آخر تحديث للموقع :

الخميس 11 ذو القعدة 1441هـ الموافق:2 يوليو 2020م 12:07:51 بتوقيت مكة
   شارك برأيك ..   موقف الشيعة من المخالفين (مئات الوثائق) ..   من روايات الغلو في الأئمة عند الشيعة ..   كتاب فصل الخطاب في إثبات تحريف كتاب رب الأرباب للنوري الطبرسي وأقوال بعض العلماء فيه (أكثر من 560 وثيقة) ..   أبو طالب عند الشيعة من الأنبياء ..   مصطلح النواصب عند الشيعة يطلق على أهل السنة ..   الإباحية الجنسية عند الشيعة - نعمة الله الجزائري (أنموذجاً) ..   عند الشيعة عرش الرحمن نعال الأئمة ..   عند الشيعة الله عزوجل يزرو الحسين ويقعد معه على السرير ..   عند الشيعة الإمامة أفضل من النبوة وأشرف منها ..   وثائق مصورة عن الشيعة - عقائدهم - تناقضاتهم - غلوهم - مطاعنهم، وغيرها ..   جذور الإنحراف .. تعليم أطفال المدارس الشيعية لعن الصحابة رضي الله عنهم ..   أنديرا غاندي تستغيث بالحسين رضي الله عنه لإنقاذها من الإعدام ..   من صور إحتقار الفرس للشيعة العرب ..   أهل السنة في سجون العراق لا بواكي لهم ..   كمال الحيدري : اظهرت أقل من 1 % من فساد مذهبنا وانقلبت الدنيا ..   من أسباب الكراهية بين السنة والشيعة وسبب بث علماء الشيعة للكراهية عند اتباعهم تجاه أهل السنة ..   إعتراف الشيعة بأن علماؤهم هجروا الكتاب والعترة ..   بإعتراف علماء الشيعة أسانيد ولادة المهدي كلها ضعيفة ..   جذور الانحراف - تربية أطفال الشيعة على بغض الصحابة رضي الله عنهم ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   اعتراف الشيعة بأن اهل السنه اكثر حباً واحتراماً لأهل البيت من الشيعة ..   الحيدري يقسم بالله لو نقحنا أسانيد روايتنا لسقط ديننا ..   النبي الذي ليس علي خليفته ليس نبي للشيعة ..   من شعر ياسر الحبيب في الطعن في أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   الامام الحسن يحيي النبي محمد ليبرر مسالة صلحه مع معاويه ..   عند الشيعة كلمة الأمة في القرآن تعني الأئمة ..   بإعتراف الشيعة فضائل أهل البيت عند السنة اضعاف ما عند الشيعة ..   دراسة ايرانية : اولاد المتعة اذكى و اجمل و اقوى اطفال العالم ..   سبب ذكر القرآن ل 25 نبي فقط ..   ياسر عودة ينتفد شركيات الشيعة ..   الأحواز - مشانق إيران ..   شكوى نساء الشيعة من فرض ممارسة المتعة عليهم ..   الميت الموالي لعلي ينفع اربعين ميت في المقبرة اللي دفن فيها ..   أهل الجنة يتعجبون من نور أسنان فاطمة ويحسبون نور الله ..   البرفيسور الشيعي مكانه بالحسينية عند النعال ..   هتلر يأمر جيشة أن يتأسون بالحسين رضي الله عنه ..   ماذا قالوا في موقع فيصل نور؟ ..   طعن آية الله البغدادي في حوزة النجف ..   تفجيرات العراق من وراءها؟   دعوة الشيعة للالتحاق بالحسينيات لتلقي العلم الشيعي بدل التعليم الحكومي الذي يدرس مرويات أبي هريرة ..   عند الشيعة جميع الخلفاء من الصديق إلى آخر خلفاء العباسيين كانوا يحبون اللواط ..   إعتراف الشيعة بأن جميع روايات الإثني عشر أمام من طرقهم ضعيفة ..   علماء الشيعة والبحث عن مريدين ..   من تناقضات الشيعة في مسألة الشعائر الحسينية ..   "فاستخف قومه فاطاعوه ..." [الزخرف : 54] ..   من وسائل الشيعة في ترسيخ معتقداتهم عند الناشئة ..   من إحتفالات الشيعة بوفاة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   من مطاعن الشيعة في أم المؤمنين حفصة بنت عمر رضي الله عنهما ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   شكوى الشيعة من إنغلاق مدارسهم الدينية على نفسها والتي أدت إلى إنتشار الخرافات والبدع بين الشيعة ..

جديد الموقع

حوار مع الشيعة في أسماء الله عز وجل وصفاته ..

تاريخ الإضافة 2012/11/13م

هل لله تعالى يد؟

السردال

بسم الله الرحمن الرحيم

قالت الشيعة والاشاعرة والمعتزلة والصوفية وعامة مذاهب المسلمين ماعدا المجسمة :
إن معنى قوله تعالى ( يد الله مثل أيديهم) وأمثاله أن قدرة الله فوق قدرتهم . فاليد هنا مجازية ، لان الله تعالى ليس كمثله شئ ، والقرآن نزل على لغة العرب واستعمل التشبيه والكناية والمجاز .

وقال اليهود ومجسمة المسلمين إن اليد هنا حقيقة .
وكل الجوارح المذكورة في القرآن لله تعالى جوارح حقيقية لا مجازية !!

فإن قلت ياسردال إن لله يدا لان القرآن قال ذلك ، نقول لك لابد أن يكون للقرآن يدين !! لانه تعالى قال : لا يأتيه الباطل من يديه ولا من خلفه !!
فانظر الى قرآنك هل ترى له يدين ؟!!

العاملي

السلام على من اتبع الهدى
ايها السردال ان كانت لله يد فانها ستفنى لان الله يقول كل شيء هالك الا وجهه( القصص88) !!
العياذ بالله من كلامك يا مجسم !!

طالب العلم

بسم الله الرحمن الرحيم

لم تجبني يا سردال .. هل تعتقد أن للقرآن يدين كما ذكرت الآية الكريمة ؟

العاملي

نعم لله يد تليق بجلاله وكماله نثبتها من غير تحريف ولا تعطيل ولاتمثيل واليد إذا أفردت في القرآن الكريم ولم تضف فإنها تدل على القوة وهذا موافق لكلام العرب كما في قوله تعالى ( والسماء بنيناها بأيدٍ .. )
وإذا أضيفت لله فإنها تدل على صفته الذاتية جل وعلا وإذا أضيفت وثنيت كانت الحجة أقوى وأدمغ على المخالفين كما في قوله تعالى لإبليس ( ما منعك أن تسجد لما خلقت بيدي ) فإذا كان المقصود باليد القوة فأي تفضيل لآدم حينئذ ؟!؟! ثم إن ابليس يكون داخلاً في ذلك لأن الله خلقه بقوته بلا أدنى شك !!!

نعم لله يد تليق بجلاله جل وعلا فكما أن له تعالى ذاتاً لا تشبه ذات المخلوقين وهذا متفق عليه عند جميع الطوائف فما المانع أن يكون له صفاتاً لا تشبه صفات المخلوقين ؟!!؟!!!

هذا معتقد أهل السنة الجماعة وهو والله المسلك المنجي والتوحيد الخالص ..

الشيباني

بسم الله الرحمن الرحيم

إذا كان الله تعالى برأيك جسم وكان آدم شبيها له وعلى صورته ، فهو محدود بالزمان والمكان والاين والكيف .. ويده كذلك .
وما دمت جعلته جسما محدودا فيده جزء من جسم محدود !!!

وإذا اعترفت بأن يده تفنى ، فعظم الله لك الاجر بمعبودك ، لانه سيفنى ماعدا رأسه ووجهه !!

ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ، وسبحانه عما تصف !!
أرجو ان تقرأ مناقشتنا في الموضوع مع مشارك .

العاملي

ملاحظة لحبيبي في العقيدة الأخ السردال ثم بعدها أرد على المدعو العاملي

أقول لك يا أخي السردال أما سؤالك هل لله تعالى يد فأقول لك ليس لله تعالى يد واحدة وإنما يدان حقيقيتان لا تشبهان يد المخلوقين
قال تعالي ((: وقالت اليهود ((يد)) الله مغلوله غلت أيديهم ولعنوا بما قالوا بل ((يداه)) مبسوطتان ينفق كيف يشاء))

ففي هذه الآية دليل على أن لله تعالى يدان وإعذرني أن أذكر العاملي بعجزه عن جواب سؤالي مرة أخرى


الرد على العاملي

أنا أمهلت العاملى مليون سنة لكي يأتنا بمثني مقرون بالباء شاها على صحة زعمه أن يد الله مجازا من اللغة العربية ولكنه لم يفعل لأنه عاجز وأنا أقول والله وتالله و بالله أن الله يتحدي كل الإنس والجن على أن يأتوا بمثني مقرون بالباء شاهدا على المجاز. فإن عجزوا فهذا دليل أن لله يدان حقيقيتان لا تشبهان يد المجلوقين.

فأنا لو سألتك هل المثني المقرون بالباء كما في قول أحدنا ( رأيت الطائرة بعيني) هل هذا يحمل على العينين حقيقة أم مجازا؟؟؟؟؟؟
أريد أن يكون الجواب فقط ((( حقيقة))) أو ((( مجازا)) لا يقول بالمجاز هنا إلا مجنون لأن النظر للطائرة متحقق بالعين حقيقة

وأنت ياعاملي تقول أن ( (مامنعك أن تسجد لما خلقت بيدي ) ) أي مجازا

هل من الممكن أن تأتني بشاهد شعري أو بآية تدل على أن المثنى المقرون بالباء يحمل على المجاز؟!؟!؟!؟ أنا أعطيت العاملى مليون سنة ليأتني بشاهد وإلى الآن لا جواب فهل تريد مدة أطول ؟!؟!؟

أنا يا عاملي آتيك بشاهد على كلامي في الحقيقة أقول لك في المثنى المقرون بالباء:
يا عاملي إن لم تأت بالشاهد ف( سأضربك بيدي) و (سأركلك برجلي) و(لن أسمع كلامك بعدها بأذني) و (سأنظر إليك غاضبا بعيني)

فهل بيدي و برجلي و بأذني و بعيني تحمل على المجاز أم الحقيقة؟!؟!؟ فإن كنت شاكا في أنها على الحقيقة فإذهب إلى أحد الظلمة من ذوي القوة وقل له هل لو أنت قلت لي مثل هذا الكلام وطلبت منك أن تطبق الضرب ووو عمليا فهل هذا سيكون حقيقة أم مجازا؟!؟!؟!

ثم لا تنسى يا عاملي سؤالي القديم لك أن لو كان معنى الآية مجازا لكان لإبليس حجة على الله في قوله ( يا إبليس ما منعك أن تسجد لما خلقت بيدي) ولم تكن هناك فضيله تخصيص الذكر لآدم عليه السلام ولقال إبليس وأنا يا رب كذلك خلقتني بيدك مجازا كما خلقت آدم مجازا فلماذا تخص آدم بالذكر في الخلق رغم إشتراكنا معه في نفس الأمر؟!؟!؟!؟ فهل من الممكن أن تبين لنا وجه تخصيص آدم بالذكر في الخلق في شيء لم يشترك أحد معه فيه؟!؟!؟!


قد قيل قديما خير الكلام ما قل ودل أما كثرة الكلام الذي لا جواب فيه على كلامي فهو لك فضيحة يا عاملي لأن الناس يقارنون السؤال بالجواب فإن كان سؤالي 1+1 = كم؟؟

فإن قلت جوابه يساوي عرف الله بالعقل وعلي من المعصومين وآية التطهير وو ....فهذا يعني أنك مهزوم لغويا و عقليا ومنطقيا ووو لمخالفة جوابك السؤال.

------------------
أقيموا دولة الإسلام في صدوركم تقم لكم في أرضكم

الإماراتي راشد

الاماراتي

1 - الاية ((كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والاكرام )) نقرأها في سورة الرحمن .
2 -
الاية ((لااله الا هو كل شيء هالك الا وجهه ))
القصص 88 .

وهذان الايتان نص صريح ، فاذن يدا الله الحقيقيتان التي تنص عليهما سوف تفنيان بصريح هذه العبارة لانه لن يبقى سوى وجه الله الحقيقي الذي تنصون عليه ، فاذن الله سوف يفنى اجزاءه الاخرى وسيبقى الجزء الوحيد وهو الوجه وهذا كفر والحاد ، فاما
ان توفق واما ان نحكم عليكم ايها المجسمة بالكفر والالحاد .

ماهي اراءكم ايها المجسمون .

شريفي

بسم الله الرحمن الرحيم

الى الاماراتي ومن من أهل السنة.

كيف تكون هذه اليدين هل هما يمين أم شمال أم يمين وشمال ؟


أجب ولا تتهرب ، لكي نصل إلى نتيجة .

عربي 1

بسم الله الرحمن الرحيم

ياراشد ، عندما اتهمت غيري واتهمتني بالخيانات العلمية ، طلبت منك أن تحدد لي التهمة وإلا أعرضت عنك ..
وعندما لم تفعل جعلتني في حل من مناقشتك .. وزاد من اعتقادي بصحة موقفي أن أخلاقك في جوابك هنا كانت ....
والذي يقيم دولة الاسلام في قلبه وصدره ياراشد ، لا يركل برجليه !!
----------

اليد تستعمل في اللغة العربية مجازا بمعنى القدرة والنعمة حتى في التثنية لقوله تعالى عن القرآن ( لايأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه )( فيديه ) هنا مجاز بمعنى أمامه ، إلا أن تقول إن للقرآن يدين فدلنا عليهما !

مع أنه يكفي لاثبات المجاز وجوده بلفظ المفرد لليد .. فمن الالفاظ ماورد فيها المجاز في بعض صيغها دون غيرها.

ثم يكفيك الاشكالات الكثيرة على التجسيم لترك ادعاء اليد الحقيقية لله تعالى . ومنها أن الله تعالى خالق المكان والزمان فكيف تجعله خاضعا لقوانينهما ؟!

أما قول اليهود ( يد الله مغلولة ) فلم يقصدوا عضو اليد ، بل قصدوا أنه تعالى خلق الخلق وكتب ماسيحدث وفرغ من الامر ، ولا يستطيع التغيير !!
وقد كذبهم الله تعالى لانه فرغ من الامر ولم يفرغ منه .. فلا تغيير فيما أخبر أنه سيكون ، وله الهيمنة والمحو والاثبات والبداء والتغيير فيما عدا ذلك .

العاملي

الرد على شريفي ..
قوله تعالى ( كل شيء هالك إلا ووجهه ) هذا من إطلاق الجزء وإرادة الكل وهذا مستعمل في لغة العرب بل قد ورد في القرآن الكريم شيء من ذلك فانظر إلى قول الله تعالى ( فتحرير رقبة مؤمنة ) فما تفسير الرقبة في نظرك ؟؟!!

وقد ثبت في صحيح البخاري من طريق أبي سلمة عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى عليه وسلم : أصدق كلمة قالها الشاعر لبيد ( ألا كل شيء ما خلا الله باطل )

الشيباني

الرد على شريفي والعاملي وعربي 1

أولا الرد على شريفي

أما قولك الاية ((لااله الا هو كل شيء هالك الا وجهه ))
القصص 88 .
وهذان الايتان نص صريح ، فاذن يدا الله الحقيقيتان التي تنص عليهما سوف تفنيان بصريح هذه العبارة لانه لن يبقى سوى وجه الله الحقيقي الذي تنصون عليه ، فاذن الله سوف يفنى اجزاءه الاخرى وسيبقى الجزء الوحيد وهو الوجه وهذا كفر والحاد ، فاما
ان توفق واما ان نحكم عليكم ايها المجسمة بالكفر والالحاد .


فرددت عليه قائلا لا يقول هذا من له علم باللغة العربية وأنا اتمنى لو تتعلم اللغة و البلاغة قبل أن تثرثر بكلام مضحك وسأعطيك خير مثال:

إذا قلت لك بالعربية (((والله لن أتركك تأخذ مالي ما دام وجهي حي))) فهل يعني هذا أن المعني بقاء وجهي حي بدون جسمي و قلبي؟!؟!؟

وإذا قلت لك بالعربية ((( لا تخف يا شريفي فوالله سأهجم علي بلادك وأنتقم من الظالمين ووالله لن أبقى فيها غير وجهك))) هل هناك عربي فصيح يفهم أني سأنقذك من الظالمين وبعد أن أنتقدم من أعدائك سأقطع رأسك عن جسدك وأعتبر أني أنقذتك وأوفيت بوعدي؟!؟!!؟

وما يبلغ الأعداء من جاهل.......ما يبلغ الجاهل من نفسه!!!

ثانيا قال العاملي والذي يقيم دولة الاسلام في قلبه وصدره ياراشد ، لا يركل برجليه !!

فأقول له ومن قال لك أني أفعل ذلك؟!؟!؟ أنت تعلم جيدا أني قلت ذلك مثالا عربيا للإستشهاد لا سبا ولا طعنا فليتك لا تتهرب عن السؤال بمثل هذا الكلام

أما قولك:
اليد تستعمل في اللغة العربية مجازا بمعنى القدرة والنعمة حتى في التثنية لقوله تعالى عن القرآن ( لايأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه )( فيديه ) هنا مجاز بمعنى أمامه ، إلا أن تقول إن للقرآن يدين فدلنا عليهما !
مع أنه يكفي لاثبات المجاز وجوده بلفظ المفرد لليد .. فمن الالفاظ ماورد فيها المجاز في بعض صيغها دون غيرها.
ثم يكفيك الاشكالات الكثيرة على التجسيم لترك ادعاء اليد الحقيقية لله تعالى . ومنها أن الله تعالى خالق المكان والزمان فكيف تجعله خاضعا لقوانينهما ؟!
أما قول اليهود ( يد الله مغلولة ) فلم يقصدوا عضو اليد ، بل قصدوا أنه تعالى خلق الخلق وكتب ماسيحدث وفرغ من الامر ، ولا يستطيع التغيير !!
وقد كذبهم الله تعالى لانه فرغ من الامر ولم يفرغ منه .. فلا تغيير فيما أخبر أنه سيكون ، وله الهيمنة والمحو والاثبات والبداء والتغيير فيما عدا ذلك .


فأقول لك وهل كان سؤالي في صيغة المفرد المجرد أم أنه كان في المثنى المقرون بالباء؟!؟!؟!؟!؟! سأعيد لك السؤال ليشهد الجميع عن عجزك وتهربك عن الجواب.

وأنت ياعاملي تقول أن ( (مامنعك أن تسجد لما خلقت بيدي ) ) أي مجازا
هل من الممكن أن تأتني بشاهد شعري أو بآية تدل على أن المثنى المقرون بالباء يحمل على المجاز؟!؟!؟!؟ أنا أعطيت العاملى مليون سنة ليأتني بشاهد وإلى الآن لا جواب فهل تريد مدة أطول ؟!؟!؟
أنا يا عاملي آتيك بشاهد على كلامي في الحقيقة أقول لك في المثنى المقرون بالباء:
يا عاملي إن لم تأت بالشاهد ف( سأضربك بيدي) و (سأركلك برجلي) و(لن أسمع كلامك بعدها بأذني) و (سأنظر إليك غاضبا بعيني)
فهل بيدي و برجلي و بأذني و بعيني تحمل على المجاز أم الحقيقة؟!؟!؟ فإن كنت شاكا في أنها على الحقيقة فإذهب إلى أحد الظلمة من ذوي القوة وقل له هل لو أنت قلت لي مثل هذا الكلام وطلبت منك أن تطبق الضرب ووو عمليا فهل هذا سيكون حقيقة أم مجازا؟!؟!؟!
ثم لا تنسى يا عاملي سؤالي القديم لك أن لو كان معنى الآية مجازا لكان لإبليس حجة على الله في قوله ( يا إبليس ما منعك أن تسجد لما خلقت بيدي) ولم تكن هناك فضيله تخصيص الذكر لآدم عليه السلام ولقال إبليس وأنا يا رب كذلك خلقتني بيدك مجازا كما خلقت آدم مجازا فلماذا تخص آدم بالذكر في الخلق رغم إشتراكنا معه في نفس الأمر؟!؟!؟!؟ فهل من الممكن أن تبين لنا وجه تخصيص آدم بالذكر في الخلق في شيء لم يشترك أحد معه فيه؟!؟!؟!

((( كلامي عن المثني المقرون بالباء فقط))) لأنه أن كان كلامك حقا فلا بد أن تكون اليد مجازا في المفرد والمثنى المقرون بالباء والجمع أيظا. فإنه لا يعقل أن يكون يتخلف شيء من كل هذه الحالات وإن تخلف فلا بد أن تكون اليد حقيقية لا مجازا وهذا بالعقل يا من تقدسون العقل.

أما موضوع الخيانة فأنا بينته هناك لا هنا وأضنك تعرف المثال الذي يقول (( ولكل مقام مقال والمقال هنا عن اليد وهناك عن الخيانة في عدم نقلك لكل كلام الألباني لتتضح الصورة كاملة للقراء وأنت نتفت من السلسلة وترك الكلام الذي يبرء الألباني)) كن منظما في الرد ولا تخلط عناوين الصفحات بعضها ببعض.


الرد على عربي 1


أما قولك روى البخاري وغيره حديثا جاء فيه : خلق الله آدم على صورته طوله ستون ذراعا .... الخ <ج8 كتاب الإستئذان>
وفي حديث آخر: خلق آدم على صورة الرحمن .
وفي آخر : إذا ضرب أحدكم فليجتنب الوجه فإن صورة الإنسان صورة الإنسان على صورة الرحمن.


فأقول لك قد رددت سابقا على هذا الإفتراء فأعيد الرد لترتاح


يا شبعة لا تفتروا علينا بحديث ( إن الله خلق آدم على صورته)

يستشهد الشيعة علينا بحديث النبي صلى الله عليه وسلم (( إن الله خلق آدم على صورته)) ويقولونه بأنه دليل على أن أ هل السنة يشبهون الله بخلقه. وهذا هو الرد على أحد معنيين من العلامة محمد بن صالح العثيمين

ألأول: أن الله خلق آدم على صورة أختارها ، وأضافها إلى نفسه تعالى تكريمها وتشريفا.

الثاني: أن المراد خلق آدم على صورتة تعالى من حيث الجملة ، ومجرد كونه على صورته لا يقتضي المماثلة والدليل قوله صلى الله عليه وسلم( إن أول زمرة تدخل الجنة على صورة القمر ليلة البدر ، ثم الذين يلونهم على أضوأ كوكب في السماء) ولا يلزم أن تكون هذه الزمرة مماثلة للقمر ؛ لأن القمر أكبر من أهل الجنة بكثير ، فإنهم يدخلون الجنة طولهم ستون ذراعا ، فليسوا مثل قمر .) فتاوى العقيدة ص 88-89 الطبعة الأولى لمكتبة السنة بالقاهرة 1413ه 1992م

------------------
أقيموا دولة الإسلام في صدوركم تقم لكم في أرضكم

الإماراتي راشد

أحب أن أبين أن القضية ليست قضية اليدين فقط بل هي قضية العرش والسمع والبصر والمجيء والإتيان..إلخ من الصفات المذكورة في القرآن الكريم والسنة الصحيحة الثابتة وهنا أود أن أبين ما يلي:
***
صفات الله توقيفية لا مجال للعقل فيها فالله هو الذي وصف نفسه ولسنا نحن الذي وصفناه في القرآن..ولهذا الناس في باب الصفات على ثلاثة أقسام:
الأول :من قال لله سمع وبصر ويدين..إلخ وجعل هذه الصفات كصفات المخلوقين وهم المشبه والمجسمة

الثاني : من نفى كل هذه الصفات التي أثبتها الله لنفسه فقالوا سميع بلا سمع ورحيم بلا رحمة ..وهكذا ومنهم من نفى الأسماء ومتضمناتها بالكلية ووصفوه بالعدم المحض الذي لا اسم له ولا صفة وكان هذا النفي بأحد دافعين أحدهما بقصد خبيث وهو تعطيل الله عن كل صفاته فلا يكون لمعبود المسلمين أي صفات والآخرون نفوا من باب التنزيه ونفيهم هذا إنما نشأ في الحقيقة من التشبيه في باديء الأمر فهم لما شبهوا لم يتحملوا أن يتصوروا لله يدين وسمعاً وبصراً كالمخلوقين فما كان منهم إلا أن نفوا الصفات ..ومن هنا يفهم قول من قال المجسمة تعبد صنماً والمعطلة تعبد عدماً..وقول من قال كل معطل مجسم

والقسم الثالث: أثبتوا لله ما أثبته لنفسه على ما يليق بجلاله وعظمته من غير أن يحرفوا أو يبحثوا عن الكيفية أو أن يحاولوا أن يلحدوا في أسماء الله وصفاته لأنهم التزموا بقول الله عز وجل (ليس كمثله شيء وهو السميع البصير)فهي هذه الآية فيها نفي وإثبات..نفي احتمال المماثلة بين الله وبين خلقه ثم فيها إثبات لصفات الله على النحو الذي يليق به سبحانه..أرجو أن يكون كلامي مفهوماً حتى هذه اللحظة..وهؤلاء هم أهل السنة والجماعة الذين هم وسط بين طرفين وسط بين النفاة والمجسمة
والآن دعوني أضرب لكم مثالاً من القرآن:قال الله عز وجل (ليس كمثله شيء وهو السميع البصير) وقال أيضاً(إنا خلقنا الإنسان من نطفة أمشاج نبتليه فجعلناه سميعاً بصيرً) فهل سميع وبصير في حق المخلوق كسميع و بصير في حق الخالق؟؟..حاشى وكلا فسمع المخلوق قاصر وكان فاقداً له عند ولادته ثم اكتسبه بعد حين وهو عرضة لأن يفقده في أي لحظة بمرض ونحوه وهو سمع محدود تحده الحواجز والجدر وهو أيضاً سمع عاجز فلا يستطيع الإنسان أن يميز عدة أصوات وعدة لغات في آن واحد..إلخ أما سمع الله فهو أزلي بأزليته عضيم بعظمته.. في منتهى الكمال والجلال والعظمة...لا تحده الحدود ولا تقف دونه الحواجز ..لا يعجزه كثرة الطلبات وتباين اللهجات واختلاف الحاجات فلو وقف الخلق كلهم في صعيد واحد ورفعوا أيديهم في آن واحد كل يطلب من الله طلبه لم يعجز ذلك الله في شيء فهو يسمع ويرى دبيب النملة السوداء في الليلة الظلماء على الصخرة الصماء ويسمع ويرى ما دون ذلك أيضاً..والكلام في البصر كالكلام على السمع الكل على ما يليق بعظمته وجلاله من غير أن نتدخل في الكيفية لأنها في حق الله عز وجل مجهولة بالنسبة لنا..وهكذا الأمر في سائر الصفات..كالاستواء على العرش الذي قال فيه الإمام مالك الاستواء غير مجهول (يعني في لغة العرب) والكيف غير معلوم(يعني بالنسبة لماهية هذا الكيف في حق الله بالنسبة لنا)والإيمان به واجب (لأن الله أثبته لنفسه في سبعة مواضع من القرآن الكريم وكذلك أثبته له رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم في السنة الثابتة عنه فأنى لنا أن ننفي ما أثبته الله لنفسه؟؟!!)والسؤال عنه بدعة(أي عن الكيف لأن العصر الأول قد مضى ولم يتكلف أصحاب رسول الله سؤال ذلك وهم ولا شك أحرص ممن جاء بعدهم على الخير ) ومن الله الرسالة وعلى الرسول البلاغ وعلينا التصديق والتسليم...ثم قال الإمام للسائل : وما إلا رجل سوء وأمر به فأخرج... أرجو أن أكون قد وضحت المسألة بشمولية والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل

العاشر من رمضان


عدد مرات القراءة:
2321
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :