آخر تحديث للموقع :

الأحد 6 ربيع الأول 1444هـ الموافق:2 أكتوبر 2022م 09:10:36 بتوقيت مكة

جديد الموقع

الأردن: إحراق مسكن اشتبه بأنه حسينية (صور) ..




عمان، الأردن (CNN) -- أضرم محتجون في منطقة لواء المزار بمحافظة الكرك الأردنية (120 كلم من عمان) الجمعة، النار في مسكن يعود لأحد أتباع طائفة البهرة الشيعية الهندية، احتجاجا على تشييد مبنى مجاور أشيع أنه سيخصص للطائفة كحسينية، بحسب مصادر.

وتعتبر منطقة "المزار الجنوبي" في الكرك، من المناطق التي تشهد إقبالا من الطائفة الشيعية التي تأتي من خارج المملكة، حيث تضم ثلاثة أضرحة  للصحابة جعفر بن أبي طالب وعبدالله بن رواحة وزيد بن حارثة، الذين قتلوا في معركة مؤتة التاريخية بين المسلمين والرومان.

وتشهد المنطقة احتجاجات من الأهالي سنويا على الوجود الشيعي مع توافد مئات من السياح للمنطقة، بمن فيهم أتباع طائفة البهرة .

وقال متصرف لواء المزار، عبد الله المعايطة، لـCNN بالعربية، إن مجموعات كبيرة من المحتجين من أهالي المنطقة خرجوا في اعتصام الجمعة احتجاجا على تشييد فندق جديد بالقرب من المسكن الذي أحرقوه، اعتقادا منهم بأنه "حسينية،" معربا عن رفضه لفكرة الاعتداء قائلا إنها "لا تعبر عن القيم الاسلامية."

ونفى المعايطة وجود أية حسينيات حيث "لا تسمح التشريعات الاردنية ببنائها،" مشيرا الى أن السلطات المحلية "لا تمنع الزوار من التوافد للمنطقة،" وقال: "كسلطات رسمية سنتخذ الاجراءات المناسبة في حال شعرنا بتجاوزات.. لكننا لا نستطيع ان نمنع مستثمر من تشييد فندق سياحي لاستقبال زوار المنطقة.

ونقل المعايطة عن المستثمر الاردني صاحب الفندق تأكيده عدم تخصيصه لأن يكون محجا للطائفة، في الوقت الذي سبق الاحتجاج دعوة عبر خطبة الجمعة في أحد المساجد القريبة بالتظاهر  خوفا من تزايد الوجود الشيعي.

وتشير مصادر إلى أن المسكن الذي أضرمت فيه النار يعود لأحد قيادات أتباع الطائفة (سلطان برهان الدين) حيث يتردد عليه بشكل متقطع، فيما أثار الاحتجاج العثور على عائلة حارس المبنى - وهي من أصول هندية - مقيمة في المسكن وجرى إخلاؤه إثر الحريق الذي أتى على محتوياته، وقد بيّن المعايطة أن أعداد الذين شاركوا في العملية هو بالعشرات، ولم يتم توقيف أي منهم حتى الآن.

ونقلت وسائل إعلام محلية أنباء عن توجيه انتقادات من المحتجين لوزير الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية الأردني، محمد نوح القضاة، على خلفية قيامه بزيارة أضرحة شيعية خلال زيارة الاسبوع الماضي لبغداد للمشاركة في مؤتمر للتقريب بين المذاهب، وحاولت CNN بالعربية الاتصال بالوزير للتعليق على القضية دون أن يتسنى ذلك.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.


السبيل - احرق العشرات من ابناء محافظة الكرك مبنى تابع لطائفة البهرة الشيعية.

وقال مراسل السبيل محمد الخوالدة أن ما يقارب 300 شخص من أبناء المحافظة قاموا باحراق مبنى لطائفة شيعية في المزار الجنوبي محتجين على اقامته بالمنطقة ، ومستنكرين وجود طائفة البهرة سواء مقيمين ام زوار.

وطالب المحتجون  باغلاق مبنى آخر قيد الانشاء لذات الطائفة ، رافضين محاولات التوسع من قبل هذه الطائفة.

كما منع المحتجون سيارات الاطفاء لتابعة للدفاع المدني الدخول الى المكان لإطفاء الحريق.

وقام أفراد من الدفاع المدني باخلاء عائلة شيعية - بدت ملامحهم شرق آسيوية - مكونة من أب وزوجة وأبناء عبر النوافذ حيث كانوا متواجدين في المبنى قبيل الحريق .

عدد مرات القراءة:
3250
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :