آخر تحديث للموقع :

الأثنين 7 ربيع الأول 1446هـ الموافق:9 سبتمبر 2024م 10:09:23 بتوقيت مكة
   مشاهدات من زيارة الأربعين 2024م ..   تم بحمد الله إصلاح خاصية البحث في الموقع ..   افتتاح مرقد الرئيس الإيراني الراحل ابراهيم رئيسي ..   ضريح أبو عريانة ..   شكوى نساء الشيعة من فرض ممارسة المتعة عليهن ..   باعتراف الشيعة أقذر خلق الله في شهوة البطن والفرج هم أصحاب العمائم ..   قصة الجاسوسة الإسرائيلية في إيران ..   طقوس جديدة تحت التجربة ..   تحريض مقتدى الصدر على أهل السنة ..   فنادق جديدة في بغداد وكربلاء لممارسة اللواط ..   يا وهابية: أسوار الصادق نلغيها ..   حتى بيت الله نحرقة، المهم نوصل للحكم ..   كيف تتم برمجة عقول الشيعة؟ ..   لماذا تم تغيير إسم صاحب الضريح؟ ..   عاشوريات 2024م ..   اكذوبة محاربة الشيعة لأميركا ..   عند الشيعة: القبلة غرفة فارغة، والقرآن كلام فارغ، وحبر على ورق وكتاب ظلال ..   الأطفال و الشعائر الحسينية .. جذور الإنحراف ..   من يُفتي لسرقات وصفقات القرن في العراق؟ ..   براءة الآل من هذه الأفعال ..   باعترف الشيعة أقذر خلق الله في شهوة البطن والفرج هم أصحاب العمائم ..   الشمر زعلان ..   معمم يبحث عن المهدي في الغابات ..   من كرامات مقتدى الصدر ..   من صور مقاطعة الشيعة للبضائع الأميركية - تكسير البيبسي الأميركي أثناء قيادة سيارة جيب الأميركية ..   من خان العراق ومن قاوم المحتل؟   ركضة طويريج النسخة النصرانية ..   هيهات منا الذلة في دولة العدل الإلهي ..   آيات جديدة ..   من وسائل الشيعة في ترسيخ الأحقاد بين المسلمين ..   سجود الشيعة لمحمد الصدر ..   عراق ما بعد صدام ..   جهاز الاستخبارات الاسرائيلي يرفع السرية عن مقطع عقد فيه لقاء بين قاسم سليماني والموساد ..   محاكاة مقتل محمد الصدر ..   كرامات سيد ضروط ..   إتصال الشيعة بموتاهم عن طريق الموبايل ..   أهل السنة في العراق لا بواكي لهم ..   شهادات شيعية : المرجع الأفغاني إسحاق الفياض يغتصب أراضي العراقيين ..   محمد صادق الصدر يحيي الموتى ..   إفتتاح مقامات جديدة في العراق ..   كمال الحيدري: روايات لعن الصحابة مكذوبة ..   كثير من الأمور التي مارسها الحسين رضي الله عنه في كربلاء كانت من باب التمثيل المسرحي ..   موقف الخوئي من انتفاضة 1991م ..   ماذا يقول السيستاني في من لا يعتقد بإمامة الأئمة رحمهم الله؟ ..   موقف الشيعة من مقتدى الصدر ..   ماذا بعد حكومة أنفاس الزهراء ودولة العدل الإلهي في العراق - شهادات شيعية؟ ..

" جديد الموقع "

سئل الخوئي: هل زينب ورقية وأم كلثوم بنات النبي صلى الله عليه وآله وسلم أم ربائبه؟ ..

سئل الخوئي: هل زينب ورقية وأم كلثوم بنات النبي صلى الله عليه وآله وسلم أم ربائبه؟

الجواب

المعروف أنهنّ بنات النبي (ص) من خديجة وقد صرح بذلك المؤرخين وأهل السير من الشيعة والسنة.

لمزيد الاطلاع راجع: البحار 22: 151، الخصال 2: 4.2، اصول الكافي 1: 365 باب مولد النبي (ص)، موسوعة التاريخ الاسلامي 1: 339 وراجع ايضا: سيرة ابن هشام 1: 2.2، تاريخ اليعقوبي 2: 2.، تاريخ الطبري 3: 161، مروج الذهب للمسعودي 2: 291، بنات النبي (ص): 57، وكتب اخرى

الطوسي يعترف ببنات الرسول

ولأنه عليه السلام زوج بناته: زوج فاطمة عليها السلام عليا وهوأمير المؤمنين صلوات الله وسلامه عليه، وأمها خديجة أم المؤمنين، وزوج بنتيه رقية وأم كلثوم عثمان، لما ماتت الثانية، قال: لوكانت ثالثة لزوجناه إياها، وتزوج الزبير أسماء بنت أبي بكر، وهي أخت عايشة، وتزوج طلحة أختها الأخرى. كتاب المبسوط للطوسي ج4 ص159

ويثبت حسن مكي العاملي بنات الرسول وفي الرابط بقية لكلامه

لا شك بين علماء الإمامية أن لرسولنا الكريم صلوات الله عليه وآله أولادا من خديجة عليها السلام غير فاطمة عليها السلام، ومنهم ثلاث بنات هن زينب ورقية وأم كلثوم، وهما أكبر من فاطمة صلوات الله عليها. وهذا أمر تضافرت فيه الأخبار المعتبرة ـ وفيها الكفاية ـ عدا عن السيرة المعتمدة. إن خديجة رضوان الله عليها لم تتزوج بأحد قبل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم. ولقد اقترن رسولنا الكريم صلى الله عليه وآله بها وهوفي الخامسة والعشرين من عمره ولبث معها خمس عشرة سنة قبل بعثته، ولدت له في هذه الفترة عدة أولاد، منهم ذكور ومنهم إناث، ومن الإناث المتولدات في هذه الفترة ثلاث: زينب وأم كلثوم ورقية. وبعد البعثة بخمس سنوات ولدت له الزهراء المطهرة صلوات الله عليها. كتاب أسئلة وأجوبتها حول بنات النبي سماحة آية الله السيد حسن مكي العاملي

وجعفر السبحاني يثبت بنات الرسول صلى الله عليه وسلم

لقد أنجبت خديجة لرسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) ستة من الاَولاد، اثنين من الذكور، أكبرهما القاسم وعبداللّه، وأربعة من الاِناث. وذكر ابن هاشم، انّ أكبر بناته: رقية ثمّ زينب ثمّ أُم كلثوم، ثمّ فاطمة، وكلّهن أدركنَ الاِسلام، أمّا الذكور فقد ماتوا قبل البعثة. كتاب السيرة المحمدية لجعفر السبحاني ص46

والطبرسي أثبت بنات الرسول صلى الله عليه وسلم

والناس يغلطون فيقولون: ولد له منها أربع بنين: القاسم، وعبد الله، والطيب، والطاهر. وإنما ولد له منها ابنان وأربع بنات: زينب، ورقية، وام كلثوم، وفاطمة. فأما زينب بنت رسول الله عزوجل فتزوجها أبوالعاص ابن الربيع بن عبد العزى بن عبد شمس بن عبد مناف في الجاهلية، فولدت لأبي العاص جارية اسمها امامة تزوجها علي بن أبي طالب عليه السلام بعد وفاة فاطمة عليها السلام، وقتل علي وعنده امامة، فخلف عليها بعده المغيرة بن نوفل بن الحارث بن عبد المطلب وتوفيت عنده. وأم أبي العاص هالة بنت خويلد، فخديجة خالته. وماتت زينب بالمدينة لسبع سنين من الهجرة. وأما رقية بنت رسول الله صلى البه عليه وآله وسلم فتزوجها عتبة بن أبي لهب، فطلقها قبل أن يدخل بها، ولحقها منه أذى، فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: (اللهم سلط على عتبة كلبا من كلابك) فتناوله الأسد من بين أصحابه. وتزوجها بعده بالمدينة عثمان بن عفان، فولدت له عبد الله ومات صغيرا، نقره ديك على عينيه فمرض ومات. وتوفيت بالمدينة زمن بدر، فتخلف عثمان على دفنها، ومنعه ذلك أن يشهد بدرا، وقد كان عثمان هاجر إلى الحبشة ومعه رقية. وأما أم كلثوم فتزوجها أيضا عثمان بعد أختها رقية وتوفيت عنده. كتاب إعلام الورى بأعلام الهدى للطبرسي ج1 ص275 - 276

وقال الطبرسي أيضا

الفصل الخامس في عدد اولاده وازواجه عليه كان لرسول الله عليه التحية والسلام ولد له سبعة اولاد من خديجة ابنان واربع بنات: القاسم وعبد الله وهوالطاهر والطيب، وفاطمة صلوات الله عليها وزينب وام كلثوم ورقية، وولد له ابرهيم من مارية القبطية. اما فاطمة ع فتزوجها امير المؤمنين على بن ابي طالب عليه السلام امر الله تبارك وتعالى نبيه ص صلوات الله عليه بان يزوجها منه. واما زينب فكانت عند ابى العاص بن الربيع بن عبد الغرى بن عبد شمس وماتت بالمدينة واما رقية فتزوجها عتبة بن ابى لهب وطلقها قبل الدخول بها فتزوجها عثمان بن عفان فماتت بالمدينة يوم بدر. واما ام كلثوم فتزوجها عتبة بن ابى لهب وفارقها قبل ان يدخل بها فتزوجها عثمان بعد رقية. كتاب تاج المواليد (المجموعة) للطبرسي ص 8 - 9

وشارك محمد مهدي الحائري مع من أثبتوا بنات الرسول صلى الله عليه وسلم قال:

المجلس التاسع ولرسول الله (ص) من البنات أربعة وهن: زينب، وام كلثوم، ورقية والصديقة الطاهرة فاطمة عليها السلام، وكان (ص) قد زوج عتبة بن أبي لهب إحدى أبنتيه رقية أوام كلثوم قبل أن يبعث، ....... وأما زينب تزوج بها أبوالعاص بن الربيع قبل البعثة بمقتضى أمر خديجة لانها خالة أبي العاص ............. امامة فتزوجها المغيرة بن نوفل ثم فارقها وتزوجها علي (ع) بعد وفاة فاطمة عليها السلام وهي التي أوصت فاطمة عليها السلام بذلك لعلي (ع)، وتوفيت زينب سنة ثمان من الهجرة ..... المجلس العاشر ومن بنات رسول الله عزوجل رقية كانت زوجة عتبة بن أبي لهب فطلقها قبل الدخول بها بأمر أبيه، وتزوجها عثمان في الجاهلية فولدت له ابنا سماه عبد الله ربه يكنى وهاجرت مع عثمان الى الحبشة ثم هاجرت معه الى المدينة، وتوفيت سنة أثنين من الهجرة والنبي في غزوة بدر وتوفي ابنها سنة اربع وله ست سنين، ويقال نقره ديك على عينيه فمات وام كلثوم تزوجها عتبة بن أبي لهب وفارقها قبل الدخول وتزوجها عثمان بعد رقية سنة ثلاث وتوفيت في شعبان سنة سبع والرابعة من بناته (ص) فاطمة. كتاب شجرة طوبى الشيخ محمد مهدي الحائري ج 2ص 238 - 242

قال القاضي النعمان المغربي

وولد له من خديجة القاسم وبه كان يكنى والطاهر والطيب وفاطمة وزينب ورقية (2) وام كلثوم. فأما القاسم والطيب فماتا بمكة صغيرين، ومات الطاهر كذلك صغيرا. كتاب شرح الأخبار القاضي النعمان المغربي ج 3ص15

الهامش (2) وأما زينب فكانت في الجاهلية تحت أبي العاص ابن الربيع. ورقية تحت عتبة بن أبي لهب، ثم تزوجهما عثمان بن عفان بالتعاقب

وقال ابن شهر آشوب

أولاده: ولد من خديجة القاسم وعبد الله وهما: الطاهر والطيب، وأربع بنات: زينب، ورقية، وام كلثوم وهي آمنة، وفاطمة وهي ام أبيها. كتاب مناقب آل ابي طالب ابن شهر آشوب ج 1ص14.

علي بن يوسف الحلي يقول

فلما تزوجها بقيت عنده قبل الوحى خمسة عشر سنة، وأولدها ستة: القاسم وبه يكنى (صلى الله عليه وآله). والطاهر. ويقال: اسمه عبد الله. وفاطمة وهي خير ولده. وزينب. ورقية. وام كلثوم. كتاب العدد القوية علي بن يوسف الحلي ص144

والطريحي يثبت بنات الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم

وخديجة بنت خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي زوجة رسول الله صلى الله عليه وآله كانت تحت أبي هالة بن زرارة فولدت له هالة، ثم خلف عليها بعد أبي هالة عتيق ابن عبد الله، ثم خلف عليها رسول الله، وكانت إذ تزوجها رسول الله بنت أربعين سنة وستة أشهر، وكان رسول الله صلى الله عليه وآله يومئذ ابن إحدى وعشرين سنة، وولدت له أربع بنات كلهن أدركن الاسلام وهاجرن، وهن زينب وفاطمة ورقية وأم كلثوم، وولدت إبنا يسمى القاسم وبه كان يكنى. كتاب مجمع البحرين الشيخ الطريحي ج1ص624 - 625

وفضل الله يثبت بنات الرسول صلى الله عليه وسلم ورده على المنكرين

ولكن هل كان للنبي (ص) بنات غير فاطمة (ع)؟

إنّ من المعلوم تاريخياً أنه قد ولد لرسول الله (ص) عدة ذكور، لكنهم ماتوا صغاراً، وأما البنات فمن المعلوم تاريخياً أيضاً، بل هوالمشهور والمتسالم عليه بين محققي الفريقين ومؤرخيهم، أنه كان للنبي (ص) من البنات زينب وأم كلثوم ورقية، وأنهن عشن وتزوجن. وإن ذهب شاذّ من المعاصرين تبعاً لشاذٍّ من المتقدمين إلى نفي كون هؤلاء من بنات النبي، مدّعياً أنهنّ ربائب له، وهذا من أغرب الآراء وأعجبها، كونه مخالفاً لصريح القرآن الكريم في قوله تعالى: {يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين ... } [الأحزاب:59].

والمفيد يعترف ببنات الرسول

فصل زواج بنات الرسول صلى الله عليه وآله وليس ذلك بأعجب من قول لوط عليه السلام - كما حكى الله تعالى عنه -: * (إهؤلاء بناتي هن أطهر لكم) * فدعاهم إلى العقد عليهم لبناته وهم كفار ضلال قد أذن الله تعالى في هلاكهم. وقد زوج رسول الله صلى الله عليه وآله ابنتيه قبل البعثة كافرين كانا يعبدان الاصنام، أحدهما: عتبة بن أبي لهب، والاخر: أبوالعاص بن الربيع فلما بعث صلى الله عليه وآله فرق بينهما وبين ابنتيه. فمات عتبة على إلكفر، وأسلم أبوالعاص بعد إبانة الاسلام، فردها عليه بالنكاح الاول. ولم يكن صلى الله عليه وآله في حال من الاحوال مواليا لاهل الكفر، وقد زوج من تبرا من دينه، وهومعاد له في الله عزوجل وهاتان البنتان هما اللتان تزوجهما عثمان بن عفان بعد هلاك عتبة وموت أبي العاص، وإنما زوجة النبي صلى الله عليه وآله على ظاهر الاسلام، ثم إنه تغير بعد ذلك، ولم يكن على النبي صلى الله عليه وآله تبعة فيما يحدث في العاقبة. كتاب المسائل السروية للمفيد ص92 - 94

وقال الشهيد الثاني

فقد زوج رسول الله عزوجل فاطمة بعلي عليهما السلام، وأختيها رقية وأم كلثوم بعثمان. كتاب مسالك الأفهام الشهيد الثاني ج7 ص 81

وقول سيدي علي رضي الله عنه في نهج البلاغة وهويقر بأن عثمان صهر النبي صلى الله عليه وسلم

ومن كلام له عليه السلام لما اجتمع الناس عليه وشكوا ما نقموه على عثمان وسألوه مخاطبته عنهم واستعتابه لهم، فدخل عليه فقال إن الناس ورائي وقد استسفروني بينك وبينهم ووالله ما أدري ما أقول لك؟ ما أعرف شيئا تجهله، ولا أدلك على أمر لا تعرفه. إنك لتعلم ما نعلم. ما سبقناك إلى شئ فنخبرك عنه، ولا خلونا بشئ فنبلغكه. وقد رأيت كما رأينا، وسمعت كما سمعنا، وصحبت رسول الله صلى الله عليه وآله كما صحبنا. وما ابن أبي قحافة ولا ابن الخطاب أولى بعمل الحق منك، وأنت أقرب إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وشيجة رحم منهما. وقد نلت من صهره ما لم ينالا. كتاب نهج البلاغة ج2 ص68

والقزويني يقول

وأنجبت السيدة خديجة أولاداً ماتوا كلهم في أيام الصغر، وأنجبت بنات أربع: زينب وأم كلثوم ورقية وفاطمة الزهراء، وكانت فاطمة أصغرهنَّ سناً وأجلَّهنَّ شأْناً وأعظمهنَّ قدراً. وهناك اختلاف بين المؤرخين والمحدّثين حول البنتين الأوليين، فقيل: إنهما ليستا من بنات النبي، والصحيح أنهما من بناته وصلبه. كتاب فاطمة الزهراء من المهد إلى اللحد - زواج الر سول الأعظم - تأليف العلامة الخطيب السيد محمد كاظم القزويني

وآية الله المدرسي يعترف في كتاب له ببنات الرسول صلى الله عليه وسلم

ورزق النبيَّ من خديجة خمسة أولاد هم (زينب) و (أم كلثوم) و (فاطمة) و (رقيّة) و (القاسم، أوالطاهر) عليهم السلام. كتاب النبي محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) قدوة وأسوة آية الله السيد محمد تقي المدرسي

وهنا بعض أقوال محمد الشيرازي في أكثر من كتاب له

إنّ أولاد الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) كلّهم من السيّدة خديجة (عليها السلام) إلاّ إبراهيم أمّا إبراهيم فهومن السيّدة مارية القبطية، وقد ولد بالمدينة وعاش سنة وعشرة أشهر وثمانية أيام، ومات بالمدينة ودفن في البقيع. فأنجبت السيدة خديجة (عليها السلام) من الأولاد: القاسم والطيّب، وقد ماتا بمكّة صغيرين. وأنجبت من البنات: زينب واُمّ كلثوم ورقية وفاطمة. كتاب أمهات المعصومين لسماحة الامام الشيرازي الفصل الثاني

وهنا

تزوّج رسول اللّه (ص) وعمره خمس وعشرون عاماً بالسيّدة خديجة، وكان لها ـ على ما قيل ـ حين تزوّجها من العمر أربعون سنة، فولدت لرسول اللّه (ص) بنين وبنات، وكل أولاده (ص) من خديجة، ماعدا إبراهيم، فإنه من (مارية القبطية)، فالذكور من ولده: القاسم ـ وبه كان يُكنّى ـ وهوأكبر ولده (ص).

والقاسم هذا كان يُدعى بالطاهر، وولد له عبد اللّه وكان يدعى بالطيّب.

وأما إبراهيم فولد له بالمدينة وعاش عامين غير شهرين ومات قبل موته (ص).

وأما بناته منها، فأربع:

زينب: تزوّجها أبوالعاص بن الربيع، وكانت خديجة خالته، وولدت له علياً واُمامة، أما علي فمات مراهقاً، وأما اُمامة فتزوّجها علي (ع) بعد فاطمة، وماتت زينب في حياة أبيها رسول اللّه (ص)، وذلك لسبب إخافة هبّار لها وإسقاطها جنينها.

ورُقَية: وتزوّجها عثمان، فولدت له ابناً مات وله من العمر أربع سنين.

وأم كلثوم: وتزوّجها عثمان بعد موت رقية، وماتت عنده أيضاً كما ماتت رقية قبلها عنده. كتاب ولأول مرة في تاريخ العالم محمد الشيرازي

وهنا

ورزق الرسول منها من الأولاد (زينب) و (أم كلثوم) و (فاطمة) و (رقية) و (قاسم) و (الطاهر) عليهم الصلاة والسلام. كتاب رسول الإسلام في مكة محمد الشيرازي.


الرد على شبهة أنه لم يكن للنبي صلى الله عليه وسلم بنات غير الزهراء من كتب الشيعة

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

يكاد يكون شبه إجماع بين الاثني عشرية اليوم بأن النبي عليه الصلاة والسلام لم يكن له من البنات سوى فاطمة الزهراء عليها السلام أما بقية بناته فهن ربيبات له من السيدة خديجة. والامام علي كرم الله وجهه يرد على هذه الخرافة في النهج.

جاء في نهج البلاغة على لسان الامام علي كرم الله وجهه بخصوص عثمان رضي الله عنه: (والله ما أدري ما أقول لك؟ ما أعرف شيئا تجهله، ولا أدلك على أمر لا تعرفه، إنك لتعلم ما نعلم ما سبقناك إلى شيئ فنخبرك عنه ولا خلونا بشيء فنبلغكه، وقد رأيت كما رأينا وسمعت كما سمعنا وصحبت رسول الله صلى الله عليه وسلم

كما صحبنا وما ابن قحافة ولا ابن الخطاب بأولى لعمل الحق منك وأنت أقرب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وشيجة رحم منهما وقد نلت من صهره مالم ينالا).

- نهج البلاغة ص 291 شرح محمد عبده/دار الاندلس للطباعة والنشر والتوزيع / بيروت، وشرح أبي الحديد ج 9 / ص 261.

**

كما أن كتب الشيعة القديمة ترد هدا الكدب والدجل والطعن:

أعيان الشيعة للأمين ج 32 ص 34:

رقية بنت محمد رسول الله ص توفيت بالمدينة في شهر رمضان رأس 17 شهرا من الهجرة. في ذيل المذيل ص 65 امها خديجة وكان النبي ص زوجها قبل ان يوحي اليه عتبة بن ابي لهب فلما بعث النبي ص وانزل الله عز وجل عليه تبت يدا ابي لهب قال له ابوه رأسي من رأسك حرام ان لم تطلق ابنة محمد ففارقها ولم يكن دخل بها واسلمت حين اسلمت امها خديجة وبايعت رسول الله ص حين بايعه النساء فتزوجها عثمان بن عفان وهاجرت معه الى ارض الحبشة الهجرتين جميعا واسقطت في الهجرة الأولى من عثمان سقطا ثم ولدت له بعد ذلك إبنا فسماه عبد الله وهاجرت الى المدينة بعد زوجها عثمان حين هاجر رسول الله ص ومرضت ورسول الله ص يتجهز الى بدر فخلف رسول الله ص عثمان فتوفيت ورسول الله ص ببدر وقدم زيد بن حارثة من بدر بشيرا ودخل المدينة حين سوى التراب عليها اه‍. وروى الكليني في الكافي بسنده عن احدهما ع لما ماتت رقية ابنة رسول الله ص قال رسول الله ص الحقي بسلفنا الصالح عثمان بن مظعون وأصحابه الحديث وفي دعاء شهر رمضان اللهم صلي على رقية بنت نبيك الخ. وعن اعلام الورى للطبرسي وربيع الشيعة لابن طاوس اما رقية بنت رسول الله ص فتزوجها عتبة بن ابي لهب فطلقها قبل ان يدخل بها وتزوجها بعده بالمدينة عثمان بن عفان فولدت له عبد الله ومات صغيرا نقر ديك على عينه فمرض فمات وتوفيت بالمدينة سنة بدر فتخلف عثمان على دفنها.

أعيان الشيعة للأمين ج 33 ص 141:

زينب بنت محمد رسول الله ص. قال ابن عساكر في تاريخ دمشق ج 1 ص 292 - 293 ولدت قبل النبوة وتوفيت بعد النبي ص بستة أشهر وصلى عليها العباس بن عبد المطلب ونزل في حفرتها هو وعلي والفضل بن العباس. وقال الطبري في ذيل المذيل ص 3 توفيت في اول سنة 8 من الهجرة وكان سبب وفاتها انها لما اخرجت من مكة الى رسول الله ص ادرجها هبار بن الاسود ورجل آخر فدفعها احدهما فيما قيل فسقطت على صخرة فاسقطت فاهراقت الدم فلم يزل بها وجعها حتى ماتت منه اه‍.

أعيان الشيعة للامين ج 13 ص 486:

أم كلثوم بنت محمد رسول الله ص توفيت في شعبان سنة 9 من الهجرة. أمها خديجة بنت خويلد أم المؤمنين أدركت الاسلام وهاجرت تزوجها عثمان بن عفان وماتت عنده وجاء في بعض أدعية شهر رمضان عن أئمة أهل البيت ع اللهم صل على رقية وأم كلثوم بنتي نبيك الخ وفي مجمع البحرين: كان لرسول الله ص من خديجة أربع بنات كلهن أدركن الاسلام وهاجرن وهن زينب وفاطمة ورقية وأم كلثوم. وقال الطبرسي في اعلام الورى وغيره ان أم كلثوم بنت رسول الله ص تزوجها عثمان بعد اختها رقية وتوفيت عنده ومثله عن ربيع الشيعة لابن طاوس.

أعيان الشيعة للعاملي ج 1 ص 223:

اولاده (صلى اله عليه واله وسلم)

فاطمة وهي صغرى بناته تزوجها علي ع بعد الهجرة.

إعلام الورى للطبرسي ج 1 ص 274:

(الفصل الأول) في ذكر أزواجه وأولاده صلوات الله عليه وآله

ولد له منها أربع بنين: القاسم، وعبد الله، والطيب، والطاهر. وإنما ولد له منها ابنان وأربع بنات: زينب، ورقية، وأم كلثوم، وفاطمة (1)

الاستبصار ج 1 ص 485:

وان زينب بنت النبي صلى الله عليه وآله توفيت وإن فاطمة (عه) خرجت في نسائها فصلت على أختها

الميزان للطباطبائي ج 19 ص 244:

قال: قال الشعبي: وكانت زينب بنت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم امرأة أبي العاص بن الربيع فأسلمت ولحقت بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم في المدينة وأقام أبو العاص مشركا بمكة ثم أتى المدينة فآمنته زينب ثم أسلم فردها عليه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.

بيت الأحزان للشيخ عباس القمي ص 160:

فصل [بعث زينب بنت رسول الله (صلى الله عليه وآله) فداء لأبي العاص زوجها] روي عن أرباب السير ونقلة الآثار، إنه لما سارت قريش إلى بدر، سار أبو العاص ابن أخت خديجة زوج زينب بنت رسول الله صلى الله عليه وآله معهم ........... إلى أخر كلامه.

تاريخ اليعقوبي ج 2 ص 41:

وقدم العباس بن عبد المطلب بزينب بنت رسول الله وكانت بالطائف حين هاجر رسول الله عند أبي العاص بن بشر بن عبد دهمان الثقفي ثم رجع العباس إلى مكة.

تفسير نور الثقلين للحويزي ج 4 ص 283:

خلفيات كتاب مأساة الزهراء ع ج 6 ص 21:

بعض الناس (!!) يقولون:ليس للنبي بنات غير الزهراء. 1160 - ظاهر القرآن يؤكد أن للنبي عدة بنات. 1161 - لو كان للنبي بنت واحدة لم يخاطبه بالجمع " وبناتك ". 1162 - يتحدث القرآن عن واقع لا عن أشياء فرضية. 1163 - مشهور المؤرخين يقول بتعدد بناته (ص). سئل البعض: هل صحيح أن الرسول (ص) كان لديه بنات غير السيدة الزهراء (ع) من السيدة خديجة (ع)؟ فأجاب: " هناك خلاف حول هذا الأمر، هناك بعض الناس الذين يقولون أن ليس للرسول (ص) من البنات إلا الزهراء (ع)، وقد أشار إلى ذلك أحد كبار الشعراء أحمد شوقي حين قال: ما تمنى غيرها نسلا ومن يلد الزهراء يزهد في سواها لكن هناك رأيا آخر يقول: إن للرسول (صلى الله عليه وآله) أربع بنات: زينب زوجة أبي العاص، ورقية وأم كلثوم، يقال تزوجهما عثمان، والزهراء (عليها السلام)، وربما يؤكد هذا البعض قوله: إن الله تعالى تحدث مع النبي (صلى الله عليه وآله) عن بنات (قل لأزواجك وبناتك ({الأحزاب: 59} فهو لم يتحدث عن إبنة واحدة، وإنما تحدث عن بنات، مما يدل حسب رأي هذا الفريق بأن هناك أكثر من بنت لرسول الله (صلى الله عليه وآله) " (18). ثم ان هذا البعض قد بين في مورد آخر: أن هذا القول الأخير هو الأصح. . وهو الذي يتبناه. فقد سئل: قرأت للشيخ المفيد في " المسائل العكبرية " قوله إن بنات النبي (ص) أكثر من واحدة، وهن فاطمة، ورقية، وام كلثوم، فهل هذا محل وفاق أم يختلف فيه العلماء؟ فأجاب: " إن ظاهر القرآن يؤكد ذلك (قل لإزواجك وبناتك (فلو لم يكن لديه إلا بنت واحدة فكيف يخاطبه القرآن بالجمع، فهو هنا يتحدث عن واقع لا عن أشياء فرضية، فظاهر القرآن يدل على أن للنبي (ص) أكثر من بنت ومشهور المؤرخين كذلك وإن كان بعضهم يقول إنه ليس لديه بنات سوى الزهراء (ع) ".

إن من المعلوم تاريخيا: أنه قد ولد لرسول الله (ص) عدة ذكور، لكنهم ماتوا صغارا. وأما البنات فمن المعلوم تاريخيا أيضا، بل المشهور والمتسالم عليه بين محققي الفريقين ومؤرخيهم: انه كان للنبي (ص) من البنات: زينب، وأم كلثوم، ورقية، وانهن عشن، وتزوجن. وإن ذهب شاذ من المعاصرين، تبعا لشاذ من المتقدمين إلى نفي كون هؤلاء من بنات النبي (ص)، مدعيا أنهن ربائب له. وهذا من أغرب الاراء، وأعجبها، كونه مخالفا لصريح القرآن الكريم في قوله تعالى: (يا أيها النبي، قل لأزواجك، وبناتك ونساء المؤمنين ({الأحزاب: 59} (20). وسئل: هل صحيح أن الرسول (ص) كان لديه بنات غير السيدة الزهراء (ع) من السيدة خديجة (ع)؟ فأجاب: " المشهور: ان للرسول (ص) أربع بنات: زينب زوجة أبي العاص، ورقية، وأم كلثوم، يقال: تزوجتا من عثمان، والزهراء. وإننا نلاحظ: أن الله تعالى تحدث مع النبي (ص) عن بنات (قل لأزواجك، وبناتك. . ({الاحزاب: 59}. فهل لم يتحدث عن ابنة واحدة، وإنما تحدث عن بنات، ما يدل على أن هناك أكثر من بنت لرسول الله (ص) " (21). وقفة قصيرة: ونقول: 1 - ان ما استدل به هذا البعض لا يمكن قبوله حيث انه هو نفسه يصرح بأن القرآن إنما يتحدث عن العناوين العامة، ولا يدخل في التفاصيل.

وسائل الشيعة للحر العاملي ج 2 ص 921:

وسائل الشيعة للحر العاملي ج 3 ص 279:

باب جواز البكاء على الميت والمصيبة، واستحبابه عند زيادة الحزن. (3649) 1 - محمد بن يعقوب، عن حميد بن زياد، عن الحسن بن محمد بن سماعة، عن غير واحد، عن أبان، عن أبي بصير، عن أحدهما (عليهما السلام) قال: لما ماتت رقية بنت رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): الحقي بسلفنا الصالح عثمان بن مظعون وأصحابه، قال: وفاطمة (عليها السلام) على شفير القبر تتحدر دموعها في القبر، الحديث.

فاطمة والمفضلات من النساء - عبد اللطيف البغدادي - ص 71 - 72

ويؤيد ذلك ما صرح به أمير المؤمنين (ع) في بعض خطبه التي خطبها بعد انقضاء حرب النهروان، جاء فيها قوله (ع): وأنا زوج البتول سيدة نساء العالمين، فاطمة التقية النقية، المبرة المهذبة، حبيبة حبيب الله، وخير بناته وسلالته ... الخ

الخصال - الشيخ الصدوق - ص 404

الشيعة في الميزان - محمد جواد مغنية - ص 210

- أولاده: جاءه ثلاثة ذكور، وأربع إناث، والذكور هم القاسم، وعبد الله من السيدة خديجة، وإبراهيم من مارية القبطية، وماتوا أطفالا. والإناث زينب، وأم كلثوم، ورقية، وفاطمة، أسلمن وتزوجن، ثم توفين في حياته ما عدا الزهراء سيدة النساء

المبسوط - الشيخ الطوسي - ج 4 - ص 158 - 159

ولأنه عليه السلام زوج بناته: زوج فاطمة عليها السلام عليا وهو أمير المؤمنين صلوات الله وسلامه عليه، وأمها خديجة أم المؤمنين، وزوج بنتيه رقية وأم كلثوم عثمان، لما ماتت الثانية، قال: لو كانت ثالثة لزوجناه إياها،

تاج المواليد (المجموعة) - الشيخ الطبرسي - ص 8 - 9

أولاده وأزواجه عليه كان لرسول الله عليه التحية والسلام ولد له سبعة أولاد من خديجة ابنان وأربع بنات: القاسم وعبد الله وهو الطاهر والطيب، وفاطمة صلوات الله عليها وزينب و أم كلثوم ورقية، وولد له إبراهيم من مارية القبطية.

إعلام الورى بأعلام الهدى - الشيخ الطبرسي - ج 1 - ص 275 - 276

فأول ما حملت ولدت عبد الله بن محمد - وهو الطيب الطاهر - وولدت له القاسم، وقيل: إن القاسم أكبر وهو بكره وبه كان يكنى. والناس يغلطون فيقولون: ولد له منها أربع بنين: القاسم، وعبد الله، والطيب، والطاهر. وإنما ولد له منها ابنان وأربع بنات: زينب، ورقية، وأم كلثوم، وفاطمة

الخصال - الشيخ الصدوق - ص 404

مناقب آل أبي طالب - ابن شهر آشوب - ج 1 - ص 140

أولاده: ولد من خديجة القاسم و عبد الله وهما: الطاهر والطيب، وأربع بنات: زينب، ورقية، وأم كلثوم وهي آمنة، وفاطمة وهي أم أبيها. ولم يكن له ولد من غيرها إلا إبراهيم من مارية، ولد بعالية في قبيلة مازن في مشربة أم إبراهيم، ويقال ولد بالمدينة سنة ثمان من الهجرة ومات بها وله سنة وعشرة أشهر وثمانية أيام وقبره بالبقيع. وفي الأنوار، والكشف، واللمع، وكتاب البلاذري: ان زينب ورقية كانتا ربيبتيه من جحش، فأما القاسم والطيب فماتا بمكة صغيرين

الكافي - الشيخ الكليني - ج 1 - ص 439 - 440

* (مولد النبي صلى الله عليه وآله ووفاته) *

ومات عبد المطلب وللنبي صلى الله عليه وآله نحو ثمان سنين وتزوج خديجة وهو ابن بضع وعشرين سنة، فولد له منها قبل مبعثه عليه السلام القاسم، ورقية، وزينب، وأم كلثوم، وولد له بعد المبعث الطيب والطاهر وفاطمة عليها السلام وروي أيضا أنه لم يولد بعد المبعث إلا فاطمة عليها السلام وأن الطيب والطاهر ولدا قبل مبعثه،

ولدينا المزيد

هذه الروايات واضحة جدا لا تحتاج لتعليق؟؟؟؟؟؟؟؟ فهل من عاقل رشيد عندهم!!!!!

انظروا اليوم دجل شيوخ الشيعة وكيف يطعنون في كل شيء

والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.


الرد على من قال أن بنات الرسول صلى الله عليه وآله وسلم  لسن بناته إنما ربيباته

من حقد الرافضة على الصحابة وبالأخص الخلفاء الثلاثة أنكر بعضهم زواج عثمان بن عفان رضي الله عنه من بنات الرسول صلى الله عليه وسلم وزعموا أن رقية وأم كلثوم هن ربيبات الرسول صلى الله عليه وسلم ولسن بناته وقالوا بأن الرسول لم يكن عنده من البنات إلا فاطمة فقط ، ثم قال بعضهم أن السيدة خديجة رضي الله عنها وأرضاها هي البكر الوحيدة التي تزوجها الرسول صلى الله عليه وسلم وناقضوا قولهم الأول بأن البنات بنات خديجة !!
ولكننا سنثبت ومن كتبهم بأن رقية وأم كلثوم بنات الرسول صلى الله عليه وسلم
 
وقبل أن نذكر الروايات في كتبهم فليقرأ المعاند هذه الآية من القرآن الكريم
قال تعالى: ( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين)
قل لبناتك ولم يقل قل لإ بنتك
 
وهذه أدلة من كتب الرافضة أنفسهم 
 
أسند ابن بابويه القمي الملقّب عند الشيعة بالصدوق إلى أبي عبد الله جعفر الصادق أنّه قال : " دخل رسول الله صلى الله عليه وآله منزله فإذا عائشة مقبلة على فاطمة تصايحها وهي تقول : والله يا بنة خديجة ما ترين أن لأمّك علينا فضلاً ، وأيّ فضل كان لها علينا ، ما هي إلا كبعضنا ، فسمع مقالتها لفاطمة ، فلما رأت فاطمة رسول الله صلى الله عليه وآله بكت ، فقال لها : ما يبكيك يا بنة محمّد ؟ قالت: ذكرت أمي فنتقّصتها ، فبكيت، فغضب رسول الله صلى الله عليه و آله ثم قال: مَه يا حميراء ، فإنّ الله تبارك وتعالى بارك في الولود الودود ، وإن خديجة رحمها الله ولدت مني طاهراً وهو عبد الله وهو المطهر ، وولدت مني القاسم ، وفاطمة ، ورقية ، وأم كلثوم ، وزينب ، وأنتِ ممن أعقم الله رحمه ، فلم تلدي شيئاً "
الخصال للصدوق 2 / 404 - 405.
 
 
 رواية أخرى
 
روى ابن شبّة عن ابن عباس ما لفظه:

لما ماتت رقية بنت رسول الله ـ صلّى الله عليه وآله وسلم ـ قال (ص):

 الحقي بسلفنا الخير عثمان بن مظعون.

ويستفاد من بعض الروايات أن عثمان قد قتلها،

 فعن أبي بصير قال: قلت لأبي عبد الله (ع): أ يفلت من ضغطة القبر أحد؟

قال: فقال: نعوذ بالله منها، ما أقل من يفلت من ضغطة القبر،

إن رقية لما قتلها عثمان وقف رسول الله (ص)

على قبرها فرفع رأسه إلى السماء فدمعت عيناه وقال للناس:

إني ذكرت هذه وما لقيت،

فرققت لها واستوهبتها من ضغطة القبر، قال:

 فقال: اللهم هب لي رقية من ضغطة القبر فوهبها الله له -

الكافي: ج3 ص236 باب المسألة في القبر... ح6. وبحار الأنوار: ج6 ص261 ب8 ح102


------------------

وهذه الرواية ثابته أيضا

ورد في التهذيب الجزء الثالث /120

دُعَاءُ أَوَّلِ يَوْمٍ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ

عَن مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ عَنْ عَلِيِّ بْنِ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِيهِ عَنِ ابْنِ مَحْبُوبٍ عَنْ عَلِيِّ بْنِ رِئَابٍ عَنْ العَبْد الصَالِح عليه السلام قَالَ‏ :

( .... 
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى الْقَاسِمِ وَ الطَّاهِرِ ابْنَيْ نَبِيِّكَ اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى رُقَيَّةَ بِنْتِ نَبِيِّكَ وَ الْعَنْ مَنْ آذَى نَبِيَّكَ فِيهَا

اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى أُمِّ كُلْثُومٍ بِنْتِ نَبِيِّكَ وَ الْعَنْ مَنْ آذَى نَبِيَّكَ فِيهَا اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى ذُرِّيَّةِ نَبِيِّكَ اللَّهُمَّ اخْلُفْ نَبِيَّكَ فِي أَهْلِ بَيْتِهِ‏ ( ...


طبعا أنا اختصرت لكم هذه الرواية ولكن من يريدها كامله  فهاهي


[120]

السلام على محمد وآله في الاولين، السلام على محمد وآله في الاخرين، السلام على محمد وآله في الدنيا والاخرة، اللهم رب البلد الحرام ورب الركن والمقام ورب الحل والحرام ابلغ محمدا نبيك عنا السلام، اللهم اعط محمدا من البهاء والنضرة والسرور والكرامة والغبطة والوسيلة والمنزلة والمقام والشرف والرفعة والشفاعة عندك يوم القيامة أفضل ما تعطي أحدا من خلقك، واعط محمدا فوق ما تعطى الخلائق من الخير اضعافا كثيرة لا يحصيها غيرك، اللهم صل على محمد وآل محمد اطيب وأطهر وأزكى وأنمى وأفضل ما صليت على احد من الاولين والاخرين وعلى أحد من خلقك يا أرحم الراحمين، اللهم صل على علي أمير المؤمنين ووال من والاه وعاد من عاداه وضاعف العذاب على من شرك في دمه، اللهم صل على فاطمة بنت نبيك محمد عليه وآله السلام والعن من آذى نبيك فيها، اللهم صل على الحسن والحسين امامي المسلمين ووال من والاهما وعاد من عاداهما وضاعف العذاب على من شرك في دمهما اللهم صل على علي بن الحسين امام المسلمين ووال من والاه وعاد من عاداه وضاعف العذاب على من ظلمه).ثم اذكر واحدا واحدا من الائمة إلى آخر هم عليهم السلام ثم تقول: (اللهم صل على الخلف الحجة من بعده امام المسلمين ووال من والاه وعاد من عاداه وعجل فرجه اللهم صل على القاسم والطاهر ابنى نبيك، اللهم صل على رقية بنت نبيك والعن من آذى نبيك فيها، اللهم صل على ام كلثوم بنت نبيك والعن من آذى نبيك فيها، اللهم صل على ذرية نبيك، اللهم اخلف نبيك في أهل بيته، اللهم مكن لهم في الارض، اللهم اجعلنا من عددهم ومددهم وأنصارهم على الحق في السر والعلانية اللهم اطلب بذحلهم ووترهم ودمائهم وكف عنا وعنهم وعن كل مؤمن ومؤمنه بأس كل باغ وطاغ وكل دابة انت آخذ بناصيتها انك اشد بأسا وأشد تنكيلا.


وأيضا أنظر صفحة 120 من موقع رافضي

أسمه الجعفرية

الدعاء في العشر الأواخر صفحة 120 تجدها


فأتقوا الله يا رافضة وكفاكم طعنا بالنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وأعلموا أن عقيدة أسيادكم بنيت على الكذب لهدم الدين ولكن الله متم نوره ولو كره الكافرون
وكتبه / علي الكعبي.


بنات الرسول صلى الله عليه آله وسلم

يحاول الرافضة نفي ابوة الرسول صلى الله عليه واله وسلم لبناته ام كلثوم , وزينب , ورقية , وسبب ذلك اخراجهن رضي الله عنهن جميعا من اي فضيلة تتعلق ببنات رسول الله صلى الله عليه واله وسلم , وحصرها بفاطمة رضي الله عنها فقط , وكثيرا ما حاورت الرافضة وسمعت منهم العجب العجاب في هذا الموضوع , ولما كنت استشهد على الرافضة بالموجود في كتبهم في اثبات ابوة الرسول صلى الله عليه واله وسلم لبناته كان ردهم المعتاد بانه ليس كل ما عندنا صحيح , ونضرب بالادلة التي تأتي بها عرض الحائط , وهذا الاسلوب لا يعجز عنه اي انسان , وهو اسلوب الضعفاء , وذلك لان رد النصوص يخضع لقواعد لا بد من مراعاتها والا ضاع الاستدلال بالنصوص الشرعية.
إن الأدلة كثيرة من كتب الرافضة على اثبات ابوة رسول الله صلى الله عليه واله وسلم لبناته , ومنها :
قال الكليني : " 5 - عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ حَمَّادِ بْنِ عِيسَى عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ( عليه السلام ) قَالَ سَمِعْتُهُ يَقُولُ قَالَ أَبِي مَا زَوَّجَ رَسُولُ اللَّهِ ( صلى الله عليه وآله ) سَائِرَ بَنَاتِهِ وَ لَا تَزَوَّجَ شَيْئاً مِنْ نِسَائِهِ عَلَى أَكْثَرَ مِنِ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ أُوقِيَّةً وَ نَشٍّ الْأُوقِيَّةُ أَرْبَعُونَ وَ النَّشُّ عِشْرُونَ دِرْهَماً " اهـ.[1]

فالرواية صريحة بوجود بنات غير فاطمة رضي الله عنها لرسول الله صلى الله عليه واله وسلم.
وقال الصدوق : " 115 - حدثنا أبي، ومحمد بن الحسن رضي الله عنهما قالا: حدثنا سعد بن - عبد الله، عن أحمد بن أبي عبد الله البرقي، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن علي بن - أبي حمزة، عن أبي بصير، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: ولد لرسول الله صلى الله عليه وآله من خديجة القاسم والطاهر وهو عبد الله، وأم كلثوم، ورقية، وزينب، وفاطمة. وتزوج علي ابن أبي طالب عليه السلام فاطمة عليها السلام، وتزوج أبو العاص بن الربيع وهو رجل من بني امية زينب، وتزوج عثمان بن عفان ام كلثوم فماتت ولم يدخل بها، فلما ساروا إلى بدر زوجه رسول الله صلى الله عليه وآله رقية. وولد لرسول الله صلى الله عليه وآله إبراهيم من مارية القبطية وهي ام إبراهيم ام ولد " اهـ.[2]

الرواية صريحة باسماء بنات رسول الله صلى الله عليه واله وسلم.
وقال الكليني : " 6 - مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنِ ابْنِ فَضَّالٍ عَنِ ابْنِ بُكَيْرٍ عَنْ زُرَارَةَ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ ( عليه السلام ) قَالَ أَوْصَتْ فَاطِمَةُ ( عليه السلام ) إِلَى عَلِيٍّ ( عليه السلام ) أَنْ يَتَزَوَّجَ ابْنَةَ أُخْتِهَا مِنْ بَعْدِهَا فَفَعَلَ " اهـ.[3]

الرواية صريحة بوجود اخت لفاطمة رضي الله عنها.
ولقد بينت رواية البرقي في المحاسن ان اخت فاطمة رضي الله عنها هي زينب بنت رسول الله صلى الله عليه واله وسلم , قال البرقي : " 762 - عنه، عن على بن الحكم، عن أبان بن عثمان، عن أبى بصير، عن فاطمة بنت على، عن أمامة بنت أبى العاص بن الربيع، وأمها زينب بنت رسول الله صلى الله عليه وآله قالت: أتانى أمير المؤمنين (ع) في شهر رمضان، فأتى بعشاء وتمر وكمأة فأكل وكان يحب الكمأة " اهـ.[4]

وقال الكليني : " 2 -  عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِيهِ عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ عَنْ حَمَّادِ بْنِ عُثْمَانَ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ( عليه السلام ) قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ ( صلى الله عليه وآله ) أَبَا بَنَاتٍ " اهـ.[5]

فالرواية صريحة بان النبي صلى الله عليه واله وسلم كان ابا بنات وليس بنتا واحدة.
وفي قرب الاسناد للحميري : " 29 - قال: وحدثني مسعدة بن صدقة قال: حدثني جعفر بن محمد، عن أبيه قال: " ولد لرسول الله صلى الله عليه وآله من خديجةالقاسم، والطاهر، وأم كلثوم، ورقية، وفاطمة، وزينب. فتزوج علي عليه السلام فاطمة عليها السلام، وتزوج أبو العاص بن ربيعة - وهو من بني أمية - زينب، وتزوج عثمان بن عفان أم كلثوم ولم يدخل بها حتى هلكت، وزوجه رسول الله صلى الله عليه وآله مكانها رقية. ثم ولد لرسول الله صلى الله عليه وآله - من أم إبراهيم - إبراهيم، وهي مارية القبطية، أهداها إليه صاحب الإسكندرية مع البغلة الشهباء وأشياء معها " اهـ.[6]

وقال الكليني : "(مولد النبي صلى الله عليه وآله ووفاته) * ولد النبي صلى الله عليه وآله لاثنتي عشر ليلة مضت من شهر ربيع الاول في عام الفيل يوم الجمعة مع الزوال، وروي أيضا عند طلوع الفجر قبل أن يبعث باربعين سنة. وحملت به امه في أيام التشريق عند الجمرة الوسطى وكانت في منزل عبد الله بن عبد المطلب وولدته في شعب أبي طالب في دار محمد بن يوسف في الزاوية القصوى عن يسارك وأنت داخل الدار، وقد أخرجت الخيزران ذلك البيت فصيرته مسجدا، يصلي الناس فيه. وبقي بمكة بعد مبعثه ثلاثة عشر سنة، ثم هاجر إلى المدينة ومكث بها عشر سنين، ثم قبض عليه السلام لاثنتي عشر ليلة مضت من ربيع الاول يوم الاثنين وهو ابن ثلاث وستين سنة وتوفي أبوه عبد الله بن عبد المطلب بالمدينة عند أخواله وهو ابن شهرين، وماتت امه آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب وهو عليه السلام ابن أربع سنين (2) ومات عبد المطلب وللنبي صلى الله عليه وآله نحو ثمان سنين وتزوج خديجة وهو ابن بضع وعشرين سنة، فولد له منها قبل مبعثه عليه السلام القاسم، ورقية، وزينب، وام كلثوم، وولد له بعد المبعث الطيب والطاهر وفاطمة عليها السلام وروي أيضا أنه لم يولد بعد المبعث إلا فاطمة عليها السلام وأن الطيب والطاهر ولدا قبل مبعثه، وماتت خديجة عليها السلام حين خرج رسول الله صلى الله عليه وآله من الشعب وكان ذلك قبل الهجرة بسنة ومات أبو طالب بعد موت خديجة بسنة فلما فقدهما رسول الله صلى الله عليه وآله شنأ المقام بمكة (1) ودخله حزن شديد وشكا ذلك إلى جبرئيل عليه السلام فأوحى الله تعالى إليه اخرج من القرية الظالم أهلها، فليس لك بمكة ناصر بعد أبي طالب وأمره بالهجرة " اهـ.[7]

وقال ابن شهر اشوب : " وفي قوت القلوب: انه تزوج بعد وفاتها بتسع ليال، وانه تزوج بعشر نسوة. وتوفي عن أربعة: أمامه وأمها زينب بنت النبي، وأسماء بنت عميس، وليلى التميمية وأم البنين الكلابية، ولم يتزوجن بعده. وخطب المغيرة بن نوفل أمامة، ثم أبو الهياج بن أبي سفيان بن الحارث فروت عن علي (ع): انه لا يجوز لأزواج النبي والوصي أن يتزوجن بغيره بعده، فلم يتزوج امرأة ولا أم ولد بهذه الرواية " اهـ.[8]

وقال نعمة الله الجزائري : " واما عثمان فهو وان شاركه في كونه ختنا لرسول الله صلى الله عليه واله وسلم الا ان اشرف اولاد رسول الله صلى الله عليه واله وسلم هي فاطمة عليها السلام ولذلك قال صلى الله عليه واله وسلم سيدة نساء العاملين اربع وعد منهن فاطمة عليها السلام ولم يحصل مثل هذا الشرف للبنتين اللتين هما زوجتا عثمان " اهـ.[9]

وقال المفيد : " المسألة الخمسون وسأل فقال: الناس، مختلفون في رقية وزينب، هل كانتا ابنتى رسول صلى الله عليه وآله وسلم أم ربيبتيه ؟ فإن كانتا ابنتيه فكيف زوجهما من أبى العاص بن الربيع وعتبة بن أبى لهب، وقد كن عندنا منذ أكمل الله عقله عليه الإيمان، وولد مبعوثنا، ولم يزل نبيا صلى الله عليه ؟ وما باله رد الناس عن فاطمة عليها السلام ولم يزوجها إلا بأمر الله عزوجل، وزوج ابنتيه بكافرين على غير الإيمان ؟ والجواب، أن زينب ورقية كانتا ابنتى رسول الله صلى الله عليه وآله والمخالف لذلك شاذ بخلافه، فأما تزويجه لهما بكافرين فإن ذلك كان قبل تحريم مناكحة الكفار، وكان له أن يزوجهما لمن يراه، وقد كان لأبى العاص وعتبة نسب برسول الله صلى الله عليه وآله وكان لهما محل عظيم إذ ذالك ولم يمنع شرع من العقد لهما فيمتنع رسول الله صلى الله عليه وآله من أجله " اهـ.[10]


1 - الكافي – الكليني - ج 5 ص 376 , وقال المجلسي عن الرواية في مرآة العقول – حسن – ج 20 ص 101.
2 - الخصال – الصدوق -  ص 404.
3 - الكافي – الكليني - ج 5 ص 555 , وقال المجلسي عن الرواية في مرآة العقول – موثق – ج 20 ص 406.
4 - المحاسن – البرقي – ج 2 ص 527.
5 - الكافي – الكليني - ج 6 ص 5 , وقال المجلسي عن الرواية في مرآة العقول – حسن – ج 21 ص 11.
6 - قرب الإسناد – الحميري – ص 9.
7 - الكافي – الكليني - ج 1 ص 439 – 440.
8 - مناقب ال أبي طالب - ابن شهر آشوب – ج 3 ص 90.
9 - الانوار النعمانية – نعمة الله الجزائري – ج 1 ص 36.
10 - المسائل العكبرية – المفيد -  ص 120.

عدد مرات القراءة:
21027
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :