آخر تحديث للموقع :

السبت 27 صفر 1444هـ الموافق:24 سبتمبر 2022م 10:09:08 بتوقيت مكة

جديد الموقع

إيران على حافة الهاوية ..

الراية تنفرد بنشر أحدث أبحاث د.فهد بن عبد الرحمن آل ثاني

في بحث أكاديمي يمثل إضافة هامة للمكتبة العربية ويحمل عنوان "إيران على حافة الهاوية" يبحر بنا د.فهد بن عبد الرحمن آل ثاني أستاذ الجيوبوليتيكس المشارك والمحامي، في مستقبل العلاقات الخليجية - الإيرانية، وحقيقة التهديديات الإيرانية ومدى تدخلها في شؤون المنطقة.

وعبر البحث الهام الذي استغرق إعداده أكثر من عام في البحث وجمع الوثائق والمعلومات وتحليلها يحاول الباحث إيجاد إجابات حقيقية حول طبيعة الاستخدام الإيراني لبرنامجها النووي .. وإلى أى حد تلتزم بتعليمات منظمة الطاقة الدولية لعدم الانتشار النووي وهل تتحول إلى دولة تملك الأسلحة النووية؟ وما السيناريوهات المحتمل أن تحدث للمنطقة جراء التصعيد الإيراني؟

ويؤكد الباحث أن الهاوية التي تقود إيران إليها المنطقة هو تكتيك تفاوضي يلجأ إليه طرف أو أكثر في مفاوضات، يندفع الأطراف فيها للحصول على تنازلات بشدة إلى حد الهاوية والانهيار، فالذين يلجؤون إلى هذه السياسة يعوّلون- بل يقامرون- على تراجع الطرف الآخر" (بيلي فرانك ص62).

ويتناول البحث الذي تنفرد الراية بنشره أسلوب إيران في التصعيد والتهدئة، و مدى التزام إيران بسياسة حسن الجوار، و تهديد إيران بإغلاق مضيق هرمز، ومستقبل سباق الطاقة النووية في الخليج العربي، ليصل إلى السؤال الأزمة" هل برامج إيران النووية سلمية أو ذات أهداف عسكرية؟!".

ويطرح الباحث أهمية الطاقة النووية كطاقة متجددة لدول مجلس التعاون الخليجي العربي, وأهمية وجود مراكز أبحاث للطاقة النووية في دول مجلس التعاون الخليجي العربي بطريقة مصغرة وذلك لتجهيز جيل للتعامل مع هذه التكنولوجيا عند الحاجة القصوى لها، ويقول "ما زال هناك من يبرر مزايا استخدام الطاقة النووية حيث إن الطاقة النووية أحد أهم مصادر إنتاج الكهرباء في العالم في الوقت الراهن، حيث إن 20 % من الطاقة الكهربائية في العالم تنتج من الطاقة النووية. ولأغراض المقارنة فإن طناً واحداً من اليورانيوم يعطي طاقة تعادل الطاقة الناتجة عن ملايين الأطنان من الفحم أو ملايين البراميل من النفط".

وكشفت نتيجة استبيان قام به الباحث عن اعتقاد 91 % بأن وجود المفاعلات النووية الإيرانية على سواحل الخليج العربي تمثل خطرا بيئيا على كامل المنطقة فيما توقع 73,4% قيام إيران بنقل مفاعلاتها النووية إلى منطقة داخلية في إيران نائية أفضل للسكان في إيران وأشقاء إيران في الخليج العربي؟.

واعتبر 84,2% أن التهديد الإيراني المستمر بإغلاق مضيق هرمز والتدخل في الشؤون الداخلية لدول الخليج العربية ليس في صالح التقارب التكاملي والتنموي ما بين إيران ودول مجلس التعاون الخليجي العربي مقابل 15,8% قالوا (نعم).

وأكد 82,5% من عينة الاستبيان أن امتلاك إيران أسلحة نووية ليس في صالح الأمن القومي العربي والإسلامي مقابل 17,5% اعتقدوا العكس.. وتنشر الراية البحث بالكامل على حلقات يومية ابتداء من اليوم.

عدد مرات القراءة:
2240
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :