من الذي يدعم الإرهابيين في العراق؟ ..   عند الشيعة عرش الرحمن نعال الأئمة ..   عند الشيعة يجب قتل العصافير لأنها تحب أبي بكر وعمر رضي الله عنهما (انظر أيضاً التحريف في بعض الطبعات) ..   عند الشيعة الله عزوجل يزرو الحسين ويقعد معه على السرير ..   عند الشيعة الإمامة أفضل من النبوة وأشرف منها ..   ذم الأئمة لشيعتهم ..   الشيعة والمسجد الأقصى ..   أنظر كيف يبرر علماء الشيعة الشرك والبدع؟ ..   من الروايات الشيعة التي تهدم مسألة القول بالنص على الأئمة بأسمائهم ..   من الأحاديث التي يستنكرها الشيعة على أبي هريرة رضي الله عنه وهي مروية في كتبهم وعن الأئمة رحمهم الله ..   دعاء صنمي قريش وبعض مصادره ..   عبدالله بن سبأ في مصادر الشيعة ..   من أسماء علماء الشيعة ..   سلسلة تدليسات وفضائح واكاذيب علي الكوراني العاملي (وثائق - متجدد) ..   من تدليسات واكاذيب كمال الحيدري ..   حصاد السنين في تبيان ضلال المتقدمين والمتأخرين ..   وثائق مدمرة تبين اكاذيب ودجل وخرافات وتدليسات الروافض ..   وثائق مصورة عن الشيعة - عقائدهم - تناقضاتهم - غلوهم - مطاعنهم، وغيرها ..   الفيض الكاشاني وتحريف القرآن ..   الشعائر الحسينية وسائر ما يتعلق بها ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الخوئي ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الصدر ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الروحاني ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الخامنئي ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - السيستاني ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الشيرازي ..   من أقوال وفتاوى الشيعة ..   بإعتراف الشيعة الأخبار الدالة على تحريف القرآن عندهم تزيد على 2000 رواية ..   يعتقد الشيعة أن القرآن محي منه 70 من قريش بأسمائهم وأسماء آبائهم وما ترك "أبولهب" إلا إزراء على النبي لأنه عمه ..   يقول الخميني : إن فقراء السادة في العالم يمكن إشباع حوائجهم بخمس مكاسب سوق بغداد فقط . ..   جذور الإنحراف .. تعليم أطفال المدارس الشيعية لعن الصحابة رضي الله عنهم ..   أنديرا غاندي تستغيث بالحسين رضي الله عنه لإنقاذها من الإعدام ..   من صور إحتقار الفرس للشيعة العرب ..   أهل السنة في سجون العراق لا بواكي لهم ..   كمال الحيدري : اظهرت أقل من 1 % من فساد مذهبنا وانقلبت الدنيا ..   ماذا كان يفعل الحمار قبل سفينة نوح؟ ..   عراق ما بعد صدام المجاهرة بلعن الفاروق عمر رضي الله عنه في شوارع بغداد وكربلاء ..   الخمينى عند بعض علماء الشيعة أفضل من بعض أنبياء الله بنى اسرائيل ..   الشعب يريد ظهور الإمام ..   حسن الله ياري - لعن الله كما الحيدري نعلي خير منه ..   بإعتراف الشيعة المرجعية الدينية العربية فقدت إستقلاليتها لصالح إيران ..   من أسباب الكراهية بين السنة والشيعة وسبب بث علماء الشيعة للكراهية عند اتباعهم تجاه أهل السنة ..   إعتراف الشيعة بأن علماؤهم هجروا الكتاب والعترة ..   بإعتراف علماء الشيعة أسانيد ولادة المهدي كلها ضعيفة ..   كمال الحيدري النبي أخفى آية التطهير حتى لايحرفها الصحابة ..   عند الشيعة قول السلام عليك يا أبا عبدالله تعدل 90 حجة من حج الرسول ..   عند الشيعة سفك الدماء في الكعبة من اسباب خروج المهدي ..   من مطاعن الشيعة في السيستاني ..   من مطاعن الشيعة في محمد حسين فضل الله ..   من مطاعن الشيعة في الخامنئي ..   من الأسباب الحقيقة لكراهية الفرس لعمر رضي الله عنه ..   جذور الانحراف - تربية أطفال الشيعة على بغض الصحابة رضي الله عنهم ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   إياد علاوي علماء شيعة طلبوا مني قصف مرقد علي بن أبي طالب بـالنجف أثناء التنازع مع مقتدى الصدر ..   اعتراف الشيعة بأن اهل السنه اكثر حباً واحتراماً لأهل البيت من الشيعة ..   قائد الحشد الشعبي يهدد الخليج ..   الحيدري يقسم بالله لو نقحنا أسانيد روايتنا لسقط ديننا ..   النبي الذي ليس علي خليفته ليس نبي للشيعة ..   من شعر ياسر الحبيب في الطعن في أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   الامام الحسن يحيي النبي محمد ليبرر مسالة صلحه مع معاويه ..   عند الشيعة كلمة الأمة في القرآن تعني الأئمة ..   بإعتراف الشيعة فضائل أهل البيت عند السنة اضعاف ما عند الشيعة ..   دراسة ايرانية : اولاد المتعة اذكى و اجمل و اقوى اطفال العالم ..   سبب ذكر القرآن ل 25 نبي فقط ..   ياسر عودة ينتفد شركيات الشيعة ..   الأحواز - مشانق إيران ..   شكوى نساء الشيعة من فرض ممارسة المتعة عليهم ..   الميت الموالي لعلي ينفع اربعين ميت في المقبرة اللي دفن فيها ..   أهل الجنة يتعجبون من نور أسنان فاطمة ويحسبون نور الله ..   البرفيسور الشيعي مكانه بالحسينية عند النعال ..   هتلر يأمر جيشة أن يتأسون بالحسين رضي الله عنه ..   إعلانات مجانية ..   طعن آية الله البغدادي في حوزة النجف ..   تفجيرات العراق من وراءها؟   دعوة الشيعة للالتحاق بالحسينيات لتلقي العلم الشيعي بدل التعليم الحكومي الذي يدرس مرويات أبي هريرة ..   عند الشيعة جميع الخلفاء من الصديق إلى آخر خلفاء العباسيين كانوا يحبون اللواط ..   إعتراف الشيعة بأن جميع روايات الإثني عشر أمام من طرقهم ضعيفة ..   علماء الشيعة والبحث عن مريدين ..   من تناقضات الشيعة في مسألة الشعائر الحسينية ..   إذا كنت كذوبا فكن ذكورا ..   "فاستخف قومه فاطاعوه ..." [الزخرف : 54] ..   من وسائل الشيعة في ترسيخ معتقداتهم عند الناشئة ..   من له حيلة فليحتال والغاية تبرر الوسيلة ..   مخرجات الحسينيات ..   من إحتفالات الشيعة بوفاة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   من مطاعن الشيعة في أم المؤمنين حفصة بنت عمر رضي الله عنهما ..   إعتراف الشيعة بضعف أهم وأشمل رواية في الإمامة وسائر ما يتعلق بها ..   إعتراف الشيعة بعدم وجود نص يوجب إتباع الأعلم وإختلافهم في تحديد مفهوم الأعلمية ..   بإعتراف الشيعة أكثر مراجع الشيعة ضد الحكومة الدينية في إيران ..   إعتراف الشيعة بان علمائهم يقولون بكفر وزنا عائشة وتكفير الصحابة رضي الله عنهم ولكنهم لا يصرحون بها تقيةً ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   محاربة الشيعة لكل من أراد تنقية مذهبهم من الروايات المكذوبة على الأئمة ..   إعتراف الشيعة بأن سبب تاخر الفكر الشيعي هو محاربتهم للدعوات التصحيحية داخل المذهب ..   تكذيب علماء الشيعة لمن يدعي مشاهدة مهديهم المنتظر ..   من مطاعن الشيعة في آلية إختيار المراجع ..   إعتراف الشيعة بأن أكثر الكتب الموجودة بين أيديهم من وضع المتأخرين ونسبت للمتقدمين ..   إعتراف الشيعة أن الروايات الصحيحة عندهم لا تتجاوز العشرة في المائة من مجموع رواياتهم ..   كمال الحيدري يمهّد لإنكار المهدي !   شكوى الشيعة من إنغلاق مدارسهم الدينية على نفسها والتي أدت إلى إنتشار الخرافات والبدع بين الشيعة ..

جديد الموقع..

القبور والأضرحة - دراسة وتقويم وبعض الروايات من طرق الشيعة في النهي عن البناء على القبور

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

فهذه دراسة حول القبور والأضرح نقدمها للجميع ، ونخص من استهان بالشرك في العالم الإسلامي ، ومن قال إن الناس اتجهت إلى شرك القصور ! وتركت شرك القبور !

وهي ليست من جهدي ، وإنما هي مقالات في " مجلة البيان " أنقلها مسلسلة إن شاء الله

والله الهادي

القبور والأضرحة دراسة وتقويم

حمَّى الخرافة

يعد هذا العصر عصر التقنية والانفجار العلمي والمعرفي؛ فقد تقدمت فيه العلوم والصناعات تقدماً مذهلاً، وأصبحت الدول الصناعية تتبارى في الاختراع والابتكار.. ومع ذلك كله فهذا العصر نفسه لم يَخْلُ من الخرافة والدجل، كما انتشر فيه الإلحاد والضلال انتشاراً واسعاً؛ فالشرك بشتى صوره يضرب بأطنابه في أنحاء المعمورة؛ حيث تسيطر البوذية على عقول الناس في اليابان والصين وكوريا، والهندوسية وجدت لها في القارة الهندية مرعى خصيباً، بينما تستوطن الديانات الوثنية أدغال أفريقيا وأمريكا الوسطى واللاتينية منذ زمن بعيد، وفي أمريكا وأوروبا عادت المعتقدات الشركية الصريحة كعبادة الشيطان ونحوها، لتنتشر من جديد، إضافة إلى رواج الكهانة والسحر والشعوذة بين أبناء الحضارة المادية المعاصرة بصورة لافتة للأنظار!! وهذا ليس بغريب؛ لأن الدين النصراني نفسه لم يسلم من المعتقدات الوثنية عندما انحرف به أتباعه عن الدين الصحيح؛ حيث أصبحت الكنيسة رمزاً من رموز الشرك والخرافة.. هذا فضلاً عن الإلحاد المطلق الذي يسيطر عمليًّا على العقل الغربي المعاصر.

ومع الأسف الشديد فإن بعض العقائد الوثنية والخرافية تسللت إلى فئام من أمة الإسلام؛ فانتشرت بينهم البدع والضلالات، وشابتهم شوائب الجهالة، حتى قدسوا القبور والأضرحة، وتعلقوا بالموتى، ولجؤوا إلى السحرة والعرافين.. كل ذلك في غفلة من بعض العلماء وعجز من بعض الدعاة، نسأل الله السلامة.

ولأننا نرى أن هذا الداء هو أحد الأدواء الخطيرة التي أصابت الأمة، والتي يجب أن يوليها الدعاة والمصلحون أولى اهتمامهم، ولأن توحيد العبادة لله  تعالى  وحده لا شريك من أولى أولويات الدين، فيسرنا في هذا العدد من البيان والعدد الذي يليه  إن شاء الله تعالى  أن ننشر ملفاً خاصاً عن (القبور والأضرحة  دراسة وتقويم) .. نرجو أن يجد فيه القارئ الكريم مادة علمية جادة تعين على معالجة هذه الظاهرة بنهج علمي وبموضوعية.

والله من وراء القصد،،،

القبور والأضرحة دراسة وتقويم

انتشار القبور والأضرحة وعوامل استمرارها (1-2)

فسطاط الخر افة .. الجذور والواقع

خالد محمد حامد


(تقديس القبور والأضرحة) مفهوم لم يعرفه الإسلام ولو في إشارة يسيرة، بل جاءت نصوصه الثابتة بالنهي الصريح عن كل ذريعة تفضي إلى ذلك المفهوم الذي يمثل خطوة أولى على طريق الانحراف نحو الشرك؛ فمن الأقوال القاطعة لرسول الله صلى الله عليه وسلم بما لا يدع مجالاً لتوهم نسخ أو تخصيص أو تقييد ما جاء عنه صلى الله عليه وسلم : "لا تجعلوا بيوتكم مقابر، ولا تجعلوا قبري عيداً، وصلُّوا عليَّ؛ فإن صلاتكم تبلغني حيث كنتم"(1)، وعنه صلى الله عليه وسلم : "اللهم لا تجعل قبري وثناً يُعبد، لعن الله قوماً اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد" (2) ..

هذا في قبره الشريف وفي كل قبر، وعن علي  رضي الله عنه  أنه قال لأبي الهياج: "ألا أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم : أن لا تدع تمثالاً إلا طمسته، ولا قبراً مشرفاً إلا سوّيته"(3)، ونهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن "يجصص القبر، وأن يقعد عليه، وأن يبنى عليه" وفي زيادة صحيحة لأبي داود: "أو أن يكتب عليه"(4)

====================================

(1) أخرجه الإمام أحمد، 2-763، وأبو داود، كتاب المناسك، باب زيارة القبور، وصححه الألباني، انظر: صحيح سنن أبي داود، ح-9671.
(2) أخرجه الإمام أحمد بن حنبل 2-642، وصححه الألباني في تحذير الساجد، ص52.
(3) أخرجه مسلم في الجنائز، باب الأمر بتسوية القبور، وأبو داود والترمذي والنسائي.
(4) أخرجه مسلم في الجنائز، باب النهي عن تجصيص القبر، وأبو داود، ح-6223، وانظر: صحيح سنن أبي داود للألباني، ح- 3672.

.. ولعن صلى الله عليه وسلم "المتخذين عليها {أي القبور} المساجد والسُرج"(1).

من النور إلى الظلمات:

وعلى ذلك سار سلفنا الصالح من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن تبعهم بإحسان "ولم يكن على عهد الصحابة والتابعين وتابعيهم من ذلك شيء في بلاد الإسلام، لا في الحجاز، ولا اليمن، ولا الشام، ولا العراق، ولا مصر، ولا خراسان، ولا المغرب، ولم يكن قد أحدث مشهد، لا على قبر نبي، ولا صاحب، ولا أحد من أهل البيت، ولا صالح أصلاً، بل عامة هذه المشاهد محدَثة بعد ذلك، وكان ظهورها وانتشارها حين ضعفت خلافة بني العباس، وتفرقت الأمة، وكثر فيهم الزنادقة الملبِّسون على المسلمين، وفشت فيهم كلمة أهل البدع، وذلك من دولة المقتدر في أواخر المئة الثالثة؛ فإنه إذ ذاك ظهرت القرامطة العبيدية القدَّاحية في أرض المغرب، ثم جاؤوا بعد ذلك إلى أرض مصر"(2).

"ولم يكن في العصور المفضلة "مشاهد" على القبور، وإنما كثر بعد ذلك في دولة بني بويه لما ظهرت القرامطة بأرض المشرق والمغرب، وكان بها زنادقة كفار مقصودهم تبديل دين الإسلام، وكان في بني بويه من الموافقة لهم على بعض ذلك. ومن بدع الجهمية والمعتزلة والرافضة ما هو معروف لأهل العلم، فبنوا المشاهد المكذوبة كمشهد علي وأمثاله ..."(3) .

"... وفي دولتهم أُظهر المشهد المنسوب إلى علي بناحية النجف، وإلا فقبل ذلك لم يكن أحد يقول: إن قبر علي هناك، وإنما دفن علي بقصر الإمارة بالكوفة"(4).

فعندما بدأت المحدَثات تدب في حياة المسلمين، كان منها ذلك الأمر الجلل "فظهرت بدعة التشيع التي هي مفتاح باب الشرك، ثم لما تمكنت الزنادقة أمروا ببناء المشاهد وتعطيل المساجد ... ورووا في إنارة المشاهد وتعظيمها والدعاء عندها من الأكاذيب ما لم أجد مثله فيما وقفت عليه من أكاذيب أهل الكتاب، حتى صنف كبيرهم "ابن النعمان" كتاباً في (مناسك حج المشاهد) وكذبوا فيه على النبي صلى الله عليه وسلم وأهل بيته أكاذيب بدلوا بها دينه، وغيروا ملته، وابتدعوا الشرك المنافي للتوحيد، فصاروا جامعين بين الشرك والكذب"(5).

الرواد الأوائل:

وعلى ذلك يتضح أن الذين بذروا بذورَ شرك القبور كانوا رافضة، وهذا ما تؤكده لنا عالمة الآثار الدكتورة سعاد ماهر فهمي عندما تسرد أوائل الأضرحة ذات القباب، فتقول: ".. ويليها من حيث التاريخ: ضريح إسماعيل الساماني(6) المبني سنة 296 ه في مدينة بخارى، ثم ضريح الإمام علي في النجف الذي بناه الحمدانيون سنة 317 ه، ثم ضريح محمد بن موسى في مدينة قم بإيران سنة 366 ه، ثم ضريح (السبع بنات) في الفسطاط سنة 400 ه ، وقد احتفظت لنا جبَّانة أسوان بمجموعة كبيرة من الأضرحة ذات

===============================================

(1) أخرجه الترمذي وأبو داود والإمام أحمد، وقال أحمد محمد شاكر في تعليقه على (سنن الترمذي) 2-731: "الشواهد التي ذكرناها ترفعه إلى درجة الصحة لغيره، إن لم يكن صحيحاً بصحة إسناده هذا"، وضعف الألباني لفظ (السرج)، انظر: الضعيفة، ح-522.
(2) مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية، ج- 72، ص664.
(3) السابق، ص 761. (4) السابق، ص 664. (5) السابق: ص161  261.
(6) ينتسب السامانيون إلى رجل فارسي يسمى "سامان"، كان مجوسياً واعتنق الإسلام أواخر عهد الدولة الأموية، وإسماعيل المذكور هو: إسماعيل بن أحمد بن أسد بن سامان، آلت زعامة السامانيين إليه عام 972ه، وتوفي سنة 592ه. انظر: التاريخ الإسلامي، لمحمود شاكر، ج-6، ص19،701،....

بعض الروايات من طرق الشيعة في النهي عن البناء على القبور 

    عن سماعة بن مهران أنه سئل الصادق عليه السلام من زيارة القبور وبناء المساجد فيها فقال أما زيارة القبور فلا بأس ولا يبنى عندها مساجد.

المصادر: الكافي، للكليني، 3 /228 ، من لا يحضره الفقيه، للصدوق، 1 /178 ، منتهى المطلب، للعلامة الحلي، 1 /467 ، الحدائق الناضرة، ليوسف البحراني،  7 /228 ، جواهر الكلام، للجواهري، 14 /102 ، وسائل الشيعة، للحر العاملي، 2 /887 ، جامع أحاديث الشيعة، للبروجردي، 3 /537 ، 4 /459

     وعن النبي صلى الله عليه وآله: لا تتخذوا قبري قبلة ولا مسجدا فإن الله عز وجل لعن اليهود حين اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد.

المصادر: علل الشرائع، للصدوق، 2 /358 ، من لا يحضره الفقيه، للصدوق، 1 /178 ، الخلاف، للطوسي، 1 /497 ، 727 ، تذكرة الفقهاء، للحلي، 2 /108 ، 405 ، منتهى المطلب ، للحلي، 4 /317 ، نهاية الإحكام، للحلي، 2 /285 ، ذكرى الشيعة في أحكام الشريعة، لشهيد الأول، 1 /410 ، 2 /37 ، كشف اللثام، للفاضل الهندي، 3 /303 ، الحدائق الناضرة، ليوسف البحراني، 4 /140 ، 7 /217 ، غنائم الأيام، للميرزا القمي، 2 /221 ، مناهج الأحكام، للميرزا القمي 102 ، مستند الشيعة، للنراقي، 4 /435 ، جواهر الكلام، للجواهري، 8 /352 ، 354 ، مصباح الفقيه، لآقا رضا الهمداني، 2 ق 1 /190 ، كتاب الصلاة، لعبد الكريم الحائري 110 ، المكاسب المحرمة، للخميني، 1 /171 ، الينابيع الفقهية، لعلي أصغر مرواريد، 27 /190 ، 347 ، دراسات في المكاسب المحرمة، للمنتظري، 2 /597(ش) ، وسائل الشيعة، للحر العاملي، 2 /888 ، 3 /455 ، بحار الأنوار، للمجلسي، 79 /20 ، 56 ، 80 /313 ، 97 /128 ، جامع أحاديث الشيعةن للبروجردي، 4 /383 ، معالم المدرستين، لمرتضى العسكري - ج 1 /52

     وعن يونس بن ظبيان عن أبي عبد الله ( ع ) قال نهى رسول الله صلى الله عليه وآله ان يصلى على قبر أو يقعد عليه أو يبنى عليه.

المصادر: ذخيرة المعاد، للسبزواري، 1 ق 2 /333  ،الحدائق الناضرة، ليوسف البحراني، 4 /130 ، 7 /217  ، مستند الشيعة، للنراقي - ج 4 /436 ، مصباح الفقيه، لآقا رضا الهمداني، 1 ق 2 /426  ، كتاب الصلاة، لعبد الكريم الحائري، 109 ، كتاب الطهارةن للخوئي، 9 /123(ش)  ،الينابيع الفقهيةن لعلي أصغر مرواريد، 1 /41 ، فقه الصادق (ع)، لمحمد صادق الروحاني، 4 /256(ش) ، تهذيب الأحكامن للطوسي، 1 /461 ، 3 /201 ، بحار الأنوار، للمجلسي، 78 /382 ، جامع أحاديث الشيعة، للبروجردي، 4 /381

     وعن جراج المدايني عن أبي عبد الله ( ع ) قال لا تبنوا على القبور ولا تصوروا سقوف البيوت فان رسول الله صلى الله عليه وآله كره ذلك.

المصادر: مختلف الشيعة، للحلي، 2 /315 ، ذخيرة المعاد، للسبزواري، 1 ق 2 /343 ، الحدائق الناضرة، للبحراني، 4 /130 ، مصباح الفقيه، لآقا رضا الهمداني، 1 ق 2 /426 ، المكاسب المحرمة، للخميني، 1 /174 ، دراسات في المكاسب المحرمة، للمنتظري، 2 /562(ش) ، 571(ش) ، تهذيب الأحكام، للطوسي، 1 /461 ، وسائل الشيعة، للحر العاملي، 2 /870 ، 3 /562 ، جامع أحاديث الشيعة، للبروجردي، 3 /445 ، موسوعة أحاديث أهل البيت (ع)، لهادي النجفي، 6 /167

     وعن ابن القداح عن أبي عبد الله ( ع ) قال قال أمير المؤمنين ( ع ) بعثني رسول الله صلى الله عليه وآله في هدم القبور وكسر الصور.

المصادر: الكافي، للكليني، 6 /528 ، وسائل الشيعة، للحر العاملي، 5 /305 ، 2 /870 ، جواهر الكلام، للجواهري، 4 /335 ، مصباح الفقيه، لآقا رضا الهمداني، 1 ق 2 /426 ، المكاسب المحرمة، للخميني، 1 /170 ، 194 ، مصباح الفقاهة، للخوئي، 1 /357  ، دراسات في المكاسب المحرمة، للمنتظري، 2 /596(ش) ، 641(ش) ، المحاسن، لأحمد بن محمد بن خالد البرقي، 2 /614 ، جامع أحاديث الشيعة، للبروجردي، 3 /445 ، موسوعة أحاديث أهل البيت (ع)، لهادي النجفي - ج 6 /164

     وعن الصادق عليه السلام عن آبائه عليهم السلام قال: قال أمير المؤمنين عليه السلام : بعثني رسول الله صلى الله عليه وآله إلى المدينة فقال لا تدع صورة الا محوتها ولا قبر الا سويته ولا كلبا الا قتلته.

المصادر: المهذب البارع، ابن فهد الحلي، 5 /398(ش) ،  كشف اللثام، الفاضل الهندي، 2 /395 ،  رياض المسائل، السيد علي الطباطبائي، 2 /232 ،  رياض المسائل، السيد علي الطباطبائي، 8 /61 ،  غنائم الأيام، الميرزا القمي، 3 /545 ،  مستند الشيعة، المحقق النراقي، 14 /110 ،  جواهر الكلام، الشيخ الجواهري، 4 /316 ،  22 /43 ،  كتاب المكاسب، الشيخ الأنصاري، 1 /192(ه‍) ،  مصباح الفقيه، آقا رضا الهمداني، 1 ق 2 /426 ،  المكاسب المحرمة، السيد الخميني، 1 /170 ،  كتاب الطهارة، السيد الخوئي، 9 /209(ش) ،  مصباح الفقاهة، السيد الخوئي، 1 /357(ه‍) ،  دراسات في المكاسب المحرمة، الشيخ المنتظري، 2 /641 ،  فقه الصادق (ع)، السيد محمد صادق الروحاني، 14 /240(ش) ،  منهاج الفقاهة، السيد محمد صادق الروحاني، 1 /296(ش) ،  المحاسن، أحمد بن محمد بن خالد البرقي، 2 /614 ،  الكافي، الشيخ الكليني، 6 /528 ،  وسائل الشيعة (الإسلامية)، الحر العاملي، 2 /869 ، 3 /562 ،  8 /389 ،  عوالي اللئالي، ابن أبي جمهور الأحسائي، 3 /660 ، الفصول المهمة في أصول الأئمة، الحر العاملي، 2 /43 ،  بحار الأنوار، العلامة المجلسي، 61 /267 ،  62 /62 ،  جامع أحاديث الشيعة، السيد البروجردي، 3 /445 ،  مستدرك سفينة البحار، الشيخ علي النمازي الشاهرودي، 6 /392 ،  9 /143 ،  درر الأخبار، حجازي ، خسرو شاهي 446 ،  موسوعة أحاديث أهل البيت (ع)، الشيخ هادي النجفي، 6 /165 ،  منتقى الجمان، الشيخ حسن صاحب المعالم، 1 /88(ه‍)

 وعن أمير المؤمنين عليه السلام من جدد قبرا أو مثل مثالا فقد خرج من الاسلام.

المعتبر، المحقق الحلي، 1 /304 ، تذكرة الفقهاء، العلامة الحلي، 2 /106 ، مختلف الشيعة، العلامة الحلي، 2 /315 ، روض الجنان (ط.ق)، الشهيد الثاني 319 ،

المصادر: مسالك الأفهام، الشهيد الثاني، 1 /103(ش) ، مجمع الفائدة، المحقق الأردبيلي، 2 /497(ش) ، مدارك الأحكام، السيد محمد العاملي، 2 /150(ش) ، ذخيرة المعاد (ط.ق)، المحقق السبزواري، 1 ق 2 /343 ، الحدائق الناضرة، المحقق البحراني، 4 /132 ، جواهر الكلام، الشيخ الجواهري، 4 /337 ، مصباح الفقيه، آقا رضا الهمداني، 1 ق 2 /426 ، جامع المدارك، السيد الخوانساري، 3 /14 ، دراسات في المكاسب المحرمة، الشيخ المنتظري، 2 /545(ش) ، المحاسن، أحمد بن محمد بن خالد البرقي، 2 /612 ، من لا يحضره الفقيه، الشيخ الصدوق، 1 /189 ، تهذيب الأحكام، الشيخ الطوسي، 1 /459 ، وسائل الشيعة (الإسلامية)، الحر العاملي، 3 /562 ، الفصول المهمة في أصول الأئمة، الحر العاملي، 2 /43 ، بحار الأنوار، العلامة المجلسي، 79 /16 ، جامع أحاديث الشيعة، السيد البروجردي، 3 /447 ، مستدرك سفينة البحار، الشيخ علي النمازي الشاهرودي، 8 /375 ، مجمع البحرين، الشيخ الطريحي، 1 /349

     وعن أمير المؤمنين عليه السلام  قال : سمعت رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) يقول : لا تتخذوا قبري عيدا ، ولا تتخذوا قبوركم مساجدكم ، ولا بيوتكم قبورا.

المصادر: مستند الشيعة، المحقق النراقي، 3 /283 ،  مستدرك الوسائل، الميرزا النوري، 2 /379 ،  3 /344 ، كنز الفوائد، أبو الفتح الكراجكي /265 ،  بحار الأنوار، العلامة المجلسي، 34 /332 ، 73 /359 ، 79 /55 ، 80 /324 ، 110 /196 ، 211 ، جامع أحاديث الشيعة، السيد البروجردي، 4 /383 ،  مستدرك سفينة البحار، الشيخ علي النمازي الشاهرودي، 8 /374 ،  أعيان الشيعة، السيد محسن الأمين، 4 /79

     وعن علي قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم في جنازة ، فقال أيكم ينطلق إلى المدينة فلا يدع بها وثنا الا كسره ولا قبرا الا سواه ولا صورة الا لطخها ؟ فقال ( رجل ) : أنا يا رسول ، فانطلق فهاب أهل المدينة ، فرجع ، فقال علي : أنا أنطلق يا رسول الله ، قال فانطلق ، فانطلق ثم رجع ، فقال يا رسول الله لم أدع بها وثنا الا كسرته ولا قبرا الا سويته ، ولا صورة الا لطختها .

المصادر: معالم المدرستين، لمرتضى العسكري، 1 /51 ، شرح إحقاق الحق، للمرعشي، 31 /185 ، أحاديث أهل البيت (ع) عن طرق أهل السنة، لمهدي الحسيني الروحاني، 1 /516

     وعن علي عليه السلام قال لأبي الهياج الأسدي : أبعثك فيما بعثني رسول الله ( ص ) امرني أن أسوي كل قبر واطمس كل صنم.

المصادر: معالم المدرستين، لمرتضى العسكري، 1 /52 ، شرح إحقاق الحق، للمرعشي، 31 /186 ، أحاديث أهل البيت (ع) عن طرق أهل السنة، لمهدي الحسيني الروحاني، 1 /520

 وعن الكاظم قال: لا يصلح البناء على القبر ولا الجلوس.

المصادر: روض الجنان، للشهيد الثاني 319 ، مدارك الأحكام، لمحمد العاملي، 2 /149(ش) ، 153(ش) ، ذخيرة المعاد، للسبزواري، 1 ق 2 /343 ، الحدائق الناضرة، ليوسف البحراني، 4 /139 ، غنائم الأيام، للميرزا القمي،  3 /541 ، جواهر الكلام، للجواهري، 4 /351 ، مصباح الفقيه، لآقا رضا الهمداني، 1 ق 2 /428

 سألت أبا الحسن موسى ( عليه السلام ) عن البناء على القبر والجلوس عليه هل يصلح ؟ قال لا يصلح البناء عليه ولا الجلوس ولا تجصيصه ولا تطيينه

المصادر: المعتبر، المحقق الحلي، ، 1 /304 ،  تذكرة الفقهاء ، العلامة الحلي، ، 2 /105 ،  مختلف الشيعة، العلامة الحلي، ، 2 /315 ،  منتهى المطلب ، العلامة الحلي، ، 1 /463 ،

نهاية الإحكام، العلامة الحلي، ، 2 /284 ،  ذكرى الشيعة في أحكام الشريعة، الشهيد الأول، ، 2 /36 ،  مجمع الفائدة، المحقق الأردبيلي، ، 2 /500(ش) ،  كشف اللثام ، الفاضل الهندي، ، 2 /408 ،  الحدائق الناضرة، المحقق البحراني، ، 4 /130 ،  رياض المسائل، السيد علي الطباطبائي، ، 2 /237 ،  جواهر الكلام، الشيخ الجواهري، ، 4 /334 ،  مصباح الفقيه ، آقا رضا الهمداني، ، 1 ق 2 /426 ،  اللمعات النيرة، الآخوند الخراساني 152 ،  جامع المدارك، السيد الخوانساري، ، 1 /155 ،  مسائل علي بن جعفر، ابن الإمام جعفر الصادق (ع) 212 ،  الاستبصار، الشيخ الطوسي، ، 1 /217 ،  تهذيب الأحكام، الشيخ الطوسي، ، 1 /461 ،  وسائل الشيعة (الإسلامية)، الحر العاملي، ، 2 /869 ،  بحار الأنوار، العلامة المجلسي، ، 79 /19 ،  جامع أحاديث الشيعة، السيد البروجردي، ، 3 /445


انظر أيضاً :
  1. الفرق بين الرافضة والشيعة ..
  2. إساءات مراجع الشيعة (الكبار) للامام علي (عليه السلام) ..
  3. الشيعة والتشيع ..
  4. سيناريو التكوين النفسي للرافضي المطبر منذ الطفولة ..
  5. فارسية التشيع ..
  6. الشيطان يحتاج إلى كذب الشيعة ..
  7. الشيعة شر من اليهود ..
  8. أسئلة حار فيها الشيعة ..
  9. أسماء علي رضي الله عنه ..
  10. إهانة آل البيت رضي الله عنهم ..
  11. الشيعة والطعن في فاطمة الزهراء ..
  12. 100 سؤال وسؤال لإجابة لها في الدين الشيعي ..
  13. عيد النوروز ..
  14. الشيعة والمجوس ..
  15. أيهما على حق السنة أم الشيعة؟ ..
  16. نصوص بروتوكولات آيات قم ..
  17. استدراج العوام والإيقاع بهم ..
  18. الباطنية ..
  19. البهائية ..
  20. الإسماعيلية المكارمة ..
  21. النخاولة ..
  22. البرامكة ..
  23. البويهيون ..
  24. العبيديون ..
  25. الحُجّتية ..
  26. الزندقة ..
  27. الشبك ..
  28. أضواء على طائفة المرشدية ..
  29. البهرة ..
  30. العلويون في تركيا ..
  31. القاديانية ..
  32. الأغاخانية ..
  33. القرامطة ..
  34. الزيدية ..
  35. البهائية ..
  36. الشيخية ..
  37. الأخبارية ..
  38. الإسماعيلية ..
  39. الحشاشون ..
  40. النصيرية ..
  41. الشيعة الدروز ..
  42. فرق الشيعة ..
  43. فرق الشيعة ..
  44. ذكر فرق الشيعة وبيان أحوالهم وكيفية حدوثهم وتعداد مكايدهم ..
  45. هل الإمامية الإثتي عشرية - غلاة ..
  46. الشيعة ..
  47. فرق الشيعة، تاريخها وعقائدها ..
  48. الشيعة ..
  49. الجذور العقدية والتاريخية للإمامية ..
  50. الشيعة ..
  51. الرافضة وفرقهم القديمة والحديثة ..
  52. تعريف الشيعة ..
  53. تعريف موجز بأهم عقائد الرافضة ..
  54. الرافضة شر من وطأ الحصى ..
  55. الشيعة وأهل البيت ..
  56. من أقوال الشيعة ..
  57. الشيعة الإثنى عشرية ..
  58. هل الرافضة هم الشيعة؟ ..
  59. الشيعة الإمامية الإثني عشرية ..
  60. جواز التعبد بالمذهب الإمامي ..
  61. افتراق الشيعة إلى فرق مختلفة عقب وفاة كل إمام يبين كذب واختلاق أحاديث النص ..
  62. متى ظهرت فرقة الرافضة؟ ..
  63. إلى كم تنقسم فرقة الرافضة؟ ..
  64. عَقيدةُ الدّرُوز ..
  65. تاريخ الشيعة ..
  66. الرافضة وفرقهم القديمة والحديثة ..
  67. الرافضة وآل البيت ..
  68. التشيع العربي والتشيع الفارسي ..
  69. الحقيقة في انتساب الشيعة لأهل البيت ..
  70. أثر العناصر الأجنبية في صنع التشيع ..
  71. بعض عقائد الإمامية المخالفة لعقائد أهل السنة ..
  72. كيف تبدأ الفرق في الظهور ومنهج العلماء في عد الفرق ..
  73. هذه نصيحتي إلى كل شيعي ..
  74. هل أتاك حديث الرافضة ..
  75. الرافضة وطهارة المولد ..
  76. التشيع والفرس واليهود ..
  77. من مقالات أحمد الإحسائي مؤسس الشيخية ..
  78. أضواء على الخطة السرية دراسة في الأسلوب الجديد لتصدير الثورة الإيرانية ..
  79. حقيقة وحجم الصراع بين الأجنحة الثلاثة (الأخباريون - الأصوليون - الشيخية) ..
  80. نشأة الشيعة وجذورها التاريخية وذكر فرقهم ..
  81. شذوذ في العقائد وشذوذ في المواقف ..
  82. غدر ومطاعن وتكذيب وأهانة الشيعة لآل البيت رضي الله عنهم ..
  83. شيعي في «المكتب» خير من سنّي في تركيا! ..
  84. الرافضة في أحاديث الرسول صلي الله عليه وآله سلم ..
  85. من خيانات ومؤامرات وجرائم الشيعة عبر التاريخ ..
  86. بحوث ومقالات في عبد الله بن سبأ ..
  87. تشابه عقائد اليهود والشيعة ..
  88. الدور الشيعي التنويري بعيداً عن أتباع ولاية الفقيه ..
  89. المرجعية الشيعية والسياسة: الخوئى وصدام حسين ..
  90. نشأة التشيع ..
  91. فتاوى في الشيعة وعقائدهم ..
  92. خطر الشيعة ..
  93. زُبدَةُ المقالِ "في عقيدةِ الآل"ِ ..
  94. مطوية من أقوال ائمة آل البيت عليهم السلام ..
  95. من هم أهل البيت؟ ..
  96. أعياد الشيعة الإمامية الاثنا عشرية ..
  97. حكم علماء الإسلام وفتاواهم في الشيعة الإمامية الاثنا عشرية ..
  98. الحسينيات والمساجد ..
  99. المواسم عند الشيعة ..
  100. التعليم الديني لشيعة المنطقة ..
  101. الحكم على الشيعة ..
  102. خلافنا مع الرافضة في أصول الدين وفروعه ..
  103. الحمد لله.. بطلت حجة الشيعة.. بكلمة واحده فقط ..
  104. شيعة اليوم أخطر على الاسلام من شيعة الأمس ..
  105. أركان الإسلام عند الشيعة ..
  106. أوكارهم في العالم الاسلامي ..
  107. بطلان عقائد الشيعة ..
  108. أهل البيت والشيعة ..
  109. الشيعة وأهل البيت ..
  110. الشّيعة والسُّنّة ..
  111. بعض ادلة تحريف الصفويين للتشيع الجعفري ..
  112. الشيعة الإثنا عشرية والعقائد السبئية ..
  113. التشيع الأول والشيعة الأولى ..
  114. التشيع مرتع خصب للفكر الشاذ المنحرف ..
  115. التشيع والوسطية الإسلامية ..
  116. الإخباريون والأصوليون ..
  117. الرافضة (الشيعة)
  118. أهل السنة و الجماعة فى العراق (هام ) لدحض تقية الشيعة حول نسبتهم فى العراق
  119. الرد على موضوع أين كانوا أهل السنة،، بما فعلوا أهل التشيع بأئمتهم، من كتبهم ومشائخهم
  120. متابعة الشيعة الإمامية للمعتزلة في بعض مسائل العقيدة
  121. في ذكر ما أختص بهم ولم يوجد في غيرهم من فرق الإسلام ..
  122. "الهلال الشيعي" بين الحقيقة والوهم
  123. إحصائيات عن الشيعة
  124. من هم الرافضة؟
  125. نسبة السنة والشيعة في العراق
  126. فصول في مشابهة الرافضة للكفار
  127. اعتقاد الشيعة في الإيمان وأركانه ..
  128. الأصول التي خالفت فيها الشيعة الإمامية أهل السنة والجماعة
  129. حول ثبوت رؤية «الهلال الشيعي»!
  130. 10 مغالطات حول التبشير الشيعي
  131. براءة الآل من البدع والضلال
  132. العقيدة الألفية تنتقل من إيران إلى الهند ..
  133. خطأ إطلاق إسم الشيعة على الرافضة المعاصرين
  134. حجم شيعة الخليج والعراق بين الحقيقة والخيال
  135. ذم أئمة آل البيت للشيعة ..
  136. مشابهة الرافضة لليهود والنصارى
  137. يا لثارات الحسين ( قراءة فى الشعر الشعبي الشيعي )
  138. الرافضة
  139. مشابهة الشيعة لليهود والنصارى
  140. أوجه الشبه بين الشيعة واليهود
  141. التحذير من الانتساب إلى النبي صلى الله عليه وسلم إلا بحق
  142. الحقائق الغائبة بين الشيعة وأهل السنة
  143. الشيعة
  144. تفصيل القول في الروافض
  145. ناشطات وداعيات شيعيات
  146. طعن الشيعة في آل البيت - دلائل ومحاورات
  147. لماذا الشيعي يخجل من معتقده !! موازنة وتناقضات
  148. حقيقة التشيع.. بين الموضوعية والمحاباة
  149. زحف البهرة.. من الخفاء إلى العلن! ..
  150. محاولات أولية لإصلاح الفكر الشيعي
  151. الشيعة وقضية التكفير - مظلومون أم ظالمون؟
  152. ياترى هل آل البيت وهابية؟
  153. البراءة من الشيعة المزورة: ثقافة المفاسد
  154. شباب يبحث عن الحرية والحب
  155. الخوئى وآية الله جعفر السبحانى يكفران الإمامان جعفر الصادق والرضا
  156. طلب الولد
  157. مسابقة ثقافية.. للشيعة فقط
  158. نقد عام للتيجاني ومنهجه في كتبه ..
  159. رافضي بدرجة آية الله يؤكد: الملائكة جهلاء وحقراء بل أغبياء
  160. الفرق بين العمائم السوداء والبيضاء عند الشيعة
  161. التيجاني يعترف بأن دوافع تشيعه مادية !
  162. محاولات يائسة لمصادرة حق الامة في التفكير والاجتهاد
  163. نصرة نورة القحطاني والرد على الدكتور الشيعي محمد جعفر آل حسن
  164. الطعن في عقيدة ختم النبوة ..
  165. الغيب بين السنة والشيعة
  166. إتهام الخميني للرسول بالفشل في تبليغ الرسالة
  167. 13 شبهة للقبوريين والجواب عليها
  168. الاستغاثه بغير الله
  169. أقبح ما عند الرافضة
  170. قارنوا معي مع الرافضة
  171. مقالات متنوعة في أخلاق وآداب وعقائد الشيعة
  172. طرفاً من حماقات الشيعة
  173. من أقوال العلماء في الشيعة (الرافضة) ..
  174. معلومات سريعة في علوم وآداب الشيعة -2
  175. منوعات سريعة في علوم وآداب الشيعة -1
  176. بعض المضحكات المبكيات عند الشيعة وإن من البلية لما يضحك
  177. من عقائد الشيعة
  178. من هم الشيعة؟
  179. هل شيعة اليوم جعفرية أم صفوية ..
  180. أمير المؤمنين علي رضي الله عنه بين الشيعة والنواصب
  181. من هم أهل البيت؟
  182. الشيعة ينسبون لله ما ينزهون عنه أنفسهم
  183. شهادة الآل ضد الشيعة
  184. ما ورد في الحديث عن أهل البيت رضي الله عنهم
  185. مقارنة بين السنة و الشيعة
  186. مشابهة الشيعة للخوارج
  187. إنتساب الرافضة للمجوس الفرس
  188. الولاء والبراء عند الرافضة
  189. تعارض القرآن وروايات الشيعة ..
  190. روايات ونصوص من مذهب الشيعة
  191. مهم جداً : 37 سبباً لهدم ونسف عقيدة الشيعة
  192. بحث علمي يدحض كل دعاوى قدم نشأة الشيعة
  193. الخيانات العلمية عند علماء الشيعة ومؤلفيهم وكتابهم
  194. نقد العقل الشيعي.. خطوات واثقة باتجاه خسارة المعركة
  195. خذلان الشيعة لأهل البيت
  196. البهرة في قلب القاهرة
  197. العلاقة بين الزندقة والرافضة
  198. متى انحرف التشيع؟ نص تاريخي لأهل السنة
  199. لهذه الأسباب تعد الرافضة من أخطر الفرق على الأمة
  200. الطعن في أهل البيت من كتب الشيعة
  201. ماذا تعرف عن الشيعة؟ ..
  202. غدر الشيعة بأهل البيت
  203. الشيعة والسنة
  204. خلاصة القول في الشيعة الروافض
  205. زنادقة تحت ستار التشيع ..
  206. التشيع الفارسي بين الأمراض والعقد النفسية والانحرافات الفكرية والسلوكية ..
  207. التشيع العربي والتشيع الفارسي ومعالم المنهج القرآني المطلوب ..
  208. الخميني.. تاريخ حافل بالمؤامرات والاغتيالات
  209. الشعية المعاصرون وصلتهم بأسلافهم
  210. أثر الشيعة في العالم الإسلامي ..
  211. ألقاب الشيعة الإمامية الإثني عشرية
  212. من أقوال الشيعة
  213. أقوال علماء السنة في الشيعة
  214. رافضي يقتل أخته السنية في المحكمة
  215. جعفر الصادق أم جعفر الكاذب؟
  216. سر إنتشار هذا المرض بين الرافضة
  217. آل البيت رضي الله عنهم
  218. الشيعة والحسينيات
  219. رواية شيعية مجوسية تتهم علي رضي الله عنه بإهانة لفظ الجلالة
  220. لمحات عن الثورة الإيرنية وموقف الإسلاميين منها
  221. عداء الشيعة الزيدية لأهل السنة
  222. مذاهب الشيعة
  223. ما هذا يا رافضة؟
  224. من عقائد الروافض الفاسدة والمحرفة
  225. كذب نسبة فرق الشيعة إلى آل البيت وخاصة الزيدية
  226. حقائق عن الروافض
  227. يارافضة العلم بالشيء ولا الجهل به
  228. نصيحة لكل شيعي
  229. من فتاوى علماء الرافضة
  230. مراجع الرافضة
  231. الحكم على الشيعة ..
  232. عقيدة الشيعة الإثنا عشرية باختصار
  233. تعاليم الرافضة مأخوذه من التلمود اليهودي
  234. المقارنة بين النواصب والروافض
  235. الشيعة تخالف المسلمين في الأصول وليس فقط في الفروع
  236. أئمة الرافضة يموتون منتحرين
  237. النهي عن تخصيص أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه بكرم الله وجهه
  238. الرافضة والنصيرية والصهاينة أسرار وخفايا
  239. وقفات مع كتاب (كشف الأسرار - للخميني)
  240. للمهتمين بأمر الرافضة.. معلومات موثقة من كتبهم
  241. مقارنة سريعة بين السنة والرافضة
  242. فتوى فضيلة الشيخ بن جبرين في الرافضة
  243. حول السنة والشيعة
  244. أقوال مسمومة لدراهم معدودة
  245. أئمة الشيعة يأمرون أتباعهم بطاعة ولاة أمر المسلمين مؤمنهم وفاسقهم!
  246. القبور والأضرحة - دراسة وتقويم وبعض الروايات من طرق الشيعة في النهي عن البناء على القبور
  247. الحجج الواضحات في هدم دين الرافضيين والرافضيات
  248. تكفير الرافضة الإمامية للزيدية
  249. تبكون الحسين وأنتم من قتله؟
  250. ما يهدم وينسف عقيدة الشيعة
  251. العلاقة بين الرفض والزندقة - الرفض مطية الزنادقة
  252. تلبيس إبليس على الرافضة
  253. رسالة الدكتور سعود الهاشمي القرشي الى عامة الشيعة
  254. علماء الشيعة والنسب الهاشمي
  255. التجمعات الشيعية في العالم العربي
  256. حقيقة الانتشار الشيعي في العالم
  257. حقيقة الخلاف بين علماء الشيعة وجمهور علماء المسلمين
  258. كشف الحقائق والأسرار في مذهب آل البيت الأطهار ..
    للمزيد ..
عدد مرات القراءة:
2290
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :