آخر تحديث للموقع :

الخميس 13 رجب 1442هـ الموافق:25 فبراير 2021م 12:02:09 بتوقيت مكة

جديد الموقع

أن أعرابيا دخل المسجد فقال: بأبي أنت وأمي يا رسول الله جئتك مثقلا بالذنوب؟ ..

تاريخ الإضافة 2014/01/09م

أن أعرابيا دخل المسجد فقال: بأبي أنت وأمي يا رسول الله جئتك مثقلا بالذنوب؟
حج أعرابي فلما جاء إلى باب مسجد رسول الله ص أناخ راحلته فعقلها ثم دخل المسجد حتى أتى القبر ووقف بحذاء وجه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فقال السلام عليك يا رسول الله ثم سلم على أبي بكر وعمر ثم أقبل على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فقال بأبي أنت وأمي يا رسول الله جئتك مثقلا بالذنوب والخطايا مستشفعا بك على ربك لأنه قال في محكم كتابه ولوأنهم إذ ظلموا أنفسهم جاءوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله توابا رحيما وقد جئتك بأبي أنت وأمي مثقلا بالذنوب والخطايا أستشفع بك على ربك أن يغفر لي ذنوبي وأن تشفع في ثم أقبل في عرض الناس وهويقول يا خير من دفنت في الأرض أعظمه فطاب من طيبه الأبقاع والأكم نفسي الفداء لقبر أنت ساكنه فيه العفاف وفيه الجود والكرم
رواه البيهقي في شعب الايمان 3/ 495.
وهذا كما قال الحافظ ابن عبد الهادي» إسناده ظلمات بعضها فوق بعض «.
وحتى وإن قال ابن كثير أن الرواية مشهورة فإن المقصود منه ما اشتهر على الناس تناقله. فرواية» اطلب العلم من المهد إلى اللحد «مشهور وهولا أصل له عند أهل الحديث «وحديث» اطلب العلم ولوفي الصين «مشهور كذلك لكنه لا أصل له.
فأبويزيد الرقاشي وأبوعلي الرودباري غير معروف وعمروبن محمد بن عمروبن الحسين بن بقية وسكر الهروي وأبوزيد الرقاشي ومحمد بن روح بن يزيد البصري وأبوحرب الهلالي غير معروفين عند أهل الجرح والتعديل. وأورد الذهبي في المقتنى في سرد الكنى (2/ 155) ولم يسمه وأشار إلى أنه لا يعرف بقوله» حكى شيئا «. قال الألباني» وأرى أنه يشير إلى هذه الحكاية وهي منكرة ظاهرة النكارة «(سلسلة الضعيفة 6/ 134).
ولهذا روى المقدسي هذه الرواية في المغني (3/ 298) بصيغة التمريض وفيه إشارة إلى ضعف الرواية.
قال الحافظ ابن عبد الهادي: إن هذا خبر منكر موضوع. وإسناده ظلمات بعضها فوق بعض.
فيه:
الهيثم بن عدي: قال البخاري (ليس بثقة كان يكذب) قال أبوداود (كذاب) وقال النسائي وغيره (متروك الحديث).
قال ابن المديني (هوأوثق من الواقدي ولا أرضاه في شيء).
(لسان الميزان 6/ 251 ترجمة 7977. ميزان الاعتدال 4/ 324 ترجمة 9311).
أحمد بن بن محمد بن الهيثم عن أبيه لا وجود له من بين المترجم لهم من الرواة المعروفين.
أبوصادق: وهوغير متحقق الاسم. فمنهم من ضبط اسمه بأسلم أومسلم بن يزيد. ومنهم من ضبطه باسم عبد الله بن ناجذ. وحديثه عن علي مرسل. يعني لم يتحقق من روايته عن علي. (التقريب رقم 8167).
وفي رواية قدم علينا أعرابي… فرمى نفسه فوق قبر النبي.
وحثا على رأسه من ترابه وقال"يا رسول الله قلت فسمعنا قولك ووعيت من الله ما وعينا عنك وكان فيما أنزل الله عليك {وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذ ظَّلَمُواْ أَنفُسَهُمْ جَآؤُوكَ فَاسْتَغْفَرُواْ اللّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُواْ اللّهَ تَوَّابًا رَّحِيمًا} وقد ظلمت نفسي وجئتك لتستغفر لي. فنودي من القبر أنه غُفِر له" (وفي رواية أن العتبي كان جالساً فرأى أعرابياً) قال الخطيب في (تاريخ بغداد 2/ 326) وابن خلكان (وفيات الأعيان 1/ 523) "مات العتبي سنة 228 هـ". فكم كان عمره لما دخل الأعرابي قبر النبي صلى الله عليه وسلم؟ على أن رواية العتبي جاءت من طريق آخر فيه الحسن الزعفراني عن الأعرابي (أي العتبي) وهذا الزعفراني مات سنة (249) فكيف يمكن لكليهما أن يكونا معاصرين لعائشة رضى الله عنها؟ فسند الرواية منقطع ضعيف وإن حكاه مصنفوكتب المناسك كما عول عليه السبكي في (شفاء السقام 82).
ثم كيف تشتهر هذه الحادثة (المفترضة) لمجرد فعل أعرابي لها ولا يشتهر شيء مثلها عن أحد من الصحابة. وكيف تعيش عائشة طيلة حياتها مجاورة للقبر ولا يثبت تكليمه لها. وإنما يسارع إلى تكليم الأعرابي؟ وكيف يفهم أعرابي هذه الآية ويطبقها على وجه لم يفهمه الصحابة ولم
يطبقوه؟.
وهل اشتهار الرواية دليل على صحتها؟ أليس حديث"اطلبوا العلم ولوفي الصين"مشهوراً وهومع ذلك لا أصل له. وحديث"أبغض الحلال إلى الله الطلاق"وهوضعيف بالرغم من شهرته؟ فالعبرة في صحة سند الرواية لا مجرد اشتهارها على ألسنة الناس وبطون كتب الفقه التي تفتقر افتقاراً شديداً إلى مراجعة أسانيد مروياتها وهذا أمر يعرفه من يطالع كتب الفقه.
عدد مرات القراءة:
1273
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :