من الذي يدعم الإرهابيين في العراق؟ ..   عند الشيعة عرش الرحمن نعال الأئمة ..   عند الشيعة يجب قتل العصافير لأنها تحب أبي بكر وعمر رضي الله عنهما (انظر أيضاً التحريف في بعض الطبعات) ..   عند الشيعة الله عزوجل يزرو الحسين ويقعد معه على السرير ..   عند الشيعة الإمامة أفضل من النبوة وأشرف منها ..   ذم الأئمة لشيعتهم ..   الشيعة والمسجد الأقصى ..   أنظر كيف يبرر علماء الشيعة الشرك والبدع؟ ..   من الروايات الشيعة التي تهدم مسألة القول بالنص على الأئمة بأسمائهم ..   من الأحاديث التي يستنكرها الشيعة على أبي هريرة رضي الله عنه وهي مروية في كتبهم وعن الأئمة رحمهم الله ..   دعاء صنمي قريش وبعض مصادره ..   عبدالله بن سبأ في مصادر الشيعة ..   من أسماء علماء الشيعة ..   سلسلة تدليسات وفضائح واكاذيب علي الكوراني العاملي (وثائق - متجدد) ..   من تدليسات واكاذيب كمال الحيدري ..   حصاد السنين في تبيان ضلال المتقدمين والمتأخرين ..   وثائق مدمرة تبين اكاذيب ودجل وخرافات وتدليسات الروافض ..   وثائق مصورة عن الشيعة - عقائدهم - تناقضاتهم - غلوهم - مطاعنهم، وغيرها ..   الفيض الكاشاني وتحريف القرآن ..   الشعائر الحسينية وسائر ما يتعلق بها ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الخوئي ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الصدر ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الروحاني ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الخامنئي ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - السيستاني ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الشيرازي ..   من أقوال وفتاوى الشيعة ..   بإعتراف الشيعة الأخبار الدالة على تحريف القرآن عندهم تزيد على 2000 رواية ..   يعتقد الشيعة أن القرآن محي منه 70 من قريش بأسمائهم وأسماء آبائهم وما ترك "أبولهب" إلا إزراء على النبي لأنه عمه ..   يقول الخميني : إن فقراء السادة في العالم يمكن إشباع حوائجهم بخمس مكاسب سوق بغداد فقط . ..   جذور الإنحراف .. تعليم أطفال المدارس الشيعية لعن الصحابة رضي الله عنهم ..   أنديرا غاندي تستغيث بالحسين رضي الله عنه لإنقاذها من الإعدام ..   من صور إحتقار الفرس للشيعة العرب ..   أهل السنة في سجون العراق لا بواكي لهم ..   كمال الحيدري : اظهرت أقل من 1 % من فساد مذهبنا وانقلبت الدنيا ..   ماذا كان يفعل الحمار قبل سفينة نوح؟ ..   عراق ما بعد صدام المجاهرة بلعن الفاروق عمر رضي الله عنه في شوارع بغداد وكربلاء ..   الخمينى عند بعض علماء الشيعة أفضل من بعض أنبياء الله بنى اسرائيل ..   الشعب يريد ظهور الإمام ..   حسن الله ياري - لعن الله كما الحيدري نعلي خير منه ..   بإعتراف الشيعة المرجعية الدينية العربية فقدت إستقلاليتها لصالح إيران ..   من أسباب الكراهية بين السنة والشيعة وسبب بث علماء الشيعة للكراهية عند اتباعهم تجاه أهل السنة ..   إعتراف الشيعة بأن علماؤهم هجروا الكتاب والعترة ..   بإعتراف علماء الشيعة أسانيد ولادة المهدي كلها ضعيفة ..   كمال الحيدري النبي أخفى آية التطهير حتى لايحرفها الصحابة ..   عند الشيعة قول السلام عليك يا أبا عبدالله تعدل 90 حجة من حج الرسول ..   عند الشيعة سفك الدماء في الكعبة من اسباب خروج المهدي ..   من مطاعن الشيعة في السيستاني ..   من مطاعن الشيعة في محمد حسين فضل الله ..   من مطاعن الشيعة في الخامنئي ..   من الأسباب الحقيقة لكراهية الفرس لعمر رضي الله عنه ..   جذور الانحراف - تربية أطفال الشيعة على بغض الصحابة رضي الله عنهم ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   إياد علاوي علماء شيعة طلبوا مني قصف مرقد علي بن أبي طالب بـالنجف أثناء التنازع مع مقتدى الصدر ..   اعتراف الشيعة بأن اهل السنه اكثر حباً واحتراماً لأهل البيت من الشيعة ..   قائد الحشد الشعبي يهدد الخليج ..   الحيدري يقسم بالله لو نقحنا أسانيد روايتنا لسقط ديننا ..   النبي الذي ليس علي خليفته ليس نبي للشيعة ..   من شعر ياسر الحبيب في الطعن في أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   الامام الحسن يحيي النبي محمد ليبرر مسالة صلحه مع معاويه ..   عند الشيعة كلمة الأمة في القرآن تعني الأئمة ..   بإعتراف الشيعة فضائل أهل البيت عند السنة اضعاف ما عند الشيعة ..   دراسة ايرانية : اولاد المتعة اذكى و اجمل و اقوى اطفال العالم ..   سبب ذكر القرآن ل 25 نبي فقط ..   ياسر عودة ينتفد شركيات الشيعة ..   الأحواز - مشانق إيران ..   شكوى نساء الشيعة من فرض ممارسة المتعة عليهم ..   الميت الموالي لعلي ينفع اربعين ميت في المقبرة اللي دفن فيها ..   أهل الجنة يتعجبون من نور أسنان فاطمة ويحسبون نور الله ..   البرفيسور الشيعي مكانه بالحسينية عند النعال ..   هتلر يأمر جيشة أن يتأسون بالحسين رضي الله عنه ..   إعلانات مجانية ..   طعن آية الله البغدادي في حوزة النجف ..   تفجيرات العراق من وراءها؟   دعوة الشيعة للالتحاق بالحسينيات لتلقي العلم الشيعي بدل التعليم الحكومي الذي يدرس مرويات أبي هريرة ..   عند الشيعة جميع الخلفاء من الصديق إلى آخر خلفاء العباسيين كانوا يحبون اللواط ..   إعتراف الشيعة بأن جميع روايات الإثني عشر أمام من طرقهم ضعيفة ..   علماء الشيعة والبحث عن مريدين ..   من تناقضات الشيعة في مسألة الشعائر الحسينية ..   إذا كنت كذوبا فكن ذكورا ..   "فاستخف قومه فاطاعوه ..." [الزخرف : 54] ..   من وسائل الشيعة في ترسيخ معتقداتهم عند الناشئة ..   من له حيلة فليحتال والغاية تبرر الوسيلة ..   مخرجات الحسينيات ..   من إحتفالات الشيعة بوفاة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   من مطاعن الشيعة في أم المؤمنين حفصة بنت عمر رضي الله عنهما ..   إعتراف الشيعة بضعف أهم وأشمل رواية في الإمامة وسائر ما يتعلق بها ..   إعتراف الشيعة بعدم وجود نص يوجب إتباع الأعلم وإختلافهم في تحديد مفهوم الأعلمية ..   بإعتراف الشيعة أكثر مراجع الشيعة ضد الحكومة الدينية في إيران ..   إعتراف الشيعة بان علمائهم يقولون بكفر وزنا عائشة وتكفير الصحابة رضي الله عنهم ولكنهم لا يصرحون بها تقيةً ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   محاربة الشيعة لكل من أراد تنقية مذهبهم من الروايات المكذوبة على الأئمة ..   إعتراف الشيعة بأن سبب تاخر الفكر الشيعي هو محاربتهم للدعوات التصحيحية داخل المذهب ..   تكذيب علماء الشيعة لمن يدعي مشاهدة مهديهم المنتظر ..   من مطاعن الشيعة في آلية إختيار المراجع ..   إعتراف الشيعة بأن أكثر الكتب الموجودة بين أيديهم من وضع المتأخرين ونسبت للمتقدمين ..   إعتراف الشيعة أن الروايات الصحيحة عندهم لا تتجاوز العشرة في المائة من مجموع رواياتهم ..   كمال الحيدري يمهّد لإنكار المهدي !   شكوى الشيعة من إنغلاق مدارسهم الدينية على نفسها والتي أدت إلى إنتشار الخرافات والبدع بين الشيعة ..

جديد الموقع..

التشكيك في أحاديث أبي هريرة ..
التشكيك في أحاديث أبي هريرة
المجيب د. محمد بن عبد الله القناص
عضو هيئة التدريس بجامعة القصيم
السؤال
شخص يصف أبا هريرة -رضي الله عنه- بأنه كذاب؛ لأنه روى كثيراً من الأحاديث من نفسه، ولم يعايش النبي -صلى الله عليه وسلم- لفترة طويلة، كما فعل كثير من الصحابة الآخرين -رضي الله عنهم- فكيف أرد عليه؟.
الجواب
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
أبو هريرة -رضي الله عنه- هو عبد الرحمن بن صخر الدوسي على المشهور من أقوال المؤرخين،
وكنيته أبو هريرة وهو صاحب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وحافظ الصحابة -رضي الله عنهم-
، قدم على النبي -صلى الله عليه وسلم- عام خيبر سنة سبع من الهجرة، وهو أحفظ أصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم- في عصره،
وقد أثيرت بعض الشبهات حول كثرة حديثه مع تأخر هجرته، حيث لم يصحب النبي -صلى الله عليه وسلم- إلا قرابة أربع سنين، ويجاب عن هذا بما يأتي:
1 - أن أبا هريرة -رضي الله عنه- منذ هاجر إلى المدينة لازم النبي -صلى الله عليه وسلم- ولم يشغله عن حضور مجالسه شيء من مشاغل الدنيا،
يقول أبو هريرة -رضي الله عنه- عن نفسه كما جاء في الصحيحين البخاري ح (118)، ومسلم ح (2492):
"إِنَّ النَّاسَ يَقُولُونَ أَكْثَرَ أَبُو هُرَيْرَةَ وَلَوْلَا آيَتَانِ فِي كِتَابِ اللَّهِ مَا حَدَّثْتُ حَدِيثًا ثُمَّ يَتْلُو: (إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلْنَا مِنْ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى ... ) إِلَى قَوْلِهِ: (الرَّحِيمُ)
إِنَّ إِخْوَانَنَا مِنْ الْمُهَاجِرِينَ كَانَ يَشْغَلُهُمْ الصَّفْقُ بِالْأَسْوَاقِ وَإِنَّ إِخْوَانَنَا مِنْ الْأَنْصَارِ كَانَ يَشْغَلُهُمْ الْعَمَلُ فِي أَمْوَالِهِمْ وَإِنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ كَانَ يَلْزَمُ رَسُولَ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- بِشِبَعِ بَطْنِهِ،وَيَحْضُرُ مَا لَا يَحْضُرُونَ وَيَحْفَظُ مَا لَا يَحْفَظُونَ"،
وقد شهد له الصحابة -رضي الله عنهم- بتلك الملازمة كما جاء عند الْبُخَارِيّ فِي (التَّارِيخ)، وَأَبُي يَعْلَى بِإِسْنَادٍ حَسَن مِنْ طَرِيق مَالِك بْن أَبِي عَامِر
قَالَ: (كُنْت عِنْد طَلْحَة بْن عُبَيْد اللَّه, فَقِيلَ لَهُ: مَا نَدْرِي هَذَا الْيَمَانِيّ - يعني أبا هريرة - أَعْلَمَ بِرَسُولِ اللَّه مِنْكُمْ, أَوْ هُوَ يَقُول عَلَى رَسُول اللَّه -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- مَا لَمْ يَقُلْ؟
قَالَ: فَقَالَ: وَاَللَّه مَا نَشُكّ أَنَّهُ سَمِعَ مَا لَمْ نَسْمَع, وَعَلِمَ مَا لَمْ نَعْلَم , إِنَّا كُنَّا أَقْوَامًا لَنَا بُيُوتَات وَأَهْلُونَ , وَكُنَّا نَأْتِي النَّبِيّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- طَرَفَيْ النَّهَار ثُمَّ نَرْجِع, وَكَانَ أَبُو هُرَيْرَة -رضي الله عنه- مِسْكِينًا لَا مَال لَهُ وَلَا أَهْل, إِنَّمَا كَانَتْ يَده مَعَ يَد النَّبِيّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-, فَكَانَ يَدُور مَعَهُ حَيْثُمَا دَار, فَمَا نَشُكّ أَنَّهُ قَدْ سَمِعَ مَا لَمْ نَسْمَع "
وَرَوَى الْبَيْهَقِيُّ فِي مَدْخَله مِنْ طَرِيق أَشْعَث عَنْ مَوْلًى لِطَلْحَةَ قَالَ: " كَانَ أَبُو هُرَيْرَة جَالِسًا , فَمَرَّ رَجُل بِطَلْحَةَ فَقَالَ لَهُ: لَقَدْ أَكْثَرَ أَبُو هُرَيْرَة , فَقَالَ طَلْحَة: قَدْ سَمِعْنَا كَمَا سَمِعَ , وَلَكِنَّهُ حَفِظَ وَنَسِينَا " ينظر فتح الباري.
2 - عُرِفَ عن أبي هريرة رضي الله عنه شدة حرصه على حفظ السنة ورغبته الشديدة في تحصيل العلم،
وقد شهد له النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- بذلك ففي البخاري ح (99) أن أبا هريرة قال:
يَا رَسُولَ اللَّهِ مَنْ أَسْعَدُ النَّاسِ بِشَفَاعَتِكَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- لَقَدْ ظَنَنْتُ يَا أَبَا هُرَيْرَةَ أَنْ لَا يَسْأَلُنِي عَنْ هَذَا الْحَدِيثِ أَحَدٌ أَوَّلُ مِنْكَ لِمَا رَأَيْتُ مِنْ حِرْصِكَ عَلَى الْحَدِيثِ ...... "
3 - تميز أبو هريرة بحفظه لما سمعه من النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- حيث كان لا ينسى شيئاً سمعه من النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- وقد ناله بركة دعاء النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-
له كما جاء في صحيح البخاري ح (119) حيث قال أبو هريرة:
يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي أَسْمَعُ مِنْكَ حَدِيثًا كَثِيرًا أَنْسَاهُ قَالَ: ابْسُطْ رِدَاءَكَ فَبَسَطْتُهُ قَالَ فَغَرَفَ بِيَدَيْهِ ثُمَّ قَالَ ضُمَّهُ فَضَمَمْتُهُ فَمَا نَسِيتُ شَيْئًا بَعْدَهُ"، ومما يدل على قوة حفظه -رضي الله عنه-
ما ذكر ابن حجر في " الإصابة "،
قال: " قال أبو الزعيزعة - كاتب مروان -:
أرسل مروان إلى أبي هريرة فجعل يحدثه، وكان أجلسني خلف السرير أكتب ما يحدث به، حتى إذا كان في رأس الحول أرسل إليه فسأله وأمرني أن أنظر، فما غير حرفاً "وقد عَرَفَ هذه الخاصية لأبي هريرة -رضي الله عنه- الصحابة - رضي الله عنهم- ومن جاء بعدهم من التابعين، فهذا ابن عمر - رضي الله عنه - يقول عنه:
" إن كان لألزمنا لرسول الله، وأعرفنا بحديثه "،
وقال أيضاً وهو يترحم على جنازته: " كان يحفظ على المسلمين حديث النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- "،
وقال الإمام الشافعي: " أبو هريرة أحفظ من روى الحديث في عصره ".
4 - أدرك أبو هريرة كبار الصحابة -رضي الله عنهم-
وأخذ عنهم ما فاته مما لم يسمعه من النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فربما رواها عنهم، وربما قال فيها: قال رسول الله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-، وهذا ما يعرف بمراسيل الصحابة -رضي الله عنهم-، وكان الصحابة -رضي الله عنهم- بعضهم يروي عن بعض لكمال وثوق بعضهم ببعض.
قال البراء بن عازب -رضي الله عنه-:
" ليس كلنا كان يسمع حديث رسول الله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-، كانت لنا ضيعة وأشغال ولكن الناس لم يكونوا يكذبون يومئذ، فيحدث الشاهد الغائب".
وعن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال:
" ... ليس كل ما نحدثكم عن رسول الله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- سمعناه منه ولكن كان يحدث بعضناً بعضاً ولا يتهم بعضناً بعضناً"،
وفي رواية عن قتادة أن أنساً -رضي الله عنهما-
حدث بحديث فقال له رجل: أسمعت هذا من رسول الله - صلى الله عليه وسلم-؟، قال: نعم، أو حدثني من لم يكذب والله ما كنا نكذب (أخرج هذين الأثرين الخطيب في الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع).
5 - بقى أبو هريرة -رضي الله عنه-
بعد وفاة النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- ينشر الحديث بين الناس ويبلغه ولم يشغله عن ذلك ولايات ولا تجارة، ولا غير ذلك، وقد تأخرت وفاته، حيث مات سنة سبع، وقيل
ثمان وخمسين وهو ابن ثمان وسبعين سنة.
لهذه الأمور وغيرها كان أبو هريرة أكثر الصحابة -رضي الله عنهم- حديثاً، وقد شاركه الصحابة -رضي الله عنهم-
في رواية ما رواه من الحديث حيث يوجد أكثر ما رواه عند غيره من الصحابة -رضي الله عنهم-،
وقد تلقى عن أبي هريرة-رضي الله عنه-
زهاء ثمانمائة نفس كما ذكر البخاري، ومن بين هؤلاء الرواة أئمة أعلام من أصحاب النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- والتابعين لهم بإحسان وأئمة آل البيت مثل:
علي بن الحسين زين العابدين، ومحمد بن الحنفية، وغيرهما، وهذا العدد الكبير يدل على حرصهم ورغبتهم في سماع الحديث من أبي هريرة -رضي الله عنهم-
لما يعلمون من ضبطه وإتقانه وصدقه، ومن المعلوم أن الصحابة -رضي الله عنهم- كلهم عدول كما دلت على ذلك نصوص الكتاب والسنة وإجماع من يعتد بإجماعهم من الأمة،
والطعن في عدالتهم وتنقصهم من سمات أهل الزندقة والضلال،
قال أبو زرعة الرازي:
" إذا رأيت الرجل ينتقص أحداً من أصحاب رسول الله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فاعلم أنه زنديق،
وذلك أن الرسول - صلى الله عليه وسلم - حق،والقرآن حق، وما جاء به حق، وإنما أدى ذلك كله إلينا الصحابة -رضي الله عنهم-، وهؤلاء الزنادقة يريدون أن يجرحوا شهودنا ليبطلوا الكتاب والسنة، فالجرح بهم أولى
"وقال الخطيب:
" عدالة الصحابة -رضي الله عنهم- ثابتة معلومة بتعديل الله لهم، واخباره عن طهارتهم واختياره لهم في نص القرآن فمن ذلك قوله -تعالى-: "كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ" [آل عمران:110]
وقوله: "وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيداً" [البقرة:143]،
وقوله: "لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنْزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحاً قَرِيباً" [الفتح:18]،
وقوله -تعالى-: "وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ" [التوبة:100]،
وقوله -تعالى-: "وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ أُولَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ" [الواقعة:10 - 11]
وقوله: "يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَسْبُكَ اللَّهُ وَمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ" [الأنفال:64]،
وقوله -تعالى-: "لِلْفُقَرَاءِ الْمُهَاجِرِينَ الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ وَأَمْوَالِهِمْ يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً وَيَنْصُرُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُولَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ وَالَّذِينَ تَبَوَّأُوا الدَّارَ وَالْأِيمَانَ مِنْ قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ" [الحشر:8 - 9]
في آيات يكثر إيرادها ويطول تعدادها ... وجميع ذلك يقتضى القطع بتعديلهم،
ولا يحتاج أحد منهم مع تعديل الله -تعالى- له إلى تعديل أحدٍ من الخلق له، على أنه لو لم يرد من الله عز وجل ورسوله فيهم شيء مما ذكرناه لأوجبت الحال التي كانوا عليها من الهجرة والجهاد،
ونصرة الإسلام، وبذل المهج والأموال، وقتل الآباء والأولاد،
والمناصحة في الدين وقوة الإيمان واليقين، القطع على عدالتهم والاعتقاد لنزاهتهم وأنهم أفضل من جميع الخالفين بعدهم، والمعدلين الذين يجيؤن من بعدهم، هذا مذهب كافة العلماء ومن يعتد بقوله من الفقهاء " (الكفاية في علم الرواية (ص: 46 - 48)، والإصابة في تميز الصحابة -رضي الله عنهم- (1/ 11)
وقال ابن الصلاح:
" للصحابة -رضي الله عنهم- بأسرهم خصيصة وهي أنه لا يسأل عن عدالة أحد منهم، بل ذلك أمر مفروغ منه لكونهم على الإطلاق معدلين بنصوص الكتاب والسنة وإجماع من يعتد به في الإجماع من الأمة".
هذا والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل.
المصدر:
الإسلام اليوم
««توقيع حفيدة الحميراء»»
شبهة التشكيك في أبي هريرة
السؤال:
يشكك الشيعة في وجود أبي هريرة أصلاً -رضي الله عنه-، ودليلهم هو أنه لم يُذكر في مجالس النبي صلى الله عليه وسلم ذكراً يتناسب مع ما روى من الأحاديث الكثيرة، ما هو الرد على هذه الشبهة؟
المفتي: محمد الحسن ولد الددو
الإجابة:
هذا ليس من أفكار الشيعة، وإنما جاء هذا من بعض المستشرقين من اليهود، وأول من قاله حسب ما أعلم هو يوسف شخت وهو مستشرق يهودي، وأخذ هذه الفكرة بعض المنتمين إلى الإسلام ومنهم أبو ريه ومنهم بعض الزعماء العرب اليوم، وهذا هو جهالة كبيرة بمجالس النبي صلى الله عليه وسلم وبشأنه، فقد كان أبو هريرة رضي الله عنه من أخص الناس به، وكان كثيراً ما يصحبه في أسفاره وحتى في المدينة في الطرق، وكان معاشه في بيت النبي صلى الله عليه وسلم، لا يتغدى ولا يتعشى إلا عند النبي صلى الله عليه وسلم، ومصاحبته للنبي صلى الله عليه وسلم دامت ثلاث سنوات لم يفارقه في حضر ولا سفر، فقد أسلم في غزوة خيبر ولزم النبي صلى الله عليه وسلم بعد ذلك حتى توفاه الله.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نقلاً عن موقع فضيلة الشيخ الددو على شبكة الإنترنت.
طريق الإسلام
««توقيع حفيدة الحميراء»»

انظر أيضاً :
  1. التشكيك في أحاديث أبي هريرة ..
  2. أبو هريرة يشد رحله إلى الطور ..
  3. ما معنى أن أبا هريرة كان يدلس؟ ..
  4. كتاب "شيخ المضيرة أبو هريرة" ..
  5. البَاعِثْ الحَثيِثْ فِي الدِفَاعِ عَن حَافُظ الحَدِيثْ ..
  6. طعون وشبهات بحق الصحابي الجليل أبي هريرة والرد عليها ..
  7. أبو هريرة رضي الله عنه .. الصحابي المفترى عليه ..
  8. فِرْية ضرب عمر بن الخطاب رضي الله عنه لأبي هريرة بالدُّرَّة والرد عليها ..
  9. مكانة أبي هريرة رضي الله عنه ..
  10. صدق رسول الله وكذب ابو هريرة ..
  11. ما اشبه اليتيه باليتي هند ..
  12. ما هذه الاحاديث التي تبلغنا انك تحدث بها عن النبي صلى الله عليه واله وسلم هل سمعت الا ما سمعنا وهل رايت الا ما راينا ..
  13. من اصبح جنبا فلا صوم عليه ..
  14. صدق كذب صدق كذب ..
  15. على ملءِ بطني ..
  16. بعض ما يتعلق بأبي هريرة رضي الله عنه ..
  17. عدم صحة اثر شعبة : ان ابا هريرة رضي الله عنه مدلس ..
  18. رواية ابي هريرة عن كعب الاحبار – خلط الرواة بين اقوال رسول الله واقوال كعب ..
  19. عن أبي هريرة: ما كنا نستطيع أن نقول: قال رسول الله حتى قبض عمر ..
  20. عثمان ومعاويه وابوهريره ..
  21. حية ابوهريرة ..
  22. إن أبا هريرة كان سارقا ..
  23. الطعن بمرويات أبوهريرة ..
  24. شبهات أبورية حول أبي هريرة ..
  25. حديث تخفيف خمسين صلاة إلى خمس صلوات ..
  26. حديث من أحب لقاء الله أحب الله لقاءه ..
  27. حديث من اتبع جنازة فله من الأجر قيراط ..
  28. حديث من صاحب الكلب انتقص أجره كل يوم قيراط ..
  29. حديث إذا استيقظ أحد من النوم فليغسل يده ..
  30. حديث إنما الطيرة في المرأة والدابّة ..
  31. حديث النهي عن المشي بالخف الواحد ..
  32. حديث احتجاج آدم وموسى ..
  33. شبهة حديث سهو النبي صلى الله عليه وآله وسلم ..
  34. شبهة حديث أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يجلد ويغضب ..
  35. شبهة حديث عروض الشيطان لرسول الله وهو في الصلاة ..
  36. شبهة حديث أن بقرة وذئباً يتكلمان بلسان عربي مبين ..
  37. شبهة حديث كون أبي طالب مات مشركاً ..
  38. شبهة حديث أمة مسخت فأراً ..
  39. شبهة حديث من أدركه الفجر جنباً فلا يصُم ..
  40. شبهة حديث لا عدوى ولا صفر ولا هامة ..
  41. حديث توكيل أبي هريرة بحفظ زكاة الفطرة ومجيء الشيطان ليسرق منها ..
  42. حديث نوم النبي صلى الله عليه وآله وسلم عن صلاة الصبح ..
  43. شبهة حديث تركة النبي صلى الله عليه وآله وسلم صدقة ..
  44. حديث امرأة دخلت النار في هرّة ..
  45. حديث غفرت لامرأة سقت لكلب ..
  46. شبهة حديث خلق الله آدم على صورته ..
  47. شبهة حديث رؤية الله يوم القيامة ..
  48. حديث لا تملأ النار حتى يضع الله رجله فيها ..
  49. حديث نزول الربّ كل ليلة إلى سماء الدنيا ..
  50. حديث طواف نبي الله سليمان بمائة امرأة في ليلة ..
  51. حديث لطم نبي الله موسى عين ملك الموت ..
  52. حديث فرار الحجر بثياب موسى عليه السلام ..
  53. حديث طلب الشفاعة من الأنبياء يوم القيامة ..
  54. حديث تساقط جراد الذهب على نبي الله أيوب ..
  55. حديث التنديد بموسى إذ قرصته نملة فأحرق قريتها ..
  56. حديث مولودان يتكلّمان بالغيبيّات ..
  57. حديث مسرف كافر غُفِر له ..
  58. حديث صلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم جنباً ..
  59. حديث أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان راعي الغنم ..
  60. حديث ختن نبي إبراهيم عليه السلام بالقدوم بعد الثمانين ..
  61. حديث عُمْر آدم عليه السلام ..
  62. قول علي وعائشة: إن أكذب الناس على رسول الله لأبوهريرة ..
  63. هل كان عقل أبي هريرة أكبر من عقل علي بن أبي طالب إذ كان يحفظ عن رسول الله مائة ألف؟ ..
  64. كذب أبو هريرة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم ..
  65. لم يطعن في أبي هريرة من الشيعة الأوائل أحد ..
  66. من قال إن رسول الله خير من يونس بن متى فقط كذب ..
  67. وإني كنت امرءاً مسكيناً ألزم رسول الله على ملء بطني ..
  68. يا عدوالله وعدوكتابه سرقت مال الله؟ (قول عمر لأبي هريرة) ..
  69. ترجمة أبي هريرة رضي الله عنه ..
  70. شبهة كيس أبي هريرة ..
  71. سيرة أبي هريرة رضي الله عنه ..
  72. بعض روايات أبي هريرة رضي الله عنه من طرق الشيعة ..
  73. معلومة هامة عن مرويات أبي هريرة رضي الله عنه ..
  74. بعض مرويات أبو هريرة رضي الله عنه في آل البيت رضي الله عنهم ..
  75. كثرة مرويات أبو هريرة رضي الله عنه ..
  76. شبهة أنه يروي عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أحاديث موضوعة ..
  77. حديث مشي العلاء الحضرمي على البحر مع جنوده ..
  78. فرية "تدليس أبي هريرة" رضي الله عنهُ ..
    للمزيد ..
عدد مرات القراءة:
156
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :