آخر تحديث للموقع :

السبت 6 رجب 1444هـ الموافق:28 يناير 2023م 07:01:19 بتوقيت مكة

جديد الموقع

ليس لعلي سيئة خلافاً لغيره ..

ليس لعلي سيئة خلافاً لغيره

5 - قال التيجاني ص175:

(هذا وإذا تركنا الفضائل وبحثنا في المساوئ فإننا لا نحصي لعلي بن أبي طالب سيئة واحدة من كتب الفريقين بينما نجد لغيره مساوئ كثيرة في تب أهل السنة كالصحاح وكتب السير والتاريخ).

قلت: لعل التيجاني لم ينصف فإنه تتلمذ على صبية الشيعة في النجف فقط.

والإنصاف أنه ينبغي له أن يأخذ دوره عند صبيان أهل السنة والجماعة فتكون القسمة عادلة أما الآن والحالة هذه فإنها قسمة ضيزى.

وعلي رضي الله عنه معاشر أهل السنة والجماعة من أئمة الهدى وأعلام التقى ولا ندعي فيه العصمة واه أخطاء كما لغيره وله حسنات كما لغيره وإن كانت أخطاؤه غمرتها بحار حسناته رضي الله عنه.

وهذه النقطة بالذات وقفت عندها كثيرا وترددت الكتابة فيها وسألت الكثيرين ممن أثق بعلمهم وورعهم هل يجوز لي أن أذكر مآخذ على علي رضي الله عنه سواء كانت عند الشيعة أوعند السنة لبيان بشريته وعدم عصمته مع أني لا أقصد ولن أقصد الإساءة لإمام من أئمة الهدى ولكن الشيعة يضطروننا لهذا الكلام لرد شبهاتهم وتهويلاتهم وتدليساتهم وما شابه ذلك.

وكانت الإجابة بين موافق ومخالف.

وفي النهاية ترجح عندي أن أذكرها لإسكات أصوات تعالت بالباطل.

وفي الحقيقة إن المآخذ التي على علي في كتب الشيعة أعظم بكثير بل لا تقارن مع ما في كتب السنة وهي التي تحرجت كثيرا فبل أن أسطرها في كتابي هذا.

فإن كان عملي هذا صوابا فمن الله وإن كان خطئا فمن نفسي والشيطان وأنا أستغفر الله. أولا: مآخذ على علي بن أبي طالب في كتب أهل السنة:

1. عن عكرمة قال: إن عليا رضي الله عنه حرق قوما فبلغ ذلك ابن عباس فقال: لوكنت أنا لم أحرقهم لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا تعذبوا بعذاب الله ولقتلتهم

كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من بدل دينه فاقتلوه) [162] رواه البخاري.

2. عن علي بن أبي طالب قال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم طرقني وفاطمة ليلة فقال: ألا تصليان؟ فقلت: يا رسول الله أنفسنا بيد الله فإذا شاء أن يبعثنا بعثنا.

فانصرف حين قلت ذلك ولم يرجع إليّ شيئا ثم سمعته يقول وهومولّ يضرب فخذه وهويقول: (وكان الإنسان أكثر شيئا جدلا) [163] رواه البخاري.

3. يثير الشيعة دائما مسألة إغضاب أبي بكر لفاطمة على قصة فدك ويقولون إن أبا بكر أغضب فاطمة ومن أغضب فاطمة أغضب رسول الله ومن أغضب رسول الله أغضب الله. ونحن نقول لهم اقرؤوا الرواية الآتية: عن مسور بن مخرمة قال إنه سمع رسول الله وهوعلى المنبر يقول: إن بني هشام بن المغيرة استأذنوني أن ينكحوا ابنتهم علي بن أبي طالب فلا آذن لهم ثن لا آذن لهم إلا أن يحب ابن أبي طالب أن يطلق ابنتي وينكح ابنتهم فإنما ابتني بضعة مني يريبني ما رابها ويؤذيني ما آذاها. رواه مسلم [164].

وفي رواية أخرى أن فاطمة لما سمعت بذلك أتت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت له: إن قومك يتحدثون أنك لا تغضب لبناتك وهذا علي ناكحا ابنة أبي جهل. رواه مسلم [165]. فمن الذي أغضب فاطمة؟!

4. عن البراء بن عازب قال: لما صالح رسول الله أهل الحديبية كتب علي بن أبي طالب بينهم كتابا فكتب محمد رسول الله فقال المشركون: لا تكتب رسول الله لوكنت رسولا لم نقاتلك فقال لعلي: امحه. فقال علي: ما أنا بالذي أمحاه. فمحاه رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده. روا ه البخاري [166] وذكره المجلسي في بحار الأنوار [167].

5.عن علي بن أبي طالب أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال إن أبا طالب مات. فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: اذهب فواره فقال علي: إنه مات مشركا. فقال رسول الله: اذهب فواره. رواه أحمد [168]. قلت: ولووقع هذا من عمر أوأبي بكر أوغيرهما من الصحابة لقالوا كيف لا ينفذون أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم وهل هم يعلمون رسول الله صلى الله عليه وسلم وما شابه ذلك الكلام.

6.دخل العباس وعلي على عمر فقال العباس: يا أمير المؤمنين بيني وبين الذي أفاء الله على رسوله من بني النضير -فاستب علي وعباس .. رواه البخاري [169]. قلت: كيف يسب علي عمّه العباس؟!

7.عن علي رضي الله عنه قال: كنت رجلا مذّاء وكنت أستحيي أن أسأل رسول الله لمكان ابنته مني فأمرت المقداد بن الأسود فسأله: فقال: يغسل ذكره ويتوضأ. رواه مسلم [17].

وكثيرا ما يقول الشيعة: كيف يمكن أن يكون عمر خليفة للمسلمين وهولا يعرف حكم التيمم؟ ونحن نقول هذا علي بن أبي طالب لا يعرف حكم المذي!

أما المآخذ التي على علي بن أبي طالب من كتب الشيعة فإني أستغفر الله كثيرا من ذكرها لأنها تدل على خبث طوية من رواها ولكن بن أطيل الكلام وإليك الروايات:

1.عن علي قال سافرت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس له خادم غيري وكان له لحاف واحد ليس له لحاف غيره ومعه عائشة وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم ينام بيني وبين عائشة ليس علينا ثلاثتنا لحاف غيره فإذا قام إلى صلاة الليل يحط بيده اللحاف من وسطه بيني وبين عائشة حتى يمس اللحاف الفراش الذي تحتنا [171].

…قلت: أقرأتم هذه الروية الخبيثة التي تطعن برسول الله صلى الله عليه وسلم وعلي وعائشة وجعلوا رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يغار على عرضه فلعنة الله على

من وضع هذه الرواية. والأدهى من ذلك أنهم يروون في الكافي عن أبي عبدالله قال في الرجل والمرأة يوجدان في لحاف واحد: يجلدون مائة جلدة [172].

2.عن علي قال غدا علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن [173] في لفاعنا فقال: السلام عليكم فسكتنا لمكاننا ثم قال السلام عليكم فسكتنا [174]. فكيف لا يرد السلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم مرتين.

3.دخل الحسن بن علي على جده رسول الله صلى الله عليه وسلم وهويتعثر بذيله فأسر إلى النبي صلى الله عليه وسلم سرا فرأيته وقد تغير لونه ثم قام النبي صلى الله عليه

وسلم حتى أتى منزل فاطمة .. ثم جاء علي فأخذ النبي صلى الله عليه وسلم بيده ثم هزها إليه هزا خفيفا ثم قال: يا أبا الحسن إياك وغضب فاطمة فإن الملائكة تغضب لغضبها وترضى لرضاها [175].

4.عن ابن عباس أن فاطمة دخلت بيتها فإذا رأس علي في حجر جارية أهداها له جعفر فلحقها من الغيرة ما يلحق المرأة على زوجها فتبرقعت ووضعت خمارها على رأسها تريد النبي تشكوإليه عليا [176].

5.عن علي بن أبي طالب قال: أنا جنب الله وقلب الله وبابه الذي يؤتى منه ادخلوا الباب سجدا أغفر لكم خطاياكم وأزيد المحسنين وبي وعلى يدي تقوم الساعة وفي يرتاب

المبطلون وأنا الأول والآخر والظاهر والباطن وبكل شيء عليم [177]. قلت: ماذا بقي لله؟! زلا شك أن هذا الكلام كفر صريح وعلي بريء منه ولكنكم -أعني

الشيعة- ذكرتموه في كتبكم ونسبتموه لعلي رضي الله عنه وكرم وجهه.

6.عن أبي عبد الله جعفر الصادق أن عليا لما صلى الظهر التفت إلى جمجمة فكلمها أمير المؤمنين .. فاشتغل بها حتى غابت الشمس فكلمها بثلاثة أحرف من الإنجيل لأن لا يفقه العرب كلامها. قالت: لا أرجع وقد أفلت فدعا الله فبعث إليها سبعين ألف ملك بسبعين ألف سلسلة حديد فجعلوها في رقبتها وسحبوها على وجهها حتى عادت بيضاء نقية [178]. قلت كيف يؤخر صلاة العصر حتى تغيب الشمس؟ ولا شك أن هذه القصة خرافة ولكنها وللأسف في كتب الشيعة المعتمدة.

7.عن أبي عبد الله قال: قامت امرأة شنيعة إلى أمير المؤمنين وهوعللا المنبر فقالت: هذا قاتل الأحبة. فنظر إليها فقال لها: يا سلفع يا جريئة يا بذية يا مذكرة يا التي

لا تحيض كما تحيض النساء يا التي على هنها شيء بيّن مدلّى [179]. قلت: حاشا أمير المؤمنين أن يقول مثل هذا الكلام البذيء ولا تعجب أخي القارئ بعد

هذا من بذاءة ألسنتهم وذلك أنهم ينسبون مثل هذا الكلام البذيء لأئمتهم. ولوكان عمر لقامت الدنيا وما قعدت.

8.عن أبي عبدالله قال: بين أمير المؤمنين في ملأ من أصحابه إذا أتاه رجل فقال: أمير المؤمنين إني قد أوقبت على غلام فطهرني فرده مرتين وفي الثالثة قال له: يا هذا إن

رسول الله صلى الله عليه وسلم حكم في مثلك بثلاثة أحكام فاختر أيها شئت: ضربة بالسف أ إهداء من جبل أوإحراق بالنار .. ثم قام وهوبالك حتى جلس في الحفرة التي حفرها له أمير المؤمنين وهويرى النار تتأجج حوله قال: فبكى أمير المؤمنين فقال له: يا هذا إن الله قد تاب عليك فقم ولا تعاود شيئا مما قد فعلت [18]. قلت: أليس هذا تعطيل لحدود الله.

9.عن أبي عبد الله قال: أُتي عمر بامرأة قد تعلقت برجل من الأنصار كانت تهواه فأخذت بيضة وصبت البياض على ثيابها وبين فخذيها فقام علي فنظر بين فخذيها فاتهمها [181]. قلت: هذا كذب إذ كيف ينظر علي رضي الله عنه وكرم الله وجهه بين فخذي امرأة غريبة عنه. وهل يطبق الشيعة اليوم هذا الفقه؟! ومن الذي يسيء لعلي الشيعة أوالسنة؟

1.عن حبيب بن ثابت قال: كان بين علي وفاطمة كلام فدخل النبي فألقى له مثال فاضطجع وجاء علي من جانب وجاءت فاطمة فاضطجعت من جانب ... ولم يزل حتى أصلح بينهما [182].

هذه بعضها وغيرها كثيرة أذكرها بسرعة وبدون بسط:

1 - تحويل الخلافة من مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الكوفة.

2 - ترك أمر النبي صلى الله عليه وسلم له بالخلافة.

3 - تزويج أم كلثوم ابنته من عمر [183].

4 - لم يعط فدك لأولاده لما استخلف.

5 - لم يقتل قتلة عثمان.

6 - ولّى أقاربه مثل أبي بكر وهوربيبه وعبد الله وعبيد الله وقثم وثمامة أبناء عنه

العباس ونص على أولاده بالخلافة حسب ادعاء الشيعة.

7 - لم يحلق رأسه في الحديبية ولم ينحر.

8 - صلى التراويح عشرين ركعة.

9 - كان يلوذ برسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة بدر.

1 - اختلف مع الحسن في صفين.

11 - اختلافه مع الحسن في جلد الوليد بن عقبة.

12 - يجلس بين رسول الله وعائشة حتى تقول عائشة ما وجدت إلا فخذي.

13 - تزوج بعد وفاة فاطمة بتسع ليال [184].

ومع هذا كله لا تجد سُنياً واحدا يطعن في علي أما النواصب والخوارج فليسوا من أهل السنة ولا وجود للنواصب الآن فيما أعلم.

[162] فتح الباري-كتاب استتابة المرتدين-باب حكم المرتد رقم6922.

[163] فتح الباري-كتاب التهجد-تحريض النبي على قيام الليل رقم1127.

[164] صحيح مسلم-كتاب فضائل الصحابة رقم93.

[165] صحيح مسلم-كتاب فضلئل الصحابة رقم96.

[166] فتح الباري-كتاب الصلح-باب كيف يكتب هذا ما صالح فلان رقم2698.

[167] بحار الأنوار38/ 328.

[168] مسند أحمد1/ 97.

[169] فتح الباري-كتاب المغازي-باب حديث بني النضير رقم433.

[17] صحيح مسلم-كتاب الحيض رقم17.

[171] بحار الأنوار4/ 2.

[172] الكافي7/ 181.

[173] يعني هووفاطمة.

[174] بحار الأنوار43/ 82.

[175] بحار الأنوار43/ 42.

[176] بحار الأنوار39/ 27.

[177] بحار الأنوار39/ 348.يعتبر كتاب بحار الأنوار من الكتب المعتمدة عند الشيعة

وهومن الكتب الثمانية التي هي العمدة عند الشيعة ومؤلفه هومحمد باقر المجلسي

يعتبر من كبار علماء الشيعة حتى قالوا عنه باقر علوم الأئمة.

[178] بحار الأنوار41/ 166.

[179] بحار الأنوار41/ 293.

[18] الكافي7/ 21.

[181] بحار الأنوار4/ 33.

[182] كشف الغمة1/ 467.

[183] لأن الشيعة يزعمون أن عمر كافر.

[184] هذا هوالمشهور في كتب الشيعة وانظر بحار الأنوار42/ 92.

عدد مرات القراءة:
2033
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :