آخر تحديث للموقع :

السبت 6 رجب 1444هـ الموافق:28 يناير 2023م 07:01:37 بتوقيت مكة

جديد الموقع

عبدالرحمن محمد شاه ..
الكاتب : عبدالرحمن محمد شاه ..

موقف علماء الحنفية من عقائد الرافضة
عبدالرحمن محمد شاه


أهمية الموضوع وأسباب اختياره:.
التمهيد: التعريف بمفردات عنوان الرسالة.
المبحث الأول: التعريف بالمَوْقِفْ:.
المبحث الثاني: المراد بعلماء الحنفية .
المبحث الثالث: التعريف بالعقائد.
أولاً: تعريف العقائد لغةً:.
ثانياً: تعريف العقائد اصطلاحاً:.
المبحث الرابع: التعريف بالرافضة .
أولاً: تعريف الرافضة لغة:.
ثانياً: تعريف الرافضة اصطلاحاً:.
ثالثاً: سبب تسمية الرافضة بهذا الاسم:.
رابعاً: أصول الرافضة ونشأتها:.
المبحث الخامس: التعريف بالمسائل المراد دراستها في الرسالة.
المطلب الأول: التعريف بالإمامة.
أولاً: تعريف الإمامة لغةً:.
ثانياً: تعريف الإمامة اصطلاحاً:.
المطلب الثاني: التعريف بالصحابة ش .
أولاً: تعريف الصحابة لغة: .
 ثانياً: تعريف الصحابة اصطلاحاً:.
المطلب الثالث: التعريف بالقرآن.
أولاً: تعريف القرآن لغة: .
ثانياً: معنى القرآن اصطلاحاً:.
المطلب الرابع: التعريف بالرجعة.
أولاً: تعريف الرَّجعة لغةً: .
ثانياً: تعريف الرَّجعة اصطلاحاً:.
المطلب الخامس: التعريف بالبداء.
أولاً: تعريف البداء لغةً:.
المعنى الأول: .
المعنى الثاني:.
ثانياً: تعريف البداء اصطلاحاً:.
المطلب السادس: التعريف بالتقية.
أولاً: تعريف التقية لغة:.
ثانياً: تعريف التقية اصطلاحاً.

 

الباب الأول: موقف علماء الحنفية من عقيد الرافضة في مفهوم الإمامة
وشروطها ودعوى انحصارها.
تمهيد:مجمل اعتقاد أهل السنة والجماعة في الإمامة.
أوّلاً: مفهوم الإمامة:.
ثانياً: منزلة الإمامة في الدين:.
ثالثاً: مقاصد الإمامة:.
رابعاً: طرق انعقاد الإمامة:.
 
الفصل الأول: موقف علماء الحنفية من عقيدة الرافضة في مفهوم الإمامة
وشروطها ودعوى انحصارها.
المبحث الأول:مفهوم الإمامة عند الرافضة، وموقف علماء الحنفية منها.
المطلب الأول: مفهوم الإمامة عند الرافضة.
المطلب الثاني: موقف علماء الحنفية من مفهوم الإمامة عند الرافضة.
المبحث الثاني:شروط الإمامة عند الرافضة، وموقف علماء الحنفية منها.
المطلب الأول: شروط الإمامة عند الرافضة:.
الشرط الأول: أن يكون الإمام معصوما:.
الشرط الثاني: أن يكون منصوصاً عليه من الشارع.
الشرط الثالث: أن يكون الإمام أفضل أهل عصره.
الشرط الرابع: أن يكون الإمام أعلم الناس.
الشرط الخامس: أن يكون الإمام هاشميا، ومن نسل الحسين ط.
المطلب الثاني: موقف العلماء الحنفية من شروط الإمامة عند الرافضة:.
أولاً: موقف علماء الحنفية من اشتراط العصمة للإمامة عند الرافضة.
ثانياً: موقف علماء الحنفية من اشتراط التنصيص على الإمام عند الرافضة:.
ثالثًا: موقف علماء الحنفية من اشتراط الأفضلية للإمامة عند الرافضة.
رابعًا: موقف علماء الحنفية من شرط الأعلمية للإمامة عند الرافضة.
خامساً: موقف علماء الحنفية من شرط الهاشمية للإمامة عند الرافضة.
المبحث الثالث: انحصار الإمامة عند الرافضة في أئمتهم، وموقف علماء الحنفية منه.
المطلب الأول: انحصار الإمامة عند الرافضة في أئمتهم.
المطلب الثاني: موقف علماء الحنفية من انحصار الإمامة عند الرافضة في أئمتهم.
المبحث الرابع:ولاية الفقيه عند الرافضة، وموقف علماء الحنفية منها.
المطلب الأول: ولاية الفقيه عند الرافضة.
المطلب الثاني: موقف علماء الحنفية من فكرة ولاية الفقيه.
الفصل الثاني: موقف علماء الحنفية من عقيدة الرافضة في إثباتهم الإمامة لأئمتهم.
توطئة: .
المبحث الأول: استدلال الرافضة ببعض الآيات القرآنية في إثبات الإمامة لأئمتهم، وموقف علماء الحنفية منه.
المطلب الأول: استدلال الرافضة ببعض الآيات القرآنية في إثبات الإمامة لأئمتهم.
دليلهم الأول:.
دليلهم الثاني:.
دليلهم الثالث:.
دليلهم الرابع:.
دليلهم الخامس:.
دليلهم السادس:.
دليلهم السابع:.
دليلهم الثامن: .
دليلهم التاسع: .
المطلب الثاني: موقف علماء الحنفية من استدلال الرافضة ببعض الآيات القرآنية
في إثباتهم الإمامة لأئمتهم.
مناقشة الدليل الأول من ثلاثة وجوه رئيسية: .
مناقشة الدليل الثاني: .
مناقشة الدليل الثالث من وجهين: .
مناقشة الدليل الرابع من وجوه:.
مناقشة الدليل الخامس من ثلاثة وجوه: .
مناقشة الدليل السادس من أربعة وجوه: .
مناقشة الدليل السابع:.
مناقشة الدليل الثامن من خمسة وجوه: .
مناقشة الدليل التاسع من ثلاثة وجوه رئيسية.
المبحث الثاني:استدلال الرافضة ببعض الأحاديث النبوية، وموقف علماء الحنفية منها.
المطلب الأول:استدلال الرافضة ببعض الأحاديث الصحيحة، وموقف الحنفية منها.
المسألة الأولى: استدلال الرافضة ببعض الأحاديث الصحيحة:.
الحديث الأول(حديث الغدير): .
الحديث الثاني(حديث الثقلين):.
الحديث الثالث(حديث المنزلة):.
الحديث الرابع(حديث الراية):.
المسألة الثانية: موقف علماء الحنفية من استدلال الرافضة بهذه الأحاديث.
مناقشة استد لالهم بالحديث الأول، وذلك من ستة وجوه:.
مناقشة استدلالهم بالحديث الثاني، وذلك من أربعة وجوه: .
مناقشة استدلالهم بالحديث الثالث، وذلك من ثمانية وجوه: .
مناقشة استدلالهم بالحديث الرابع، وذلك من ثلاثة وجوه: .
المطلب الثاني:استدلال الرافضة ببعض الأحاديث الضعيفة والموضوعة،
وموقف علماء الحنفية منها.
المسألة الأولى: استدلال الرافضة ببعض الأحاديث الضعيفة والموضوعة لإثبات الإمامة.
الحديث الأول:.
الحديث الثاني: .
الحديث الثالث: .
الحديث الرابع: .
الحديث الخامس: .
المسألة الثانية:موقف علماء الحنفية من استدلال الرافضة ببعض الأحاديث الضعيفة والموضوعة    .
مناقشة الحديث الأول، وذلك من ثلاثة وجوه:.
مناقشة الحديث الثاني، وذلك من وجهين: .
مناقشة الحديث الثالث من وجهين:.
مناقشة الحديث الرابع، وذلك من أربعة وجوه: .
مناقشة الحديث الخامس.
المبحث الثالث:استدلال الرافضة بالوصية المزعومة لإثبات الإمامة،
وموقف علماء الحنفية منها.
المطلب الأول: استدلال الرافضة بالوصية المزعومة لإثبات الإمامة:.
المطلب الثاني: موقف علماء الحنفية من استدلال الرافضة بالوصية المزعومة
لإثبات الإمامة والرد عليها من أربعة وجوه رئيسية.
الوجه الأول: بيان جذور مقالة الوصية وأنها ترجع إلى ابن سبأ اليهودي.
الوجه الثاني: بيان استحالة وجود الوصية المزعومة من وجوه عديدة:.
الوجه الثالث: بيان أن واقع حياة أئمة أهل البيت يتنافى مع القول بالوصية.
الوجه الرابع: نقض الوصية المزعومة من خلال أقوال أئمة أهل البيت.
المبحث الرابع:استدلال الرافضة بالآثار التي نسبوها إلى الأئمة لإثبات الإمامة،
 وموقف علماء الحنفية منها.
 المطلب الأول: استدلال الرافضة بالآثار التي نسبوها إلى الأئمة لإثبات الإمامة.
المطلب الثاني: موقف علماء الحنفية من استدلال الرافضة بالآثار المنسوبة
 إلى الأئمة لإثبات الإمامة، والرد عليها من ثلاثة وجوه رئيسية: .
الوجه الأول: بيان أن رواة تلك الآثار والأكاذيب ليسوا ممن تقبل روايتهم
 في ميزان الجرح والتعديل باتفاق أهل السنة والرافضة.
الوجه الثاني: بيان أن تلك الروايات المنسوبة إلى الأئمة مخالفة
 لصحيح المنقول وصريح المعقول.
الوجه الثالث: صدور أقوال وأعمال صريحة عن الأئمة تكذب تلك الروايات الملفقة عليهم.
 
الفصل الثالث: موقف علماء الحنفية من عقيدة الرافضة في أئمتهم.
مدخل:.
المبحث الأول: غلوّ الرافضة في أئمتهم، وموقف علماء الحنفية منه.
المطلب الأول:اعتقاد الرافضة أن أئمتهم يتصرفون في الكون،
وموقف علماء الحنفية منه.
المسألة الأولى: اعتقاد الرافضة أن أئمتهم يتصرفون في الكون.
المسألة الثانية: موقف علماء الحنفية من اعتقاد الرافضة
أن أئمتهم يتصرفون في الكون، والرد عليهم من ثلاثة وجوه رئيسية:.
الوجه الأول: الرد على هذه العقيدة بآيات من الذكر الحكيم.
الوجه الثاني: الرد على هذه العقيدة بأحاديث صحيحة صريحة.
الوجه الثالث: الرد عليهم بردود متنوعة.
المطلب الثاني: اعتقاد الرافضة أن أئمتهم يعلمون الغيب، وموقف علماء الحنفية منه.
مدخل: .
المسألة الأولى: اعتقاد الرافضة أن أئمتهم يعلمون الغيب .
المسألة الثانية: موقف علماء الحنفية من اعتقاد الرافضة أن أئمتهم يعلمون الغيب
والرد عليهم من ثلاثة وجوه:.
الوجه الأول: إبطال دعوى الرافضة بآيات من القرآن الكريم.
الوجه الثاني: إبطال دعواهم بأحاديث صحيحة صريحة.
الوجه الثالث: ردود متنوعة في إبطال هذه العقيدة.
فائدة: ذكر نماذج من أقوال أئمة أهل البيت في أهم مصادر الرافضة تنكر
 بكل صراحة نسبة علم الغيب إليهم،وترد على الرافضة دعواهم.
المطلب الثالث:إعطاء الرافضة حق التشريع لأئمتهم، وموقف علماء الحنفية منه .  
مدخل.
المسألة الأولى: إعطاء الرافضة حق التشريع لأئمتهم:.     
المسألة الثانية: موقف علماء الحنفية من ادّعاء الرافضة حق التشريع لأئمتهم.  
المطلب الرابع:ادعاء الرافضة العصمة لأئمتهم، وموقف علماء الحنفية منها.      
توطئة:.
المسألة الأولى: ادعاء الرافضة العصمة لأئمتهم.    
المسألة الثانية: موقف علماء الحنفية من ادعاء الرافضة العصمة لأئمتهم، والرد عليهم من ثلاثة وجوه رئيسية.       
الوجه الأول: بيان اختصاص العصمة بأنبياء الله ورسله من البشر.
الوجه الثاني: استحالة ثبوت عصمة الأئمة من وجوه عديدة.
الوجه الثالث: أقوال مروية عن الأئمة في أهم مصادر الرافضة تنفي القول بعصمتهم.
المطلب الخامس:ادّعاء الرافضة الأفضلية المطلقة لأئمتهم، وموقف علماء الحنفية منه.    
مدخل: .
المسألة الأولى: ادّعاء الرافضة الأفضلية المطلقة لأئمتهم.     
المسألة الثانية: موقف علماء الحنفية من ادّعاء الرافضة الأفضلية المطلقة لأئمتهم والرد عليهم من ثلاثة وجوه رئيسية.       
الوجه الأول: بيان الترتيب الصحيح للمفاضلة بين بني آدم.
الوجه الثاني: بطلان دعوى الأفضلية المطلقة للأئمة من وجوه عديدة.
الوجه الثالث: أقوال مروية عن أئمة أهل البيت ترفض القول بأفضليتهم المطلقة.
المطلب السادس:ادّعاء الرافضة أن من أنكر إمامة واحد من الأئمة كمن أنكر نبوة الأنبياء والمرسلين، وموقف علماء الحنفية منه.     .
المسألة الأولى: ادعاء الرافضة أن من أنكر إمامة واحد من الأئمة،كمن أنكر نبوة الأنبياء والمرسلين. 
المسألة الثانية: ردّ علماء الحنفية على هذا الغلو.    
خاتمة المبحث: ذكر نصوص واردة عن أئمة أهل البيت في أهم مصادر الرافضة وهي قواصم لظهورهم في جميع ما ارتكبوه من الغلو في حقهم.
المبحث الثاني:عقيدة الرافضة في المهدي المنتظر الموهوم، وموقف علماء الحنفية منها.
المطلب الأول: عقيدة الرافضة في المهدي المنتظر الموهوم.        
توطئة بين يدي هذا المطلب لها صلة مباشرة بالمسألة.
أوّلاً: اسم المهدي المزعوم عند الرافضة ونسبه:.       
ثانياً: أم المهدي المزعوم.
ثالثاً: تاريخ ولادته المتضارب، وقصة الولادة العجيبة الغريبة.
رابعاً: غيبته (مكانها، مدتها، سببها).
خامساً: ماذا سيفعل مهديهم بعد خروجه؟!.
لمطلب الثاني: موقف علماء الحنفية من عقيدة الرافضة في المهدي الموهوم،
والرد عليهم من ستة وجوه.       
الوجه الأول: بيان خرافة شخصية مهديهم الموهوم وسبب قولهم بذلك.
الوجه الثاني: بيان أن قول الرافضة بوجود المهدي المزعوم مخالف لأصلهم
في إيجابهم اللّطف على الله تعالى.
الوجه الثالث: بيان أن وجود المهدي بهذه الصورة منافٍ لمقاصد الإمامة وأهدافها.
الوجه الرابع: إبطال قولهم باختفاء المهدي، واستحالته من وجوه كثيرة.
الوجه الخامس: إبطال عقيدتهم في المهدي من خلال المقارنة بين مهديهم
والمهدي الذي أخبر به النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم.
الوجه السادس: الرد عليهم في بعض المسائل المتعلقة بعقيدتهم في المهدي الموهوم.
 
الباب الثاني:موقف علماء الحنفية من عقيدة الرافضة في الصحابة وآل البيت.
الفصل الأول: موقف علماء الحنفية من عقيدة الرافضة في الصحابة.
تمهيد: مجمل اعتقاد أهل السنة في الصحابة.
المبحث الأول:طعن الرافضة في عدالة الصحابة،وموقف علماء الحنفية منه.
المطلب الأول: طعن الرافضة في عدالة الصحابة.
تنبيه: لكلمة الصحبة في كتب الرافضة ثلاثة اطلاقات.
شبهاتهم في إنكار عدالة الصحابة.
أولاً: شبهاتهم العامة في إنكار عدالة جميع الصحابة.
الشبهة الأولى:.
الشبهة الثانية: .
الشبهة الثالثة: .
الشبهة الرابعة: .
ثانياً: شبهاتهم الخاصة في إنكار عدالة الخلفاء الثلاثة.
أ/ من شبهاتهم في إنكار عدالة أبي بكر الصديق.
ب/ من شبهاتهم في إنكار عدالة عمر الفاروق.
ج/ من شبهاتهم في إنكار عدالة عثمان ذي النورين.
المطلب الثاني: موقف علماء الحنفية من طعن الرافضة في عدالة الصحابة،
وردّهم على الرافضة من خمسة وجوه:.
الوجه الأول: استدلالهم على عدالة الصحابة رضي الله عنهم بالآيات القرآنية المحكمة.
الوجه الثاني: استدلالهم على عدالتهم بالأحاديث النبوية الصحيحة الصريحة. .
الوجه الثالث: استدلالهم على عدالتهم بأقوال أئمة أهل البيت.
الوجه الرابع: أقوالهم في تقرير عدالة الصحابة والتحذير عن الطعن فيهم.
الوجه الخامس: ردّهم المفصل على مطاعن الرافضة وشبهاتهم
في عدالة الصحابة عموما والخلفاء الثلاثة خصوصاً.
أولاً: ردّهم على شبهات الرافضة في إنكار عدالة جميع الصحابة.
الجواب على الشبهة الأولى:.
الجواب على الشبهة الثانية: .
الجواب على الشبهة الثالثة: .
الجواب على الشبهة الرابعة: .
ملخص وقعتي الجمل وصفين والرد على بعض مزاعم الرفضة فيهما.
ثانياً: ردّهم على شبهات الرافضة في إنكار عدالة الخلفاء الثلاثة.
أ/ جوابهم على أقوى شبهات الرافضة في إنكار عدالة الصديق.
* ردّ قولهم إنه تخلّف عن جيش أسامة، وذلك من خمسة وجوه.
* ردّ قولهم إنه حرم فاطمة نصيبها في الميراث من أبيها، من ثلاثة وجوه.
* ردّ قولهم بأنه لم يعط فاطمة أرض الفدك، من أربعة وجوه.
ب/ الجواب عن أشهر شبهاتهم في إنكار عدالة الفاروق.
* إبطال زعمهم أنه عارض النبي صلى الله عليه وآله وسلم في مرض وفاته، من ثلاثة وجوه.
* تفنيد زعمهم أنه أحرق بيت سيدة النساء فاطمة.
ج/ الجواب عن أبرز شبهاتهم في إنكار عدالة ذي النورين.
* الجواب عن قولهم إنه ردّ الحكم بن أبي العاص طريد رسول الله.
* الجواب عن قولهم بأنه لم يقتص من قاتل هرمزان وجفينة النصراني.
المبحث الثاني:زعم الرافض ارتداد الصحابة -ما عدا القليل منهم-،
وموقف علماء الحنفية منه.
المطلب الأول: زعم الرافض ارتداد الصحابة -ما عدا القليل منهم-.
أقوى شبهات الرافضة في المسألة:
الشبهة الأولى:.
الشبهة الثانية:.
الشبهة الثالثة:.
المطلب الثاني: موقف علماء الحنفية من زعم الرافضة ارتداد الصحابة
ما عدا القليل منهم، وردهم على الرافضة في خمسة وجوه.
الوجه الأول: استدلالهم ببعض الآيات القرآنية على إبطال عقيدة الرافضة.
الوجه الثاني: استدلالهم ببعض الأحاديث النبوية على تفنيد هذه الفرية.
الوجه الثالث: استدلالهم ببعض أقوال العترة على دحر هذه الخرافة.
الوجه الرابع: أقوالهم في رد هذه المقالة، مع تكفيرهم للرافضة لأجلها.
الوجه الخامس: ردهم على أقوى شبهات الرافضة في المسألة.
الجواب عن الشبهة الأولى. .
الجواب عن الشبهة الثانية .
الجواب عن الشبهة الثالثة.
المبحث الثالث: تديّن الرافضة بسبّ الصحابة، وموقف علماء الحنفية منه.
المطلب الأول: تديّن الرافضة بسبّ الصحابة.
*صورٌ بشعة وقحة من سبهم ولعنهم في حق الصحابة.
*من أخطر الأدعية عندهم دعاء صنمي قريش وهو في لعن الشيخين وابنتيهما عائشة وحفصة أمهات المؤمنين.
 *تعظيمهم المفرط لأبي لؤلؤة المجوسي وتلقيبهم إياه ببابا شجاع الدين وفرحتهم وعيدهم بمقتل عمر الفاروق.
* نماذج من سبهم ولعنهم ولمزهم وهمزهم في حق الخلفاء الثلاثة.
* قف على بعض ما جرى أيام الدولة الصفوية من قتل وتعذيب لأهل السنة بسبب إمساكهم عن سبّ الصحابة.
المطلب الثاني: موقف علماء الحنفية من تديّن الرافضة بسبّ الصحابة. والرد عليهم من أربعة وجوه رئيسية:
الوجه الأول: الاستدلال بالآيات القرآنية على إبطال تديّن الرافضة بسب الصحابة.
الوجه الثاني: استدلالهم على ذلك ببعض الأحاديث النبوية الصحيحة.
الوجه الثالث: احتجاجهم على الرافضة بأقوال العترة في إبطال عقيدتهم.
الوجه الرابع: أقوالهم في رد تلك العقيدة، مع تكفيرهم للرافضة بسببها.
 
الفصل الثاني:موقف علماء الحنفية من عقيدة الرافضة في آل بيت النبي صلى الله عليه وآله وسلم.
تمهيد: مجمل اعتقاد أهل السنة في آل البيت ش.
أولاً: التعريف بآل البيت:.
* التعريف المختار لمصطلح آل البيت.
ثانياً: منزلة آل البيت عند أهل السنة والجماعة:.
ثالثاً: نماذج من فضائلهم في الكتاب والسنة وأقوال السلف.
رابعاً: حقوق آل البيت إجمالاً.
المبحث الأول:عقيدة الرافضة في النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم ، وموقف علماء الحنفية منها.
مدخل:.
المطلب الأول: عقيدة الرافضة في النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم .
* نماذج من مطاعنهم في النبي صلى الله عليه وآله وسلم .
المطلب الثاني: موقف علماء الحنفية من عقيدة الرافضة في النبي صلى الله عليه وآله وسلم .
المبحث الثاني:مفهوم آل البيت عند الرافضة، وموقف علماء الحنفية منه.
المطلب الأول: مفهوم آل البيت عند الرافضة:.
* عمدة أدلتهم على هذا المفهوم.
المطلب الثاني: موقف علماء الحنفية من مفهوم آل البيت عند الرافضة.
* الجواب عن أقوى أدلة الرافضة في مفهومهم لآل البيت.
المبحث الثالث:دعوى الرافضة محبة آل البيت رضي الله عنهم، وموقف علماء الحنفية منها.
مدخل بين يدي هذا المبحث.
المطلب الأول: دعوى الرافضة محبة آل البيت رضي الله عنهم.
المطلب الثاني: موقف علماء الحنفية من دعوى الرافضة محبة آل البيت رضي الله عنهم:.
* نماذج تدل على كذب دعوى الرافضة محبة آل البيت.
المبحث الرابع:عقيدة الرافضة في أهل البيت بين الغلو والجفاء، وموقف علماء الحنفية منها.
مدخل.
المطلب الأول:غلوّ الرافضة في حق بعض آل البيت رضي الله عنهم ، وموقف علماء الحنفية منه.
المسألة الأولى: غلوّ الرافضة في حق بعض آل البيت رضي الله عنهم .
المسألة الثانية: موقف علماء الحنفية من غلو الرافضة في حق بعض آل البيت رضي الله عنهم:.
* الرد على نماذج من غلوهم في حق بعض آل البيت.
المطلب الثاني:جفاء الرافضة في حق بعض آل البيت رضي الله عنهم، وموقف علماء الحنفية منه.
المسألة الأولى: جفاء الرافضة في حق بعض آل البيت رضي الله عنهم:.
المسألة الثانية: موقف علماء الحنفية من جفاء الرافضة في حق آل البيت رضي الله عنهم:.

 

الباب الثالث:موقف علماء الحنفية من عقيدة الرافضة في القرآن الكريم.
تمهيد: مجمل اعتقاد أهل السنة في القرآن الكريم.
أولاً: معنى القرآن لغة واصطلاحاً:.
ثانياً: مكانة القرآن الكريم الجليلة ومنزلته العظيمة.
ثالثاً: إبراز نماذج من جهود المسلمين في خدمة هذا الكتاب العزيز.
 
الفصل الأول: موقف علماء الحنفية من عقيدة الرافضة في نصوص القرآن الكريم.
المبحث الأول:إجماع الرافضة على القول بتحريف القرآن الكريم، وموقف علماء الحنفية منه.
مدخل.
المطلب الأول: إجماع الرافضة على القول بتحريف القرآن الكريم.
تقرير موجز عن كتاب فصل الخطاب في تحريف كتاب رب الأرباب للطبرسي.
المطلب الثاني: موقف علماء الحنفية من إجماع الرافضة على القول
بتحريف القرآن الكريم، والرد عليهم من عدة وجوه.
الوجه الأول: إثبات إجماع الرافضة على القول بتحريف القرآن،
وإبانة حقيقة من تظاهر منهم بإنكار هذه العقيدة.
الوجه الثاني: بيان الأسباب التي جعلت الرافضة تقول بتحريف القرآن الكريم.
السبب الأول: .
السبب الثاني:.
السبب الثالث: .
الوجه الثالث: بيان الأمور التي تترتب على هذه العقيدة الخطيرة.
الوجه الرابع: تفنيد أبرز شبهات الرافضة لإثبات عقيدة التحريف.
الوجه الخامس: نقض هذه العقيدة الخبيثة بآيات من كتاب الله العزيز.
الوجه السادس: نقض هذه العقيدة بإجماع المسلمين.
الوجه السابع: إبراز بعض جهود الصحابة ش تجاه القرآن الكريم  والتي يستحيل معها وقوع التحريف فيه بتاتاً.
الوجه الثامن: تكفير الرافضة بسبب هذه العقيدة المشينة.
المبحث الثاني: أنواع التحريف المزعوم عند الرافضة في القرآن الكريم، وموقف علماء الحنفية منها.
المطلب الأول: زعم الرافضة التحريف بالنقص والحذف، وموقف علماء الحنفية منها.
المسألة الأولى: زعم الرافضة التحريف بالنقص والحذف:.
فائدة: قف على سورتي الولاية والنورين المزعومتين في كتب الرافضة.
* ذكر نماذج من الآيات والكلمات والحروف التي زعمت الرافضة حذفها من القرآن.
المسألة الثانية: موقف علماء الحنفية من زعم الرافضة التحريف بالنقص والحذف.
المطلب الثاني:زعم الرافضة التحريف بالزيادة، وموقف علماء الحنفية منه.
المسألة الأولى: زعم الرافضة التحريف بالزيادة في القرآن الكريم.
المسألة الثانية: موقف علماء الحنفية من زعم الرافضة التحريف بالزيادة.
المطلب الثالث:زعم الرافضة وقوع التحريف في ترتيب السور والآيات والكلمات، وموقف علماء الحنفية منه.
تمهيد: .
المسألة الأولى: زعم الرافضة وقوع التحريف في ترتيب السور والآيات والكلمات.
المسألة الثانية: موقف علماء الحنفية من زعم الرافضة وقوع التحريف بين ترتيب السور والآيات والكلمات.
 
الفصل الثاني:موقف علماء الحنفية من عقيدة الرافضة في معاني القرآن الكريم.
مدخل.
المبحث الأول:زعم الرافضة أن القرآن الكريم لا يفسره إلا المعصوم، وموقف علماء الحنفية منه.
المطلب الأول: زعم الرافضة أن القرآن الكريم لا يفسره إلا المعصوم.
المطلب الثاني: موقف علماء الحنفية من زعم الرافضة أن القرآن الكريم لا يفسره إلا المعصوم.
المبحث الثاني:زعم الرافضة ادعاء النسخ في أخبار القرآن الكريم قياساً على أحكامه، وموقف علماء الحنفية منه.
المطلب الأول: زعم الرافضة ادعاء النسخ في أخبار القرآن الكريم قياساً على أحكامه.
المطلب الثاني: موقف علماء الحنفية من هذا الزعم الفاسد.
المبحث الثالث:تأويلاتهم الفاسدة للآيات القرآنية، وموقف علماء الحنفية منها.
المطلب الأول: تأويلات الرافضة الفاسدة للآيات القرآنية.
المطلب الثاني: موقف علماء الحنفية من تأويلات الرافضة الفاسدة للآيات القرآنية.
الفصل الثالث: مصحف فاطمة عند الرافضة واعتقادهم فيه، وموقف علماء الحنفية منه.
مدخل:.
المبحث الأول:ادعاء الرافضة وجود مصحف فاطمة ك، وموقف علماء الحنفية منه.
المطلب الأول: ادّعاء الرافضة وجود مصحف فاطمة ك:.
المطلب الثاني: موقف علماء الحنفية من ادعاء الرافضة وجود مصحف فاطمة ك.
المبحث الثاني:عقيدة الرافضة في مصحف فاطمة، وموقف علماء الحنفية منها.
المطلب الأول: عقيدة الرافضة في مصحف فاطمة ك:.
المطلب الثاني: موقف علماء الحنفية من عقيدة الرافضة في مصحف فاطمة ك .
 
الباب الرابع:موقف علماء الحنفية من عقيدة الرجعة،والبداء، والتقية، عند الرافضة.
 الفصل الأول:موقف علماء الحنفية من عقيدة الرجعة عند الرافضة.
 مدخل:.
المبحث الأول: أصل عقيدة الرجعة.
المبحث الثاني:عقيدة الرجعة عند الرافضة، وموقف علماء الحنفية منها.
المطلب الأول: عقيدة الرجعة عند الرافضة.
* المقصود بعقيدة الرجعة عند الرافضة.
* أنواع الرجعة عند الرافضة.
* أصناف الراجعين عند الرافضة.
* أهداف الرجعة ومقاصدها عند الرافضة.
* منزلة هذه العقيدة في مذهبهم.
* أدلتهم ورواياتهم لتقرير هذه العقيدة الفاسدة.
المطلب الثاني: موقف علماء الحنفية من عقيدة الرجعة عند الرافضة.
ويتلخص موقفهم في الوجوه التالية:
الوجه الأول: بيان أن هذه العقيدة من محدثات ابن سبأ اليهودي.
الوجه الثاني: إبطال هذه العقيدة بآيات من كتاب الله تعالى.
الوجه الثالث: إبطال تلك العقيدة بأدلة عقلية إلزامية.
الوجه الرابع: الجواب على أدلة الرافضة وشبهاتهم حول هذه العقيدة.
مناقشة دليلهم الأول: .
مناقشة دليلهم الثاني:.
مناقشة دليلهم الثالث: .
مناقشة دليلهم الرابع: .
جواب إجمالي عن رواياتهم حول هذه العقيدة.
 
الفصل الثاني:موقف علماء الحنفية من عقيدة البداء عند الرافضة.
تمهيد:. 
المبحث الأول: أصل عقيدة البداء.
المبحث الثاني:عقيدة البداء عند الرافضة، وموقف علماء الحنفية منها.
المطلب الأول: عقيدة البداء عند الرافضة.
* منزلة عقيدة البداء عند الرافضة.
* محاولات فاشلة لبعض الروافض في تأويل عقيدة البداء.
المطلب الثاني: موقف علماء الحنفية من عقيدة البداء عند الرافضة.     
ويتلخص موقفهم في أربعة وجوه:
الوجه الأول: بيان جذور مقالة البداء.
* مقارنة موجزة بين اليهود والرافضة في عقيدة البداء.
الوجه الثاني: بيان السبب الذي أدى بالرافضة إلى قبول هذه المقالة وترويجها.
الوجه الثالث: ردهم لهذه العقيدة بآيات من القرآن الكريم مع بيانهم للمفاسد المترتبة عليها.
الوجه الرابع: جوابهم عن شبهات الرافضة وتأويلاتهم حول هذه العقيدة.
الفصل الثالث:موقف علماء الحنفية من فكرة التقية عند الرافضة.
تمهيد:قول أهل السنة في التقية.
أولاً: مفهوم التقية في الشرع:.
ثانياً: حكم التقية في الإسلام، مع بيان بعض أحكامها:.
ثالثاً: بعض الضوابط الشرعية في العمل بالتقية:.
الضابط الأول.
الضابط الثاني.
الضابط الثالث.
الضابط الرابع.
الضابط الخامس.
المبحث الأول:المقصود بالتقية عند الرافضة، وموقف علماء الحنفية منه.
المطلب الأول: المقصود بالتقية عند الرافضة:.
المطلب الثاني: موقف علماء الحنفية من مقصود التقية عند الرافضة:.
* فائدة: أقسام التقية بالنظر إلى حال العدو وحال العامل بها.
المبحث الثاني:استدلال الرافضة ببعض الآيات القرآنية والأحاديث النبوية
 لإثبات التقية، وموقف علماء الحنفية منه.
المطلب الأول: استدلال الرافضة ببعض الآيات القرآنية والأحاديث.
أولاً: استدلالهم ببعض الآيات القرآنية:
الآية الأولى:.
الآية الثانية.
الآية الثالثة.
ثانياً: استدلالهم ببعض الأحاديث النبوية:
الحديث الأول:.
الحديث الثاني: .
الحديث الثالث:.
المطلب الثاني: موقف علماء الحنفية من استدلال الرافضة ببعض الآيات القرآنية والأحاديث النبوية.
أوّلاً: مناقشتهم في الآيات التي استدلوا بها لإثبات التقية:.
مناقشتة استدلالهم بالآية الأولى:.
مناقشة استدلالهم بالآية الثانية:.
مناقشة استدلالهم بالآية الثالثة:.
ثانياً: مناقشتهم في الأحاديث التي استدلوا بها لإثبات التقية:.
مناقشة استدلالهم بالحديث الأول:.
مناقشة استدلالهم بالحديث الثاني:.
مناقشة استدلالهم بالحديث الثالث:.
المبحث الثالث:منزلة التقية عند الرافضة، وموقف علماء الحنفية منها.
المطلب الأول: منزلة التقية عند الرافضة:.
المطلب الثاني: موقف علماء الحنفية من منزلة التقية عند الرافضة:.
ويتلخص الرد في ثلاثة وجوه:
الوجه الأول: بيان منزلة التقية في الدين.
الوجه الثاني: تكذيب الروايات المنسوبة إلى الأئمة في المسألة.
الوجه الثالث: بيان للأسباب التي ألجأت الرافضة
إلى إحداث هذه الفكرة.
السبب الأول: 
السبب الثاني:
السبب الثالث:
المبحث الرابع: العمل بالتقية عند الرافضة، وموقف علماء الحنفية منها….
 مدخل:.
المطلب الأول: العمل بالتقية عند الرافضة. .
 
* هل العمل بالتقية عند الرافضة مقصور على وجود الضرورة
أم هو سلوك مستمر وفي كل حين.
* وهل العمل بالقية عندهم لدى بعض الأفراد أم هو سلوك جماعي.
* وما هي الفئة التي تتعامل الرافضة معها بسلوك التقية؟.
المطلب الثاني: موقف علماء الحنفية من العمل بالتقية عند الرافضة.
 ويتلخص موقفهم في ثلاثة وجوه:
الوجه الأول: الردّ على هذه العقيدة بالآيات القرآنية.
 الوجه الثاني: الردّ عليها بالروايات المروية عن الأئمة.
 الوجه الثالث: الردّ عليها بأدلة عقلية.
 الخاتمة.
الفهارس العلمية:
فهرس الآيات القرآنية.
 فهرس الأحاديث النبوية.
 فهرس الآثار.
 فهرس الأعلام المترجم لهم.
 فهرس الفرق والأديان.
 فهرس الكلمات الغريبة والمصطلحات العلمية.
 فهرس البلدان والقبائل والأماكن.
فهرس المصادر والمراجع:
أ/ فهرس مصادر أهل السنة.
ب/ فهرس مصادر الرافضة.
ج/ فهرس مصادر اليهود والنصارى.
فهرس الموضوعات.

عدد مرات القراءة:
988
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :