آخر تحديث للموقع :

الأربعاء 4 شوال 1441هـ الموافق:27 مايو 2020م 10:05:38 بتوقيت مكة
   الإباحية الجنسية عند الشيعة - نعمة الله الجزائري (أنموذجاً) ..   من الذي يدعم الإرهابيين في العراق؟ ..   عند الشيعة عرش الرحمن نعال الأئمة ..   عند الشيعة يجب قتل العصافير لأنها تحب أبي بكر وعمر رضي الله عنهما (انظر أيضاً التحريف في بعض الطبعات) ..   عند الشيعة الله عزوجل يزرو الحسين ويقعد معه على السرير ..   عند الشيعة الإمامة أفضل من النبوة وأشرف منها ..   ذم الأئمة لشيعتهم ..   الشيعة والمسجد الأقصى ..   أنظر كيف يبرر علماء الشيعة الشرك والبدع؟ ..   من الروايات الشيعة التي تهدم مسألة القول بالنص على الأئمة بأسمائهم ..   أحاديث يستنكرها الشيعة على أبي هريرة رضي الله عنه وهي مروية في كتبهم وعن الأئمة رحمهم الله ..   دعاء صنمي قريش وبعض مصادره ..   عبدالله بن سبأ في مصادر الشيعة ..   من أسماء علماء الشيعة ..   من تدليسات واكاذيب كمال الحيدري ..   حصاد السنين في تبيان ضلال المتقدمين والمتأخرين ..   وثائق مدمرة تبين اكاذيب ودجل وخرافات وتدليسات الروافض ..   وثائق مصورة عن الشيعة - عقائدهم - تناقضاتهم - غلوهم - مطاعنهم، وغيرها ..   الفيض الكاشاني وتحريف القرآن ..   الشعائر الحسينية - ( بين المؤيدين والمعارضين ) ..   بإعتراف الشيعة الأخبار الدالة على تحريف القرآن عندهم تزيد على 2000 رواية ..   يعتقد الشيعة أن القرآن محي منه 70 من قريش بأسمائهم وأسماء آبائهم وما ترك "أبولهب" إلا إزراء على النبي لأنه عمه ..   يقول الخميني : إن فقراء السادة في العالم يمكن إشباع حوائجهم بخمس مكاسب سوق بغداد فقط . ..   جذور الإنحراف .. تعليم أطفال المدارس الشيعية لعن الصحابة رضي الله عنهم ..   أنديرا غاندي تستغيث بالحسين رضي الله عنه لإنقاذها من الإعدام ..   من صور إحتقار الفرس للشيعة العرب ..   أهل السنة في سجون العراق لا بواكي لهم ..   كمال الحيدري : اظهرت أقل من 1 % من فساد مذهبنا وانقلبت الدنيا ..   ماذا كان يفعل الحمار قبل سفينة نوح؟ ..   عراق ما بعد صدام المجاهرة بلعن الفاروق عمر رضي الله عنه في شوارع بغداد وكربلاء ..   الخمينى عند بعض علماء الشيعة أفضل من بعض أنبياء الله بنى اسرائيل ..   الشعب يريد ظهور الإمام ..   حسن الله ياري - لعن الله كما الحيدري نعلي خير منه ..   بإعتراف الشيعة المرجعية الدينية العربية فقدت إستقلاليتها لصالح إيران ..   من أسباب الكراهية بين السنة والشيعة وسبب بث علماء الشيعة للكراهية عند اتباعهم تجاه أهل السنة ..   إعتراف الشيعة بأن علماؤهم هجروا الكتاب والعترة ..   بإعتراف علماء الشيعة أسانيد ولادة المهدي كلها ضعيفة ..   كمال الحيدري النبي أخفى آية التطهير حتى لايحرفها الصحابة ..   عند الشيعة قول السلام عليك يا أبا عبدالله تعدل 90 حجة من حج الرسول ..   عند الشيعة سفك الدماء في الكعبة من اسباب خروج المهدي ..   من مطاعن الشيعة في السيستاني ..   من مطاعن الشيعة في محمد حسين فضل الله ..   من مطاعن الشيعة في الخامنئي ..   من الأسباب الحقيقة لكراهية الفرس لعمر رضي الله عنه ..   جذور الانحراف - تربية أطفال الشيعة على بغض الصحابة رضي الله عنهم ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   إياد علاوي علماء شيعة طلبوا مني قصف مرقد علي بن أبي طالب بـالنجف أثناء التنازع مع مقتدى الصدر ..   اعتراف الشيعة بأن اهل السنه اكثر حباً واحتراماً لأهل البيت من الشيعة ..   قائد الحشد الشعبي يهدد الخليج ..   الحيدري يقسم بالله لو نقحنا أسانيد روايتنا لسقط ديننا ..   النبي الذي ليس علي خليفته ليس نبي للشيعة ..   من شعر ياسر الحبيب في الطعن في أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   الامام الحسن يحيي النبي محمد ليبرر مسالة صلحه مع معاويه ..   عند الشيعة كلمة الأمة في القرآن تعني الأئمة ..   بإعتراف الشيعة فضائل أهل البيت عند السنة اضعاف ما عند الشيعة ..   دراسة ايرانية : اولاد المتعة اذكى و اجمل و اقوى اطفال العالم ..   سبب ذكر القرآن ل 25 نبي فقط ..   ياسر عودة ينتفد شركيات الشيعة ..   الأحواز - مشانق إيران ..   شكوى نساء الشيعة من فرض ممارسة المتعة عليهم ..   الميت الموالي لعلي ينفع اربعين ميت في المقبرة اللي دفن فيها ..   أهل الجنة يتعجبون من نور أسنان فاطمة ويحسبون نور الله ..   البرفيسور الشيعي مكانه بالحسينية عند النعال ..   هتلر يأمر جيشة أن يتأسون بالحسين رضي الله عنه ..   إعلانات مجانية ..   طعن آية الله البغدادي في حوزة النجف ..   تفجيرات العراق من وراءها؟   دعوة الشيعة للالتحاق بالحسينيات لتلقي العلم الشيعي بدل التعليم الحكومي الذي يدرس مرويات أبي هريرة ..   عند الشيعة جميع الخلفاء من الصديق إلى آخر خلفاء العباسيين كانوا يحبون اللواط ..   إعتراف الشيعة بأن جميع روايات الإثني عشر أمام من طرقهم ضعيفة ..   علماء الشيعة والبحث عن مريدين ..   من تناقضات الشيعة في مسألة الشعائر الحسينية ..   إذا كنت كذوبا فكن ذكورا ..   "فاستخف قومه فاطاعوه ..." [الزخرف : 54] ..   من وسائل الشيعة في ترسيخ معتقداتهم عند الناشئة ..   من له حيلة فليحتال والغاية تبرر الوسيلة ..   مخرجات الحسينيات ..   من إحتفالات الشيعة بوفاة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   من مطاعن الشيعة في أم المؤمنين حفصة بنت عمر رضي الله عنهما ..   إعتراف الشيعة بضعف أهم وأشمل رواية في الإمامة وسائر ما يتعلق بها ..   إعتراف الشيعة بعدم وجود نص يوجب إتباع الأعلم وإختلافهم في تحديد مفهوم الأعلمية ..   بإعتراف الشيعة أكثر مراجع الشيعة ضد الحكومة الدينية في إيران ..   إعتراف الشيعة بان علمائهم يقولون بكفر وزنا عائشة وتكفير الصحابة رضي الله عنهم ولكنهم لا يصرحون بها تقيةً ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   محاربة الشيعة لكل من أراد تنقية مذهبهم من الروايات المكذوبة على الأئمة ..   إعتراف الشيعة بأن سبب تاخر الفكر الشيعي هو محاربتهم للدعوات التصحيحية داخل المذهب ..   تكذيب علماء الشيعة لمن يدعي مشاهدة مهديهم المنتظر ..   من مطاعن الشيعة في آلية إختيار المراجع ..   إعتراف الشيعة بأن أكثر الكتب الموجودة بين أيديهم من وضع المتأخرين ونسبت للمتقدمين ..   إعتراف الشيعة أن الروايات الصحيحة عندهم لا تتجاوز العشرة في المائة من مجموع رواياتهم ..   كمال الحيدري يمهّد لإنكار المهدي !   شكوى الشيعة من إنغلاق مدارسهم الدينية على نفسها والتي أدت إلى إنتشار الخرافات والبدع بين الشيعة ..

جديد الموقع..

إلقام الحجر لمن طعن في نسب عمر ..
تاريخ الإضافة 10/13/2012 10:17:30 AM
الكاتب : الإمام السيوطي ..

إلقام الحجر لمن طعن في نسب عمر


    هذا هو نسب أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه الحقيقي وليس كما يفترى عليه. أولاً: اسمه ونسبه: هو عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزى بن رياح بن عبد الله بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي القرشي العدوي. أبو حفص([1]). ثانياً: اسم أمه ونسبها: هي حنتمة ابنة هاشم بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم. وقيل: حنتمة بنت هشام بن المغيرة، فعلى هذا تكون أخت أبي جهل وعلى الأول تكون ابنة عمه. قال أبو عمر: (ومن قال ذالك يعني بنت هشام فقد أخطأ ولو كانت كذلك لكانت أخت أبي جهل والحارث ابني هشام وليسا كذلك إنما هي ابنة عمهما؛ لأن هاشماً وهشاماً ابني المغيرة أخوان. فهاشم والد حنتمة وهشام والد الحارث وأبي جهل وكان يقال لهاشم: جد عمر(ذو الرمحين)([2]). وقال ابن مندة: (أم عمر أخت أبي جهل. قال أبو نعيم: هي بنت هشام أخت أبي جهل وأبو جهل خاله. ورواه عن ابن إسحاق. وقال الزبير: حنتما بنت هاشم فهي ابنة عم أبي جهل كما قال أبو عمر وكان لهاشم أولاد فلم يعقبوا)([3]). أما أم حنتمة: فهي الشفاء بنت عبد قيس بن عدي بن سعد بن سهم بن عمرو بن هصيص وقد كان لهاشم بن المغيرة ولد فلم يعقبوا([4]). ثالثاً: اسم الخطاب ونسبه: هو الخطاب بن نفيل بن عبد العزى بن رياح بن عبد الله بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي القرشي العدوي. أمه حية بنت جابر بن أبي حبيب الفهمية. وولد نفيل بن عبد العزى: الخطاب بن نفيل, وعبدنهم([5]) لا بقية له، قتل في الفجار، وأمهما: حية بنت جابر بن أبي حبيب، بن فهم وأخوهما لأمهما: زيد بن عمر بن نفيل([6]).
    فهذا هو نسب أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه الصحيح، أما ما يرويه المخالفين فلا يعتد به.


([1]) يلتقي نسب أمير المؤمنين مع الرسول صلى الله عليه وآله وسلم في كعب.
([2]) الاستيعاب 3/1144.
([3]) أسد الغابه 4/137، 138.
([4]) نسب قريش، 301.
([5]) عبد نهم اسم رجل وهو أخو الخطاب.
([6]) نسب قريش، 347.
حقيقة نسب الخليفة الراشد الثاني
بسم الله الرحمن الرحيم
هذا هونسب امير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه الحقيقي وليس الذي يفتريه الرافضه فهم معروفين بالكذب والحقد على امير المؤمني عمر رضي الله عنه
إلقام الحجر لمن طعن في نسب عمر
أولا: اسمه ونسبه:
هوعمر بن الخطاب بن نفيل بن عبدالعزى بن رياح بن عبدالله بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي القرشي العدوي. أبوحفص (1)
ثانيا: اسم أمه ونسبها:
هي حنتمه بنت هاشم بن المغيره بن عبدالله بن عمر بن مخزوم. وقيل حنتمه بنت هشام بن المغيره فعلى هذا تكون أخت أبي جهل وعلى الأول تكون أبنت عمه. قال أبوعمر ومن قال ذالك يعني بنت هشام فقد اخطأ ولوكانت كذلك لكانت أخت أبي جهل والحارث ابني هشام وليسا كذلك إنما هي أبنت عمهما لأنه هاشماَ وهشاما ابني المغيره أخوان. فهاشم والد حنتمه وهشام والد الحارث وأبي جهل وكان يقال لهاشم جد عمر (ذوالرمحين).
وقال أبن منده: أم عمر أخت أبي جهل قال أبونعيم: هي بنت هشام أخت أبي جهل وأبوجهل خاله. ورواه عن ابن إسحاق.
وقال الزبير: حنتما بنت هاشم فهي أبنت عم أبي جهل كما قال أبوعمر وكان لهاشم أولاد فلم يعقبوا. (2)
أما أم حنتمه: فهي الشفاء بنت عبد قيس بن عدي بن سعد بن سهم بن عمروبن هصيص وقد كان لهاشم بن المغيره ولد فلم يعقبوا. (3)
ثالثاَ: اسم الخطاب ونسبه:
هوالخطاب بن نفيل بن عبدا لعزى بن رياح بن عبدالله بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي القرشي العدوي. أمه حيه بنت جابر بن أبي حبيب الفهميه. وولد نفيل بن عبدالعزى: الخطاب بن نفيل, وعبد نهم (4)
لا بقيه له قتل في الفجار , وأمهما: حيه بنت جابر بن أبي حبيب , بن فهم وأخوهما لأمهما: زيد بن عمر بن نفيل. (5)
قلت: هذا هونسب أميرالمؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه الصحيح
وليس الذي يرويه الرافضة في كتبهم لان الرافضة معروفين بالكذب والزندقة وحقدهم على أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه.
1 - يلتقي نسب أمير المؤمنين مع الرسول صلى الله عليه وسلم في كعب
2 - أسد ألغابه ج 4 ص 137 - 138
3 - نسب قريش ص 3.1
4 - عبد نهم اسم رجل وهوأخوالخطاب
5 - نسب قريش ص 347
أما الأحاديث التي رواها المجلسي في بحار الأنوار في الجزء (31) صفحه (2.3) باب نسب عمر وولادته ووفاته وبعض نوادر أحواله وما جرى بينه وبين أمير المؤمنين صلوات الله عليه رقم (26):
الحديث الأول الذي رواه قال:
1 - تفسير القمي: قال علي بن إبراهيم: ثم حرم الله عز وجل نكاح الزواني فقال: (الزاني لا ينكح إلا زانيه أومشركه والزانية لا ينكحها إلا زان أومشرك حرم ذلك على المؤمنين) (1) وهورد على من يستحل التمتع بالزواني والتزويج بهن وهن المشهورات المعروفات بذلك في الدنيا لا يقدر الرجل على تحصينهن.
ونزلت هذه الآية في نساء مكة كن مستعلنات بالزنا: ساره وحنتمه (2) والرباب كن يغنين بهجاء رسول الله فحرم الله نكاحهن وجرت بعدهن في النساء من أمثالهن. (3)
أقول عندما رجعت إلى المصدر الذي أشار إليه (تفسير القمي) وجدت هذا السند هكذا (وفي رواية أبي الجار ود عن أبي جعفر ع) (4) ثم ذكر نفس الحديث السابق وانظر ماذا قال علماء الرافضة عن أبي الجار ود:
أ- قال الكشي في رجاله:
حكي أن أبا الجار ود سمي سرحوب ونسبت إليه السرحوبيه من الزيديه وسماه بذلك أبوجعفر ع وذكر إن سرحوبا اسم شيطان أعمى يسكن البحر وكان أبوالجار ود مكفوفا أعمى , أعمى القلب.
وذكر بعض الأحاديث التي تدل على أن أبي الجار ود فاسق أعمى البصر والقلب (5)
ب- وقال العلامة الحلي:
زياد بن المنذرأبوالجارود الهمداني بالدال المهملة الخارقي بالخاء المعجمه بعدها ألف وراء مهملة وقاف وقيل الحرقي بالحاء المضمومة المهملة والراء والقاف الكوفي الأعمى التابعي زيدي المذهب واليه تنسب الجاروديه
______________________________________________
1 - سورة النور آيه (3)
2 - ويقصد حنتمه أم أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه
3 - بحار الأنوار ج 31 ص 2.3
4 - تفسير القمي ج2 ص 95 - 96
5 - رجال الكشي ص 229
من الزيديه كان من أصحاب أبي جعفر عليه السلام روي عن الصادق عليه السلام وتغير لما خرج زيد (رض) وروي عن زيد وقال ابن الغضائري حديثه في حديث أصحابنا اكثر منه في الزيديه وأصحابنا يكرهون ما رواه محمد بن سنان عنه ويعتمدون ما رواه محمد بن بكر الارجني وقال الكشي زياد بن المنذر أبوالجار ود الأعمى السرحوب بالسين المهملة المضمومة والراء والحاء المهملة والباء المنقطع تحتها نقطه واحده بعد الواومذموم ولا سبه في ذمه ويسمى سرحوبا باسم شيطان أعمى يسكن البحر. (1)
قلت: فيتبين لكل قارئ منصف إن هذا الحديث ضعيف لا يحتج به لان الأمام المعصوم عند الرافضة وهوأبي جعفر قد طعن في راوي الحديث وهوأبوالجارود السرحوب.
2 - الحديث الثاني وقال المجلسي:
وقال العلامة نور الله ضريحه في كتاب كشف الحق وصاحب كتاب إلزام النواصب: روى الكلبي وهومن رجال أهل السنه (2) في كتاب المثالب قال: كانت صهاك أمه حبشيه لهاشم بن عبد مناف فوقع عليها نفيل بن هاشم ثم وقع عليها عبد العزى بن رياح فجاءت بنفيل جد عمر بن الخطاب.
وقال الفضل بن روزبهان الشهرستاني في شرح بعد القدح في صحة النقل: إن أنكحت الجاهلية على ما ذكره أرباب التواريخ على أربعة اوجه: منها: أن يقع جماعه على أمراه ثم إن ولد منها ولد يحكم فيه القائف أوتصدق المرأة وربما كان هذه من أنكحت الجاهلية.
وأورد عليه شارح الشرح: بأنه لوصح ما تحقق زنا في الجاهلية. لماعد مثل ذلك في المثالب وكان كل من وقع على أمراه كان ذلك نكاحا منه عليها ولم يسمع من أحد إن من انكحة الجاهلية كون أمراه واحده في يوم واحد أوشهر واحد في نكاح جماعه من الناس. (3)
قلت: أما كلام الفضل بن روزبهان الشهرستاني , فهوصحيح ولكن ليس موضوعنا انكحة الجاهلية بل نسب عمر بن الخطاب رضي الله عنه
______________________________________________
1 - رجال العلامة الحلي ص 223
2 - وهذا كذب لان الكلبي ليس من رجال أهل السنه كما سيأتي ص 12
3 - بحار الأنوار ج 31 ص 2.3 - 2.4
والرواية التي أوردها صاحب كتاب كشف الحق الذي لا يعرف الحق مردودة عليه لأنه كذب وقال إن الكلبي من رجال أهل ألسنه وهذا كذب كما سوف نبين فيما بعد. (1)
ثم عاد المجلسي للكذب من جديد ويحاول أن يوهم القراء بكذبه وقال:
ثم إن الخطاب على ما ذكره ابن عبد البر في الاستيعاب: ابن نفيل بن عبدالعزى بن رياح بن عبد الله بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب القرشي وأمه حنتمه بنت هاشم بن المغيره بن عبد الله بن عمر بن مخزوم قال وقالت طائفة في أم عمر: حنتمه بنت هشام بن المغيره ومن قال ذلك فقد اخطأ ولوكانت كذلك لكانت أخت أبي جهل بن هشام والحارث بن هشام بن المغيره وليس كذلك وإنما هي بنت عمه لان هشام بن المغيره والحارث بن هشام بن المغيره إخوان لهاشم والد حنتمه أم عمر وهشام والد الحارث وأبي جهل. (2)
قلت: هذا كذب لان المجلسي ذكر إن ابن عبدالبر ذكر في الاستيعاب قال: (ثم إن الخطاب على ما ذكره ابن عبدالبر في الاستيعاب ابن نفيل .... الخ) هذا الكذب يتضح لكل قارئ عندما يرجع إلى كتاب الاستيعاب وقال الآتي: عمر بن الخطاب بن نفيل ... الخ. ثم ذكر نفس الكلام السابق. وهوحاول أن يبين إن اسم أم الخطاب مثل اسم أم عمر وهذا كذب لان المجلسي اسقط اسم عمر من ترجمة ابن عبد البر في الاستيعاب. (3)
أما الذي أورده المجلسي عن محمد بن شهراشوب وقال:
وحكى بعض لصحابنا عن محمد بن شهراشوب وغيره: إن صهاك كانت أمه حبشيه لعبد المطلب وكانت ترعى له الإبل فوقع عليها نفيل فجاءت بالخطاب.
ثم إن الخطاب لما بلغ الحلم رغب في صهاك فوقع عليها فجاءت بابنه فلفتها في خرقه من صوف ورمتها خوفا من مولاها في الطريق. فرآها هاشم بن المغيره مرمية فأخذها ورباها وسماها حنتمه فلما بلغت رآها الخطاب يوما
______________________________________________
1 - راجع ص 14 - 15
2 - بحار الأنوار ج 31 ص 2.4
3 - الاستيعاب ج ص
فرغب فيها وخطبها من هاشم فانكحها إياه فجاءت بعمر بن الخطاب فكان أبا وجدا وخالا لعمر وكانت حنتمه أما وأختا وعمه له فتدبر. (1)
أقول: إن محمد بن شهراشوب من علماء الرافضة ولم يحدد المجلسي من أين نقل عن ابن شهراشوب هذا الكلام ولا نعلم هل هذا الخبر من كذب المجلسي أومن الأخبار الضعيفة كالعادة.
وقال صاحب كتاب الكنى والألقاب عباس القمي:
ابن شهراشوب: رشيد الدين ابوجعفر محمد بن علي بن شهراشوب السروري المازندراني فخر الشيعة ومروج الشريعة محيي آثار المناقب والفضائل والبحر المتلاطم الزخار ... الخ. (2)
3 - الحديث الثالث:
قال: وجدت في كتاب عقد الدرر لبعض الأصحاب بإسناده عن علي بن إبراهيم عن أبيه عن الحسن بن محبوب عن ابن الزيات عن الصادق ع
انه قال: كانت صهاك جاريه لعبد المطلب وكانت ذات عجز وكانت ترعى الإبل وكانت حبشيه وكانت تميل إلى النكاح فنظر إليها نفيل جد عمر فهواها وعشقها في مرعى الإبل فوقع عليها فحملت منه بالخطاب فلما أدرك البلوغ نظر إلى أمه صهاك فأعجبه عجزها فوثب عليها فحملت منه بحنتمه فلما ولدتها خافت من أهلها فجعلتها في صوف وألقتها بين اشحام مكة فوجدها هشام بن المغيره بن الوليد فحملها إلى منزله ورباها وسماها بالحنتمه وكانت شيمة العرب انه من ربى يتيما يتخذه ولدا فلما بلغت حنتمه نظر إليها الخطاب فمال إليها وخطبها من هشام فتزوجها فأولد منها عمر فكان الخطاب أباه وجده وخاله وكانت حنتمه أمه وأخته وعمته , وينسب إلى الصادق (ع) في هذا المعنى:
من جده خاله ووالده وأمه أخته وعمته
اجدر أن يبغض الولي وان ينكر يوم الغدير بيعته. (3)
______________________________________________
1 - بحار الأنوار ج 31 ص 2.4
2 - الكنى والألقاب ج 1 ص 321 - 322
3 - بحار الأنوار ج 31 ص 3.4 - 2.5
قلت: وهذا الحديث ضعيف لا يحتج فيه لان فيه علتين:
الأولى: إن أبا حنتمه ليس هشام ولكنه هاشم.
الثانية: ورجعت إلى المصدرالذي أشار إليه المجلسي الكذاب (عقد الدرر) ووجدت إن المجلسي حرف يحيى بن محبوب ووضع الحسن بن محبوب بدلا عنه لان الحسن بن محبوب ثقة وأما يحيى بن محبوب فهومجهول.
أما ما ذكره المجلسي عن ابن أبي الحديد فقال:
قال ابن أبي الحديد في شرح قوله عليه السلام " لم يسهم فيه عاهر ولا ضرب فيه فاجر " في الكلام رمز إلى جماعه من أصحابه في أنسابهم طعن وكما يقال: إن آل سعد بن أبي وقاص ليسوا من زهره بن كلاب وانهم من بني عذره من قحطان وكما يقال: إن آل الزبير بن العوام من ارض مصر من القبط , وليسوا من بني أسد بن عبد العزى. (1)
ثم قال: قال شيخنا أبوعثمان في كتاب مفاخرات قريش: بلغ عمر بن الخطاب إن أناسا من رواة الأشعار حملت الآثار يقصبون الناس ويثلبونهم في أسلافهم فقام على المنبر فقال: إياكم وذكر العيوب والبحث عن الأصول فلوقلت: لا يخرج القوم من هذه الأبواب إلا من لا وصمه فيه لم يخرج منكم أحد.
فقال رجل من قريش نكره أن نذكره فقال: إذا كنت أنا وأنت يا أمير المؤمنين نخرج فقال: كذبت بل كان يقال لك يا قين بن قين اقعد.
قلت: الرجل الذي قام هوالمهاجر بن خالد بن الوليد بن المغيره المخزومي وكان عمر يبغض أباه خالدا ولان المهاجر كان علوي الرأي جدا وكان أخوه عبد الرحمن مع معاوية وكان المهاجر مع علي يوم الجمل وفقئت ذلك اليوم عينه لكن الكلام الذي بلغ عمر بلغه من المهاجر. وكان الوليد بن المغيره مع جلالته في قريش وكونه ريحانة قريش ويسمى العدل ويسمى الوحيد حدادا يصنع الدروع بيده ذكر ذلك فيه ابن قتيبه في كتاب المعارف.
وروى أبوالحسن المدائني هذا الخبر في كتاب أمهات الخلفاء وقال انه
______________________________________________
1 - وهذا كذب ليس عليه دليل
روي عنه جعفر بن محمد عليه السلام في المدينه فقال: لا تلمه يا أبن أخي انه أشفق أن يحدج بقصة نفيل بن عبدالعزى وصهاك أمة الزبير بن عبد المطلب ثم قال:
رحم الله عمر فانه لم يعدوالسنه وتلا " إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب اليم " (1) انتهى.
بيان: قال الجوهري: حدجه بذنب غيره رماه به انظر كيف بين عليه السلام رداءة نسب عمر وسبب مبالغته في النهي عن التعرض للأنساب ثم مدحه تقيه. (2)
وأقول: إن ابن أبي الحديد هذا معتزلي شيعي وقال عنه القمي:
عز الدين عبد الحميد بن محمد بن محمد بن الحسين بن أبي الحديد المدائني الفاضل الأديب المؤرخ الحكيم الشاعر شارح نهج البلاغة الكرمه وصاحب القصائد السبع المشهورة كان مذهبه الاعتزال كما شهد لنفسه في إحدى قصائده في مدح أمير المؤمنين (ع) بقوله:
ورأيت دين الاعتزال وإنني. . . . أهوى لاجلك كل من يتشيع
وذكره الالوسي في مختصر التحفه الاثنى عشريه فقال:
الفرق الرابعة الشيعة الغلاة: هم عبارة عن القائلين بألوهية الأمير علي كرم الله وجهه , ونحوه من الهذيان. قال الجد روح الله روحه: وعندي إن ابن أبي الحديد في بعض عباراته ـ وكان يتلون تلون الحرباء وكان من هذه الفرقة , وكم له في قصائده السبع الشهيرة من هذيان , كقوله يمدح الأمير كرم الله تعالى وجهه:
ألا إنما الإسلام لولا حسامه. . . . كعفطة عنز أوقلامة ظافر. (3)
وقوله:
يجل عن الأعراض والاين والمتى. . . . ويكبرعن تشبيهه بالعناصر. (4)
وقال أيضا:
تقليت أخلاق الربوبيه التي. . . . عذرت بها من شك انك مربوب. (5)
______________________________________________
1 - سورة النور آيه (11)
2 - بحار الأنوار ج 31 ص 2.6
3 - ولاحظ كيف يدعي إن الإسلام لولى حسام علي رضي الله عنه لكان كعفطة عنز والعياذ بالله
4 - ولاحظ كيف يصف علي رضي الله عنه بصفات الله تعالى
5 - وهنا يقول يعذر من شك إن علي رضي الله عنه مربوب
ومنه سرق الطوفي الرافضي قوله في أبي بكر وعلي رضوان الله وسلامه عليهما:
كم بين من شك في خلافته. . . . وبين من قيل انه الله. (1)
قلت: فلا حجه في كلام ابن أبي الحديد لأنه من غلاة الشيعة الذين يألهون علي بن أبي طالب رضي الله عنه ويحقدون على أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه.
4 - الحديث الرابع قال المجلسي:
وما أومى إليه من قصة أمة الزبير , هوما رواه الكليني طيب الله تربته في روضة الكافي عن الحسين عن احمد بن هلال عن زرعة عن سماعه قال:
تعرض رجل من ولد عمر بن الخطاب بجاريه رجل عقيلي فقالت له: إن هذا العمري قد آذاني , فقال لها عديه وادخليه الدهليز , فأدخلته , فشد عليه فقتله وألقاه فالطريق.
فاجتمع البكريون والعمريون والعثمانيون , وقالوا: ما لصاحبنا كفوولن نقتل به إلا جعفر بن محمد , وما قتل صاحبنا غيره , وكان أبوعبد الله (ع) قد مضى نحوقبا , فلقيته وقد اجتمع القوم عليه , فقال: دعهم , قال: فلما جاءوا وراءه وثبوا عليه , وقالوا: ما قتل صاحبنا أحد غيرك , وما نقتل به أحد غيرك! فقال: لتكلمني منكم جماعه , فاعتزل قوم منهم , فاخذ بأيديهم فادخلهم المسجد , فخرجوا وهم يقولون شيخنا أبوعبد الله جعفر بن محمد , معاذ الله أن يكون مثله يفعل هذا , ولا يأمر به , فانصرفوا.
قال: فمضيت معه فقلت: جعلت فداك ما كان اقرب رضاهم من سخطهم؟! قال: نعم دعوتهم فقلت: امسكوا وإلا أخرجت الصحيفة! فقلت: ما هذه الصحيفة جعلني الله فداك؟ فقال: أم الخطاب كانت أمة للزبير بن عبد المطلب , فسطر بها نفيل فاحبها , فطلب الزبير فخرج هاربا إلى الطائف. فخرج الزبير خلفه فبصرت به ثقيف , فقالوا له: يا أبا عبد الله ما تعمل هاهنا؟ قال: جاريتي سطر بها نفيل , فهرب منه إلى الشام. وخرج الزبير
______________________________________________
1 - ويقصد في من شك في خلافته هوأبوبكر الصديق رضي الله عنه ويقصد من قيل انه الله بعلي بن أبي طالب رضي الله عنه
في تجاره له إلى الشام فدخل على ملك الدومه فقال له: يا أبا عبد الله لي إليك حاجه , قال: وما حاجتك أيها الملك؟ فقال: رجل من اهلك قد أخذت ولده , فاحب أن ترده عليه , قال: ليظهر لي حتى اعرفه , فلما أن كان من الغد دخل على الملك فلما رآه الملك ضحك , فقال: ما يضحكك أيها الملك: ما أظن هذا الرجل ولدته عربيه , لما رآك قد دخلت لم يملك أسته إن جعل يضرط! فقال: الملك إذا صرت إلى مكة قضيت حاجتك. فلما قدم الزبير تحمل عليه ببطون قريش كلها , أن يدفع إليه ابنه , فأبى ثم تحمل عليه بعبد المطلب فقال: ما بيني وبينه عمل , أما علمتم ما فعل في ابني فلان ولكن امضوا انتم إليه. فقصدوه وكلموه , فقال لهم الزبير: إن الشيطان له دوله وان ابن هذا ابن الشيطان , وليس آمن أن يترأس علينا , ولكن ادخلوه من باب المسجد على أن احمي له حديد واخط في وجهه خطوطا , وكتب عليه وعلى ابنه ألا يتصدر في مجلس , ولا تأمر على أولادنا ولا يضرب معنا بسهم.
قال: ففعلوا وخط وجهه بالحديد , وكتب عليه الكتاب , فذلك الكتاب عندنا , فقلت لهم: إذا أمسكتم وإلا أخرجت الكتاب ففيه فضيحتكم , فامسكوا.
وتوفى مولى لرسول الله صلى الله عليه وسلم لم يخلف وأرثا وخاصم فيه ولد العباس أبا عبد الله عليه السلام.
وكان هاشم بن عبد الملك قد حج في تلك السنه فجلس لهم , فقال: داود بن علي: الولاء لنا وقال أبوعبد الله بل الولاء لي , فقال داود بن علي إن أباك قاتل معاوية, فقال: والله لأطوقنك غدا أطواق الحمام فقال له داود بن علي: كلامك هذا أهون علي من بعرة وادي الأزرق. فقال: أما انه واد ليس لك ولا لأبيك فيه حق , قال فقال هشام: إذا كان غدا جلست لكم. فلما أن كان من الغد خرج أبوعبد الله ومعه كتاب في كرباسه وجلس لهم هشام. فوضع أبوعبد الله الكتاب بين يديه فلما قراه قال: ادعوا لي الجندل الخزاعي وعكاشة الضميري وكانا شيخين قد أدركا الجاهلية فرمى الكتاب
______________________________________________
إليهما فقال: تعرفون هذه الخطوط؟ قالا: نعم خط العاص بن أميه وقال هشام: يا أبا عبد الله أرى خطوط أجدادي عندكم؟ فقال: نعم قال: قضيت. بالولاء لك قال فخرج وهويقول:
إن عادت العقرب عدنا لها. . . . وكانت النعل لها حاضرة
قال قلت: ما هذا الكتاب جعلت فداك؟ قال: فان نثيله كانت أمة لأم الزبير ولأبي طالب وعبد الله فأخذها عبد المطلب فأولدها فلان فقال له الزبير: هذه الجارية ورثناها من أمنا وابنك هذا عبد لنا فتحمل عليه ببطون قريش.
قال فقال: أجبتك على خله على أن لا يتصدر ابنك هذا في مجلس ولا يضرب معنا بسهم فكتب عليه كتابا واشهد عليه فهوهذا الكتاب. (1)
قلت: هذا الحديث ضعيف فيه احمد بن هلال الكرخي العبرتائي وذكره:
1 - ابن داود في رجاله فقال:
احمد بن هلال ابن جعفر. العبرتائي بالعين المهملة المفتوحة والباء المفردة المفتوحة والراء الساكنة والتاء المثناه فوق والمد. منسوب إلى عبرتا قريه بناحية اسكاف (كش) صالح الرواية يعرف منها وينكر وقد روى فيه ذموم كثيره من سيدنا أبي محمد العسكري عليه السلام (كش) مذموم ملعون (ست) غال متهم في دينه (غض) أرى التوقف في حديثه إلا فيما رواه عن الحسن بن محبوب من كتاب المشيخة ومحمد بن أبي عمير من نوادره وقد سمع هذين الكتابين منه جله أصحابنا واعتمدوه فيها ولد سنة ثمانين ومائه ومات سنه سبع وستين ومائتين. (2)
وذكره في كتابه أيضا في , فصل فيمن وردة فيه اللعنه. (3)
2 - الطوسي في الفهرست أيضا:
احمد بن هلال العبرتائي. عبرتا قريه بناحية اسكاف بني جنيد ولد سنة ثمانين ومائه ومات سنة سبع وستين ومائتين وكان غاليا متهم في دينه وقد روى اكثر أصول أصحابنا. (4)
3 - الحلي في رجاله:
______________________________________________
1 - بحار الأنوار ج 31 ص 2.6 - 2.8
2 - رجال بن داود ص 425
3 - رجال بن داود ص 551
4 - الفهرست للطوسي ص 36
احمد بن هلال العبرتائي. بالعين المهملة والباء المنقطعة تحتها نقطه واحده وبعدها راء ثم التاء المنقطعة فوقها نقطتين منسوب إلى عبرتا قريه بناحية اسكاف بني مائه ومات سنة تسع وستين ومائتين. قال النجاشي انه صالح الرواية يعرف منها وينكر. وتوقف ابن الفضائري في حديثه إلا في ما يرويه عن الحسن بن محبوب من كتب المشيخة ومحمد بن أبي عمير من نوادره وقد سمع هذين الكتابين جل أصحاب الحديث واعتمدوه فيها. وعندي إن روايته غير مقبولة. (1)
5 - الحديث الخامس ذكر المجلسي في البحار:
قد مر في باب كفر الثلاثة من تفسير علي بن إبراهيم (2) في تفسيره قول الله تعالى " ذرني ومن خلقت وحيدا " بإسناد عن أبي عبد الله عليه السلام انه قال: الوحيد ولد الزنى وهوزفر إلى آخر الآية. (3)
قلت: وعندما رجعة إلى تفسير علي بن إبراهيم القمي وجدت هذه الرواية هكذا: " قال حدثنا أبوالعباس قال حدثنا يحيى بن زكريه عن علي بن حسان عن عمه عبد الرحمن بن الكثير عن أبي عبد الله ع في قوله " ذرني ومن خلقت وحيدا " قال الوحيد ولد الزنى وهوزفر. (4)
قلت: وهذه الرواية ضعيفة لان فيها علي بن حسان وعنه عبد الرحمن بن كثير وقالوا علماء الرافضة فيهم التالي:
1 - قال الكشي في رجاله:
في علي بن حسان الواسطي وعلي بن حسان الهاشمي:
قال محمد بن مسعود سالت علي بن الحسن بن علي بن فضال عن علي بن حسان قال عن أيهما سألت أما الواسطي فهوثقة وأما الذي عندنا يروي عن عمه عبد الرحمن بن كثير فهوكذاب وهوواقفي أيضا ولم يدرك أبا الحسن موسى عليه السلام. (5)
2 - ووافق العلامة الحلي كلام الكشي. (6)
3 - وقال النجاشي في رجاله:
______________________________________________
1 - رجال العلامة الحلي ص 2.2
2 - هوصاحب التفسير المشهور تفسير القمي
3 - بحار الأنوار ج 31 ص 2.9
4 - تفسير القمي ج 2 ص 395
5 - رجال الكشي ص 451
6 - رجال العلامة الحلي ص 233
علي بن حسان بن كثير الهاشمي مولى عباس بن محمد بن علي بن عبد الله بن عباس. ضعيف جدا ذكره بعض أصحابنا في الغلاة فاسد الاعتقاد له كتاب تفسير الباطن تخليط كله. (1)
قلت: أما عمه عبد الرحمن بن كثير فقال عنه النجاشي في رجاله:
1 - عبد الرحمن بن كثير الهاشمي مولى عباس بن محمد بن علي بن عبدالله
بن عباس كان ضعيفا غمزه أصحابنا عليه وقالوا كان يضع الحديث. له كتاب فضل سورة أنا أنزلناه اخبرنا احمد بن عبد الواحد قال حدثنا علي بن حبشي قال حدثنا احمد بن محمد بن لاحق قال حدثنا علي بن الحسن بن فضال عن علي بن حسان عن عمه عبد الرحمن بن كثير به. وله كتاب صلح الحسن عليه السلام.
اخبرنا محمد بن جعفر الأديب في آخرين قال حدثنا احمد بن محمد قال حدثنا محمد بن مفضل بن إبراهيم بن قيس بن رمانه الأشعري عن علي بن حسان عن عمه عبد الرحمن بن كثير بكتاب الصلح. وله كتاب فدك وكتاب ألاظله كتاب فاسد مختلط. (2)
2 - وقال ابن داود في رجاله:
عبد الرحمن بن كثير الهاشمي مولى عباس بن محمد بن علي بن عبدالله بن العباس كان ضعيفا غمز بعض أصحابنا فيه وقالوا كان يضع الحديث. (3)
3 - وقال العلامة الحلي نفسه. (4)
قلت: إن هذا الحديث ضعيف جدا لان عبد الرحمن كان يضع الحديث وعلي بن حسان ضعيف جدا.
فبينا ضعف الأحاديث السابقة كلها ولا يوجد عند الرافضة دليل صحيح على دعواهم الباطلة فلعنة الله على الكاذبين.
أما ما ذكرته مجلة المنبر الرافضية في العدد (13) السنه الثانية ربيع الأول 1422 هجري ذكر الكاتب عبد العزيز قمبر في (خط احمر!!):
ويصعب ـ للوهلى الأولى استيعاب هذه الشبكة المعقدة فأم هذا الرجل هي
______________________________________________
1 - رجال النجاشي ص 251
2 - رجال النجاشي ص 234
3 - رجال بن داود ص 474
4 - رجال العلامة الحلي ص 239
في الوقت نفسه أخته وعمته! وأبوه هوفي الوقت ذاته جده وخاله! فيما جدته هي أيضا زوجة عمه!!.
وعندما يترك الحديث للتاريخ , فانه يقول: ((وأما تفصيل نسبه وبيانه فهوإن (نفيل) كان عبدا لكلب بن لؤي بن غالب القرشي فمات عنه ثم وليه عبد المطلب وكانت (صهاك) قد بعثت لعبد المطلب من الحبشة فكان (نفيل) يرعى جمال عبد المطلب و(صهاك) ترعى غنمه وكان يفرق بينهما في المرعى. فاتفق يوما اجتماعهما في مراح واحد فهواها وعشقها (نفيل) وكان قد البسها عبد المطلب سروالا من الأديم (الجلد المدبوغ) وجعل عليه قفلا وجعل مفتاحه معه لمنزلتها منه (1) فلما راودها قالت: مالي إلى ما تقول سبيل وقد ألبست هذا الأديم ووضع عليه قفل فقال (نفيل): أنا احتال عليه. فاخذ سمنا من مخيض الغنم ودهن به الأديم وما حوله من بدنها حتى استله إلى فخذيها وواقعها فحملت منه (بالخطاب) فلما ولدته ألقته على بعض المزابل بالليل خفيه من عبد المطلب فالتقطت (الخطاب) أمراه يهودية جنازه وربته فلما كبر كان يقطع الحطب فسمي الخطاب لذلك بالحاء المهملة فصحف بالمعجمة (2) وكانت (صهاك) ترتاده في الخفية فراها ذات يوم وقد تطأطأت عجيزتها ولم يدر من هي فوقع عليها فحملت منه (بحنتمه) فلما وضعتها ألقتها على مزابل مكة خارجها فالتقطها هاشم بن المغيره بن الوليد ورباها فنسبت إليه (3) فلما كبرت وكان (الخطاب) يتردد على هشام فرأى (حنتمه) فأعجبته فخطبها إلى هشام فزوجه إياها فولدت الرجل وكان الخطاب والده لانه أولد حنتمه إياه حيث تزوجها وحده لانه سافح صهاك فاولدها حنتمه والخطاب من أم واحده وهي صهاك!!.))
ولم يورد هذه المعلومة قاص خيالي لقصص ألف ليله وليله! بل أوردها اشهر نسابه في الإسلام وهومحمد بن السائب الكلبي الذي يقول عنه عز الدين بن الأثير الجزري وهومن أكابر علماء السنه في كتابه المشهور (أسد الغابة في معرفة الصحابة): إن الكلبي واحد من النسابين الكبار
______________________________________________
1 - انظر خيال الرافضة العجيب
2 - وهذا جهل مركب لان الذي يقطع الحطب يسمى حطاب وليس خطاب
3 - حنتمه لم تنسب إلي هشام ولكن نسبت إلي أبيها هاشم
حيث لا يرقى إليه من انتحلها من المؤرخين والمحدثين وهومن أقواهم في الأنساب في مالوراجعنا ابن خلكان في وفيات الأعيان. كما روى (قصة النسب العظيم) هذه النساب أبومخنف لوط بن يحيى الازدي في كتابه المعروف (الصلابة في معرفة الصحابة) وكذلك في كتاب (التنقيح في النسب الصريح). (1)
قلت: إن هذا الكذب قد ورثوه الرافضة أبا عن جد لأنهم يعلمون إن أنسابهم ملوثه بالمتعة فيريدون أن يطعنوا بأنساب الأشراف أمثال أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه ولكن لم يستطيعوا إلا عن طريق الكذب الذي قام عليه دينهم المنحرف.
أما النسابة الذين يدعون الرافضة انهم من رجال أهل السنه ويطعنون بنسب أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه وهم:
الأول: محمد بن السائب الكلبي وهوشيعي سبأي:
قال أبوبكر بن خلاد الباهلي عن معتمر بن سليمان عن أبيه: كان في الكوفة كذابان أحدهما الكلبي. وقال عمروبن الحصين عن معتمر بن سليمان عن ليث ابن أبي سليم: بالكوفة كذابان: الكلبي والسدي يعني محمد بن كروان. وقال عباس الدوري عن يحيى بن معين: ليس بشيء وقال معاوية بن صالح عن يحيى بن معين: ضعيف. وقال أبوموسى محمد بن المثنى: ما سمعت يحيى ولا عبدالرحمن يحدثان عن سفيان عن الكلبي. وقال البخاري: تركه يحيى بن سعيد وابن مهدي. وقال عباس الدوري عن يحيى بن يعلي المحاربي: قيل لزائده: ثلاثة لا تروي عنهم: أبن أبي ليلى وجابر الجعفي والكلبي. قال: أما أبي ليلى فبيني وبينه آل ابن أبي ليلى حسن فلست اذكره وأما جابر الجعفي فكان والله كذابا يؤمن بالرجعة وأما الكلبي فكنت اختلف إليه فسمعته يقول يوما: مرضت مرضه فنسيت ما كنت احفظ فأتيت آل محمد فتفلوا في فمي فحفظت ما كنت نسيت. فقلت: والله لا اروي عنك شيئا فتركته. وقال الاصمعي عن أبي عوانه: سمعت
______________________________________________
1 - إن الكلبي وأبومخنف من الشيعة الكذابين كما سوف نبين بعد قليل
الكلبي يتكلم بشيء من تكلم به كفر. وقال مره: لوتكلم به ثانيه كفر فسألته عنه فجحده.
وقال عبد الواحد بن غياث عن ابن مهدي: جلس إلينا أبوجزء على باب أبي عمروبن العلاء فقال: اشهد إن الكلبي كافر. قال فحدثت بذلك يزيد بن زريع فقال: سمعته يقول: اشهد انه كافر. قال: فماذا زعم؟ قال: سمعته يقول: كان جبريل يوحي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقام النبي صلى الله عليه وسلم لحاجه وجلس علي فأوحى إلى علي. قال يزيد: أنا لم اسمعه يقول هذا , ولكني رايته يضرب على صدره ويقول: أنا سبايء. قال أبوجعفر العقيلي: هم صنف من الرافضة أصحاب عبد الله بن سبا. (1)
الثاني: أبومخنف لوط بن يحيى الازدي وهوشيعي أيضا:
قال يحيى بن معين: ليس بثقة وقال أبوحاتم: متروك الحديث وقال الدارقطني: أخباري ضعيف. (2)
وقال عنه القمي صاحب كتاب الكنى والألقاب الشيعي الشهير:
لوط بن يحيى بن سعيد بن مخنف بن سليم الازدي شيخ أصحاب الأخبار بالكوفة ووجههم كما عن (جش) وتوفى سنة 157 يروي عن الصادق (ع) ويروي عن هشام الكلبي وجده مخنف بن سليم صحابي شهد الجمل في أصحاب علي (ع) حاملا راية الازد فاستشهد في تلك الواقعة سنة 36 وكان أبومخنف من أعاظم مؤرخي الشيعة ومع اشتهار تشيعه اعتمد عليه علماء السنه في النقل عنه كالطبري وابن الأثير وغيرهما (3)
قلت: وبعد ما بينا إن الكلبي وأبومخنف من رجال الشيعة وليسوا من رجال أهل السنه وهم من الكذابين المعروفين فلا حجه في طعنهم في أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه.
شبهات والرد عليها:
1 - من هي صهاك؟
هي أسطورة لم نجد لها اصل في كتب المسلمين ولكن يوجد لها ذكر في
______________________________________________
1 - تهذيب الكمال ج 25 ص 246 - 253 رقم 5234
2 - سير أعلام النبلاء ج 7 ص 3.1
3 - الكنى والألقاب ج 1 ص 148 - 149
كتب الرافضة المعروفين في الكذب أمثال المجلسي وغيره من الذين يحقدون على أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه.
2 - من هي حنتمه هل هي أخت أبي جهل أم بنت عمه؟
هي بنت عمه لان اسم حنتمه هوحنتمه بنت هاشم بن المغيره أما اسم أبوجهل هوعمروبن هشام بن المغيره. وهشام وهاشم ابني المغيره.
3 - ما هواسم أم الخطاب؟
هي حيه بنت جابر بن أبي حبيب , من فهم. وليست كما يدعون الزنادقة.
4 - هل المعادلة المزعومة تنطبق على نسب أميرالمؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه. وهي الأب = الجد = الخال. والأم = الأخت =العمة؟
اصل هذه المعادلة من روايات الرافضة المكذوبة والتي بينا ضعفها من قبل والتي تفرد بذكرها الرافضة الكذابين أمثال المجلسي وغيره وسوف أبين كذب هؤلاء الرافضة في هذه المعادلة أيضا:
1 - يقصد بالأب الخطاب: وهذا صحيح , لان أبوعمر هوالخطاب
2 - ويقصد بالجد إن الخطاب هوأبوحنتمه: وهذا كذب لان أبوحنتمه هوهاشم بن المغيره وليس الخطاب.
3 - ويقصد بالخال إن الخطاب أخوحنتمه من صهاك: وهذا كذب أيضا لان أم الخطاب اسمها (حيه) أما أم حنتمه فهي (الشفاء) فيتبين انهم ليسوا من أم واحده وهي صهاك.
4 - ويقصد بالأم حنتمه: وهذا صحيح , لان أم عمر حنتمه.
5 - ويقصد بالأخت إن حنتمه ابنة الخطاب من صهاك: وهذا كذب لان أبوحنتمه هوهشام بن المغيره وليس الخطاب.
6 - ويقصد بالعمة إن حنتمه أخت الخطاب من صهاك: وهذا كذب لان أم الخطاب اسمها (حيه) أما أم حنتمه فهي (الشفاء) فيتبين انهم ليسوا من أم واحده وهي صهاك.
فبعد ما بينا إن هذه المعادلة من افتراء الرافضة على أمير المؤمنين عمر بن
______________________________________________
الخطاب رضي الله وهذا يأكده قول شيخ الإسلام ابن تيميه رحمه الله إن الرافضة هم اكذب الطوائف على الإطلاق.
5 - كيف يكون الخطاب عم وأخوزيد بن عمروبن نفيل؟
لان نفيل عنده اكثر من زوجه فالخطاب أمه (حيه) وعمروأمه (قلابة) فعندما توفا نفيل ورث عمروزوجة أبيه (حيه) فولدت له زيد فعلى هذا يكون الخطاب عم وأخوزيد من أمه وهذا عرف سائد في الجاهلية أن يرث الرجل زوجة أبيه لانهم كانوا يرون إن زوجة الأب تورث.
6 - ما هوسبب نزول آية (يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤ كم) المائدة 1.1؟
هناك اكثر من سبب لنزول هذه الايه:
1 - حديث البخاري , عن انس رضي الله تعالى عنه قال: خطب النبي صلى الله عليه وعلى اله وسلم خطبه ما سمعت مثلها قط وقال: لوتعلمون ما اعلم لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرا , قال: فغطى أصحاب رسول الله صلى الله عليه واله وسلم وجوههم , لهم خنين فقال رجل من أبي قال: فلان فنزلت هذه الايه (لا تسألوا عن أشياء إن تبدلكم تسؤ كم).
2 - حديث البخاري أيضا عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان قوم يسألون رسول الله صلى الله عليه وعلى اله وسلم استهزاء فيقول الرجل من أبي؟ ويقول الرجل: تضل ناقته: أين ناقتي؟ فانزل الله فيهم هذه الايه (يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تبدلكم تسؤكم) حتى فرغ من الايه.
3 - حديث الطبري عن محمد بن زياد قال: سمعت أبا هريرة يقول: خطبنا رسول الله صلى الله عليه وعلى اله وسلم فقال: " يا أيها الناس كتب الله عليكم الحج " فقام محصن الاسدي فقال: أفي كل عام يا رسول الله؟ فقال " أما أني لوقلت نعم لوجبت ولووجبت ثم تركتم لضللتم اسكتوا عني ما سكت عنكم فإنما هلك من كان قبلكم بسؤالهم واختلافهم على أنبيائهم "
______________________________________________
فانزل الله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تبدلكم تسؤكم)
إلى آخر الايه.
فهذه ثلاث أسباب لان الأول وهوعبدالله بن حذافه لم يسال استهزاء لكن قال الحافظ في الفتح ج 9 ص 351: لا مانع أن يكون الجميع سبب نزولها والله اعلم. وقال ص 352: والحاصل انهما نزلت بسبب كثرة المسائل , أما على سبيل الاستهزاء والامتحان , وأما على سبيل التعنت عن الشيء الذي لولم يسال عنه لكان على الاباحه.
أما الزيادة التي فيها إن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه قام فقال: رضينا بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد نبيا وبالقران إماما , فهي صحيحه ولكن تفسير الرافضة لها غير صحيح لانهم يقولون إن عمر رضي الله عنه قام يطلب العفولكي لا يفضح نسبه , وكما بينا من قبل إن نسب أمير الؤمنين اطهر واشرف من انساب الرافضة أولاد المتعة واحفاذ المجوس , ولكنه قام لأنه فهم إن تلك الاسئله قد تكون على سبيل التعنت أوالاستهزاء أوالشك فخشى أن تتنزل العقوبة بسبب ذلك فقال رضينا بالله ربا ... الخ , وهذا من حرصه رضي الله عنه على رضى الرسول صلى الله عليه وسلم فرضى الرسول صلى الله عليه وسلم بذلك , وكان من الممكن لولا لم يقم أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه لنزلت العقوبة على المسلمين.
والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين
أبوحسين
عدد مرات القراءة:
4905
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :