آخر تحديث للموقع :

الأربعاء 17 ذو القعدة 1441هـ الموافق:8 يوليو 2020م 02:07:12 بتوقيت مكة
   شارك برأيك ..   موقف الشيعة من المخالفين (مئات الوثائق) ..   من روايات الغلو في الأئمة عند الشيعة ..   كتاب فصل الخطاب في إثبات تحريف كتاب رب الأرباب للنوري الطبرسي وأقوال بعض العلماء فيه ..   أبو طالب عند الشيعة من الأنبياء ..   مصطلح النواصب عند الشيعة يطلق على أهل السنة ..   الإباحية الجنسية عند الشيعة - نعمة الله الجزائري (أنموذجاً) ..   عند الشيعة عرش الرحمن نعال الأئمة ..   عند الشيعة الله عزوجل يزرو الحسين ويقعد معه على السرير ..   عند الشيعة الإمامة أفضل من النبوة وأشرف منها ..   وثائق مصورة عن الشيعة - عقائدهم - تناقضاتهم - غلوهم - مطاعنهم، وغيرها ..   جذور الإنحراف .. تعليم أطفال المدارس الشيعية لعن الصحابة رضي الله عنهم ..   أنديرا غاندي تستغيث بالحسين رضي الله عنه لإنقاذها من الإعدام ..   من صور إحتقار الفرس للشيعة العرب ..   أهل السنة في سجون العراق لا بواكي لهم ..   كمال الحيدري : اظهرت أقل من 1 % من فساد مذهبنا وانقلبت الدنيا ..   من أسباب الكراهية بين السنة والشيعة وسبب بث علماء الشيعة للكراهية عند اتباعهم تجاه أهل السنة ..   إعتراف الشيعة بأن علماؤهم هجروا الكتاب والعترة ..   بإعتراف علماء الشيعة أسانيد ولادة المهدي كلها ضعيفة ..   جذور الانحراف - تربية أطفال الشيعة على بغض الصحابة رضي الله عنهم ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   اعتراف الشيعة بأن اهل السنه اكثر حباً واحتراماً لأهل البيت من الشيعة ..   الحيدري يقسم بالله لو نقحنا أسانيد روايتنا لسقط ديننا ..   النبي الذي ليس علي خليفته ليس نبي للشيعة ..   من شعر ياسر الحبيب في الطعن في أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   الامام الحسن يحيي النبي محمد ليبرر مسالة صلحه مع معاويه ..   عند الشيعة كلمة الأمة في القرآن تعني الأئمة ..   بإعتراف الشيعة فضائل أهل البيت عند السنة اضعاف ما عند الشيعة ..   دراسة ايرانية : اولاد المتعة اذكى و اجمل و اقوى اطفال العالم ..   سبب ذكر القرآن ل 25 نبي فقط ..   ياسر عودة ينتفد شركيات الشيعة ..   الأحواز - مشانق إيران ..   شكوى نساء الشيعة من فرض ممارسة المتعة عليهم ..   الميت الموالي لعلي ينفع اربعين ميت في المقبرة اللي دفن فيها ..   أهل الجنة يتعجبون من نور أسنان فاطمة ويحسبون نور الله ..   البرفيسور الشيعي مكانه بالحسينية عند النعال ..   هتلر يأمر جيشة أن يتأسون بالحسين رضي الله عنه ..   ماذا قالوا في موقع فيصل نور؟ ..   طعن آية الله البغدادي في حوزة النجف ..   تفجيرات العراق من وراءها؟   دعوة الشيعة للالتحاق بالحسينيات لتلقي العلم الشيعي بدل التعليم الحكومي الذي يدرس مرويات أبي هريرة ..   عند الشيعة جميع الخلفاء من الصديق إلى آخر خلفاء العباسيين كانوا يحبون اللواط ..   إعتراف الشيعة بأن جميع روايات الإثني عشر أمام من طرقهم ضعيفة ..   علماء الشيعة والبحث عن مريدين ..   من تناقضات الشيعة في مسألة الشعائر الحسينية ..   "فاستخف قومه فاطاعوه ..." [الزخرف : 54] ..   من وسائل الشيعة في ترسيخ معتقداتهم عند الناشئة ..   من إحتفالات الشيعة بوفاة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   من مطاعن الشيعة في أم المؤمنين حفصة بنت عمر رضي الله عنهما ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   شكوى الشيعة من إنغلاق مدارسهم الدينية على نفسها والتي أدت إلى إنتشار الخرافات والبدع بين الشيعة ..

جديد الموقع

البتار فى الرد على الحمار (حول شبهة تضعيف أحاديث البخارى للألبانى رحمه الله) ..
البتار فى الرد على الحمار (حول شبهة تضعيف أحاديث البخارى للألبانى رحمه الله)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كنت أتصفح بعض أهل البدع والضلال أقصد الصوفية طبعاً فوجدت حمار يكتب مقالة بعنوان (الوهابية يضعفون أحاديث فى البخارى) وأنا لم أخطئ فى وصفى له بالحمار وصف لائق على مثل هذا الحمار فإنه مذكور فى القراءن هذا الوصف (كالحمار يحمل أسفاراً) وهو حقاً حمار لأنه ضال مضل لا علم له بعلم الحديث ولا بالمحدثين فلما ينطق هذا الرويبضة بما لايعلم ولما ينعق على أهل الحق، متبع القبور ألم يقرأ سيرة البدوى النجسة ولا سير القبوريين أسياده من زنى ولواط وعفانة وغيرها من القاذروات ولمن يريد أن يستزيد هناك كتاب الطبقات الكبرى للشعرانى وهو ملئ بخرافات الصوفية فأحببت أن أذب عن عرض الإمام المحدث محمد ناصر الدين الألبانى العلامة المجدد فى هذا الأمر وكشف تدليس هذا القبوى وأسرد إليكم سؤال سئله الشيخ الألبانى عن هذا الأمر فرد رحمه الله
الرد الأول للشبهه على لسان الشيخ الألبانى
هل سبق للشيخ الألباني رحمه الله أن ضعف أحاديث في البخاري
السائل: شيخنا .. السؤال هو: هل سبق للشيخ أن ضعف أحاديث في البخاري وضعفها في كتاب ما؟
وإن حصل ذلك فهل سبقك إلى ذلك العلماء .. نرجو مع الإشارة جزاك الله خيراً.
الشيخ رحمه الله:
حدد إلى ذلك .. إلى ماذا .. لأن سؤالك يتضمن شيئين .. هل سبق لك أن ضعفت شيئاً من أحاديث البخاري، وهل جمعت ذلك في كتاب .. فلما ذكرت هل سبقك إلى ذلك .. ماذا تعني؟ .. إلى تضعيف ولاَّ إلى تأليف؟
السائل: إلى الاثنين.
الشيخ رحمه الله:
أما أنه سبق لي أن ضعفت أحاديث البخاري فهذا الحقيقة يجب الاعتراف بها، ولا يجوز إنكارها. ذلك لأسباب كثيرة جداً.
أولها:
المسلمون كافة لا فرق بين عالم أو متعلم أو جاهل مسلم .. كلهم يجمعون على أنه لا عصمة لأحد بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم .. وعلى هذا من النتائج البديهية أيضاً أن أي كتاب يخطر في بال المسلم أو يسمع باسمه قبل أن يقف على رسمه لا بد أن يرسخ في ذهنه أنه لا بد أن يكون فيه شيء من الخطأ، لأن العقيدة السابقة أن العصمة من البشر لم يحظ بها أحد إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم.
من هنا يروى عن الإمام الشافعي رضي الله عنه أنه قال: أبى الله أن يتم إلاَّ كتابه.
فهذه حقيقة لا تقبل المناقشة .. هذا أولاً .. هذا كأصل .. أما كتفريع فنحن من فضل الله علينا وعلى الناس لكن أكثر الناس لا يعلمون،
ولكن أكثر الناس لا يشكرون.
قد مكنني الله عز وجل من دراسة علم الحديث .. أصولاً وفروعاً وتعليلاً وتجريحاً حتى تمكنت إلى حد كبير بفضل الله ورحمته أيضاً أن أعرف الحديث الصحيح من الضعيف من الموضوع من دراستي لهذا العلم.
على ذلك طبقت هذه الدراسة على بعض الأحاديث التي جاءت في صحيح البخاري فوجدت نتيجة هذه الدراسة أن هناك بعض الأحاديث التي تعتبر بمرتبة الحسن فضلاً عن مرتبة الصحة في صحيح البخاري فضلاً عن صحيح مسلم.
هذا جوابي عما يتعلق بي أنا ..
أما ما يتعلق بغيري مما جاء في سؤالك وهو هل سبقك أحد.
فأقول والحمد لله سبقت من ناس كثيرين هم أقعد مني وأعرف مني بهذا العلم الشريف وقدامى جداً بنحو ألف سنة.
فالإمام الدارقطني وغيره فقد انتقدوا الصحيحين في عشرات الأحاديث.
أما أنا فلم يبلغ بي الأمر أن أنتقد عشرة أحاديث.
ذلك لأنني وجدت في عصر لا يمكنني من أن أتفرغ لنقد أحاديث البخاري ثم أحاديث مسلم،
ذلك لأننا نحن بحاجة أكبر إلى تتبع الأحاديث التي وجدت في السنن الأربعة فضلاً عن المسانيد والمعاجم ونحو ذلك لنبين صحتها من ضعفها.
بينما الإمام البخاري والإمام مسلم قد قاما بواجب تنقية هذه الأحاديث التي أودعوها في الصحيحين من مئات الألوف من الأحاديث.
هذا جهد عظيم جداً.
ولذلك فليس من العلم وليس من الحكمة في شيء أن أتوجه أنا إلى نقد الصحيحين وأدع الأحاديث الموجودة في السنن الأربعة وغيرها غير معروف صحيحها من ضعيفها.
لكن في أثناء البحث العلمي تمر معي بعض الأحاديث في الصحيحين أو في أحدهما فينكشف لي أن هناك بعض الأحاديث الضعيفة.
لكن من كان في ريب من ما أحكم أنا على بعض الأحاديث فليعد إلى فتح الباري فسيجد هناك أشياء كثيرة وكثيرة جداً ينتقدها الحافظ أحمد بن حجر العسقلاني الذي يسمى بحق أمير المؤمنين في الحديث والذي أعتقد أنا وأظن أن كل من كان مشاركاً في هذا العلم يوافقني على أنه لم تلد النساء بعده مثله.
هذا الإمام أحمد بن حجر العسقلاني يبين في أثناء شرحه أخطاء كثيرة في أحاديث البخاري بوجه ما كان ليس في أحاديث مسلم فقط بل وما جاء في بعض السنن وفي بعض المسانيد.
ثم نقدي الموجود في أحاديث صحيح البخاري تارة تكون للحديث كله، يقال هذا حديث ضعيف وتارة يكون نقداً لجزء من حديث.
أصل الحديث صحيح لكن يكون جزء منه غير صحيح.
من النوع الأول مثلاً حديث ابن عباس: قال: تزوج أو نكح رسول الله صلى الله عليه وسلم ميمونة وهو محرم.
هذا الحديث ليس من الأحاديث التي تفرد بها البخاري دون صاحبه مسلم، بل اشتركا واتفقا على رواية الحديث في صحيحيهما.
والسبب في ذلك أن السند إلى راوي هذا الحديث وهو عبد الله بن عباس لا غبار عليه فهو إسناد صحيح لا مجال لنقد أحد رواته، بينما هناك أحاديث أخرى هناك مجال لنقدها من فرد من أفراد رواته.
مثلاً من رجال البخاري رجل اسمه:
فليح بن سليمان، هذا يصفه ابن حجر في كتابه التقريب أنه صدوق سيئ الحفظ.
فهذا إذا إذا روى حديثاً في صحيح البخاري وتفرد به ولم يكن له متابع، أو لم يكن لحديثه شاهد يبقى حديثه في مرتبة الضعيف الذي يقبل التقوية بمتابع أو مشاهد.
فحديث ابن ميمونة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم تزوجها وهو محرم لا مجال لنقد إسناده من حيث فرد من رواته كفليح بن سليمان مثلاً، لا كلهم ثقات.
لذلك لم يجد الناقدون لهذا الحديث من العلماء الذين سبقونا بقرون لم يجدوا مجالاً لنقد هذا الحدث إلاَّ في رواية الأول، وهو صحابي جليل، فقالوا إن الوهم جاء من ابن عباس، ذلك لأنه كان صغير السن من جهة، ومن جهة أخرى أنه خالف في روايته لصاحبة القصة أي زوج النبي صلى الله عليه وسلم التي هي ميمونة.
فقد صح عنها أنه عليه السلام تزوجها وهما حلال.
إذاً هذا حديث وهم فيه رواية الأول هو ابن عباس، فكان الحديث ضعيفاً وهو كما ترون كلمات محدودات تزوج ميمونة وهو محرم. أربع كلمات، مثل هذا الحديث وقد يكون أطول منه له أمثلة أخرى في صحيح البخاري.
النوع الثاني:
يكون الحديث أصله صحيحاً لكن أحد رواته أخطأ من حيث أنه أدرج في متنه جملة ليست من حديث النبي صلى الله عليه وسلم.
من ذلك الحديث المعروف في صحيح البخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((إن أمتي يأتون يوم القيامة غراً محجلين من آثار الوضوء))، إلى هنا الحديث صحيح وله شواهد كثيرة زاد أحد الرواة في صحيح البخاري ((فمن استطاع منكم أن يطيل غرته فليفعل)) [/
،
قال الحافظ بن حجر العسقلاني وعلماء آخرون: هذه الزيادة مدرجة ليست من كلام الرسول صلى الله عليه وسلم، وإنما هو من كلام أبي هريرة.
إذاً الجواب تم حتى الآن عن الشرط الأول،
أي انتقدت بعض الأحاديث وسبقت من أئمة كثيرين.
أما أنني ألفت أو ألف غيري، لإانا ما ألفت، أما غيري فقد ألفوا لكن لا نعرف ايوم كتاباً بهذا الصدد.
هذا جواب ما سألت.
الشيخ العلامة محدث الديار الإسلامية:
محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله تعالى رحمة واسعة، وأسأل الله أن يرحمني معه.
(الشريط التاسع والثلاثون بعد المائة السابعة):
الرد الثانى على الشبهه:
كان هذا كلام الشيخ رحمه الله وأضيف العبد الفقير لله من خلال بحث أحد الإخوة أسماء بعض الكتب التى جاءت لتنقض البخارى ومسلم وبإذن الله سنسنرد بعض الأحاديث التى إنتقضها علماء الحديث القدامى لنرد على جهل القبورى الذى ألقى هذه الشبهة على الشيخ الألبانى رحمه الله رحمة واسعة
كتاب "الإلزامات والتتبع" للحافظ الدارقطني، بتحقيق الشيخ مقبل الوادعي، طبع دار الكتب العلمية ببيروت. وهو كتاب ممتاز ينتقد حوالي مئتين حديث بعلل معظمها غير قادح،
وقد أجاب ابن حجر وغيره عن بعضها، وبعضها صحيح. لكن الكتاب هذا يركز على العلل أكثر ما يركز على ضعف الرواة.
* كتاب "علل الأحاديث في كتاب الصحيح لمسلم" لأبي الفضل بن عمار الشهيد، طبع دار الهجرة بتحقيق علي الحلبي.
* كتاب "تقييد المهمل وتمييز المشكل" لأبي علي الحسين بن محمد الغساني الجياني (ت 498 هـ)،
طبع في ثلاث مجلدات بدار عالم الفوائد بتحقيق محمد عزيز وعلي العمران. وغالبه ليس عن قضية انتقاد الصحيحين ولو أنه مخصص لرجالهما.
* كتاب "غرر الفوائد المجموعة في بيان ما وقع في صحيح مسلم من الأسانيد المقطوعة" للحافظ رشيد الدين أبو الحسين يحيى بن علي العطار، طبع بمكتبة المعارف بالسعودية بتحقيق سعد بن عبد الله آل حميد، وكذلك طبع دار العلوم والحكم بالمدينة بتحقيق محمد خرشافي.
* كتاب "الأجوبة عما أشكل الدارقطني على صحيح مسلم" لأبي مسعود الدمشقي،
طبع دار الوراق بتحقيق ابراهيم آل كليب. وهذا الكتاب (وما بعده) للدفاع عن صحيح مسلم، وليس لانتقاده.
* كتاب "هدي السّاري" وهو مقدمة "فتح الباري شرح صحيح البخاري"،
وكلاهما لإبن حجر. وأجوبة ابن حجر إجمالاً جيدة والتعنت فيها قليل.
* كتب الجرح والتعديل وبخاصة ضعفاء العُقَيْلي.
وهذه تبرز أهميتها في نقد صحيح مسلم، إذ أن ابن حجر تكفل
بذكر الانتقادات على البخاري في الفتح.
* بالإضافة لكتب أخرى وبخاصة كتب علل الحديث،
وكتاب "جامع العلوم والحكم" لابن رجب، وكتاب "المدرج إلى المُدرَج" للسيوطي، وغيرها من الكتب.
وهنا يتضح لنا أن أغلب علماء الحديث غير الألبانى من فحول علم الحديث إنتقدوا البخارى
ومسلم فنقول للجاهل القبورى الذى تطاول
على الشيخ الألبانى
إخسئ أيها الأمعة
وأقول لك ياأجهل من دابة أنت لا تعلم الكتابة أصلاً فلما تتطاول على
سيدك الشيخ الألبانى [/
وإنى والله أذكر حديث رسول الله كلما دخلت مدونة هذا الحمار:
قال النبى صلى الله عليه وسلم
سيأتي على الناس سنوات خداعات يصدق فيها الكاذب ويكذب فيها الصادق ويؤتمن فيها الخائن
ويخون فيها الأمين وينطق فيها الرويبضة قيل*:* وما الرويبضة *؟ * قال*:* الرجل التافه يتكلم في
أمر العامة
رواهالإمام أحمد وإبن ماجه والحاكم وصححه الألباني (3650) في صحيح الجامع.
وهذا كان الجزء الأول من الرد على هذه الشبهه وبإذن الله فى الجزء الثانى سنسرد أحاديث ضعفها أهل علم الحديث فى البخارى ومسلم
سبحانك اللهم ربنا وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
والحمد لله رب العالمين
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السلفية منهج حياة
««توقيع حفيدة الحميراء»»
عدد مرات القراءة:
536
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :