آخر تحديث للموقع :

الأربعاء 16 ربيع الأول 1441هـ الموافق:13 نوفمبر 2019م 11:11:30 بتوقيت مكة
   من الذي يدعم الإرهابيين في العراق؟ ..   عند الشيعة عرش الرحمن نعال الأئمة ..   عند الشيعة يجب قتل العصافير لأنها تحب أبي بكر وعمر رضي الله عنهما (انظر أيضاً التحريف في بعض الطبعات) ..   عند الشيعة الله عزوجل يزرو الحسين ويقعد معه على السرير ..   عند الشيعة الإمامة أفضل من النبوة وأشرف منها ..   ذم الأئمة لشيعتهم ..   الشيعة والمسجد الأقصى ..   أنظر كيف يبرر علماء الشيعة الشرك والبدع؟ ..   من الروايات الشيعة التي تهدم مسألة القول بالنص على الأئمة بأسمائهم ..   من الأحاديث التي يستنكرها الشيعة على أبي هريرة رضي الله عنه وهي مروية في كتبهم وعن الأئمة رحمهم الله ..   دعاء صنمي قريش وبعض مصادره ..   عبدالله بن سبأ في مصادر الشيعة ..   من أسماء علماء الشيعة ..   سلسلة تدليسات وفضائح واكاذيب علي الكوراني العاملي (وثائق - متجدد) ..   من تدليسات واكاذيب كمال الحيدري ..   حصاد السنين في تبيان ضلال المتقدمين والمتأخرين ..   وثائق مدمرة تبين اكاذيب ودجل وخرافات وتدليسات الروافض ..   وثائق مصورة عن الشيعة - عقائدهم - تناقضاتهم - غلوهم - مطاعنهم، وغيرها ..   الفيض الكاشاني وتحريف القرآن ..   الشعائر الحسينية وسائر ما يتعلق بها ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الخوئي ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الصدر ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الروحاني ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الخامنئي ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - السيستاني ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الشيرازي ..   من أقوال وفتاوى الشيعة ..   بإعتراف الشيعة الأخبار الدالة على تحريف القرآن عندهم تزيد على 2000 رواية ..   يعتقد الشيعة أن القرآن محي منه 70 من قريش بأسمائهم وأسماء آبائهم وما ترك "أبولهب" إلا إزراء على النبي لأنه عمه ..   يقول الخميني : إن فقراء السادة في العالم يمكن إشباع حوائجهم بخمس مكاسب سوق بغداد فقط . ..   جذور الإنحراف .. تعليم أطفال المدارس الشيعية لعن الصحابة رضي الله عنهم ..   أنديرا غاندي تستغيث بالحسين رضي الله عنه لإنقاذها من الإعدام ..   من صور إحتقار الفرس للشيعة العرب ..   أهل السنة في سجون العراق لا بواكي لهم ..   كمال الحيدري : اظهرت أقل من 1 % من فساد مذهبنا وانقلبت الدنيا ..   ماذا كان يفعل الحمار قبل سفينة نوح؟ ..   عراق ما بعد صدام المجاهرة بلعن الفاروق عمر رضي الله عنه في شوارع بغداد وكربلاء ..   الخمينى عند بعض علماء الشيعة أفضل من بعض أنبياء الله بنى اسرائيل ..   الشعب يريد ظهور الإمام ..   حسن الله ياري - لعن الله كما الحيدري نعلي خير منه ..   بإعتراف الشيعة المرجعية الدينية العربية فقدت إستقلاليتها لصالح إيران ..   من أسباب الكراهية بين السنة والشيعة وسبب بث علماء الشيعة للكراهية عند اتباعهم تجاه أهل السنة ..   إعتراف الشيعة بأن علماؤهم هجروا الكتاب والعترة ..   بإعتراف علماء الشيعة أسانيد ولادة المهدي كلها ضعيفة ..   كمال الحيدري النبي أخفى آية التطهير حتى لايحرفها الصحابة ..   عند الشيعة قول السلام عليك يا أبا عبدالله تعدل 90 حجة من حج الرسول ..   عند الشيعة سفك الدماء في الكعبة من اسباب خروج المهدي ..   من مطاعن الشيعة في السيستاني ..   من مطاعن الشيعة في محمد حسين فضل الله ..   من مطاعن الشيعة في الخامنئي ..   من الأسباب الحقيقة لكراهية الفرس لعمر رضي الله عنه ..   جذور الانحراف - تربية أطفال الشيعة على بغض الصحابة رضي الله عنهم ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   إياد علاوي علماء شيعة طلبوا مني قصف مرقد علي بن أبي طالب بـالنجف أثناء التنازع مع مقتدى الصدر ..   اعتراف الشيعة بأن اهل السنه اكثر حباً واحتراماً لأهل البيت من الشيعة ..   قائد الحشد الشعبي يهدد الخليج ..   الحيدري يقسم بالله لو نقحنا أسانيد روايتنا لسقط ديننا ..   النبي الذي ليس علي خليفته ليس نبي للشيعة ..   من شعر ياسر الحبيب في الطعن في أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   الامام الحسن يحيي النبي محمد ليبرر مسالة صلحه مع معاويه ..   عند الشيعة كلمة الأمة في القرآن تعني الأئمة ..   بإعتراف الشيعة فضائل أهل البيت عند السنة اضعاف ما عند الشيعة ..   دراسة ايرانية : اولاد المتعة اذكى و اجمل و اقوى اطفال العالم ..   سبب ذكر القرآن ل 25 نبي فقط ..   ياسر عودة ينتفد شركيات الشيعة ..   الأحواز - مشانق إيران ..   شكوى نساء الشيعة من فرض ممارسة المتعة عليهم ..   الميت الموالي لعلي ينفع اربعين ميت في المقبرة اللي دفن فيها ..   أهل الجنة يتعجبون من نور أسنان فاطمة ويحسبون نور الله ..   البرفيسور الشيعي مكانه بالحسينية عند النعال ..   هتلر يأمر جيشة أن يتأسون بالحسين رضي الله عنه ..   إعلانات مجانية ..   طعن آية الله البغدادي في حوزة النجف ..   تفجيرات العراق من وراءها؟   دعوة الشيعة للالتحاق بالحسينيات لتلقي العلم الشيعي بدل التعليم الحكومي الذي يدرس مرويات أبي هريرة ..   عند الشيعة جميع الخلفاء من الصديق إلى آخر خلفاء العباسيين كانوا يحبون اللواط ..   إعتراف الشيعة بأن جميع روايات الإثني عشر أمام من طرقهم ضعيفة ..   علماء الشيعة والبحث عن مريدين ..   من تناقضات الشيعة في مسألة الشعائر الحسينية ..   إذا كنت كذوبا فكن ذكورا ..   "فاستخف قومه فاطاعوه ..." [الزخرف : 54] ..   من وسائل الشيعة في ترسيخ معتقداتهم عند الناشئة ..   من له حيلة فليحتال والغاية تبرر الوسيلة ..   مخرجات الحسينيات ..   من إحتفالات الشيعة بوفاة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   من مطاعن الشيعة في أم المؤمنين حفصة بنت عمر رضي الله عنهما ..   إعتراف الشيعة بضعف أهم وأشمل رواية في الإمامة وسائر ما يتعلق بها ..   إعتراف الشيعة بعدم وجود نص يوجب إتباع الأعلم وإختلافهم في تحديد مفهوم الأعلمية ..   بإعتراف الشيعة أكثر مراجع الشيعة ضد الحكومة الدينية في إيران ..   إعتراف الشيعة بان علمائهم يقولون بكفر وزنا عائشة وتكفير الصحابة رضي الله عنهم ولكنهم لا يصرحون بها تقيةً ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   محاربة الشيعة لكل من أراد تنقية مذهبهم من الروايات المكذوبة على الأئمة ..   إعتراف الشيعة بأن سبب تاخر الفكر الشيعي هو محاربتهم للدعوات التصحيحية داخل المذهب ..   تكذيب علماء الشيعة لمن يدعي مشاهدة مهديهم المنتظر ..   من مطاعن الشيعة في آلية إختيار المراجع ..   إعتراف الشيعة بأن أكثر الكتب الموجودة بين أيديهم من وضع المتأخرين ونسبت للمتقدمين ..   إعتراف الشيعة أن الروايات الصحيحة عندهم لا تتجاوز العشرة في المائة من مجموع رواياتهم ..   كمال الحيدري يمهّد لإنكار المهدي !   شكوى الشيعة من إنغلاق مدارسهم الدينية على نفسها والتي أدت إلى إنتشار الخرافات والبدع بين الشيعة ..

جديد الموقع..

إنكارهم لروايات أهل السنة رغم ورودها من طرقهم ..

هاشم

في صحيح البخاري في الجزء الأول كتاب الغسل، وفي الجزء الرابع كتاب بدء الخلق ، وفي صحيح مسلم في الجزء الأول باب جواز الاغتسال عرياناً ، وفي الجزء السابع باب فضائل موسى ع ، ترى هذه القصة التي ثير الدهشة والاستغراب ، خاصة وأنها وردت في أصح الكتب بعد القرآن الكريم : يروي أبو هريرة عن رسول الله ص أن النبي موسى ع كان خجولا كثير الحياء ، فكان يغطي جسمه حتى لم ير أحد أي جزء من بدنه ، فشك فيه نفر من بني اسرائيل وابتغوا أن يؤذوه وقالوا : لعل في جسمه عيبا أو مرضا كالبرص أو الفتق يجعله يغطي جسمه هكذا ، فأراد الله أن القي التهمة عنه ، وأراد موسى أن يغتسل يوما ، فخلع ملابسه وجعلها على قطعة حجر ، ولما اغتسل أراد أن يرتدي ثيابه فتحرك الحجر وفر بثياب موسى ، وأخذ موسى ع عصاه وجرى خلف الحجر وهو ينادي : ثيابي أيها الحجر ، آتني ثيابي أيها الحجر ، ووصل على هذا الحال عاريا إلى بني إسرائيل فرأوه مجردا من ثيابه ، وعلموا أنه لا يشتكي عيبا أو نقصا في جسمه . هنالك توقف الحجر وأخذ موسى ع ملابسه وارتداها وهو غضبان ، فرفع عصاه وضرب الحجر بقوة ، وقد بقيت والله آثار ضرباته على الحجر .

**********

فيصل نور

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

على رِسلِكَ يا هاشم . ماذا لو قلت لك أن هذه الرواية وردت في كتب الإمامية و من طرقهم !!

والسلام عليكم"

**********

هاشم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

أرجو منك ذكر مصادر هذا الحديث في كتب الشيعة ، علماً بأن الشيعة لا تعتقد بوجود كتاب صحيح بالكامل إلا القرآن الكريم ، وإذا كان الحديث يمس بالأنبياء عليهم السلام فهو موضوع وغير صحيح هذا اعتقاد الشيعة في كتبهم .أما السنة فيعتقدون بصحة جميع الأحاديث الموجودة في البخاري ، ولا تستطيع إنكار ذلك ، فماذا تقول عن هذه الرواية . اعلمً بأنك ولو أتيت مثل هذه الرواية وإن كانت من الكتب الأربعة ، فلن يؤثر ويمس بالشيعة . الخلاصة" أن الرواية إن ذكرت في صحيح البخاري وفي كتبنا المعتبرة فهناك فرق .. هو : في صحيح البخاري : الرواية صحيحة مائة بالمائة ، ولا يمكن اعتبارها موضوعة .في الكتب المعتبرة : الرواية معرضة للنقد من جهة النص أو السند ، فقد تكون صحيحة أو غير صحيحة .وأكرر .. أرجو منك ذكر المصادر التي ذكرت تلك القصة مع جزيل الشكر

**********

فيصل نور

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

أخي العزيز هاشم : فقط أردت أن أنبهك إلى إنك وقد تصديت للمناقشة يجب أن تكون على بينة تامة مما تقول ولست ناقلا فحسب وإلا اضطربت عليك الأمور، هذه الرواية مثلا وردت من طرق الإمامية عن الصادق عليه السلام قال إن بني إسرائيل كانوا يقولون ليس لموسى ما للرجال وكان موسى إذا أراد أن يغتسل يذهب إلى موضع لا يراه فيه أحد من الناس وكان يوما يغتسل على شط نهر وقد وضع ثيابه على صخرة فأمر الله الصخرة فتباعدت عنه حتى نظر بنو إسرائيل إليه فعلموا انه ليس كما قالوا .

مصادر هذه الرواية عند الشيعة:

تفسير القمي - تفسير الصافي للفيض الكاشاني - تفسير البرهان لهاشم البحراني - نور الثقلين للحويزي - كنز الدقائق للمشهدي - الجوهر الثمين لعبدالله شبر - بيان السعادة للجنابذي - مقتنيات الدرر للحائري - الجديد للسبزواري النجفي - الأمثل لناصر مكارم الشيرازي - البصائر لجويباري - قصص الأنبياء للجزائري بحار الأنوار للمجلسي. وذكرها ضمنا كل من الطوسي في التبيان و مجمع البيان وجوامع الجامع للطبرسي والمعين للكاشاني والميزان للطبطبائي وغيرهم 0 أما استباقك للكلام في صحة الحديث أو عدمه عند الإمامية فاعلم أن الحديث صححه بعض علماء الشيعة كنعمة الله الجزائري حيث قال ردا على من لم يجوزه : لا استبعاد فيه بعد ورود الخبر الصحيح وان رؤيتهم له على ذلك الوضع الذي لم يتعمده موسى عليه السلام ولم يعلم أن أحد ينظر إليه أم لا وأن مشيه عريانا لتحصيل ثيابه مضافا إلى تبعيده عما نسبوه إليه ليس من المنفرات. ا.ه . والرواية صححها الإمام الخوئي أيضا .

**********

طالب رحمة ربه

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى فيصل نور ..

ما لاحظته خلال متابعتي لما تستشهد به من كتب الشيعة أنك في كثير من ذلك تشير إلى المصدر دون ذكر رقم الصفحة والمجلد فأنا أطلب منك هنا أن تشير إلى رقم المجلد والصفحة في جميع الكتب التي ذكرت أعلاه أنها ذكرت الرواية ، علما أن وجود الرواية في هذه المصادر لا يعني أبدا أن صاحب الكتاب يؤمن بالرواية ويعتقد بمضمونها بل لعله أوردها ورد عليها ، فهلا ذكرت رقم المجلد والصفحة لنرى رأي العلماء في الرواية وهل هم اعتقدوا بها وأثبتوها وصححوها وقالوا بمضمونها أو هم قد ردوا عليها وفندوها أم ذكروها دون تعليق عليها ؟ ثم قلت أن بعض علماء الشيعة اعتقد بمضون الرواية وذكرت قول شخص واحد فقط من علماء الشيعة وكان الأصح أن تعبر بالقول أن أحد علماء الشيعة قال بذلك وليس أن تقول البعض ..... وذكرت أن السيد الخوئي صحح الرواية ففي أي كتاب صحح السيد الخوئي هذه الرواية هلا ذكرت المصدر مع رقم الصفحة أو المجلد إن كان المصدر أكثر من مجلد واحد . أرجو منك أن لا تتجاهل طلبي بذكر المصادر مع الإشارة إلى المجلد والصفحة . طالب رحمة ربه "السلام عليكم"

**********

هاشم

السلام عليكم ..

أشكرك على توضيحك ، وأرجو منك ذكر الباب الذي وردت فيه الرواية إن كان متوفرا . جاء في البخاري في الجزء الأول كتاب الغسل بدء الأذان ، صحيح مسلم الجزء الثاني كتاب الصلاة : يقول أبو هريرة : أقيمت الصلاة يوماً وانتظمت الصفوف ، ووقف رسول الله ص في المحراب لإقامة الصلاة ، فتذكر لحينه أنه على جنابة ، فأمرنا أن نبقى في أماكننا وعاد إلى بيته ، ثم رجع إلى المحراب وماء الغسل يتساقط منه ، ثم أدينا الصلاة معه . أخرج البخاري في صحيحه في كتاب فضائل القرآن باب نسيان القرآن وكذلك في باب من لا يرى بأساً أن يقول سورة كذا وكذا . وأخرج مسلم في صحيحه من كتاب صلاة المسافرين وقصرها في باب الأمر بتعهد القرآن وكراهة قول نسيت آية كذا .حدثنا أبو أسامة عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قالت : سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلاً يقرأ في سورة بالليل ، فقال : يرحمه الله لقد أذكرني آية كذا وكذا كنت أنسيتها في سورة كذا وكذا .

**********

فيصل نور

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

أخي العزيز طالب رحمة ربه:

لك ذلك، بالنسبة للتفاسير فالرجاء الرجوع إلى تفسير سورة الأحزاب الآية 69 في قوله تعالى : يا أيها الذين آمنوا لا تكونوا كالذين آذوا موسى فبرأه الله مما قالوا وكان عند الله وجيها . أما بالنسبة لقصص الأنبياء للجزائري فتجده في ص 308 طبعة مؤسسة الأعلمي أو أي طبعة أخرى تحت باب في قصص موسى وهارون وهو الباب الثاني عشر من الكتاب المذكور، أما البحار فتجده في الجزء 13 ص 8 ، أما الكلام في الحديث فهو شأن آخر إنما مرادي هنا بيان أن الرواية ليست مما إنفرد بها أهل السنة، بل ذكرها من ذكرتهم من علماء الشيعة وصححها البعض كالجزائري الذي نقلت قوله وكذا المجلسي حيث قال في الرواية مفندا من ضعفها أو قال ببطلانها لمنافاتها العصمة قال : بعد ورود الخبر الحسن كالصحيح لا يتجه الجزم ببطلانه إذ ليس فيه من الفضيحة بعد كونه لتبرئته عما نسب إليه ما يلزم الحكم بنفيها والله أعلم . ا. ه . المصدر السابق . أما الإمام الخوئي فتجد تصحيحه لمرويات تفسير القمي التي منها هذه الرواية في معجم رجال الخوئي 1/49 ، كليات في علم الرجال، 309 ، أصول علم الرجال 163 - دروس تمهيدية في القواعد الرجاليه 178

أخي العزيز هاشم

ورد من طرق الإمامية ما يدل على جواز أن يجنب النبي والأئمة عليهم السلام في المسجد أما حديث أبو هريرة السابق فقد ثبت في حق أمير المؤمنين رضي الله عنه أيضا .. والسلام

**********

هاشم

"إلى الأخ فيصل"

السلام عليكم :

أرجو ذكر مصادر الشيعة التي ذكرت الحديث الأول مع ذكر الباب .... وما هو تعليقك بالنسبة للحديث الثاني ، فهل يعقل أن ينسى النبي المعصوم ص بعض الآيات القرآنية ويذكّره بها غيره ؟!!

**********

طالب رحمة ربه

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى فيصل نور :

أولا : إن السيد الخوئي لم يصحح جميع الروايات الواردة في تفسير علي بن إبراهيم القمي رحمة الله عليه بل إنه قال بثقة الرجال الواقعين في سند تلك الروايات حيث يعتمد عليهم لوثاقتهم عنده ، أما الروايات فلابد من النظر في سندها من حيث الاتصال وعدمه ، وكذلك من حيث المتن فإذا كان ما في الروايات يتنافى مع مبدأ أو عقيدة مقطوع بصحتها كعصمة الأنبياء مثلاً فإن هذه الروايات وإن كانت صحيحة السند فلا يعتمد عليها ، أو كانت تتنافى مع روايات أخرى متواترة ، فإنه يؤخذ بالمتواترة ، وتؤول هذه الروايات الصحيحة بما لا يتنافى مع ما يخالفها إن كان هناك مجال لتأويلها ، وقولك بأن السيد الخوئي قال بصحة الرواية لمجرد أنه وثّق الرجال الواقعين في سند روايات تفسير علي بن إبراهيم القمي فيه تدليس لا يخفى .ثانيا : إن السيد علي بن الحسين المرتضى المولود عام 355 والمتوفى عام 436 نص في كتابيه تنزيه الأنبياء على عدم صحة هذا الخبر حيث قال ما نصه بالحرف الواحد : (( فإن قيل فما معنى قوله تعالى يا أيها الذين آمنوا لا تكونوا كالذين آذوا موسى فبرئه الله مما قالوا وكان عند الله وجيها أو ليس قد روي في الآثار أن بني اسرائيل رموه بأنه أدر { الأدر المنتفخ الخصيتين } وبأنه أبرص وأنه عليه السلام ألقى ثيابه على صخرة ليغتسل فأمر الله تعالى الصخرة بأن تسير فسارت وبقي موسى عليه السلام مجرداً يدور في محافل بني إسرائيل حتى رأوه وعلموا أنه لا عاهة به (((( الجواب ))))) قلنا ما روي في هذا المعنى ليس بصحيح وليس يجوز أن يفعل الله تعالى بنبيه عليه السلام ما ذكروه من هتك العورة ليبرئه من عاهة أخرى ، فإنه تعالى قادر على أن ينزهه مما قذفوه به على وجه لا يلحقه معه فضيحة أخرى وليس يرمي بذلك أنبياء الله تعالى من يعرف أقدارهم والذي روي من الصحيح معروف وهو أن بني إسرائيل لما مات هارون عليه السلام قذفوه بأنه قتله لأنهم كانوا إلى هارون أميل فبرئه الله تعالى من ذلك بأن أمر الملائكة بأن تحمل هارون عليه السلام ميتاً فمرت به على محافل بني إسرائيل ناطقة بموته ومبرئة لموسى عليه السلام من قتله وهذا الوجه يروى عن أمير المؤمنين عليه الصلاة والسلام ، وروي أيضا أن موسى عليه السلام نادى أخاه هارون فخرج من قبره فسأله هل قتلتك فقال : لا ثم عاد إلى قبره ، وكل هذا جائز والذي ذكره الجهال غير جائز )) كتاب تنزيه الأنبياء ص 87 . أما بالنسبة للرواية الواردة في البخاري فجميع أهل السنة يقولون بصحة روايات البخاري وعليه فالرواية صحيحة عند كل من يقول ذلك . طالب رحمة ربه

**********

فيصل نور

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

أخي العزيز هاشم:

بالنسبة للرواية الأولى ففي مطلق الجنابة أورد شيخ الطائفة الطوسي عن الصادق عليه السلام عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال لا ينام في مسجدي أحد ويجنب وإن الله أوحى إلي أن اتخذ مسجدا طهورا لا يحل أن يجنب فيه إلا أنا وعلي والحسن والحسين عليهم السلام التهذيب 6/15 البحار، 25/168 . أما صلاة أمير المؤمنين علي رضي الله عنه فقد أورد الطوسي أيضا عن أبى عبدالله عليه السلام قال صلى علي بالناس على غير طهر وكانت الظهر ثم دخل فخرج مناديه أن أمير المؤمنين عليه السلام صلى على غير طهر فأعيدوا وليبلغ الشاهد الغائب التهذيب 3/40 الاستبصار 1/433 البحار 88/67 ولكن الرواية رُدت لمنافاتها العصمة . أما روايات نسيان الأنبياء والأئمة عليهم السلام فهي كثيرة من طرق الإمامية ولكن المقصود أن جل الروايات التي يأخذها الشيعة على أهل السنة إنما هي موجودة في كتبهم ولكن يصرفها القوم بتأويلات شتى كالعصمة مثلا في رواياتنا هنا ، إذن لا بد أن يكون الكلام في الأصول التي يعول عليها الفريقين في قبول أو رد أمثال هذه الروايات فنتفق عليها حتى نحتكم إليها في الخلاف ، ثم يكون الكلام في الروايات ذاتها . لهذا آثرت البدء في الكلام في اعتقاد الشيعة في القرآن مصدر التشريع الأول عند كافة المسلمين، والذي قطعنا فيه شوطا كبيرا في موضوع حوار هادئ من الشيعة الإمامية في عقائدهم، ثم حوار هادئ مع فيصل وأخيرا لهذا فر المتحاورون . وبعد ذلك يهون الخطب في مناقشة المواضيع الانتقائية للبعض في هذا المنبر ونعدكم بالحوار فيها جميعا إن شاء الله ولكن بعد الترتيب المذكور .

أخي العزيز طالب رحمة ربه

مقصودي أن هذه الرواية ليست مما انفرد بها أهل السنة وإنما هي ثابتة عند الشيعة وان اختلفوا فيها، وليس بالضرورة أن يجمع عليها الكل لأن مناط هذه الأحكام تختلف عند البعض فالبعض مثلا يرد أمثال هذه الأحاديث وان كانت صحيحة السند لمجرد مخالفتها للعصمة مما يجرنا إلى مناقشة قضية العصمة في ذاتها والذي لا نرغب فيه الآن للسبب الذي ذكرناه لأخونا هاشم . فالأمور لا تنضبط إذا ما رددنا كل رواية بهذه الكيفية إذ يكفي أن أقول فيما اضطربت علي من أمور أنني لا اعتقد صحة هذا أو ذاك ، وان تصحيح البخاري غير ملزم لي كما أن تصحيح الخوئي وكذا الجزائري والمجلسي ومن ذكر الرواية في تفسيره دون رده غير ملزم لك لأن غيرهم قال بغير هذا، ولا عبرة هنا بإجماع الكل في أمثال هذه المسائل إنما العبرة بالإجماع في الأصول وحقيقتها، لأن في نهاية الأمر تبقى الروايات قابلة للتأويل، فانظر مثلا روايتنا هذه رغم معارضتها في الظاهر لمفهوم العصمة إلا أن من ذكرناهم أوّلوها ولم يردوها وكذا قد يكون الشأن في سائر روايات الفريقين ، أما كلامك في الخوئي وقوله في روايات تفسير القمي فليس كذلك فإن الخوئي يرى صحة روايات التفسير ذاته باعتبار قول القمي نفسه في صحتها وإنها تنتهي إلى المعصومين عن طريق الثقاة، لذا عد المصنفين في علوم الحديث والرجال عند الشيعة المتأخرين أن السيد الخوئي ممن يرى صحة روايات التفسير المذكور . راجع المصادر التي ذكرتها، وان شئت نقلتها لك، بل أن الخوئي لم يتراجع عن قوله هذا في التفسير حتى وفاته رغم مراجعة بعض تلامذته له في هذا الشأن ، لذا لا ينبغي رد تصحيح البعض باعتبارات غير سلمية . وعلي أي حال رأيت أن مما مر أن مناقشة هذه القضايا الانتقائية لا توصلنا إلى حل، وإنما ينبغي أن يكون الكلام في الأصول الذي نحتكم إليها في الخلاف ومن ثم يهون الخطب .. والسلام

**********

طالب رحمة ربه :

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى فيصل نور ...

إذا حتى يهون الخطب ..... وحتى نترك المواضيع الإنتقائية - مع العلم أنك أنت انتقيت موضوع التحريف في القرآن الكريم - فلنبدأ بالأصول وجوهر الخلاف بيننا وبينكم وهو موضوع الإمامة والخلافة من بعد الرسول ، فهو جوهر الخلاف وأساسة بيننا وبينكم فلنطرق هذا الموضوع أولاً وقبل كل شيء ومن ثم المواضيع التي تليه، فنحن نقول بأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم نص في حياته على أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام خليفة على الأمة الإسلامية من بعده والنصوص التي نستشهد بها على ذلك كثيرة جدا ومتواترة ومن كتبكم فقط ، فهذه يا أخي هي الحقيقة الضائعة ، التي حاولتم طمسها من القديم والدخول في القشريات والتشنيع على الشيعة فيها ، فكم مرة طرقتم موضوع التحريف وموضوع رأي الشيعة في الصحابة و...و...و غيرها من المواضيع ولكن لم يتعرض واحد منكم أبدا وبتاتا بالحديث عن مسألة الإمامة التي هي أساس الإختلاف بين الشيعة والسنة فلنبدأ بالحديث عن هذه الحقيقة الضائعة التي حاولتم جعلها كذلك فهيا معي للدخول في هذا المضمار والنقاش في الموضوع ولنكن فيه أيضا موضوعيين نترك كل الموروثات المذهبية العالقة بأذهاننا جانبا ولنبحث بموضوعية في هذه المسألة تم من بعدها لنقيم البحث والنتيجة التي سنتوصل إلهيا جميعاً لنترك المواضيع الإنتقائية جابناً وهيا إلى الأصول . طالب رحمة ربه

**********

هاشم

وسئل الإمام علي بن موسى الرضا عليه السلام عن الإمامة،فقال ع:(إن الإمامة خلافة الله والرسول،وزمام الدين،ونظام المسلمين،والأمام يحلل ما أحل الله،ويحرم ما حرم الله،ويقيم الحدود،ويذب عن الدين،والإمام أمين الله في أرضه،وحجته على عباده،وخليفته في بلاده،وهو مطهر من الذنوب،مبرأ من العيوب،لا يدانيه أحد في خلقه،ولا يعادله عالم،ولا يوجد منه بديل،ولا له مثيل، فأين للناس أن تستطيع اختيار مثل هذا ؟!).

**********

هاشم

يقول أهل السنة : بأن النبي ص مات ولم يوص .الجواب :-إن هذا القول مرفوض بالبداهة ، لأن الإسلام الذي أولى عنايته بكل صغيرة وكبيرة ، ولم يترك شيئاً إلا ووضع له حكماً في الكتاب والسنة ، حتى عن كيفية الأكل والشرب والنوم ، وكتابة الوصية الشخصية ووضعها تحت الرأس عند النوم ، وتأمير شخص إذا خرج جماعة في سفر ، يستحب تأمير أحدهم عليهم ، وغيرها من المستحبات - فضلاً عن الواجبات - فكيف يعقل أن يترك النبي ص ، أو يهمل مسألة هي من أكبر المسائل الإسلامية المصيرية في حياة الأمة ؟ كيف يعقل أن يترك الأمة من دون أن يوصي ، وهو سيعلم بما سيحدث من إنقلابات ونزاعات وصراعات ، قال تعالى :وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل أفإن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم ومن ينقلب على عقبيه فلن يضر الله شيئاً وسيجزي الله الشاكرين .فكيف يترك النبي ص الأمة تتنازعها الأهواء والأطماع مع علمه ص بأن الكثير منهم حديث عهد بالإسلام ، ولم يدخل الإيمان في قلوبهم بعد ؟ ألم يفكر بمستقبل الرسالة التي ضحى هو وأهل بيته وأصحابه من أجلها وعلى مدى ثلاثة وعشرين عاماً ؟إذن لابد وأن يكون قد أوصى ص ، وهذا الذي تؤيده النصوص من الكتاب والسنة القطعية المتواترة لدى الفريقين .

**********

فيصل نور

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

إخواني الأعزاء ..

اقدر دوافعكم وحماسكم في طرح مسالة الإمامة محور الخلاف بين الشيعة والسنة، ولكن وأنا أعدكم بأنني سأتناول سائر القضايا الخلافية وعلى رأسها قضية الخلافة بعد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم أود أن أؤكد إلى ضرورة الاحتكام إلى اصل نتفق عليه عند الاختلاف عملا بقوله عز وجل : فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول . فهذه دعوة للرجوع إلى الكتاب والسنة في حال الاختلاف ، وقد رأيتم كيف أن مسألة بسيطة طرحها أخونا هاشم ظن انفراد السنة بها وكونها مأخذا عليهم وإذا نحن نبين أنها ثابتة في كتب الشيعة، مما حدا بالجميع المطالبة بذكر المصادر اطمئنانا منهم بعدم ورودها من طرق الإمامية، ثم ذكرت المصادر وتعمدت إغفال ذكر الصفحات والأجزاء، فزاد الحماس في مطالبتي بذكرها، إلى أن بينتها فانتقل الكلام بعدها إلى صحتها، فذكرت تصحيح البعض لها فانتقل الكلام إلى الإقرار بصحتها ولكن مردودة لمعارضتها لعقيدة العصمة وهكذا .وهذا كله في رواية واحدة . إذن لا بد من تحديد المرجع في حال الاختلاف ولا أظن أن أحد سيختلف في جعل الكتاب والسنة هما الأصل. وإذا كان ذلك كذلك فيجب أن يكون الحوار والنقاش في حجية هذين المصدرين عند الفريقين، وقد بدأنا الحوار في المصدر الأول ولم ننتهي منه . فهل انتهينا منه أولا .. والسلام ....

عدد مرات القراءة:
1832
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :