آخر تحديث للموقع :

السبت 6 رجب 1444هـ الموافق:28 يناير 2023م 07:01:37 بتوقيت مكة

جديد الموقع

مرحبا بسيد المسلمين وإمام المتقين ..

مرحبا بسيد المسلمين وإمام المتقين


قلت: ذاك محمد صلى الله عليه وآله وسلم فهوسيد المسلمين وإمام المتقين يا من تزعمون حبه.

الحديث موضوع: رواه أبونعيم في الحلية وفيه الحسن بن الحسين - وهوالعرني الكوفي من رؤساء الشيعة. متهم. (سلسلة الأحاديث الضعيفة للألباني رقم4885).


حديث مرحباً بسيّد المسلمين، وإمام المتقين

حديث عليّ قال: قال لي رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (مرحباً بسيّد المسلمين، وإمام المتقين). أخرجه أبونعيم في (الحلية) (1/ 66) من طريق أحمد بن يحيى، ثنا الحسن بن الحسين ثنا إبراهيم بن يوسف بن أبي إسحاق عن أبيه عن الشعبي قال: قال عليٌّ، وهوحديث ضعيف ومنكر وفي إسناد ثلاث علل:

الحسن بن الحسين هذا هوالعرني الكوفي، قال أبوحاتم: (لم يكن بصدوق عندهم، كان من رؤساء الشّيعة)، فلا يُحتجّ به إذن في مثل هذا الحديث مع ما عنده من ضعف. وقال ابن حبان: (يأتي عن الإثبات بالملزقات، ويروي المقلوبات). قلت: كأنه يعني الحديث.

إبراهيم بن يوسف بن أبي إسحاق ضعّفه غير واحد بسبب سوء حفظه كأبي داود والنسائي ويحيى بن معين والجوزجاني وغيرهم، لذا قال الحافظ في (التقريب): صدوق يهم.

هذا بالإضافة إلى الإنقطاع بينه وبين أبيه، إذ نقل الذهبي في (الميزان) عن أبي نعيم أنه قال عن إبراهيم هذا: (لم يسمع من أبيه شيئاً)، فإن صحّ فهذه علّة أخرى.

الإنقطاع بين الشعبي وبين عليّ رضي الله عنه، وهذا ما نقله الحافظ في (التهذيب) عن الحاكم وعن الدارقطني أيضا بأن الشعبي قد رأى علياً فقط ولم يسمع منه إلاّ حديثاً واحداً ما سمع غيره، وهوحديث رجم المرأة وقد أقره الحافظ ابن حجر.

هذا بالنسبة لضعف إسناده، أما النكارة التي فيه فهي ما قدمنا في الحديث السابق مما في هذا اللفظ، والله أعلم.


مرحبا بسيد المسلمين وإمام المتقين


الجواب: 
النص في حلية الأولياء 1/34 الشاملة
حدثنا عمر بن أحمد بن عمر القاضي القصباني، حدثنا علي بن العباس البجلي، حدثنا أحمد بن يحيى، حدثنا الحسن بن الحسين، حدثنا إبراهيم بن يوسف بن أبي إسحاق، عن أبيه، عن الشعي، قال: قال علي: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: " مرحباً بسيد المسلمين، وإمام المتقين " . فقيل لعلي: فأي شئ من شكرك. قال: حمدت الله تعالى على ما أتاني، وسألته الشكر على ما أولاني، وأن يزيدني مما أعطاني " .
 

قلتفهو سيد المسلمين وإمام المتقين يا من تزعمون حبه.rذاك محمد
الحديث موضوع: رواه أبو نعيم في الحلية وفيه الحسن بن الحسين – وهو العرني الكوفي من رؤساء الشيعة. متهم.
 (سلسلة الأحاديث الضعيفة للألباني رقم4885)

عدد مرات القراءة:
1605
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :