آخر تحديث للموقع :

الأحد 23 رجب 1442هـ الموافق:7 مارس 2021م 07:03:08 بتوقيت مكة

جديد الموقع

وكانت عائشة تستعجب بامانته وتستاجره ..

تاريخ الإضافة 2015/09/21م

قال الامام النسائي : " أَخْبَرَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ حُرَيْثٍ قَالَ حَدَّثَنَا الْفَضْلُ بْنُ مُوسَى عَنْ جُعَيْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ قَالَ أَخْبَرَنِي عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ مَرْوَانَ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ أَبِي ذُنَابٍ قَالَ أَخْبَرَنِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ سَالِمٌ سَبَلَانُ قَالَ وَكَانَتْ عَائِشَةُ تَسْتَعْجِبُ بِأَمَانَتِهِ وَتَسْتَأْجِرُهُ فَأَرَتْنِي كَيْفَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَوَضَّأُ فَتَمَضْمَضَتْ وَاسْتَنْثَرَتْ ثَلَاثًا وَغَسَلَتْ وَجْهَهَا ثَلَاثًا ثُمَّ غَسَلَتْ يَدَهَا الْيُمْنَى ثَلَاثًا وَالْيُسْرَى ثَلَاثًا وَوَضَعَتْ يَدَهَا فِي مُقَدَّمِ رَأْسِهَا ثُمَّ مَسَحَتْ رَأْسَهَا مَسْحَةً وَاحِدَةً إِلَى مُؤَخِّرِهِ ثُمَّ أَمَرَّتْ يَدَهَا بِأُذُنَيْهَا ثُمَّ مَرَّتْ عَلَى الْخَدَّيْنِ قَالَ سَالِمٌ كُنْتُ آتِيهَا مُكَاتَبًا مَا تَخْتَفِي مِنِّي فَتَجْلِسُ بَيْنَ يَدَيَّ وَتَتَحَدَّثُ مَعِي حَتَّى جِئْتُهَا ذَاتَ يَوْمٍ فَقُلْتُ ادْعِي لِي بِالْبَرَكَةِ يَا أُمَّ الْمُؤْمِنِينَ قَالَتْ وَمَا ذَاكَ قُلْتُ أَعْتَقَنِي اللَّهُ قَالَتْ بَارَكَ اللَّهُ لَكَ وَأَرْخَتْ الْحِجَابَ دُونِي فَلَمْ أَرَهَا بَعْدَ ذَلِكَ الْيَوْمِ " اهـ . [1]
هذا الاثر صححه الامام الالباني , ولكن من الناحية الحديثية , فإن الاثر ضعيف ولا يصح والله اعلم , وعلته عبد الملك بن مروان بن الحارث , فانه مجهول , ولم يرد توثيقه الا عند الامام ابن حبان , وابن حبان متساهل في توثيق المجاهيل كما نص على ذلك الائمة .
قال الامام الذهبي في ترجمة عمارة بن حديد : " صخر لا يعرف إلا في هذا الحديث الواحد. ولا قيل إنه صحابي إلا به. ولا نَقَلَ ذلك إلا عمارة. وعمارة مجهول كما قال الرازيان، ولا يفرح بذكر ابن حبان له في الثقات، فإن قاعدته معروفة من الاحتجاج بمن لا يعرف " اهـ . [2]
وقال العلامة المعلمي : " ولكن ابن حبان يشدد وربما تعنت فيمن وجد في روايته ما استنكر وإن كان الرجل معروفاً مكثرا والعجلي قريب منه في توثيق المجاهيل من القدماء " اهـ . [3]
وفي سؤلات الشيخ ابو الحسن المأربي للامام الالباني  : " س5 : ما القول في توثيق العجلي رحمه الله ؟
ج/ العجلي رحمه الله معروف بالتساهل في توثيقه فانفراده كانفراد ابن حبان رحمه الله " اهـ . [4]
قال الحافظ ابن حجر : " 4212 - عبد الملك بن مروان بن الحارث بن أبي ذباب بضم المعجمة وموحدتين الأولى خفيفة الدوسي المدني مقبول من السادسة س " اهـ . [5]
وقال الحافظ : " 780 - "س عبد الملك" بن مروان بن الحارث بن أبي ذباب2 الدوسي المدني روى عن أبي عبد الله سالم سبلان عن عائشة في صفة الوضوء وعنه الجعد بن عبد الرحمن قلت ذكره بن حبان في الثقات " اهـ .[6]
وقال الحافظ ابن حجر في معنى قوله مقبول : " الخامسة: من ليس له من الحديث إلا القليل، ولم يثبت فيه ما يترك حديثه من أجله، وإليه الاشارة بلفظ " مقبول " حيث يتابع، وإلا فلين الحديث " اهـ . [7]
فلا ادري كيف فات الامام الالباني انفراد ابن حبان في توثيق عبد الملك , ونقل الحافظ ابن حجر في ترجمته بأن من روى عنه الجعد بن عبد الرحمن , ولم يذكر غيره , ومعنى هذا انه مجهول كما هو معلوم في علم الحديث في تعريف المجهول , وكذلك حكم الحافظ ابن حجر عليه بقوله ( مقبول ) وان المقبول تُقبل رواياته اذا تابعه احد والا فلين الحديث , فسبحان من له الكمال دون غيره , فالاثر من الناحية الحديثية ضعيف ولا يصح , الا ان يكون له طريق اخر يصلح للمتابعة , ولكن حسب علمي لا يوجد والله اعلم .


1263 - سنن النسائي - بَاب مَسْحِ الْمَرْأَةِ رَأْسَهَا – ج 1 ص 183 .

1264 - ميزان الاعتدال – محمد بن احمد الذهبي - ج 3  ص 175 .

1265 - التنكيل بما في تأنيب الكوثري من الأباطيل – عبد الرحمن بن يحيى المعلمي - ج 1  ص 160 .

1266 - سؤالات ابو الحسن المأربي للعلامة المحدث الالباني – كتبه ابو المسور المصري – ج 1 ص 2 .

1267 - تقريب التهذيب – احمد بن علي بن حجر – ص 627 .

1268 - تهذيب التهذيب – احمد بن علي بن حجر – ج 6 ص 422 .

1269 - تقريب التهذيب – احمد بن علي بن حجر – ص 8 .


عدد مرات القراءة:
1196
إرسال لصديق طباعة
الجمعة 21 جمادى الآخرة 1439هـ الموافق:9 مارس 2018م 04:03:04 بتوقيت مكة
محمد 
يعني تريد الناس ان تصدق عامي مثلك ويتركون امام صنعتكم الالباني ؟؟
 
اسمك :  
نص التعليق :