عند الشيعة: القبلة غرفة فارغة، والقرآن كلام فارغ، وحبر على ورق وكتاب ظلال ..   الأطفال و الشعائر الحسينية .. جذور الإنحراف ..   من يُفتي لسرقات وصفقات القرن في العراق؟ ..   براءة الآل من هذه الأفعال ..   باعترف الشيعة أقذر خلق الله في شهوة البطن والفرج هم أصحاب العمائم ..   شكوى نساء الشيعة من فرض ممارسة المتعة عليهم ..   ضريح أبو عريانه ..   الشمر زعلان ..   معمم يبحث عن المهدي في الغابات ..   من كرامات مقتدى الصدر ..   من صور مقاطعة الشيعة للبضائع الأميركية - تكسير البيبسي الأميركي أثناء قيادة سيارة جيب الأميركية ..   من خان العراق ومن قاوم المحتل؟   ركضة طويريج النسخة النصرانية ..   هيهات منا الذلة في دولة العدل الإلهي ..   آيات جديدة ..   من وسائل الشيعة في ترسيخ الأحقاد بين المسلمين ..   سجود الشيعة لمحمد الصدر ..   عراق ما بعد صدام ..   جهاز الاستخبارات الاسرائيلي يرفع السرية عن مقطع عقد فيه لقاء بين قاسم سليماني والموساد ..   محاكاة مقتل محمد الصدر ..   كرامات سيد ضروط ..   إتصال الشيعة بموتاهم عن طريق الموبايل ..   أهل السنة في العراق لا بواكي لهم ..   شهادات شيعية : المرجع الأفغاني إسحاق الفياض يغتصب أراضي العراقيين ..   محمد صادق الصدر يحيي الموتى ..   إفتتاح مقامات جديدة في العراق ..   افتتاح مرقد الرئيس الإيراني الراحل ابراهيم رئيسي ..   كمال الحيدري: روايات لعن الصحابة مكذوبة ..   كثير من الأمور التي مارسها الحسين رضي الله عنه في كربلاء كانت من باب التمثيل المسرحي ..   موقف الخوئي من انتفاضة 1991م ..   ماذا يقول السيستاني في من لا يعتقد بإمامة الأئمة رحمهم الله؟   موقف الشيعة من مقتدى الصدر ..   ماذا بعد حكومة أنفاس الزهراء ودولة العدل الإلهي في العراق - شهادات شيعية؟ ..   باعتراف الشيعة أقذر خلق الله في شهوة البطن والفرج هم أصحاب العمائم ..   تهديد أمير القريشي لله عزوجل والأنبياء عليهم السلام ..   أذان جديد - أشهد ان المهدى مقتدى الصدر حجة الله ..   مشاهدات من دولة العدل الإلهي ..   هل تعلم أن الديناصورات كانت من أهل السنة؟ ..

جديد الموقع

هذا أول من آمن بي ..

هذا أول من آمن بي

تمام الحديث " عن أبي ذر وسلمان قالا أخذ النبي صلى الله عليه وآله وسلم بيد علي فقال إن هذا أول من آمن بي وهذا أول من يصافحني يوم القيامة وهذا الصديق الأكبر وهذا فاروق هذه الأمة يفرق بين الحق والباطل وهذا يعسوب المؤمنين والمال يعسوب الظالمين".

رواه الطبراني والبزار عن أبي ذر وحده وقال فيه " أنت أول من آمن بي .. ". وهوموضوع كما بينه ابن الجوزي في كتابه الموضوعات (1/ 345). وقال الهيثمي في (مجمع الزوائد9/ 1.2) " فيه عمروبن سعيد المصري وهوضعيف".

وواضح أن المراد من هذه الرواية المختلقة سرقة فضائل أبي بكر وعمر وجعلها خاصة بعلي.


حديث إن هذا أول من آمن بي

حديث أبي ذر وسلمان رضي الله عنهما قال: أخذ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم بيد عليّ رضي الله عنه فقال: (إن هذا أول من آمن بي ... ) الحديث. أخرجه الطبراني في (الكبير) (6184) بإسناد مسلسل بالضعفاء، وقد فصّلنا الكلام عليه في صفحة (198) وعلى طرقه وشواهده الأخرى فلتراجع.

أما بالنسبة لحديث حذيفة الذي أشار إليه في الهامش (7/ 187) فقد ذكره في (كنز العمال) برقم (3299) وقال بعد عزوه للطبراني: (هق، عد- عن حذيفة) ويعني به حسب ما اصطلحه من رموزه البيهقي في (السنن) وابن عدي في (الكامل)، وأظنه تصحيف فإن الصواب (عق، عد) يعني العقيلي في (الضعفاء) بدلاً من البيهقي لأنه ليس عند البيهقي إطلاقاً بل أخرجه العقيلي مع ابن عدي لكن عن ابن عباس بدلاً من حذيفة، فقد أخرجه ابن عدي في (الكامل)، (1544) ومن طريقه العقيلي (2/ 47)، وابن الجوزي في (الموضوعات) (1/ 345)، والخطيب- مختصراً- (9/ 435) من طريق عليّ بن سعيد الرازي ثنا عبد الله بن داهر بن عليّ الرازي، ثني أبي عن الأعمش عن عباية- أوعناية- الأسدي عن ابن عباس. قال ابن الجوزي: (المتهم به عبد الله بن داهر فإنه كان غالياً في الرفض، قال يحيى بن معين: ليس بشيء ما يكتب عنه إنسان فيه خير) وقال العقيلي عنه: (كان ممن يغلوفي الرفض لا يتابع على حديثه) قلت: فالحديث ساقط والحمد لله.

عدد مرات القراءة:
2245
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :