آخر تحديث للموقع :

السبت 27 صفر 1444هـ الموافق:24 سبتمبر 2022م 10:09:08 بتوقيت مكة

جديد الموقع

وزير الخارجية التركي يحذر من اندلاع صراع سني - شيعي في الشرق الاوسط ..

انقرة:

حذر وزير الخارجية التركي احمد داوود اوغلو بشدة من اندلاع صراع سني - شيعي واسع النطاق في منطقة الشرق الاوسط جراء الحرب الاهلية الدائرة في سورية.

وقال داوود اوغلو في مقابلة امس مع قناة تيلفزيونية تركية خاصة " تصعيد الازمة السورية يشكل خطرا داهما . هناك محاولة لجر المنطقة من ايران الى لبنان الى صراع سني شيعي". واتهم الوزيرالتركي المجتمع الدولي بالفشل في اتخاذ اجراء متفق عليه ضد "القمع "في سورية.

واضاف في التصريحات التي نشرتها وكالة انباء الاناضول التركية اليوم السبت ان مجلس الامن فشل ايضا في الاضطلاع بمسؤولياته.

ورفض داوود اوغلو الانتقادات بان سياسة تركيا بشان الازمة السورية جانبها الصواب، وقال: "هناك معياران نحتكم اليهما ، احدهما اخلاقي والاخر استراتيجي. فمن الناحية الاخلاقية، فاننا سوف نفعل اي شئ يمليه علينا ضميرنا".

كان الرئيس التركي عبد الله جول قد حذر في تصريحات لصحيفة "الشرق الاوسط" اللندنية الشهر الماضي من ان استمرار الوضع القائم في سورية يهدد بـ" انفجار مذهبي كبير في المنطقة".

يشار الى ان سورية تشهد صراعا مسلحا بين القوات الحكومية والمعارضين منذ اكثر من عامين. وتتهم المعارضة السورية والدول الغربية حزب الله وايران الشيعيين بدعم الحكومة السورية فيما تقاتل عناصر سنية الى جانب قوات المعارضة بما في ذلك "جبهة النصرة" التي اعلنت انتماءها لتنظيم القاعدة.
القدس

عدد مرات القراءة:
2536
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :