آخر تحديث للموقع :

الثلاثاء 9 رجب 1444هـ الموافق:31 يناير 2023م 09:01:37 بتوقيت مكة

جديد الموقع

يا علي صليت العصر؟ ..

يا علي صليت العصر؟ ..



قال: لا قال: اللهم إنك تعلم أنه كان في طاعتك وطاعة رسولك فرد عليه الشمس [قال] فردها عليه فصلى وغابت الشمس".

قال الألباني " كذب موضوع لا أصل له" (سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة2/ 395 ح رقم971).

نقل العجلوني في (كشف الخفاء2/ 563) عن الشيخ ملا علي قاري الحنفي أنه قال " قال أهل العلم إنه موضوع".

وقد يدلس الرافضة على الناس باعتراض الحافظ ابن حجر على قول ابن الجوزي (موضوع). وهوليس بتصحيح من الحافظ وإنما إخراج له عن كونه موضوعا. فهولا ينفي ضعفه.

ومن كذبهم وتدليسهم زعمهم أن الطحاوي صحح الحديث. والطحاوي لم يصحح الحديث وإنما قال عن أحد الرواة (محمد بن موسى المدني الفطري بأنه "محمود في روايته" (شرح معاني الآثار1/ 42) قال ابن تيمية " ولم يكن للطحاوي معرفة بالإسناد كما هوحال نقاد الحديث علماء الحديث المحققين في شأن الأحاديث وإن كان فقيها عالما كما أفاد ابن تيمية.

ثم إن الطحاوي سكت عن عون بن محمد وأمه. فهومجهول سكت عليه ابن أبي حبان (الجرح والتعديل)

وقد رده علماء الشيعة المعتمدون في الحديث أمثال هاشم بن معروف الحسيني والذي اعتبر "هذه الروايات من موضوعات الغلاة. وهي إما من الأخبار التي دسها أصحاب المغيرة بن سعيد في كتب أصحاب الباقر أومما دسه أصحاب أبي الخطاب في كتب الصادق وجعلوا لها أسانيد من أصحاب الأئمة" (الموضوعات في الآثار والأخبار ص26.).

زعم الأميني في الغدير أن الطحاوي قال "أصحاب قال عن طريقي هذا الحديث "هذان الحديثان ثابتان ورواتهما ثقات" (3/ 137) ولم أجد هذا القول من الطحاوي مع أنني وجدت القرطبي قد نقله عنه بهذا اللفظ (تفسير القرطبي15/ 197).

عدد مرات القراءة:
1698
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :