من الذي يدعم الإرهابيين في العراق؟ ..   عند الشيعة عرش الرحمن نعال الأئمة ..   عند الشيعة يجب قتل العصافير لأنها تحب أبي بكر وعمر رضي الله عنهما (انظر أيضاً التحريف في بعض الطبعات) ..   عند الشيعة الله عزوجل يزرو الحسين ويقعد معه على السرير ..   عند الشيعة الإمامة أفضل من النبوة وأشرف منها ..   ذم الأئمة لشيعتهم ..   الشيعة والمسجد الأقصى ..   أنظر كيف يبرر علماء الشيعة الشرك والبدع؟ ..   من الروايات الشيعة التي تهدم مسألة القول بالنص على الأئمة بأسمائهم ..   من الأحاديث التي يستنكرها الشيعة على أبي هريرة رضي الله عنه وهي مروية في كتبهم وعن الأئمة رحمهم الله ..   دعاء صنمي قريش وبعض مصادره ..   عبدالله بن سبأ في مصادر الشيعة ..   من أسماء علماء الشيعة ..   سلسلة تدليسات وفضائح واكاذيب علي الكوراني العاملي (وثائق - متجدد) ..   من تدليسات واكاذيب كمال الحيدري ..   حصاد السنين في تبيان ضلال المتقدمين والمتأخرين ..   وثائق مدمرة تبين اكاذيب ودجل وخرافات وتدليسات الروافض ..   وثائق مصورة عن الشيعة - عقائدهم - تناقضاتهم - غلوهم - مطاعنهم، وغيرها ..   الفيض الكاشاني وتحريف القرآن ..   الشعائر الحسينية وسائر ما يتعلق بها ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الخوئي ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الصدر ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الروحاني ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الخامنئي ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - السيستاني ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الشيرازي ..   من أقوال وفتاوى الشيعة ..   بإعتراف الشيعة الأخبار الدالة على تحريف القرآن عندهم تزيد على 2000 رواية ..   يعتقد الشيعة أن القرآن محي منه 70 من قريش بأسمائهم وأسماء آبائهم وما ترك "أبولهب" إلا إزراء على النبي لأنه عمه ..   يقول الخميني : إن فقراء السادة في العالم يمكن إشباع حوائجهم بخمس مكاسب سوق بغداد فقط . ..   جذور الإنحراف .. تعليم أطفال المدارس الشيعية لعن الصحابة رضي الله عنهم ..   أنديرا غاندي تستغيث بالحسين رضي الله عنه لإنقاذها من الإعدام ..   من صور إحتقار الفرس للشيعة العرب ..   أهل السنة في سجون العراق لا بواكي لهم ..   كمال الحيدري : اظهرت أقل من 1 % من فساد مذهبنا وانقلبت الدنيا ..   ماذا كان يفعل الحمار قبل سفينة نوح؟ ..   عراق ما بعد صدام المجاهرة بلعن الفاروق عمر رضي الله عنه في شوارع بغداد وكربلاء ..   الخمينى عند بعض علماء الشيعة أفضل من بعض أنبياء الله بنى اسرائيل ..   الشعب يريد ظهور الإمام ..   حسن الله ياري - لعن الله كما الحيدري نعلي خير منه ..   بإعتراف الشيعة المرجعية الدينية العربية فقدت إستقلاليتها لصالح إيران ..   من أسباب الكراهية بين السنة والشيعة وسبب بث علماء الشيعة للكراهية عند اتباعهم تجاه أهل السنة ..   إعتراف الشيعة بأن علماؤهم هجروا الكتاب والعترة ..   بإعتراف علماء الشيعة أسانيد ولادة المهدي كلها ضعيفة ..   كمال الحيدري النبي أخفى آية التطهير حتى لايحرفها الصحابة ..   عند الشيعة قول السلام عليك يا أبا عبدالله تعدل 90 حجة من حج الرسول ..   عند الشيعة سفك الدماء في الكعبة من اسباب خروج المهدي ..   من مطاعن الشيعة في السيستاني ..   من مطاعن الشيعة في محمد حسين فضل الله ..   من مطاعن الشيعة في الخامنئي ..   من الأسباب الحقيقة لكراهية الفرس لعمر رضي الله عنه ..   جذور الانحراف - تربية أطفال الشيعة على بغض الصحابة رضي الله عنهم ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   إياد علاوي علماء شيعة طلبوا مني قصف مرقد علي بن أبي طالب بـالنجف أثناء التنازع مع مقتدى الصدر ..   اعتراف الشيعة بأن اهل السنه اكثر حباً واحتراماً لأهل البيت من الشيعة ..   قائد الحشد الشعبي يهدد الخليج ..   الحيدري يقسم بالله لو نقحنا أسانيد روايتنا لسقط ديننا ..   النبي الذي ليس علي خليفته ليس نبي للشيعة ..   من شعر ياسر الحبيب في الطعن في أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   الامام الحسن يحيي النبي محمد ليبرر مسالة صلحه مع معاويه ..   عند الشيعة كلمة الأمة في القرآن تعني الأئمة ..   بإعتراف الشيعة فضائل أهل البيت عند السنة اضعاف ما عند الشيعة ..   دراسة ايرانية : اولاد المتعة اذكى و اجمل و اقوى اطفال العالم ..   سبب ذكر القرآن ل 25 نبي فقط ..   ياسر عودة ينتفد شركيات الشيعة ..   الأحواز - مشانق إيران ..   شكوى نساء الشيعة من فرض ممارسة المتعة عليهم ..   الميت الموالي لعلي ينفع اربعين ميت في المقبرة اللي دفن فيها ..   أهل الجنة يتعجبون من نور أسنان فاطمة ويحسبون نور الله ..   البرفيسور الشيعي مكانه بالحسينية عند النعال ..   هتلر يأمر جيشة أن يتأسون بالحسين رضي الله عنه ..   إعلانات مجانية ..   طعن آية الله البغدادي في حوزة النجف ..   تفجيرات العراق من وراءها؟   دعوة الشيعة للالتحاق بالحسينيات لتلقي العلم الشيعي بدل التعليم الحكومي الذي يدرس مرويات أبي هريرة ..   عند الشيعة جميع الخلفاء من الصديق إلى آخر خلفاء العباسيين كانوا يحبون اللواط ..   إعتراف الشيعة بأن جميع روايات الإثني عشر أمام من طرقهم ضعيفة ..   علماء الشيعة والبحث عن مريدين ..   من تناقضات الشيعة في مسألة الشعائر الحسينية ..   إذا كنت كذوبا فكن ذكورا ..   "فاستخف قومه فاطاعوه ..." [الزخرف : 54] ..   من وسائل الشيعة في ترسيخ معتقداتهم عند الناشئة ..   من له حيلة فليحتال والغاية تبرر الوسيلة ..   مخرجات الحسينيات ..   من إحتفالات الشيعة بوفاة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   من مطاعن الشيعة في أم المؤمنين حفصة بنت عمر رضي الله عنهما ..   إعتراف الشيعة بضعف أهم وأشمل رواية في الإمامة وسائر ما يتعلق بها ..   إعتراف الشيعة بعدم وجود نص يوجب إتباع الأعلم وإختلافهم في تحديد مفهوم الأعلمية ..   بإعتراف الشيعة أكثر مراجع الشيعة ضد الحكومة الدينية في إيران ..   إعتراف الشيعة بان علمائهم يقولون بكفر وزنا عائشة وتكفير الصحابة رضي الله عنهم ولكنهم لا يصرحون بها تقيةً ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   محاربة الشيعة لكل من أراد تنقية مذهبهم من الروايات المكذوبة على الأئمة ..   إعتراف الشيعة بأن سبب تاخر الفكر الشيعي هو محاربتهم للدعوات التصحيحية داخل المذهب ..   تكذيب علماء الشيعة لمن يدعي مشاهدة مهديهم المنتظر ..   من مطاعن الشيعة في آلية إختيار المراجع ..   إعتراف الشيعة بأن أكثر الكتب الموجودة بين أيديهم من وضع المتأخرين ونسبت للمتقدمين ..   إعتراف الشيعة أن الروايات الصحيحة عندهم لا تتجاوز العشرة في المائة من مجموع رواياتهم ..   كمال الحيدري يمهّد لإنكار المهدي !   شكوى الشيعة من إنغلاق مدارسهم الدينية على نفسها والتي أدت إلى إنتشار الخرافات والبدع بين الشيعة ..

جديد الموقع..

مقدمة ..

نشرع الآن في ذكر الشبهات التي أثيرت حول الشيخين رضي الله عنهما، ونبدأ بالصديق رضي الله عنه. ولكن قبل ذلك لا بأس من أن نعرج قليلاً إلى ذكر فضائلهما من كتب الإمامية.

فنقول: إن إقرار أهل البيت بفضائل الصديق والفاروق رضي الله عنهما لايكاد يغادر حتى أدق المسائل؛ مما لها دلالة لا تخفى على المنصف المتجرد من الأهواء في إظهار العلاقة الحميمة التي تربط بعضهم ببعض، فمنها مثلاً: أولاً: أن علياً ا لم يفته أن يُسمي أحد أبنائه بأبي بكر([1])، وآخر بعمر([2])، وثالثاً بعثمان([3]).
وهؤلاء الثلاثة ولدوا في عهد الخلفاء الثلاثة كما لا يخفى.
وكذلك كان شأن ابنه الحسن رضي الله عنهم حيث سمى أحد أبنائه بأبي بكر([4])، وآخر، بل واثنين آخرين بعمر([5]).
وستقف أخي القارئ الكريم بعد قليل على علة تسميته أسماء أبنائه بعمر مراراً.
ولم يخالفهم في ذلك الحسين رضي الله عنه، فقد سمَّى أحد أبنائه بأبي بكر([6])، وآخر بعمر([7]).
وكذلك شأن ابنه زين العابدين رحمه الله، حيث سمَّى أحد أولاده باسم الخليفة الثاني عمر رضي الله عنه ([8]).
وآخر بعثمان([9])، أما هو فقد أحب أن يكنى بأبي بكر([10]).
وكذا حال بقية أهل البيت، فها هو الكاظم يسمي أحد أبنائه بأبي بكر([11])، وآخر بعمر([12])، وكان ابنه الرضا يكنى بأبي بكر([13])، واستمر الحال في أعقابهم رحمهم الله.
ولا شك أن لعامل الاسم دلالة نفسية لا تخفى على المتأمل، فقد ذكر الإمامية: أن معاوية استعمل مروان بن الحكم على المدينة وأمره أن يفرض لشباب قريش ففرض لهم، فقال علي بن الحسين: فأتيته، فقال: «ما اسمك؟ فقلت: علي بن الحسين. فقال: ما اسم أخيك؟ فقلت: علي. فقال: علي وعلي؟ ما يريد أبوك أن يدع أحداً من ولده إلا سماه علياً؟ ثم فرض لي فرجعت إلى أبي فأخبرته. فقال: لو ولد لي مائة لأحببت أن لا أسمي أحداً منهم إلا علياً»([14]).
وفي رواية: أن يزيداً قال له: «واعجباً لأبيك سمى علياً وعلياً؟ فقال: إن أبي أحب أباه، فسمى باسمه مراراً»([15]).
فلا ينبغي الغفلة عن هذه الحقيقة وأهميتها في الشرع، فقد أورد الإمامية من طرقهم عن الأئمة عشرات الروايات في هذا الشأن، لا نرى بأسا من ذكر بعضها لما له صلة بالباب، ونبدأها بهذه الرواية التي تدل على عظم الأجر الذي يجنيه من ينحل أولاده اسماً من أسماء من له شأن.
فعن ربعي بن عبد الله قال: «قيل لأبي عبد الله عليه السلام: جعلت فداك! في الإسلام إنا نسمي بأسمائكم وأسماء آبائكم فينفعنا ذلك؟ فقال: إي والله وهل الدين إلا الحب؟ قال الله: إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم [آل عمران:31]([16]).
فهذه الرواية وأمثالها رد على من زعم بأن مسألة التسمية من المباحات التي لا يترتب عليها حكم أو أجر.
وعن أبي الحسن رحمه الله قال: «أول ما يبر الرجل ولده أن يسميه باسم حسن، فليحسن أحدكم اسم ولده».
وعن أبي عبد الله رحمه الله قال: قال رسول الله ص: استحسنوا أسماءكم فإنكم تدعون بها يوم القيامة، قم يا فلان بن فلان إلى نورك، وقم يا فلان بن فلان لا نور لك»([17]).
    ولا شك أن أول مراتب الاستحسان: هو عدم اختيار أسماء أعداء أهل البيت، وهذا أمر مسلَّم به عند الإمامية، حتى عقدوا في هذا أبواباً في مصنفاتهم كباب: كراهة التسمية بأسماء أعداء الأئمة عليهم السلام([18]).
وذكروا فيها روايات عدة كرواية أبي جعفر رحمه الله قال: «إن الشيطان إذا سمع منادياً ينادي باسم عدو من أعدائنا اهتز واختال»([19]).
والروايات في الباب كثيرة، حتى عقد علماء الشيعة أبواباً كثيرة في مصنفاتهم في استحباب الأسماء وكراهيتها، فراجعها إن شئت([20]).
ولاشك أن علياً وكذا أهل بيته رضي الله عنهم يعرفون قدر خليفة رسول الله وكذلك ابنته أم المؤمنين، ومنزلتهما وصحبتهما من رسول الله ص وبلائهما لنصرة الإسلام بما لا يخفى على العدو فضلاً عن الصديق.
فها هو أبو جهل يقول: «من جاء بمحمد أو دل عليه فله مائة بعير، أو جاء بابن أبي قحافة أو دل عليه فله مائة بعير»([21])
فجعل مكافأة من دل على النبي ص وصاحبه الصديق ورفيقه في الغار ا سواء.
وعلى ذكر قصة الهجرة فقد ذكر الإمامية أن الله عزوجل أوحى إلى نبيه محمد صلى الله عليه وآله وسلم في قصة ليلة المبيت: «آمرك أن تستصحب أبا بكر فإنه إن آنسك وساعدك ووازرك وثبت على ما يعاهدك ويعاقدك كان في الجنة من رفقائك، وفي غرفاتها من خلصائك، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لأبي بكر: أرضيت أن تكون معي يا أبا بكر! تطلب كما أطلب، وتعرف بأنك أنت الذي تحملني على ما أدعيه، فتحمل عني أنواع العذاب؟ قال أبو بكر: يا رسول الله! أما أنا لو عشت عمر الدنيا أعذب في جميعها أشد عذاب لا ينزل علي موت مريح ولا فرج منج، وكان في ذلك محبتك لكان ذلك أحب إليَّ من أن أتنعم فيها، وأنا مالك لجميع ممالك ملوكها في مخالفتك، وهل أنا ومالي وولدي إلا فداؤك؟ فقال رسول الله ص: لا جرم أن اطلع الله على قلبك ووجد ما فيه موافقاً لما جرى على لسانك، جعلك مني بمنزلة السمع والبصر والرأس من الجسد، وبمنزلة الروح من البدن كعلي الذي هو مني كذلك»([22]).
وعلى ذكر التشبيه بالمنزلة، فقد جاء عن الرضا عن أبيه عن آبائه عن الحسين بن علي ي قال: قال رسول الله ص: «إن أبا بكر مني بمنزلة السمع، وإن عمر مني بمنزلة البصر، وإن عثمان مني بمنزلة الفؤاد»([23]).
وإذا كان الأمر كذلك فلا غرابة أن يشبِّه الرسول ص أبا بكر ا بنبيين من أولي العزم، وهما: إبراهيم وعيسى إ([24]).
وعن سلمان ا أن رسول الله ص كان يقول: «ما سبقكم أبو بكر بصوم ولا صلاة ولكن بشئ وقر في نفسه»([25]).
    كيف لا يقولها في صاحب الموقف العظيم يوم حروب الردة حيث قال: «لا أحل عقدة عقدها رسول الله، ولا أنقصكم شيئاً مما أخذ منكم نبي الله ص، ولأجاهدنكم، ولو منعتموني عقالاً مما أخذ منكم نبي الله ص لجاهدتكم عليه»([26]).
وعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: «إنا لنرى أبا بكر أحق الناس بها - أي: الخلافة - إنه لصاحب الغار، وثاني اثنين، وإنا لنعرف له سنه، ولقد أمره رسول الله ص بالصلاة وهو حي»([27]).
وعنه رضي الله عنه قال: «كنا مع رسول الله ص على جبل حراء إذ تحرك الجبل. فقال له: قر، فليس عليك إلا نبي وصديق شهيد»([28]).
وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: «رحم الله أبا بكر كان والله للقرآن تالياً، وعن المنكر ناهياً، وبذنبه عارفاً، ومن الله خائفاً، وعن الشبهات زاجراً، وبالمعروف آمراً وبالليل قائماً وبالنهار صائماً، فاق أصحابه ورعاً وكفافاً، وسادهم زهداً وعفافاً، فغضب الله على من أبغضه وطعن عليه»([29]).
وقد تزوج علي من أسماء بنت عميس زوجة أبي بكر رضي الله عنهم أجمعين بعد وفاته، وربى ابنه محمداً، وكان يقول: «هو ابني من ظهر أبي بكر»([30]).
وكان أبو بكر قد بعثها لرعاية فاطمة ل في مرضها، ثم غسلها وتكفينها بعد وفاتها رضي الله عنه.
وفي هذا رد على من زعم أنها مرضت وتوفيت ودفنت ليلاً دون علمه رضي الله عنه لخلاف مزعوم بينهما.
فكيف ذلك وهو القائل رضي الله عنه مخاطباً علياً وفاطمة رضي الله عنهما: «والله ما تركت الدار والمال، والأهل والعشيرة إلا ابتغاء مرضاة الله ومرضاة رسوله ومرضاتكم أهل البيت»([31]).
وقال: «والذي نفسي بيده لقرابة رسول الله ص أحبُ إليّ من أن أصل من قرابتي»([32])
وقال: «ارقبوا محمداً في أهل بيته»([33]).
ولشدة حب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم له وتدليلاً على عظمة الموالاة بينهما صاهره وتزوج ابنته عائشة رضي الله عنها ولها من العمر ست أو سبع سنوات، على خلاف في كتب التاريخ([34]).
وعائشة رضي الله عنها هي أم المؤمنين الصديقة المبرأة من فوق سبع سموات كما في سورة النور تكذيباً لأهل الإفك، وهي الغائبة الحاضرة في قلبه صلى الله عليه وآله وسلم، فعن علي رضي الله عنه قال: «دخلت السوق فابتعت لحماً بدرهم وذرة بدرهم، فأتيت بهما فاطمة، حتى إذا فرغت من الخبز والطبخ قالت: لو أتيت أبي فدعوته، فخرجت وهو مضطجع يقول: أعوذ بالله من الجوع ضجيعاً. فقلت: يا رسول الله! عندنا طعام، فاتكأ علي ومضينا نحو فاطمة، فلما دخلنا قال: هلمي من طعامنا، ثم قال: اغرفي لعائشة فغرفت»([35]).
وعن عمار بن ياسر ا أنه سمع رجل يسب عائشة فقال: «اسكت مقبوحاً منبوحاً والله إنها لزوجة رسول الله ص في الدنيا والآخرة»([36]).
وكان أزواجه صلى الله عليه وآله وسلم يعلمن شدة حبه لها رضي الله عنهم، فكن يهبن لياليهن لها كما فعلت سودة بنت زمعة بعد نزول آية التخيير([37])، وآية التخيير هي قوله تعالى: { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ إِن كُنتُنَّ تُرِدْنَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا فَتَعَالَيْنَ أُمَتِّعْكُنَّ وَأُسَرِّحْكُنَّ سَرَاحاً جَمِيلاً. وَإِن كُنتُنَّ تُرِدْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالدَّارَ الْآخِرَةَ فَإِنَّ اللَّهَ أَعَدَّ لِلْمُحْسِنَاتِ مِنكُنَّ أَجْراً عَظِيماً  }[الأحزاب:28 - 29].
ومعلوم أن رسول الله ص لم يطلق عائشة رضي الله عنها، فدل ذلك على أنها معه في الدار الآخره. فتدبر!!
وعن الصادق رحمه الله قال: «إنما خير رسول الله ص لمكان عائشة، فاخترن الله ورسوله، ولم يكن لهن أن يخترن غير رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم»([38]).
وروى الصادق عن أبيه عن علي بن الحسين رحمهم الله قال: «حدثني أبي أن أبا ذر قال: دخلت على رسول الله ص في مرضه الذي قبض فيه إذ دعا بالسواك، فأرسل به إلى عائشة فقال: لتبلينه لي بريقك ففعلت، ثم أتي به فجعل يستاك به، ويقول بذلك: ريقي على ريقك»([39]).
فلا غرابة إذاً أن سمَّى بعض الأئمة رحمهم الله بناتهم بعائشة، كالكاظم([40])، والرضا([41])، والهادي([42])رحمهم الله؛ فتأمل هذا أيضاً!!
([1]) الإرشاد (167، 248)، مناقب آل أبي طالب (4/107، 112)، مقاتل الطالبيين (91)، أمالي الصدوق (131)، إعلام الورى (203، 250)، بحار الأنوار للمجلسي (42/74، 90، 92، 45/36، 63، 44/313)، الاختصاص للمفيد (82)، معجم الخوئي (21/66، 22/70)، الأنوار النعمانية (3/263)، شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد (9/242)، رجال تركوا بصمات على قسمات التاريخ للقزريني (172، 177)، الفصول المهمة لابن الصباغ (1/645، 2/488)، الأنوار العلوية لجعفر النقدي (434، 448)، أنصار الحسين لمهدي شمس الدين (136)، معالم المدرستين للعسكري (3/127)، مناقب الإمام أمير المؤمنين (ع) للكوفي (2/48)، تاريح الأئمة للبغدادي (17)، شرح الأخبار للقاضي النعمان (3/178، الحاشية)، تاج المواليد للطبرسي (19)، المستجاد من الإرشاد للحلي (139)، العوالم لعبدالله البحراني (280) لواعج الأشجان لمحسن الأمين (177)، مستدرك سفينة البحار للشاهرودي (7/386)، رجال الطوسي (106)، رجال ابن داود (215)، نقد الرجال للتفرشي (5/127)، جامع الرواة (2/370)، طرائف المقال للبروجردي (2/73)، مستدركات علم الرجال للشاهرودي (8/343)، المفيد من معجم رجال الحديث للجواهري (365، 686)، قاموس الرجال للتستري (11/236)، تاريخ اليعقوبي (2/213)، أعيان الشيعة لمحسن الأمين (1/327، 608، 2/302)، الدر النظيم للعاملي (430)، كشف الغمة للأربلي (2/67)، موسوعة شهداء المعصومين (1/267، 2/252، 271)، أبصار العين في أنصار الحسين للسماوي (70)، شرح إحقاق الحق (32/675، 681، 682، 684، 33/676)، مجلة تراثنا (2/149).
([2]) الإرشاد (167)، مناقب آل أبي طالب (4/112)، مقاتل الطالبيين (89)، معاني الأخبار للصدوق (356)، الكافي للكليني (1/286، 309، 411، 442)، إعلام الورى (203)، بحار الأنوار للمجلسي (1/172، 15/23، 16/291، 19/75، 24/213، 25/214، 253، 26/262، 27/297، 305، 36/388، 37/102، 38/332، 42/74، 75، 89، 90، 91، 92، 93، 43/159، 45/38، 62، 46/181، 48/16، 60/200، 61/158)، إثبات الهداة (3/156)، علل الشرايع للصدوق (183)، البصائر (50، 286)، أمالي الطوسي (54، 426، 439، 467، 475، 507، 556)، الاختصاص للمفيد (128)، كمال الدين (328)، تفسير نور الثقلين للحويزي للحويزي (1/65، 76)، الإمامة والتبصرة (171)، غيبة الطوسي (187)، غيبة النعماني (102)، معجم الخوئي (13/45، 21/70)، معالم المدرستين للعسكري (3/127)، مستدرك الوسائل للحر العاملي (5/70)، الاحتجاج للطبرسي (2/277، الحاشية)، عمدة الطالب (72، الحاشية، 184، 361)، سر السلسلة العلوية (7، 52، الحاشية، 95)، الدرجات الرفيعة في طبقات الشيعة (484)، الفوائد الرجالية لبحر العلوم (1/430، الحاشية، 3/99، الحاشية)، مستدركات علم الرجال (6/101، 112)، الفائق في رواة وأصحاب الإمام الصادق للشيستري (1/122، 2/307، 414، 535، 3/133، 154، 435)، تهذيب المقال للأبطحي (2/157)، الذريعة لآقا بزرك الطهراني (6/191، 19/53، 20/2)، المجدي في أنساب الطالبيين لعلي العلوي (7، 11، 31، 47، 58، 102، 140، 161، 170، 245، 251)، تاريح الكوفة للبراقي (96، 478)، أعيان الشيعة (2/453، 473، 3/58، 4/178، 5/236، 6/163، 237، 7/34، 8/310، 380)، الأنوار العلوية للنقدي (444)، موسوعة المصطفي والعترة للشاكري (8/84)، موسوعة شهداء المعصومين (1/269)، أبصار العين (90)، شرح إحقاق الحق (3/466، الحاشية، 3/467، الحاشية)، مجلة تراثنا (85/137).
([3]) الإرشاد (167)، مناقب آل أبي طالب (2/109، 4/112)، مقاتل الطالبيين (89)، إعلام الورى (203، 243، 250)، بحار الأنوار للمجلسي (42/74، 89، 91، 43/291، 44/313، 391، 45/37، 63، 67)، الأنوار النعمانية (3/263)، وانظر أيضاً: أمالي الصدوق (131)، معجم الخوئي (11/116)، أعيان الشيعة (1/326)، مناقب الإمام للكوفي (2/49)، الاختصاص للمفيد (82)، تاج المواليد للطبرسي (19)، المستجاد للحلي (139)، العوالم للبحراني (280)، أنصار الحسين لشمس الدين (130)، معالم المدرستين (3/128)، المجدي في أنساب الطالبيين (15)، كتاب الفتوح للكوفي (5/113)، كشف الغمة للأربلي (2/67)، العدد القوية للحلي (242)، الفصول المهمة لابن الصباغ (1/643)، موسوعة الإمام علي للريشهري (1/116)، موسوعة شهداء المعصومين (1/268، 2/177، 253)، شرح إحقاق الحق (32/674، 676، 681)، مجلة تراثنا (2/150).
([4]) مقاتل الطالبيين (92)، مناقب آل أبي طالب (4/112)، إعلام الورى (212، 243)، بحار الأنوار للمجلسي (44/163، 168، 169، 45/36، 63، 67)، معجم الخوئي (21/66)، الإرشاد (240)، الأنوار النعمانية (3/263) لواعج الأشجان لمحسن الأمين (176)، أنصار الحسين (131)، أعيان الشيعة (1/610، 2/293)، الفصول المهمة (2/845)، شرح إحقاق الحق (33/687)، مجلة تراثنا (2/150)، معالم المدرستين (3/144)، مستدركات علم رجال الحديث (8/343)، المفيد من معجم رجال الحديث (686)، قاموس الرجال (11/232، 666)، أبصار العين (71).
([5]) مناقب آل أبي طالب لابن شهر آشوب (4/112)، بحار الأنوار للمجلسي (30/388، 44/168، 45/63)، معجم الخوئي (13/25)، إعلام الورى (212)، دلائل الإمامة (63)، أنصار الحسين (64، 137)، تقريب المعارف للحلبي (252)، شرح إحقاق الحق (28/436)، تشييد المراحعات للميلاني (1/247)، مجلة تراثنا (34/29)، نفحات الأزهار للميلاني (20/128)، الفصول المهمة (2/1289).
([6]) التنبيه والإشراق (263)، شرح الأخبار للقاضي المغربي (3/178، الحاشية) - تعليق محقق الكتاب لسيد محمد الحسيني الجلالي، الفصول المهمة (2/745، الحاشية، 2/1224)، مقاتل الطالبيين (92).
([7]) مناقب آل أبي طالب (4/113)، بحار الأنوار للمجلسي (45/63)، معجم الخوئي (13/25)، الذرية الطاهرة للدولابي (111)، شرح نهج البلاغة (15/291)، مستدركات علم رجال الحديث (6/82)، أعيان الشيعة (5/181)، الهداية الكبرى للخصيبي (213)،
([8]) مناقب آل أبي طالب (4/176)، الإرشاد (277، 278)، كفاية الأثر (319)، الكافي للكليني (1/358، 361)، إعلام الورى (257، 258)، معجم الخوئي (13/47)، بحار الأنوار للمجلسي (10/249، 250، 36/388، 40/68، 43/243، 44/151، 46/122، 155، 156، 157، 166، 167، 230، 47/279، 283، 97/153)، أمالي الطوسي (2)، كفاية الأثر (31)، تفسير نور الثقلين للحويزي للحويزي (2/87)، إثبات الهداة (1/281، 600، 3/34)، غيبة النعماني (125)، منتخب الأثر (248)، مقاتل الطالبيين (464، 490، 525)، الانتصار للشريف المرتضى (11)، الناصريات للشريف المرتضى (8، 63)، الحدائق الناضرة (9/219، الحاشية)، الينابيع الفقهية (1/134)، كامل الزيارات لابن قولويه (51)، خصائص الأئمة للشريف الرضي (20)، وسائل الشيعة (1/مقدمة التحقيق، خاتمة المستدرك (3/216، 5/71)، عمدة الطالب (205)، أجوية مسائل جارالله لشرف الدين (68)، النص والاجتهاد لشرف الدين (539)، سر السلسلة العلوية، مقدمة الكتاب (52، الحاشية)، شرح نهج البلاغة (15/285)، الدرجات الرفيعة للمدني (459)، الفوائد الرجالية لبحر العلوم (1/237، الحاشية، 3/95)، طرائف المقال للبروجردي (2/469)، مستدركات علم رجال الحديث (1/279، 373، 2/4433/7، 20، 5/336، 6/101)، الفائق (2/418، 460، 3/153)، المفيد في علم رجال الحديث (427)، تراجم الرجال للحسيني (1/128)، المجدي (148)، موسوعة المصطفى (8/84).
([9]) بحار الأنوار للمجلسي (10/250)، مسائل علي بن جعفر (60، 318)، الكافي للكليني (4/551)، وسائل الشيعة (14/342، 10/267)، جامع أحاديث الشيعة للبرجودي (12/246) جامع الرواة للأردبيلي (1/562)، مستدركات علم رجال الحديث (3/3)معجم الخوئي (12/310، 541، 13/213، 354).
([10]) مناقب آل أبي طالب (3/310)، كشف الغمة للأربلي (2/260)، بحار الأنوار للمجلسي (46/4، 5)، موسوعة شهداء المعصومين (3/18)، كشف الغمة للأربلي (2/74)، دلائل الإمامة (192)، مطالب السؤول (77)، التتمة في تواريخ الأئمة (84).
([11]) كشف الغمة للأربلي (2/217).
([12]) كشف الغمة للأربلي (3/41)، بحار الأنوار للمجلسي (48/282).
([13]) مقاتل الطالبيين (453).
([14]) الكافي للكليني (6/19)، بحار الأنوار للمجلسي (44/211)، شرح اللمعة (5/443)، وسائل الشيعة (آل البيت) (21/395)، وسائل الشيعة (الإسلامية) (15/128)، جامع أحاديث الشيعة للبرجودي (21/340)، مستدرك سفينة البحار للنمازي (5/170، 10/448)، موسوعة أحاديث أهل البيت (12/244)، مستدركات علم الرجال للشاهرودي (5/503)، جواهر التاريخ للكوراني (3/371).
([15]) مناقب آل أبي طالب (4/174)، بحار الأنوار للمجلسي (45/175، 329)، العوالم للبحراني (411)، مستدرك سفينة البحار للنمازي (10/448)، بلاغة الإمام علي بن الحسين للحائري (253).
([16]) بحار الأنوار للمجلسي (101/130)، جامع أحاديث الشيعة للبروجردي (16/209، 21/336)، مستدرك سفينة البحار للنمازي (5/171، 10/447)، تفسير العياشي (1/167، 168)، تفسير نور الثقلين للحويزي للحويزي (1/327، 5/83)، الحقوق الاجتماعية لمركز الرسالة (84).
([17]) نهاية المرام للعاملي (1/448)، الحدائق الناضرة ليوسف البحراني (25/39)، رياض المسائل للطباطبائي (10/504)، جامع المدارك للخوانساري (4/461)، الكافي للكليني (6/18)، تهذيب الأحكام للطوسي (7/437)، وسائل الشيعة للحر العاملي (21/389)، جامع أحاديث الشيعة للبروجردي (21/332)، موسوعة أحاديث أهل البيت (ع) لهادي النجفي (12/243)، ميزان الحكمة لمحمد الريشهري (2/1364)، الحقوق الاجتماعية لمركز الرسالة (83).
([18]) وسائل الشيعة للحر العاملي (21/398)، مستدرك الوسائل للنوري الطبرسي (15/132).
([19]) الكافي للكليني (6/20)، وسائل الشيعة للحر العاملي (21/393، 398)، جامع أحاديث الشيعة للبروجردي (21/337)، موسوعة أحاديث أهل البيت (ع) لهادي النجفي (12/244)، مجلة تراثنا، مؤسسة آل البيت (17/50).
([20]) انظر مثلاً: وسائل الشيعة أبواب استحباب التسمية (21/392) ومابعدها، مستدرك الوسائل للحر العاملي (15/129)، الكافي للكليني، باب الأسماء والكنى (6/19)، جامع أحاديث الشيعة للبروجردي (21/333).
([21]) بحار الأنوار للمجلسي (19/40).
([22]) تفسير العسكري (465)، بحار الأنوار للمجلسي (19/80)، مدينة المعاجز للبحراني (1/457)، إثبات الهداة (3/596).
([23]) عيون أخبار الرضا (2/280)، البرهان (2/420)، تفسير نور الثقلين للحويزي للحويزي (3/164)، معاني الأخبار للصدوق (387)، موسوعة الإمام الجواد (2/672)، موسوعة كلمات الحسين (672، 1076).
([24]) أمالي الطوسي (274)، بحار الأنوار للمجلسي (19/272)
([25]) طرائف المقال للبروجردي (2/559)، مجالس المؤمنين للشوشتري (ص89).
([26]) أمالي الطوسي (263)، بحار الأنوار للمجلسي (28/11).
([27]) السقيفة وفدك للجوهري (47)، شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد (2/50، 6/84)، الغدير للأميني (5/356، 8/37)، غاية المرام لهاشم البحراني (5/340).
([28]) كتاب سليم بن قيس، تحقيق محمد باقر الأنصاري (190)‍، الاحتجاج للطبرسي (1/326)، بحار الأنوار للمجلسي (10/40، 17/288)، موسوعة كلمات الإمام الحسين (ع) لجنة الحديث في معهد باقر العلوم (ع، 221)، تفسير نور الثقلين للحويزي للحويزي (3/445، 4/317)، حياة أمير المؤمنين (ع) عن لسانه لمحمد محمديان (3/282).
([29]) مواقف الشيعة للميانجي (1/187).
([30]) مجمع البحرين للطريحي (1/570).
([31]) الانتصار للعاملي (7/340)، أحاديث فدك في مصادر الفريقين لمحمد حياة الأنصاري (ص 31).
([32]) سبل الهدى والرشاد للصالحي الشامي (11/445)، أحاديث فدك في مصادر الفريقين للأنصاري (ص 8)، المسانيد لمحمد حياة الأنصاري (2/123).
([33]) ذخائر العقبى للطبري (ص 18)، مناقب أهل البيت للشيرواني (ص 173)، شرح إحقاق الحق للمرعشي (18/513، 542، 26/223 الحاشية، 33/146، 147)، الانتصار للعاملي (2/221)، العقائد الإسلامية (1/292)، علي إمامنا وأبو بكر إمامكم للرضوي (ص 232).
([34]) مناقب آل أبي طالب لابن شهر آشوب (1/173)، إعلام الورى (86)، بحار الأنوار للمجلسي (19/23، 22/191، 202، 235)، المنتقى في مولود المصطفى، حوادث السنة العاشرة.
([35]) قرب الإسناد للحميري (235)، بحار الأنوار للمجلسي (17/232، 18/30)، شرح إحقاق الحق (25/355، 32/281).
([36]) الغارات للثقفي (2/924).
([37]) إعلام الورى (1/280)، مجمع البيان للطبرسي (8/366)، بحار الأنوار للمجلسي (22/182، 205).
([38]) الكافي للكليني (6/139)، بحار الأنوار للمجلسي (22/213)، الحدائق الناضرة (25/223)، جواهر الكلام للجواهري (32/70)، وسائل الشيعة (آل البيت) (22/92)، جامع أحاديث الشيعة للبرجودي (22/91).
([39]) مستدرك الوسائل للحر العاملي (16/434) الجعفريات (212).
([40]) الإرشاد (323)، بحار الأنوار للمجلسي (48/287، 303، 320)، إعلام الورى (301)، الأنوار النعمانية (1/380)، الفوائد الرجالية (1/424)، الفصول المهمة لابن الصباغ (2/961)، شرح إحقاق الحق (33/832).
([41]) كشف الغمة للأربلي (3/113)، بحار الأنوار للمجلسي (49/222)، الإمامة وأهل البيت لمحمد مهران (3/165)، شرح إحقاق الحق للمرعشي (28/683)، مسند الإمام الرضا للعطاردي (1/140)، موسوعة الإمام الجواد (1/52).
([42]) إعلام الورى (349)، الإرشاد (314)، بحار الأنوار للمجلسي (50/231)، أعيان الشيعة (2/36)، إحقاق الحق للتستري (19/623)، دلائل الإمامة للطبري (410).

انظر أيضاً :
  1. الحجج القاصمة في تفنيد شبهة الرافضة في اقتحام الصديق وحرق بيت السيدة فاطمة!! ..
  2. فضل أبي بكر الصديق والرد على الطاعنين فيه ..
  3. وصية النبي أن يرجع المسلمون لأبي بكر بعده ..
  4. الادلة القاطعة على امامة ابي بكر الصديق والرد على شبهات الشيعة لفخر الرازي ..
  5. قصة مفتراه عن ابى بكر الصديق رضى الله عنه فى حرقة السنة ..
  6. صحة خلافة ابى بكر من كتب الشيعة ..
  7. موقف أهل البيت من أبي بكر الصديق رضي الله عنهم أجمعين ..
  8. رد فرية التحريق عن صاحب رسول الله الصديق ..
  9. أبو بكر ثاني اثنين من كتب الشيعة ..
  10. رد شبهة أن فاطمة الزهراء رضي الله عنها وعليها السلام ماتت وهي غاضبة على أبو بكر الصديق رضي الله عنه ..
  11. عدم تفرد أبي بكر في رواية ما تركناه فهو صدقة ..
  12. اعراض النبي عن ابي بكر وعمر يوم بدر ..
  13. نسف أكذوبة تصحيح العلامة المجلسي الأول لسند الخطبة الفدكية ..
  14. ابو بكر رضي الله عنه افضل الصحابة ..
  15. لقب الصديق والفاروق ..
  16. متى أسلم أبوبكر؟ ..
  17. الصديق أكرم على الله من النبي ..
  18. أبوبكر وعمر سيدا كهول أهل الجنة ..
  19. شبهة رفض الرسول صلى الله عليه وآله وسلم تزويج فاطمة من أبي بكر وعمر رضي الله عنهم ..
  20. أبوبكر أول من شتم الصديقة الكبرى فاطمة ..
  21. فدك ..
  22. قول الصديق: ليتني كنت كبش أهلي يسمنونني ..
  23. أن الصديق رضي الله عنه قد تخلف عن جيش أسامة رضي الله عنه ..
  24. إن لي شيطاناً يعتريني، فإن استقمت فأعينوني، وإن زغت فقوموني ..
  25. علم الصديق وعلم علي رضي الله عنهما ..
  26. لوكنت متخذاً خليلاً لأتخذت أبا بكر خليلا قول النبي لعلي أنت أخي في الدنيا والآخرة دون الصديق ..
  27. قول الصديق: قد رضيت لكم أحد هذين الرجلين ..
  28. يجبن اصحابه ويجبنوه ..
  29. حرق الفجاءة ..
  30. رفع الصديق صوته فوق صوت النبي ..
  31. فضائل الصديق رضي الله عنه ..
  32. اللهم اجعل أبا بكر معي في درجتي في الجنة؟ ..
  33. فلطم ابو بكر خدها – انا لم نرد هذا ..
  34. لم يسالم - أي علي - الخليفتين أبدا ولم تجمعه مهما جماعة في عيد أوجمعة ..
  35. بيعة الصديق ..
  36. أن أبا بكر وعمر وعثمان خالفوا سنة النبي صلى الله عليه وسلم والطعن في أبي بكر بحرب المرتدين ..
  37. موقف أبوبكر وعمر أيام طرد بني هاشم إلى شعب أبي طالب ..
  38. فضائل مكذوبة لأبي بكر ..
  39. كتب عثمان بن عفان عهد الخليفة من بعد أبي بكر ..
  40. وليت عليكم ولست بخيركم ..
  41. اللهم اجعل أبا بكر معي في درجتي في الجنة ..
  42. ما طلعت الشمس ولا غربت على أحد بعد النبيين والمرسلين خير من أبي بكر ..
  43. ‏إِنَّمَا ‏ ‏فَاطِمَةُ ‏‏ بَضْعَةٌ ‏‏ مِنِّي يُؤْذِينِي مَا آذَاهَا ..
  44. إنهم سمّوا بني حنيفة مرتدين، لأنهم لم يحملوا الزكاة إلى أبي بكر ..
  45. ليت أمي لم تلدني! يا ليتني كنت تبنة في لبنة ..
  46. الإختلاف في قتال مانعي الزكاة ..
  47. ليتني كنت سألت رسول الله هل للأنصار في هذا الأمر حق ..
  48. أنه لم يول أبا بكر شيئا من الأعمال، وولّى عليه ..
  49. والله لأحرقن عليكم أو لتخرجن إلى البيعة ..
  50. الصديق وسورة براءة ..
  51. وَسَيُجَنَّبُهَا الأَتْقَى ..
  52. الصديق والعريش يوم بدر ..
  53. إنفاق الصديق رضي الله عنه ..
  54. التشكيك في أفضلية أبي بكر رضي الله عنه على غيرِه ..
  55. قول الحسن : انزل عن منبر أبي واذهب إلى منبر أبيك ..
  56. إنقلبتم على أعقابكم (آية من تأليف أبي بكر) ..
  57. كانت بيعة أبي بكر فَلْتة وقى الله المسلمين شرّها ..
  58. الرد على شبهة فخزم كلاهما بخزام ..
  59. كذبة بخارية .. فضيلة ملفقة لأبي بكر في البخاري.. اقرأ واحكم بنفسك ..
  60. سُئِلَ أَبُو بَكْرٍ، عَنِ الْكَلَالَةِ ..
  61. كاذِبا آثِما غادرا خائِنا - إقض بيني وبين هذا الكاذب الآثم الغادر الخائن ..
  62. أن أبا بكر استخلف عمر والنبي صلى الله عليه وآله وسلم لم يستخلف أحداً ..
  63. وَفَاكِهَةٌ وَأَبًّا - أَيُّ سَمَاءٍ تُظِلُّنِي، أَوْ أَيُّ أَرْضٍ تُقِلُّنِي ..
  64. لماذا أبو بكر لايهجر عند كتابة الوصية؟ ..
  65. شبهة أن أبا بكر يشهد على نفسه ..
  66. الطعن في أسانيد روايات صلاة أبي بكر الصديق في الناس في حياة النبي صلى الله عليه وآله وسلم ..
  67. موقف علي بن أبي طالب من بيعة أبي بكر الصديق رضي الله عنهما ..
  68. جهل الصديق رضي الله عنه ببعض المسائل الشرعية ..
  69. قول الصديق: أقيلوني إني لست بخيركم ، وأن لي شيطاناً يعتريتي ..
  70. قول عمر رضي الله عنه : ألا إن بيعة أبي بكر كانت فلتة وقي الله المؤمنين شرها ..
  71. قول أبو بكر : ليتني في ظلة بني ساعدة ضربت بيدي على يد أحد الرجلين ، فكان هو الأمير وكنت الوزير ..
  72. تسمية بني حنيفة بالمرتدين وعدم تسمية من قاتل علي رضي الله عنه بالمرتدين ..
  73. القول أن علياً إنما سكت عن النزاع في أمر الخلافة لأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أوصاه بذلك ..
  74. تسمية أبو بكر بالصديق والخليفة ..
  75. قول أبو بكر : فوددت أني لم أكن كشفت بيت فاطمة وتركته ..
  76. شبهة عدم تولية النبي صلى الله عليه وآله وسلم أبا بكر البتة عملاً في وقته ..
  77. القول أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لم يأمر أبا بكر قط أمراً مما يتعلق بالدين فلم يكن حرياً بالإمامة ..
  78. موقف أبو بكر من خالد بن الوليد ومقتل مالك بن نويرة ..
  79. القول في أن أبا بكر خالف سنة النبي صلى الله عليه وسلم في قتاله لمانعي الزكاة ..
  80. الطعن على الشيخين ببعض ما أثر عنهما من أقوال في شدة خوفهما ..
  81. القول بأن علياً أولى من أبي بكر بالإتباع ..
  82. خلافة الصديق رضي الله عنه ..
  83. فدك ..
  84. شبهة أن الصديق رضي الله عنه لم يكن صاحب الغار وإنما رجل آخر كما قال بعض المعاصرين ..
  85. آية الغار ..
  86. مقدمة ..
  87. اية الغار ..
  88. ان لي شيطانا يعتريني ..
  89. خطب ابو بكر وعمر فاطمة فقال رسول الله انها صغيرة ..
  90. ابو بكر وعمر سيد كهول اهل الجنة ..
  91. فاعرض عن ابي بكر وعمر ..
  92. شبهات في الإمامة ..
  93. اقيلوني من الخلافة – اقيلوني بيعتي ..
  94. موقف الصديق والفاروق من محاصرة النبي وبني هاشم في شعب أبي طالب ..
  95. إذا كان أبو بكر هو الأفضل بعد النبي لقربه من النبي فلماذا لم يختاره النبي يوم آخى بين المسلمين؟ ..
  96. لماذا لم تدفن فاطمة رضي الله عنها إلى جانب أبيها ولماذا دفنت ليلاً، وأين قبرها؟
  97. هل هناك أي دليل يثبت أن ما تركه الأنبياء ذهب صدقة؟ ..
  98. الفرق بين من خرج على أبي بكر ومن خرج على علي رضي الله عنهما ..
  99. إقض بيني وبين هذا الكاذب الآثم الغادر الخائن ..
    للمزيد ..
عدد مرات القراءة:
4500
إرسال لصديق طباعة
الأربعاء 11 جمادى الأولى 1435هـ الموافق:12 مارس 2014م 12:03:18 بتوقيت مكة
ابن تيمية الثاني 
1- دعوة إبراهيم ، وبشرى عيسى - عليهما السلام - ورؤيا أمه آمنة : يقول النبي - صلى الله عليه وسلم - عن نفسه : (( أنا دعوة إبراهيم ، وبشرى عيسى ، ورأت أمي حين حملت بي كأنه خرج منها نور أضاءت له بصرى من أرض الشام))
ومعنى الحديث أن النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول : أنا مصداق دعوة إبراهيم الخليل - عليه السلام - لأن إبراهيم لما كان يرفع القواعد من الكعبة في مكة ومعه ابنه إسماعيل كان يقول - كما أخبرنا الله عنه في القرآن - : { ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم ، ربنا واجعلنا مسلمين لك ومن ذريتنا أمة مسلمة لك وأرنا مناسكنا وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم ، ربنا وابعث فيهم رسولاً منهم يتلوا عليهم آياتك ويعلمهم الكتاب والحكمة ويزكيهم إنك أنت العزيز الحكيم} .
فاستجاب الله دعوة إبراهيم وإسماعيل فكان النبي الخاتم محمداً - عليه الصلاة و السلام - من ذريتهما.
أما قوله : (( وبشرى عيسى )) فإن نبي الله عيسى - عليه السلام - قد بشر بالنبي محمد - صلى الله عليه وسلم - كما أخبر الله عنه في القرآن فقال: { وإذ قال عيسى بن مريم يا بني إسرائيل إني رسول الله إليكم مصدقا لما بين يدي من التوراة ومبشراً برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد }
فعيسى - عليه السلام - هو آخر نبي من أنبياء بني إسرائيل ، وليس بينه وبين محمد - صلى الله عليه وسلم - نبي .
فعيسى بَشَّر بنبي يأتي من بعده اسمه أحمد ، وأحمد من أسماء النبي محمد - صلى الله عليه وسلم - .
أما رؤيا أمه فقد رأت رؤيا صادقة ؛ ذلك أن أمه لما أخذها المخاض ، فوضعته تَمَثَّل لعينيها ذلك النور الذي أضاءت له بصرى من أرض الشام.
 
اسمك :  
نص التعليق :