عند الشيعة: القبلة غرفة فارغة، والقرآن كلام فارغ، وحبر على ورق وكتاب ظلال ..   الأطفال و الشعائر الحسينية .. جذور الإنحراف ..   من يُفتي لسرقات وصفقات القرن في العراق؟ ..   براءة الآل من هذه الأفعال ..   باعترف الشيعة أقذر خلق الله في شهوة البطن والفرج هم أصحاب العمائم ..   شكوى نساء الشيعة من فرض ممارسة المتعة عليهم ..   ضريح أبو عريانه ..   الشمر زعلان ..   معمم يبحث عن المهدي في الغابات ..   من كرامات مقتدى الصدر ..   من صور مقاطعة الشيعة للبضائع الأميركية - تكسير البيبسي الأميركي أثناء قيادة سيارة جيب الأميركية ..   من خان العراق ومن قاوم المحتل؟   ركضة طويريج النسخة النصرانية ..   هيهات منا الذلة في دولة العدل الإلهي ..   آيات جديدة ..   من وسائل الشيعة في ترسيخ الأحقاد بين المسلمين ..   سجود الشيعة لمحمد الصدر ..   عراق ما بعد صدام ..   جهاز الاستخبارات الاسرائيلي يرفع السرية عن مقطع عقد فيه لقاء بين قاسم سليماني والموساد ..   محاكاة مقتل محمد الصدر ..   كرامات سيد ضروط ..   إتصال الشيعة بموتاهم عن طريق الموبايل ..   أهل السنة في العراق لا بواكي لهم ..   شهادات شيعية : المرجع الأفغاني إسحاق الفياض يغتصب أراضي العراقيين ..   محمد صادق الصدر يحيي الموتى ..   إفتتاح مقامات جديدة في العراق ..   افتتاح مرقد الرئيس الإيراني الراحل ابراهيم رئيسي ..   كمال الحيدري: روايات لعن الصحابة مكذوبة ..   كثير من الأمور التي مارسها الحسين رضي الله عنه في كربلاء كانت من باب التمثيل المسرحي ..   موقف الخوئي من انتفاضة 1991م ..   ماذا يقول السيستاني في من لا يعتقد بإمامة الأئمة رحمهم الله؟   موقف الشيعة من مقتدى الصدر ..   ماذا بعد حكومة أنفاس الزهراء ودولة العدل الإلهي في العراق - شهادات شيعية؟ ..   باعتراف الشيعة أقذر خلق الله في شهوة البطن والفرج هم أصحاب العمائم ..   تهديد أمير القريشي لله عزوجل والأنبياء عليهم السلام ..   أذان جديد - أشهد ان المهدى مقتدى الصدر حجة الله ..   مشاهدات من دولة العدل الإلهي ..   هل تعلم أن الديناصورات كانت من أهل السنة؟ ..

جديد الموقع

كان أحب الناس إلى رسول الله فاطمة ومن الرجال علي ..

كان أحب الناس إلى رسول الله فاطمة ومن الرجال علي

عائشة قالت إن أحب الناس فاطمة وزوجها

سنن الترمذي ج: 5 ص: 71

3874 حدثنا حسين بن يزيد الكوفي حدثنا عبد السلام بن حرب عن أبي الجحاف عن جميع بن عمير التيمي قال: دخلت مع عمتي على عائشة فسئلت أي الناس كان أحب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت فاطمة فقيل من الرجال قالت زوجها إن كان ما علمت صواما قواما. هذا حديث حسن غريب. قال: وأبوالجحاف اسمه داود بن أبي عوف، ويروى عن سفيان الثوري حدثنا أبوالجحاف وكان مرضيا.

السنن الكبرى للنسائي ج: 5 ص: 139

8496 أخبرني محمد بن آدم قال حدثنا بن أبي غنية عن أبيه عن أبي إسحاق عن جميع وهوبن عمير قال: دخلت مع أمي على عائشة وأنا غلام فذكرت لها عليا فقالت ما رأيت رجلا أحب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم منه ولا امرأة أحب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من امرأته.

السنن الكبرى للنسائي ج: 5 ص: 14

8497 أخبرنا عمروبن علي قال حدثنا عبد العزيز بن الخطاب ثقة قال حدثنا محمد بن إسماعيل بن رجاء الزبيدي عن أبي إسحاق الشيباني عن جميع بن عمير قال: دخلت مع أمي على عائشة فسمعتها تسألها من وراء الحجاب عن علي فقالت تسأليني عن رجل ما أعلم أحدا كان أحب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم منه ولا أحب إليه من امرأته.

مسند أبي يعلى ج: 8 ص: 27

4857 حدثنا الحسن بن حماد الكوفي حدثنا بن أبي غنية عن أبيه عن الشيباني عن جميع بن عمير ثم قال: دخلت مع أمي على عائشة فسألتها عن علي فقالت: ما رأيت رجلا أحب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم منه، ولا امرأة كانت أحب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من امرأته.

معجم أبي يعلى ج: 1 ص: 128

135 أخبرنا أبويعلى ثنا الحسن بن حماد الكوفي ثنا ابن أبي غنية عن أبيه عن الشيباني عن جميع بن عمير قال: دخلت مع أمي على عائشة رضي الله عنها فسئلتها عن علي عليه السلام فقالت: ما رأيت رجلا كان أحب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم منه، ولا امرأة كانت أحب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من امرأته.

تاريخ بغداد للخطيب البغدادي ج: 11 ص: 429

أخبرنا أبوالحسين احمد بن محمد بن أحمد بن حماد الواعظ حدثنا أبوالحسن علي بن محمد بن عبيد الحافظ املاء في سنة ثمان وعشرين وثلاثمائة أخبرنا علي بن سهل بن قادم حدثنا عبد السلام بن حرب عن أبي الجحاف عن جميع بن عمير قال دخلت مع عمتي على عائشة فقالت عمتي لعائشة من كان أحب الناس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت فاطمة قالت من الرجال قالت زوجها.

تاريخ جرجان للسهمي ج: 1 ص: 213

أخبرنا أبوعمروأحمد بن عيسى الصائغ بجرجان في دار أبي بكر الإسماعيلي حدثنا أبومحمد بندار بن إبراهيم القاضي إملاء حدثنا أبوالحسن زيد بن علي بن محمد بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن أبي طالب قال حدثني عباد بن يعقوب عن أبي عبد الرحمن المسعودي عن كثير النواء عن جميع بن عمير عن عائشة قال قلت لها من كان أحب الناس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت أما من الرجال فعلي وأما من النساء ففاطمة.

الاستيعاب لابن عبد البر ج: 4 ص: 1897

اخبرنا خلف بن قاسم حدثنا علي بن محمد بن اسماعيل حدثنا محمد بن اسحاق السراج حدثنا الحسن بن يزيد الطحان حدثنا عبد السلام بن حرب عن أبي الجحاف عن جميع بن عمير قال دخلت على عائشة فسألت أي الناس كان أحب الى رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت فاطمة قلت فمن الرجال قالت زوجها إن كان ما علمته صواما قواما.

المعجم الكبير للطبراني ج: 22 ص: 43

18 حدثنا علي بن عبد العزيز، ثنا أبونعيم، ثنا عبد السلام بن حرب، عن أبي الجحاف، عن جميع بن عمير قال: دخلت مع عمتي على عائشة فقلت: يا أم المؤمنين أي الناس كان أحب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قالت: فاطمة.

المعجم الكبير للطبراني ج: 22 ص: 44

19 حدثنا الحسين بن إسحاق التستري ثنا يحيى الحماني ثنا شريك عن الأعمش عن جميع بن عمير قال: دخلت أنا وخالتي على عائشة فقالت لها خالتي: يا أم المؤمنين من كان أحب الناس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قالت: ابنته فاطمة.

المستدرك على الصحيحين للحاكم ج: 3 ص: 167

4731 حدثنا أبوبكر محمد بن علي الفقيه الشاشي ثنا أبوطالب أحمد بن نصر الحافظ ثنا علي بن سعيد بن بشير عن عباد بن يعقوب ثنا محمد بن إسماعيل بن رجاء الزبيدي عن أبي إسحاق الشيباني عن جميع بن عمير قال: دخلت مع أمي على عائشة فسمعتها من وراء الحجاب وهي تسألها عن علي فقالت تسألني عن رجل والله ما أعلم رجلا كان أحب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من علي ولا في الأرض امرأة كانت أحب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من امرأته هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه.

المستدرك على الصحيحين للحاكم ج: 3 ص: 171

4744 حدثني أبوبكر بن أبي دارم ثنا إبراهيم بن عبد الله العبسي ثنا مالك بن إسماعيل النهدي ثنا عبد السلام بن حرب عن أبي الجحاف عن جميع بن عمير قال: دخلت مع عمتي على عائشة رضي الله عنها فسئلت أي الناس كان أحب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت فاطمة قيل فمن الرجال قالت زوجها إن كان ما علمته صواما قواما هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه.

الروايات كلها ضعيفة جدّاً

وآفة هذه الروايات هو:

(جميع بن عمير التيمي)

قال الإمام المزي في تهذيب الكمال 5/ 125و126:

ذكره ابن حبان في كتاب المجروحين وقال:

كان رافضيّاً يضع الحديث

حدثنا مكحول ببيروت سمعت جعفر بن أبان الحافظ يقول سمعت ابن نمير يقول:

جميع بن عمير من أكذب الناس

وكان يقول:

الكراكي تفرخ في السماء ولاتقع على الأرض

وقال الساجي: له أحاديث مناكير وفيه نظر وهوصدوق!

وقال الذهبي في الكاشف: واهٍ

وقال في المغني: وأحسبه صادقاً وقد رماه بعضهم بالكذب والله تعالى أعلم

وقال في ديوان الضعفاء: تابعي مشهور اتهم بالكذب

وقال في المجرد: ليّن

وقال في تاريخ الإسلام: كوفي جليل ثم نقل أقوال المضعفين له

وقال ابن حجر في التقريب: صدوق يخطيء ويتشيّع

وقال البخاري في التاريخ الكبير 3/ 242:

فيه نظر

قال ابن عدي هوكما قال البخاري:

في أحاديثه نظر وعامة ما يرويه لايتابعه عليه أحد

نقل سبط ابن العجمي في الكشف الحثيث 87:

قال ابن أبي حاتم سألت أبي عنه فقال:

ليس بالقوي أخشى أن يكون كذب في حديث عبد الله بن بُسر أنه رأى في شارب النبي صلى الله عليه وسلم بياضاً بحيال شفتيه

قال الألباني في السلسلة الضعيفة 3/ 254:

(وقد روى الحديث عن عائشة رضي الله عنها وهوباطل عنها أيضاً

يرويه جميع بن عمير التيمي (الحديث)

أخرجه الترمذي والحاكم من طريقين عن جميع به ... وردّه الذهبي فأحسن

(قلت (أي الألباني) جميع متهم ولم تقل عائشة هذا أصلاً)

.......................

بيان الشبهة الرافضيّة

أن بريدة قال إن أحب الناس فاطمة وزوجها

السنن الكبرى للنسائي ج: 5 ص: 14

8498 أخبرني زكريا بن يحيى قال حدثنا إبراهيم بن سعيد قال حدثنا شاذان عن جعفر الأحمر عن عبد الله بن عطاء عن ابن بريدة قال: جاء رجل إلى أبي فسأله أي الناس كان أحب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من النساء فقال: كان أحب الناس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من النساء فاطمة، ومن الرجال علي. قال أبوعبد الرحمن: عبد الله بن عطاء ليس بالقوي في الحديث.

المستدرك على الصحيحين للحاكم ج: 3 ص: 168

4735 حدثنا أبوالعباس محمد بن يعقوب ثنا العباس بن محمد الدوري ثنا شاذان الأسود بن عامر ثنا جعفر بن زياد الأحمر عن عبد الله بن عطاء عن عبد الله بن بريدة عن أبيه قال: كان أحب النساء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فاطمة ومن الرجال علي هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه. ((ووافقه الذهبي)).

سنن الترمذي ج: 5 ص: 698

3868 حدثنا إبراهيم بن سعيد الجوهري حدثنا الأسود بن عامر عن جعفر الأحمر عن عبد الله بن عطاء عن بن بريدة عن أبيه قال: كان أحب النساء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فاطمة ومن الرجال علي قال إبراهيم بن سعيد يعني من أهل بيته. قال أبوعيسى: هذا حديث حسن غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه.

المعجم الأوسط للطبراني ج: 7 ص: 199

7262 حدثنا محمد بن راشد ثنا إبراهيم بن سعيد الجوهري ثنا الأسود بن عامر شاذان نا جعفر الأحمر عن عبد الله بن عطاء عن ابن بريدة عن أبيه قال: كان أحب النساء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فاطمة ومن الرجال علي.

الاستيعاب لابن عبد البر ج: 4 ص: 1897

(اخبرنا خلف بن قاسم حدثنا علي بن محمد بن اسماعيل حدثنا محمد بن اسحاق السراج) قال: وأخبرني ابراهيم بن سعيد الجوهري قال حدثنا شاذان عن جعفر الأحمر عن عبد الله بن عطاء عن ابن بريدة عن أبيه قال كان أحب النساء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فاطمة ومن الرجال علي بن أبي طالب.

سير أعلام النبلاء للذهبي ج: 2 ص: 131

جعفر الأحمر عن عبد الله بن عطاء عن ابن بريد عن أبيه قال: كان أحب النساء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فاطمة ومن الرجال علي.

هذه الروايات فيها:

(عبد الله بن عطاء الطائفي)

تكلم فيه بعض أئمة الحديث

قال النسائي: ضعيف

وقال أيضاً: ليس بالقوي

الضعفاء والمتروكين ترجمة 324

وهومدلّس

قال ابن حجر في طبقات المدلسين 22:

قضيته في التدليس مشهورة رواها شعبة عن أبي إسحاق

وقال في تقريب التهذيب 1/ 515:

صدوق يخطيء ويُدلّس

المصدر: شبكة الزهراء الإسلامية.


كان أحب الناس إلى رسول الله فاطمة ومن الرجال علي

 الجواب: 
النص عند الحاكم 3/168 الشاملة مع تعليق الذهبي
4735 - حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ثنا العباس بن محمد الدوري ثنا شاذان الأسود بن عامر ثنا جعفر بن زياد الأحمر عن عبد الله بن عطاء عن عبد الله بن بريدة عن أبيه قال : كان أحب النساء إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم فاطمة و من الرجال علي
هذا حديث صحيح الإسناد و لم يخرجاه
تعليق الذهبي قي التلخيص : صحيح

قال الشيخ الألباني عن الحديث «باطل» (سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة1/252 ح رقم1124).
قال الحاكم صحيح ووافقه الذهبي. وهو من أخطاء الذهبي.
فيه عبد الله بن عطاء قال الذهبي نفسه في الضعفاء: قال النسائي « ليس بالقوي» وقال الحافظ في التقريب «صدوق يخطئ ويدلس» (تقريب التهذيب3479).
وفيه جعفر بن زياد الأحمر. قال الذهبي نفسه عنه في الضعفاء « ثقة ينفرد قال ابن حبان: في القلب منه».
ونقل ابن الجوزي عن ابن حبان أن جعفر كان يكثر الرواية عن الضعفاء (الضعفاء والمتروكون1/171).
قال الحافظ « صدوق يتشيع» (تقريب التهذيب940).
 
 
النص عند الترمذي 12/375 الشاملة
3809 - حَدَّثَنَا حُسَيْنُ بْنُ يَزِيدَ الْكُوفِيُّ حَدَّثَنَا عَبْدُ السَّلَامِ بْنُ حَرْبٍ عَنْ أَبِي الْجَحَّافِ عَنْ جُمَيْعِ بْنِ عُمَيْرٍ التَّيْمِيِّ قَالَ دَخَلْتُ مَعَ عَمَّتِي عَلَى عَائِشَةَ فَسُئِلَتْ أَيُّ النَّاسِ كَانَ أَحَبَّ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَتْ فَاطِمَةُ فَقِيلَ مِنْ الرِّجَالِ قَالَتْ زَوْجُهَا إِنْ كَانَ مَا عَلِمْتُ صَوَّامًا قَوَّامًا
قَالَ أَبُو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ قَالَ وَأَبُو الْجَحَّافِ اسْمُهُ دَاوُدُ بْنُ أَبِي عَوْفٍ وَيُرْوَى عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ حَدَّثَنَا أَبُو الْجَحَّافِ وَكَانَ مَرْضِيًّا
النص عند الحاكم 3/171 الشاملة
4744 - حدثني أبو بكر بن أبي دارم ثنا إبراهيم بن عبد الله العبسي ثنا مالك بن إسماعيل النهدي ثنا عبد السلام بن حرب عن أبي الجحاف عن جميع بن عمير : دخلت مع عمتي على عائشة رضي الله عنها فسئلت أي الناس كان أحب إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم قالت : فاطمة قيل : فمن الرجال قالت : زوجها إن كان ما علمته صواما قواما
هذا حديث صحيح الإسناد و لم يخرجاه
تعليق الذهبي قي التلخيص : حذفه الذهبي من التلخيص لضعفه
وروي الحديث عن عائشة رضي الله عنها أنها سئلت: « أي الناس كان أحب إلى رسول الله؟ قالت: فاطمة، فقيل لها: من الرجال؟ قالت: زوجها».
أخرجه الترمذي (2/320) والحاكم (3/154) من طريق جميع بن عمير التيمي. وصححه الحاكم وتعقبه الذهبي فقال «جميع متهم ولم تقل عائشة هذا أصلا».
قلت: وهذه الأحاديث الضعيفة مخالفة لما قالته عائشة مما لا شك في صحة إسناده. فقد روى الإمام أحمد عن عبد الله بن شقيق أنه قال « أي الناس كان أحب إلى رسول الله؟ قالت: عائشة. قال: فمن الرجال؟ قالت: أبوها» قال الألباني «وهذا إسناد صحيح رجاله كلهم ثقات رجال الصحيح» (سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة3/254).
بل روى البخاري ومسلم عن عمرو بن العاص أنه  فقلت: أي الناس أحب إليك؟ قال: عائشة. قلت: من الرجال؟ قال:eقال « أتيت رسول الله  أبوها. ثم من؟ قال: عمر. فعد رجالا» (متفق عليه).
وهو الموافق لما صحت روايته عن محمد بن الحنفية أنه سأل أباه عليا فقال: أي الناس خير بعد رسول الله ؟قال:أبو بكر،قلت:ثم من؟قال:ثم عمر،وخشيت أن يقول عثمان،قلت:ثم أنت؟قال:e ما أنا إلا رجل من المسلمين» (2/422)

عدد مرات القراءة:
13174
إرسال لصديق طباعة
الأحد 21 جمادى الأولى 1445هـ الموافق:3 ديسمبر 2023م 12:12:43 بتوقيت مكة
عثمان الكليس  
احب الناس الي النبي صل الله عليه وسلم من الرجال ابوبكر رضي الله عنه
السبت 13 محرم 1443هـ الموافق:21 أغسطس 2021م 10:08:30 بتوقيت مكة
ابوملاك 
من اخذهم الرسول للمباهلة هم اقرب الناس إليه وليس احب الناس إليه
الثلاثاء 12 رجب 1442هـ الموافق:23 فبراير 2021م 01:02:48 بتوقيت مكة
خالد 
لماذا الحديث باطل و مكذوب لماذا أليس هؤلاء الذين خرج معهم رسول الله لمباهلة نصارى نجران و ان كانت عائشة و إليها أحب الخلق الى الله و رسول الله لخرج معهم لمابهلة نصارى نجران حسبنا الله و نعم الوكيل العجب
 
اسمك :  
نص التعليق :