آخر تحديث للموقع :

الأحد 28 شعبان 1442هـ الموافق:11 أبريل 2021م 07:04:00 بتوقيت مكة

جديد الموقع

من فتاوى المتعة ..

محمد بن يحيى عن ابى جعفر عن ابى الجوزا عن الحسين بن علوان عن عمرو بن خالد عن زيد بن علي عن آبائه عن علي عليهم السلام قال: حرم رسول الله صلى الله عليه وآله يوم خيبر لحوم الحمر الاهلية ونكاح المتعة. كتاب تهذيب الاحكام للطوسي ج7 ص251
http://www.yasoob.com/books/htm1/m012/10/no1021.html
 
964محمد بن يحيى الخزاز كوفي، روى عن أصحاب أبى عبد الله عليه السلام، ثقة، عين. كتاب رجال النجاشي ص359
http://www.yasoob.org/books/htm1/m020/23/no2320.html
 
1530 - محمد بن يحيى الخزاز، بالمعجمات لم (جش) كوفي ثقة عين، روى عن أصحاب أبى عبدالله عليه السلام. كتاب رجال ابن داود للحلي ص186
http://www.yasoob.org/books/htm1/m020/23/no2329.html
 
أحمد بن محمد بن عيسى ثقة :
أبو جعفر النحوي: روى عن أبي الجوزاء، وروى عنه محمد بن أحمد بن يحيى. التهذيب: الجزء 2، باب كيفية الصلاة وصفتها الحديث 535. أقول: هذه الرواية في الاستبصار: الجزء 1، باب كراهية النوم بعد الصلاة، الحديث 1321، وفيها: أبو جعفر من غير تقييد بالنحوي، وعليه فالظاهر أنه أحمد بن محمد بن عيسى، بقرينة الراوي والمروي عنه. كتاب معجم رجال الحديث ج22 ص101
http://www.yasoob.org/books/htm1/m020/23/no2380.html
 
منبه بن عبد الله أبو الجوزاء التميمي صحيح الحديث. له كتاب نوادر. كتاب رجال النجاشي ص421
http://www.yasoob.org/books/htm1/m020/23/no2320.html
 
ووثقه النوري الطبرسي في خاتمة المستدرك  ج 4 ص 314
http://www.yasoob.org/books/htm1/m012/11/no1110.html
 
68الحسين بن علوان، ثقة. كتاب مشايخ الثقات غلام رضا عرفانيان ص63
http://www.yasoob.org/books/htm1/m020/23/no2393.html
 
الحسين بن علوان الكلبي مولاهم كوفي عامي، وأخوه الحسن يكنى أبا محمد ثقة . كتاب رجال النجاشي ص52
http://www.yasoob.org/books/htm1/m020/23/no2320.html
 
 
عمرو بن خالد الواسطي
849 والمتحصل مما ذكرناه، أن الرجل ثقة، بشهادة ابن فضال. كتاب معجم رجال الحديث ج14 ص103
http://www.yasoob.org/books/htm1/m020/23/no2372.html
 
وهذه الروايات صحيحة
 
أحمد بن محمد بن عيسى في (نوادره): عن ابن أبي عمير، عن هشام بن الحكم، عن أبي عبد الله (عليه السلام) في المتعة قال: ما يفعلها عندنا إلا الفواجر. كتاب وسائل الشيعة للحر العاملي ج21 ص30
http://www.yasoob.com/books/htm1/m012/10/no1059.html
 
محمد بن أبي عمير، عن عبد الله بن سنان قال: سألت أبا عبد الله عليه السلام عن المتعة فقال: لا تدنس نفسك بها. كتاب بحار الأنوار ج100ص318
http://www.yasoob.com/books/htm1/m013/13/no1379.html
 
وهنا تعليق الطوسي على رواية بغض النظر عن صحتها يقول لا يجوز التمتع بالمؤمنة لما يلحق اهلها من العار والذل !!
هل في شريعة الإسلام شيء يلحق الذل والعار يا شيعة ؟؟!!
 
أواما ما رواه أحمد بن محمد عن ابى الحسن عن بعض اصحابنا يرفعه إلى ابي عبد الله عليه السلام قال: لا تتمتع بالمؤمنة فتذلها. فهذا حديث مقطوع الاسناد شاذ، ويحتمل ان يكون المراد به إذا كانت المرأة من اهل بيت الشرف فانه لا يجوز التمتع بها لما يلحق اهلها من العار ويلحقها هي من الذل ويكون ذلك مكروها دون ان يكون محظورا.تهذيب الاحكام للطوسي ج7 ص253
http://www.yasoob.com/books/htm1/m012/10/no1021.html
 
 
إن كان زواج المتعة زواج شرعي صحيح فأي انكشاف أمر ؟؟! وما ذنب هذا الطفل ليجهض وهو بزعمكم طفل  شرعي ؟؟!
امراة حملت بعقد زواج منقطع وتخشی عن سمعتها والعار وخاصة من اهلها ومعارفها هل یجوز لها الاجهاض بعد الاشهر الاربعة او قبلها او حتی بعدها؟
 
الجواب: اما بعد ولوج الروح فلایجوز اسقاطه واما قبله فان كان ما تواجهه من الحرج بسبب انكشاف امرها بحد لا یتحمل عادة ولم یكن هناك طریق للمنع من ذلك ولو بان یسافر الی اي بلد اخر وتسكن فیه حتی تضع الحمل جازلها الاجهاض
http://www.sistani.org/local.php?modules=nav&nid=5&cid=1
السيستاني يجيز للمرأة أن تمتهن زواج المتعة
 
السؤال رقم 201 : هل يجوز أن تمتعهن المرأة ، أو الفتاة زواج المتعة كمهنة ضمن الضوابط الشرعية تعيش وتتكسب من خلالها ؟
الفتوى : يجوز
 http://www.alseraj.net/ar/fikh/2/?TzjT8odmvl1075094365&181&210&7
 
 
السؤال: هل يشترط الشاهد في عقد الزواج المؤقت ( المتعة ) ؟ الجواب : لا يجب ولا يشترط . السيستاني
http://www.sistani.org/local.php?modules=nav&nid=5&cid=165
 
السؤال : في زواج المتعة هل يشترط فيه شهود وأن تقال الصيغة أمام الشهود أم بحضور أحد المشايخ أم تقال الصيغة بين الرجل والمرأة؟
الجواب : لا يعتبر فيه الشهود و يصح من الزوجين.
http://www.sistani.org/local.php?modules=nav&nid=5&cid=165&sid=0&eid=0&page=5
 
السؤال : هل يجوز التمتع بالبكر من غير أخذ موافقة أهلها (أمها ، أخوها الكبير ، عمها ، إن وجدوا) وكان والدها متوفى وكل ذلك في حالة موافقتها؟
الجواب : الفتاة البكر الرشيدة إذا فقدت وليها (الأب والجد للأب) فأمرها يكون بيدها ولا ولاية لأمها ولا لأخيها ولا غيرهم عليها.
http://www.sistani.org/local.php?modules=nav&nid=5&cid=165&sid=0&eid=0&page=13
 
 
السؤال: هل يجوز الزواج بفتاة باكرة رشيدة بزواج منقطع من دون اذن ابيها؟ و هل يجوز الدخول بها برضاها؟
الجواب: باسمه جلت اسمائه
 لا یشترط اذن الاب فی زواج الباکرة الرشیدة، و یصح العقد من دون اذن الاب، و یجوز الدخول بها ما لم یشترط حین العقد عدم الدخول. الروحاني
http://www.istefta.com/ans.php?stfid=8294&subid=20
 
السؤال: هل يجوز التمتع بالفتاة البكر الرشيدة و هل یجب في ذلك شهود علما انني من مقلدي الخوئي؟
الجواب: باسمه جلت اسمائه
 السيد الخوئي و ان كان اعلم علماء الاسلام من اول زمان الغيبة الي زماننا هذا لكنه لا يجوز البقاء علي تقليد لعدم جواز البقاء علي تقليد الميت كما لا يجوز تقليده ابتداءاً - فيجب عليكم الرجوع فان رجعتم الي فانا اجوّز ازدواج الفتاة البكر الرشيدة بدون اذن ابيها و لا يعتبر الشهود. الروحاني
http://www.istefta.com/ans.php?stfid=6999&subid=20
 
السؤال: ما هي البكر و لماذا يكون التمتع معها حلال؟
الجواب: باسمه جلت اسمائه
هي من لم يتزوج و لم يدخل بها زوجها و تكون بكارتها غير زايلة و الدليل علي جواز ايقاع العقد الموقت عليها و التمتع بها بعد العقد هو ما دل من القرآن و الروايات علي الجواز. الروحاني
http://www.istefta.com/ans.php?stfid=6955&subid=20
 
السؤال: انا فتاة لم يسبق لي الزواج من قبل أريد أن اتتزوج زواجا مؤقتا بشرط عدم الدخول و الهدف منه وقاية نفسي من الحرام و الشبهة علما بأنني أعيش مع أبي و امي في منزل واحد و أنا اعمل و اكسب قوت يومي و اصرف علي نفسي و أنا مسؤولة عن نفسي و تصرفاتي و معيشتي و أستطيع الخروج و الدخول الي المنزل من دون أن يمنعاني أو يسألاني مع من تخرجين و متي ترجعين الا أنني أقول لهم بذلك من باب علمهم بالشي لا الجهل به و أنني لست مجبورة على إخبارهم كما أن والدي ليس لهم الصلاحية باختيار الشخص الذي ارغب بالزواج منه من عدمه فهل استطيع القول بانني مستقلة في شؤون حياتي كي استطيع و بدون أن أخذ موافقة ولي أمري للزواج المؤقت و أهم من ذلك كله بشرط عدم الدخول و كما بينت لكم أعلاه باني فتاة بكر
الجواب: باسمه جلت اسمائه
 يجوز للباكرة الرشيدة الازدواج الدائم و المتعة مع الدخول – و بدونه – بلا اذن الولي اي الاب , بل و حتي مع منعه
http://www.istefta.com/ans.php?stfid=3962&subid=20

عدد مرات القراءة:
252
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :