آخر تحديث للموقع :

الأحد 16 محرم 1441هـ الموافق:15 سبتمبر 2019م 02:09:58 بتوقيت مكة
   ذم الأئمة لشيعتهم ..   الشيعة والمسجد الأقصى ..   أنظر كيف يبرر علماء الشيعة الشرك والبدع؟ ..   من الروايات الشيعة التي تهدم مسألة القول بالنص على الأئمة بأسمائهم ..   من الأحاديث التي يستنكرها الشيعة على أبي هريرة رضي الله عنه وهي مروية في كتبهم وعن الأئمة رحمهم الله ..   دعاء صنمي قريش وبعض مصادره ..   عبدالله بن سبأ في مصادر الشيعة ..   من أسماء علماء الشيعة ..   سلسلة تدليسات وفضائح واكاذيب علي الكوراني العاملي (وثائق - متجدد) ..   من تدليسات واكاذيب كمال الحيدري ..   حصاد السنين في تبيان ضلال المتقدمين والمتأخرين ..   وثائق مدمرة تبين اكاذيب ودجل وخرافات وتدليسات الروافض ..   وثائق مصورة عن الشيعة - عقائدهم - تناقضاتهم - غلوهم - مطاعنهم، وغيرها ..   الفيض الكاشاني وتحريف القرآن ..   الشعائر الحسينية وسائر ما يتعلق بها ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الخوئي ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الصدر ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الروحاني ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الخامنئي ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - السيستاني ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الشيرازي ..   من أقوال وفتاوى الشيعة ..   بإعتراف الشيعة الأخبار الدالة على تحريف القرآن عندهم تزيد على 2000 رواية ..   يعتقد الشيعة أن القرآن محي منه 70 من قريش بأسمائهم وأسماء آبائهم وما ترك "أبولهب" إلا إزراء على النبي لأنه عمه ..   يقول الخميني : إن فقراء السادة في العالم يمكن إشباع حوائجهم بخمس مكاسب سوق بغداد فقط . ..   جذور الإنحراف .. تعليم أطفال المدارس الشيعية لعن الصحابة رضي الله عنهم ..   أنديرا غاندي تستغيث بالحسين رضي الله عنه لإنقاذها من الإعدام ..   من صور إحتقار الفرس للشيعة العرب ..   أهل السنة في سجون العراق لا بواكي لهم ..   كمال الحيدري : اظهرت أقل من 1 % من فساد مذهبنا وانقلبت الدنيا ..   ماذا كان يفعل الحمار قبل سفينة نوح؟ ..   عراق ما بعد صدام المجاهرة بلعن الفاروق عمر رضي الله عنه في شوارع بغداد وكربلاء ..   الخمينى عند بعض علماء الشيعة أفضل من بعض أنبياء الله بنى اسرائيل ..   الشعب يريد ظهور الإمام ..   حسن الله ياري - لعن الله كما الحيدري نعلي خير منه ..   بإعتراف الشيعة المرجعية الدينية العربية فقدت إستقلاليتها لصالح إيران ..   من أسباب الكراهية بين السنة والشيعة وسبب بث علماء الشيعة للكراهية عند اتباعهم تجاه أهل السنة ..   إعتراف الشيعة بأن علماؤهم هجروا الكتاب والعترة ..   بإعتراف علماء الشيعة أسانيد ولادة المهدي كلها ضعيفة ..   كمال الحيدري النبي أخفى آية التطهير حتى لايحرفها الصحابة ..   عند الشيعة قول السلام عليك يا أبا عبدالله تعدل 90 حجة من حج الرسول ..   عند الشيعة سفك الدماء في الكعبة من اسباب خروج المهدي ..   من مطاعن الشيعة في السيستاني ..   من مطاعن الشيعة في محمد حسين فضل الله ..   من مطاعن الشيعة في الخامنئي ..   من الأسباب الحقيقة لكراهية الفرس لعمر رضي الله عنه ..   جذور الانحراف - تربية أطفال الشيعة على بغض الصحابة رضي الله عنهم ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   إياد علاوي علماء شيعة طلبوا مني قصف مرقد علي بن أبي طالب بـالنجف أثناء التنازع مع مقتدى الصدر ..   اعتراف الشيعة بأن اهل السنه اكثر حباً واحتراماً لأهل البيت من الشيعة ..   قائد الحشد الشعبي يهدد الخليج ..   الحيدري يقسم بالله لو نقحنا أسانيد روايتنا لسقط ديننا ..   النبي الذي ليس علي خليفته ليس نبي للشيعة ..   من شعر ياسر الحبيب في الطعن في أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   الامام الحسن يحيي النبي محمد ليبرر مسالة صلحه مع معاويه ..   عند الشيعة كلمة الأمة في القرآن تعني الأئمة ..   بإعتراف الشيعة فضائل أهل البيت عند السنة اضعاف ما عند الشيعة ..   دراسة ايرانية : اولاد المتعة اذكى و اجمل و اقوى اطفال العالم ..   سبب ذكر القرآن ل 25 نبي فقط ..   ياسر عودة ينتفد شركيات الشيعة ..   الأحواز - مشانق إيران ..   شكوى نساء الشيعة من فرض ممارسة المتعة عليهم ..   الميت الموالي لعلي ينفع اربعين ميت في المقبرة اللي دفن فيها ..   أهل الجنة يتعجبون من نور أسنان فاطمة ويحسبون نور الله ..   البرفيسور الشيعي مكانه بالحسينية عند النعال ..   هتلر يأمر جيشة أن يتأسون بالحسين رضي الله عنه ..   إعلانات مجانية ..   طعن آية الله البغدادي في حوزة النجف ..   تفجيرات العراق من وراءها؟   دعوة الشيعة للالتحاق بالحسينيات لتلقي العلم الشيعي بدل التعليم الحكومي الذي يدرس مرويات أبي هريرة ..   عند الشيعة جميع الخلفاء من الصديق إلى آخر خلفاء العباسيين كانوا يحبون اللواط ..   إعتراف الشيعة بأن جميع روايات الإثني عشر أمام من طرقهم ضعيفة ..   علماء الشيعة والبحث عن مريدين ..   من تناقضات الشيعة في مسألة الشعائر الحسينية ..   إذا كنت كذوبا فكن ذكورا ..   "فاستخف قومه فاطاعوه ..." [الزخرف : 54] ..   من وسائل الشيعة في ترسيخ معتقداتهم عند الناشئة ..   من له حيلة فليحتال والغاية تبرر الوسيلة ..   مخرجات الحسينيات ..   من إحتفالات الشيعة بوفاة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   من مطاعن الشيعة في أم المؤمنين حفصة بنت عمر رضي الله عنهما ..   إعتراف الشيعة بضعف أهم وأشمل رواية في الإمامة وسائر ما يتعلق بها ..   إعتراف الشيعة بعدم وجود نص يوجب إتباع الأعلم وإختلافهم في تحديد مفهوم الأعلمية ..   بإعتراف الشيعة أكثر مراجع الشيعة ضد الحكومة الدينية في إيران ..   إعتراف الشيعة بان علمائهم يقولون بكفر وزنا عائشة وتكفير الصحابة رضي الله عنهم ولكنهم لا يصرحون بها تقيةً ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   محاربة الشيعة لكل من أراد تنقية مذهبهم من الروايات المكذوبة على الأئمة ..   إعتراف الشيعة بأن سبب تاخر الفكر الشيعي هو محاربتهم للدعوات التصحيحية داخل المذهب ..   تكذيب علماء الشيعة لمن يدعي مشاهدة مهديهم المنتظر ..   من مطاعن الشيعة في آلية إختيار المراجع ..   إعتراف الشيعة بأن أكثر الكتب الموجودة بين أيديهم من وضع المتأخرين ونسبت للمتقدمين ..   إعتراف الشيعة أن الروايات الصحيحة عندهم لا تتجاوز العشرة في المائة من مجموع رواياتهم ..   كمال الحيدري يمهّد لإنكار المهدي !   شكوى الشيعة من إنغلاق مدارسهم الدينية على نفسها والتي أدت إلى إنتشار الخرافات والبدع بين الشيعة ..

جديد الموقع..

يا من تتشدقون بالتصحيح والتضعيف هل يُقبل هذا؟ ..

كثيرا ما نحتج على الشيعة بما عندهم من الأحاديث والمرويات فيتشدقون بقولهم هذه الأحاديث أسانيدها ضعيفة لأن أحاديثنا تحت المجهر وليس كما عندكم يا أهل السنة فإنكم تعتبرون صحيح البخاري فوق المجهر فنقول رويدكم !!!
هل فكرتم لماذا اعتبرنا أحاديث البخاري صحيحة وسلمنا بما فيها وتلقيناه بالقبول ؟؟!!

إن البخاري رحمه الله ابتدأ تأليفه في الحرم الشريف ولبث في تصنيفه ست عشرة سنة وأتمه ببخارى وما يضع فيه حديثا إلا بعد أن يتوضأ ويصلي ركعتين ويستخير الله في وضعه هذا بعد استكمال وسائل البحث والدقة في تحري الصواب

قال رحمه الله عن نفسه : أحفظ مائة ألف حديث صحيح ومائتي ألف حديث غير صحيح ( أراد بذلك الأحاديث المكررة والموقوفة وآثار الصحابة والتابعين وفتاواهم مما كان السلف يطلقون على كل منها اسم حديث ) . ويقول : لم أخرج في هذا الكتاب إلا صحيحاً ، وما تركت من الصحيح أكثر .
ونقل القسطلاني قوله : صنفته ( أي الصحيح ) في ست عشرة سنة وجعلته حجة فيما بيني وبين الله ، وما أدخلت فيه إلا صحيحاً ، وما تركت من الصحيح أكثر حتى لا يطول . شرح القسطلاني ج 1 ص 29

هذا بالإضافة إلى شروط البخاري لقبول الرواية وهي إجمالا ( أن يخرج الحديث المتفق على ثقة نقلته إلى الصحابي من غير اختلاف بين الثقات الأثبات ويكون إسناده متصلا غير مقطوع ) مقدمة فتح الباري ص 9

إذا فصحيح البخاري تحت المجهر لكن المجهر قد عجز عن إثبات مطعنٍ في رواته أما إذا ثبتت صحة الحديث ولم تتقبله بعض العقول السطحية فهنا ينبغي اتهام العقل أو الرجوع إلى شراح الحديث قبل بث الخزعبلات والافتراءات .

وللعلم فهذا الحكم على صحيح البخاري دون سائر مؤلفاته كالأدب المفرد الذي لم يشترط فيه ما اشترطه في كتابه الصحيح فكان فيه الصحيح والضعيف .

والذي يهمنا قوله هنا هو : بما أنكم تتشددون في إثبات الصحيح والضعيف والمسند وغير المسند وتعتبرون الحديث مادة خاماً قابلة للبحث العلمي فلماذا تغفلون عن بعض كتبكم وتغضون الطرف عنها مع أنها عارية من الإسناد تماماً ؟؟!!!

فهذا هو كتاب (( نهج البلاغة )) الذي تزعمون أنه للإمام علي رضي الله تعالى عنه وهو من الكتب المقدسة عندكم الذي جمعه الشريف الرضي والناظر يجد أن الإمام علي رضي الله عنه مات سنة (40 ) ه والرضي مات سنة ( 404 ) ه أي بين الراوي والمروي عنه أكثر من ثلاثة قرون ونصف وهي لا شك مفاوز تنقطع فيها أعناق المطي فأين الإسناد بين الراوي والمروي عنه ؟؟؟؟

إن عندنا معشر أهل الحديث لو روى التابعي عن الرسول صلى الله عليه وسلم لعُدّ ذلك الحديث مرسلاً وهو من أقسام الضعيف فكيف بمن يروي عنه بعد ثلاثة قرون ؟؟؟!!!

فيلزمكم على هذا إما أن تنفوا صحة نسبة الكتاب إلى الإمام علي رضي الله عنه وإما أن تسلموا بكل حديث نورده عليكم وتتركوا هذا التناقض ..

الشيباني

بسم الله الرحمن الرحيم

إن كنت من أهل العلم بالحديث فإن قولك أن البخاري بدأ تأليف كتابه في الحرم .. ليس كلام عالم !

أما قولك أن المجهر عجز عن العثور على خلل في البخاري ، فماذا تفعل بالتناقضات التي رواها وصححها ؟!!
مثلا آخر ما نزل من القرآن ، أي آية وأي سورة حسب البخاري من فضلك ؟

وأما نهج البلاغة فإن جميع مارواه الشريف الرضي رحمه الله في هذا الكتاب مرسلا ، رويناه مسندا بأسانسد متعددة ، واعتمدنا على ماصح منها .. وقد كتب العلماء في أسانيد نهج البلاغة ومستدركاته عدة كتب ..
وإن سألت عن خطبة معينة مثل الشقشقية التي قد لا تعجبك ، أرشدناك الى أسانيدها من غير نهج البلاغة .. وشكرا .

العاملي

الرد على العاملي ..
1 ) لا أدعي أنني من أهل العلم فهذا شرف كبير لا أظن أنني من أهله لكن لا أدري لماذا قلت ما قلته من أن التأليف الحرم ليس كلام عالم ؟؟؟
أتساوي من يتحرى البركة في العلم والتأليف في أقدس الأماكن بمن يجلس في بيته يؤلف في جبل عامل مثلاً والله أعلم بما يؤلف ؟؟؟!!!

2 ) نعم أقولها وبملء الفم أتحداك أن تأتي برواة ضعفاء في صحيح البخاري رحمه الله وكلامي على الإسناد وليس على متن الحديث لأنه إذا سقط الإسناد سقط الحديث وإذا صح الإسناد صح الحديث أما فهمه فهذا يحتاج إلى عقول وقلوب سليمة باحثة عن الحق وليس إلى عقول معوجة !!!!!

أما بالنسبة للإسناد في كتبكم ففيه أسانيد مظلمة واهيه فانظر إلى كتاب الكافي وأحوال الرواة فيه ترى العجب معظم الرواة على المذهب الفطحي أو على المذهب الواقفي أو كانوا من الغلاة أو من الكذابين أو الخائنين أو المجهولين !!!!
وانظر إلى كتاب مرآة العقول للمجلسي ( الذي كان أستاذ مصطلح الحديث ) حيث عدَّ معظم أخبار الكافي ضعيفة ومجهولة ومرسلة وضعّف من حيث السند تسعة آلاف حديث من أحاديث الكافي .

وعلى سبيل المثال شرح في ص 448 في آخر المجلد الأول ثلاثة من أخبار الكافي وضعفها كلها وفي ص 542 في آخر المجلد الثاني في باب حق الجوار شرح 16 خبراً وقال أن 14 خبراً منها ضعيفة ومجهولة ومرسلة .

هذه إذا حقيقة الكافي الشريف وأحوال أخباره !!!

3 ) أما قولك ما رواه الرضي مرسلاً .
فأقول والله إنك عالم زمانك في الحديث !!!!! أتسمي فترة أكثر من ثلاثة قرون إرسال !!!!!! عجب

أما قولك : رويناه مسندا بأسانسد متعددة ، واعتمدنا على ماصح منها .
فيدل على أنك عالم فطحل في الحديث وعلومه لايشق لك غبار فإني أريد طلب بسيط وهو أن تثبت لي إسناد الخطبة رقم (( 90 )) من خطب الإمام رضي الله عنه وهي قوله ( دعوني والتمسوا غيري ..) فإذا ثبتت فهي إذا تدل على أن الخلافة غير منصوص عليها لأنه رضي الله عنه رفضها أم أنك ستحكم بضعف إسنادها ؟؟؟؟

الشيباني

بسم الله الرحمن الرحيم

تكلمت كثيرا ولم تجبني عن سؤالي الاساسي حول تناقضات البخاري في آخر مانزل من القرآن ؟

وإن كنت ترى أن شروع التأليف في الحرم الشريف حجة على صحة الكتاب أو ترجيح أحاديثه ، فأخبرني من أين أتيت به من مصادر الجرح والتعديل !

وأما تعجبك من جرح الرواة في مصادرنا ، فكأنك لم تقرأ كتب الجرح والتعديل عندكم !

وأما تسمية نهج البلاغة مرسلا فهو صحيح ، لان الارسال بمعناه الاعم يشمله .
وأما سند الخطبة التي فيها ( دعوني والتمسوا غيري )فهو لا يشفي لك داء ، لأن الخلافة حقه عليه السلام بأمر الله تعالى ونص رسوله ، وقد أخبره الرسول كما صح عندكم أن الامة سوف تغدر به ، وثبت أنه وجهه في كل ما يعمل بعده ، وأمره بقتال الناكثين والقاسطين والمارقين ، وأن لا يقبل الخلافة بعد غصبها منه ، إلا بطلب الناس وإصرارهم !!
فهو بقوله ( دعوني والتمسوا غيري ) يقيم عليهم الحجة من جهة ، ويثبت لك ولابن تيمية أنه ليس
حريصا على الملك كغيره !!

العاملي

بسم الله الرحمن الرحيم
إلى الشيباني ,,,
لقد ذهبت ذات اليمين و ذات الشمال و موضوعك أساسا صحة كتاب البخاري و ثقة رواته و قد ذكرت أن من شروط البخاري إجمالا ( أن يخرج الحديث المتفق على ثقة نقله إلى الصحابي من غير إختلاف بين الثقات الأثبات ,, و قلت : أن المجهر عجز عن إثبات مطعن في رواته ,, و أقول لك : لابد أن على هذا المجهر الكثير من الغبار فلنحاول إزالته بهذا البحث البسيط حول بعض من روى عنهم البخاري ,,,
1) عمران بن حطان السدوسي , قال الدار قطني : أنه متروك الحديث خبيث في مذهبه , و قال المبرد في الكامل , كان من رؤساء الصفرية و فقهائهم و الدعاة الى مذهبهم , و هو الذي امتدح ابن ملجم لأنه قتل سيد المسلمين و إمامهم علي بن أبي طالب بالأبيات المشهورة التي يقول فيها :
يا ضربة من تقي ما أراد بها*** عن ذي العشر غير رضوانا
إني لأذكره فأحسبه *** أوفى البرية عند الله ميزانا .
2) أحمد بن بشير الكوفي , عده النسائي و عثمان الدارمي من الضعفاء , و أكد الدارمي بأنه من المتروكين الذين لا يعتمد على روايتهم .
3) أحمد بن صالح المصري , قال النسائي فيه : ليس بثقة و لا مأمون , و وصفه ابن معين بالكذب و قال كذاب يتفلسف .
3) أحمد بن أبي الطيب الروزي , وصف أحاديثه ابو حاتم الرازي بالضعف , و جاء في ميزان الإعتدال , أنه كان يروي المناكير .
4) أحمد بن عيسى المصري , قال في التهذيب : لقد حلف ابن معين بأنه كذاب .
5) الحسن بن عمارة الكوفي كان كذابا , و قد أطبقوا على تركه , كما جاء في مقدمة فتح الباري .
6) داؤد بن الحصين المدني , قال فيه الذهبي : قد تفرد بأشياء منها ولائه لعثمان و آله و منها أنه كان خارجيا يرى رأي الخوارج , و يروي الأحاديث المنكرة , و كان يتقي حديثه سفيان بن عيينة و توقف فيه أبو حاتم .
7) زكريا بن يحيى بن عمر بن حصين من شيوخ البخاري , طعن فيه الدارقطني و أضاف بأنه متروك الحديث , و وصفه الحاكم بأنه يخطئ في أحاديثه .
8) عبد الحميد بن عبد الرحمن , وصفه ابن معين بضعف العقل , و ضعفه في الحديث ابن سعد و نسب اليه ابو داؤد , أنه كان داعية للإرجاء .
9) معلى بن منصور أبو ليلى , كذّبه أحمد بن حنبل .
10) نعيم بن حماد الخزاعي , ضعفه النسائي و نص ابن معين على أنه يتوهم الشيء فيخطئ فيه , و قد روى بسنده الى الرسول ( ص ) انه كان يقول : رأيت ربي في أحسن صورة , شابا موقرا رجلاه في خضرة عليه نصلان من ذهب .
نكتفي بهولاء الأفذاذ ممن روى عنهم البخاري .
هذا عدا عن الكثير من الشيعة الذين روى عنهم البخاري , و على هذا فإن الباحث يجد أنه يروي عن النواصب و الخوارج و المرجئة و الشيعة و كل هولاء أصحاب عقائد فاسدة عند أهل السنة ,, بينما يجد الباحث أن البخاري لم يروي عن الإمام الصادق عليه السلام و هو مؤسس مدرسة الفقه و الحديث و لا عن ولده الإمام موسى بن جعفر و لا عن أحد العلويين كزيد بن علي الشهيد و غيره , و ما يثير التعجب أكثر انه عاصر الإمامين الهادي و العسكري ( ع ) و لم يروي عنهما ,,, فهلا يحق للباحث المتجرد أن يضع علامات إستفهام حول البخاري و ميوله و نزعاته ؟ و لماذا كل هذا التجافي و الصدود منه لأهل البيت ؟ ربما أحد يوضح لنا بعد الذي ذكرناه لماذا كتابه أصح كتاب بعد كتاب الله .

كميل

1 ) ردك ضعيف جداً يا عاملي لكنك تجيد فن المراوغة والتمويه أنا كلامي معك حول علم ((( الإسناد في الحديث ))) يا فاهم وليس حول متن الحديث وقد أعطيتك قاعدة لعلك تستفيد منها وهي قولي لك ( وكلامي على الإسناد وليس على متن الحديث لأنه إذا سقط الإسناد سقط الحديث وإذا صح الإسناد صح الحديث أما فهمه فهذا يحتاج إلى عقول وقلوب سليمة باحثة عن الحق وليس إلى عقول معوجة ) .

ثق يا عامل إنك إذا تعاملت مع النصوص الصحيحة الثابتة بهذه النفسية المبغضة الحاقدة فإنك بلا شك ستعثر في تصورك ونظرك على عشرات التناقضات حتى في القرآن الكريم المنزّل من عند الحكيم الخبير !!!!

2 ) قولك :وإن كنت ترى أن شروع التأليف في الحرم الشريف حجة على صحة الكتاب أو ترجيح أحاديثه ، فأخبرني من أين أتيت به من مصادر الجرح والتعديل !

أقول لا شك يا عاملي أن التأليف والتصنيف أمر يحتاج إلى عاملين أساسيين هما ( العلم والخشية ) ولا غنى لواحد منهما عن الآخر إذ :
لو كان للعلم دون التقى شرف == لكان أشرف خلق الله إبليس !!

فكون البخاري رحمه الله ذا علم جم كما ذكرت لك لا يعني ذلك أن يتخلى عن عون الله تعالى وتوفيقه بأن يقصد أشرف البقاع وأطهرها ..
مع اني ذكرت لك شرطه إجمالاً ( أن يخرج الحديث المتفق على ثقة نقلته إلى الصحابي من غير اختلاف بين الثقات الأثبات ويكون إسناده متصلا غير مقطوع ) لكن سبحان الله هذا يؤكد لي عدم تجردك أثناء النقاش !!!!

3 ) أما قولك : وأما تعجبك من جرح الرواة في مصادرنا ، فكأنك لم تقرأ كتب الجرح والتعديل عندكم .

فأقول إنكم تعتبرون الكافي من أهم مراجعكم المعتمدة بل ربما كافي لشيعتكم وهو بمنزلة البخاري عندنا فكون المجلسي ينسف ثلثي الكتاب نسفاً هذا يسقط الاحتجاج به أما نحن فمازلت أقول لك وأقول أتحداك أن تأتي بمطعن في صحيح البخاري في سنده وكلامي على البخاري خاصة الذي تجرأت عليه أنت وأصحابك تجرأً فاحشاً .

4 ) أما قولك : وأما سند الخطبة التي فيها ( دعوني والتمسوا غيري )فهو لا يشفي لك داء .
فلا أدري ما الذي لا يشفي الداء السند أم المتن ؟!!!
لكن يبدو من كلامك أنه المتن . فأقول :
أ ) تقول في بداية الكلام لأن الخلافة حقه عليه السلام بأمر الله تعالى ونص رسوله . ثم تقول وقد أمره الرسول أن لا يقبل الخلافة بعد غصبها منه ، إلا بطلب الناس وإصرارهم . فأقول لقد صغت العبارة بأسلوب أدبي لكنك وقعت في تناقض عجيب !!! كيف الرسول صلى الله عليه وسلم ينص على خلافته نصاً وبأمر الله ثم يأمره ألا يقبلها بعد غصبها ؟؟؟!!! ثم هب أن الناس لم يصروا على طلب علي رضي الله عنه للخلافة أيقدم أمر الله ورسوله أم رأي الناس ؟؟؟!!!! ثم إن آخر الخطبة ينسف هذا الاحتمال الذي ذكرته وهو قوله رضي الله عنه ( وأنا لكم وزيراً خير لكم مني أميراً ) فكيف يرضى لنفسه الوزارة والاستشارة ولا يرضى الإمارة مع أنها منصوصة له كما تزعمون ؟؟!!!!

الشيباني

بسم الله الرحمن الرحيم

ليس في المسألة مراوغة ياشيباني .. ولعلك تقصد شيئا لا نعرف ماهو ؟
موضوعك البخاري وقد سألتك ماذا تعمل بالتناقض في أحاديثه ؟
وتقول إنك لاتهمتم بمتن الحديث ، يعني ولا بالتناقض فيه !!

حسنا ، عين أنت الحجة التي تريد البحث فيها في صحيح البخاري :

- رجال سند البخاري .
- متون أحاديث البخاري .
- البخاري وبنو أمية .
- البخاري وعلي عليه السلام
- شخصية البخاري .
أو اختر موضوعا آخر في صحيح البخاري .

العاملي

الرد على الكاتب :
1 ) يبدو أنك أتيت لتشارك في الطعن دون أن تمر على ضوابط صفحة النقاش فأنصحك بالرجوع إليها وقراءتها لتعلم أنه لا بد من ذكر المصادر وأرقام الصفحات .

2 ) أساس الموضوع ليس البخاري إنما هو خلو كتاب نهج البلاغة من الإسناد تماماً مما يُضعف نسبته إلى الإمام علي رضي الله عنه فيلزمكم إما أن تنفوا نسبته عنه أو أن تقبلوا كل حديث من كتبكم نورده عليكم !!!!

3 ) يبدو أنك فتحت كتاباً من كتب الجرح والتعديل ونقلت أسماءً لبعض الرواة ثم جئت تقول هؤلاء روى عنهم البخاري لكن خذ ما يرد عليك شبهتك : فقد قال أبو جعفر العقيلي : لما ألف البخاري كتاب الصحيح عرضه على أحمد بن حنبل ويحيى بن معين وعلي بن المديني وغيرهم فاستحسنوه وشهدوا له بالصحة . انظر هدي الساري لابن حجر ص 7 فكيف يشهدوا له بالصحة ثم يضعفوا رواته ؟؟؟!!!

4 ) إن أردت أن تُقنعنا بضعف إسناد البخاري فعليك أن تورد حديثا بإسناده من الصحيح ثم تذكر من ضعف رواته من علماء الجرح والتعديل عند أهل السنة كما فعلتُ لكم بكتاب الكافي الشريف عندما ذكرت لكم نسف المجلسي لثلثي الكتاب نسفاً !!!!

الشيباني

الرد على العاملي ..
1 ) ألا ترى يا عاملي أني موضوعي في مناقشتك فأرد على كل ما تذكره من النقاط !!! فلماذا لاتفعل أنت هكذا ؟؟

2 ) موضوعي ليس البخاري وإنما خلو كتاب نهج البلاغة من الإسناد تماماً فهل يصح ذلك عند علماء الحديث ؟؟!

3 ) أنت لم تجب على قاصمة الظهر التي وجهتها إليك وهي : تقول في بداية الكلام لأن الخلافة حقه عليه السلام بأمر الله تعالى ونص رسوله . ثم تقول وقد أمره الرسول أن لا يقبل الخلافة بعد غصبها منه ، إلا بطلب الناس وإصرارهم . فأقول لقد صغت العبارة بأسلوب أدبي لكنك وقعت في تناقض عجيب !!! كيف الرسول صلى الله عليه وسلم ينص على خلافته نصاً وبأمر الله ثم يأمره ألا يقبلها بعد غصبها ؟؟؟!!! ثم هب أن الناس لم يصروا على طلب علي رضي الله عنه للخلافة أيقدم أمر الله ورسوله أم رأي الناس ؟؟؟!!!! ثم إن آخر الخطبة ينسف هذا الاحتمال الذي ذكرته وهو قوله رضي الله عنه ( وأنا لكم وزيراً خير لكم مني أميراً ) فكيف يرضى لنفسه الوزارة والاستشارة ولا يرضى الإمارة مع أنها منصوصة له كما تزعمون ؟

الشيباني

بسم الله الرحمن الرحيم

الاخ الشيباني ،

أرجو أن تحدد موضوع النقاش الذي تريده :

- أسانيد نهج البلاغة كلا ، أو الخطبة التي يقول فيها : دعوني والتمسوا غيري ؟

- وهل هذه الخطبة تكون المحور ؟

- أو المحور حق علي عليه السلام في الخلافة وعدم مطالبته به ، وما يظهر منه أن من حق المسلمين وأهل الحل والعقد منهم أن يولوا عليهم من شاؤوا ؟

العاملي

حسناً يا عاملي أنا أريد إثبات سند نهج البلاغة إن كنت صادقاً في إثباته !!!! وأما خطبة الإمام علي رضي الله عنه فسأفرد لها صفحة خاصة بإذن الله .

أما أنت يا كميل فارجع إلى موضوعي واقرأه جيداً لتعرف ما هو صلب الموضوع ، وارجع إلى طلبي منك الذي لم تحققه حتى الآن ولن تحققه ، وقد سميتك خطأ ( الكاتب ) فعذراً !!!!

------------------
إذا جاء موسى وألقى العصا
فقد بطل السحر والساحر

الشيباني

بسم الله الرحمن الرحيم

كما تعرف أن نهج البلاغة مجموعة خطب ورسائل وكلمات ..
فإما أن نبحث عن سنده بصورة كلية ، أو تختار منه نصا لكي أخبرك عن أسانيده .. وشكرا .

العاملي

هيا أعطنا سنده بصورة عامة ودعنا ننظر ما تقول !!!!

الشيباني

بسم الله الرحمن الرحيم

لماذاتستعمل مع زميلك الذي يحترمك كلمة الروغان وأمثالها صفات الثعالب ؟!!
نحن يا أخ شيعة علي أسد الاسود !
ونحن في مواجهة بني يهود الذين تخافهم أنت ودول العرب والعجم !!
وإنما الرواغون الفرارون في الحروب ، وفي البحث العلمي غير علي عليه السلام وشيعته !
--------
نهج البلاغة جمعه ثقة عادل هو الشريف الرضي رحمه الله ، وأراد منه تقديم نموذج بلاغة أمير المؤمنين عليه السلام ، وأسقط أسانيده تخفيفا للكتاب مع الاسف ، كما فعل غيره في بعض الكتب المهمة ..
فهو من ناحية سندية مرسل أو مقطوع على اختلاف
الاصطلاح .
ولا أعرف فقيها من فقهائنا يستدل بنص من نهج البلاغة مكتفيا برواية الشريف الرضي له .. بل تراه يذكر سنده من غيره النهج .
ولكن هذا لا يعني الحكم بضعف خطبه ونصوصه ، فكل نص ثبت له سند من غيره فهو بحكم سنده ، وإن فرضنا - فرضا - أنه ليس له سند غيره ، فهو مما نتوقف فيه لارساله.

هذا من ناحية السند ..
وهناك دليل آخر من متن النص يصح أن يستدل به الخبير بالكلام وفن التعبير والبلاغة ، بأن يقول : عندما أعرف من ممارستي لكلام علي عليه السلام أسلوبه المميز ، ويثبت لي نسبة عشر مقطوعات من نهج البلاغة مسندة بسند صحيح الى علي .. أستطيع الحكم على الباقي بأن صاحبه هو صاحب المقطوعات العشر الثابتة .
شبيها بالشخص الخبير بشعر المتنبي إذا عرضت عليه قصيدة يستطيع أن يميزها هل هي له أم لا ؟!
ولكن هذا الدليل يبقى شخصيا من جهة ، وغير مطرد في جميع نصوص نهج البلاغة من جهة .

أما من ناحية عقيدية ، فإن كل العقائد الموجودة في نهج البلاغة وردت فيها أحاديث مسندة ، ومنها مسألة استحقاقه الخلافة بالنص النبوي الصريح ، ومنه خطبة يوم الغدير وبيعته .

العاملي

إذا أنت تعترف يا عاملي أنه ليس لنهج البلاغة المطبوع الآن والمنتشر عند الناس أي قيمة من ناحية الإسناد فهو إما مرسل أو مقطوع وهذا من قبيل الحديث الضعيف الذي لا تثبت به حجة إلا إذا ثبت ما يقويه فتكون الحجة فيه وليس في الضعيف !!!

أما قولك وهناك دليل آخر في متن النص فهذا وفّر على نفسك فيه فهو لا يُقبل عند علمائنا لا جملة ولا تفصيلاً لأن المعول الأول على الإسناد كما قلت لك وأما حسن التعبير والصياغة فقد أُلفّق لك متفرقات من كلام علي رضي الله عنه لكنها ليست من موضع واحد فهل تستطيع أن تميّز حينئذ وربما هذا ما تستعملونه في بعض الأحيان!!!!!!

الشيباني



عدد مرات القراءة:
1803
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :