آخر تحديث للموقع :

السبت 6 رجب 1444هـ الموافق:28 يناير 2023م 07:01:37 بتوقيت مكة

جديد الموقع

ما أنزل الله يا أيها الذين آمنوا إلا وعلي أميرها وشريفها ..

ما أنزل الله يا أيها الذين آمنوا إلا وعلي أميرها وشريفها

فيه طعن في الصحابة واستثناء لعلي من ذلك. وراويه رأس في التشيع وهوعلي بن بذيمة الجزري كما قاله العقيلي مع أنه صالح الحديث (ضعفاء العقيلي3/ 227 وانظر المغني في الضعفاء2/ 497). وأهل الجرح والتعديل يقبلون مثل هذا ما لم يروما يؤيد بدعته.

وفيه زكريا بن يحيى الكسائي: قال النسائي "متروك الحديث ضعيف" (الضعفاء211) كذا قاله الدارقطني (الضعفاء والمتروكون24.).

ورواه الطبراني في الكبير 11/ 246 وفيه عيسى بن راشد مجهول وخبره منكر كما قاله البخاري وخبره منكر ونقله عنه الذهبي في ميزان الاعتدال (6566 - 6464) ولسان الميزان ترجمة رقم (12.4).

وروي من طريق موسى بن عثمان الحضرمي: شيعي مفرط غال في التشيع (سير أعلام النبلاء3/ 282). قال أبوحاتم " متروك الحديث" (الجرح والتعديل8/ 152).

ويقال لهم هل علي أمير هذه الآيات:

يا أيها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون - يا أيها الذين آمنوا لا تخونوا الله والرسول وتخونوا أماناتكم وأنتم تعلمون - يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم.


ما أنزل الله (يا أيها الذين آمنوا) إلا وعلي أميرها وشريفها

والقول الثالث: (ما أنزل الله (يا أيها الذين آمنوا) إلا وعلي أميرها وشريفها، ولقد عاتب الله أصحاب محمد صلّى الله عليه وسلم في غير مكان وما ذكر عليّا الا بخير)، أخرجه الطبراني في (الكبير) (11687) وهوواه جدا وباطل في اسناده عيسى بن راشد، قال الهيثمي في (المجمع) (9/ 112):وهوضعيف، قلت: وهذا قصور منه اذ هومجهول لا يعرف وخبره منكر، كما ذكره الذهبي في (الميزان) نقلا عن البخاري.

وأفحش منه وأقبح من رفعه وجعله من قول النبي صلى الله عليه وسلم، كما هوعند ابي نعيم في (الحلية) (1/ 64)، قال: حدثنا محمد بن عمروبن غالب ثنا محمد بن أحمد بن ابي خيثمة ثنا عباد بن يعقوب ثنا موسى بن عثمان الحضرمي عن الأعمش عن مجاهد عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، وذكره وهوموضوع مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى ابن عباس أيضا، فشيخ أبي نعيم هذا محمد بن عمر بن غالب كذبه ابن ابي الفوارس، كما في (الميزان).وعباد بن يعقوب مع صدقه في نفسه فهورافضي غال وقد تقدم حاله ضمن الرواة المئة (برقم 46).

وقد رواه هنا عن موسى بن عثمان الحضرمي وهومثله في الغلومع ضعفه الشديد، قال أبوحاتم: متروك.

فلا يصح هذا القول بحمد الله موقوفا ولا ومرفوعا، بل هوباطل مكذوب.


ما أنزل الله : يا أيها الذين آمنوا إلا علي أميرها وشريفها

 
 الرواية الأولى :
 
حدثنا محمد بن عمر بن غالب، حدثنا محمد بن أحمد بن أبي خيثمة، قال: حدثنا عباد بن يعقوب، حدثنا موسى بن عثمان الحضرمي، عن الأعمش عن مجاهد، عن بن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ما أنزل الله أية فيها يا أيها الذين آمنوا إلا وعلي رأسها وأميرها " .
قال الشيخ رحمه الله : لم نكتبه مرفوعاً إلا من حديث بن أبي خيثمة والناس رووه موقوفاً.
 
حلية الأولياء -  علي بن أبي طالب – 1/ 33
 
=============================================
 
محمد بن عمر بن غالب.
من شيوخ أبي نعيم أيضا.
كذبه ابن أبي الفوارس.
قلت: هو الجعفي، وغالب جد له.
 
ميزان الاعتدال – 3/671
 
عباد بن يعقوب
 
قال الحافظ في تهذيب التهذيب 5 / 110 :
قال إبراهيم بن أبى بكر بن أبى شيبة : لولا رجلان من الشيعة ما صح لهم حديث
: عباد بن يعقوب ، و إبراهيم بن محمد بن ميمون .
و قال الدارقطنى : شيعى صدوق .
و قال ابن حبان : كان رافضيا داعية ، و مع ذلك يروى المناكير عن المشاهير فاستحق الترك ، روى عن شريك ، عن عاصم ، عن زر ، عن عبد الله ـ مرفوعا ـ : إذا
رأيتم معاوية على منبرى فاقتلوه . اهـ .
قال الحافظ فى "تقريب التهذيب" ص / 291 :
حديثه فى البخارى مقرون ، بالغ ابن حبان فقال : يستحق الترك . اهـ .
  
موسى بن عثمان الحضرمي
 روى عن الحكم بن عتيبة وابى اسحاق الهمداني  روى عنه... نا عبد الرحمن قال قرئ على العباس
ابن محمد الدوري عن يحيى بن معين قال: موسى بن عثمان الذى يحدث عن الحكم بن عتيبة ليس بشئ.
نا عبد الرحمن قال سألت ابى عن موسى ابن عثمان الحضرمي فقال: متروك الحديث.
 
موسى بن عثمان.
عن الحكم بن عتيبة، وغيره.
غال في التشيع، كوفى.
قال ابن عدى: حديثه ليس بالمحفوظ.
وقال أبو حاتم: متروك.
ميزان الاعتدال – 4/214
***********************************************
الرواية الثانية :
1079 - حدثنا إبراهيم بن شريك الكوفي قثنا زكريا بن يحيى الكسائي قثنا عيسى ، عن علي بن بذيمة ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، قال : سمعته يقول : ليس من آية في القرآن : ( يا أيها الذين آمنوا (1) ) ، إلا وعلي رأسها وأميرها وشريفها ، ولقد عاتب الله أصحاب محمد في القرآن ، وما ذكر عليا إلا بخير .
فضائل الصحابة- 3/93
==================================
راويه رأس في التشيع وهو علي بن بذيمة الجزري كما قاله العقيلي مع انه صالح الحديث
(ضعفاء العقيلي3/227 وانظر المغني في الضعفاء2/497).

وأهل الجرح والتعديل يقبلون مثل هذا ما لم يرو ما يؤيد بدعته.

وفيه زكريا بن يحيى الكسائي: قال النسائي (متروك الحديث ضعيف) (الضعفاء211) كذا قاله الدارقطني (الضعفاء والمتروكون240).

ورواه الطبراني في الكبير 11/246 وفيه عيسى بن راشد مجهول وخبره منكر كما قاله البخاري
ونقله عنه الذهبي في ميزان الاعتدال (6566-6464) ولسان الميزان ترجمة رقم (1204)
 
******************************************
الرواية الثالثة:
 
المعجم الكبير للطبراني  - من اسمه عبد الله
وما أسند عبد الله بن عباس رضي الله عنهما -  عكرمة عن ابن عباس
حديث:‏11479‏
حدثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ، ثنا منجاب بن الحارث ، ثنا عيسى بن راشد ، عن علي بن بذيمة ، عن عكرمة ، عن ابن عباس رضي الله عنهما ، قال : " ما أنزل الله : يا أيها الذين آمنوا إلا علي أميرها وشريفها ، ولقد عاتب الله أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم في غير مكان ، وما ذكر عليا إلا بخير " *
=================================
 
راويه رأس في التشيع وهو علي بن بذيمة الجزري كما قاله العقيلي مع انه صالح الحديث
(ضعفاء العقيلي3/227 وانظر المغني في الضعفاء2/497)

وأهل الجرح والتعديل يقبلون مثل هذا ما لم يرو ما يؤيد بدعته.

عيسى بن راشد مجهول وخبره منكر كما قاله البخاري
ونقله عنه الذهبي في ميزان الاعتدال (6566-6464) ولسان الميزان ترجمة رقم (1204).

عدد مرات القراءة:
1742
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :