كيف تتم برمجة عقول الشيعة؟ ..   لماذا تم تغيير إسم صاحب الضريح؟ ..   عاشوريات 2024م ..   اكذوبة محاربة الشيعة لأميركا ..   عند الشيعة: القبلة غرفة فارغة، والقرآن كلام فارغ، وحبر على ورق وكتاب ظلال ..   الأطفال و الشعائر الحسينية .. جذور الإنحراف ..   من يُفتي لسرقات وصفقات القرن في العراق؟ ..   براءة الآل من هذه الأفعال ..   باعترف الشيعة أقذر خلق الله في شهوة البطن والفرج هم أصحاب العمائم ..   شكوى نساء الشيعة من فرض ممارسة المتعة عليهم ..   ضريح أبو عريانه ..   الشمر زعلان ..   معمم يبحث عن المهدي في الغابات ..   من كرامات مقتدى الصدر ..   من صور مقاطعة الشيعة للبضائع الأميركية - تكسير البيبسي الأميركي أثناء قيادة سيارة جيب الأميركية ..   من خان العراق ومن قاوم المحتل؟   ركضة طويريج النسخة النصرانية ..   هيهات منا الذلة في دولة العدل الإلهي ..   آيات جديدة ..   من وسائل الشيعة في ترسيخ الأحقاد بين المسلمين ..   سجود الشيعة لمحمد الصدر ..   عراق ما بعد صدام ..   جهاز الاستخبارات الاسرائيلي يرفع السرية عن مقطع عقد فيه لقاء بين قاسم سليماني والموساد ..   محاكاة مقتل محمد الصدر ..   كرامات سيد ضروط ..   إتصال الشيعة بموتاهم عن طريق الموبايل ..   أهل السنة في العراق لا بواكي لهم ..   شهادات شيعية : المرجع الأفغاني إسحاق الفياض يغتصب أراضي العراقيين ..   محمد صادق الصدر يحيي الموتى ..   إفتتاح مقامات جديدة في العراق ..   افتتاح مرقد الرئيس الإيراني الراحل ابراهيم رئيسي ..   كمال الحيدري: روايات لعن الصحابة مكذوبة ..   كثير من الأمور التي مارسها الحسين رضي الله عنه في كربلاء كانت من باب التمثيل المسرحي ..   موقف الخوئي من انتفاضة 1991م ..   ماذا يقول السيستاني في من لا يعتقد بإمامة الأئمة رحمهم الله؟   موقف الشيعة من مقتدى الصدر ..   ماذا بعد حكومة أنفاس الزهراء ودولة العدل الإلهي في العراق - شهادات شيعية؟ ..   باعتراف الشيعة أقذر خلق الله في شهوة البطن والفرج هم أصحاب العمائم ..   تهديد أمير القريشي لله عزوجل والأنبياء عليهم السلام ..   أذان جديد - أشهد ان المهدى مقتدى الصدر حجة الله ..   مشاهدات من دولة العدل الإلهي ..   هل تعلم أن الديناصورات كانت من أهل السنة؟ ..

جديد الموقع

أنت بمنزلة الكعبة تؤتى ولا تأتي ..

أنت بمنزلة الكعبة تؤتى ولا تأتي

قال الامام ابن الاثير : " أنبأنا عبد الله بن أحمد بن عبد القاهر أنبأنا أبو غالب محمد بن الحسن الباقلاني إجازة أنبأنا أبو علي بن شاذان أنبأنا عبد الباقي بن قانع حدثنا محمد بن زكريا الغلابي حدثنا العباس بن بكار عن شريك عن سلمة عن الصنابحي عن علي قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " أنت بمنزلة الكعبة تؤتى ولا تأتي فإن أتاك هؤلاء القوم فسلموها إليك - يعني الخلافة - فاقبل منهم وإن لم يأتوك فلا تأتهم حتى يأتوك " اهـ.[1]

ولقد ذكره ابن عراق  في التنزيه , حيث قال : " ( 156 ) حديث على أن رسول الله قال له أنت بمنزلة الكعبة تؤتى ولا تأتى فان أتاك هؤلاء القوم فمكنوا لك هذ الأمر فاقبله منهم وإن لم يأتوك فلا تأتهم ( مى ) من طريق محمد بن زكريا الغلابى " اهـ.[2]

شريك متكلم فيه عند اهل العلم , ولكن العلة الرئيسية للرواية العباس بن بكار , قال الامام الذهبي : " 3067 العباس بن بكار عن خاله ابي بكر الهذلي قال الدارقطني كذاب " اهـ.[3]

وقال ايضا : " العباس بن بكار البصري عن أبي بكر الهذلي متروك " اهـ.[4]

وقال الامام ابن حبان : " العباس بن الوليد بن بكار (1): شيخ من أهل البصرة ; يروى عن أبى بكر الهذلى وخالد الواسطي وأهل البصرة العجائب، روى عنه محمد بن زكريا الغلابى وأهل العراق، لا يجوز الاحتجاج به بحال ولا كتابة حديثه إلا على سبيل الاعتبار للخواص......
__________
(1) العباس بن الوليد بن بكار هو العباس بن بكار الضبى وأبو بكر الهذلى خاله قال الدار قطني: كذاب اتهمه بحديث فاطمة رضى الله عنها وقال العقيلى: الغالب على حديثه الوهم والمناكير. الميزان 382 / 2 " اهـ.[5]

وقال الامام ابن عدي : " عباس بن بكار الضبي بصري منكر الحديث عن الثقات وغيرهم ثنا محمد بن عثمان بن أبي سويد ثنا العباس بن بكار ثنا خالد بن عبد الله عن بيان عن الشعبي عن أبي جحيفة عن علي قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كان يوم القيامة نادى مناد يا أهل الجمع غضوا أبصاركم عن فاطمة بنت محمد حتى تمر على الصراط إلى الجنة قال الشيخ وهذا الحديث بهذا الإسناد منكر لا أعلم قد رواه عن خالد غير عباس هذ " اهـ.[6]

وقال الامام العقيلي : " (1399) العباس بن بكار الضبي بصري الغالب على حديثه الوهم والمناكير من حديثه ما حدثناه محمد بن زكريا الغلابي قال حدثنا العباس بن بكار الضبي قال حدثنا عبد الله بن المثنى قال حدثني ثمامة بن عبد الله عن أنس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الغلاء والرخص جندان من جنود الله اسم أحدها الرغبة والآخر الرهبة فإذا أراد الله أن يغليه قذف في قلوب التجار الرغبة فحبسوا ما في أيديهم وإذا أراد الله أن يرخصه قذف الله في قلوب التجار الرهبة فأخرجوا ما في أيديهم إن هذا حديث باطل لا أصل له " اهـ.[7]


1 - اسد الغابة - علي بن محمد بن محمد بن الاثير الجزري - ج1 ص 800.
2 - تنزيه الشريعة المرفوعة عن الأحاديث الشنيعة الموضوعة - علي بن محمد بن عراق - ج 1 ص 456.

3 - المغني في الضعفاء - محمد بن احمد الذهبي - ج 1 ص 328.
4 - المقتنى في سرد الكنى - محمد بن احمد الذهبي - ج 2 ص 138. 
5 - المجروحين لابن حبان - تحقيق محمود إبراهيم زايد - ج 2 ص 190.
6 - الكامل في ضعفاء الرجال - ابو احمد عبد الله بن عدي - ج 5 ص 5. 
7 - ضعفاء العقيلي - محمد بن عمرو بن موسى العقيلي - ج 3 ص 363.

عدد مرات القراءة:
2662
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :