كيف تتم برمجة عقول الشيعة؟ ..   لماذا تم تغيير إسم صاحب الضريح؟ ..   عاشوريات 2024م ..   اكذوبة محاربة الشيعة لأميركا ..   عند الشيعة: القبلة غرفة فارغة، والقرآن كلام فارغ، وحبر على ورق وكتاب ظلال ..   الأطفال و الشعائر الحسينية .. جذور الإنحراف ..   من يُفتي لسرقات وصفقات القرن في العراق؟ ..   براءة الآل من هذه الأفعال ..   باعترف الشيعة أقذر خلق الله في شهوة البطن والفرج هم أصحاب العمائم ..   شكوى نساء الشيعة من فرض ممارسة المتعة عليهم ..   ضريح أبو عريانه ..   الشمر زعلان ..   معمم يبحث عن المهدي في الغابات ..   من كرامات مقتدى الصدر ..   من صور مقاطعة الشيعة للبضائع الأميركية - تكسير البيبسي الأميركي أثناء قيادة سيارة جيب الأميركية ..   من خان العراق ومن قاوم المحتل؟   ركضة طويريج النسخة النصرانية ..   هيهات منا الذلة في دولة العدل الإلهي ..   آيات جديدة ..   من وسائل الشيعة في ترسيخ الأحقاد بين المسلمين ..   سجود الشيعة لمحمد الصدر ..   عراق ما بعد صدام ..   جهاز الاستخبارات الاسرائيلي يرفع السرية عن مقطع عقد فيه لقاء بين قاسم سليماني والموساد ..   محاكاة مقتل محمد الصدر ..   كرامات سيد ضروط ..   إتصال الشيعة بموتاهم عن طريق الموبايل ..   أهل السنة في العراق لا بواكي لهم ..   شهادات شيعية : المرجع الأفغاني إسحاق الفياض يغتصب أراضي العراقيين ..   محمد صادق الصدر يحيي الموتى ..   إفتتاح مقامات جديدة في العراق ..   افتتاح مرقد الرئيس الإيراني الراحل ابراهيم رئيسي ..   كمال الحيدري: روايات لعن الصحابة مكذوبة ..   كثير من الأمور التي مارسها الحسين رضي الله عنه في كربلاء كانت من باب التمثيل المسرحي ..   موقف الخوئي من انتفاضة 1991م ..   ماذا يقول السيستاني في من لا يعتقد بإمامة الأئمة رحمهم الله؟   موقف الشيعة من مقتدى الصدر ..   ماذا بعد حكومة أنفاس الزهراء ودولة العدل الإلهي في العراق - شهادات شيعية؟ ..   باعتراف الشيعة أقذر خلق الله في شهوة البطن والفرج هم أصحاب العمائم ..   تهديد أمير القريشي لله عزوجل والأنبياء عليهم السلام ..   أذان جديد - أشهد ان المهدى مقتدى الصدر حجة الله ..   مشاهدات من دولة العدل الإلهي ..   هل تعلم أن الديناصورات كانت من أهل السنة؟ ..

جديد الموقع

ويفي دَيْنه وينجز وعده ويبرئ ذمته ..

ويفي دَيْنه وينجز وعده ويبرئ ذمته

ثم قوله: (ويفي دَيْنه وينجز وعده ويبرئ ذمته) لا تعلق له أبداً بالوصاية والعهد لعلي بالخلافة كما لا يخفي علي أولى الألباب, وإلا فما علاقة وفاء الدين _الذي هوقضية تخص الأقارب وأهل الميت الأقربين _بالخلافة والإمامة العامة على الناس؟ هذا فضلاً عن أن دعواه هذه لا يصح منها إلا أن أن عليا رضي الله عنه يقضي ديْن رسول الله صلى الله عليه وسلم دون قوله (وينجز وعده ويبريء ذمته) إلا أن يريد ذمة مخصوصة بقضاء الدين وحده، وهومقتضى حديثي حبشي بن جنادة وأنس اللذين ذكرهما في الهامش (1/ 243) هنا وقد قدمنا الكلام عليهما وما في معناهما في (ج1/ 499 - 58). وبقي مما ساقه في هامشه هذا (1/ 243) مما نتكلم عليه قبل: حديث ابن عمر عند الطبراني في (الكبير) (13549) من طريق محمد بن عثمان بن أبي شيبة ثنا محمد بن زيد -هوأبوهشام الرفاعي _ ثنا عبد الله بن محمد الطهوي عن ليث عن مجاهد عن ابن عمر، وفيه قول رسول النبي صلى الله عليه وسلم لعليّ: (أنت أخي ووزيري تقضي ديني وتنجز موعدي وتبرئ ذمتي …) الحديث، وهوساقط بمرة، ليث فمن دونه مطعون فيهم: أما ليث فقد اختلط كثيرا ولم يتميز حديثه فترك، كما في (التقريب)، وأما الطهوي عبد الله بن محمد فمجهول غير معروف، والراوي عنه أبوهشام الرفاعي فيه ضعف، ومحمد بن عثمان بن أبي شيبة متكلم فيه على سعة حفظه، وقد تقدم هذا الحديث في (ج1/ 45 - 46) أيضا.

وحديث عليّ رضي الله عنه عند أبي يعلى في مسنده، وفيه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له: (والله لأرضينّك، أنت أخي وأبوولدي تقاتل عن سنتي وتبرئ ذمتى .. ) الحديث، ذكره الهيثمي في (المجمع) (9/ 121 - 122) وقال: (رواه أبويعلى، وفيه زكريا بن عبد الله بن يزيد الأصبهاني وهوضعيف) إ. ه. قلت: وأظنه يعني زكريا بن عبد الله بن يزيد الأصبهاني، قال الأزدي: منكر الحديث، كما في (الميزان) و(تعجيل المنفعة).

عدد مرات القراءة:
1727
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :