آخر تحديث للموقع :

السبت 27 صفر 1444هـ الموافق:24 سبتمبر 2022م 10:09:08 بتوقيت مكة

جديد الموقع

دلائل تاریخیه تدل علی سیاده الاحواز قبل عام 1925 ..

ميلادي بقلم: رحمان حطاوی

حسب الکتب التاریخیه الموجوده، دائما كان هناك وال تركي في البلاد و الاقطار العربيه فی عصر الامبراطوريه العثمانيه و لديه الجيوش التركيه التي في الواقع تقوم باداره المناطق العربيه مثلا العراق و غيرها. عندما اماره المحمره و قبلها اماره بني كعب و دوله المشعشعيين کانت لديهم القوه العسكره الكافيه لاداره شؤن البلد و حفظ استقلال و سياده الاحواز من أي تدخل اجنبي.

و تعتبر الحكومات العربيه في الاحواز ذات السياده الحقيقيه الوحيده بين كافه الاقطار العربيه و بما ان الحكومه العثمانيه کانت قادره علي الاستيلاء علي الاراضي العربيه كلها و بسط هيمنتها علی كافه النواحی، بقي اقليم الاحواز مستقلا من التدخلات الايرانيه و العثمانيه و البريطانيه و حفظ سيادته الداخليه و الخارجيه و بقي هو المسيطر في علاقاته مع الحكومات الصفويه و الزنديه و القاجاريه. حتي ان السيد مبارك المشعشعي سيطر علي البصره بعد هجومه علي العثمانيين و فرض ضريبه قدرها عشره الاف شاهيه عليها و بهذا صارت البصره تابعه لحكومه الحويزه و ايضا ضربت و تداولت النقود في الاحواز في عهد الملک محسن المشعشعي عام 1446 ميلادي مما يدل علي الاستقلال الكامل من أي قوه خارجيه. يذكر احمد كسروي  في كتابه، تاريخ بانصدساله خوزستان، في صفحه 45 ان "في عهده (أي السيد محسن المشعشعي) كافه الجزر و خوزستان و البصره و تلك النواحي قد تعدت سلطته بغداد و بهبهان و كيهكيلويه و موانيء خليج فارس (العربی) و الاراضي البختياريين و لرستان و بشتكوه و حتي يذكر سيد علي ان كرمانشاه ايضا كانت تحت سلطه المشعشعيين."

 
 ايضا اعترفت الدوله الصفويه في عصر الشاه عباس الثاني و الامبراطوريه العثمانيه في معاهده مراد الرابع باستقلال الاماره المشعشعيه استقلالا تاما. و كان من مظاهر سيادتها الخارجه في تلك العقود، وجود سفراء في بلاد حكومات قره قوينلو و الاق قوينلو و الدوله الصفويه فضلا عن علاقاتها و مراسلاتها مع الدوله العثمانيه و عقودها مع الدوله البرتغاليه.

 و اما بعد تولي الحكومه الزنديه زمام الحكم في ايران، دخل كريم خان زند في حلف مع حكومه الكعبيين ياكد بوضوح و صراحه اعترافه باماره عربستان وسيادتها التامه علي المنطقه بسبب ضعفه مقابل هذه الدوله الباسله التي واجهت الزنديين في ايران و العثمانيين في العراق و البريطانيين من البحر في آن واحد، مما يبرهن ان قانونيا هذا الحلف عقد بين حكومتين جارتين مستقلتين عن الاخر.

  يذكر الرحاله كريستين نيبور في زيارته في عام 1772 ميلادي للاحواز ان "عربستان مستقله عن بلاد فارس، و ان لاهلها لسان العرب و عاداتهم, و انهم يتعشقون الحريه الي درجه قصوي شان اخوانهم في الباديه."

 واخيرا فشل الدوله القاجاريه في السيطره علي الاحواز انتج عن ان يصدر ناصر الدين شاه مرسوما ملكيا في اواخر عام 1857 ميلادي يتضمن استقلال عربستان تحت اماره الحاج جابر المرداو.

و مما یدل علی عروبه الاحواز و استقلاله التام عن بلاد فارس انه لم یلاحذ وجود أي اعجمي في بلاد الاحواز كوالي او جندي او مستوطن و لتوضيح الصوره ننقل لكم نص من كتاب تاريح خوزستان (عربستان) لحاج عبدالغفار نجم الملك. فهذا الرحاله حین زار الاحواز عام

1872 ميلادي  في زمن ناصر الدين شاه القاجاري يروي ان :

 ((الدوله (أي الدوله القاجاريه) حتي الان ليست لها نفوذ و سلطه علي ملك عربستان. هذا الملك المعتبر و المهم و الواقع علي الحدود، لم افهم اعطائه الي فرد عربي كمولي مطلب ماذا يعني؟...... مالم يسكنوا تجار العجم و الرعايا العجم مالم ينتشروا و لم يفلحوا الارض و الاستعدادات الحربيه و حفظ الحدود مالم تهيئ، لا نستطيع ان نعتبر عربستان جزء من ايران.))


 وايضا يروي  ان : (لا توجد رعايا العجم هناك (عربستان) و لايستجرؤا التوقف. كل ملك عربستان و الفلاحيه علي الخصوص اسميا جزء من ايران و لكن سبب اهمالنا يعتبروننا كالاجانب و يستعجبوا من رويه شخص علي راسه طربوشا اسود (أي اعجمي) ........لايثقوا بالاعجمي و يتنفروا منا، هذا كله بسبب عدم معاشرتنا، يجب علينا ان نجلب من كل طبقه من العجم.................حتي ينتشروا هناك و يغلب عددهم علي نسبه العرب الموجودين.......)

حتی قد استطاعت الاحواز ان تحصل علي استقلالها الكامل عن بلاد فارس فی عصر الامیر الشيخ خزعل الکعبی  عندما نري في الخطاب السياسي الذي تستعمله الشيوخ الخليجيه انذاك بمخاطبه القنصل البريطاني، يعتبرون عربستان و فارس حكومتین مختلفتین و مستقلتین. فعلی سبیل المثال لا للحصر عندما كتب السر برس كاكس رساله الي جابر الصباح يعزيه بوفاه والده..... فيرد عليه الشيخ جابر المبارك الصباح بالبدايه التالیه:

"من  جابر الصباح حاكم الكويت

الي حضره ذوشوكه و الاجلال كرنل سر برس كاكس بلتكل رزدنت في خليج فارس(العربي) و قنصل جنرال الدوله الفخيمه في فارس و عربستان دام محروسا............."

 و اما من ناحيه العقود  مع الدول الاخري كبريطانيا العظمي، قد عقد السر برسي كاكس قائد القوات البريطانيه في البصره اتفاقيه مع الشيخ خزعل لانشاء معمل لتكرير النفط في عبادان و للسماح بمرور انابيب النفط عبر اقليمه مقابل تسليم ايجارا سنويا، هذا دليل و اعتراف واضح و صريح بالسياده الداخليه و الخارجيه لحكومه المحمره علي اقليم الاحواز العربي، ناهيك عن التعاهدات و الضمانات التي كتبها القنصل البريطاني يتضمن فيها اعتراف حكومته باستقلال اماره المحمره من أي تدخل اجنبي بما فيهم ايران. و ايضا قامت الحكومه البريطانيه بانشاء قنصليه في المحمره يرأسها نائب قنصل في سنه 1890 و اداره بريديه بريطانيه في سنه 1894 علي اثر ازدهار و تطور التجاره الخارجيه في نهر كارون.  


المراجع:

1-سفرنامه خوزستان (عربستان)، تاليف حاج عبدالغفارنجم الملك، بكوشش محمد دبير سياقي.

2-تاريخ الكويت السياسي،تاليف حسين خلف الشيخ خزعل، الجلد الثالث.

3-عربستان، تاليف د. عبدالقادر النجار.

4-تاريخ بانصد ساله خوزستان، تاليف احمد كسروي.

5-اماره المشعشعيين اقدم اماره عربيه في عربستان، تاليف د.محمد حسين الزبيدي.

6- تاريخ الخليج، تاليف ليفتنانت كولونيل سير ارنولد ت ويلسون.

عدد مرات القراءة:
2497
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :