آخر تحديث للموقع :

الثلاثاء 16 صفر 1441هـ الموافق:15 أكتوبر 2019م 10:10:56 بتوقيت مكة
   عند الشيعة عرش الرحمن نعال الأئمة ..   عند الشيعة يجب قتل العصافير لأنها تحب أبي بكر وعمر رضي الله عنهما (انظر أيضاً التحريف في بعض الطبعات) ..   عند الشيعة الله عزوجل يزرو الحسين ويقعد معه على السرير ..   عند الشيعة الإمامة أفضل من النبوة وأشرف منها ..   ذم الأئمة لشيعتهم ..   الشيعة والمسجد الأقصى ..   أنظر كيف يبرر علماء الشيعة الشرك والبدع؟ ..   من الروايات الشيعة التي تهدم مسألة القول بالنص على الأئمة بأسمائهم ..   من الأحاديث التي يستنكرها الشيعة على أبي هريرة رضي الله عنه وهي مروية في كتبهم وعن الأئمة رحمهم الله ..   دعاء صنمي قريش وبعض مصادره ..   عبدالله بن سبأ في مصادر الشيعة ..   من أسماء علماء الشيعة ..   سلسلة تدليسات وفضائح واكاذيب علي الكوراني العاملي (وثائق - متجدد) ..   من تدليسات واكاذيب كمال الحيدري ..   حصاد السنين في تبيان ضلال المتقدمين والمتأخرين ..   وثائق مدمرة تبين اكاذيب ودجل وخرافات وتدليسات الروافض ..   وثائق مصورة عن الشيعة - عقائدهم - تناقضاتهم - غلوهم - مطاعنهم، وغيرها ..   الفيض الكاشاني وتحريف القرآن ..   الشعائر الحسينية وسائر ما يتعلق بها ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الخوئي ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الصدر ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الروحاني ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الخامنئي ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - السيستاني ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الشيرازي ..   من أقوال وفتاوى الشيعة ..   بإعتراف الشيعة الأخبار الدالة على تحريف القرآن عندهم تزيد على 2000 رواية ..   يعتقد الشيعة أن القرآن محي منه 70 من قريش بأسمائهم وأسماء آبائهم وما ترك "أبولهب" إلا إزراء على النبي لأنه عمه ..   يقول الخميني : إن فقراء السادة في العالم يمكن إشباع حوائجهم بخمس مكاسب سوق بغداد فقط . ..   جذور الإنحراف .. تعليم أطفال المدارس الشيعية لعن الصحابة رضي الله عنهم ..   أنديرا غاندي تستغيث بالحسين رضي الله عنه لإنقاذها من الإعدام ..   من صور إحتقار الفرس للشيعة العرب ..   أهل السنة في سجون العراق لا بواكي لهم ..   كمال الحيدري : اظهرت أقل من 1 % من فساد مذهبنا وانقلبت الدنيا ..   ماذا كان يفعل الحمار قبل سفينة نوح؟ ..   عراق ما بعد صدام المجاهرة بلعن الفاروق عمر رضي الله عنه في شوارع بغداد وكربلاء ..   الخمينى عند بعض علماء الشيعة أفضل من بعض أنبياء الله بنى اسرائيل ..   الشعب يريد ظهور الإمام ..   حسن الله ياري - لعن الله كما الحيدري نعلي خير منه ..   بإعتراف الشيعة المرجعية الدينية العربية فقدت إستقلاليتها لصالح إيران ..   من أسباب الكراهية بين السنة والشيعة وسبب بث علماء الشيعة للكراهية عند اتباعهم تجاه أهل السنة ..   إعتراف الشيعة بأن علماؤهم هجروا الكتاب والعترة ..   بإعتراف علماء الشيعة أسانيد ولادة المهدي كلها ضعيفة ..   كمال الحيدري النبي أخفى آية التطهير حتى لايحرفها الصحابة ..   عند الشيعة قول السلام عليك يا أبا عبدالله تعدل 90 حجة من حج الرسول ..   عند الشيعة سفك الدماء في الكعبة من اسباب خروج المهدي ..   من مطاعن الشيعة في السيستاني ..   من مطاعن الشيعة في محمد حسين فضل الله ..   من مطاعن الشيعة في الخامنئي ..   من الأسباب الحقيقة لكراهية الفرس لعمر رضي الله عنه ..   جذور الانحراف - تربية أطفال الشيعة على بغض الصحابة رضي الله عنهم ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   إياد علاوي علماء شيعة طلبوا مني قصف مرقد علي بن أبي طالب بـالنجف أثناء التنازع مع مقتدى الصدر ..   اعتراف الشيعة بأن اهل السنه اكثر حباً واحتراماً لأهل البيت من الشيعة ..   قائد الحشد الشعبي يهدد الخليج ..   الحيدري يقسم بالله لو نقحنا أسانيد روايتنا لسقط ديننا ..   النبي الذي ليس علي خليفته ليس نبي للشيعة ..   من شعر ياسر الحبيب في الطعن في أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   الامام الحسن يحيي النبي محمد ليبرر مسالة صلحه مع معاويه ..   عند الشيعة كلمة الأمة في القرآن تعني الأئمة ..   بإعتراف الشيعة فضائل أهل البيت عند السنة اضعاف ما عند الشيعة ..   دراسة ايرانية : اولاد المتعة اذكى و اجمل و اقوى اطفال العالم ..   سبب ذكر القرآن ل 25 نبي فقط ..   ياسر عودة ينتفد شركيات الشيعة ..   الأحواز - مشانق إيران ..   شكوى نساء الشيعة من فرض ممارسة المتعة عليهم ..   الميت الموالي لعلي ينفع اربعين ميت في المقبرة اللي دفن فيها ..   أهل الجنة يتعجبون من نور أسنان فاطمة ويحسبون نور الله ..   البرفيسور الشيعي مكانه بالحسينية عند النعال ..   هتلر يأمر جيشة أن يتأسون بالحسين رضي الله عنه ..   إعلانات مجانية ..   طعن آية الله البغدادي في حوزة النجف ..   تفجيرات العراق من وراءها؟   دعوة الشيعة للالتحاق بالحسينيات لتلقي العلم الشيعي بدل التعليم الحكومي الذي يدرس مرويات أبي هريرة ..   عند الشيعة جميع الخلفاء من الصديق إلى آخر خلفاء العباسيين كانوا يحبون اللواط ..   إعتراف الشيعة بأن جميع روايات الإثني عشر أمام من طرقهم ضعيفة ..   علماء الشيعة والبحث عن مريدين ..   من تناقضات الشيعة في مسألة الشعائر الحسينية ..   إذا كنت كذوبا فكن ذكورا ..   "فاستخف قومه فاطاعوه ..." [الزخرف : 54] ..   من وسائل الشيعة في ترسيخ معتقداتهم عند الناشئة ..   من له حيلة فليحتال والغاية تبرر الوسيلة ..   مخرجات الحسينيات ..   من إحتفالات الشيعة بوفاة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   من مطاعن الشيعة في أم المؤمنين حفصة بنت عمر رضي الله عنهما ..   إعتراف الشيعة بضعف أهم وأشمل رواية في الإمامة وسائر ما يتعلق بها ..   إعتراف الشيعة بعدم وجود نص يوجب إتباع الأعلم وإختلافهم في تحديد مفهوم الأعلمية ..   بإعتراف الشيعة أكثر مراجع الشيعة ضد الحكومة الدينية في إيران ..   إعتراف الشيعة بان علمائهم يقولون بكفر وزنا عائشة وتكفير الصحابة رضي الله عنهم ولكنهم لا يصرحون بها تقيةً ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   محاربة الشيعة لكل من أراد تنقية مذهبهم من الروايات المكذوبة على الأئمة ..   إعتراف الشيعة بأن سبب تاخر الفكر الشيعي هو محاربتهم للدعوات التصحيحية داخل المذهب ..   تكذيب علماء الشيعة لمن يدعي مشاهدة مهديهم المنتظر ..   من مطاعن الشيعة في آلية إختيار المراجع ..   إعتراف الشيعة بأن أكثر الكتب الموجودة بين أيديهم من وضع المتأخرين ونسبت للمتقدمين ..   إعتراف الشيعة أن الروايات الصحيحة عندهم لا تتجاوز العشرة في المائة من مجموع رواياتهم ..   كمال الحيدري يمهّد لإنكار المهدي !   شكوى الشيعة من إنغلاق مدارسهم الدينية على نفسها والتي أدت إلى إنتشار الخرافات والبدع بين الشيعة ..

جديد الموقع..

خلافة علي عليه السلام ..

باسمه تعالى
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد
وآله الطيبين الطاهرين

في هذه المقالة أود أن أسأل المسلمين كافة سؤال واحد:
السنة يقولون أن الخليفة الأول هو أبو بكر الصديق رضي الله عنه والشيعة يقولون أنه الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه ، والسؤال هو : ما هو الدليل على أحقية أبي بكر للخلافة الإسلامية ؟ وما هي الروايات التي تنقل أن الرسول (ص) أراد أن يكون أبو بكر هو الخليفة من بعده ؟ لعل هذا السؤال لم أجد الإجابة عليه لدى السنة ، ولكن الشيعة يمتلكون أكثر من 50 دليل على أحقية الإمام علي (ع) في الخلافة ، والآن أنا أريد أن أنقل فقط الأدلة العقلية لا النقلية

أ-‏ الأعلمية يقول تعالى : "هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون" وقوله تعالى : "يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات" بعد هذه الآية نقول : لقد ثبت أن الإمام علي (ع) كان أعلم صحابة رسول الله (ص) على الإطلاق وقد شهد له الرسول بذلك بقوله:

أنا مدينة العلم وعلي بابها ولا تؤتى البيوت إلا من أبوابها
مستدرك الصحيحين للحاكم ج3 ص126 (راجع كتاب الغدير ج6 ص61 فقد ذكر أسماء 143 من الحفاظ والعلماء الذين ذكروا هذا الحديث).

أنا مدينة الحكمة وعلي بابها
لسان الميزان للعسقلاني ج5 ص19 - ينابيع المودة للقندوزي الحنفي ص38

أنا مدينة الفقه وعلي بابها
تذكرة خواص الأمة لسبط إبن الجوزي ص29 - تاريخ بغداد للخطيب ج4 ص348

وقال الرسول : أعلم أمتي من بعدي : علي بن أبي طالب
كفاية الطالب للكنجي الشافعي ص190 - فرائد السمطين للجويني الشافعي ج1 ص97

وقال : أنا ميزان العلم وعلي كفتاه
فردوس الأخبار للديلمي

والجدير بالذكر أنه (ص) لم يشهد لأحد من الصحابة بالعلم والمعرفة كما شهد لخليفته (ع) وهذا يدل على تفرد الإمام بهذه الفضيلة وتفوقه على الآخرين، ومن أهم الأسس للوظائف الراقية والمناصب السامية كالحكم والقضاء هو العلم بالأحكام الشرعية وتعاليم آداب القضاء والفتوى، إذا هو الأحق في الخلافة

ب-‏ جهاده وتضحياته لقد ضرب الإمام علي (ع) الرقم القياسي في البطولة والجهاد ، من أجل إعلاء كلمة الله سبحانه ، ولم يبلغ أحد من الصحابة ما بلغه الإمام منالشجاعة والإستقامة في الحروب، أما أبو بكر وعمر وعثمان فهذا التاريخ بين يديك لم يسجل لهم إنتصاراً واحداً في كل الحروب ، بل سجل لهم الهزيمة والفرار يوم أحد

أما جهاد الإمام علي وبطولاته فلا تخفى على أحد ، ولا ينكرها من له أدنى معرفة بالتاريخ

وقد أشاد القرآن الكريم بجهاد الإمام علي وبطولاته في عدة آيات منها : "ومن الناس من يشري نفسه إبتغاء مرضات الله والله رؤف بالعباد" . حيث ذكر المفسرون أنها نزلت في شجاعة الإمام وتضحياته
مستدرك الصحيحين ج3 ص4 - تفسير القرطبي ج3 ص347 - أسد الغابة ج4 ص25 - وغيرها الكثير

وقد أشادت ملائكة السماء بشجاعة الإمام علي (ع) منها يوم أحد عندما إنهزم المسلمين وبقي الإمام صامداً يدافع عن النبي في ساحة القتال ، ثم هتف جبريل بين السماء والأرض : لا سيف إلاّ ذو الفقار ... ولا فتى إلاّ علي
البداية والنهاية لابن كثير ج7 ص335 - السيرة النبوية لابن هشام ج2 ص100 - ينابيع المودة للحنفي ص209

ونزل جبريل على رسول الله (ص) قائلاً : يا رسول الله إن هذه لهي المواساة، فقال النبي : يا جبريل إنه مني وأنا منه، فقال جبريل : وأنا منكما
تاريخ الطبري ج2 ص197

جـ- قضاءه: لقد ذكر المؤرخون أن الصحابة كانوا يراجعون الإمام (ص) في الأحكام الشرعية ، ويستفتونه كلما إستعصت عليهم مسألة من المسائل الشرعية

فهذا أبو بكر طالما فزع الى الإمام (ع) في مسائل الدين والقضاء التي كان يسأل عنها ، وهذا عمر هو الآخر كان يلجأ الى خليفة رسول الله علي (ع) في كثير من المسائل والقضايا ، حتى أنه أطلق أكثر من 65 مرة كلمته المعروفة: لولا علي لهلك عمر
الرياض النضرة ج2 ص196 - ذخائر العقبى ص80

وقال عمر كذلك : لا بارك الله في معضلة ليس لها أبو الحسن
مستدرك الصحيحين للحاكم ج1 ص457 - إرشاد الساري للقسطلاني ج3 ص195

إذاً كل هذه النصوص تثبت أن الإمام علي (ع) كان أفضل الصحابة وأعلمهم وأشجعهم ، الأمر الذي يثبت أحقيته في الخلافة، والآن أكرر السؤال إلى كل إنسان ذو عقل منفتح وغير متعصب : ما هو الدليل على أن أبو بكر هو الأحق في الخلافة من الإمام علي
عليه السلام ؟ .
اللهم اجعانا من شيعته ومحبيه ومن السائرين على نهجه وارزقنا شفاعته يوم القيامه .
والحمد لله رب العالمين .

تراكمي حر
 

الأخ الكريم "تراكمي حر" ، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-

أدلة أحقية خلافة أبي بكر كثيرة منها أن النبي صلى الله عليه وسلم أن يؤم أبوبكر المسلمين في الصلاة في وجود النبي صلى الله عليه وسلم وهذا لم يحصل مع أي أحد سوى أبوبكر ومنها حديث المرأة التي طلب منها الرسول صلى الله عليه وسلم أن تعود في العام القادم فحين سألته وإن لم أجدك تعني الموت أجابها الرسول صلى الله عليه وسلم تجدين أبا بكر ، وهناك أدلة كثيرة ولكن ما لا يختلف عليه أحد أن المسلمون قد أجمعوا على خلافة أبي بكر بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم . الأمر الآخر هو أن قرابة علي من سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم لا تستثنيه للخلافة حيث أن سيدنا عبدالله بن العباس هو ابن عم الرسول صلى الله عليه وسلم مثل سيدنا علي تماما ، كما أن سيدنا علي لا يفوقه في العلم حيث أنه من المعروف أن عبدالله بن العباس قد لقب بحبر الأمة . وإذا كان تفضيل سيدنا علي لمصاهرته الرسول صلى الله عليه وسلم فإن سيدنا عثمان قد صاهر الرسول صلى الله عليه مرتين ولم ينل هذا الشرف غير سيدنا عثمان . وإذا كان السبب أن سيدنا علي قد أنجبت زوجته أحفادا للرسول صلى الله عليه وسلم فإن الخلافة في الإسلام ليست وراثة . وإذا كان سبب أحقية علي بالخلافة بسبب بطولاته وفتوحاته فإن خالد بن الوليد يتفوق عليه في ذلك . فضل سيدنا علي معروف وليس القصد من رسالتي هذه الانتقاص من الخليفة الراشدي الرابع كرم الله وجهه ولكن لتبيان الحقائق ووضع الأمور في محلها .

أنت قلت أنك ستستعين بالأدلة العقلية لكشف أحقية سيدنا علي بالخلافة حسب زعمكم ولكنني أراك تستعين بالأدلة النقلية ولا بأس في هذا حيث سأناقشك في أدلتك :-

أ – قلنا لك من قبل أن سيدنا علي كان من أعلم الصحابة ونحن لا نخالفك في هذا ولكن من المعروف أن سيدنا عبدالله بن العباس كان يلقب بحبر الأمة لكثرة علمه واطلاعه على علم رسول الله صلى الله عليه وسلم .
بالنسبة للأحاديث التي ذكرتها : يجب عليك الاستعانة بأحاديث صحيحة وقوية لإثبات أحقية علي بالخلافة حسب زعمك واستعانتك بأحاديث ضعيفة أو موضوعة يضعف من موقفك :-

حديث "أنا مدينة العلم وعلي بابها …."
ذكر علماء الحديث هذا الحديث من الأحاديث الموضوعة مثل : الإتقان للغزي ج 1 ص 312 ، التعقبات للسيوطي ص 56 ، الشذرة لابن طولون ج 1 ص 170 ، الفوائد المجموعة للشوكاني ص 1090 ، المقاصد الحسنة للسخاوي ص 189 ، الموضوعات لابن الجوزي ج 1 ص 353 ، الوضع في الحديث لابن فلاتة ج2 ص 364 ، تذكرة الموضوعات للفتني ص 95 ، كشف الخفاء للعجلوني ج 1 ص 618 .

حديث "أنا مدينة الحكمة وعلي بابها "
ذكر علماء الحديث هذا الحديث من الأحاديث الموضوعة مثل : الإتقان للغزي ج 1 ص 312 ، التذكرة للزركشي ص 164 ، الشذرة لابن طولون ج 1 ص 170 ، اللآلئ للسيوطي ج 1 ص 335 ، المقاصد الحسنة للسخاوي ص 189 ، كشف الخفاء للعجلوني ج 1 ص 618 .

حديث "أنا مدينة الفقه وعلي بابها"
ذكر علماء الحديث هذا الحديث من الأحاديث الموضوعة مثل : اللآلئ للسيوطي ج 1 ص 329 ، الموضوعات لابن الجوزي ج 1 ص 350 ، الوضع في الحديث لابن فلاتة ج 2 ص 328 ، ترتيب الموضوعات للذهبي ص 284 .

حديث "أعلم أمتي من بعدي علي بن أبي طالب"
لم أعثر علي أي أثر لهذا الحديث في كتب الحديث .

حديث "أنا ميزان العلم وعلي كفتاه"
ذكر في الأحاديث الموضوعة في : كشف الخفاء للعجلوني ج 1 ص 618 ، التنزيه للكناني ج 1 ص 397 ، المقاصد الحسنة للسخاوي ج 1 ص 189 ، الوضع في الحديث لابن فلاتة ج 2 ص 369 ، ذيل اللآلئ للسيوطي ص 60 .

وهكذا نرى اعتمادك في تفضيل علي على أبي بكر في العلم إنما مبني على أحاديث موضوعة أو لا أصل لها .

ب – مع اعترافنا بفضل سيدنا علي في ميادين الجهاد ولكن لا يمكنك أن تبخس الأبطال أمثال خالد بن الوليد وسعد ابن أبي وقاص والزبير وطلحة وأبو دجانة وغيرهم حقهم من البطولات . وقولك بفرار أبي بكر وعمر يوم أحد ليس له أساس وأستغرب كيف أوردته في رسالتك . جاء في كتاب البداية والنهاية لابن كثير ج 4 ص 36 :
" قال ابن اسحاق فبينا رسول الله صلى الله عليه وسلم في الشعب معه أولئك النفر من أصحابه اذ علت عالية من قريش الجبل قال ابن هشام فيهم خالد بن الوليد قال ابن اسحاق فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم اللهم انه لا ينبغي لهم أن يعلونا فقاتل عمر بن الخطاب ورهط معه من المهاجرين حتى أهبطوهم من الجبل " .
بالنسبة لفرار عثمان فعثمان ليس الوحيد الذي فر عند انهزام المسلمين : جاء في البداية والنهاية لابن كثير ج 4 ص 28 :
" قال البخاري حدثنا عبدان أخبرنا أبو حمزة عن عثمان بن موهب قال جاء رجل حج البيت فرأى قوما جلوسا فقال من هؤلاء القعود قال هؤلاء قريش قال من الشيخ قالوا ابن عمر فأتاه فقال اني سائلك عن شيء أتحدثني قال أنشدك بحرمة هذا البيت أتعلم أن عثمان بن عفان فر يوم أحد قال نعم قال فتعلمه تغيب عن بدر فلم يشهدها قال نعم قال فتعلم أنه تخلف عن بيعة الرضوان فلم يشهدها قال نعم قال فكبر قال ابن عمر تعال لاخبرك ولأبين لك عما سألتني عنه أما فراره يوم أحد فأشهد أن الله عفا عنه وأما تغيبه عن بدر فانه كان تحته بنت النبي صلى الله عليه وسلم وكانت مريضة فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم ان لك أجر رجل ممن شهد بدرا وسهمه أما تغيبه عن بيعة الرضوان فانه لو كان أحد أعز ببطن مكة من عثمان بن عفان لبعثه مكانه فبعث عثمان وكانت بيعة الرضوان بعد ما ذهب عثمان الى مكة فقال النبي صلى الله عليه وسلم بيده اليمنى هذه يد عثمان فضرب بها على يده فقال هذه لعثمان اذهب بهذا الآن معك " .

بالنسبة للقول الذي ذكرته : " وقد أشادت ملائكة السماء بشجاعة الإمام علي (ع) منها يوم أحد عندما إنهزم المسلمين وبقي الإمام صامداً يدافع عن النبي في ساحة القتال ، ثم هتف جبريل بين السماء والأرض : لا سيف إلاّ ذو الفقار ... ولا فتى إلاّ علي " فقد ذكر في الأحاديث الموضوعة في : التنزيه للكناني ج 1 ص 385 ، الفوائد المجموعة للشوكاني ص 1107 ، اللآلئ للسيوطي ج 1 ص 365 ، الموضوعات لابن الجوزي ج 1 ص 382 وص 385 ، ترتيب الموضوعات للذهبي ص 333 ، كتاب ذخير الحفاظ لابن القيسراني ج 2 ص 2600 و ج 3 ص 4189 .

بالنسبة للحديث الذي أوردته " ونزل جبريل على رسول الله (ص) قائلاً : يا رسول الله إن هذه لهي المواساة، فقال النبي : يا جبريل إنه مني وأنا منه، فقال جبريل : وأنا منكما " فقد ذكر في الأحاديث الموضوعة في كتاب ذخير الحفاظ لابن القيسراني ج 2 ص 2600 و ج 3 ص 4189 ، التنزيه للكناني ج 1 ص 385 ، الفوائد المجموعة للشوكاني ص 1107 ، اللآلئ للسيوطي ج 1 ص 365 ، الموضوعات لابن الجوزي ج 1 ص 385 ، ترتيب الموضوعات للذهبي ص 333 .

وأما قولك أن آية " ومن الناس من يشري نفسه ابتغاء مرضاة الله والله رؤوف بالعباد " (البقرة 207) وقولك أنها نزلت في سيدنا علي حسب التفاسير فإني أرد عليه بالآتي :-

جاء في تفسير آية " ومن الناس من يشري نفسه ابتغاء مرضاة الله والله رؤوف بالعباد " في تفسير ابن كثير :
" (ومن الناس من يشري نفسه ابتغاء مرضاة الله) قال ابن عباس وأنس وسعيد بن المسيب وأبو عثمان النهدي وعكرمة وجماعة نزلت في صهيب بن سنان الرومي وذلك أنه لما أسلم بمكة وأراد الهجرة منعه الناس أن يهاجر بماله وإن أحب أن يتجرد منه ويهاجر فعل فتخلص منهم وأعطاهم ماله فأنزل الله فيه هذه الآية فتلقاه عمر بن الخطاب وجماعة إلى طرف الحرة فقالوا له ربح البيع فقال وأنتم فلا أخسر الله تجارتكم وما ذاك فأخبروه أن الله أنزل فيه هذه الآية ويروى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ربح البيع صهيب …. وأما الأكثرون فحملوا ذلك على أنها نزلت في كل مجاهد في سبيل الله كما قال تعالى (إن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة يقاتلون في سبيل الله فيقتلون ويقتلون وعدا عليه حقا في التوراة والإنجيل والقرآن ومن أوفى بعهده من الله فاستبشروا ببيعكم الذي بايعتم به وذلك هو الفوز العظيم) " .
وفي تفسير الجلالين :
{ومن الناس من يشري } يبيع {نفسه } أي يبذلها في طاعة الله {ابتغاء } طلب {مرضات الله } رضاه وهو صهيب لما آذاه المشركون هاجر إلى المدينة وترك لهم ماله {والله رؤوف بالعباد } حيث أرشدهم لما فيه رضاه .

وفي زبدة التفاسير :
(يشرى) أي يبيع نفسه في مرضاة الله كالجهاد والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. عن صهيب قال: ((لما أردت الهجرة من مكة إلى النبي صلى الله عليه وسلم قالت لي قريش: يا صهيب، قدمت إلينا ولا مال لك، وتخرج أنت ومالك، والله لا يكون ذلك أبدا، فقلت لهم: أرأيتم إن دفعت إليكم مالي تخلون عنى؟ قالوا نعم، فدفعت إليهم مالي فخلوا عنى ، فخرجت حتى قدمت المدينة فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فقال: ((ربح البيع صهيب. ربح البيع صهيب)).


ج – قضاءه : لا يشك أحد بقدرة سيدنا علي في القضاء ولكن لا يجب أن نبخس الآخرين حقهم أيضا . لقد نبغ كثير من القضاة بين المسلمين ومنهم زيد بن ثابت الأنصاري وشريح بن حارث الكندي . و لاتفتأ تستشهد بالأحاديث الموضوعة : فحديث " لولا علي لهلك عمر " ورد في الأحاديث الموضوعة في كتاب الإتقان للغزي ج 3 ص 4189 .

الخلاصة : لقد أجمع المسلمون بأحقية سيدنا أبو بكر بالخلافة بعد النبي صلى الله عليه وسلم وهذا ليس انتقاصا لسيدنا عمر أو سيدنا عثمان أو سيدنا علي ولكنه الحق الذي أجمع عليه المسلمون ، وأنت أتيت باستشهادات ضعيفة وموضوعة لتخالف إجماع الأمة .

اللهم احعلنا من شيعة محمد صلى الله عليه وسلم ومحبيه ومن السائرين على نهجه وارزقنا شفاعته يوم القيامة .

والحمدلله رب العالمين .

محمد إبراهيم


عدد مرات القراءة:
5336
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :