جديد الموقع

حديث فرار الحجر بثياب موسى عليه السلام ..

حديث فرار الحجر بثياب موسى عليه السلام

    عن أبي هريرة قال: (كانوا بنو إسرائيل يغتسلون عراة ينظر بعضهم إلى سوأة بعض، وكان موسى عليه السلام يغتسل وحده، فقالوا: واللّه ما يمنع موسى أن يغتسل معنا إلا أنه آدر -أي ذو فتق- قال: فذهب مرة يغتسل فوضع ثوبه على حجر ففر الحجر بثوبه! فجمع موسى في إثره يقول: ثوبي حجر! ثوبي حجر!حتى نظر بنو إسرائيل إلى سوأة موسى ..الحديث.

قالوا: وأنت ترى ما في الحديث من المحال الممتنع عقلاً، فإنه لا يجوز تشهير كليم الله عليه السلام بإبداء سوأته على رؤوس الأشهاد من قومه؛ لأن ذلك ينقصه ويسقط من مقامه، ولا سيما إذا رأوه يتشد عارياً ينادي الحجر وهو لا يسمع ولا يبصر: ثوبي حجر.. ثم يقف عليه وهو عار أمام الناس فيضربه والناس تنظر إليه مكشوف العورة كالمجنون...! على أن القول بأن بني إسرائيل كانوا يظنون أن موسى أدرة لم ينقل إلا عن أبي هريرة..) إلخ.

الجواب:
    هذا رواه الإمام الصادق عليه السلام قال: أن بني إسرائيل كانوا يقولون: ليس لموسى ما للرجال، وكان موسى إذا أراد الاغتسال ذهب إلى موضع لا يراه فيه أحد من الناس، فكان يوماً يغتسل على شط نهر وقد وضع ثيابه على صخرة، فأمر الله الصخرة فتباعدت عنه حتى نظر بنو إسرائيل إليه فعلموا أنه ليس كما قالوا أنزل الله: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ آذَوْا مُوسَى فَبَرَّأَهُ اللَّهُ مِمَّا قَالُوا وَكَانَ عِندَ اللَّهِ وَجِيهاً [الأحزاب : 69] ([1]).

قال الجزائري: : (قال جماعة من أهل الحديث: لا استبعاد فيه بعد ورود الخبر الصحيح وإن رؤيتهم له على ذلك الوضع لم يتعمده موسى عليه السلام ولم يعلم إن أحد ينظر إليه أم لا، وأن مشيه عرياناً لتحصيل ثيابه مضافاً إلى تبعيده عما نسبوه إليه، ليس من المنفرات)([2]) .


([1]) تفسير القمي 2 /179.
([2]) قصص الأنبياء، 250

عدد مرات القراءة:
9845
إرسال لصديق طباعة
الجمعة 14 ربيع الأول 1445هـ الموافق:29 سبتمبر 2023م 06:09:53 بتوقيت مكة
ابوعيسى 
عمار عند الشيعة دخل بيت بنت النبي بدون إذن واذى النبي بدخوله على فاطمة وراى ثديها قال الله.يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلَّا أَنْ يُؤْذَنَ لَكُمْ.اخر الاية.إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ يُؤْذِي النَّبِيَّ. والله قال.وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ رَسُولَ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ .فراى ثديها ترضع الحسين تقول الرواية.ففتحت الباب فدخلت وإذا فاطمة(عليها السلام)نائمة و الحسين(عليه السلام) على ثديها قد نام معها.الموسوعة الكبرى لفاطمة ج٩ص٣٦٧و٣٧٩وثيقة

المتن:

عن أبي جعفر (عليه السلام)، قال: بعث رسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله) عمارا ليدعو عليا (عليه السلام). قال: فجاء إلى بابه فوجده مفتوحا، فجعل يقول: أين أبو الحسن؟ قال: فصوّت عمار أصواتا و ليس يجيبه أحد، و سمع صوت رحى تدور. فظن عمار أن ما يمنعهم من إجابته هو صوت الرحى، فقال: إنما أنا رسول رسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله) و إنما هي ابنته. قال: ففتحت الباب فدخلت، فإذا رحى تدور و ليس يديرها أحد، و إذا فاطمة (عليها السلام) نائمة و الحسين (عليه السلام) على ثديها قد نام معها


قال عمار: فخرجت و أنا ذعر، فأتيت النبي (صلّى اللّه عليه و آله) و خبّرته بما رأيت. فقال لي: و ما يعجبك من هذا يا عمار إن كان اللّه نظر إلى ابنة نبيه فأيّدها بملك يعينها على دهرها؟

المصادر:

1. مناقب أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام): ج 2 ص 192 ح 664.

2. الثاقب في المناقب: ص 290 ح 247/ 1، بتغيير فيه، و فيه: عن أبي ذر، عن أبي جعفر (عليه السلام).

الأسانيد:

في مناقب الإمام: محمد بن سليمان، قال: حدثنا محمد بن منصور المرادي، قال: حدثنا محمد بن أبي البهلول، عن عمرو بن ثمر، عن جابر، عن أبي جعفر (عليه السلام
الجمعة 14 ربيع الأول 1445هـ الموافق:29 سبتمبر 2023م 06:09:53 بتوقيت مكة
ابوعيسى 
النبي عريان عند الشيعه منها وصححوه.
فعن « مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنِ ابْنِ مَحْبُوبٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ غَالِبٍ عَنْ جَابِرٍ الْجُعْفِيِّ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ قَالَ خَرَجَ رَسُولُ  يَوْمَ النَّحْرِ إِلَى ظَهْرِ الْمَدِينَةِ عَلَى جَمَلٍ عَارِي الْجِسْمِ فَمَرَّ بِالنِّسَاءِ فَوَقَفَ عَلَيْهِنَّ ثُمَّ قَالَ يَا مَعَاشِرَ النِّسَاءِ تَصَدَّقْنَ وَ أَطِعْنَ أَزْوَاجَكُنَّ فَإِنَّ أَكْثَرَكُنَّ فِي النَّارِ فَلَمَّا سَمِعْنَ ذَلِكَ بَكَيْنَ ثُمَّ قَامَتْ إِلَيْهِ امْرَأَةٌ مِنْهُنَّ فَقَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ فِي النَّارِ مَعَ الْكُفَّارِ وَاللَّهِ مَا نَحْنُ بِكُفَّارٍ فَنَكُونَ مِنْ أَهْلِ النَّارِ فَقَالَ لَهَا رَسُولُ  إِنَّكُنَّ كَافِرَاتٌ بِحَقِّ أَزْوَاجِكُنَّ.eاللَّهِ
رواه المجلسي وصححه» (مرآة العقول20/329).

وهنا فاطمة وحالتها متكلفه

عن عاصم ، عن عبدالله بن سلمان الفارسي ، عن أبيه قال : خرجت من منزلي يوما بعد وفاة رسول الله 9 بعشرة أيام فلقيني علي بن أبي طالب 7 ابن عم الرسول 9 فقال لي : يا سلمان جفوتنا بعد رسول الله 9 فقلت : حبيبي أبا الحسن مثلكم لا يجفى ، غيرأن حزني على رسول الله 9 طال ، فهو الذي منعني من زيارتكم فقال 7 : يا سلمان ائت منزل فاطمة بنت رسول الله 9 فانها إليك مشتاقة تريد أن تتحفك بتحفة قد اتحفت بها من الجنة ، قلت لعلي 7 : قد اتحفت فاطمة / بشئ من الجنة بعد وفاة رسول الله 9؟ قال : نعم بالامس.

قال سلمان : فهر ولت إلى منزل فاطمة بنت محمد 9 فاذا هي جالسة وعليها قطعة عباء إذا خمرت رأسها انجلى ساقها ، وإذا غطت ساقها انكشفت رأسها ، فلما نظرت إلى اعتجرت ثم قالت : يا سلمان جفوتني بعد وفات أبي 9 ، قلت : حبيبتي لم أجفكم ، قالت : فمه ، اجلس واعقل ما أقول لك.



......................



المصادر



  اسم الکتاب : بحار الأنوار - ط مؤسسةالوفاء (العلامة المجلسي) ، الجزء : 95 ، الصفحة : 37
الجمعة 14 ربيع الأول 1445هـ الموافق:29 سبتمبر 2023م 06:09:20 بتوقيت مكة
ابوعيسى 

الكاظم يظهر عورته عند الرافضة بالكافي للكليني (329 هـ) الجزء6 صفحة497 باب الحمام ةصححها المجلسي وثيقة





7 - عدة من أصحابنا عن سهل بن زياد عن منصور بن العباس عن حمزة بن عبد الله عن ربعي عن عبيد الله الدابقي قال : دخلت حماما بالمدينة فإذا شيخ كبير وهو قيم الحمام فقلت : يا شيخ لمن هذا الحمام ؟ فقال : لأبي جعفر محمد بن علي بن الحسين ع فقلت : كان يدخله ؟ قال : نعم فقلت : كيف كان يصنع ؟ قال : كان يدخل فيبدء فيطلي عانته وما يليها ثم يلف على طرف إحليله ويدعوني فاطلي سائر بدنه فقلت له يوما من الأيام : الذي تكره أن أراه قد رأيته فقال : كلا إن النورة سترة


صححها المجلسی فی لوامع صاحبقرانى؛ ج‌2، ص: 37 بالغة الفارسیة و یقول فی اول هذه الروایة:

و صدوق بسند قوى روايت كرده است از عبيد اللّٰه رافقى چنانكه در كافى است
الجمعة 14 ربيع الأول 1445هـ الموافق:29 سبتمبر 2023م 06:09:59 بتوقيت مكة
ابوعيسى 
تعري نوح عليه السلام عند الشيعة

بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج ٥٩ - الصفحة ٦٠
علل الشرائع - الشيخ الصدوق - ج ١ - الصفحة ٣٢

عبد الله الكوفي قال: حدثنا سهل بن زياد الآدمي قال: حدثنا عبد العظيم بن عبد الله الحسني قال: سمعت علي بن محمد العسكري عليه السلام يقول: عاش نوح عليه السلام الفين وخمسمائة سنة، وكان يوما في السفينة نائما، فهبت ريح فكشفت عن عورته فضحك حام ويافث، فزجرهما سام عليه السلام ونهاهما عن الضحك، وكان كلما غطى سام شيئا تكشفه الريح كشفه حام ويافث فانتبه نوح عليه السلام فرآهم وهم يضحكون فقال ما هذا؟ فأخبره سام بما كان، فرفع نوح عليه السلام يده إلى السماء يدعو
الأثنين 25 صفر 1445هـ الموافق:11 سبتمبر 2023م 07:09:35 بتوقيت مكة
اسامه 
جزاكم الله خيرا
الأثنين 13 ربيع الأول 1441هـ الموافق:11 نوفمبر 2019م 09:11:14 بتوقيت مكة
عمر المناصير 
سؤالنا لمن يُدافعون ويُبررون ومن قبلهم الشُراح لماذا هذه الأكاذيب والمُفتريات هي فقط موضع شُبهة وعلى رأي إخواننا المصريين إللي على راسه بطحة يحسس عليها...أو على رأي المثل يكاد المُجرم أن يقول خذوني....والمُبررون دائماً يبدأون قولهم الحديث صحيح فهو وارد في البُخاري ومُسلم أو في أحدهما...عندهم بما أنه وارد في مُسلم والبُخاري خلاص فهو قرءان أو مثل القرءان فهو صحيح ولا بُد من قبوله وتبريره والذود عنهُ ونسبته لرسول الله ولو بالعصى وغصباً عن الأُمة جمعاء ...من مناسبات التنزيل المكذوبة أو مما درج عليه مؤلفوا المُفتريات هو عثورهم على آية في كتاب الله ثُم يقومون بإيجاد مُناسبتهم المكذوبة فوجدوا قول الله تعالى:- {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ آذَوْا مُوسَى فَبَرَّأَهُ اللَّهُ مِمَّا قَالُوا وَكَانَ عِندَ اللَّهِ وَجِيهاً }الأحزاب69..هُناك من آذوا موسى هيا نؤلف إكذوبة الإيذاء فأتوا بما هو مُخزي ولا تصدقه البهائم أو من برأسه ذرة عقل..ومعروف لكُل عاقل ما هي أذية بنو إسرائيل لموسى..بنو إسرائيل كانوا يغتسلون عُراة وهل هُناك من يغتسل وهو لابس ويقصد هذا المؤلف النساء والرجال والبنات والأولاد...شيء عجيب وكان العيب كُل العيب على من دونه وقبله لمجرد هذا القول,,,.لكن من لا عقول برؤوسهم أو من لا يستعملون عقولهم وعقولهم كعقول المسيحيين عندما يقولون في الكتاب يقول الكتاب هكذا في الكتاب وما في الكتاب كتبه لهم اليهود وصدق الكاتب اليهودي إللي رافاج عندما قال موجهاً خطابه للمسيحيين.. .... وفرضنا عليكم كتاباً وديناً غريبين عنكم ، لا تستطيعون هضمهما وبلعهما..وحالنا مثل حالهم ونفس الكُتاب .
هذا الإفتراء والكذب على رسول الله لا وجود لهُ وليس لهُ أصل عند أصحاب الأمر وهُم اليهود وبني إسرائيل...يقول مؤلف هذا الإفتراء...بأنه كَانَتْ بَنُو اِسْرَائِيلَ يَغْتَسِلُونَ عُرَاةً، يَنْظُرُ بَعْضُهُمْ إلى بَعْضٍ...وهو كاذب لأن هذا لم يمر عبر تاريخ البشر عن هكذا أُمة حتى أُمم الكُفر والشرك بالله وحتى عن الإباحيين والغوغائئين..فكيف بأُمة لها من الأنبياء ما لها ونبيهم الرئيسي بينهم...لكن سؤالنا لهذا المؤلف تقول بنو إسرائيل تقصد كُلهم وهُم عددهم بالألوف أين يغتسلون على نهر مثلاً أو هُناك مكان ضخم للإغتسال؟؟!! وهل موسى لم يكُن يلبس إلا ثوب؟؟؟!!! ويُروي أبو هُريرة كذلك عن تعري سيدنا أيوب فكأن مؤلف هذا مُختص بتعرية الأنبياء...يقول بَيْنَا أَيُّوبُ يَغْتَسِلُ عُرْيَانًا، فَخَرَّ عَلَيْهِ جَرَادٌ مِنْ ذَهَبٍ..يغتسل عرياناً لا ندري هل هُناك من يغتسل وهو لابس؟؟؟!!!
يقول أبو هريرة ولا ندري هل هو من قال هذا أو هُناك من قوله هذا..ولكننا نُخاطب نصوص مكذوبة.... فَقالَ أبو هُرَيْرَةَ: واللَّهِ إنَّه لَنَدَبٌ بالحَجَرِ، سِتَّةٌ أوْ سَبْعَةٌ، ضَرْبًا بالحَجَرِ...تُقسم بالله؟؟!!.سؤالنا من أين جئت بهذا هل الحجر الذي كان قبل ما يُقارب 2100 عام هل هو عندك؟؟؟ أو هل رأيته لهذا الحجر ثُم ستة أم سبعة أنت دائماً لماذا أعدادك غير دقيقة كأعدادك في النساء اللواتي طوفت نبي الله سُليمان عليهن...بالله عليك ما هو نوع الحجر الذي كان قبل 2100 عام وأين هو موجود وهل لا زال موجود مهو عيب عليك الكذب؟؟؟!!! على ذكر ضرب الحجر أنا رأيت شخص مرة كان يضرب الأرض ويضرب الحجارة وكان مجنون ومُختل عقلياً فهل تُشبه كليم الله به أو تجعل من كليم الله بأنهُ يفعل فعل المجانين؟؟؟!!!...وحجرك هذا كيف كان يمشي ويركض هل ركب أجنحة أو أصبح لهُ أرجُل كيف( ثَوْبِي حَجَرُ ثَوْبِي حَجَر) هل أصبح ثوب موسى حجر..أو يجب أن يقول ثوبي يا حجر
بالأخير هذا المؤلف يتوصل بالقول( حَتَّى نَظَرَتْ بَنُو اِسْرَائِيلَ إلى مُوسَى) ويقول المُفتري أن كُل بني إسرائيل نظروا لعورة كليم الله موسى وبالذات لأعضاءه الذكرية...عليك من الله ما تستحق كيف جمعت بني إسرائيل لهذا الفلم الهندي!!! لكي تنظر بني إسرائيل قاطبة لموسى كما ولدته أُمه....لا ندري إذا كان أبو هُريرة من روى هذا فكم لهُ من عجائب رواها...لكننا نسأل الله أن يكون تم نسبتها لهُ
 
اسمك :  
نص التعليق :