آخر تحديث للموقع :

الأحد 23 رجب 1442هـ الموافق:7 مارس 2021م 02:03:37 بتوقيت مكة

جديد الموقع

الإفصاح عن رجال الصحاح [أبو شنبة] ..

تاريخ الإضافة 2013/11/11م

بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمةً للعالمين محمد بن عبد الله وعلى آله وصحبه أجمعين.
أما بعد،
فإنا قد بدأنا هذه السلسلة في الرد على " موسوعة أسئلة الشيعة من أهل السنة " فستكونُ هذه السلسة إن شاء الله بعنوان " موسوعة أجوبة أهل السنة على الموسوعة الرافضية " وفي هذه السلسلة سنتطرق إلي موقع الرافضة المشهور في البحث , وسنردُ على الإيرادات كلها إن مكننا الله تبارك وتعالى وسنبدأ بقسم " الحديث " في هذه الموسوعة الرافضية إن شاء الله تعالى , نسأل الله تعالى التوفيق والسداد , وستكونُ هذه المقدمة إن شاء الله تعالى للموسوعة .

موضوع الشبهة : [ الإفصاح عن أحوال رجال الصحاح (ت ق) إبراهيم بن عثمان، أبو شَـيْـبة العبسي الكوفي، قاضي واسـط ] . قلتُ : إن الرافضة أضعف من تكلم في علم الرجال , والحديث ومن مواضيعهم في موسوعة أسئلة الشيعة إلي أهل السنة والجماعة , كلامهم حول رجال الحديث , وهذا العنوان .

قيل أن أحد رجال الصحيح " كذبهُ شعبة " وضعفهُ غيرهُ رحمهم الله .

قالَ المُزي في تهذيب الكمال (33/409) : " أبو شيبة العبسي الكبير اسمه إبراهيم بن عثمان روى عن الحكم بن عتيبة ت ق وغيره روى عنه زيد بن الحباب ت ق وغيره روى له الترمذي وابن ماجة وقد تقدم في الأسماء ".

وقال البخاري في الضعفاء الصغير (1/13) .
إبراهيم بن عثمان أبو شيبة العبسي قاضي واسط سكتوا عنه وهو جده عثمان وعبد الله ابني محمد بن أبي شيبة .

وقال إبن عدي في الكامل : " ولأبي شيبة أحاديث صالحة غير ما ذكرت عن الحكم وعن غيره وهو ضعيف على ما بينته وهو وان كان نسب الى الضعف فإنه خير من إبراهيم بن أبي حية الذي تقدم ذكره " فالرجل وإن كانت لهُ احاديث صالحة فإنهُ ممن ضعفهُ أهل الحديث , ولكن قول الإمام البخاري حدثني آدم بن موسى قال: سمعت البخاري قال: إبراهيم بن عثمان أبو شيبة العبسي مولاهم قاضي واسط سكتوا عنه .. فإني لم أعرف لأبي شيبة حديثاً في صحيح البخاري أو في صحيح مسلم , ولو فرضنا ذلك فإن أحاديثهُ في درجة الأحاديث الصالحة , المذكورة والمنتقاة في الصحيح من أحاديثه .

كتبه /

أهل الحديث

عدد مرات القراءة:
1068
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :