من الذي يدعم الإرهابيين في العراق؟ ..   عند الشيعة عرش الرحمن نعال الأئمة ..   عند الشيعة يجب قتل العصافير لأنها تحب أبي بكر وعمر رضي الله عنهما (انظر أيضاً التحريف في بعض الطبعات) ..   عند الشيعة الله عزوجل يزرو الحسين ويقعد معه على السرير ..   عند الشيعة الإمامة أفضل من النبوة وأشرف منها ..   ذم الأئمة لشيعتهم ..   الشيعة والمسجد الأقصى ..   أنظر كيف يبرر علماء الشيعة الشرك والبدع؟ ..   من الروايات الشيعة التي تهدم مسألة القول بالنص على الأئمة بأسمائهم ..   من الأحاديث التي يستنكرها الشيعة على أبي هريرة رضي الله عنه وهي مروية في كتبهم وعن الأئمة رحمهم الله ..   دعاء صنمي قريش وبعض مصادره ..   عبدالله بن سبأ في مصادر الشيعة ..   من أسماء علماء الشيعة ..   سلسلة تدليسات وفضائح واكاذيب علي الكوراني العاملي (وثائق - متجدد) ..   من تدليسات واكاذيب كمال الحيدري ..   حصاد السنين في تبيان ضلال المتقدمين والمتأخرين ..   وثائق مدمرة تبين اكاذيب ودجل وخرافات وتدليسات الروافض ..   وثائق مصورة عن الشيعة - عقائدهم - تناقضاتهم - غلوهم - مطاعنهم، وغيرها ..   الفيض الكاشاني وتحريف القرآن ..   الشعائر الحسينية وسائر ما يتعلق بها ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الخوئي ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الصدر ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الروحاني ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الخامنئي ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - السيستاني ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الشيرازي ..   من أقوال وفتاوى الشيعة ..   بإعتراف الشيعة الأخبار الدالة على تحريف القرآن عندهم تزيد على 2000 رواية ..   يعتقد الشيعة أن القرآن محي منه 70 من قريش بأسمائهم وأسماء آبائهم وما ترك "أبولهب" إلا إزراء على النبي لأنه عمه ..   يقول الخميني : إن فقراء السادة في العالم يمكن إشباع حوائجهم بخمس مكاسب سوق بغداد فقط . ..   جذور الإنحراف .. تعليم أطفال المدارس الشيعية لعن الصحابة رضي الله عنهم ..   أنديرا غاندي تستغيث بالحسين رضي الله عنه لإنقاذها من الإعدام ..   من صور إحتقار الفرس للشيعة العرب ..   أهل السنة في سجون العراق لا بواكي لهم ..   كمال الحيدري : اظهرت أقل من 1 % من فساد مذهبنا وانقلبت الدنيا ..   ماذا كان يفعل الحمار قبل سفينة نوح؟ ..   عراق ما بعد صدام المجاهرة بلعن الفاروق عمر رضي الله عنه في شوارع بغداد وكربلاء ..   الخمينى عند بعض علماء الشيعة أفضل من بعض أنبياء الله بنى اسرائيل ..   الشعب يريد ظهور الإمام ..   حسن الله ياري - لعن الله كما الحيدري نعلي خير منه ..   بإعتراف الشيعة المرجعية الدينية العربية فقدت إستقلاليتها لصالح إيران ..   من أسباب الكراهية بين السنة والشيعة وسبب بث علماء الشيعة للكراهية عند اتباعهم تجاه أهل السنة ..   إعتراف الشيعة بأن علماؤهم هجروا الكتاب والعترة ..   بإعتراف علماء الشيعة أسانيد ولادة المهدي كلها ضعيفة ..   كمال الحيدري النبي أخفى آية التطهير حتى لايحرفها الصحابة ..   عند الشيعة قول السلام عليك يا أبا عبدالله تعدل 90 حجة من حج الرسول ..   عند الشيعة سفك الدماء في الكعبة من اسباب خروج المهدي ..   من مطاعن الشيعة في السيستاني ..   من مطاعن الشيعة في محمد حسين فضل الله ..   من مطاعن الشيعة في الخامنئي ..   من الأسباب الحقيقة لكراهية الفرس لعمر رضي الله عنه ..   جذور الانحراف - تربية أطفال الشيعة على بغض الصحابة رضي الله عنهم ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   إياد علاوي علماء شيعة طلبوا مني قصف مرقد علي بن أبي طالب بـالنجف أثناء التنازع مع مقتدى الصدر ..   اعتراف الشيعة بأن اهل السنه اكثر حباً واحتراماً لأهل البيت من الشيعة ..   قائد الحشد الشعبي يهدد الخليج ..   الحيدري يقسم بالله لو نقحنا أسانيد روايتنا لسقط ديننا ..   النبي الذي ليس علي خليفته ليس نبي للشيعة ..   من شعر ياسر الحبيب في الطعن في أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   الامام الحسن يحيي النبي محمد ليبرر مسالة صلحه مع معاويه ..   عند الشيعة كلمة الأمة في القرآن تعني الأئمة ..   بإعتراف الشيعة فضائل أهل البيت عند السنة اضعاف ما عند الشيعة ..   دراسة ايرانية : اولاد المتعة اذكى و اجمل و اقوى اطفال العالم ..   سبب ذكر القرآن ل 25 نبي فقط ..   ياسر عودة ينتفد شركيات الشيعة ..   الأحواز - مشانق إيران ..   شكوى نساء الشيعة من فرض ممارسة المتعة عليهم ..   الميت الموالي لعلي ينفع اربعين ميت في المقبرة اللي دفن فيها ..   أهل الجنة يتعجبون من نور أسنان فاطمة ويحسبون نور الله ..   البرفيسور الشيعي مكانه بالحسينية عند النعال ..   هتلر يأمر جيشة أن يتأسون بالحسين رضي الله عنه ..   إعلانات مجانية ..   طعن آية الله البغدادي في حوزة النجف ..   تفجيرات العراق من وراءها؟   دعوة الشيعة للالتحاق بالحسينيات لتلقي العلم الشيعي بدل التعليم الحكومي الذي يدرس مرويات أبي هريرة ..   عند الشيعة جميع الخلفاء من الصديق إلى آخر خلفاء العباسيين كانوا يحبون اللواط ..   إعتراف الشيعة بأن جميع روايات الإثني عشر أمام من طرقهم ضعيفة ..   علماء الشيعة والبحث عن مريدين ..   من تناقضات الشيعة في مسألة الشعائر الحسينية ..   إذا كنت كذوبا فكن ذكورا ..   "فاستخف قومه فاطاعوه ..." [الزخرف : 54] ..   من وسائل الشيعة في ترسيخ معتقداتهم عند الناشئة ..   من له حيلة فليحتال والغاية تبرر الوسيلة ..   مخرجات الحسينيات ..   من إحتفالات الشيعة بوفاة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   من مطاعن الشيعة في أم المؤمنين حفصة بنت عمر رضي الله عنهما ..   إعتراف الشيعة بضعف أهم وأشمل رواية في الإمامة وسائر ما يتعلق بها ..   إعتراف الشيعة بعدم وجود نص يوجب إتباع الأعلم وإختلافهم في تحديد مفهوم الأعلمية ..   بإعتراف الشيعة أكثر مراجع الشيعة ضد الحكومة الدينية في إيران ..   إعتراف الشيعة بان علمائهم يقولون بكفر وزنا عائشة وتكفير الصحابة رضي الله عنهم ولكنهم لا يصرحون بها تقيةً ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   محاربة الشيعة لكل من أراد تنقية مذهبهم من الروايات المكذوبة على الأئمة ..   إعتراف الشيعة بأن سبب تاخر الفكر الشيعي هو محاربتهم للدعوات التصحيحية داخل المذهب ..   تكذيب علماء الشيعة لمن يدعي مشاهدة مهديهم المنتظر ..   من مطاعن الشيعة في آلية إختيار المراجع ..   إعتراف الشيعة بأن أكثر الكتب الموجودة بين أيديهم من وضع المتأخرين ونسبت للمتقدمين ..   إعتراف الشيعة أن الروايات الصحيحة عندهم لا تتجاوز العشرة في المائة من مجموع رواياتهم ..   كمال الحيدري يمهّد لإنكار المهدي !   شكوى الشيعة من إنغلاق مدارسهم الدينية على نفسها والتي أدت إلى إنتشار الخرافات والبدع بين الشيعة ..

جديد الموقع..

شبهة أن الصديق رضي الله عنه لم يكن صاحب الغار وإنما رجل آخر كما قال بعض المعاصرين ..
شبهة أن الصديق رضي الله عنه لم يكن صاحب الغار وإنما رجل آخر كما قال بعض المعاصرين

    هذه بعض الروايات من طرق الإمامية في إثبات كون الصديق رضي الله عنه هو صاحب الغار، ففي إيرادها غنىً عن تفنيد هذه الشيهة.

قال ابن الكواء لأمير المؤمنين عليه السلام: أين كنت حيث ذكر الله تعالى نبيه وأبا بكر فقال: كَفَرُواْ ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللّهَ مَعَنَا [التوبة:40]؟ فقال أمير المؤمنين عليه السلام: «ويلك يا ابن الكواء كنت على فراش رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم»([1]).

وقال المفيد: (أما خروج أبي بكر مع النبي صلى الله عليه وآله وسلم فغير مدفوع، وكونه في الغار معه غير مجحود، واستحقاق اسم الصحبة معروف)([2]).

يقول المجلسي في تفسير ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ يعني: أنه كان هو وأبو بكر في الغار ليس معهما ثالث؟ وقوله: إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ. أي إذ يقول الرسول صلى الله عليه وآله وسلم لأبي بكر.([3]).

ويقول الطبرسي: "ثَانِيَ اثْنَيْنِ " أحد اثنين كقوله: ثَالِثُ ثَلاَثَةٍ [المائدة:73]، وهما رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وأبو بكر([4]).

وهكذا قال سائر علماء الإمامية في تفسر هذه الآية ([5]).

([1]) خصائص الأئمة للشريف الرضي،58، الخرائج والجرائح، قطب الدين الراوندي 1، ص215، حلية الأبرار، السيد هاشم البحراني 1/161، مدينة المعاجز، السيد هاشم البحراني 1/461، بحار الأنوار، العلامة المجلسي 19/33، 76/430، غاية المرام، السيد هاشم البحراني 4/23.
([2]) الإفصاح للمفيد، 185 – 186.
([3]) بحار الأنوار، العلامة المجلسي 19/33.
([4]) تفسير جوامع الجامع، الشيخ الطبرسي 2/65 – 66.
([5]) تفسير مجمع البيان، الشيخ الطبرسي 5/56 – 58، التفسير الأصفى، الفيض الكاشاني، /466 – 467، تفسير الميزان، السيد الطباطبائي 9/279، الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل، الشيخ ناصر مكارم الشيرازي 6/57 – 58، اختيار معرفة الرجال، الشيخ الطوسي 1/129 – 137، معجم رجال الحديث، السيد الخوئي 13/284 – 285

بل كان أبو بكر في الغار مع النبي عليه السلام

بسم الله الرحمن الرحيم 

اخواني هذا رد مني سريع وملخص على موضوع الرافضي ((نجاح الطائي ) و الذي نقله لنا هنا المدعو ((الثائرون) 
وسوف ارد في البحث على كل نقطة لوحدها . من كان عنده فائدة او معلومة تنفع في هذا البحث فجيد ان يذكرها . 

النقطة الاولى : 
قال نجاح الطائي : 
1 - أول ما يجب أن نعلمه أن النبي (صلى الله عليه وآله) قد اعتمد أسلوب السرية التامة في أمر هجرته تلك الليلة، خاصة بعدما أمر بهجرة جميع المسلمين إلى المدينة، وأبقى علياً (عليه السلام) لأنه وصيه والقائم مقامه في تأدية حقوق وأمانات الناس المودعة عنده. 

وكان لابد من اعتماد أسلوب السرية لأن كفار قريش كانوا يحيكون المؤامرات للحيلولة دون وصول النبي (صلى الله عليه وآله) إلى يثرب، حيث سيقود من هناك الدولة التي ستحطم ملكهم وسلطانهم وتقضي على جبروتهم. 

لذا فإن أحداً لم يكن عالماً بخروج النبي في تلك الليلة سوى أهل بيته المقربين، علي وفاطمة (عليهما السلام)، وأم هانئ بنت أبي طالب (عليه السلام). 

واقول: كلامه هذا ينقصه الدليل فاين الدليل الصحيح الثابت على ذلك ؟؟؟؟ 

ثم يقول : 
إن هذه السرية تتناقض مع الرواية المنقولة، والتي تقول بأن النبي قد خرج من بيت أبي بكر نهاراً وأمام مرأى من المسلمين كلهم! [تاريخ الطبري: ج 2 ص 100]. 

فكيف يحرص النبي على إنجاح مشروع الهجرة وهو يعرض نفسه للقتل هكذا أمام الكفار، ويمشي أمامهم في النهار في طريقه إلى خارج مكة؟! وكيف يمكن ذلك وقد كان الكفار يطلبونه ويلاحقونه في أي مكان وقد كانوا ليلتها قد أحاطوا بداره متقلدين سيوفهم عزماً على قتله! إن هذا يعني الانتحار! وهذا يضع علامة استفهام كبيرة على مسألة توجه النبي إلى بيت أبي بكر وانطلاقه من هناك صباحاً. 

فاقول : اولا : لايوجد رواية صحيحة تثبت خروج النبي صلى الله عليه واله وسلم نهارا . 
ثانيا : ذكر ابن سعد في الطبقات الكبرى ما نصه : ((فلما اصبحوا قام علي عند الفراش فسألوه عن رسول الله فقال لاعلم لي به ، وصار رسول الله الى منزل ابي بكر فكان فيه الى الليل ثم خرج هو وابوبكر فمضيا الى غار ثور فدخلاه )) 
الطبقات (1/154) .

قال نجاح الطائي : 
2 - إن الرواية تتقاطع مع روايات أخرى، قد تبدو مضحكة بعض الشيء، حيث يُذكر أن النبي (صلى الله عليه وآله) خرج من بيته متوجهاً مباشرة إلى غار ثور، وفي تلك الأثناء ذهب أبو بكر إلى بيته فلم يجده، فسأل علياً (عليه السلام) فأخبره الإمام بأن النبي في طريقه إلى خارج مكة، فانطلق أبو بكر ليلحق بالنبي وقد كان يحمل جرساً معه، فعندما أدركه ظن النبي أن أبا بكر من المشركين فأسرع في المشي حتى يبتعد عنه، ولكن الله جعل شسع نعله ينقطع فانطلق إبهام رسول الله (صلى الله عليه وآله) بالحجر وسالت منه الدماء، الأمر الذي أدى إلى توقف الرسول عن المسير اضطراراً، وعندئذ وصل أبو بكر إليه فاجتمع معاً وسارا خارج مكة! [تاريخ الطبري: ج2 ص 102]. 

إن هذه الرواية توضح جانباً من الكذب والبهتان، فكيف يمكن أن يدخل أبو بكر بيت رسول الله والحال أن البيت محاصر من قبل المشركين في تلك الليلة العصيبة ولم يكن يسمح لأي أحد بالخروج أو الدخول؟! وكيف له أن يسأل علياً (عليه السلام) وهذا معناه كشف الخطة النبوية لأنه سيتبين لدى المشركين أن هذا النائم ليس محمدا بل علي؟! 

ثم كيف استطاع أبو بكر أن يعرف الزقاق الذي مر فيه رسول الله (صلى الله عليه وآله)؟! وكيف تمكن من تشخيص ورؤية النبي في ذلك الليل الدامس؟! 

أما قضية فلق الإبهام وانقطاع شسع النعل فربما نحن لسنا بحاجة إلى الرد عليها! فليس مجرد دم يسير خارج من إبهام رسول الله (صلى الله عليه وآله) بجاعل إياه يتوقف عن إكمال مسيرته تجاه المدينة وتهديد مشروع الإسلام كله للخطر كون أحد المشركين يتعقبه.. لقد أُدمي النبي من رأسه إلى أخمص قدميه في رحلته لدعوة أهل الطائف إلى الإسلام عندما رموه (لعنهم الله) بالأحجار، ولكنه لم يتوقف عن أداء مهمته تلك، فكيف يتخلى عن أداء أعظم المهمات بهذه السهولة؟! 

إن هذه من الأراجيف الواضحة التي تحاول أن تصور أن لأبي بكر منزلة كبيرة عند السماء حتى يجبر الله نبيه على التوقف بإيذائه وإسالة الدم منه! 

إن هذا التناقض يثير علامة استفهام أخرى، فهل ذهب النبي إلى بيت أبي بكر ومن هناك اصطحبه معه، أم توجه مباشرة إلى خارج مكة وفي الطريق أدركه أبو بكر؟! أيهما نأخذ؟! 

.. إذا تعارضتا تساقطتا. 

واقول وبالله التوفيق: 
قاتل الله الكذب والتدليس : 
اولا : هذا الذي يدعي انه باحث نجد انه نقل لنا هذه الرواية من كتاب ((تاريخ الطبري )) وهنا اقول : هل كتاب تاريخ الطبري من الكتب المعتمدة عند اهل السنة التي يؤخذ بها على اطلاقها دون تمحيص ما بداخلها من روايات واخبار ؟؟؟ 
ثانيا : عند الرجوع الى كتاب تاريخ الطبري نجد ان هذا الرافضي(( نجاح الطائي )) قد اتي بالرواية ناقصة فلم يذكرها كاملة من بدايتها ، إذ انه لو ذكرها كاملة لظهر ضعفها وعدم قبولها ، ولكنه لا يريد ذلك حتى لاينفضح امام ابناء ملته من الرافضة . 
ثالثا : اليكم اخواني بداية الرواية التي في كتاب تاريخ الطبري : 
قال المؤلف الطبري رحمه الله (( وقد زعم بعضهم ان ابابكر اتي عليا فسأله عن النبي فاحبره انه لحق بالغار من ثور وقال ان كان لك فيه حاجة فالحقه )) .... الى اخر الرواية . 

ثم هنا اخواني اقف وقفة مع هذه الرواية : 
# الطبري لم يذكر اسنادا لهذه الرواية . 
# قال الطبري (( وقد زعم بعضهم)) فلاحظوا ان الطبري هنا ينقل لنا هذه الرواية دون اعتاقد منه الى توثيقها حيث انها زعم فقط وليست مقولة حقيقية ثابته ز 
وهنا نستخلص رواية ليس لها سند وليس لها قائل موثوق به وعلى ذلك تكون هذه الرواية ساقطة من اساسها . 
واني والله لاستغرب من حقارة وسفالة هذا المؤلف الذي اخذ يصول ويجول ويستهزأ على اهل السنة ، على رواية ليس لها سند من الاساس حتى يظهر نفسه انه الفارس القوي الذي لايشق له غبار امام ابناء ملته الرافضة ضد اهل السنة.


اثبات وجود ابوبكر مع النبي من كتب الرافضة - الغار

ان ما هومسلّم به هوأن رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله أمضى هووأبوبكر ليلة الهجرة وليلتين اخريين بعدها في غار ثور الذي يقع في جنوب مكة في النقطة المحاذية للمدينة المنورة.
وليس من الواضح كيف تمت هذه المصاحبة والمرافقة ولماذا، فان هذه المسألة من القضايا التاريخية الغامضة.
فان البعض يعتقد بان هذه المصاحبة كانت بالصدفة، فقد رأى رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله أبا بكر في الطريق، فاصطحبه معه الى غار ثور.
وروى فريق آخر أن رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله ذهب في نفس الليلة إلى بيت أبي بكر، ثم خرجا معاً في منتصف الليل إِلى غار ثور.
وقال فريق ثالث: أن أبا بكر جاء هوبنفسه يريد النبيّ وكان صلّى اللّه عليه وآله قد خرج من قبل فأرشدهُ «عليّ» إِلى مخبأ النبيّ صلّى اللّه عليه وآله
سيد المرسلين ج1 - جعفر السبحاني
=================
فلما أصبحت قريش وثبوا إلى الحجرة وقصدوا الفراش فوثب علي في وجوههم فقال: ما شأنكم، قالوا له: أين محمد (صلى الله عليه وآله وسلم)؟ قال: جعلتموني عليه رقيبا؟ ألستم قلتم نخرجه من بلادنا فقد خرج عنكم، فأقبلوا يضربونه، ويقولون أنت تخدعنا منذ الليلة، فتفرقوا في الجبال، وكان فيهم رجل من خزاعة يقال له: أبوكرز يقفوالآثار، فقالوا: يا أبا كرز اليوم اليوم، فوقف بهم على باب حجرة رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) فقال: هذه قدم محمد صلى الله عليه وآله وسلم والله لأخت القدم التي في المقام.
وكان أبوبكر استقبل رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) فرده معه فقال أبوكرز: وهذه قدم ابن أبي قحافة أوأبيه ثم قال: وهاهنا عير ابن أبي قحافة فما زال بهم حتى أوقفهم على باب الغار ثم قال: ما جاوزوا هذا المكان إما أن يكون صعدوا السماء أودخلوا تحت الأرض
تفسير الصافي للفيض الكاشاني ج2
إلا تنصروه فقد نصره الله: إن تركتم نصرته فسينصره الله كما نصره. إذ أخرجه الذين كفروا ثاني اثنين: لم يكن معه إلا رجل واحد. إذ هما في الغار: غار ثور وهوجبل في يمنى مكة على مسيرة ساعة. إذ يقول لصاحبه: وهوأبوبكر لا تحزن: لا تخف. إن الله معنا: بالعصمة والمعونة.
في الكافي: عن الباقر (عليه السلام) إن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أقبل يقول لأبي بكر في الغار: اسكن فإن الله معنا
تفسير الصافي للكاشاني ج2
عن ابن عباس قال: شرى على عليه السلام بنفسه، لبس ثوب النبي صلى الله عليه وآله ثم نام مكانه فكان المشركون يرمون رسول الله صلى الله عليه وآله قال: فجاء ابوبكر وعلى عليه السلام نائم وأبوبكر يحسب انه نبى الله، فقال: أين نبى الله؟ فقال على: ان نبى الله قد انطلق نحوبئر ميمون فأدرك قال: فانطلق ابوبكر فدخل معه الغار وجعل عليه السلام يرمى بالحجارة كما كان يرمى رسول الله صلى الله عليه وآله وهويتضور قد لف رأسه فقالوا انك لكنه كان صاحبك لا يتضور قد استنكرنا ذلك
تفسير العياشي ج1
فوقف بهم على باب حجرة رسول الله صلى الله عليه وآله فقال هذه قدم محمد والله انها لاخت القدم التي في المقام وكان ابوبكر استقبل رسول الله صلى الله عليه وآله فرده معه فقال ابوكرز وهذه قدم ابن ابي قحافة اوابيه ثم قال وههنا عبر ابن ابي قحافة فما زال بهم حتى اوقفهم على باب الغار ثم قال ما جاوزا هذا المكان
اما ان يكونا صعدا إلى السماء اودخلا تحت الارض
تفسير القمي ج1
وبإسناد مرفوع قال قال إبن الكواء لامير المؤمنين: أين كنت حيث ذكر الله تعالى نبيه وأبا بكر فقال: (ثاني اثنين إذ هما في الغار إذ يقول لصاحبه لا تحزن إن الله معنا)؟ فقال أمير المؤمنين عليه السلام: ويلك يا ابن الكواء كنت على فراش رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد طرح علي ريطته فأقبلت قريش مع كل رجل منهم هراوة فيها شوكها فلم يبصروا رسول الله حيث خرج
خصائص الأئمة -خصائص أمير المؤمنين_الشريف الرضي
واستتبع رسول اللّه ابا بكر بن ابي قحافة ((1513)) وهند بن ابي هالة فامرهما ان يقعدا له بمكان ذكره لهما من طريقه الى الغار ولبث رسول اللّه بمكانه مع علي (ع) يوصيه ويامره في ذلك بالصبر حتى صلى العشاين ثم خرج في فحمة العشا الاخرة والرصد من قريش قد اطافوا بداره ينتظرون ان ينتصف الليل وتنام الاعين فخرج وهويقرا هذه الاية (وجعلنا من بين ايديهم سدا ومن خلفهم سدا فاغشيناهم فهم لايبصرون) ((1514)) واخذ بيده قبضة من تراب فرمى بها على رؤوسهم فما شعر القوم به حتى تجاوزهم ومضى حتى اتى الى هند وابي بكر فنهضا معهم حتى وصلوا الى الغار ثم رجع هند الى مكة بما امره به رسول اللّه ودخل رسول اللّه وابوبكر الغار
موسوعة التاريخ الإسلامي _محمد الغروي _طبعة مؤسسة الهادي -قم
وامهل علي (ع) حتى اذا اعتم في الليلة القابلة فانطلق هووهند بن ابي هالة حتى دخلا على رسول اللّه في الغار فامر رسول اللّه هندا ان يبتاع له ولصاحبه بعيرين فقال ابوبكر: قد كنت اعددت لي ولك ـ يا نبى اللّه ـراحلتين نرتحلهما الى يثرب فقال (ص):اني لا آخذها ولا احداهما الا بالثمن فقال: فهي لك بذلك فامر (ص) عليا (ع) فاقبضه الثمن موسوعة التاريخ الإسلامي _محمد الغروي _طبعة مؤسسة الهادي -قم
ثم خرج صلى الله عليه وآله في فحمة العشاء والرصد من قريش قد اطافوا بداره ينتظرون ان ينتصف الليل وتنام الاعين فخرج وهويقرا هذه الآية (وجعلنا من بين أيديهم سدا ومن خلفهم سدا فأغشيناهم فهم لا يبصرون) وكان بيده قبضة من تراب فرمى بها في رؤوسهم فما شعر القوم به حتى تجاوزهم ومضى حتى اتى إلى هند وأبى بكر فنهضا معه حتى وصلوا إلى الغار
وشرى على نفسه لبس ثوب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ثم نام مكانه قال: وكان المشركون يرمون رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فجاء أبوبكر وعلى عليه السلام نائم.
ثم قال: وأبوبكر يحسب انه نبى الله فقال: يا نبى الله قال: فقال له على عليه السلام: ان نبى الله قد انطلق نحوبئر ميمون فأدركه قال: فانطلق أبوبكر فدخل معه الغار
حدثنا السدي في قوله عز وجل (ومن الناس من يشرى نفسه ابتغاء مرضات الله) قال: قال ابن عباس: نزلت في على بن ابى طالب عليه السلام حين هرب النبي صلى الله عليه وآله من المشركين إلى الغار مع ابى بكر ونام على عليه السلام على فراش النبي صلى الله عليه وآله
حلية الأبرار ج2 ص،17،16 - بحراني السيد هاشم
ونحن نرى في حديث الهجرة أن النبي ((صلى الله عليه وآله وسلم)) يختفى في الغار حذراً من المشركين كما أن أبا بكر يخاف ويبكى رغم كونه مع النبي الأعظم الذي يتولى الله رعايته وحمايته وظهرت له آنئذٍ الكثير من المعجزات الدالة على ذلك وقد ذكر الله خوف وحزن أبي بكر في القرآن
الصحيح من سيرة النبي الأعظم - جعفر العاملي
واستتبع رسول الله صلى الله عليه وآله أبا بكر وهند بن ابي هالة وعبد الله بن فهيرة ودليلهم اربقطة الليثي فأمرهم بمكان ذكره ولبث هومع علي يوصيه ثم خرج في فحمة العشاء والرصد من قريش قط اطافوا به ينتظرون انتصاف الليل وكان يقرأ (وجعلنا من بين أيديهم سدا) الآية وكانت بيده قبضة تراب فرمى بها في رؤوسهم ومضى حتى انتهى إليهم فمضوا معه حتى وصلوا إلى الغار وانصرف هند وعبد الله
مناقب آل أبي طالب ج1 - إبن شهر آشوب
محمد بن عيسى بن عبيد عن علي بن أسباط عن الحكم بن مروان عن يونس بن صهيب عن أبي جعفر عليه السلام قال: نظر رسول الله صلى الله عليه وآله إلى أبي بكر وقد ذهب به إلى الغار فقال: مالك أ ليس الله معنا؟ تريد أن اريك أصحابي من الانصار في مجالسهم يتحدثون وأريك جعفر بن أبي طالب وأصحابه في سفينة يغوصون
الإختصاص ج1 ص 19
فلما سمع بذلك عمر أخبر بذلك ابا بكر فمضيا مسرعين إلى السقيفة ومعهما أبوعبيدة بن الجراح وفي السقيفة خلق كثير من الا نصر وسعد بن عبادة بينهم مريض فتنازعوا الامر بينهم فآل الامر إلى ان قال أبوبكر في آخر كلامه للانصار: انما ادعوكم إلى ابي عبيدة بن الجراح أوعمر وكلاهما قد رضيت لهذا الامر وكلاهما اراهما له أهلا.
فقال عمر وأبوعبيدة: ما ينبغي لنا أن نتقدمك يا أبا بكر وأنت اقدمنا اسلاما وأنت صاحب الغار وثاني اثنين فأنت احق بهذا الامر واولى به
الإحتجاج للطبرسي ج1 ص14

1 - كتاب بصائر الدرجات للصفار (29. هـ) صفحة 442
www.yasoob.com/books/htm1/m.12/ .9/no.974.html
(13)  احمد بن محمد ومحمد بن الحسين عن الحسن بن محبوب عن على بن رئاب عن زياد الكناسى عن أبى جعفر ع قال لما كان رسول الله صلى الله عليه وآله في الغار ومعه أبوالفصيل قال رسول الله صلى الله عليه وآله أنى لأنظر الآن إلى جعفر وأصحابه الساعة تغوم بينهم سفينتهم في البحر وأنى لأنظر إلى رهط من الأنصار في مجالسهم مخبتين بافنيتهم فقال له أبوالفضل أتريهم يا رسول الله صلى الله عليه وآله الساعة قال نعم فارينهم قال فمسح رسول الله صلى الله عليه وآله على عينيه ثم قال انظر فنظر فرآهم فقال رسول الله صلى الله عليه وآله أرايتهم قال نعم واسر في نفسه انه ساحر.
2 - تفسير القمي (329 هـ) الجزء 1 صفحة29.
www.altafsir.com/Tafasir.asp?tMadhNo=4&tTafsirNo=38&tSoraNo=9&tAyahNo=4.&tDisplay=yes&Userrofile=.
قوله: {إلا تنصروه فقد نصره الله إذ أخرجه الذين كفروا ثاني اثنين إذ هما في الغار إذ يقول لصاحبه لا تحزن إن الله معنا} فإنه حدثني أبي عن بعض رجاله رفعه إلى أبي عبد الله قال لما كان رسول الله صلى الله عليه وآله في الغار قال لفلان كأني أنظر إلى سفينة جعفر في أصحابه يقوم في البحر وأنظر إلى الأنصار محتسبين في أفنيتهم فقال فلان وتراهم يا رسول الله قال نعم قال فأرنيهم فمسح على عينيه فرآهم (فقال في نفسه الآن صدقت أنك ساحر ط) فقال له رسول الله أنت الصديق
3 - كتاب الكافي للكليني (329 هـ) الجزء 8 صفحة262
www.al-shia.org/html/ara/books/lib-hadis/al-kafi-8/ .7.htm
377 - حميد بن زياد عن محمد بن أيوب عن علي بن أسباط عن الحكم بن مسكين عن يوسف بن صهيب عن أبي عبد الله (ع) قال: سمعت أبا جعفر (ع) يقول: إن رسول الله (صلى الله عليه وآله) أقبل يقول لأبي بكر في الغار: أسكن فإن الله معنا وقد أخذته الرعدة وهولا يسكن فلما رأى رسول الله (صلى الله عليه وآله) حاله قال له: تريد أن أريك أصحابي من الأنصار في مجالسهم يتحدثون فأريك جعفرا وأصحابه في البحر يغوصون؟ قال: نعم فمسح رسول الله (صلى الله عليه وآله): بيده على وجهه فنظر إلى الأنصار يتحدثون ونظر إلى جعفر (ع) وأصحابه في البحر يغوصون فأضمر تلك الساعة أنه ساحر
4 - التبيان للطوسي (46. هـ) الجزء 5 صفحة 221
www.altafsir.com/Tafasir.asp?tMadhNo=4&tTafsirNo=39&tSoraNo=9&tAyahNo=4.&tDisplay=yes&Userrofile=.
قرأ يعقوب وحده {وكلمة الله هي العليا} بالنصب على تقدير وجعل كلمة الله هي العليا ومن رفع استأنف، وهوأبلغ لأنه يفيد أن كلمة الله العليا على كل حال. وهذا أيضا زجر آخر وتهديد لمن خاطبه في الآية الأولى بأنهم إن لم ينصروا النبي صلى الله عليه وآله ولم يقاتلوا معه ولم يجاهدوا عدوه {فقد نصره الله} أي قد فعل الله به النصر حين أخرجه الكفار من مكة {ثاني اثنين}. وهونصب على الحال أي هوومعه آخر، وهوأبوبكر في وقت كونهما في الغار من حيث {قال لصاحبه} يعني أبا بكر {لا تحزن} أي لا تخف. ولا تجزع {إن الله معنا} أي ينصرنا. والنصرة على ضربين: احدهما - يكون نعمة على من ينصره. والآخر - لا يكون كذلك، فنصرة المؤمنين تكون إحساناً من الناصر إلى نفسه لأن ذلك طاعة لله ولم تكن نعمة على النبي صلى الله عليه وآله. والثاني - من ينصر غيره لينفعه بما تدعوا إليه الحكمة كان ذلك نعمة عليه مثل نصرة الله لنبيه صلى الله عليه وآله.
5 - الإفصاح للمفيد (413 هـ) صفحة185
www.al-shia.org/html/ara/books/lib-aqaed/alefsah/a.8.htm#link76
جواب: قيل لهم: أما خروج أبي بكر مع النبي صلى الله عليه وآله فغير مدفوع وكونه في الغار معه غير مجحود واستحقاق اسم الصحبة معروف
6 - تفسير مجمع البيان للطبرسي (ت 548 هـ) الجزء 5 صفحة 57
www.altafsir.com/Tafasir.asp?tMadhNo=4&tTafsirNo=3&tSoraNo=9&tAyahNo=4.&tDisplay=yes&Userrofile=.
المعنى: ثم أعلمهم الله سبحانه أنهم إن تركوا نصرة رسوله لم يضرُّه ذلك شيئاً كما لم يضره قلة ناصريه حين كان بمكة وهمَّ به الكفار فتولّى الله نصره فقال {إلا تنصروه فقد نصره الله} معناه إن لم تنصروا النبي صلى الله عليه وسلم على قتال العدوّ فقد فعل الله به النصر {إذ أخرجه الذين كفروا} من مكة فخرج يريد المدينة {ثاني اثنين} يعني أنه كان هووأبوبكر {إذ هما في الغار} ليس معهما ثالث أي وهوأحد اثنين ومعناه فقد نصره الله منفرداً من كل شيء إلا من أبي بكر والغار الثقب العظيم في الجبل وأراد به هنا غار ثور وهوجبل بمكة.
{إذ يقول لصاحبه} أي إذ يقول الرسول لأبي بكر {لا تحزن} أي لا تخف {إن الله معنا} يريد أنه مطّلع علينا عالم بحالنا فهويحفظنا وينصرنا.
7 - مختصر بصائر الدرجات لحسن بن سليمان الحلي (ق 9) صفحة29
موسى بن عمر بن يزيد الصيقل عن عثمان بن عيسى عن خالد بن يحيي قال قلت لأبي عبد الله ع سمى رسول الله صلى الله عليه وآله أبا بكر صديقا فقال نعم انه حيث كان معه أبوبكر في الغار
8 - التفسير الصافي للفيض الكاشاني (1.91 هـ) الجزء 2 صفحة 344
www.altafsir.com/Tafasir.asp?tMadhNo=4&tTafsirNo=41&tSoraNo=9&tAyahNo=4.&tDisplay=yes&Userrofile=.
{ (4.)  إِلاَّ تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللهُ} إن تركتم نصرته فسينصره الله كما نصره {إذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُواْ ثَانِىَ اثْنَيْنِ} لم يكن معه إلاّ رجل واحد {إذْ هُمَا فِي الغَارِ} غار ثور وهوجبل في يمنى مكة على مسيرة ساعة {إذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ} وهوأبوبكر {لاَ تَحْزَنْ} لا تخف {إنَّ اللهَ مَعَنَا} بالعصمة والمعونة.
9 - بحار الأنوار للمجلسي (1111 هـ) ج19 ص33 باب 6: الهجرة ومباديها ومبيت علي على فراش النبي
http://www.al-shia.org/html/ara/books/lib-hadis/behar19/a4.html
وقال في قوله تعالى: " إلا تنصروه فقد نصره الله ": أي إن لم تنصروا النبي صلى الله عليه وآله على قتال العدوفقد فعل الله به النصر " إذ أخرجه الذين كفروا " من مكة فخرج يريد المدينة " ثاني اثنين إذ هما في الغار " يعني أنه كان هووأبوبكر في الغار ليس معهما ثالث وأراد به هنا غار ثور وهوجبل بمكة " إذ يقول لصاحبه " أي إذ يقول الرسول صلى الله عليه وآله لأبي بكر: " لا تحزن " أي لا تخف " إن الله معنا " يريد أنه مطلع علينا عالم بحالنا فهويحفظنا وينصرنا
1. - بحار الأنوار للمجلسي (1111 هـ) ج19ص71 باب 6: الهجرة ومباديها ومبيت علي على فراش النبي
http://www.al-shia.org/html/ara/books/lib-hadis/behar19/a8.html
22 - بصائر الدرجات: ابن عيسى وابن أبي الخطاب معا عن ابن محبوب عن ابن رئاب عن الكناسي عن أبي جعفر ع قال: لما كان رسول الله صلى الله عليه وآله في الغار ومعه أبوالفضيل قال رسول الله صلى الله عليه وآله: إني لأنظر الآن إلى جعفر وأصحابه الساعة تعوم بهم سفينتهم في البحر إني لأنظر إلى رهط من الأنصار في مجالسهم محتبين بأفنيتهم فقال له أبوالفصيل: أتراهم يا رسول الله الساعة؟ قال: نعم قال: فأرنيهم قال: فمسح رسول الله صلى الله عليه وآله على عينيه ثم قال: انظر فنظر فرآهم فقال رسول الله صلى الله عليه وآله: أرأيتهم؟ قال: نعم وأسر في نفسه أنه ساحر
بيان: أبوالفصيل: أبوبكر وكان يكنى به في زمانه أيضا لان الفصيل ولد الناقة والبكر: الفتى من الإبل والعوم: السباحة وسير السفينة.
11 - بحار الأنوار للمجلسي (1111 هـ) ج19ص88 باب 6: الهجرة ومباديها ومبيت علي على فراش النبي
http://www.al-shia.org/html/ara/books/lib-hadis/behar19/a9.html
4. - الكافي: حميد بن زياد عن محمد بن أيوب عن علي بن أسباط عن الحكم بن مسكين عن يوسف بن صهيب عن أبي عبد الله ع قال: سمعت أبا جعفر ع يقول إن رسول الله صلى الله عليه وآله أقبل يقول لأبي بكر في الغار: أسكن فإن الله معنا وقد أخذته الرعدة وهولا يسكن فلما رأى رسول الله صلى اله عليه وآله حاله قال له: تريد أن أريك أصحابي من الأنصار في مجالسهم يتحدثون وأريك جعفرا وأصحابه في البحر يغوصون؟ قال: نعم فمسح رسول الله صلى الله عليه وآله بيده على وجهه فنظر إلى الأنصار يتحدثون ونظر إلى جعفر رضي الله عنه وأصحابه في البحر يغوصون فأضمر تلك الساعة أنه ساحر
12 - تفسير الميزان للطباطبائي (1412 هـ) الجزء 9 صفحة 279
www.altafsir.com/Tafasir.asp?tMadhNo=4&tTafsirNo=56&tSoraNo=9&tAyahNo=4.&tDisplay=yes&Userrofile=.
قوله تعالى: {إلا تنصروه فقد نصره الله إذ أخرجه الذين كفروا ثاني اثنين إذ هما في الغار} ثاني اثنين أي أحدهما، والغار الثقبة العظيمة في الجبل، والمراد به غار جبل ثور قرب منى وهوغير غار حراء الذي ربما كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم يأوي إليه قبل البعثة للأخبار المستفيضة، والمراد بصاحبه هوأبوبكر للنقل القطعي.
13 - تفسير تفسير بيان السعادة في مقامات العبادة/ الجنابذي (14 هـ)
www.altafsir.com/Tafasir.asp?tMadhNo=4&tTafsirNo=42&tSoraNo=9&tAyahNo=4.&tDisplay=yes&Userrofile=.
{  إِلاَّ تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ} تذكيرٌ لهم بنصرته له (ص) حين لم يكن له معاون حتّى يتحقّق عندهم نصرته بدونهم استمالةً لقلوبهم {إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُواْ} حين شاوروا في أمره بالإجلاء والحبس والقتل في دار النّدوة كما سبق {ثَانِيَ اثْنَيْنِ} يعنى لم يكن معه إلا رجلٌ واحدٌ وهوأبوبكرٍ {إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ} غار ثورٍ وهوجبل في يمنى مكّة على مسيرة ساعةٍ {إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لاَ تَحْزَنْ} والإتيان بالمضارع للإشارة إلى انّه كرّر هذا القول لعدم سكونه عن اضطرابه {إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا} ومن كان معه لا يغلب فلا تحزن من اطّلاع الأعداء وغلبتهم،
قسم حوار الشيعة ... الصفحة الرئيسية
لم يكن معه إلا رجل واحد (إذ هما في الغار): غار ثور، وهوجبل في يمنى مكة على مسيرة ساعة. (إذ يقول لصاحبه) وهوأبوبكر (لا تحزن): لا تخف (إن الله معنا) بالعصمة والمعرفة. التفسير الأصفى للفيض الكاشاني ج1 ص466
http://www.yasoob.com/books/htm1/m.16/ 2./no2.44.html
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
{ثَانِيَ اثْنَيْنِ}، فقد كان معه أبوبكر الذي تواعد وإيّاه على الخروج معاً حتى دخلا الغار، وأقبلت قريش حتى وقفت على بابه، وبدأ الحوار فيما بينهم، بين قائل يحثّهم على الدخول، وبين قائلٍ يدفعهم إلى الرجوع. تفسير من وحي القرآن لفضل الله سورة التوبة الآية 4.
http://arabic.bayynat.org.lb/books/quran/Altawba16.htm
ثانى اثنين أي أحدهما، والغار الثقبة العظيمة في الجبل، والمراد به غار جبل ثور قرب منى وهوغير غار حراء الذى ربما كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم يأوى إليه قبل البعثة للاخبار المستفيضة، والمراد بصاحبه هوأبوبكر للنقل القطعي. تفسير الميزان للطباطبائي ج9 ص279
http://www.yasoob.com/books/htm1/m.16/ 2./no2.69.html
أما خروج أبي بكر مع النبي صلى الله عليه وآله فغير مدفوع، وكونه في الغار معه غير مجحود، واستحقاق اسم الصحبة معروف. كتاب الافصاح للمفيد ص185
http://www.yasoob.com/books/htm1/m.13/ 11/no116..html
وفى صبيحة هذه الليلة صار المشركون الى باب الغار عند ارتفاع النهار لطلب النبي ص ع فستره الله تعالى عنهم وقلق أبوبكر بن ابى قحافة وكان معه في الغار. كتاب مسار الشيعة للمفيد ص28
http://www.yasoob.com/books/htm1/m.13/ 11/no1177.html
ثاني اثنين ". وهونصب على الحال اي هوومعه آخر، وهوأبوبكر في وقت كونهما في الغار من حيث " قال لصاحبه " يعني ابا بكر " لا تحزن " اي لا تخف. ولا تجزع " ان الله معنا " أي ينصرنا. تفسير التبيان للطوسي ج5 ص221
http://www.yasoob.com/books/htm1/m.16/ 2./no2.15.html
(  ثاني اثنين) يعني أنه كان هووأبوبكر (إذ هما في الغار) ليس معهما ثالث أي: وهوأحد اثنين، ومعناه فقد نصره الله منفردا من كل شئ، إلا من أبي بكر، والغار: الثقب العظيم في الجبل، وأراد به هنا (غار ثور) وهوجبل بمكة (إذ يقول لصاحبه) أي: إذ يقول الرسول لأبي بكر (لا تحزن) أي: لا تخف (إن الله معنا) يريد أنه مطلع علينا، عالم بحالنا، فهويحفظنا وينصرنا. تفسير مجمع البيان الطبرسي ج5 ص57
http://www.yasoob.com/books/htm1/m.16/ 2./no2.25.html
ان ما هومسلّم به هوأن رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله أمضى هووأبوبكر ليلة الهجرة وليلتين اخريين بعدها في غار ثور الذي يقع في جنوب مكة في النقطة المحاذية للمدينة المنورة. كتاب سيد المرسلين لجعفر السبحاني ج1 ص591
http://www.dalilulhaq.com/ahlulbait/books/sayd-sayd1/a37.html
هل ابوبكرهوالذي كان مع رسول الله في الغار؟ والاثبات من كتب الرافضة انفسهم
كثيرا ما نجد رافضة هذا العصر المشحونين حقدا وبغضا لصحابة رسول الله ?2= وعلى راسهم ابوبكر ?=2 , كثيرا ما ينكرون صحبة الصديق لرسول الله في هجرته من مكة الى المدينة ...
وهم بذلك يخالفون قدمائهم من العلماء الرافضة الذين اقروا بان الذي كان مع رسول الله ?2= هوابوبكر الصديق ?=2
وهذه نصوص واضحة من كتب الرافضة تعترف بان الذي كان مع رسول الله هوابوبكر الصديق وجل ما فعله علمائهم الاقدمون هوالتشكيك في نية الصديق واتهامه بانه هاجر نفاقا اومكرها .. وهذا مردود عليهم لان الذي يعلم النوايا هوالله وحده
النصوص المثبتة لصحبة الصديق لرسول الله في الغار من كتب الرافضة:
1. كتاب الكافي للكليني (329 هـ) الجزء 8 صفحة262
377 - حميد بن زياد عن محمد بن أيوب عن علي بن أسباط عن الحكم بن مسكين عن يوسف بن صهيب عن أبي عبد الله (ع) قال: سمعت أبا جعفر (ع) يقول: إن رسول الله (صلى الله عليه وآله) أقبل يقول لأبي بكر في الغار: أسكن فإن الله معنا وقد أخذته الرعدة وهولا يسكن فلما رأى رسول الله (صلى الله عليه وآله) حاله قال له: تريد أن أريك أصحابي من الأنصار في مجالسهم يتحدثون فأريك جعفرا وأصحابه في البحر يغوصون؟ قال: نعم فمسح رسول الله (صلى الله عليه وآله): بيده على وجهه فنظر إلى الأنصار يتحدثون ونظر إلى جعفر (ع) وأصحابه في البحر يغوصون فأضمر تلك الساعة أنه ساحر
2. التبيان للطوسي (46 هـ) الجزء 5 صفحة 221
قرأ يعقوب وحده {وكلمة الله هي العليا} بالنصب على تقدير وجعل كلمة الله هي العليا ومن رفع استأنف، وهوأبلغ لأنه يفيد أن كلمة الله العليا على كل حال. وهذا أيضا زجر آخر وتهديد لمن خاطبه في الآية الأولى بأنهم إن لم ينصروا النبي صلى الله عليه وآله ولم يقاتلوا معه ولم يجاهدوا عدوه {فقد نصره الله} أي قد فعل الله به النصر حين أخرجه الكفار من مكة {ثاني اثنين}. وهونصب على الحال أي هوومعه آخر، وهوأبوبكر في وقت كونهما في الغار من حيث {قال لصاحبه} يعني أبا بكر {لا تحزن} أي لا تخف. ولا تجزع {إن الله معنا} أي ينصرنا. والنصرة على ضربين: احدهما - يكون نعمة على من ينصره. والآخر - لا يكون كذلك، فنصرة المؤمنين تكون إحساناً من الناصر إلى نفسه لأن ذلك طاعة لله ولم تكن نعمة على النبي صلى الله عليه وآله. والثاني - من ينصر غيره لينفعه بما تدعوا إليه الحكمة كان ذلك نعمة عليه مثل نصرة الله لنبيه صلى الله عليه وآله.
3. الإفصاح للمفيد (413 هـ) صفحة185
جواب: قيل لهم: أما خروج أبي بكر مع النبي صلى الله عليه وآله فغير مدفوع وكونه في الغار معه غير مجحود واستحقاق اسم الصحبة معروف
4. تفسير مجمع البيان للطبرسي (ت 548 هـ) الجزء 5 صفحة 57
المعنى: ثم أعلمهم الله سبحانه أنهم إن تركوا نصرة رسوله لم يضرُّه ذلك شيئاً كما لم يضره قلة ناصريه حين كان بمكة وهمَّ به الكفار فتولّى الله نصره فقال {إلا تنصروه فقد نصره الله} معناه إن لم تنصروا النبي صلى الله عليه وسلم على قتال العدوّ فقد فعل الله به النصر {إذ أخرجه الذين كفروا} من مكة فخرج يريد المدينة {ثاني اثنين} يعني أنه كان هووأبوبكر {إذ هما في الغار} ليس معهما ثالث أي وهوأحد اثنين ومعناه فقد نصره الله منفرداً من كل شيء إلا من أبي بكر والغار الثقب العظيم في الجبل وأراد به هنا غار ثور وهوجبل بمكة.
{إذ يقول لصاحبه} أي إذ يقول الرسول لأبي بكر {لا تحزن} أي لا تخف {إن الله معنا} يريد أنه مطّلع علينا عالم بحالنا فهويحفظنا وينصرنا.
5. مختصر بصائر الدرجات لحسن بن سليمان الحلي (ق 9) صفحة29
موسى بن عمر بن يزيد الصيقل عن عثمان بن عيسى عن خالد بن يحيي قال قلت لأبي عبد الله ع سمى رسول الله صلى الله عليه وآله أبا بكر صديقا فقال نعم انه حيث كان معه أبوبكر في الغار
6. التفسير الصافي للفيض الكاشاني (191 هـ) الجزء 2 صفحة 344
{(4) إِلاَّ تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللهُ} إن تركتم نصرته فسينصره الله كما نصره {إذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُواْ ثَانِىَ اثْنَيْنِ} لم يكن معه إلاّ رجل واحد {إذْ هُمَا فِي الغَارِ} غار ثور وهوجبل في يمنى مكة على مسيرة ساعة {إذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ} وهوأبوبكر {لاَ تَحْزَنْ} لا تخف {إنَّ اللهَ مَعَنَا} بالعصمة والمعونة.
7. بحار الأنوار للمجلسي (1111 هـ) ج19 ص33 باب 6: الهجرة ومباديها ومبيت علي على فراش النبي
وقال في قوله تعالى: " إلا تنصروه فقد نصره الله ": أي إن لم تنصروا النبي صلى الله عليه وآله على قتال العدوفقد فعل الله به النصر " إذ أخرجه الذين كفروا " من مكة فخرج يريد المدينة " ثاني اثنين إذ هما في الغار " يعني أنه كان هووأبوبكر في الغار ليس معهما ثالث وأراد به هنا غار ثور وهوجبل بمكة " إذ يقول لصاحبه " أي إذ يقول الرسول صلى الله عليه وآله لأبي بكر: " لا تحزن " أي لا تخف " إن الله معنا " يريد أنه مطلع علينا عالم بحالنا فهويحفظنا وينصرنا
8. تفسير تفسير بيان السعادة في مقامات العبادة/ الجنابذي (14 هـ)
{إِلاَّ تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ ?للَّهُ} تذكيرٌ لهم بنصرته له (ص) حين لم يكن له معاون حتّى يتحقّق عندهم نصرته بدونهم استمالةً لقلوبهم {إِذْ أَخْرَجَهُ ?لَّذِينَ كَفَرُواْ} حين شاوروا في أمره بالإجلاء والحبس والقتل في دار النّدوة كما سبق {ثَانِيَ ?ثْنَيْنِ} يعنى لم يكن معه إلا رجلٌ واحدٌ وهوأبوبكرٍ {إِذْ هُمَا فِي ?لْغَارِ} غار ثورٍ وهوجبل في يمنى مكّة على مسيرة ساعةٍ {إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لاَ تَحْزَنْ} والإتيان بالمضارع للإشارة إلى انّه كرّر هذا القول لعدم سكونه عن اضطرابه {إِنَّ ?للَّهَ مَعَنَا} ومن كان معه لا يغلب فلا تحزن من اطّلاع الأعداء وغلبتهم،
الشيخ الشيعي حسين الراضي يعترف بثبوت صحبة الصديق في كتب الشيعة
يتبع ان شاء الله
المصدر: شبكة الزهراء الإسلامية
شبهة الصحبة في الغار
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
يقول الرافضة رافضة الحق عن صحبة الصديق أبوبكر الصديق للرسول صلى الله عليه وسلم قولين
القول الأول
- ينكرون أن أبا بكر الصديق قد صحب الرسول صلى الله عليه وسلم في الغار.
القول الثاني
- أن الرسول صلى الله عليه وسلم أخذ أبا بكر الصديق معه في الهجرة لكي يأمن طرفه ولا يفتن ويغدر به ويخبر الصديق قريش بهجرة الرسول صلى الله عليه وسلم.
أما الرد عليهم فهوكالآتي
- أما القول الأول
- فردنا عليه من أقوالهم فقد قال كثير منهم وردوا على من طعن بهذا القول أن الصاحب بالهجرة كان أبا بكر الصديق
أما القول الثاني
- كما هومعروف أن الرسول صلى الله عليه وسلم عندما أراد الهجرة لم يكن هناك أي شخص يعرف موعد هجرته بل هومن أخبر علي بن أبي طالب لينام مكانه ثم ذهب الى أبا بكر رضي الله عنه وأرضاه وإصطحبه.
- فلوأن الرسول خائف من أبا بكر الصديق رضي الله عنه لماذا إصطحبه معه وأبا بكر تلقائيا لا يعرف موعد الهجرة.
- أخبر أبا بكر أهله بالهجرة وكانت أسماء بنت أبا بكر تأتي لهم بالمأكل والمشرب في الغار.
- كان مولى أبا بكر يأتي بالغنم ليخفي آثار سير أسماء بنت أبا بكر الى الغار.
- بعد ثلاث أيام خرج الرسول صلى الله عليه وسلم وصاحبه من الغار وساروا متجهين الى المدينة.
- لوكان أبا بكر خائن ومرتد وكافر ألا يستطيع أن يخبر أهله ويطلب منهم إخبار قريش.
- أسماء بنت أبا بكر كانت تأتي لهم بالطعام لماذا لم تخبر قريش بالأمر علما بأن قريش كانت تبحث عنهم.
- علما بأن أبا بكر طلب من الرسول ثلاث مرات الإذن له بالهجرة وفي كل مرة يرفض الرسول ذلك وفي المرة الثالثة قال له الرسول صلى الله عليه وسلم صبرا يا أبا بكر لعل الله يجعل لك صحبة.
- وليلة الهجرة عندما ذهب الرسول الى أبا بكر قال الرسول له لقد جعل الله لك صحبة رسوله في الهجرة.
معنى هذا لوكان أبا بكر الصديق رضي الله عنه منافق وأن الرسول إصطحبه معه خوفا منه فهناك أكثر من طريقة لإخبار قريش.
ولكن لأن أبا بكر الصديق كان مؤمنا صادقا فقد أمر الله سبحانه وتعالى رسوله بصحبة الصديق بالهجرة
فهنيئا لك يا أبا بكر الصديق رضي الله عنك وأرضاك
ثقة الله ورضائه عليك سبحانه وتعالى
وثقة رسول الله صلى الله عليه وسلم
وصحبة الرسول صلى الله عليه وسلم في الهجرة
وخلافة الرسول صلى الله عليه وسلم
منقبتان وفضيلتان لم يحض بهما إنسان على وجه الأرض
الصحبة في الغار والخلافة بعد الرسول صلى الله عليه وسلم.

انظر أيضاً :
  1. الحجج القاصمة في تفنيد شبهة الرافضة في اقتحام الصديق وحرق بيت السيدة فاطمة!! ..
  2. فضل أبي بكر الصديق والرد على الطاعنين فيه ..
  3. وصية النبي أن يرجع المسلمون لأبي بكر بعده ..
  4. الادلة القاطعة على امامة ابي بكر الصديق والرد على شبهات الشيعة لفخر الرازي ..
  5. قصة مفتراه عن ابى بكر الصديق رضى الله عنه فى حرقة السنة ..
  6. صحة خلافة ابى بكر من كتب الشيعة ..
  7. موقف أهل البيت من أبي بكر الصديق رضي الله عنهم أجمعين ..
  8. رد فرية التحريق عن صاحب رسول الله الصديق ..
  9. أبو بكر ثاني اثنين من كتب الشيعة ..
  10. رد شبهة أن فاطمة الزهراء رضي الله عنها وعليها السلام ماتت وهي غاضبة على أبو بكر الصديق رضي الله عنه ..
  11. عدم تفرد أبي بكر في رواية ما تركناه فهو صدقة ..
  12. اعراض النبي عن ابي بكر وعمر يوم بدر ..
  13. نسف أكذوبة تصحيح العلامة المجلسي الأول لسند الخطبة الفدكية ..
  14. ابو بكر رضي الله عنه افضل الصحابة ..
  15. لقب الصديق والفاروق ..
  16. متى أسلم أبوبكر؟ ..
  17. الصديق أكرم على الله من النبي ..
  18. أبوبكر وعمر سيدا كهول أهل الجنة ..
  19. شبهة رفض الرسول صلى الله عليه وآله وسلم تزويج فاطمة من أبي بكر وعمر رضي الله عنهم ..
  20. أبوبكر أول من شتم الصديقة الكبرى فاطمة ..
  21. فدك ..
  22. قول الصديق: ليتني كنت كبش أهلي يسمنونني ..
  23. أن الصديق رضي الله عنه قد تخلف عن جيش أسامة رضي الله عنه ..
  24. إن لي شيطاناً يعتريني، فإن استقمت فأعينوني، وإن زغت فقوموني ..
  25. علم الصديق وعلم علي رضي الله عنهما ..
  26. لوكنت متخذاً خليلاً لأتخذت أبا بكر خليلا قول النبي لعلي أنت أخي في الدنيا والآخرة دون الصديق ..
  27. قول الصديق: قد رضيت لكم أحد هذين الرجلين ..
  28. يجبن اصحابه ويجبنوه ..
  29. حرق الفجاءة ..
  30. رفع الصديق صوته فوق صوت النبي ..
  31. فضائل الصديق رضي الله عنه ..
  32. اللهم اجعل أبا بكر معي في درجتي في الجنة؟ ..
  33. فلطم ابو بكر خدها – انا لم نرد هذا ..
  34. لم يسالم - أي علي - الخليفتين أبدا ولم تجمعه مهما جماعة في عيد أوجمعة ..
  35. بيعة الصديق ..
  36. أن أبا بكر وعمر وعثمان خالفوا سنة النبي صلى الله عليه وسلم والطعن في أبي بكر بحرب المرتدين ..
  37. موقف أبوبكر وعمر أيام طرد بني هاشم إلى شعب أبي طالب ..
  38. فضائل مكذوبة لأبي بكر ..
  39. كتب عثمان بن عفان عهد الخليفة من بعد أبي بكر ..
  40. وليت عليكم ولست بخيركم ..
  41. اللهم اجعل أبا بكر معي في درجتي في الجنة ..
  42. ما طلعت الشمس ولا غربت على أحد بعد النبيين والمرسلين خير من أبي بكر ..
  43. ‏إِنَّمَا ‏ ‏فَاطِمَةُ ‏‏ بَضْعَةٌ ‏‏ مِنِّي يُؤْذِينِي مَا آذَاهَا ..
  44. إنهم سمّوا بني حنيفة مرتدين، لأنهم لم يحملوا الزكاة إلى أبي بكر ..
  45. ليت أمي لم تلدني! يا ليتني كنت تبنة في لبنة ..
  46. الإختلاف في قتال مانعي الزكاة ..
  47. ليتني كنت سألت رسول الله هل للأنصار في هذا الأمر حق ..
  48. أنه لم يول أبا بكر شيئا من الأعمال، وولّى عليه ..
  49. والله لأحرقن عليكم أو لتخرجن إلى البيعة ..
  50. الصديق وسورة براءة ..
  51. وَسَيُجَنَّبُهَا الأَتْقَى ..
  52. الصديق والعريش يوم بدر ..
  53. إنفاق الصديق رضي الله عنه ..
  54. التشكيك في أفضلية أبي بكر رضي الله عنه على غيرِه ..
  55. قول الحسن : انزل عن منبر أبي واذهب إلى منبر أبيك ..
  56. إنقلبتم على أعقابكم (آية من تأليف أبي بكر) ..
  57. كانت بيعة أبي بكر فَلْتة وقى الله المسلمين شرّها ..
  58. الرد على شبهة فخزم كلاهما بخزام ..
  59. كذبة بخارية .. فضيلة ملفقة لأبي بكر في البخاري.. اقرأ واحكم بنفسك ..
  60. سُئِلَ أَبُو بَكْرٍ، عَنِ الْكَلَالَةِ ..
  61. كاذِبا آثِما غادرا خائِنا - إقض بيني وبين هذا الكاذب الآثم الغادر الخائن ..
  62. أن أبا بكر استخلف عمر والنبي صلى الله عليه وآله وسلم لم يستخلف أحداً ..
  63. وَفَاكِهَةٌ وَأَبًّا - أَيُّ سَمَاءٍ تُظِلُّنِي، أَوْ أَيُّ أَرْضٍ تُقِلُّنِي ..
  64. لماذا أبو بكر لايهجر عند كتابة الوصية؟ ..
  65. شبهة أن أبا بكر يشهد على نفسه ..
  66. الطعن في أسانيد روايات صلاة أبي بكر الصديق في الناس في حياة النبي صلى الله عليه وآله وسلم ..
  67. موقف علي بن أبي طالب من بيعة أبي بكر الصديق رضي الله عنهما ..
  68. جهل الصديق رضي الله عنه ببعض المسائل الشرعية ..
  69. قول الصديق: أقيلوني إني لست بخيركم ، وأن لي شيطاناً يعتريتي ..
  70. قول عمر رضي الله عنه : ألا إن بيعة أبي بكر كانت فلتة وقي الله المؤمنين شرها ..
  71. قول أبو بكر : ليتني في ظلة بني ساعدة ضربت بيدي على يد أحد الرجلين ، فكان هو الأمير وكنت الوزير ..
  72. تسمية بني حنيفة بالمرتدين وعدم تسمية من قاتل علي رضي الله عنه بالمرتدين ..
  73. القول أن علياً إنما سكت عن النزاع في أمر الخلافة لأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أوصاه بذلك ..
  74. تسمية أبو بكر بالصديق والخليفة ..
  75. قول أبو بكر : فوددت أني لم أكن كشفت بيت فاطمة وتركته ..
  76. شبهة عدم تولية النبي صلى الله عليه وآله وسلم أبا بكر البتة عملاً في وقته ..
  77. القول أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لم يأمر أبا بكر قط أمراً مما يتعلق بالدين فلم يكن حرياً بالإمامة ..
  78. موقف أبو بكر من خالد بن الوليد ومقتل مالك بن نويرة ..
  79. القول في أن أبا بكر خالف سنة النبي صلى الله عليه وسلم في قتاله لمانعي الزكاة ..
  80. الطعن على الشيخين ببعض ما أثر عنهما من أقوال في شدة خوفهما ..
  81. القول بأن علياً أولى من أبي بكر بالإتباع ..
  82. خلافة الصديق رضي الله عنه ..
  83. فدك ..
  84. شبهة أن الصديق رضي الله عنه لم يكن صاحب الغار وإنما رجل آخر كما قال بعض المعاصرين ..
  85. آية الغار ..
  86. مقدمة ..
  87. اية الغار ..
  88. ان لي شيطانا يعتريني ..
  89. خطب ابو بكر وعمر فاطمة فقال رسول الله انها صغيرة ..
  90. ابو بكر وعمر سيد كهول اهل الجنة ..
  91. فاعرض عن ابي بكر وعمر ..
  92. شبهات في الإمامة ..
  93. اقيلوني من الخلافة – اقيلوني بيعتي ..
  94. موقف الصديق والفاروق من محاصرة النبي وبني هاشم في شعب أبي طالب ..
  95. إذا كان أبو بكر هو الأفضل بعد النبي لقربه من النبي فلماذا لم يختاره النبي يوم آخى بين المسلمين؟ ..
  96. لماذا لم تدفن فاطمة رضي الله عنها إلى جانب أبيها ولماذا دفنت ليلاً، وأين قبرها؟
  97. هل هناك أي دليل يثبت أن ما تركه الأنبياء ذهب صدقة؟ ..
  98. الفرق بين من خرج على أبي بكر ومن خرج على علي رضي الله عنهما ..
  99. إقض بيني وبين هذا الكاذب الآثم الغادر الخائن ..
    للمزيد ..
عدد مرات القراءة:
5623
إرسال لصديق طباعة
الأربعاء 11 جمادى الأولى 1435هـ الموافق:12 مارس 2014م 09:03:00 بتوقيت مكة
ابن تيمية الثاني 
ابو بكر صاحب رسول الله في الغار و رفيقه في الاسفار وضجيعه في الروضة المحفوفة بالانوار
 
اسمك :  
نص التعليق :