جديد الموقع

إن الله جعل ذرية كل نبي في صلبه وجعل ذريتي في صلب علي ..

إن الله جعل ذرية كل نبي في صلبه وجعل ذريتي في صلب علي

عن جابر بن عبد الله قال قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم: «إن الله عز وجل جعل ذرية كل نبي في صلبه وإن الله تعالى جعل ذريتي في صلب علي بن أبي طالب رضي الله عنه.

موضوع

قال الهيثمي «رواه الطبراني وفيه يحيى بن العلاء وهومتروك»

(مجمع الزوائد9/ 172).


قال الامام الالباني : " 801 - " إن الله عز وجل جعل ذرية كل نبي في صلبه ، وإن الله تعالى جعل ذريتي في صلب علي بن أبي طالب " .


موضوع .
رواه الطبراني ( 1 / 258 / 2 ) : عن عبادة بن زياد الأسدي : حدثنا يحيى بن العلاء الرازي عن جعفر بن محمد عن أبيه عن جابر مرفوعا .
قلت : وهذا موضوع ، آفته يحيى بن العلاء ، كذاب يضع كما تقدم مرارا .
والحديث أورده السيوطي في " الجامع " ، من رواية الطبراني عن جابر ، والخطيب في " التاريخ " عن ابن عباس ، فقال المناوي في رواية الطبراني : " قال الهيثمي ( 9 / 172 ) : فيه يحيى بن العلاء وهو متروك . وقال ابن الجوزي قال أحمد : يحيى بن العلاء كذاب يضع .
وقال الدارقطني : " أحاديثه موضوعة " . وذكر في " الميزان " نحوه في ترجمة العلاء ، وأورد له أخبارا هذا منها " . ثم قال في رواية الخطيب : " قال ابن الجوزي : " حديث لا يصح ، فيه ابن المرزبان ، قال ابن الكاتب : كذاب ، ومن فوقه إلى المنصور ما بين مجهول وغير موثوق " . وفي " الميزان " في ترجمة عبد الرحمن بن محمد الحاسب : " لا يدرى من ذا ؟ وخبره كذب ، رواه الخطيب " . ثم ساق هذا الخبر " اهـ .[1]
قال الامام البخاري : " 421 - يحيى بن العلاء البجلي الرازي: كان وكيع يتكلم فيه " اهـ .[2]
وقال الامام النسائي : "(627) يحيى بن العلاء متروك الحديث رازي يروي عنه عبد الرزاق " اهـ .[3]
وقال الامام ابن الجوزي : "  3743 يحيى بن العلاء أبو عمرو البجلي الرازي يروي عن شعيب بن خالد والعلاء بن عبد الرحمن يروي عنه عبد الرزاق وكان وكيع شديد الحمل عليه قال أحمد كذاب يضع الحديث وقال يحيى ليس بثقة وقال عمرو بن علي والنسائي والأزدي متروك الحديث وقال الدراقطني ضعيف وقال ابن عدي الضعف على حديثه بين واحاديثه موضوعات وقال ابن حبان ينفرد عن الثقات بالمقلوبات لا يجوز الاحتجاج به " اهـ .[4]
وقال الامام الذهبي : "  7022 - د ق / يحيى بن العلاء الرازي البجلي مشهور قال أبو حاتم ليس بالقوي واما أحمد بن حنبل فقال كذاب يضع الحديث " اهـ .[5]


340 - سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة – محمد ناصر الدين الالباني - ج 2  ص 212 - 213 .

341 - الضعفاء – محمد بن اسماعيل البخاري – ص 140 .

342 - الضعفاء والمتروكون – احمد بن علي بن شعيب النسائي – ص 248 .

343 - الضعفاء والمتروكون – عبد الرحمن بن علي بن الجوزي - ج 3 ص 200 .

344 - المغتي في الضعفاء – محمد بن احمد الذهبي – ج 2 ص 741 .


إن الله جعل ذرية كل نبي في صلبه وجعل ذريتي في صلب علي

 
الجـواب:

نص الحديث :
2564- حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بن عُثْمَانَ بن أَبِي شَيْبَةَ ، حَدَّثَنَا عُبَادَةُ بن زِيَادٍ الأَسَدِيُّ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بن الْعَلاءِ الرَّازِيُّ ، عَنْ جَعْفَرِ بن مُحَمَّدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَابِرٍ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ جَعَلَ ذُرِّيَّةَ كُلِّ نَبِيٍّ فِي صُلْبِهِ ، وَإِنَّ اللَّهَ تَعَالَى جَعَلَ ذُرِّيَّتِي فِي صُلْبِ عَلِيِّ بن أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ ".
الطبراني 3/73 الشاملة
 
 « إن الله عز وجل جعلeعن جابر بن عبد الله قال قال رسول الله  ذرية كل نبي في صلبه وإن الله تعالى جعل ذريتي في صلب علي بن أبي طالب رضي الله عنه».
قال الهيثمي «رواه الطبراني وفيه يحيى بن العلاء وهو متروك»
 (مجمع الزوائد9/172).

عدد مرات القراءة:
3900
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :