آخر تحديث للموقع :

الأحد 23 رجب 1442هـ الموافق:7 مارس 2021م 07:03:08 بتوقيت مكة

جديد الموقع

قول أبوحنيفة : لا يجب الحد بوطء من استأجر امرأة ليزني بها ..

تاريخ الإضافة 2013/12/09م

قلتم: إنَّ أبا حنيفة يرى أنَّه (لا يجب الحد بوطء من استأجر امرأة ليزني بها) ثمَّ تساءلتم عن جواز نسبة هذا القول (إلى جميع أهل السنَّة).

... ... قلت:

... ... أولاً: إذا اجتهد العالم فأخطأ في اجتهاده فهومغفور له خطؤه، مأجور على اجتهاده، فإنَّه ما من عالِم إلاَّ وله خطأ أوأخطاء في اجتهاده، لأنَّ العالم غير معصوم ولكن إخوانه من أهل العلم يصححون له خطأه، فليس هناك فتوى خاطئة إلاَّ وقد ردَّها العلماء.

... ... فهذه المسألة قد خالف فيها تلميذاه: محمد بن الحسن وأبويوسف وذهب إليه المحققون من علماء المذهب كما بينه صاحب: "الدر المختار" وابن عابدين في حاشيته: 4/ 29/ وأفاض في رد هذه الحيل ابن القيم رحمه الله في "إعلام الموقعين" /3/ 377/.

... ... وهذه الفتوى الغريبة من أبي حنيفة رحمه الله ليست بأغرب من كثير من الفتاوى الشيعية والتي أطلقها علماء الشيعة قديمًا وحديثًا.

فمن الفتاوى القديمة:

روى الطوسي عن محمد بن أبي جعفر ع قال قلت: (الرجل يُحل لأخيه فرج جاريته؟ قال: نعم لا بأس به، له ما أحل منها) (1).

وروى الكليني والطوسي عن محمد بن مضارب قال: قال لي أبوعبد الله ع: يا محمد! خذ هذه الجارية تخدمك وتصيب منها فإذا خرجت فارددها إلينا) (2).

ومن الفتاوى الحديثة:

__________

(1) الاستبصار/3/ 136/

(2) الكافي/ الفروع/2/ 2 .. / الاستبصار/3/ 136/

فتوى الخميني قال: (لا يجوز وطء الزوجة قبل إكمال تسع سنين دوامًا كان النكاح أومقطعًا!!

... ... وأمَّا سائر الاستمتاعات كاللمس بشهوة والضم والتفخيذ فلا بأس بها حتى في الرضيعة!!!!!) (1).

فتوى الخوئي قال: (لا يبطل الصوم إذا قصد التفخيذ فدخل في أحد الفرجين من دون قصد) (2).

__________

(1) تحرير الوسيلة للخميني/2/ 241/

(2) منهاج الصالحين للخوئي/1/ 263/

عدد مرات القراءة:
869
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :