من الذي يدعم الإرهابيين في العراق؟ ..   عند الشيعة عرش الرحمن نعال الأئمة ..   عند الشيعة يجب قتل العصافير لأنها تحب أبي بكر وعمر رضي الله عنهما (انظر أيضاً التحريف في بعض الطبعات) ..   عند الشيعة الله عزوجل يزرو الحسين ويقعد معه على السرير ..   عند الشيعة الإمامة أفضل من النبوة وأشرف منها ..   ذم الأئمة لشيعتهم ..   الشيعة والمسجد الأقصى ..   أنظر كيف يبرر علماء الشيعة الشرك والبدع؟ ..   من الروايات الشيعة التي تهدم مسألة القول بالنص على الأئمة بأسمائهم ..   من الأحاديث التي يستنكرها الشيعة على أبي هريرة رضي الله عنه وهي مروية في كتبهم وعن الأئمة رحمهم الله ..   دعاء صنمي قريش وبعض مصادره ..   عبدالله بن سبأ في مصادر الشيعة ..   من أسماء علماء الشيعة ..   سلسلة تدليسات وفضائح واكاذيب علي الكوراني العاملي (وثائق - متجدد) ..   من تدليسات واكاذيب كمال الحيدري ..   حصاد السنين في تبيان ضلال المتقدمين والمتأخرين ..   وثائق مدمرة تبين اكاذيب ودجل وخرافات وتدليسات الروافض ..   وثائق مصورة عن الشيعة - عقائدهم - تناقضاتهم - غلوهم - مطاعنهم، وغيرها ..   الفيض الكاشاني وتحريف القرآن ..   الشعائر الحسينية وسائر ما يتعلق بها ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الخوئي ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الصدر ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الروحاني ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الخامنئي ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - السيستاني ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الشيرازي ..   من أقوال وفتاوى الشيعة ..   بإعتراف الشيعة الأخبار الدالة على تحريف القرآن عندهم تزيد على 2000 رواية ..   يعتقد الشيعة أن القرآن محي منه 70 من قريش بأسمائهم وأسماء آبائهم وما ترك "أبولهب" إلا إزراء على النبي لأنه عمه ..   يقول الخميني : إن فقراء السادة في العالم يمكن إشباع حوائجهم بخمس مكاسب سوق بغداد فقط . ..   جذور الإنحراف .. تعليم أطفال المدارس الشيعية لعن الصحابة رضي الله عنهم ..   أنديرا غاندي تستغيث بالحسين رضي الله عنه لإنقاذها من الإعدام ..   من صور إحتقار الفرس للشيعة العرب ..   أهل السنة في سجون العراق لا بواكي لهم ..   كمال الحيدري : اظهرت أقل من 1 % من فساد مذهبنا وانقلبت الدنيا ..   ماذا كان يفعل الحمار قبل سفينة نوح؟ ..   عراق ما بعد صدام المجاهرة بلعن الفاروق عمر رضي الله عنه في شوارع بغداد وكربلاء ..   الخمينى عند بعض علماء الشيعة أفضل من بعض أنبياء الله بنى اسرائيل ..   الشعب يريد ظهور الإمام ..   حسن الله ياري - لعن الله كما الحيدري نعلي خير منه ..   بإعتراف الشيعة المرجعية الدينية العربية فقدت إستقلاليتها لصالح إيران ..   من أسباب الكراهية بين السنة والشيعة وسبب بث علماء الشيعة للكراهية عند اتباعهم تجاه أهل السنة ..   إعتراف الشيعة بأن علماؤهم هجروا الكتاب والعترة ..   بإعتراف علماء الشيعة أسانيد ولادة المهدي كلها ضعيفة ..   كمال الحيدري النبي أخفى آية التطهير حتى لايحرفها الصحابة ..   عند الشيعة قول السلام عليك يا أبا عبدالله تعدل 90 حجة من حج الرسول ..   عند الشيعة سفك الدماء في الكعبة من اسباب خروج المهدي ..   من مطاعن الشيعة في السيستاني ..   من مطاعن الشيعة في محمد حسين فضل الله ..   من مطاعن الشيعة في الخامنئي ..   من الأسباب الحقيقة لكراهية الفرس لعمر رضي الله عنه ..   جذور الانحراف - تربية أطفال الشيعة على بغض الصحابة رضي الله عنهم ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   إياد علاوي علماء شيعة طلبوا مني قصف مرقد علي بن أبي طالب بـالنجف أثناء التنازع مع مقتدى الصدر ..   اعتراف الشيعة بأن اهل السنه اكثر حباً واحتراماً لأهل البيت من الشيعة ..   قائد الحشد الشعبي يهدد الخليج ..   الحيدري يقسم بالله لو نقحنا أسانيد روايتنا لسقط ديننا ..   النبي الذي ليس علي خليفته ليس نبي للشيعة ..   من شعر ياسر الحبيب في الطعن في أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   الامام الحسن يحيي النبي محمد ليبرر مسالة صلحه مع معاويه ..   عند الشيعة كلمة الأمة في القرآن تعني الأئمة ..   بإعتراف الشيعة فضائل أهل البيت عند السنة اضعاف ما عند الشيعة ..   دراسة ايرانية : اولاد المتعة اذكى و اجمل و اقوى اطفال العالم ..   سبب ذكر القرآن ل 25 نبي فقط ..   ياسر عودة ينتفد شركيات الشيعة ..   الأحواز - مشانق إيران ..   شكوى نساء الشيعة من فرض ممارسة المتعة عليهم ..   الميت الموالي لعلي ينفع اربعين ميت في المقبرة اللي دفن فيها ..   أهل الجنة يتعجبون من نور أسنان فاطمة ويحسبون نور الله ..   البرفيسور الشيعي مكانه بالحسينية عند النعال ..   هتلر يأمر جيشة أن يتأسون بالحسين رضي الله عنه ..   إعلانات مجانية ..   طعن آية الله البغدادي في حوزة النجف ..   تفجيرات العراق من وراءها؟   دعوة الشيعة للالتحاق بالحسينيات لتلقي العلم الشيعي بدل التعليم الحكومي الذي يدرس مرويات أبي هريرة ..   عند الشيعة جميع الخلفاء من الصديق إلى آخر خلفاء العباسيين كانوا يحبون اللواط ..   إعتراف الشيعة بأن جميع روايات الإثني عشر أمام من طرقهم ضعيفة ..   علماء الشيعة والبحث عن مريدين ..   من تناقضات الشيعة في مسألة الشعائر الحسينية ..   إذا كنت كذوبا فكن ذكورا ..   "فاستخف قومه فاطاعوه ..." [الزخرف : 54] ..   من وسائل الشيعة في ترسيخ معتقداتهم عند الناشئة ..   من له حيلة فليحتال والغاية تبرر الوسيلة ..   مخرجات الحسينيات ..   من إحتفالات الشيعة بوفاة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   من مطاعن الشيعة في أم المؤمنين حفصة بنت عمر رضي الله عنهما ..   إعتراف الشيعة بضعف أهم وأشمل رواية في الإمامة وسائر ما يتعلق بها ..   إعتراف الشيعة بعدم وجود نص يوجب إتباع الأعلم وإختلافهم في تحديد مفهوم الأعلمية ..   بإعتراف الشيعة أكثر مراجع الشيعة ضد الحكومة الدينية في إيران ..   إعتراف الشيعة بان علمائهم يقولون بكفر وزنا عائشة وتكفير الصحابة رضي الله عنهم ولكنهم لا يصرحون بها تقيةً ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   محاربة الشيعة لكل من أراد تنقية مذهبهم من الروايات المكذوبة على الأئمة ..   إعتراف الشيعة بأن سبب تاخر الفكر الشيعي هو محاربتهم للدعوات التصحيحية داخل المذهب ..   تكذيب علماء الشيعة لمن يدعي مشاهدة مهديهم المنتظر ..   من مطاعن الشيعة في آلية إختيار المراجع ..   إعتراف الشيعة بأن أكثر الكتب الموجودة بين أيديهم من وضع المتأخرين ونسبت للمتقدمين ..   إعتراف الشيعة أن الروايات الصحيحة عندهم لا تتجاوز العشرة في المائة من مجموع رواياتهم ..   كمال الحيدري يمهّد لإنكار المهدي !   شكوى الشيعة من إنغلاق مدارسهم الدينية على نفسها والتي أدت إلى إنتشار الخرافات والبدع بين الشيعة ..

جديد الموقع..

مسلسل الإشكاليات : هل يمكن أن يبايع الإمام المعصوم منافقا كافرا على الخلافة؟ ..

محمد ابراهيم

سيدنا علي وهو الإمام المعصوم عند الشيعة قد بايع سيدنا أبي بكر على الخلافة وعاش تحت إمامته وخلافته كأحد رعاياه .

وكذلك فإن الإمام المعصوم قد بايع سيدنا عمر على الخلافة وعاش تحت خلافته وإمامته كأحد رعاياه ، وفوق هذا قد صاهره ووافق على زواجه من ابنته المؤمنة الطاهرة أم كلثوم الكبرى بنت فاطمة عليها السلام .

هل يمكن أن يكون كل من أبي بكر وعمر منافقين كافرين ؟؟؟
لا اريد ذكر روايات ، ولكن إمكانية أن يكونا كافرين أو منافقين من هذه الناحية أم لا ؟

بحسب عقيدة الشيعة هل يمكن أن يبايع الشيعي من يعلم بأنه منافق كافر على الخلافة ؟

هل يمكن أن يبايع الإمام المعصوم منافقا كافرا على الخلافة ، ويعيش تحت حكمه كأحد رعاياه ؟

العاملي
بسم الله الرحمن الرحيم

فاعلم أنه ما من نبي ولا وصي ولا عالم من أولياء الله عاش في دولة جبار يجبر الناس على ولائه وبيعته .. إلا وبايعه وداراه حتى يستطيع تبليغ رسالته ، عسى الله أن يهدي شخصين أو ثلاثة يوحدونه في أرضه ..

وقد كان أبو بكر وعمر جباري قريش ، حيث أجبرا الناس على البيعة بالسيف !! وهددا أميرهم وسيدهم ومن بايعاه في يوم الغدير ، هدداه بالقتل إن لم يبايع !!

فاستح لفعل إماميك القرشيين ياهذا !!
فوالله لو أن أحدا جاءك ووقف فوق رأسك بمسدسه وقال لك وقع معاملة بيع بيتك لي ، فوقعت له .. لقلت إني أجبرت ، والبع باطل ..

فمالكم أيها ( المبصرون ) تحكمون ببطلان بيع بيت بالجبر ، وتحكمون بصحة بيعة على المسلمين بالسيف ؟!!

إن أمير المؤمنين عليه السلام عمل بوصية النبي صلى الله عليه وآله ، ودارى الجبابرة الغاصبين .. حتى يكمل إقامة الحجة على الامة بعد نبيها ، وحتى يقاتل على تأويل القرآن كما قاتل على تنزيله .. ويبلغ الله أمرا في هذه الامة هو بالغه ..

مظاهر
الكلام هذا خال من أي توجيه مباشر فلم نتعرف إن كان المقصود بالازم هو بطلان العصمة أو هو الشهادة للشيخين من خلال ان العصمة لاتوافق من هو على غير الجادة المستقيمة . . .

وعلى كل تقدير ليس لك حظ نجاح في طريقتك هذه ايها الزميل العزيز وذلك للبيان الأتي :

إن كان إشكالك على أصل العصمة فأنت تحتاج إلى إستفسار أولي وشرح بدائي لمعنى العصمة ومدركها ولكن لابهذه الطريقة من العرض التي تعمدتها .

وإن كان مرامك من هذا الكلام هو إلزام الشيعة بأحقية الخليفتين لأن عليا قام بمبايعتهما فإليك الجواب :

إن دور البيعة الذي قام به المسلمون للخلفاء الثلاثة ومن ثم الإمام علي " عليه السلام " دور له تأريخه وظروفه الخاصة جداً ، وليس يصح التغافل عنها ثم المجيء بمثل هذا التسائل الساذج ( معذرة )ولذا فنحن نسأل أيضا :

هل تقصد من البيعة التي تبرء ساحة من وقعت على يده البيعة . . البيعة الطوعية ، أو الكرهية أو الأعم منهما ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

إذا أجبت على هذا التسائل فسوف أحيلك إلى الخبر الأكيد من دور علي عليه السلام في تلك المرحلة بالذات . . . .

محمد ابراهيم
أعزائي الإشكالية واضحة :

الجميع متفق على أن الإمام المعصوم قد بايع أبو بكر وعمر .
ولا نريد الآن أن نتكلم عن أي أمور أخرى سوى بيعة الإمام المعصوم لأبي بكر وعمر وعيشه تحت حكمهما .


نحن لا نقول بأن أبو بكر وعمر هما كافرين أو منافقين حاشاهما .

ولكن هل يمكن أن يكونا كذلك بحسب عقيدة الشيعة؟

هل يمكن أن يبايع الإمام المعصوم على الخلافة من يعلم بأنه منافق وكافر وأن يعيش تحت حكم منافق وكافر ؟

هل يمكن أم لا يمكن ؟

العاملي
بسم الله الرحمن الرحيم

أولاً : لم تجبني عن الجبارين الذين أجبروا المسلمين وخاصةً عليا وبني هاشم على البيعة !
وستهرب كالعادة ، لانك ليس عندك جواب !!

ثانياً : إذا أجبر المعصوم على البيعة فقد يجوز له أو يجب عليه أن يبايع ، كما فعل علي ، أو أن لا يبايع ، كما فعل الحسين ..
وقد ثبت عندنا أن فعلهما كان بوصية رسوال الله صلى الله عليه وآله .

ثالثاً : المعصوم عمله هو المقياس .. فبعد أن ثبتت عندنا عصمة علي والائمة عليهم السلام ، بدليل أن الله أمر بطاعتهم ويستحيل أن يأمر بطاعة غير المعصوم لانه يكون تضليلاً ..
فعملهم سلام الله عليهم يدل على الجواز أو الوجوب .

محمد ابراهيم
أنا لا أتكلم عن البيعة بالرضا أو بالغصب .

ليس حديثنا عن عن البيعة لمسلم .

الإشكالية هي بمن يقول بأن أبو بكر وعمر كانا منافقين وكافرين ...
هل يمكن أن يكون ذلك ؟

هل يمكن أن ’ يبايع ‘ الإمام المعصوم من يعلم بأنه ’ منافق كافر ‘ ؟
وأن يعيش الإمام المعصوم تحت حكم وشرع الكفر ؟

العاملي
بسم الله الرحمن الرحيم

أيها الفاهم ،
الانبياء كلهم معصومون ، وكان أكثرهم بمن فيهم أب الانبياء ابراهيم يعيشون تحت سلطة الجبابرة !!

لقد رخص الله لهم إن أجبروا أن لا يعرضوا أنفسهم للقتل !!
ولقد أجبر جبابرة قريش عليا على البيعة ، فعمل بالرخصة وبوصية النبي صلى الله عليه وآله ..
فهذا جواب إشكاليتك ؟

محمد ابراهيم
هل بايع أحد من الأنبياء كافرا على حكم المسلمين؟؟؟

لقد زدت الإشكالية إشكالا .

العاملي
بسم الله الرحمن الرحيم

ولماذا هذا الاصرار على تسميتها بيعة ، وإعطائها صفة الشرعية ؟!!

مادام المعصوم مجبورا من جبار دموي ، ورخص له الله تعالى باتقاء شره وعدم تعريض نفسه للقتل ، لكي يبلغ دين الله ولو لافراد معدودين ..
فمعناه أنه قال له اتق شر هذا الجبار ، وأعطه مايريد ، حفظا لدمك ودماء المؤمنين منه ..
وهكذا فعل الانبياء ، وكان يوجد في زمنهم مؤمنون ، فهل معناه أنهم بايعوا كافرا بيعة شرعية ليحكم بالكفر على المؤمنين ..

إنها إجبــــــــــــــارر .. وتسمها بيعة !!!

لقد ضربت لك مثلا ببيع بيتك إجبارا تحت تهديد السلاح ! ولكنك تحب الجدل !!

طبيعي
نعم لقد "صبر" امير المؤمنين عليه السلام
على "سلب وظلم " من ذكرت صفتهم وهو "رضى وقبول " ببيعة كما يقيس
الجاهلون و" زهد " كما يعرفه الموالون و "صبر واحتساب" عند الله ورسوله

ثم لماذا المغالطة في وصف خلافة عمر بالبيعة ان سلمنا جدلا
بكون خلافة ابو بكر بالبيعة ؟؟ هل كانت الا وصية ؟؟ اثبت انها غير ذلك ؟؟

هل يمكن ان يبايع المعصوم " منافق وكافر " ؟؟ اجابته
اعرف الحق تعرف اهله وان عرفت من امير المؤمنين
عليه السلام عرفت اعداءه وان عرفت اعداءه
ستعرف اي صفة تلحق بهم
----------------------------------------
اللهم صل على محمد وال محمد

رؤوف

قال الشيخ المفيد عليه الرحمة في كتاب ( الفصول المختارة ) ص 56 ما هذا نصه :
( والمحققون من أهل الإمامة يقولون لم يبايع ساعة قط)

قال الشيخ المفيد عليه الرحمة في كتاب ( الفصول المختارة ) ص 56 ما هذا نصه :
( والمحققون من أهل الإمامة يقولون لم يبايع ساعة قط)

محمد ابراهيم
إذا أخذنا برأي المفيد فإن معنى ذلك أن كل الروايات الشيعية التي تقول أن سيدنا علي قد أُجبر على بيعة سيدنا أبي بكر هي روايات كاذبة ...!!!
ومعنى هذا أن كل الإحداث التي جاءت في هذه الرويات من حرق الباب وكسر الضلع وغيرها هي كلها أكاذيب (حسب رأي الشيخ المفيد) .

لقد أضفت إشكالا جديدا على الإشكال الذي كان عويصا في الأصل .

ما رأي الزميل رؤوف :

هل كل الروايات الشيعية التي تقول أن سيدنا علي قد أُجبر على البيعة هي روايات كاذبة ؟

ذو الشهادت
السلام عليكم:

يقول أمير المؤمنين (ع) في خطبته الشقشقية:

لولا حضور الحاضر، و قيام الحجة بوجود الناصر، و ما أخذ الله تعالى على أولياء الأمر، أن لا يقروا على كظة ظالم، أو سغب مظلوم، لألقيت حبلها على غاربها و لسقيت آخرها بكأس أولها...

فأمير المؤمنين لم يجاهد و يقاتل الذين إغتصبوا الخلافة منه لقلة الأنصار و الأتباع. و له بذلك أسوة حسنة ببعض أنبياء الله:

الأول:

نوح (ع) قال الله تعالى مخبرا عنه في سوره القمر
آيه10 ربي اني مغلوب فانتصر) فأن قالوا لم يكن
مغلوبا فقد كذبوا القرأن وان قالوا كان كذالك فعلي (ع) اعذر.

الثاني:

ابرهيم خليل (ع) حيث حكى الله تعالى عنه قوله في
سورة مريم آيه:48 (واعتزلكم وما تدعون من دون الله) فإنقالوا اعتزلهم من غير مكروه ، فقد كفروا، وان قالوا رآى المكروه فاعتزلهم فعلي (ع) اعذر.

الثالث:

ابن خاله ابراهيم نبي الله تعالى لوط (ع9،اذ قال لقومه على ما حكاه الله تعالى في سوره هود (ع) آيه:81 (لو ان لي بكم قوه او آوي الى ركن شديد)
فإن قالوا كان لهم بهم قوه فقد كذبوا القرآن ،
وان انه ما كان له بهم قوه فعلي (ع) اعذر.

الرابع:

نبي الله يوسف (ع) فقد حكى الله تعالى عنه قوله في سوره يوسف آيه:33 (رب السجن اجب الي مما يدعونني اليه ),فإن قالوا انه دعي الى غير مكروه يسخط الله تعالى فقد كفروا ,وان قالوا انه دعي الى ما يسخط الله فاختار السجن فعلي (ع) اعذر .

الخامس:

كليم الله موسى ابن عمران (ع) اذ يقول على ماذكره
الله تعالى عنه في سوره الشعراء آيه21: (ففرت منكم لما خفتكم فوهب ربي لي حكما وجعلني من المرسلين) ,فإن قالوا :انه فر منهم من غير خوف فقد كذبوا القرآن,وان قالوا: فر منهم خوفا فعلي (ع) اعذر.

السادس:

نبي الله هارون بن عمران (ع) إذ يقول على ما حكاه الله تعالى في سورة الأعراف آية 150 : (يا بن أم إن القوم استضعفوني و كادوا يقتلونني)، فإن قالوا: إنهم ما استضعفوه فقد كذبوا القرآن، و إن قالوا: إنهم استضعفوه، و أشرفوا على قتله، فعلي (ع) أعذر.

الإمام علي (ع) لم يبايعهم كخلفاء و أولياء الأمر على الأمة و لكنه دخل فيما دخل فيه الناس حقنا لدمه و دماء بني هاشم من الجبابرة.


سبحان الله ما أشبه فعل أبوبكر و عمر باغتصابهم الخلافة من أمير المؤمنين و فعل الجبابرة الذين عاصروا أنبياء الله (ع).

و ما أشبه فعل أبوبكر و عمر بفعل قوم موسى (ع) مع هارون (ع) حين إستضعفوه و كادوا يقتلوه. فهل قبل نبي الله هارون (ع) بالعجل كإله؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ حاشاه و لكن المصلحة العامة إقتضت أن لا يفعل شيئا فيه تفرقة لبني إسرائيل.

عجبت من قوم أتوا أحمدا .......... بخطة ليس لها موضع

قالوا لو شئت أعلمتنا .......... إلى من الغاية و المفزع

إذا توفِيت و فارقتنا .......... و فيهم في الملك من يطمع

فقال لو أعلمتكم مفزعا .......... ماذا عسيتم فيه أن تصنعوا

صنيع أهل العجل إذ فارقوا .......... هارون فالترك له أوسع

وفي الذي قال بيان لمن .......... كان له أذن بها يسمع

يقول و الأملاك من حوله .......... و الله فيهم شاهد يسمع

من كنت مولاه فهذا له .......... مولى فلم يرضوْا و لم يقنعوا

فاتهموه و انحنت منهم .......... على خلاف الصادق الأضلع

و ضل قوم غاظهم قوله .......... كأنما آنافهم تجدع

حتى إذا واروه في قبره .......... و انصرفوا من دفنه ضيعوا

ما قال بالأمس و أوصى به .......... و اشتروا الضر بما ينفع

و قطَعوا أرحامه بعده .......... فسوف يجزون بما قطَعوا

و أزمعوا غدرا بمولاهم .......... تبا لما كانو به أزمعوا


تبا لمن سرق الخلافة من أصحابها الشرعيين و غدر بهم.


------------------
إن يحسدوك (يا علي) على علاك فإنما *** متسافل الدرجات يحسد من علا
إني لأعذر حاسديك على الذي *** أولاك ربك ذو الجلال و فضلا

رؤوف
ما رأيك أولاُ أن تنقل لنا الرويات التي تكلمت عن حرق الباب و كسر الضلع لنرى جميعاً هل كل هذه النصوص قد ذكرت مسألة أنه بايع إكراهاً أم أنها نصوص متنوعة ؟؟؟

------------------
شعب ثائر و حكم جائر

محمد ابراهيم
الزميل ’ ذو الشهادتين ‘ :

أنت تبرر سكوت علي المزعوم عن كفر أبو بكر وعمر بأنه مثل سكوت سيدنا هارون عليه السلام عن عبادة بني إسرائيل للعجل .

هذا تبرير ساقط ...!!!

هل كان سكوت هارون عن عبادة العجل صحيحا أم خطأ ؟
إن كان صحيحا : فلماذا غضب عليه نبي الله موسى غضبا شديدا حتى أنه ألقى الألواح التي فيها كلام الله تعالى وأخذ برأس هارون ولحيته من شدة الغضب ؟
وإن كان سكوت هارون خطأ فإن استشهادك بهذا ساقط .

أرجو أن تلاحظ أن الموضوع هو عن أنه هل يمكن أن يبايع الإمام المعصوم شخصا كافرا منافقا على حكم المسلمين ؟
كيف تخرج من هذا الإشكال بدون أن تغير الموضوع ؟

الزميل ’ رؤوف ‘:

وما الفائدة من نقل النصوص ؟
لماذا تقفز فوق كلامك ؟
ألست أنت الناقل بأن الشيخ المفيد قال أنه لم يبايع ؟
هل تراجعت عن تأييدك لكلام الشيخ المفيد ؟
إن كنت أنت والشيخ المفيد ترون بأن سيدنا علي لم يبايع سيدنا أبا بكر وسيدنا عمر على الخلافة فمعنى هذا أن جميع الروايات التي تقول بأنه أُجبر علىالبيعة هي روايات باطلة ؛ وبالتالي فإن كل ما جاء في هذه الروايات باطل بما فيها الأخبار عن كسر الضلع وحرق الباب وإسقاط الجنين وضرب علي وغير ذلك مما تقولون .

لماذا تبغي مني أن أنقل روايات أنت والشيخ المفيد تشهدان ببطلانها ....!!!
هذا أمر عجاب ...!!!

هذه إشكاليتك أيها الزميل ’ رؤوف ‘ أنت والشيخ المفيد وعليك أن تحلها وخصوصا أنك تعارض في هذه الصفحة زميلا شيعيا آخر هو ’ العاملي‘ الذي يقول بأن علي اُجبر على البيعة ...!!!
أحدكما أو كلاكما على خطأ ولكن لا يمكن أن يكون كلاكما على حق لآنكما على طرفي نقيض .
أنت والزميل ’ العاملي ‘ عليكما أن تحلا الإشكال بينكما في هذه الصفحة حتى نرى نحن جميعا النتيجة ثم بعد ذلك تعودان للإشكال الأكبر في البيعة .

بقية الزملاء الأفاضل :

كما ترون أن هذه إشكالية سقط أمامها بعض الزملاء في محاولة حلها بأسلوب خطأ .

هل هناك منكم من لديه حل أفضل لهذه الإشكالية ؟

العاملي
بسم الله الرحمن الرحيم

باع محمد ابراهيم بيته لعصابة المافيا تحت التهديد بالقتل !!
واختلف الناس هل أنه باع بيته أم لا ؟
فحكمت المحكمة الشرعية بأن البيع غير شرعي ، وأنه لم يبع بيت أصلا !!

وبايع علي أبا بكر تحت التهديد بالقتل !!
واختلف الناس هل بايع شرعا أم لا ؟
( والمحققون من أهل الإمامة يقولون لم يبايع ساعة قط ) !!
----------
فأين التناقض والاشكالية ،
أيها المتصيد للاشكاليات على أهل بيت نبيه ، الهارب منها عند أعدائهم ؟!!

محمد ابراهيم
محاولة غير موفقة عزيزي ’ العاملي ‘

عليك أن تحل هذه الإشكالية بينك وبين الزميل ’ رؤوف ‘ :
فهو لم يقل أنه كانت هناك بيعة شرعية أم لم تكن ولكنه نقل أن المفيد قال أنه لم يبايع وأنت تقول أن بايع مجبرا ...!!!

حظا موفقا في المرة القادمة .

-----------------------------------------

حتى يرسي الزميلان على بر :

ما رأي بقية الزملاء في هذه الإشكالية ؟

العاملي
بسم الله الرحمن الرحيم

ومتى كان موضوعك ياأخ محمد ابراهيم ، أو كان يهمك ، أن نتفق أنا والاخ رؤوف ونرسو على بر ؟!

فموضوعك بيعة علي لابي بكر على فرض وقوعها ، ولا علاقة له بتفسيرنا لكلام المفيد رحمه الله ..

فإن لم يبايع أصلا فقد انتفى موضوعك ،

وإن بايع فقد أجبناك بأنها بيعة باطلة لعنصر الجبر ! وأن مثلها كثير بين المعصومين والجبابرة .
وأيما اخترت منهما فقد بطلت حجتك !!

فنحن راسون على بر والحمد لله ،
وبقي عليك أن ترسو على بر ، أو في بحر ، ولا تبقى معلقا من شاهق !!

محمد ابراهيم
هل تنكر جميع الروايات التي قالت بأن سيدنا علي قد بايع .

إذا أنكرت هذه الروايات فيجب أن تنكر كل ما جاء فيها من أخبار .

وإن لم تنكرها فأنت تناقض نفسك حينما تقول بأنه لم يبايع ومع ذلك تتمسك بروايات البيعة .

ما رأي بقية الزملاء :

هل روايات البيعة هي صحيحة أم باطلة ؟
هل روايات تكفير أبي بكر وعمر هي صحيحة أم باطلة ؟

( يا لها من إشكالية لم يستطع أحد حلها بشكل مرض حتى الآن )

العاملي
بسم الله الرحمن الرحيم

اعتقادي أن عليا عليه السلام قد بايع مجبرا ،
وأنه كان يعامل أبا بكر وعمر معاملة المسلمين الضلاَل ، وإن كان حسابهم يوم القيامة أصعب من حساب بعض الكفار ..
وكل ذلك بوصية من النبي صلى الله عليه وآله .
وليس فيه الاشكالية المدعاة .

طبيعي
دع عنك كل ما نقول واثبت لنا من كتبكم وليس من
كتبنا ان علي عليه السلام بايع ابوبكر "يوم
السقيفة" راضيا مرضيا وانه بايع عمر وكانت
بيعة عمر "شورى" ايضا راضيا مرضيا كما بايع
جميع المؤمنين وصحابة رسول الله لهما

وحل لنا انت هذه الاشكالية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
----------------------------------------
اللهم صل على محمد وال محمد

رؤوف


محمد ابراهيم
أنت تدعي أن النصوص التي تثبت أن أمير المؤمنين بايع هي التي تثبت حرق الباب و كسر الضلع و إنكار البيعة الإكراهية يعني إنكار حرق الباب و كسر الضلع و هذا الكلام غير صحيح . إنكار البيعة لا يعني إنكار حرق الباب و كسر الضلع .

إمامك أحد أمرين :
الأول : أن تثبت لنا التلازم بين هذين الأمرين و ذلك يحصل فقط في صورة أن تكون كل الروايات التي نقلت حرق الباب و كسر الضلع قد نقلت البيعة الإكراهية .

الثاني : أن تعترف بأنه لا تلازم بين إنكار هذا و الإقرار بذلك خلاف ما أردت إيهامه للقارئ العزيز عن عمد أو عن غير عمد.


محمد ابراهيم
أنت تدعي أن النصوص التي تثبت أن أمير المؤمنين بايع هي التي تثبت حرق الباب و كسر الضلع و إنكار البيعة الإكراهية يعني إنكار حرق الباب و كسر الضلع و هذا الكلام غير صحيح . إنكار البيعة لا يعني إنكار حرق الباب و كسر الضلع .

إمامك أحد أمرين :
الأول : أن تثبت لنا التلازم بين هذين الأمرين و ذلك يحصل فقط في صورة أن تكون كل الروايات التي نقلت حرق الباب و كسر الضلع قد نقلت البيعة الإكراهية .

الثاني : أن تعترف بأنه لا تلازم بين إنكار هذا و الإقرار بذلك خلاف ما أردت إيهامه للقارئ العزيز عن عمد أو عن غير عمد.


محمد ابراهيم
أنت تدعي أن النصوص التي تثبت أن أمير المؤمنين بايع هي التي تثبت حرق الباب و كسر الضلع و إنكار البيعة الإكراهية يعني إنكار حرق الباب و كسر الضلع و هذا الكلام غير صحيح . إنكار البيعة لا يعني إنكار حرق الباب و كسر الضلع .

إمامك أحد أمرين :
الأول : أن تثبت لنا التلازم بين هذين الأمرين و ذلك يحصل فقط في صورة أن تكون كل الروايات التي نقلت حرق الباب و كسر الضلع قد نقلت البيعة الإكراهية .

الثاني : أن تعترف بأنه لا تلازم بين إنكار هذا و الإقرار بذلك خلاف ما أردت إيهامه للقارئ العزيز عن عمد أو عن غير عمد.



------------------
شعب ثائر و حكم جائر

فرزدق
بسم الله الرحمن الرحيم :

المعذرة للأخوة الأعزاء بهذه المداخلة ، وأسمحو لي بجواب محمد ابراهيم ..
ولعمري فإنه لو أراد الحق والهدى لأكتفى بما أجبتموه ، ولكن ..

اولا - تقول في كلامٍ سابق : (هل كان سكوت هارون عن عبادة العجل صحيحاً ام خطأ ؟
ان كان صحيحا فلماذا غضب عليه نبي الله موسى وو… الخ )

اقول : إنّ إشكالك هذا ناتج عن عدم التدبّر في كتاب الله ولو تدبرت جيداً لما وقعت في هذا الاشتباه ولما أشكلت هكذا الإشكال ، وذلك لأن موسى إنما غضب على أخيه قبل ان يعلم السبب فلما اخبره هارون بالسبب دعا لأخيه هارون كما في سورة الاعراف ، وترك هارون وتوجه باللوم على السامرى كما في سورة طه وللتأكد من ذلك اقرأ معي :

قال تعالى في سورة الأعراف آية 150- 151: { ولما رجع موسى الى قومه غضبانَ أسفاً قال بئسما خلفتموني من بعدي أعجلتم أمر ربكم وألقى الالواح وأخذ برأس أخيه يجرّه اليه ، قال ابن امّ إنّ القوم استضعفوني وكادوا يقتلونني فلا تُشمت بيَ الاعداء ولا تجعلني مع القوم الظالمين * قال ربّ اغفر لي ولأخي وأدخلنا في رحمتك وأنت أرحمُ الراحمين ..} ..
وقال تعالى في سورة طه آية 90 - 95 : { ولقد قال لهم هارون من قبل يا قوم إنما فتنتم به وإن ربكم الرحمن فاتبعوني وأطيعوا أمري * قالوا لن نبرح عليه عاكفين حتى يرجع الينا موسى * قال يا هارون ما منعك اذ رايتهم ضلوا * ألاّ تتبعنِ أفعصيت امري * قال يا ابنَ امّ لا تأخذ بلحيتي ولا برأسي إني خشيت أن تقول فرّقت بين بني إسرائيل ولم ترقب قولي * قال فما خطبك يا سامري ..} ..

إذن .. فموسى لم يغضب على أخيه بعد علمه بالسببين كما هو واضح ، وظاهر القرآن انه قد اقرّ فعل أخيه لذلك دعا له بعد ذلك ، إذ ان سكوت هارون كان اضطراراً ..

والعجيب .. إن امير المؤمنين (ع) حينما قيل له : بايع ،، قال : فإن لم أفعل !! قالوا : إذن تُقتل !! قال : إذن تقتلون عبد الله وأخا رسوله .. فأجابوه : أما عبد الله فنعم وأما أخو رسوله فلا …
وبعد ذلك التفت الى قبر رسول الله وقال (ع) : يا ابنَ امّ إنّ القوم استضعفوني وكادوا يقتلونني .. أي إنه ردد نفس كلام نبي الله هارون ليبين إن موقفه يشابه موقف نبي الله هارون .. او إن قول علي (ع) اشارة للسبب الثاني الذي ذكره هارون من عدم تفريق كلمة المسلمين : ( لأسلمن ما سلمت أمور المسلمين وكان الجور عليّ خاصّة ) ..

وكأنّ النبي (ص) أراد أن يؤكد لنا هذا التشابه بينهما - أيضاً - حينما قال لعلي : ( أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلاّ انه لا نبي بعدي ) وقال أيضا : ( علي وهارون كالفرقدين ) او حينما قال له : ( إن الأمة ستغدر بك بعدي ) او قوله له : ( أما أنت ستلقى بعدي جهدا ) او قوله لأهل بيته : ( أنتم المستضعفون بعدي ) ..

ولقد استفاض في الروايات بأن امير المؤمنين لم يبايع القوم حتى هجموا على داره وجمعوا حطباً وأشعلوا النار وأرادوا احراقها ..
حتى قيل لعمر : إن في الدار فاطمة !! قال : وإن .. أو قول الزهراء لعمر : أجئت لتحرق علينا دارنا … الى غير ذلك ..
وهناك الكثير من المصادر السُنية التي ذكرت هذه الحادثة.. حتى إن شاعر مصر حافظ ابراهيم ذكرها في قصيدته العُمرية مفتخراً بذلك !! وهي موجودة في ديوانه حيث قال :

و قـولـةٍ لعـلـيٍ قـالـهـا عـمرٌ *** أكرمْ بسـامعها أعـظمْ بمُـلقـيها
حرّقت داركَ لا اُبقي عليك بها *** إن لم تبايع وبنتُ المصطفى فيها

رغم ان النبي (ص) قد قال مرارا وتكرارا: ( فاطمة بضعة مني من آذاها فقد آذاني ) وقد قال الله تعالى : { والذين يؤذون رسول الله لهم عذاب اليم } ..
وقال أيضا : { ان الذين يؤذون الله ورسوله لعنوا في الدنيا والآخرة } ..

وقال (ص) : ( ان الله يغضب لغضب فاطمة ويرضى لرضاها ) وقد صرح البخاري بأنّ فاطمة ماتت وهي غاضبة على أبي بكر ..
والله تعالى يقول : { يا أيها الذين آمنوا لا تتولوا قوماً غضب الله عليهم } ..

- فهلا رحمتم أنفسكم وتداركتموها قبل فوات الأوان ، ولات حين مندم -

ثانيا - تذكر موضوع التعارض في الروايات وتريد إسقاطها بسبب ذلك وتدعو قائلاً : ( هل هناك منكم من لديه حل أفضل لهذه الإشكالية ؟ )

فاقول :
اولا : لا أدري هل تجهل أم تتجاهل بأنه لا يخلو موضوع من المواضيع في الفقه وغيره من وجود روايات متعارضة لأسباب مختلفة :
منها .. لأن بعضها عام والبعض الآخر خاص ..
ومنها .. لأن بعضها مطلق والآخر مقيد ..
ومنها .. لأن بعضها مجمل والآخر مفصل..
ومنها .. لأن بعضها منسوخ وبعضها ناسخ ..
ومنها .. لأن بعضها صحيح وبعضها مكذوب..
ومنها .. لأن بعضها مضبوطة في النقل والأخرى حصل الاشتباه فيها من نسيان الرواة أو غيره .. وهكذا وهكذا ..
فهل سمعت أحداً من المسلمين - قبلك - قال يوماً : إذن لنسقط الروايات عن الاعتبار بسبب تعارضها !!!
- وكأنك سمعت بقول الاصوليين أن القاعدة الاوليّة عند التعارض هي التساقط - هكذا - ولكنك لم تلتفت بأن ذلك إنما يتحقق بعد تماميّة شرائط التعارض .. ومنها اعتبار كلا الخبرين ، وعدم إمكان الجمع ووو .. فافهم -

واذكر لك من باب المثال إنه قد وردت عن عمر فقط في مسالة ميراث الجدة روايات كثيرة ومتناقضة جداً فهل تسقط - في رأيك - روايات ميراث الجدة بسبب ذلك أو نعطل حكماً من احكام الله بسبب هذا ( العلم !! ) ، وهكذا الامر في جميع الأبواب والمواضيع فلو أخذنا بخطتك العظيمة لسقط الفقه كله عن الاعتبار ..

ثانيا - لا ادري هل غاب عنك وجهُ الجمع بينهما حقاً ؟؟ أم أن الأمر غير ذلك !!!

فمن الواضح - لمن القى جلباب التعصب جانباً - ان أمر الجمع سهل ، وذلك لأن الناظر بعقله الى القضية تارة يلاحظ ظاهر الأمر وتارة يلاحظ واقع الأمر وحقيقته ..
فاذا قصد الأمر الظاهر قال : لقد وقعت البيعة منه عليه السلام ..
واذا قصد الأمر الواقع قال : لم تقع البيعة منه عليه السلام..

وذلك لأن الفقهاء ذكروا في ابواب الفقه - مثلا - : إن بيع المُكرَه كلا بيع .. ولما كانت بيعته (عليه السلام) وقعت لهم بالإكراه ، أمكن القول بأنه لم يبايع حقيقة .. وهذا أمر يُدركه الوجدان ويفهمه الانسان - غير المتعصب - ولا يحتاج الى مؤنة كبيرة لمعرفته ، وعليه فلا تناقض بينهما .. ولكن وكما قال الشاعر :

وعينُ الرضا عن كلِ عيبٍ كليلة *** ولكنّ عين السخط تُبدي المَساويا

ثم حتى لو فرضنا ان عالماً من العلماء تتبّع روايات البيعة فوصل تحقيقه إلى ضعفها ، فهل ان وجود مثل ذلك يؤدي الى إسقاط جميع الروايات في هذا الباب - اللهم إننا لم نسمع بمثل هذا العِلم !! من غيرك - وإلاّ لو مشينا على رأيك واسلوبك فسوف لا تبقى مسالة عند أحدٍ من المسلمين ،لأنه لابد من وجود علماء مخالفين .. وهذا الامر موجود لدى جميع فرق المسلمين ولذلك فانك تجد الفوارق العجيبة في كل مسالة فقهية بين مذاهب أهل السنة الأربعة بل إن للمذهب الواحد عدّة آراء ، فمثلا يقال على أحد رأيي الشافعي او على أحد رأيي أبي حنيفة وهكذا ، فلو كان هذا سبباً لسقوط جميع الآراء المتخالفة لم تبق مسالة لمذهب من المسلمين ، وهذا ما لم يدّعه أحد قبلك .. فلاحظ .

والحمد لله رب العالمين على نعمة الولاية لأمير المؤمنين ..

والسلام على من اتبع الهدى ..

ذو الشهادتين
السلام عليكم:

أحسنت أخي العزيز الفرزدق:

فوالله لقد كفيت و وفيت. , أحسنت على إيضاح أوجه الشبه بين قضية نبي الله هارون (ع) و بيعة أمير المؤمنين.

هل علمت يا محمد إبراهيم بعد هذه الردود من إستدلالاته متهافته و غير موضوعية و غير منطقية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

أنت تقول:

(( أرجو أن تلاحظ أن الموضوع هو عن أنه هل يمكن أن يبايع الإمام المعصوم شخصا كافرا منافقا على حكم المسلمين ؟
كيف تخرج من هذا الإشكال بدون أن تغير الموضوع ؟))

أقول:

ما ذكرته أنا و أخي العزيز الفرزدق يدخل في صلب الموضوع و يحل إشكاليتك لو كنت تفهم ما نكتب و تريد أن تصل إلى الحق و لا تريد العناد و المكابرة.

نصيحة لوجه الله:

تدارك أمرك قبل فوات الفوت حيث لا ينفع الندم. أقرأ ردود الإخوة الأعزاء بإنصاف و بدون تعصب فإنك سترى الردود موضوعية و منطقية و تحل إشكالاتك.


------------------
إن يحسدوك (يا علي) على علاك فإنما *** متسافل الدرجات يحسد من علا
إني لأعذر حاسديك على الذي *** أولاك ربك ذو الجلال و فضلا

محمد ابراهيم
الزميل ’ العاملي ‘ :

لم تحل مع الزميل ’ رؤوف ‘ التضارب بينكما حول الإجبار على البيعة من عدمه ...  .

الفاضلة ’ طبيعي ‘ :

حديثنا هنا هو ليس حول كيف بايع سيدنا علي وحول ماذا نقول في بيعة علي لأنه لا يوجد تناقض عندنا ولا نقول نحن أبدا بأن سيدنا علي قد بايع كافرا مرتدا على حكم المسلمين .
إن حدثنا هنا هو حول إشكالية مبايعة الإمام المعصوم لمن تقولون بأنه كافر مرتد على حكم المسلمين .

الزميل ’ رؤوف ‘ :

لنبدأ أولا بحل إشكالية كيف أن الإمام المعصوم يبايع كافرا مرتدا على حكم المسلمين ومن ثم بطلان الروايات التي تقول بأنه بايع كافرا مرتدا بكل ما فيها ، ثم نبحث في الروايات الأخرى ...
ولكن لا يمكن أن نبحث في الروايات الأخرى الآن في حين أن هناك أمر كبيرا في عقيدتكم مرتبط بهذه الإشكالية الكبيرة .

الزميل ’ فرزدق ‘ :

هل النبي موسى معصوم بحسب عقيدتكم أم لا ؟
إن كان معصوما فلماذا غضب على هارون وأخذ بشعر رأسه ولحيته بينما هارون على حق وليس على خطأ ؟
وفي الحقيقة فإنك لو قرأت الآيات جيدا فإن غضب موسى لم يسكت قبل أن يجر بشعر هارون ولحيته ولا بعد أن أخبره بأنه قد أُجبر على السكوت على قومه وما يفعلون وليس بعد أن شرح له أخوه سبب سكوته ودعائه لنفسه ولأخيه بالرحمة والمغفرة ولكن بعد ذلك كما ترى من سياق القصة في القرآن الكريم :
{ ولما سكت عن موسى الغضب أخذ الألواح وفي نسختها هدى ورحمة للذين هم لربهم يرهبون } الأعراف 154 .
فقد سكت الغضب عن موسى لا حقا .
إذا موسى ظل غاضبا على أخيه حتى بعد أن عرف السبب وحتى بعد أن دعا لأخيه ولنفسه خوفا من غضب الله تعالى .

الآن أنت يا عزيزي فرزدق تتحدث عن هل بايع الإمام مجبرا أم لا ؟
حتى لو سايرنا رواياتكم التي تقول بأن سيدنا علي قد بايع مجبرا فإن هذا لا يعفي من القول بأنه قد بايع كافرا منافقا مرتدا على حكم المسلمين .
وإن كنتم تقولون بأنه قد بايع سيدنا أبو بكر مجبرا حسب زعمكم ؟؟؟
فهل بايع سيدنا عمر مجبرا أيضا ؟

ثانيا أنت تقول أن هناك تعارض في الروايات وأنا أسألك :
أليست الإشكالية في هذه الروايات أنها تجمع بين أن سيدنا علي قد بايع كافرين منافقين مرتدين على حكم المسلمين ؟؟؟
ما هي الجزئية التي تريد أن تزيلها وما هي التي تريد أن تبقيها ؟
هل تبغي أن نعيد تفصيل الروايات حتى لا تبقى هناك إشكالية ؟؟؟
لماذا لا تنكرون الروايات التي تقول بأن أبو بكر وعمر هما منافقين ومرتدين وكافرين وتأخذون بالروايات التي لا تقول ذلك وتحلون بذلك الإشكالية بدلا من التلاعب بتاريخكم كله في سبيل تثبيت كفر ونفاق وارتداد من بايعهما الإمام المعصوم على حكم المسلمين ؟

الزميل ’ ذو الشهادتين ‘ :

أشكرك حقيقة على النصيحة ولكنني أدعوك وغيرك للتدبر في هذه الإشكاليات وسوف تشكرني يوم القيامة .

--------------------------------

هل يمكن للإمام المعصوم أن يبايع كافرا مرتدا منافقا على حكم المسلمين مهما كانت الأسباب ؟

طبيعي
الامام علي عليه السلام اما معصوم او غير معصوم

فان كان معصوما ففعله حجة ان كان " بايع "
وفعله حجة ان لم يكن " بايع " وحقيقة كون
من بايعه كافر او منافق او علة المبايعة
غير ذي اهمية في هذا المقام

اما ان كان ليس بمعصوم ففعله في ما تسميه بيعة
كفعل الصحابة الذين لم يبدلوا ولم ينقلبوا على
اعقابهم وعليك انت ان تثبت انه بايع راضيا مرضيا
او انه لم يبايع وخالف بذلك " اجماع " الصحابة

وقد تم شرح حقيقة بيعته لك ولعلمنا بانك تبحث
مخلصا عن حل لهذه الاشكالية لذا لا بد من مناقشة
امر عصمته اولا فان ثبت لك ذلك ثبت ما دونه
وان لم يثبت لك ذلك فلن تحل هذه الاشكالية عندك
للاسف وان كانت لا توجد لدينا نحن الامامية
----------------------------------------
اللهم صل على محمد وال محمد

[تعديل: طبيعي - في: 18-02-2000]

ذو الشهادتين
السلام عليكم:

يقول محمد إبراهيم:
هل النبي موسى معصوم بحسب عقيدتكم أم لا ؟
إن كان معصوما فلماذا غضب على هارون وأخذ بشعر رأسه ولحيته بينما هارون على حق وليس على خطأ


أقول:

إشكالك باطل يا محمد إبراهيم لأن نبي الله هارون (ع) هو أيضا معصوم بحسب عقيدة الشيعة فكيف له أن يخطئ، حاشاه.

النبي هارون (ع) معصوم عند الشيعة و ما فعله في قضية العجل كان عين الصواب إذ أنه إستضعف و كاد يقتل من قبل بني إسرائيل و لم يرد أن يفرق كلمتهم.

أما بالنسبة لغضب النبي موسى (ع) فهل أجلب عليه ذنبا أو معصية جعلت العصمة تنتفي منه؟؟؟؟

لأساعدك على الجواب، هل إنتفت العصمة من الرسول محمد (ص) عندما حرم على نفسه العسل فنزلت سورة التحريم؟؟؟

نحن هنا لسنا بصدد إثبات عصمة الأنبياء، و لكن بصدد إثبات أن إشكالك باطل.

يقول محمد إبراهيم:
أشكرك حقيقة على النصيحة ولكنني أدعوك وغيرك للتدبر في هذه الإشكاليات وسوف تشكرني يوم القيامة.


أقول:

لقد تدبرنا في إشكالياتك و لم نرها سوى محاولات يائسة لإخفاء الحقائق و تبديلها.
قلت لك في السابق أنك تعمل جاهدا لإثبات عدم وجود الشمس و سطوعها في وقت الظهيرة، فتارة تريد أن تبرهن أن الشمس غير موجودة بسبب الضباب، فنثبت لك أن الشمس ساطعة و لكن الضباب يمنع من رؤيتها، فتحاول مرة أخرى إخفاء الشمس بالغبار و تارة بالغيوم فنثبت لك أن ما تحاول فعله خاطئ و أن الشمس موجودة مهما غطتهاالسحب و الغبار و الضباب.

لا أحد يستطيع أن يغير الحقائق و يخفيها مهما حاول. فالحقائق واضحة مثل الشمس في وقت الظهيرة.


أذكرك يا محمد إبراهيم أن العدل الإلهي لا يسمح أن يحشر الظالم و المظلوم في مكان واحد في يوم القيامة.

و قلت لك في حوار سابق أن من قاتل و ظلم أمير المؤمنين (ع) في حرب الجمل و صفين لا يمكن أن يحشر مع علي (ع). و كذلك من إغتصب الخلافة من أمير المؤمنين و أحرق بيت الزهراء لا يمكن أن يدخله الله الجنة و يحشره مع المظلومين (أهل البيت).

فالظالم ينزل في شر دار و تغل يداه إلى عنقه و تقرن ناصيته بقدمه و يلبس سرابيل القطران و مقطعات النيران في عذاب قد إشتد حره و باب قد أطبق على أهله، في نار لها كلب و لجب و لهب ساطع و قصيف هائل، لا مدة للدار فتفنى و لا أجل للقوم فيقضى.


أما المظلومين من أهل البيت و شيعتهم فيثيبهم الله بجواره و يخلدهم في داره حيث لا يظعن النزال، و لا تتغير بهم الحال، و لا تنوبهم الأفزاع، و لا تنالهم الأسقام، و لا تعرض لهم الأخطار، و لا تشخصهم الأسفار.

فتدارك يا محمد إبراهيم أمرك و إجعل ولاءك لأهل البيت، شجرة النبوة و محط الرسالة و مختلف الملائكة و معادن العلم و ينابيع الحكم.

يقول أمير المؤمنين (ع):

ناصرنا و محبنا ينتظر الرحمة، و عدونا و مبغضنا ينتظر السطوة.

هداك الله إلى طريقه القويم و سراطه المستقيم.

------------------
إن يحسدوك (يا علي) على علاك فإنما *** متسافل الدرجات يحسد من علا
إني لأعذر حاسديك على الذي *** أولاك ربك ذو الجلال و فضلا

رؤوف
محمد ابراهيم هل انت تستهبل أم أنك فعلاً هبل؟
اقول لك لم يبايع ؟ و تعترض عليّ في ( الأدلة الدامغة..) بأن علياً قد بايع.

تدعي أن انكار البيعة الاكراهية يعني انكار حرق الباب و كسر الضلع فلما أطالبك بالدليل تتهرب .
اقولها و بصراحة إما أن تثبت لنا أن انكار البيعة الاكراهية يعني انكار حرق الباب و كسر الضلع و إما تعلن أن كلامك هذا مخالف للحق و أنك قلته للتمويه على القرّاء أو جهلاً مركباً منك.

محمد ابراهيم
الفاضلة ’ طبيعي ‘ :

لقد قلت في عنوان الصفحة ’ الإمام المعصوم ‘ على أساس أنني أسايركم جدلا بأن الإمام علي معصوم بحسب عقيدتكم ، أي أن النقاش مبني على عقيدتكم في عصمة الإمام علي .
وأنت تقولين إن كان معصوما وبايع فإن فعله حجة ؟؟؟ ولا يهم كون من بايعه كافرا أو منافقا ؟
أرجو أن تجيبي بصراحة :
هل يجوز في عقيدة الشيعة مبايعة من عُـلم كفره على حكم المسلمين ؟

الزميل ’ ذو الشهادتين ‘ :

لقد أثبتُّ للزميل ’ فرزدق ‘ بأن موسى غضب من هارون لأنه سكت عن عبادة بني إسرائيل للعجل وجر شعر رأسه ولحيته سمع منه عذره ودعا الله تعالى أن يغفر لهما : كل هذا وموسى غضبان ، ولم يسكت غضبه إلا لاحقا حسب ما جاءت القصة في سورة الأعراف .
لماذا إذا قال موسى { قال ربّ اغفر لي ولأخي وأدخلنا في رحمتك وأنت أرحمُ الراحمين } بعد أن علم بما فعله هارون ؟

الزميل ’ رؤوف ‘ :

هل دفعك عجز الحجة إلى أن تسبني  .

لن أدع مسبتك هذه تفسد القضية لأهميتها لغيرك من القراء عسى الله أن ينفع أحدا فيها .

لقد قلت صراحة بأن المقصود هو حل الإشكالية التالية في بعض معتقدات الشيعة :

هل يمكن أن يكون كل من أبي بكر وعمر منافقين كافرين ؟؟؟
لا اريد ذكر روايات ، ولكن إمكانية أن يكونا كافرين أو منافقين من هذه الناحية أم لا ؟
بحسب عقيدة الشيعة هل يمكن أن يبايع الشيعي من يعلم بأنه منافق كافر على الخلافة ؟
هل يمكن أن يبايع الإمام المعصوم منافقا كافرا على الخلافة ، ويعيش تحت حكمه كأحد رعاياه ؟

حتى الآن لم يجب أي من الشيعة عن حل لهذه الإشكالية التي تمس جزءا مهما من عقيدته ، ومعظم الذين تحدثوا ( فيما عدا الزميلة الفاضلة ’ طبيعي ‘) يلفون حول الموضوع من غير أن يخوضوا فيه :
لماذا يا ترى ؟
ألا تريدون أن تكون عقيدتكم في هذه الأمور الخطيرة عن بينة ؟


انظر أيضاً :
  1. حول عصمة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وموقف القرآن من العصمة ..
  2. عَبَسَ وَتَوَلَّى أَن جَآءَهُ الأَعْمَى ..
  3. العصمة ..
  4. علي يحذر من تزويج الحسن ..
  5. عصمه الائمه عند الشيعه وعصمه الرسل وقول القران فيها ..
  6. الرد على شبهة لم يكذب إبراهيم إلا ثلاث كذبات ..
  7. رد على الامامه حقيقه قرآنيه ..
  8. عصمة الرسول صلى الله عليه وسلم ..
  9. حول عصمة الرسول صلى الله عليه وسلم وموقف القرآن من العصمة ..
  10. ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا ..
  11. سهو النبي والأنبياء ..
  12. رسول الله معصوم في تبليغ القرآن فقط ..
  13. عدم عصمة الأنبياء لا يجعل منهم قدوة ..
  14. عدم عصمة الأنبياء جعل هنالك شك في التنزيل ..
  15. "أن النبي بال قائماً" ينتقص من النبي صلى الله عليه وسلم ..
  16. أن حديث الجاريتان ينتقص من النبي صلى الله عليه وسلم ..
  17. العصمة عند الشيعة الإمامية ..
  18. العصمة ..
  19. هل يسحر الرسل والمعصومين فى دين الرافضة؟ ..
  20. معصوم الرافضة يعبس فى وجه صاحبه ..
  21. أخطاء علي رضي الله عنه ..
  22. نقد عقيدة العصمة ..
  23. هل أصحاب الكساء والأئمة معصومون عن الخطأ؟ ..
  24. أسئلة حائرة ..
  25. الفهم الهابط لكلام الإمام القرطبي "رافضة شبكة الباطل نموذجا" ..
  26. حوارات في العصمة ..
  27. هل تستطيع الشيعة أن تجيب على هذه الأسئلة؟ ..
  28. نقد عقيدة العصمة ..
  29. مسلسل الإشكاليات : هل يمكن أن يبايع الإمام المعصوم منافقا كافرا على الخلافة؟ ..
  30. مبايعة الحسن لمعاوية رضي الله عنهما غصة في حلوق المفترين ..
  31. فاطمة تغضب على عليّ رضي الله عنهما ... فماذا تقولون؟ ..
  32. شبهات وردود تتعلق بالعصمة ..
    للمزيد ..
عدد مرات القراءة:
2705
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :