آخر تحديث للموقع :

الأحد 2 صفر 1442هـ الموافق:20 سبتمبر 2020م 12:09:05 بتوقيت مكة
   شارك برأيك ..   موقف الشيعة من المخالفين (مئات الوثائق) ..   من روايات الغلو في الأئمة ..   كتاب فصل الخطاب في إثبات تحريف كتاب رب الأرباب للنوري الطبرسي وأقوال بعض العلماء فيه ..   أبو طالب عند الشيعة من الأنبياء ..   على من يطلق الشيعة مصطلح النواصب؟ ..   الإباحية الجنسية عند الشيعة - نعمة الله الجزائري (أنموذجاً) ..   عند الشيعة عرش الرحمن نعال الأئمة ..   الله عزوجل يزور الحسين ويقعد معه على السرير ..   عند الشيعة الإمامة أفضل من النبوة وأشرف منها ..   وثائق مصورة عن الشيعة - عقائدهم - تناقضاتهم - غلوهم - مطاعنهم، وغيرها ..   جذور الإنحراف .. تعليم أطفال المدارس الشيعية لعن الصحابة رضي الله عنهم ..   أنديرا غاندي تستغيث بالحسين رضي الله عنه لإنقاذها من الإعدام ..   من صور إحتقار الفرس للشيعة العرب ..   أهل السنة في سجون العراق لا بواكي لهم ..   كمال الحيدري : اظهرت أقل من 1 % من فساد مذهبنا وانقلبت الدنيا ..   من أسباب الكراهية بين السنة والشيعة وسبب بث علماء الشيعة للكراهية عند اتباعهم تجاه أهل السنة ..   إعتراف الشيعة بأن علماؤهم هجروا الكتاب والعترة ..   بإعتراف علماء الشيعة أسانيد ولادة المهدي كلها ضعيفة ..   جذور الانحراف - تربية أطفال الشيعة على بغض الصحابة رضي الله عنهم ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   اعتراف الشيعة بأن اهل السنه اكثر حباً واحتراماً لأهل البيت من الشيعة ..   الحيدري يقسم بالله لو نقحنا أسانيد روايتنا لسقط ديننا ..   النبي الذي ليس علي خليفته ليس نبي للشيعة ..   من شعر ياسر الحبيب في الطعن في أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   الامام الحسن يحيي النبي محمد ليبرر مسالة صلحه مع معاويه ..   عند الشيعة كلمة الأمة في القرآن تعني الأئمة ..   بإعتراف الشيعة فضائل أهل البيت عند السنة اضعاف ما عند الشيعة ..   دراسة ايرانية : اولاد المتعة اذكى و اجمل و اقوى اطفال العالم ..   سبب ذكر القرآن ل 25 نبي فقط ..   ياسر عودة ينتفد شركيات الشيعة ..   الأحواز - مشانق إيران ..   شكوى نساء الشيعة من فرض ممارسة المتعة عليهم ..   الميت الموالي لعلي ينفع اربعين ميت في المقبرة اللي دفن فيها ..   أهل الجنة يتعجبون من نور أسنان فاطمة ويحسبون نور الله ..   البرفيسور الشيعي مكانه بالحسينية عند النعال ..   هتلر يأمر جيشة أن يتأسون بالحسين رضي الله عنه ..   ماذا قالوا في موقع فيصل نور؟ ..   طعن آية الله البغدادي في حوزة النجف ..   تفجيرات العراق من وراءها؟   دعوة الشيعة للالتحاق بالحسينيات لتلقي العلم الشيعي بدل التعليم الحكومي الذي يدرس مرويات أبي هريرة ..   عند الشيعة جميع الخلفاء من الصديق إلى آخر خلفاء العباسيين كانوا يحبون اللواط ..   إعتراف الشيعة بأن جميع روايات الإثني عشر أمام من طرقهم ضعيفة ..   علماء الشيعة والبحث عن مريدين ..   من تناقضات الشيعة في مسألة الشعائر الحسينية ..   "فاستخف قومه فاطاعوه ..." [الزخرف : 54] ..   من وسائل الشيعة في ترسيخ معتقداتهم عند الناشئة ..   من إحتفالات الشيعة بوفاة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   من مطاعن الشيعة في أم المؤمنين حفصة بنت عمر رضي الله عنهما ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   شكوى الشيعة من إنغلاق مدارسهم الدينية على نفسها والتي أدت إلى إنتشار الخرافات والبدع بين الشيعة ..

جديد الموقع

لماذا أبو بكر لايهجر عند كتابة الوصية؟ ..

طالب العلم

السلام على من اتبع الهدى
روي ان عمر قال عندما اراد النبي (ص) ان يكتب كتابا لايضل الناس بعده ابدا فمانعه عمر بن الخطاب وقال وبكل وقاحة انه ليهجر او ماشابه ذلك ولكن ياترى لماذا ابو بكر لايهجر عندما وصى لعمر من بعده هل كان ينطق عن وحي والنبي (ص) والعياذ بالله لاينطق عن وحي ام ان مصلحة عمر كانت في هذه الوصية ؟
اعتقد انها فلتة اخرى من فلتات هذا الخليفة !!

الصارم المسلول

طالب العلم هلا ذكرت الروايه الضعيفه التي تتهمون بها الفاروق ؟ وسوف اوفر عليك البحث وطلب العلم فخذ مني العلم : عن سعيد ابن جبير قال (( قال ابن عباس: يوم الخميس وما يوم الخميس، اشتد برسول الله وجعه فقال: ائتوني أكتب لكم كتاباً لن تضلوا بعده أبداً، فتنازعوا، ولا ينبغي عند نبي نزاع، فقالوا ماشأنه؟ أهجر، استفهموه، فذهبوا يَرُدُّون عليه، فقال: دعوني، فالذي أنا فيه خيرٌ مما تدعونني أليه، وأوصاهم بثلاث قال: أخـرجوا المشركين من جزيرة العرب، وأجيزوا الوفد بنحو ما كنت أجيزهم، وسكت عن الثالثة أو قال فَنَسِيتُها )).

هذا هو الحديث وهو بصيغة الجمع ((فقالوا ماشأنه؟ أهجر)) هل يا ترى علي ممن قال بذلك؟؟ طبعا لا ولا عمر ايضا .

يجب أن يعتقد كل مسلم (( أن النبي معصوم من الكذب ومن تغيير شيء من الأحكام الشرعية في حال صحته وحال مرضه ومعصوم من ترك بيان ما أمر ببيانه وتبليغ ما أوجب الله عليه تبليغه )) فإذا عرفنا ذلك تبين لدينا أنه لو أمر بتبليغ شىء حال مرضه وصحته فإنه يبلغه لامحالة فــ لو كان مراده أن يكتب مـالا يستغنون عنه لم يتركـه لاختلافهم ولا لغيره، لقوله تعالى { بلغ ما أنزل إليك } كما لم يترك تبليغ غير ذلك لمخالفة من خـالفه ومعاداة من عاداه فدل ذلك على أن ما أراد النبي كتابته يحمل على الندب لا على الوجـوب وقد عـاش صلوات الله وسلامه عليه أربعة أيام بعـد ذلك ولم يأمـرهم بإعـادة الكتابة، وقوله في الرواية ( وأوصاهم بثلاث ) يدل على أن الذى أراد أن يكتبه لم يكن أمراً محتّماً لأنه لو كان مما أمر بتبليغه لم يكن يتركه لوقوع الاختلاف، ولعاقب الله من حـال بينه وبين تبليغه، ولبلغه لهـم لفظاً كما أوصاهم بإخـراج المشركين وغير ذلك.

------------------
ناصر

العاملي

بسم الله الرحمن الرحيم

رفض عمر أن يكتب الرسول كتابا وقال : حسبنا كتاب الله !!
أما عند وفاة أبي بكر فكان بيده عصا جريد يسكت بها الناس ويقول اسمعوا يريد أن يكتب لكم كتابا !!
قال الطبري في تاريخه 2- 618 :
حدثني عثمان بن يحيى ، عن عثمان القرقساني قال : حدثنا سفيان بن عيينة ، عن إسماعيل عن قيس قال : رأيت عمر بن الخطاب وهو يجلس والناس معه ، وبيده جريدة ، وهو يقول :
أيها الناس اسمعوا وأطيعوا قول خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، إنه يقول إني لم آلكم نصحاً ! قال ومعه مولى لأبي بكر يقال له شديد معه الصحيفة التي فيها استخلاف عمر !!
قال أبو جعفر : وقال الواقدي حدثني إبراهيم بن أبي النضر ، عن محمد بن إبراهيم بن الحارث قال :دعا أبو بكر عثمان خالياً فقال له : اكتب بسم الله الرحمن الرحيم . هذا ما عهد أبو بكر بن أبي قحافة إلى المسلمين أما بعد ، قال ثم أغمي عليه .
فذهب عنه فكتب عثمان أما بعد فإني قد استخلفت عليكم عمر بن الخطاب ولم آلكم خيراً منه !

ثم أفاق أبو بكر فقال اقرأ علي ، فقرأ عليه فكبر أبو بكر وقال : أراك خفت أن يختلف الناس ان افتلتت نفسي في غشيتي ؟!
قال نعم .
قال جزاك الله خيراً عن الإسلام وأهله .
وأقرها أبو بكر رضي الله تعالى عنه من هذا الموضع .

الصارم المسلول

الى العاملي سلام على من اتبع الهدى

موضوعنا هو هل عمر قال ان الرسول يهجر ام لا؟

واما احاديثك التي سقتها من الطبري فالاول فيه نظر واما الثاني ففيه الواقدي وهو كذاب ويضع الاحاديث.

فان اردت النقاش فناقش في الموضوع وهو ها عمر هو القائل ان رسول يهجر؟؟

------------------
ناصر

كميل

إلى الصارم
السلام عليكم
رسول الله صلى الله عليه و آله يقول أئتوني أكتب لكم كتابا لا تضلوا بعده أبدا , و أنت تقول على سبيل الندب لا الواجب ! كتاب يصون الأمة من الضلالة فلا يكون من الواجب طاعة الرسول فيه و متى كانت أوامر رسول الله ( ص ) على سبيل الندب ؟
و لماذا بكى ابن عباس رضي الله عنه و سمّاها الرزية ؟ بل لماذا طردهم رسول الله صلى الله عليه و آله و قال هن ّ خير منكم يعني النساء ؟
و كيف تنكر ان القائل عمر و لم يوجد في التاريخ الإسلامي معترض سواه لرسول الله ( ص ) فكم و كم من المواقف اعترض فيها على الرسول ؟؟ بل أنكم فاخرتم بتأييد القرآن له !! لكن هذي المرة شايدة لازم تنكروا ان هو اللي قال هجر .
هناك العديد من الأحاديث في الصحاح إذا ما جمعناها مع بعضها البعض يتضح بما لا يترك مجالا للشك من أن القائل هو الفاروووووق ,,,.
بس سامحونا مو هذا وقتها ليش إني نعسان و بكرةانشاء الله نأتيكم بها .

الصارم المسلول

حبيبي هات احاديثك من الصحاح واعلم ان الصحاح هما ابخاري و مسلم وغيرهما سنن .انا لا اريد كلاما واستعراض فهات ما عندي او وفر كلامك لغيرك .ونصيحه مني اقرا كتاب الشيعه والتصحيح لعلك تقتنع والكتاب الدكتولا موسى الموسوي.

طالب العلم

السلام على من اتبع الهدى
ياايها الصارم المشلول مارايك بهذه الروايات التالية ..
1-البخاري / ج: 5 ص: 137 :
حدثنا علي بن عبدالله حدثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن الزهري عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة عن ابن عباس رضي الله عنهما قال لما حضر رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي البيت رجال فقال النبي صلى الله عليه وسلم : هلموا أكتب لكم كتاباً لا تضلوا بعده . فقال بعضهم إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد غلبه الوجع وعندكم القرآن حسبنا كتاب الله فاختلف أهل البيت واختصموا فمنهم من يقول قربوا يكتب لكم كتاباً لا تضلوا بعده ومنهم من يقول غير ذلك فلما أكثروا اللغو والإختلاف قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قوموا . قال عبيد الله فكان يقول ابن عباس : إن الرزية كل الرزية ما حال بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين أن يكتب لهم ذلك الكتاب لاختلافهم ولغطهم !
2-البخاري / ج: 7 ص: 9 :
... أخبرنا معمر عن الزهري عن عبيد الله بن عبد الله عن ابن عباس رضي الله عنهما قال لما حضر رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي البيت رجال فيهم عمر بن الخطاب قال النبي صلى الله عليه وسلم : هلم أكتب لكم كتاباً لا تضلوا بعده . فقال عمر إن النبي صلى الله عليه وسلم قد غلب عليه الوجع وعندكم القرآن حسبنا كتاب الله فاختلف أهل البيت فاختصموا منهم من يقول قربوا يكتب لكم النبي صلى الله عليه وسلم كتاباً لن تضلوا بعده ومنهم من يقول ما قال عمر فلما أكثروا اللغو والإختلاف عند النبي صلى الله عليه وسلم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قوموا قال عبيد الله وكان ابن عباس يقول : أن الرزية كل الرزية ما حال بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين أن يكتب لهم ذلك الكتاب من اختلافهم ولغطهم !
3-مسلم / ج: 5 ص: 76 :
... حدثنا عبد الرزاق أخبرنا معتمر عن الزهري عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة عن ابن عباس قال لما حضر رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي البيت رجال فيهم عمر بن الخطاب فقال النبي صلى الله عليه وسلم : هلم أكتب لكم كتاباً لا تضلون بعده . فقال عمر إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد غلب عليه الوجع وعندكم القرآن حسبنا كتاب الله . فاختلف أهل البيت فاختصموا فمنهم من يقول قربوا يكتب لكم رسول الله صلى الله عليه وسلم كتاباً لن تضلوا بعده ومنهم من يقول ما قال عمر فلما أكثروا اللغو والاختلاف عند رسول الله صلى الله عليه وسلم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قوموا قال عبيد الله فكان ابن عباس يقول : أن الرزية كل الرزية ما حال بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين أن يكتب لهم ذلك الكتاب من إختلافهم ولغطهم !
4-مسند أحمد / ج: 1 ص: 336 :
حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا عبد الرزاق ثنا معمر عن الزهري عن عبيد الله بن عبد الله عن ابن عباس قال لما حضر رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي البيت رجال وفيهم عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال النبي صلى الله عليه وسلم : هلم أكتب لكم كتاباً لن تضلوا بعده أبداً . فقال عمر إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد غلب عليه الوجع وعندنا القرآن حسبنا كتاب الله فاختلف أهل البيت فاختصموا فمنهم من يقول قربوا يكتب لكم كتاباً لا تضلوا بعده وفيهم من يقول ما قال عمر فلما أكثروا اللغو والإختلاف عند رسول الله صلى الله عليه وسلم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قوموا قال عبد الله وكان ابن عباس يقول : أن الرزية كل الرزية ما حال بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين أن يكتب لهم ذلك الكتاب من اختلافهم ولغطهم .
5-مسند أحمد / ج: 1 ص: 324 :
حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثني وهب بن جرير ثنا أبي قال سمعت يونس يحدث عن الزهري عن عبيد الله بن عبد الله عن ابن عباس قال لما حضرت رسول الله صلى الله عليه وسلم الوفاة قال : هلم أكتب لكم كتاباً لن تضلوا بعده . وفي البيت رجال فيهم عمر ابن الخطاب فقال عمر إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد غلبه الوجع وعندكم القرآن حسبنا كتاب الله قال فاختلف أهل البيت فاختصموا فمنهم من يقول يكتب لكم رسول الله صلى الله عليه وسلم أو قال قربوا يكتب لكم رسول الله صلى الله عليه وسلم ومنهم من يقول ما قال عمر فلما أكثروا اللغط والإختلاف وغم رسول الله صلى الله عليه وسلم قال قوموا عني . فكان ابن عباس يقول : أن الرزية كل الرزية ما حال بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين أن يكتب لهم ذلك الكتاب من اختلافهم ولغطهم.
واما ماذكره الاستاذ العاملي جزاه الله خيرا فلا شبهة ولاشك فيك الا لمن اراد ان يقول للني كما قال قبله
وهناك روايات في البخاري ومسلم هي كالاتي فماتفسرها
1- اخرج البخاري بالاسناد الى ابن عباس قال ( ومايوم الخميس ، اشتد برسول الله وجعه فقال ائتوني اكتب لكم كتابا لن تضلوا بعده ابدا فتنازعوا ولاينبغي عند نبي تنازع فقالوا ماشانه اهجر ؟ استفهموه فذهبوا يردون عليه فقال (ص) ( دعوني فالذي انا فيه خير مما تدعوني اليه))( كتاب المغازي - باب مرض النبي ووفاته 5/511).
2- وفي صحيح مسلم كان ردهم ان رسول الله يهجر ( كتاب الوصبة - باب ترك الوصية 4/175).
فلو فارنت بين الروايات لعلمت ان عمر هو الذي قال تلك المقولة لاغيره !!
والمهم انه لما ابو بكر لايهجر عند كتابة الوصية لعمر وهو عنوان الموضوع .

شعاع

ان كان يريد ان يكتب فهو لابي بكر كما وردت الاحاديث الاخرى......وجعله اماما لهم في صلاتهم ...

وكان هذا الكلام يوم الخميس وتوفي رسول الله الاثنين .... فلو كان هناك ركن من اركان الاسلام .. فلماذا لم يكتبه خلال هذه الايام ؟

طالب العلم

السلام على من اتبع الهدى
ياشعاع من قال لك ان النبي جعل ابا بكرا اماما في صلاتهم وهل تصح عندكم الصلاة بامامين في وقت واحد؟!!
ثم لو كتب الرسول مااراد ان يكتب فهل يسلم كلامه من التحريف كما قد حرفت اكثر الروايات ؟ اقرا التاريخ لتعرف لماذا كتبت الصحاح ؟
ومن قال لك ان الرسول (ص) اراد ان يكتب لابي بكر دون غيره هات ماعندك من الروايات والاحاديث كما تتدعي لنريك انه من وضع الوضاعين !

الإماراتي راشد

أنا كنت رددت على الشطري بما يناسب نفي الكلام هنا فسأقوله حرفيا كما هو هناك

الرد على الشطري

أما قولك فتصدى له عمر بن الخطاب ، وقال : لاحاجة لنا بكتابة الكتاب ، حسبنا كتاب الله ، ان المرض قد اشتر برسول الله...إلخ
فأقول لك كلمة تصدى له عمر توحي بأنه منعه وقال له أسكت ولا تتكلم ومت لكي لا يحصل علي على الخلافة كما زعم الشيعة. هذا الشطري يصف الحادث وكأنه هو الذي كان هناك!!!! كلامك هذه فيه إتهام لعلي رضي الله عنه لأن الذي يهاجم رسول الله صلى الله عليه وسلم ويسكته ويتصدى له لا بد أن يواجهه أحد المخلصين ليردعه عن هذا الفعل الأثيم كما يزعمه الشيعة فنحن نقول أين على بن أبي طالب ليردعه بالسيف؟!؟!؟! ولماذا لم يأمر الرسول صلى الله عليه وسلم بطرد عمر فقط ومن معه لكي يسمع المخلصين وحي الله؟!؟!؟! فإن قلتم هو رحيم بأمته ولا يفعل ما ينفر الناس قلنا لكم هو حقا رحيم ولكنه صلى الله عليه وسلم لا يرحم من يمنع وحي الله أبدا لأنه حجر عثره فإن عمر كما تزعمون منع وحي الله عن الأمة. ثم ماذنب الذين أرادوا كتابة الكتاب؟!؟! لماذا طردهم الرسول صلى الله عليه وسلم؟!؟!؟ إن قلت لي لأنه لا ينبغي التخاصم عن نبي قلنا لك ولكن مصيبة منع الكتاب أكبر من موضوع التخاصم فلابد من الجهر بالوحي ولو خالفه عمر ومن معه كما تزعمون.
وكذلك نحن نسألكم هل الذي كان رسول الله صلى الله عليه وسلم سيكتبه هو أمر لم يقله سابقا؟!؟!؟ إن قلتم نعم أمر لم يقله سابقا قلنا لكم أنكم تكذبون بقوله تعالى ( اليوم أكملت لكم دينكم) وإن قلتم هو قاله وأراد أن يؤكده مرة أخرى نقول لكم وهل بدون هذا التوكيد سيتحقق ضلال الأمة؟؟؟؟؟ إن قلتم نعم نقول لكم أنتم إتهمتم الله عزوجل في أنه أضل عباده بقبض روح رسوله قبل أن يقول لهم ويعيد عليهم الأمر الذي لن يحصل لهم هداية إلا به. فإن قلتم الحجة تقوم على العباد ولو بدون أن يكرر الرسول صلى الله عليه وسلم نفس الكلام قلنا لكم بما أن هذا الأمر قد حصل في السابق فلماذا تنكرون على عمر رضي الله عنه في إراحة الرسول صلى الله عليه وسلم من الإعادة لأنه بين وشهد ببلاغ الرسول السابق وكتاب الله موجود فلن نضل بوجودهما بين أيدينا وصدورنا. ثم إني أقول لك وأسألك بالله هل كان الصحابة يعلمون أنه كان سيموت بعد أن يخرجهم من عنده؟!؟!؟؟ إن قلت لي نعم أقول لك كذبت لأنهم لو كانوا يعلمون أنه سيموت لما إضطربوا حتي عمر كان لم يصدق أنه مات وكانت صدمة الحال عليهم كبيرة كما هو في البخاري فلا بد أن تنقل لنا من كتبنا لتلزمنا به لأنه لا يجوز لك أن لا تقارن أحاديثنا بعضها ببعض لكي تحاججنا بها أما النتاف فلا. بما أنهم لم يكونوا يعلمون أنه سيموت لأنهم لا يعلمون الغيب فما العيب في أن يؤجل أمر الكتاب إلى أن يصح حال رسولنا صلى الله عليه وسلم. مع العلم أنه صلى الله عليه وسلم لم يقل لهم إسمعوا منى لأني سأرحل ولن تسمعوا مني بعدها شيئا إلا الآن.

أما قولك فغضب النبي (صلى الله عليه وآله وسلم ) بعد صدموا خاطره الشريف بقولهم هجر أو يهجر ، وقال لهم قوموا عني ما أنا فيه خير مما أنتم فيه .

فأقول لك أولا أنت كأنك تتهم عمر أنه هو القائل يهجر؟؟!!! قلنا في المواضيع المحذوفة أن القائلين هم من المسلمين الجدد وليسوا من أهل المعرفة التامة من القدماء في الإسلام وذكرنا كلام ابن حجر فلماذا التمويه من جديد؟!؟!؟! أما غضب الرسول صلى الله عليه وسلم فهو كان لتخاصمهم وليس لكلام عمر ولذلك أخرجهم جميعا ولي يستثني منهم الذين أرادوا كتابة الكتاب فتنبه. وهذا بدليل قولك وقال لهم قوموا عني ما أنا فيه خير مما أنتم فيه. ثم أنت لم تأتنا بمرجع هذه الجملة ولم تأتنا بشرحها من كتبنا لكي تقيم الحجة علينا كما تزعم. شكرا يا هذا فنحن لا نفسر أحاديثنا بهوى كلام الخصوم لأننا نقارن الأحاديث الصحيحة بعضها ببعض ونستنبط الكلام ولا نبتر شطر ونتجاهل الكلام المستفيض. تنبيه ( لا بد أن تأتنا بكل حديث حرفيا على حده مع المرجع ولا تخلط المراجع وتأتي بالأحاديث على نمط كلامك. لا بد من لفض الحديث ثم تعلق أنت بإفترائك بعده. ثم لا تنسى أن كتب التاريخ لا نأخذ منها إلا الصحيح فهل لك بتفصيل تصحيحي لكلامهم من علمائنا في الحديث؟!؟!؟!

أما قولك جاء في تاريخ الطبري مجد 3 ص 429 سيرة عمر لابن الجوزي ص 37 ، تاريخ ابن خلدون ج 2 ص 85 ( أبا بكر دعا عثمان خاليا فقال أكتب : بسم الله الرحمن الرحيم هذا ما عهد أبو بكر بن أبي قحافة إلى المسلمين ، قال ثم أغمي عليه.....تاريخ الطبري ج 1 ص 2138.....وقد اشتد المرض برسول الله ولكن لم يغم عليه من شدة الوجع ، وأبو بكر اشتد به المرض ولكن أغمي عليه من شدة المرض ، وعمر حضر الاثنين ، ولكن عندما أراد ان يتكلم قال عمر : حسبنا كتاب الله ، ان الوجع قد اشتد برسول الله أو قال : استفهمون ان رسول الله يهجر !!! أما أبو بكر عندما أراد ان يتكلم قال : عمر أسمعوا وأطيعوا قول خليفة رسول الله ، أنه يقول : إني لم آلكم نصحا ........أقول أبو بكر يكتب ويقابل ما كتبه بكل احترام وتقدير ، وينفذ حرفيا ولا يكسر أحد بخاطره ، وتقوم الاعتراضات على رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم ) إذا أراد ان يكتب مع ان الذي أراد ان يكتبه رسول الله هو الأمان من الظلالة !!!!!

فأقول لك كذبت والله لأن الرسول صلى الله عليه وسلم كانوا يقولون له يا رسول الله الصلاة فأراد أن يقوم ليصلى بالمسلمين فأغمي عليه ثلاث مرات وهم يصبون الماء عليه ثم أمرهم بأن يأمروا أبا بكر أن يصلي بالمسلمين فهل أنت شاطر في نقل ما يحلو لك وتتناسى ذاك الحديث الجلى؟!؟!؟ ثم أنت كيف تقارن بين مرجع البخاري في الصحة عندنا و تقارنه بتاريخ ابن خلدون والسير و تاريخ الطبري وكل هذه الكتب هي فيها أمور كثيرة لا تثبت عندنا وحتى الطبري لم يشترط صحة كل ما في كتابه في التارخ وهذا تص كلامه كما هو في مقدمته(فما يكن في كتابي هذا من خبر ذكرناه عن بعض الماضين مما يستنكره قارئه أو يستشنعه سامعه من أجل أنه لم يعرف له وجها من الصحة ولا معنى في الحقيقة فليعلم أنه لم بوت في ذلك من قبلنا وإنما أتي من قبل بعض ناقليه إلينا وإنّا إنما أدينا ذلك على نحو ما أّدي إلينا) ج1ص8

فلماذا يا شطري لم تبين لنا صحة الكلام بنقل كلام أهل الحديث لتريح القاريء من أن يرى عليك عدة علامات إستفهام لا تفسير لها.
ثم أقول لك إن حالات الإحتضار تختلف من شخص لآخر وهذا لا يستطيع أحد أن يعلمه على وجه فاصل إلا العالم بأمر الروح وهو الله عزوجل أما الإغماء فليس معناه أنه يموت لأن كثير ممن أغمي عليه ويئس الطب منه رجع على أفضل مما كان عليه فعمر لم يقل للناس لا تسمعوا للرسول صلى الله عليه وسلم لأنه مثل الذي خرف أو أسكر على عقله وكلامه غير مقبول إلا إن قام على قدميه وإنما قال حسبنا كتاب الله فلماذا تتهم عمر بكلام قاله غيره من بعض من أسلم حديثا؟!؟!؟! فأنت بقولك ((((( ولنعقد مقارنة بسيطة بين هتين الحادثتين ))))) أنت الذي تهجر لأنك تقارن بأمر لم يحصل من عمر أصلا لأن عمر يعلم أن الرسول صلى الله عليه وسلم معصوما لأن العصمة للوحي ربانية.

------------------
أقيموا دولة الإسلام في صدوركم تقم لكم في أرضكم

مالك الأشتر

البخاري / ج: 7 ص: 9 :
... أخبرنا معمر عن الزهري عن عبيد الله بن عبد الله عن ابن عباس رضي الله عنهما قال لما حضر رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي البيت رجال فيهم عمر بن الخطاب قال النبي صلى الله عليه وسلم : هلم أكتب لكم كتاباً لا تضلوا بعده . فقال عمر إن النبي صلى الله عليه وسلم قد غلب عليه الوجع وعندكم القرآن حسبنا كتاب الله فاختلف أهل البيت فاختصموا منهم من يقول قربوا يكتب لكم النبي صلى الله عليه وسلم كتاباً لن تضلوا بعده ومنهم من يقول ما قال عمر فلما أكثروا اللغو والإختلاف عند النبي صلى الله عليه وسلم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قوموا قال عبيد الله وكان ابن عباس يقول : أن الرزية كل الرزية ما حال بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين أن يكتب لهم ذلك الكتاب من اختلافهم ولغطهم !
3-مسلم / ج: 5 ص: 76 :
... حدثنا عبد الرزاق أخبرنا معتمر عن الزهري عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة عن ابن عباس قال لما حضر رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي البيت رجال فيهم عمر بن الخطاب فقال النبي صلى الله عليه وسلم : هلم أكتب لكم كتاباً لا تضلون بعده . فقال عمر إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد غلب عليه الوجع وعندكم القرآن حسبنا كتاب الله . فاختلف أهل البيت فاختصموا فمنهم من يقول قربوا يكتب لكم رسول الله صلى الله عليه وسلم كتاباً لن تضلوا بعده ومنهم من يقول ما قال عمر فلما أكثروا اللغو والاختلاف عند رسول الله صلى الله عليه وسلم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قوموا قال عبيد الله فكان ابن عباس يقول : أن الرزية كل الرزية ما حال بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين أن يكتب لهم ذلك الكتاب من إختلافهم ولغطهم !
4-مسند أحمد / ج: 1 ص: 336 :
حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا عبد الرزاق ثنا معمر عن الزهري عن عبيد الله بن عبد الله عن ابن عباس قال لما حضر رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي البيت رجال وفيهم عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال النبي صلى الله عليه وسلم : هلم أكتب لكم كتاباً لن تضلوا بعده أبداً . فقال عمر إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد غلب عليه الوجع وعندنا القرآن حسبنا كتاب الله فاختلف أهل البيت فاختصموا فمنهم من يقول قربوا يكتب لكم كتاباً لا تضلوا بعده وفيهم من يقول ما قال عمر فلما أكثروا اللغو والإختلاف عند رسول الله صلى الله عليه وسلم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قوموا قال عبد الله وكان ابن عباس يقول : أن الرزية كل الرزية ما حال بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين أن يكتب لهم ذلك الكتاب من اختلافهم ولغطهم .
5-مسند أحمد / ج: 1 ص: 324 :
حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثني وهب بن جرير ثنا أبي قال سمعت يونس يحدث عن الزهري عن عبيد الله بن عبد الله عن ابن عباس قال لما حضرت رسول الله صلى الله عليه وسلم الوفاة قال : هلم أكتب لكم كتاباً لن تضلوا بعده . وفي البيت رجال فيهم عمر ابن الخطاب فقال عمر إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد غلبه الوجع وعندكم القرآن حسبنا كتاب الله قال فاختلف أهل البيت فاختصموا فمنهم من يقول يكتب لكم رسول الله صلى الله عليه وسلم أو قال قربوا يكتب لكم رسول الله صلى الله عليه وسلم ومنهم من يقول ما قال عمر فلما أكثروا اللغط والإختلاف وغم رسول الله صلى الله عليه وسلم قال قوموا عني . فكان ابن عباس يقول : أن الرزية كل الرزية ما حال بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين أن يكتب لهم ذلك الكتاب من اختلافهم ولغطهم.

------------------
قل لا اسألكم عليه أجراً إلا المودة في القربى

الصارم المسلول

الى الاشتر كلامك مردود عليه فلا تعيد الاحاديث .

وانا اتحدى من ياتيني بحديث صحيح قال فيه عمر ان الرسول يهجر ..وهذا موضوعنا ان هل قال عمر ان الرسول يهجر؟؟؟؟؟؟؟؟

فاتوني .

------------------
ناصر

الإماراتي راشد

الرد على الأشتر

الظاهر أنك يا أشتر لا تفرق بين قول عمر ( غلب عليه الوجع ) وبين قول المسلمين الجدد ( أهجر) ثم هل معني( وفي البيت رجال وفيهم عمر بن الخطاب رضي الله عنه) تلزم أن الجميع قالوا وعمر معهم بنفس واحد (أهجر)؟!؟!؟! وهل عمر رضي الله عنه مسؤول عن أي أحد تكلم؟!؟!؟!
أنتم ياشيعة بما أنكم تحاججوننا بمصادرنا فلماذا لم تطلعوا على الشروح من عندنا؟!؟!؟ أنا نقلت في الصفحات السابقة المحذوفة كلام ابن حجر في لبان أن القائلين هم مسلمون جدد. ثم متى نحن تركنا شروح علمائنا الموثوقين لنأخذ من أمثالكم المتهيمن ؟!؟!؟! لا تنقل ما لا تفهمه لأنه سيقلل من رجاحة عقلك.

------------------
أقيموا دولة الإسلام في صدوركم تقم لكم في أرضكم.


عدد مرات القراءة:
2465
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :