آخر تحديث للموقع :

الخميس 3 ربيع الأول 1444هـ الموافق:29 سبتمبر 2022م 07:09:11 بتوقيت مكة

جديد الموقع

مصادر: اجماع على استفتاء المصير بكردستان اذا تمسك الشيعة بالمالكي ..

شفق نيوز/ ذكرت مصادر مطلعة في اربيل السبت ان اجتماع رئيس اقليم كردستان مع ممثلي الاطراف والقوى السياسية الكردية بحث مسألة اجراء الاستفتاء على مصير الاقليم في حال رشح رئيس الوزراء نوري المالكي لولاية ثالثة.

وابلغت المصادر "شفق نيوز" أن اجتماع اليوم بحث مسألة المصادقة على قانون تاسيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في كوردستان العراق وان جميع الاطراف وافقت على اجراء استفتاء حول مصير كوردستان العراق في حال اصرت الاطراف الشيعية الفائزة في الانتخابات العراقية على ترشيح المالكي لولاية ثالثة.

وفي تصريح للصحفيين عقب خروجه من اجتماع اليوم مع بارزاني قال محمد حاجي محمود رئيس الحزب الاشتراكي الديمقراطي في كردستان "قررنا العودة الى رأي الشعب في تحديد العلاقة مع بغداد عن طريق اجراء الاستفتاء".

وكان مشروع قانون المفوضية العليا المستقلة للانتخابات قدم الى برلمان كردستان العراق للمصادقة عليه ويدخل حيز التنفيذ الا ان حركة التغيير والجماعة الاسلامية والاتحاد الاسلامي وقتها كانوا ضمن قوى المعارضة واعترضوا على المصادقة على القانون للمحافظة على استقلاليتها، مما ادى الى تأجيل البحث فيه لحين الوصول الى اجماع وطني حوله بين القوى السياسية الكوردية.

وكانت رئاسة البرلمان ادرجت الاسبوع الفائت، القانون مرة اخرى ضمن برنامج جلسات الدورة الحالية للبرلمان والتي ترأسها حركة التغيير. - شفق نيوز

عدد مرات القراءة:
1296
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :