يا وهابية: أسوار الصادق نلغيها ..   حتى بيت الله نحرقة، المهم نوصل للحكم ..   كيف تتم برمجة عقول الشيعة؟ ..   لماذا تم تغيير إسم صاحب الضريح؟ ..   عاشوريات 2024م ..   اكذوبة محاربة الشيعة لأميركا ..   عند الشيعة: القبلة غرفة فارغة، والقرآن كلام فارغ، وحبر على ورق وكتاب ظلال ..   الأطفال و الشعائر الحسينية .. جذور الإنحراف ..   من يُفتي لسرقات وصفقات القرن في العراق؟ ..   براءة الآل من هذه الأفعال ..   باعترف الشيعة أقذر خلق الله في شهوة البطن والفرج هم أصحاب العمائم ..   شكوى نساء الشيعة من فرض ممارسة المتعة عليهم ..   ضريح أبو عريانه ..   الشمر زعلان ..   معمم يبحث عن المهدي في الغابات ..   من كرامات مقتدى الصدر ..   من صور مقاطعة الشيعة للبضائع الأميركية - تكسير البيبسي الأميركي أثناء قيادة سيارة جيب الأميركية ..   من خان العراق ومن قاوم المحتل؟   ركضة طويريج النسخة النصرانية ..   هيهات منا الذلة في دولة العدل الإلهي ..   آيات جديدة ..   من وسائل الشيعة في ترسيخ الأحقاد بين المسلمين ..   سجود الشيعة لمحمد الصدر ..   عراق ما بعد صدام ..   جهاز الاستخبارات الاسرائيلي يرفع السرية عن مقطع عقد فيه لقاء بين قاسم سليماني والموساد ..   محاكاة مقتل محمد الصدر ..   كرامات سيد ضروط ..   إتصال الشيعة بموتاهم عن طريق الموبايل ..   أهل السنة في العراق لا بواكي لهم ..   شهادات شيعية : المرجع الأفغاني إسحاق الفياض يغتصب أراضي العراقيين ..   محمد صادق الصدر يحيي الموتى ..   إفتتاح مقامات جديدة في العراق ..   افتتاح مرقد الرئيس الإيراني الراحل ابراهيم رئيسي ..   كمال الحيدري: روايات لعن الصحابة مكذوبة ..   كثير من الأمور التي مارسها الحسين رضي الله عنه في كربلاء كانت من باب التمثيل المسرحي ..   موقف الخوئي من انتفاضة 1991م ..   ماذا يقول السيستاني في من لا يعتقد بإمامة الأئمة رحمهم الله؟   موقف الشيعة من مقتدى الصدر ..   ماذا بعد حكومة أنفاس الزهراء ودولة العدل الإلهي في العراق - شهادات شيعية؟ ..   باعتراف الشيعة أقذر خلق الله في شهوة البطن والفرج هم أصحاب العمائم ..   تهديد أمير القريشي لله عزوجل والأنبياء عليهم السلام ..   أذان جديد - أشهد ان المهدى مقتدى الصدر حجة الله ..   مشاهدات من دولة العدل الإلهي ..   هل تعلم أن الديناصورات كانت من أهل السنة؟ ..

جديد الموقع

من سبّ علياً فقد سبّني ومن سبني فقد سب الله ..

من سبّ عليا فقد سبني ومن سبني فقد سب الله 

     قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: من سبّ عليا فقد سبني ومن سبني فقد سب الله ومن سب الله أكبه الله على منخريه في النار.
 
هذا الحديث غير صحيح ولا ثابت عند أهل السنة فقد أخرجه الحاكم في مستدركه وفيه ثلاث علل:

  1. أبوإسحاق السبيعي: مدلس مشهور وقد عنعن ولم يصرح بالسماع.
  2. محمد بن سعد العوفي: ضعفه الخطيب والذهبي وقال الدارقطني لا بأس به.
  3. أبوعبدالله الجدلي: ثقة إلا أنه شيعي جلد وهذا الحديث في نصرة بدعته.


وقد تقرر عند علماء الحديث أن المبتدع إذا روى حديثا في نصرة بدعته رُدّ وإن كان ثقة.
 
قال الحافظ ابن حجر: تقبل رواية المبتدع إن لم يكن داعية إلا إن روى ما يُقوي بدعته فيرد على المختار.
 
فهل مثل هذا الحديث يقال عنه ثابت عند أهل السنة؟
 
هذا الحديث رُوي عن أم سلمة رواه الإمام أحمد والحاكم وضعفه العلامة الألباني انظر ضعيف الجامع (5618) وانظر السلسلة الضعيفة (231) والله أعلم (الناسخ).
 
وقال الحافظ في التقريب ثقة مكثر عابد وكان اختلط في آخره.
 
قال ابن حبان: كان مدلسا وذكره في المدلسين حسين الكرابيسي وأبوجعفر الطبري وغيرهم (التهذيب 4/ 342) وجعل الألباني هذا الحديث من الأحاديث التي حدث بها بعد الاختلاط وللتفصيل انظر الضعيفة (231).
 
وما رواه الطبراني عنها قالت: أيُسب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فيكم على رؤوس الأشهاد؟ فقلت: سبحان الله وأنَّى يُسب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم؟ فقالت: أليس يُسب على بن أبي طالب ومن يحبه فأشهد أنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كان يحبه.
 
 الجواب من وجوه:

  1. هذا الحديث هونفس الحديث السابق غير أنَّ لفظ هذا الحديث مختلف إذ فيه أنَّه: (يسب علي بن أبي طالب ومن يحبه) ولا شكَّ أنَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يحبه فمن سبَّه بهذا اللفظ فإن كان يعلم أنَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يحبه فهوكافر وإن كان لا يعلم فهو على شفا جرف.
  2. في سند الطبراني: (السدي عن أبي عبدالله الجدلي)،  والسدي شخصان: كبير اسمه: إسماعيل بن عبدالرحمن من رواة مسلم، وصغير وهو: محمد بن مروان. قال البخاري: (لا يكتب حديثه). وقال أبوحاتم: (ذاهب الحديث متروك الحديث). وقال صالح بن محمد البغدادي الحافظ: (وكان يضع الحديث).... وكثيرًا ما يدلس بعض الرواة بذكر اسم يحتمل هذا وهذا ولوأراد الثقة لصرَّح عادة والله أعلم.
  3. أمَّا حب علي رضي الله عنه فقد ورد في روايات صحيحة تغني عن مثل هذه الرواية، فقد أورد ابن كثير بعد ذلك حديثًا صحيحًا في مسلم عن علي رضي الله عنه أنَّه قال: (والذي فلق الحبة وبرأ النسمة إنَّه لعهد النبي صلى الله عليه وآله وسلم إليَّ أنَّه لا يحبك إلاَّ مؤمن ولا يبغضك إلاَّ منافق) ثمَّ قال: (وهذا الذي أوردناه هوالصحيح من ذلك).

 
حكم سب الصحابة من القضايا التي اختلفت فيها الأنظار.

فمن العلماء من يرى أنَّ الساب لأحد من الصحابة لا يُكفَّر إذا كان الساب لآحاد الصحابة كأن يسب أبا بكر رضي الله عنه أو يسب عليًّا رضي الله عنه وإنَّما يفسق ويُجلد ولا يُقتَل ويرون أنَّ السب كبيرة من الكبائر.
... ومنهم من يرى أنَّه يُكفَّر أويُقتَل عقابًا.
... وفيما يلي عرض ذلك بإيجاز.

من قال: إنَّ السَّاب لا يُكفَّر وإنَّما يُؤدَّب:
روى اللالكائي بسنده أنَّ الإمام أحمد سُئِل عمَّن سبَّ رجلاً من أصحاب النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: أرى أن يُضرَب ضربًا نكالاً. فهولم يُفتِ بقتل من سبَّ وإنَّما أفتى بالضرب ولوكان عنده كافرًا لحكم بقتله.
 
قال إسحاق بن راهويه: من شتم أصحاب النبي صلى الله عليه وآله وسلم يُعاقَب ويُحبَس.

وفي الرسالة التي رواها الإصطخري عن الإمام أحمد قال فيها: خير الأمَّة بعد النبي صلى الله عليه وآله وسلم: أبوبكر وعمر بعد أبي بكر وعثمان بعد عمر وعلي بعد عثمان ـ ووقف قوم ـ وهم خلفاء راشدون مهديون.
 
ثمَّ أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بعد هؤلاء الأربعة خير الناس لا يجوز لأحدٍ أن يذكر شيئًا من مساويهم ولا يطعن على أحدٍ منهم بعيبٍ ولا نقص، فمن فعل ذلك فقد وجب تأديبه وعقوبته.
 
وهذا ورد عن عمر بن عبدالعزيز وإسحاق بن راهويه ومشهور مذهب مالك وابن المنذر.
 
وعقد القاضي أبويعلى في بعض كتبه مبحثًا في حكم سب الصحابة قال في أوله: سب أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم حرام بالكتاب والسنَّة. ثمَّ أورد الأدلة.
 
وقال سحنون: من كفَّر أحدًا من أصحاب النبي صلى الله عليه وآله وسلم : عليًّا أوعثمان أوغيرهما يُوجَع ضربًا.
 
عن مغيرة وأبي إسحاق الهمداني: شتم أبي بكر وعمر من الكبائر.
 
ومن قال بكُفر أوقتل من سبَّ الصحابة:
روى اللالكائي بسنده عن أبي ذر رضي الله عنه أنَّه قيل له: لوأتيت برجل يسب أبا بكر عليه السلام ما كنت صانعًا؟ قال: أضرب عنقه. قال: فعمر؟ قال: أضرب عنقه.
 
وعن سحنون فيمن قال في أبي بكر وعمر وعثمان وعلي: إنَّهم كانوا على ضلال وكفر قُتِل، ومن شتم غيرهم من الصحابة بمثل هذا نُكِّل النكال الشديد.
 
قال ابن تيمية: وصرح جماعات من أصحابنا بكفر الخوارج المعتقدين البراءة من: علي وعثمان وبكُفر الرافضة المعتقدين لسب جميع الصحابة الذين كفروا الصحابة وفسقوهم وسبوهم.
 
مذهب من فصَّل في ذلك:
قال ابن حجر: اختلف في ساب الصحابي فقال عياض: ذهب الجمهور إلى أنَّه يُعزَّر وعن بعض المالكية يُقتَل.
وخصَّ بعض الشافعية ذلك بالشيخين والحسنين، فحكى القاضي حسين في ذلك وجهين وقواه السبكي في حق من كفَّر الشيخين وكذا من كفَّر من صرَّح النبي صلى الله عليه وآله وسلم بإيمانه أوتبشيره بالجنَّة إذا تواتر الخبر بذلك لما تضمن من تكذيب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.
 
هذه بعض نصوص أهل السنَّة وليس فيها التفريق بين علي وبين غيره رضي الله عنهم أجمعين.
 
     والطريف أن الشيعة يروي ما يناقض هذا الحديث، من ذلك قوله رضي الله عنه : "من سبني فهو في حل من سبي" (بحار الأنوار34/ 19).
 
     وكذلك يناقض القول المنسوب إليه حول معاوية: " ألا وإنه سيأمركم بسبي والبراءة مني! أما السب فسبوني، فإنه لي زكاة ولكم نجاة" (نهج البلاغة ص1.6).
 
فكيف يأمر علي الناس أن يسبوه وهو يعلم أن سبه يؤدي إلى سب الله؟
 
وإذا كان عليا يعلم أن سب معاوية يجعله سابا لله فكيف يجعل إيمانه مساوياً لإيمانه كما قال:  "وكان بدء أمرنا أنّا تلاقينا والقوم من أهل الشام، والظاهر أن ربنا واحد وديننا واحد، ودعوتنا في الإسلام واحدة، ولا نستزيدهم في الإيمان بالله والتصديق برسوله ولا يستزيدوننا شيئاً إلا ما اختلفنا فيه من دم عثمان" (نهج البلاغة3/ 114).

عدد مرات القراءة:
27682
إرسال لصديق طباعة
الثلاثاء 26 ربيع الأول 1445هـ الموافق:10 أكتوبر 2023م 06:10:11 بتوقيت مكة
سيف عمر الفاروق 
اضحكتني تعليقات الرافضة، يا رافضة الجهل اللي فيكم اصبح يضحك الثكلى، ألا تعلمون بأنه يوجد فرق بين (اسناده صحيح) وبين (الحديث صحيح) !! هل يعقل يا رافضة أنكم لاتعلمون بأن ليس هنالك لازم ان كان السند صحيح ان يكون المتن صحيح؟؟
لان من شروط الحديث الصحيح ان يكون خالي من العلة والشذوذ، فقد يكون الاسناد نعم صحيح لكن في المتن توجد علل وشذوذ..
مساكين انتم تظنون ان كان السند صحيح يعني الحديث صحيح هههههههه

هذه بعض اقوال العلماء بأن ليس شرط ان كان السند صحيح ان يكون الحديث صحيح:

قال الشيخ الألباني رحمه الله: إذ أنه من المقرر في علم مصطلح الحديث أن صحة الإسناد لا يستلزم صحة المتن لعلة فيه خفية أو شذوذ من أحد رواته. كتاب: الآيات البينات في عدم سماع الأموات على مذهب الحنفية السادات.

قال ابن كثير (نقلاً عن ابن الصلاح) : والحكم بالصحة أو الحسن على الإسناد لا يلزم منه الحكم بذلك على المتن، إذ قد يكون شاذاً أو معللاً.
كتاب: الباعث الحثيث في شرح اختصار علوم الحديث ص41 – للحافظ ابن كثير 701-774 تأليف محمد شاكر.

ويقول العراقي في ألفيته : والحكم للإسناد بالصحة أو *** بالحسن دون الحكم للمتن رأوا ".
التبصرة والتذكرة (1/107)
الأحد 11 صفر 1445هـ الموافق:27 أغسطس 2023م 10:08:09 بتوقيت مكة
ابو عبيدة الرفاعي 
يا اخي انته ناصبي اذا كان هذا الحديث غير صحيح فماذا تقول بهذا الحديث
مَن سبَّ عليًّا فقد سبَّني ، و مَن سبَّني فقد سبَّ اللهَ

الراوي : أم سلمة أم المؤمنين | المحدث : السيوطي | المصدر : الجامع الصغير | الصفحة أو الرقم : 8717 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
الخميس 17 محرم 1445هـ الموافق:3 أغسطس 2023م 06:08:08 بتوقيت مكة
ابو معاوية العراقي 
الصفحات والمصادر بتضعيف ابو إسحاق السبيعي ما موجوده بحثت عنها في اكثر من كتاب وفي نفس ما ذكر من مصادر
الأثنين 15 ذو الحجة 1444هـ الموافق:3 يوليو 2023م 09:07:08 بتوقيت مكة
ابوعيسى 
سنفترض أن الرواية صحيحة – - فإن كتبكم يا رافضة تجعل مَنْ يَسُبُّ عليًا في حِلٍّ وليس عليه أي مؤاخذة.!!

قال المجلسيُّ:

{ عَنْ عليًّ قال: مَنْ سَبَّنِي فَهُوَ فِي حِلٍّ مِنْ سَبِّي }.(9)

بحار الأنوار للرافضي المجلسي ج34، ص19, طبعة مؤسسة الوفاء – بيروت

٢

بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج ٣٩ - الصفحة ٣٢٦نهج البلاغة - خطب الإمام علي (ع) - ج ١ - الصفحة ١٠٦

يأكل ما يجد ويطلب ما لا يجد. فاقتلوه ولن تقتلوه (1). ألا وإنه سيأمركم بسبي والبراءة مني. فأما السب فسبوني فإنه لي زكاة ولكم نجاة.

الأثنين 15 ذو الحجة 1444هـ الموافق:3 يوليو 2023م 09:07:32 بتوقيت مكة
ابوعيسى 
سنفترض أن الرواية صحيحة – وهي مكذوبة قطعًا- فإن كتبكم يا رافضة تجعل مَنْ يَسُبُّ عليًا في حِلٍّ وليس عليه أي مؤاخذة.!!

قال المجلسيُّ:

{ عَنْ عليًّ قال: مَنْ سَبَّنِي فَهُوَ فِي حِلٍّ مِنْ سَبِّي }.(9)

بحار الأنوار للرافضي المجلسي ج34، ص19, طبعة مؤسسة الوفاء – بيروت.
الجمعة 28 جمادى الآخرة 1444هـ الموافق:20 يناير 2023م 08:01:46 بتوقيت مكة
العراقي  
ابو عبدالله البجلي ثقة لكنه شيعي جلد. صاحب بدعة عندكم اذا لماذا تاخذون برواية عبيد الله بن موسئ في البخاري رواية بني الاسلام علئ خمسة. لماذا تاخذون بهذا وترك الاخر كونو اصحاب حق ولو لمرة واحدة
الجمعة 5 ربيع الأول 1444هـ الموافق:30 سبتمبر 2022م 08:09:02 بتوقيت مكة
يوسف عبدالله  
يا الله على كمية النفاق الي عندكم !! اين هي المحبة والنصرة ؟؟ حديث وافقه الذهبي في التلخيص قال صحيح وتأتي تضعفه ؟؟ والله لكفركم وارتدادكم يا اهل النصب اشد من كفر ابليس !! ترقبوا الروافض قريباً سنشرب من دمائكم
 
اسمك :  
نص التعليق :