آخر تحديث للموقع :

السبت 22 رجب 1442هـ الموافق:6 مارس 2021م 01:03:59 بتوقيت مكة

جديد الموقع

سبط بن الجوزي وكتابه تذكره الخواص ..

تاريخ الإضافة 2014/01/22م

تحذير المسلم التقي من شبهات الشيعة عن سبط الجوزي

الفرق بين الجوزية، والجوزي، وسبط الجوزي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يحدث خلط مرات بين ثلاث شخصيات

ابن القيم الجوزية

أبوالفرج الجوزي

سبط الجوزي

أبن القيم الجوزية: العلم المشهور المعروف تلميذ شيخ الاسلام أبن تيمية.

أبوالفرج الجوزي: هوكذلك من العلماء المشهورين بالعلم، قال عنه الذهبي (وقد كانَ مُضْطَربًا في إثباتِ أَسماءِ اللهِ وصفاتِه؛ كما قالَ ابنُ رجبٍ في " الذيلِ على طبقاتِ الحنابلةِ)

قالَ

اشتدَّ إِنكارُ العُلَماءِ عليهِ في ذلك، وكانَ مُضْطَربًا في قضيَّةِ التأْويلِ، رُغمَ سَعَةِ اطِّلاعِهِ على الأحاديثِ في هذا البابِ، فلم يَكُنْ خبيرًا بحلِّ شُبَهِ المُتَكَلِّمينَ ".

لِذا قالَ الإِمامُ الذهبيُّ في " سير أَعلام النبلاء " (21/ 368):

" فَلَيْتَهُ لم يَخُضْ في التَّأْويلِ، ولا خالَفَ إِمامَهُ

فهومن علمه، الا أنه خلط قليلا في مسائل الأسماء والصفات.

سبط أبن الجوزي: أولا السبط يطلق على ابن البنت، كما يطلق الحفيد على ابن الابن

، وهذا سبط أبن الجوزي يدلس به الرافضة دائما، فينقلون ويقولون (قالها أبن الجوزي)، وفي الحقيقة هوسبط أبن الجوزي وليس أبن الجوزي نفسه أبوالفرج البغدادي.

قال عن سبط أبن الجوزي

قال عنه شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله تعالى - فهذا الرجل يذكر في مصنفاته أنواعا من الغث والسمين ويحتج في أغراضه بأحاديث ضعيفة وموضوعة، وكان يصنف بحسب مقاصد الناس، يصنف للشيعة ما يناسبهم ليعوضوه بذلك، ويصنف على مذهب أبي حنيفة لبعض الملوك لينال بذلك أغراضه، فكانت طريقته الواعظ الذي قيل له ما مذهبك؟

قال: في أي مدينة.

وقال الحافظ الذهبي: يوسف بن قزعلي الواعظ المؤرخ شمس الدين أبوالمظفر، سبط ابن الجوزي، روى عن جده وطائفة، وألف كتاب مرآة الزمان، فتراه يأتي فيه بمناكير الحكايات وما أظنه بثقة فيما ينقله، بل يجنف ويجازف، ثم أنه ترفض وله مؤلف في ذلك، نسأل الله العافية.

مات سنة أربع وخمسين وستمائة بدمشق قال الشيخ محي الدين السوسي:

لما بلغ جدي موت سبط ابن الجوزي، قال:

لا رحمه الله كان رافضيا.

وقال عنه العلامة المعلمي رحمه الله - بعد أن ذكر حكاية ولم يسندها - لم يسند إليه هذه الحكاية وهومعروف بالمجازفة.

وقال العلامة المعلمي في نقده لقصة اتهام الخطيب البغدادي مخاطبا سبط ابن الجوزي:

فيقال لهذا الجانف المجازف توفي ابن طاهر قبل أن يولد جدك، فمن أين لك هذه الحكاية عنه على هذا اللون؟

قد حكاها غيرك عن ابن طاهر حتى ياقوت مع شدة غرامه بالحكايات الفاجرة حتى في ترجمة الكسائي فلم يذكروا فيها ما ذكرت بل نقلها خليلك الملك عيسى في رده على الخطيب من خط ابن طاهر - كما قال - ولم يذكر هذه الزيادة

ولا ما يشير إليها.

وهنا يتضح الفرق بين الثلاثة


سبط بن الجوزي وكتابه تذكره الخواص

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمدلله والصلاة والسلامعلى رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

كثيرا ما يحتج الإمامية بعلماءوكتب ليسوا حجة على أهل السنة والجماعة لهذا سنحاول تبيانهم إن شاء الله تعالى.

سبط بن الجوزي (581هـ - 654 هـ)

هوسبط ابوالفرج بن الجوزي كان حنفى ثم ترفض، خصص سبط بن الجوزي الباب الثاني عشر من كتابه تذكرة الخواص للأئمة الإثنى عشر التى يعتقد بها الرافضة الإثنى عشرية، وخصص فصل لذكر مهدي الشيعة الإمامية (فصل في ذكر الحجة المهدي عليه السلام). وهذا ما يخالف اجماع المسلمين حتى الشيعة منهم ولا يوجد فرقة واحدة تقول بولد للحسن العسكري ما عدى الإمامية الإثنى عشرية، من الأدلة على رفضه قال: "محمد بن الحسن بن علي بن محمد بن علي بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب وكنيته أبوعبد الله وأبوالقاسم وهوالخلف الحجة صاحب الزمان القائم والمنتظر والتالي وهوآخر الأئمة وقال: ويقال له ذوالإسمين محمد وأبوالقاسم قالوا: أمه أم ولد يقال لها صقيل". (تذكرة الخواص صفحة24 ط. طهران)

من الأدلة على رفضه بعضه الصريح لصحابة النبي صلى الله عليه وسلم والطعن في عمر رضى الله عنه حيث كتب " كان لها من الولد: الحسن والحسين وزينب وام كلثوم، ولدت حسنا أولا ثم حسينا ثم زينب ثم أم كلثوم، فتزوج زينب عبد الله بن جعفر فولدت له عوناُ وعبد الله وماتت عنده، وأما أم كلثوم فخطبها عمر بن الخطاب في خلافته فامتنع علي عليه السلام من تزويجها منه، وقال هي صغيرة وأني أرصدها لإبن أخي جعفر فشق ذلك على عمر، فقال للعباس زوجه إياها فقال عمر (رض) ما أردت إلا الجمع بين السبب والنسب عن رسول الله

وذكر جدي في كتاب (المنتظم) أن عليا بعثها إلى عمر لينظرها وأن عمر كشف ساقها ولمسها بيده.

قلت: وهذا قبيح والله لوكانت أمه لما فعل بها هذا، ثم بإجماع المسلمين لا يجوز لمس الأجنبية فكيف ينسب عمر إلى هذا، والذي روى لنا أن عليا لما قال لعمر أنها صغيرة قال ابعث بها إلى فبعثها وبعث معها بثوب وقال لها قولي له أبي يقول لك أيصلح لك هذا الثوب فلما جاءت إلى عمر صوب النظر إليها وقال قولي نعم فلما عادت إلى علي قالت له لقد ارسلتني الى شيخ سوء لقد صوب النظر في حتى كادت أضرب بالثوب أنفه. (تذكرة الخواص صفحة 322 ذكر أولادها عليها السلام ط. مكتبة نينوي طهران)

تاريخ الإسلام: الذهبي: الجزء48 صفحة183

176 - يوسف بن قزغلي بن عبد الله. الإمام، الواعظ، المؤرخ شمس الدين، أبوالمظفر التركي ثم البغدادي العوني الحنفي. سبط الإمام جمال الدين أبي الفرج ابن الجوزي نزيل دمشق ولد سنة إحدى وثمانين وخمسمائة وسمع من: جده، وعبد المنعم بن كليب، وعبد الله بن أبي المجد الحربي، وبالموصل من: أبي طاهر أحمد، وعبد المحسن ابني الخطيب عبد الله بن أحمد الطوسي، وبدمشق من: عمر بن طبرزد، وأبي اليمن الكندي، وأبي عمر بن قدامة، وغيرهم، روى عنه: المعز عبد الحافظ الشروطي، والزين عبد الرحمن بن عبيد، والنجم موسى الشقراوي، والعز أبوبكر بن عباس بن الشائب، والشمس محمد بن الزراد، والعماد محمد بن البالسي، وجماعة. وكان إماما، فقيها، واعظا، وحيدا في الوعظ، علامة في التاريخ والسير، وافر الحرمة، محببا إلى الناس، حلوالوعظ، لطيف الشمائل، صاحب قبول تام.

ميزان الاعتدال: الذهبي: الجزء4 صفحة471

hرضي الله عنهرضي الله عنهp://www.yasoob.com/books/hرضي الله عنهm1/m21/ 26/no2641.hرضي الله عنهml

988 - يوسف بن قزغلى الواعظ المؤرخ شمس الدين، أبوالمظفر، سبط ابن الجوزي. روى عن جده وطائفة، وألف كتاب مرآة الزمان، فتراه يأتي فيه بمناكير الحكايات، وما أظنه بثقة فيما ينقله، بل يجنف ويجازف، ثم إنه ترفض. وله مؤلف في ذلك. نسأل الله العافية مات سنة أربع وخمسين وستمائة بدمشق. قال الشيخ محيي الدين السوسي: لما بلغ جدي موت سبط ابن الجوزي قال: لا رحمه الله، كان رافضيا

منهاج السنة النبوية الجزء الرابع صفحة 86

وقوله إن ابن الجوزي رواه بإسناده أن أراد العالم المشهور صاحب المصنفات الكثيرة أبا الفرج فهوكذب عليه

وإن أراد سبطه يوسف بن قز أوإلى صاحب التاريخ المسمى بمرآة الزمان وصاحب الكتاب المصنف في الاثنى عشر الذي سماه إعلام الخواص فهذا الرجل

يذكر في مصنفاته أنواعا من الغث والسمين ويحتج في أغراضه بأحاديث كثيرة ضعيفة وموضوعة وكان يصنف بحسب مقاصد الناس يصنف للشيعة ما يناسبهم ليعوضوه بذلك ويصنف على مذهب أبي حنيفة لبعض الملوك لينال أغراضه فكانت طريقته الواعظ الذي قيل له ما مذهبك قال في أي مدينة

ولهذا يوجد في بعض كتبه ثلب الخلفاء الراشدين وغيرهم من الصحابة رضوان الله عليهم لأجل مداهنة من قصد بذلك من الشيعة ويوجد في بعضها تعظيم الخلفاء الراشدين وغيرهم

المصدر: شبكة الزهراء الإسلامية


عدد مرات القراءة:
4753
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :