آخر تحديث للموقع :

الثلاثاء 9 رجب 1444هـ الموافق:31 يناير 2023م 09:01:37 بتوقيت مكة

جديد الموقع

أوما ترضين أني زوجتك أقدم أمتي سلما وأكثرهم علما وأعظمهم حلما ..

أوما ترضين أني زوجتك أقدم أمتي سلما وأكثرهم علما وأعظمهم حلما

وآخر أحاديثه هنا حديث معقل بن يسار، عند الإمام أحمد (5/ 26) أن النبي صلى الله عليه وسلم عاد فاطمة رضي الله عنهما فقال لها: (كيف تجدينك؟) قالت: والله لقد اشتد حزني واشتدت فاقتي وطال سقمي، فقال: (أوما ترضين أني زوجتك أقدم أمتي سلما وأكثرهم علما وأعظمهم حلما). وهوضعيف، في إسناده خالد بن طهمان وقد ضعفّه ابن معين وابن الجارود.

وقال عنهمابن حبّان: يخطئ ويهم. وهومتشيع أيضا فلا يقبل خبره في مثل هذا , وأما توثيق أبي حاتم له فمردود لما قدمنا من قواعد هذا العلم الشريف من وجوب تقديم الجرح المفسر على التعديل، أولأن أبا حاتم لم يكن يعلم بتخليط خالد هذا في آخره الذي بينّه ابن معين فقال: (ضعيف خلط قبل موته بعشر سنين وكان قبل ذلك ثقة) كما في (الميزان) و(التهذيب) والراوي عنه هنا هوأبوأحمد الزبيري، وبمقارنته مع باقي الرواة يترجح أنه من المتأخرين إذ في الرواة عن خالد من هم من شيوخ أبي أحمد كالثوري مما يدل على صغر سن أبي أحمد الزبيري مقارنة بالرواة الآخرين عن خالد ومن ثم تأخر رواية أبي أحمد عن خالد حتى وقوع الأخير في التخليط الذي سبق ذكره، وعلى كل حال يكفي لبيان ضعف الحديث ثبوت وهم خالد هذا أوتخليطه مع عدم إمكان إثبات أن حديثه هذا حمل عنه قبل تخليطه. فسقط بذلك الحديث كلية، ولا يجوز الإحتجاج به.


أوما ترضين أنّي زوّجتك أقدم أمتي سلماً، وأكثرهم علماً، وأعظمهم حلماً

اريد جواب على هذه الاسئله بارك الله فيكم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كيف حالكم جعلكم الله بخير وصحه وعافية

لقد قام احد الشيعة باضافة ايميلي وقد سألني أسأله لم أعرف الإجابة عنها

فأتمنى ان تفيدوني لكي أرد عليه وأقتنع أنا

».أحمد بن حنبل في مسنده: ج5 ص26. مسند البصريين، حديث معقل بن يسار، ط الميمنية. قال النبيّ (صلى الله عليه وآله) لابنته فاطمة (عليه السلام): «أوما ترضين أنّي زوّجتك أقدم أمتي سلماً، وأكثرهم علماً، وأعظمهم حلماً

استدل من هذا الحديث أن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أكثر أمته علما وهذا دليل أنه الأولى بالخلافة

الترمذي في سننه: ج5 ص632. الحديث 3712 كتاب المناقب ب 19، مناقب علي بن أبي طالب: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) في حديث: «ما تريدون من عليّ؟ ما تريدون من عليّ؟ ما تريدون من عليّ؟ ما تريدون من عليّ؟ إن علياّ منّي وأنا منه وهووليّ كل مؤمن بعدي».

واستدل من هذا الحديث القول الصريح ان النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال بخلافة علي رضي الله عنه بعده وليس أبوبكر رضي الله عنه

الحاكم في المستدرك على الصحيحين: ج3 ص121. قال النبي (صلى الله عليه وآله): «من اطاعني فقد اطاع الله، ومن عصاني فقد عصى الله، ومن أطاع عليّاً فقد أطاعني، ومن عصى عليّاً فقد عصاني».

واستدل من هذا الحديث أن حكم علي مثل حكم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وحيث أمر فيه بالطاعة المطلقه لعلي وأنه معصوم فيجب طاعته في كل شيء لأنه طاعة لله ومن المستحيل ان يأمر بمعصيه لأنها تنفي طاعة الله

احمد بن حنبل في مسنده: الحديث: 9.6، حسب ترقيم العالمية. مسند العشرة المبشرة بالجنة، مسند علي بن أبي طالب. قال: نشد علي (عليه السلام) الناس في الرحبة من سمع رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول يوم غدير خم إلا قام، قال فقام من قبل سعيد ستة ومن قبل زيد ستة فشهدوا أنهم سمعوا رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول لعلي (عليه السلام) يوم غدير خم: أليس الله أولى بالمؤمنين، قالوا: بلى، قال: «اللهم من كنت مولاه فعلي مولاه، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه».

ابن ماجة في سننه: ج1 ص43 ب11 في فضائل أصحاب رسول الله (صلى الله عليه وآله) الرقم 116: عن البراء بن عازب قال: أقبلنا مع رسول الله (صلى الله عليه وآله) في حجته التي حج فنزل في بعض الطريق فأمر الصلاة جامعة فأخذ بيد علي (عليه السلام) فقال: «ألست أولى بالمؤمنين من أنفسهم، قالوا: بلى، قال: ألست أولى بكل مؤمن من نفسه، قالوا: بلى، قال: فهذا ولي من أنا مولاه اللهم وال من والاه اللهم عاد من عاداه».

واستدل من هذين الحديثين على مولى كل المؤمنين وواليهم وليس أحد غيره واستدل بعادي من عاداه أن معاوية رضي الله عنه عااه في حرب جمل فهوعدوالله والعياذ بالله

الترمذي في سننه: ج5 ص636 - 637 كتاب المناقب، ب 2. مناقب علي بن أبي طالب الحديث 3721، عن أنس بن مالك قال: كان عند النبي (صلى الله عليه وآله) طير فقال: «اللهم ائتني بأحب خلقك إليك يأكل معي هذا الطير، فجاء علي فأكل معه».

واستدل بهذا الحديث ان علي عليه السلام أفضل الصحابة والأحق منهم بالولاية

أحمد بن حنبل في مسنده: رقم الحديث 15394. مسند المكيين، حديث من عمر بن شأس الأسلمي. عن رسول الله (صلى الله عليه وآله)، قال: «من آذى عليا فقد آذاني».

واستدل بهذا الحديث ان معاوية آذى علي بحربه معه فقد آذى معاوية رسول الله

الترمذي في سننه: ج5 ص699، الحديث 387. كتاب المناقب، ب6. فضل فاطمة بنت محمد (صلى الله عليه وآله)، عن زيد بن أرقم: أن رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال لعلي وفاطمة والحسن والحسين  i: «  أنا حرب لمن حاربتم وسلم لمن سالمتم».

ودل من هذا الحديث أن هؤلاء الخمسة رضي الله عنهم دائما على حق وهم معصومون حيث ما يحاربونه يكون رسول الله معهم واذا كان رسول الله دائما معهم فهذا دليل صحة عملهم دائما

احمد بن حنبل في مسنده: رقم الحديث 25383، حسب ترقيم العالمية. باقي مسند الأنصار، حديث أم سلمة،: إن النبي (صلى الله عليه وآله) جلل على علي وحسن وحسين وفاطمة (عليها السلام) كساء ثم قال: «اللهم هؤلاء أهل بيتي وخاصتي اللهم أذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا، فقالت أم سلمة: يا رسول الله أنا منهم؟ قال: إنك إلى خير».

واحمد بن حنبل في مسنده: رقم الحديث 25521، حسب ترقيم العالمية. باقي مسند الأنصار، حديث أم سلمة. إن رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال لفاطمة ائتيني بزوجك وابنيك، فجاءت بهم، فألقى عليهم كساء فدكيا، قال: ثم وضع يده عليهم ثم قال: اللهم إن هؤلاء آل محمد فاجعل صلواتك وبركاتك على محمد وعلى آل محمد إنك حميد مجيد، قالت أم سلمة فرفعت الكساء لأدخل معهم فجذبه من يدي وقال إنك على خير».

واستدل من هاذان الحديثان ان زوجات الرسول لا تشملهم آية التطهير وأن أصحاب الكساء معصومون حيث نههم الله عن الرجس أي الذنب

وقد قال لي

اعتراف الخليفة عمر يكشف لنا عن حقيقة الشورى فهذا الإمام البخاري يحدثنا في صحيحه (1): إن السابق إليها والمحرك الكبير منها الخليفة عمر بن الخطاب (رض) قال على المنبر على مرأى من الصحابة ومسمع (إنما كانت بيعة أبي بكر فلتة وتمت، ولكن الله وقى شرها - إلى أن قال - من بايع منكم رجلا من غير مشورة المسلمين، فلا يبايع هوثغرة أن يقتلا).

(1) صحيح البخاري: ج 4 - ص 119 (باب رجم الحبلى من الزنا إذا أحصنت). (*)

وقد قال اعترف عمر أن أبوبكر ليس أهلا للخلافة وانما كانت مبايعته غلطة وعدت على خير

أرجوأن تجيبوا لي على كل هذه الأسئلة فقد جعلتني متحير بعد ما قد قالها لي

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

توقيع» ام جود

».أحمد بن حنبل في مسنده: ج5 ص26. مسند البصريين، حديث معقل بن يسار، ط الميمنية. قال النبيّ (صلى الله عليه وآله) لابنته فاطمة (عليه السلام): «أوما ترضين أنّي زوّجتك أقدم أمتي سلماً، وأكثرهم علماً، وأعظمهم حلماً

استدل من هذا الحديث أن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أكثر أمته علما وهذا دليل أنه الأولى بالخلافة

قال الألباني في السلسلة الضعيفة:

(وأما حديث معقل؛ فيرويه خالد بن طهمان، عن نافع بن أبي نافع عنه قال:

وضأت النبي صلي الله عليه وسلم ذات يوم؛ فقال:

"هل لك في فاطمة رضي الله عنها تعودها؟! ". فقلت: نعم؛ فقام متوكئا علي، فقال:

"أما إنه سيحمل ثقلها غيرك، ويكون أجرها لك". قال: فكأنه لم يكن علي شيء، حتى دخلنا على فاطمة عليها السلام، فقال لها:

"كيف تجدينك؟ ".

قالت: والله لقد اشتد حزني، واشتدت فاقتي، وطال سقمي - قال أبوعبدالرحمن (ابن الإمام أحمد): وجدت في كتاب أبي بخط يده في هذا الحديث - قال:

"أوما ترضين أني زوجتك أقدم أمتي سلما، وأكثرهم علما، وأعظمهم حلما؟! ".

أخرجه أحمد (5/ 26)، ومن طريقه ابن عساكر (12/ 89/ 1).

قلت: وهذا إسناد ضعيف؛ رجاله ثقات؛ غير خالد بن طهمان؛ فضعفه الأكثرون. وقال ابن معين:

"ضعيف خلط قبل موته بعشر سنين، وكان قبل ذلك ثقة".) انتهى

منقول من منتدى الدفاع عن السنة هنا مشاركة 14

توقيع» سنية

الترمذي في سننه: ج5 ص632. الحديث 3712 كتاب المناقب ب 19، مناقب علي بن أبي طالب: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) في حديث: «ما تريدون من عليّ؟ ما تريدون من عليّ؟ ما تريدون من عليّ؟ ما تريدون من عليّ؟ إن علياّ منّي وأنا منه وهووليّ كل مؤمن بعدي».

واستدل من هذا الحديث القول الصريح ان النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال بخلافة علي رضي الله عنه بعده وليس أبوبكر رضي الله عنه

هنا بارك الله فيك

http://www.ansaaaصلى الله عليه وآله وسلم .neرضي الله عنه/vb/showرضي الله عنهhصلى الله عليه وآله وسلم ead ... 4+%C8%DA%CF%ED

توقيع» سنية

اقتباس

أحمد بن حنبل في مسنده: رقم الحديث 15394. مسند المكيين، حديث من عمر بن شأس الأسلمي. عن رسول الله (صلى الله عليه وآله)، قال: «من آذى عليا فقد آذاني».

واستدل بهذا الحديث ان معاوية آذى علي بحربه معه فقد آذى معاوية رسول الله

الحديث صححه الشوكاني وغيره من اهل العلم وله مناسبة، ومعاوية رضي الله عنه وعن أبيه وأمه واخيه قد إصطلح معه سبطي رسول الله صلى الله عليه وسلم، فكيف يصطلح امامين مع من آذى أبيهما وجدهما؟

ولكن بعيدا عن هذا نقول بعون الله وبحوله

خطبة زينب رضي الله عنها في شيعة الكوفة بعد مقتل الحسين

((الحمد لله والصلاة على أبي محمد وآله الطيبين الاخيار .. اما بعد يا أهل الكوفة .. يا أهل الختل والغدر أتبكون .. فلا رقأت الدمعة .. ولا هدأت الرنة إنما مثلكم كمثل التي نقضت غزلها من بعد قوة أنكاثاً .. أتتخذون أيمانكم دخلا بينكم ألا وهل فيكم الا الصلف والنطف .. والعجب والكذب والشنف .. وملق الاماء وغمز الأعداء .. أوكمرعى على دمنة .. أوكقصة على ملحودة .. ألا بئس ما قدمت لكم انفسكم ان سخط الله عليكم .. وفي العذاب انتم خالدون ..

أتبكون وتنتحبون .. إي والله فابكوا كثيراً واضحكوا قليلاً .. فلقد ذهبتم بعارها وشنارها ولن ترحضوها بغسل بعدها ابداً .. وأنى ترحضون قتل سليل خاتم النبوة .. ومعدن الرسالة .. ومدرة حجتكم .. ومنار محجتكم .. وملاذ خيرتكم .. ومفزع نازلتكم .. وسيد شباب أهل الجنة الا ساء ما تزرون ..

فتعساً ونكساً وبعداً لكم وسحقاً .. فلقد خاب السعي .. وتبت الايدي .. وخسرت الصفقة .. وبؤتم بغضب من الله ورسوله وضربت عليكم الذلة والمسكنة ..

ويلكم يا أهل الكوفة .. أتدرون أي كبد لرسول الله فريتم؟ .. وأي كريمة له أبرزتم؟ .. وأي دم له سفكتم؟ .. وأي حرمة له انتهكتم؟ لقد جئتم شيئاً إدّاً .. تكاد السماوات يتفطرن منه .. وتنشق الأرض .. وتخر الجبال هدّاً!!

ولقد أتيتم بها خرقاء شوهاء .. كطلاع الأرض وملء السماء .. أفعجبتم أن مطرت السماء دماً .. ولعذاب الآخرة أخزى وهم لا ينصرون .. فلا يستخفنكم المهل .. فانه لا يحفزه البدار .. ولا يخاف فوت الثار .. وان ربكم لبالمرصاد .. ))

كتاب «الملهوف» للسيد ابن طاووس ص 192 ـ 193.

وعن زرارة قال:

سألت أبا عبد الله يعني جعفر الصادق عن التشهد؟

فأجاب. فقال زرارة:

فلما خرجت ضرطت في لحيتة وقلت: لا يفلح أبداً

رجال الكشي ص142

يقول أحد تلاميذ الخوئي، الذي يقرأ عليه هذا الكتاب،،

ان السيد الخوئي رضوان الله تعالى عليه في ص28 (ولما قرأنا هذه الرواية على مسمعه -يقصد السيد الخوئي) أطرق قليلا ثم قال: لكل جواد كبوة ولكل عالم -يقصد زرارة- هفوة، ما زاد على ذلك

فهم قد قتلوا الحسين بعدما ارسلوا له الرسل ليكون وليهم

وهذا راويهم الشهير زرارة قد آذى جعفر الصادق رضى الله عنه

ولنرى حسب الروايات الشيعية ما حال من يآذي مؤمن، اقول مؤمن فضلا عن أهل البيت!!!!

أتركك مع الروايات

قال الإمام الصادق (ع): إذا كان يوم القيامة نادى مناد: أين الصدود لأوليائي؟ .. فيقوم قوم ليس على وجوههم لحم، فيقال: هؤلاء الذين آذوا المؤمنين، ونصبوا لهم وعاندوهم، وعنفوهم في دينهم، ثم يؤمر بهم إلى جهنم. عقاب الأعمال 257.

2 - قال رسول الله (ص): من آذى مؤمنا فقد آذاني، ومن آذاني فقد آذى الله عزوجل، ومن آذى الله فهوملعون في التوراة والإنجيل والزبور والفرقان.

روضة الواعظين 2/ 293.

3 - قال رسول الله (ص): من آذى مؤمنا ولوبشطر كلمة، جاء يوم القيامة مكتوب بين عينيه آيسا من رحمة الله، وكان كمن هدم الكعبة والبيت المقدس، وقتل عشرة آلاف من الملائكة. إرشاد القلوب 1/ 119.

4 - قال سبحانه: فليأذن بحرب مني من آذى عبدي المؤمن، أوأخاف لي وليا. إرشاد القلوب 1/ 236.

التعديل الأخير تم بواسطة أبوالحارث الموصلي ; 16 - 12 - 2.11 الساعة 1.:36  AM

بارك الله فيك وفيها ونصيحتها في محلها جزاها الله خيرا

وحبذا لونجد الأجوبة على جميع هذه الأحاديث لتعم الفائدة لمن أرادها

اي نعم كثر الله من امثالها اختي الغاليه

صدقتي بارك الله فيك انا اريد اجوبه لكل ماطرح لعلنا نتمكن من الرد عليهم

توقيع» ام جود

الأوسمة والجوائز لـ» ام جود

الأوسمة والجوائزلا توجد أوسمة

بينات الاتصال لـ» ام جود

بينات الاتصاللا توجد بينات للاتصال

اخر مواضيع» ام جود

المواضيعلا توجد مواضيع

إحصائية مشاركات» ام جود

عدد المواضيع:

عدد الردود:

المجموع: 62

ام جود

مشاهدة ملفه الشخصي

البحث عن المشاركات التي كتبها ام جود

16 - 12 - 2.11, .7:4.  M…[  اللهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد إذا رضيت ولك الحمد بعد الرِّضا] (8)

همسات طفلة

الملف الشخصيرقم العضوية: 3.871

تاريخ التسجيل:  Dec 2.11

العمر:

الجنس: فتاة

الدولة: بلاد الحرمين

المشاركات: 2 [+]

آخر تواجد: ()

عدد النقاط: 1.

قوة الترشيح:

السلام عليكم ورحمة الله تعالى

أختي الفاضله كنت قد سبقتك الى هذا المشوار من قبل في الحوار مع الشيعة من خلال منتدياتهم

ولكن حين أستشرت بعض المشائخ والكثير من الأخوات الصالحات أن أبتعد عن مناقشتهم ونترك ذلك لأهل العلم

ونصحوني في البداية أن أتسلح بالعلم الشرعي حتى نتمكن من الرد عليهم بالحجة والدليل الواضحة

لأن تلك الشبة تحتاج إلى تفنيد وإقناع بالكتاب والسنة

أضيفي الى ذلك ربما يشرب قلبك بعض من تلك الشبة أن لم يكن لديك التحصين الكافي

وإن لم تردي عليهم بالحجة والدليل المقنع ربما تتكون لديهم صورة ببطلان ما تعتقدين لضعف الحجة وإنهزامك

بالحوار

الترمذي في سننه: ج5 ص699، الحديث 387. كتاب المناقب، ب6. فضل فاطمة بنت محمد (صلى الله عليه وآله)، عن زيد بن أرقم: أن رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال لعلي وفاطمة والحسن والحسين  i: «  أنا حرب لمن حاربتم وسلم لمن سالمتم».

ودل من هذا الحديث أن هؤلاء الخمسة رضي الله عنهم دائما على حق وهم معصومون حيث ما يحاربونه يكون رسول الله معهم واذا كان رسول الله دائما معهم فهذا دليل صحة عملهم دائما

مسند احمد (241 هـ) الجزء2 صفحة442

http://hadiرضي الله عنهh.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=9321&doc=6

حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا تليد بن سليمان قال ثنا أبوالحجاف عن أبي حازم عن أبي هريرة قال نظر النبي صلى الله عليه وسلم إلى علي والحسن والحسين وفاطمة فقال أنا حرب لمن حاربكم وسلم لمن سالمكم

الرواية في سندها: تليد بن سليمان

المصنف لابن أبي شيبة الكوفي (235 هـ) الجزء7 صفحة512

http://feqh.al-islam.com/Display.asp?DocID=4&MaksamID=439.&aragصلى الله عليه وآله وسلم aphID=4729 &Shaصلى الله عليه وآله وسلم h=.

( 7 )  حدثنا مالك بن إسماعيل عن أسباط بن نصر عن السدي عن صبيح مولى أم سلمة عن زيد بن أرقم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لفاطمة وحسن وحسين: " أنا حرب لمن حاربكم وسلم لمن سالمكم ".

الرواية في سندها: صبيح

صحيح ابن حبان (354 هـ) الجزء15 صفحة433

أخبرنا الحسن بن سفيان حدثنا أبوبكر بن أبي شيبة حدثنا مالك بن إسماعيل عن أسباط بن نصر عن السدي عن صبيح مولى أم سلمة عن زيد بن أرقم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لفاطمة والحسن والحسين أنا حرب لمن حاربكم وسلم لمن سالمكم

المستدرك للحاكم النيسابوري (4.5 هـ) الجزء3 صفحة149

www.islamweb.neرضي الله عنه/veصلى الله عليه وآله وسلم 2/aصلى الله عليه وآله وسلم chive/showHadiرضي الله عنهhs2.php?BNo=193&BkNo=13&KNo=33&sرضي الله عنهaصلى الله عليه وآله وسلم رضي الله عنهno=.

(  أخبرنا) أحمد بن جعفر القطيعي ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل حدثني أبي ثنا تليد بن سليمان ثنا أبوالجحاف عن أبي حازم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال نظر النبي صلى الله عليه وآله إلى علي وفاطمة والحسن والحسين فقال انا حرب لمن حاربكم وسلم لمن سالمكم

* هذا حديث حسن من حديث أبي عبد الله أحمد بن حنبل عن تليد بن سليمان فاني لم أجد له رواية غيرها *

الرواية في سندها: تليد بن سليمان

المستدرك للحاكم النيسابوري (4.5 هـ) الجزء3 صفحة149

www.islamweb.neرضي الله عنه/veصلى الله عليه وآله وسلم 2/aصلى الله عليه وآله وسلم chive/showHadiرضي الله عنهhs2.php?BNo=193&BkNo=13&KNo=33&sرضي الله عنهaصلى الله عليه وآله وسلم رضي الله عنهno=5

(  وله شاهد) عن زيد بن أرقم (حدثناه) أبوالعباس محمد بن يعقوب ثنا العباس بن محمد بن الدوري ثنا مالك بن إسماعيل ثنا أسباط بن نصر الهمداني عن إسماعيل بن عبد الرحمن السدي عن صبيح مولى أم سلمة عن زيد بن أرقم عن النبي صلى الله عليه وآله أنه قال لعلي وفاطمة والحسن والحسين انا حرب لمن حاربتم وسلم لمن سالمتم *

الرواية في سندها: صبيح

سير أعلام النبلاء للذهبي (748 هـ) الجزء2 صفحة122

www.yasoob.com/books/htm1/m.21/ 26/no2643.html

أحمد بن حنبل: حدثنا تليد بن سليمان: حدثنا أبوالجحاف عن أبي حازم عن أبي هريرة: نظر النبي صلى الله عليه وسلم إلى علي وفاطمة والحسن والحسين فقال: " أنا حرب لمن حاربكم سلم لمن سالمكم "، رواه الحاكم في " المستدرك ". وفيه من طريق أبان بن تغلب عن أبي بشر عن أبي نضرة عن أبي سعيد: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لا يبغضنا أهل البيت أحد إلا أدخله الله النار ". إسرائيل عن نيسرة بن حبيب عن المنهال بن عمروعن زر عن حذيفة: قال النبي صلى الله عليه وسلم: " نزل ملك فبشرني أن فاطمة سيدة نساء أهل الجنة ". وروي من وجه آخر عن المنهال رواهما الحاكم.

الرواية في سندها: تليد بن سليمان

سير أعلام النبلاء للذهبي (748 هـ) الجزء3 صفحة257

www.yasoob.com/books/htm1/m.21/ 26/no2644.html

أحمد في " مسنده ": حدثنا تليد بن سليمان حدثنا أبوالجحاف حدثنا أبوحازم عن أبي هريرة قال: نطر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى علي وابنيه وفاطمة فقال: " أنا حرب لمن حاربكم سلم لمن سالمكم ".

الرواية في سندها: تليد بن سليمان

مجمع الزوائد للهيثمي (8.7 هـ) الجزء9 صفحة169

www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=272&CID=137&SW=14989#SR1

وعن صبيح قال كنت بباب النبي صلى الله عليه وسلم فجاء على وفاطمة والحسن والحسين فجلسوا ناحية فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم إلينا فقال إنكم على خير وعليه كساء خيبري فجللهم به وقال أنا حرب لمن حاربكم سلم لمن سالمكم. رواه الطبراني في الأوسط وفيه من لم أعرفهم

مجمع الزوائد للهيثمي (8.7 هـ) الجزء9 صفحة169

http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=272&CID=137&SW=14989#SR1

وعن أبي هريرة قال نظر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى علي والحسن والحسين وفاطمة صلوات الله عليهم فقال أنا حرب لمن حاربكم سلم لمن سالمكم. رواه أحمد والطبراني وفيه تليد بن سليمان وفيه خلاف وبقية رجاله رجال الصحيح.

ترجمة تليد بن سليمان

ضعفاء العقيلي (322 هـ) الجزء1 صفحة171

www.yasoob.com/books/htm1/m.21/ 24/no2439.html

(213 )  تليد بن سليمان أبوإدريس المحاربي الكوفي حدثني أحمد بن محمد بن صدقة قال سمعت أبا معمر إسماعيل بن إبراهيم يقول تليد بن سليمان أبوإدريس وكان أعرج سمعه قوم ينتقص عثمان وهوعلى سطح فرموا به فانكسرت رجله فعرج حدثنا محمد بن عيسى قال حدثنا العباس قال سمعت يحيى بن معين يقول تليد بن سليمان ليس بشيء قال وقعنا فوق سطح مع مولى لعثمان فذكرا عثمان فتناوله تليد فقام إليه مولى عثمان فأخذه فرمى به من فوق السطح فكسر رجله فرأيت تليد أعرج على عصا حدثناه محمد بن عيسى في موضع آخر قال حدثنا عباس بن محمد بن حاتم قال سمعت يحيى بن معين قال تليد بن سليمان كان كذابا يشتم عثمان رحمه الله حدثنا عبد الله بن محمد بن سعدويه المروزي قال حدثنا إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني قال سمعت أحمد بن حنبل يقول حدثني تليد وهوعندي كان يكذب

كتاب المجروحين لابن حبان (354 هـ) الجزء1 صفحة2.4

تليد بن سليمان المحاربي كنيته أبوإدريس من أهل الكوفة ; يروى عن أبي الجحاف داود بن أبي عوف روى عنه الكوفيون وكان رافضيا يشتم أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم وروى في فضائل أهل البيت عجائب وقد حمل عليه يحيى بن معين حملا شديدا وأمر بتركه

الكامل لعبد الله بن عدي (365 هـ) الجزء2 صفحة86

www.yasoob.com/books/htm1/m.21/ 24/no2467.html

5/ 3.7  تليد بن سليمان أبوإدريس المحاربي كوفي حدثنا صالح بن يونس ثنا أبوسعيد الأشج ثنا تليد بن سليمان أبوإدريس وحدثنا عبد الرحمن بن أبي بكر ومحمد بن أحمد بن حماد قالا: ثنا عباس سمعت يحيى بن معين يقول تليد بن سليمان كان ببغداد وقد سمعت منه وكان أعرج ليس هوبشئ وفي موضع آخر تليد بن سليمان ليس بشئ قعد فوق سطح مع مولى عثمان بن عفان وذكروا عثمان فتناوله تليد وكان يشتم عثمان فقام إليه مولى عثمان فأخذه فرمى به من فوق السطح فكسر رجله فرأيته يمشي على عصا زاد بن حماد في موضع آخر قال سمعت يحيى ابن معين يقول تليد بن سليمان كان كذابا وكان يشتم عثمان بن عفان

كتاب الضعفاء لأبونعيم الأصبهاني (435 هـ) صفحة68

التاء (37) تليد بن سليمان المحاربي أبوإدريس ذكر بسوء المذهب من أصحاب أبي الجحاف روي عنه بالموضوعات نسب إلى الكذب والوضع لا شيء

تهذيب الكمال للمزي (742 هـ) الجزء4 صفحة32.

www.yasoob.com/books/htm1/m.21/ 26/no26.1.html

798 - ت: تليد بن سليمان المحاربي أبوسليمان ويقال: أبوإدريس الكوفي الأعرج. روى عن: حمزة بن حبيب الزيات وأبي الجحاف داود بن أبي عوف (ت) وعبد الملك بن عمير وعطاء بن السائب ويحيى بن سعيد الأنصاري. روى عنه: إبراهيم بن عبس التنوخي الكوفي وأحمد بن حاتم الطويل وأحمد بن محمد بن حنبل وإسحاق بن موسى الأنصاري وإسماعيل بن موسى الفزاري وحسن بن حسين العرني الكوفي وسعيد بن نصير وسهل بن عثمان العسكري وأبوسعيد عبد الله بن سعيد الأشج (ت) وعبد الرحمان بن صالح الأزدي وعبد العزيز بن بحر البغدادي ومحمد بن إسماعيل القلوسي ومحمد بن الجنيد ومحمد بن عبد الله بن نمير ومحمد بن علي العطار ومختار بن غسان ونعيم بن حماد الخزاعي وهشيم بن أبي ساسان الكوفي ويحيى بن يحيى النيسابوري. قال أبوبكر المروذي: قال أحمد: كان مذهبه التشيع. ولم ير به بأسا. وقال أبوبكر الأثرم عن أحمد: كتبت عنه حديثا كثيرا عن أبي الجحاف. وقال عباس الدوري عن يحيى بن معين: كان ببغداد وقد سمعت منه وليس بشئ. وقال في موضع آخر: كذاب كان يشتم عثمان وكل من شتم عثمان أوطلحة أوأحدا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم دجال لا يكتب عنه وعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين. وقال في موضع آخر: قعد فوق سطح مع مولى لعثمان بن عفان فذكروا عثمان فتناوله تليد فقام إليه مولى عثمان فأخذه فرمى به من فوق السطح فكسر رجليه وكان يمشي على عصا. وقال البخاري: تكلم فيه يحيى بن معين ورماه. وقال أحمد بن عبد الله العجلي: لا بأس به كان يتشيع ويدلس. وقال محمد بن عبد الله بن عمار الموصلي: زعموا أنه لا بأس به. وقال أبوداود: رافضي خبيث رجل سوء يشتم أبا بكر وعمر. وقال النسائي: ضعيف. وقال يعقوب بن سفيان: رافضي خبيث سمعت عبيد الله بن موسى يقول لابنه محمد: أليس قد قلت لك لا تكتب حديث تليد هذا. وقال صالح بن محمد الحافظ: كان سيئ الخلق وكان أصحاب الحديث يسمونه: تليد بن سليمان لا يحتج بحديثه وليس عنده كبير شئ. وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني: سمعت أحمد بن حنبل يقول: حدثنا تليد بن سليمان وهوعندي كان يكذب. وقال أبوأحمد بن عدي: يتبين على رواياته أنه ضعيف. روى له الترمذي: حديث أبي الجحاف عن عطية عن أبي سعيد: قال النبي صلى الله عليه وسلم: " ما من نبي إلا وله وزيران. . الحديث " وقال: حسن غريب. من اسمه تمام وتميم وتوبة

ترجمة صبيح مولى أم سلمة

ميزان الاعتدال للذهبي (748 هـ) الجزء2 صفحة3.7

www.yasoob.com/books/htm1/m.21/ 26/no2639.html

386. - صبيح - بالضم [ت ق] مولى أم سلمة. عن زيد بن أرقم - مرفوعا: أنه قال لعلي وابنيه وفاطمة: أنا حرب لمن حاربكم. رواه عنه السدي. قال الترمذي: صبيح غير معروف

إذن الروايات كلها ضعيفة، فكلهم فيهم احد هذين الراويين: تليد الرافضي الكذاب وصبيح الغير معروف

احمد بن حنبل في مسنده: رقم الحديث 25383، حسب ترقيم العالمية. باقي مسند الأنصار، حديث أم سلمة،: إن النبي (صلى الله عليه وآله) جلل على علي وحسن وحسين وفاطمة (عليها السلام) كساء ثم قال: «اللهم هؤلاء أهل بيتي وخاصتي اللهم أذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا، فقالت أم سلمة: يا رسول الله أنا منهم؟ قال: إنك إلى خير».

واحمد بن حنبل في مسنده: رقم الحديث 25521، حسب ترقيم العالمية. باقي مسند الأنصار، حديث أم سلمة. إن رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال لفاطمة ائتيني بزوجك وابنيك، فجاءت بهم، فألقى عليهم كساء فدكيا، قال: ثم وضع يده عليهم ثم قال: اللهم إن هؤلاء آل محمد فاجعل صلواتك وبركاتك على محمد وعلى آل محمد إنك حميد مجيد، قالت أم سلمة فرفعت الكساء لأدخل معهم فجذبه من يدي وقال إنك على خير».

واستدل من هاذان الحديثان ان زوجات الرسول لا تشملهم آية التطهير وأن أصحاب الكساء معصومون حيث نههم الله عن الرجس أي الذنب.

عدد مرات القراءة:
2305
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :