آخر تحديث للموقع :

الأربعاء 10 رجب 1444هـ الموافق:1 فبراير 2023م 09:02:55 بتوقيت مكة

جديد الموقع

لماذا لا أكون سنياً ؟! - علي القضيبي ..
الكاتب : علي القضيبي ..

لماذا لا أكون سنياً؟
أبوخليفة علي القضيبي

الطبعة الأولى
عام 2021م
 
حقوق الطبع غير محفوظة
بشرط عدم الزيادة أو النقصان


 

مقدمة شبكة المناصحة

     ربما لم يكن أبي خليفة "علي القضيبي" وحده في زمانه ووقته من كان يدعو قومه للرجوع إلى الفهم الصحيح للدين، بل كان في كل قرية ومدينة مثله من ترك التشيّع، ولكن ربما كان هو أشهرهم صيتاً. وقبل ذلك كانوا قلائل يعدون على أصابع اليد الواحدة. انطلقوا معاً فكثر أعدادهم وأعدائهم، أخلصوا في مطلبهم فمكن الله دعوتهم في الأرض وانتشرت في معظم بلدان العالم ونحسبهم كذلك ولا نزكي على الله أحدا، واعتقد الناس فيهم أنهم المجددين الذين جاء عنهم في ذكر الأولين الذين يأتون على رأس كل مائة سنة، كما جاء في الحديث: "إِنَّ اللَّهَ يَبْعَثُ لِهَذِهِ الْأُمَّةِ عَلَى رَأْسِ كُلِّ مِائَةِ سَنَةٍ مَنْ يُجَدِّدُ لَهَا دِينَهَا"[1].
     وقد اختلف العلماء والمفسرين في تحديد المائة المقصودة في الحديث، هل هي المائة التي تبدأ بميلاد النبي صلى الله عليه وآله وسلم، أم التي تبدأ ببعثته، أم بهجرته، أم بموته.
     وقيل ولا يلزم بأن تجتمع خصال الخير وفنون العلم كلها في شخص واحد، وليس شرطاً أن يكون فرداً، وإنما من الوارد أن تكون جماعة، أو مجموعة من الأفراد كل في مجاله ومكانه وفنه، كما ورد في الحديث قوله صلى الله عليه وآله وسلم "من يجدد لها دينها"، و "من" اسم موصول يشار به للفرد والجماعة.

المقدمة
     في البحرين وفي منتصف تسعينيات القرن الماضي خرج رجل على قومه كان يراهم يدعون مع الله أحدا، ناصحاً لهم: "يا قومي أدعوكم لتخرجوا من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد"، وبدأ بالأقربين.
     وهذا ما أوجد له فئة مناوئة تحاربه معتقدين بزعمهم أنه ترك دين أهل البيت عليهم السلام، واتبع دين أعدائهم أبي بكر وعمر وعثمان رضوان الله عليهم[2].
     لم يبالي لموانع التغيير، فقال مقولته الشهيرة "ربحتُ الصحابة ولم أخسر آل البيت" رضي الله عنهم.
     فهذه كلمات من القلب إلى من أيقن أن وقت التحول قد حان، ولكن يحول بينه وبين ذلك بعض العوائق والموانع النفسية، وليس قصدنا في هذه الوريقات أن نتطرق إلى عقائد الشيعة وإن كانت في حقيقتها كافية لهذا الانتقال لمن تجرد من أهواءه وموروثه الديني واقتداءه بآبائه وأجداده.
 

الموانع
بين غياب الحقائق والإرهاب الفكري

     أحدهم قال: "لا تترك الحق ، لأنك متى تركت الحق فإنك لا تتركه إلا للباطل".
     كنت أقول في زماني: لماذا يمتنع قومي من البحث عن الحقيقة لإتباعه إلاّ الذين فقط كانوا لا يلقون للموانع بالاً رغم المضايقات والضغوط النفسية، وأنا كنت أحدهم.

  1. قيل "أن من جهل شيئاً عاداه وعادى أهله". ولعل الجهل بالحق هو السبب الغالب على أكثر النفوس.

  2. توهمه أن التسنن الذي دعي إليه يحول بينه وبين جاهه وعزه وشهوته وأغراضه، وفي مخيلته أن ما هو حلالاً الآن ربما يكون حراماً بعد التسنن.

  3. خوفه من أصحابه وعشيرته وقومه على نفسه وعلى أهله نفسياً وجسدياً، خوفه التعرض إلى الضرب أو الحبس في المنزل، والانتقاد، وهو إظهار عيوب المتسنن دون محاسنه ولا مانع من المعادي أن يصنع العيب به.

  4. العزلة وهو أن يعزل عنهم، والمقاطعة وهو الامتناع عن المعاملة معه اقتصادياً أو اجتماعيا.

  5. تقليد للآباء وللأجداد، يرى أن في التسنن ترك لعادات الآباء والأجداد، لذا في مخيلته أن التسنن إزراء وطعناً منه على آبائه وأجداده وعاداته.

  6. الألفة والعادات، يرى أن التسنن هو تغيير لعادات تعود عليها وهي بمثابة الانتقال من طبيعة إلى طبيعة ثانية وفي مخيلته صعب التأقلم عليها.

  7. محبة الدار والوطن، يرى أن التسنن فيه خروج عن داره ووطنه إلى دار الغربة الذي تعلق به طوعاً كان أم إجباراً.

  8. الحسد، عدم قبول الحق من المحسود، ويتمنى زوال هذه النعمة منه، وربما يرى الحاسد أن المحسود أقل منه شأناً اجتماعياً، أو لعداوة قديمة بينه، أي أن الأمر شخصي، وربما لو كان من عند غيره لتقبل الأمر.

  9. وضع المرأة بعد التسنن، بالأخص المتزوجة، ترى أن تسننها لا يقبله الزوج وبالتالي تتعرض إلى ضغوط نفسية، والخلع ثمنه العوض، والعوض قد يكون غير محدود لأن في المحاكم الجعفرية مازال المذهب يترك المجال أمام الرجل لتقديم طلبات تعجيزية، كالعوض المالي وقد يكون من غير سقف وخيالي، وتنازلها عن جميع حقوقها كالنفقة وغير ذلك من الحقوق، وقد تصل إلى التنازل عن حضانة الأطفال، ولأن في المذهب، الطلاق الخلعي لا يجوز للقاضي تطليق المرأة دون موافقة الزوج إلا إذا كان طلاق ضرر وبشرط بالإثبات المادي والملوس فبالتالي تكون معلقة.

هذا شيئاً من الموانع أو لعلها الأبرز إلا أنها كثيرة.

غاب حسن الظن وحل مكانه سوء الظن

هناك حكمة تقول،، كيف تصبح سعيدا؟
"تجاهل الأشخاص الذين يعتقدون بأنهم يعرفون عنك أكثر منك".
     لماذا لا يصدق البعض بأن هناك بالفعل أشخاص اعتقدوا بأنهم كانوا على دين باطل واختاروا ما اعتقدوه أنه هو دين الحق، ويرمونهم بالكذب والنفاق، أو ربما من أجل مصلحة دنيوية سعوا إليها، أو قد يكونون جواسيس مدسوسين.
      فهل صاحب هذا الاعتقاد يشعر من الداخل بالنقص تجاه هذا المتغير وأنه أقل منه شأنا، أم ضعيف الإيمان وحقدا منه لأنه ربما لم يلتزم هو بدينه كما ينبغي أو لا يريد ذلك. فعندما يسمع أو يرى أشخاص قد تغيروا بالفعل والتزموا بالدين مع الدليل وهو لا، فتجده يصعب عليه إقناع نفسه والاعتراف بأنه من الممكن أن يحدث ذلك، فيقول فيهم مالا ينبغي أن يقال.
وأسأل نفسك دائماً هذا السؤال قبل أن تتخذ حكماً متسرعاً أو ظالماً أو سيئاً في أحق أحد !!

     مادام أن كل الشواهد تقول أنه صادق، يصلي معك ويدافع عن دينه الذي اعتنقه، لا يأخذ مقابل، تعرض إلى أذية من قبل قومه الأولين، هاجر عنوانه، بل هناك منهم من أصبحوا دعاة.
     أرسل الرسول صلى الله عليه وسلم سرية لتأديب أهل فدك* وعندما سمعوا بقدوم هذه السرية هربوا إلا رجلاً اسمه (مر داس بن ناهيك) الذي سمعهم يهللون ويكبرون فنزل من ذلك الجبل وهو يكبر ويقول لا إله إلا الله محمد رسول الله فقابله أسامة بن زيد رضي الله عنه بسيفه وقتله وبعد رجوعه إلى الرسول صلى الله عليه وسلم وجده قد علم بذلك وحزن حزناً شديداً وهو يقول : قتلوه قتلهم الله.!
     وأسامة يقول للرسول صلى الله عليه وسلم استغفر لي يا رسول الله فرد عليه صلى الله عليه وآله وسلم بقوله: قتلت رجلاً يقول لا إله إلا الله.! كيف إذا خاصمك يوم القيامة بلا إله إلا الله.
فقال أسامة: يا رسول الله إنما تعوذ من القتل.!
فقال صلى الله عليه وسلم: هلاّ شققت عن قلبه لتعلم أقالها خوفاً أم لا.؟!
     عجبني أحدهم حينما قال: كثير من الناس يتألم بصمت لكلام سمعه أو قيل له أو نقل عنه من أشخاص على هيئة " كمية أذى"، تعكس ما بداخلهم!!.
     ولم أجد أجمل وراحة نفسية وانشراح بالصدر والتعامل مع مثل هذه المواقف قوله تعالى: ( ولقد نعلم أنك يضيق صدرك بما يقولون فسبح بحمد ربك وكن من الساجدين)، وقوله تعالى: (فلا يحزنك قولهم).


 القناعة الداخلية قوة تحميك من الخوف

     وأما أنا فقد استفدت من الأرض الآمنة. حدثني أحدهم أن في البحرين لا توجد قيود في القانون أو الدستور تمنع الأفراد من التحول إلى دين أو الطائفة التي يختارونها، ونجد أن الحكومة تتخذ الخطوات اللازمة لتعزيز مناخ آمن للحرية الدينية والفكرية لما في ذلك الاستجابة الفورية في حال حصول انتهاكات من جانب بعض الأفراد أو الجماعات من شأنها المساس بحق التمسك بأي دين.
     فاللجوء إلى الجهات المعنية القانونية لحماية النفس هو الحل الأنسب، ولعل من هذه الجهات "دار الأمان" وهي دار لإيواء المتعرضات للعنف الأسري.
     ومن أهدافها تقديم المأوى لفئة النساء والقصر المعرضات للعنف الأسري بدون تمييز مع توفير مختلف الخدمات المعيشية والاجتماعية والصحية والنفسية والترفيهية لهذه الفئة بدون مقابل. ولا ننسى دور المجلس الأعلى للمرأة والمتمثل في دعمهم ودفاعهم عن حقوقهن وعلى وجه الخصوص المعنّفات منهن، وكذلك دور وزارة الداخلية، والذي يتمثل في تلقي الشكاوى المتعلقة بالعنف الأسري.
 

 الاستفادة من تجارب الأولين 

     المناخ الآمن هو الحل الأول، فهجرة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم، هو وأصحابه رضي الله عنهم من مكة المكرمة إلى يثرب، كان لها عدة أسباب، ابرزها اضطهاد قريش للمسلمين في مكة.
     لذا أدعو كل من تحول بأن يسعى في المقام الأول لإيجاد المناخ الآمن له، هو تغيير مكان عيشه، ومن ثم عليه أن يسعى إلى تغيير مكان عمله، إذا كان يعمل في وسط من هم بإمكانهم اضطهاده، - انتهى الأمر.

 

لماذا لا اكون سنياً ؟

     أما الآخرون فهم أحرار، والمضرة في النهاية تمس من لم يتبع الحق، بينما كلامي موجه إلى أولئك الذين فكروا في التغيير عن قناعة، وإلى الذين بالفعل تغيّروا. هذا شيء من كلام إحدى الأخوات المتسننات، وتضيف قائلة: ولحماية أنفسكم عليكم اللجوء إلى القانون وإلى الجهات التي تكفلت بحماية أمثالي، وحسب تجربتي الشخصية لعل تغيير مكان إقامتكم يجب أن يكون في المقدمة، وذلك لخلق مناخ آمن لأنفسكم.
     وأما حسن مهدي يقول: لماذا لا أكون سنياً ؟ ما دمت آمنت بقناعة بالتغيير وعلمت أن هناك قانون في البحرين سوف يحميني، ويضيف: كل الذين تسننوا لجأوا إلى القانون في النهاية، ولتوفير الوقت والجهد أنصح باللجوء إلى القانون وإلى الجهات المعنية منذ بداية أي إرهاب فكري أو جسدي يتعرض له الشخص.
     فاطمة "أم محمد" عمرها 38 سنة تقول: أصبحت ليس لدي مشكلة مع الخوف، لأن سبب الخوف هو مصدره الخوف من النتائج، تعرضت للضرب فلجأت إلى القانون، فكان العوض مقابل الخلع هو التنازل عن نفقة الطلاق.  
     ختمت كلامها أن الله سبحانه وتعالى وضع لعباده شرط الخروج من مضائق ومشكلات الحياة وهذا الشرط هو التقوى، وأنه سبحانه وتعالى يتولى أمره ويخرجه من محيط الهلاك ويرزقه من حيث لا يحتسب، ومن يتوكل عليه فهو حسبه. قال تعالى: ... وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْ‍‍رَجًا * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ ۚ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ ۚ ..."[سورة الطلاق 2-3].
     وفي الحديث قال صلى الله عليه وآله وسلم: "إنك لن تدع شيئاً لله إلا أبدلك الله به ما هو خير لك منه"[3].
     أي أن كل شيء يتركه الإنسان ابتغاء وجه الله تعالى فجزائه من الله أن يبدله خيراً منه. والتعويض فهو كما يقدره الله تعالى فقد يكون في الدنيا، وقد يكون في الآخرة، وقد يكون فيهما.
 
        فإذن لماذا لا أكون سنياً؟!!

 

الخاتمة

 
إلى من قصدتهم في هذه الوريقات،
بكل تحية واحترام.
     أقول بعد أن أنهيتم قراءتها، أرجو انكم قد حفظتم الدرس واستوعبتم كل كلمة قرأتموها. 

 

فهرس الكتاب

 
مقدمة شبكة المناصحة .............................. 03
مقدمة المؤلف .................................... 05
الموانع .. بين غياب الحقائق والإرهاب الفكري .... 07
غاب حسن الظن وحل مكانه سوء الظن .......... 11
القناعة الداخلية قوة تحميك من الخوف ............. 14
الاستفادة من تجارب الأولين ..................... 16
لماذا لا اكون سنياً؟ ............................... 17
الخاتمة ............................................ 20
فهرس الكتاب .................................... 21

 
صدر للمؤلف

  1. ثناء ابن تيمية على أمير المؤمنين علي بن أبي طالب وأهل البيت رضي الله عنهم.

  2. ربحت الصحابة ولم أخسر أهل البيت رضي الله عنهم.

  3. حديث الثقلين.

  4. زينة الرجال.

  5. عباقرة ولكن.

  6. خواطر مواطن بحراني.

  7. علي.


[1] - رواه أبو داود (رقم/4291) وصححه السخاوي في "المقاصد الحسنة" (149)، والألباني في "السلسلة الصحيحة" (رقم/599)

[2] - للشيعة مقالات في بغض الصحابة وعلى رأسهم الشيخين رضي الله عنهم أجمعين حتى خصوهما بأدعية في اللعن كــ "دعاء صنمي قريش". وللوقوف على عقيدة الشيعة في الصحابة رضي الله عنهم أنظر هذا الرابط: https://www.fnoor.com/main/articles.aspx?article_no=14932

[3] - مسند أحمد بن حنبل، وقال الألبانيسنده صحيح على شرط مسلم.


عدد مرات القراءة:
847
إرسال لصديق طباعة
الأربعاء 30 رمضان 1442هـ الموافق:12 مايو 2021م 05:05:40 بتوقيت مكة
عبدالرحمن الماجد 
انا قريت الكتاب وعجبني وين جم سعر ووين أحصله
الأربعاء 30 رمضان 1442هـ الموافق:12 مايو 2021م 05:05:17 بتوقيت مكة
إبراهيم البحراني 
الصراحة الكتاب جيد ومميز الله يثبت الكاتب القضيبي على الحق
الأربعاء 30 رمضان 1442هـ الموافق:12 مايو 2021م 05:05:26 بتوقيت مكة
عبدالله بن محمد .. 
شكراً على نشر هذا الكتاب القيم .. بارك الله في جهودكم ..
 
اسمك :  
نص التعليق :