من الذي يدعم الإرهابيين في العراق؟ ..   عند الشيعة عرش الرحمن نعال الأئمة ..   عند الشيعة يجب قتل العصافير لأنها تحب أبي بكر وعمر رضي الله عنهما (انظر أيضاً التحريف في بعض الطبعات) ..   عند الشيعة الله عزوجل يزرو الحسين ويقعد معه على السرير ..   عند الشيعة الإمامة أفضل من النبوة وأشرف منها ..   ذم الأئمة لشيعتهم ..   الشيعة والمسجد الأقصى ..   أنظر كيف يبرر علماء الشيعة الشرك والبدع؟ ..   من الروايات الشيعة التي تهدم مسألة القول بالنص على الأئمة بأسمائهم ..   من الأحاديث التي يستنكرها الشيعة على أبي هريرة رضي الله عنه وهي مروية في كتبهم وعن الأئمة رحمهم الله ..   دعاء صنمي قريش وبعض مصادره ..   عبدالله بن سبأ في مصادر الشيعة ..   من أسماء علماء الشيعة ..   سلسلة تدليسات وفضائح واكاذيب علي الكوراني العاملي (وثائق - متجدد) ..   من تدليسات واكاذيب كمال الحيدري ..   حصاد السنين في تبيان ضلال المتقدمين والمتأخرين ..   وثائق مدمرة تبين اكاذيب ودجل وخرافات وتدليسات الروافض ..   وثائق مصورة عن الشيعة - عقائدهم - تناقضاتهم - غلوهم - مطاعنهم، وغيرها ..   الفيض الكاشاني وتحريف القرآن ..   الشعائر الحسينية وسائر ما يتعلق بها ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الخوئي ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الصدر ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الروحاني ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الخامنئي ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - السيستاني ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الشيرازي ..   من أقوال وفتاوى الشيعة ..   بإعتراف الشيعة الأخبار الدالة على تحريف القرآن عندهم تزيد على 2000 رواية ..   يعتقد الشيعة أن القرآن محي منه 70 من قريش بأسمائهم وأسماء آبائهم وما ترك "أبولهب" إلا إزراء على النبي لأنه عمه ..   يقول الخميني : إن فقراء السادة في العالم يمكن إشباع حوائجهم بخمس مكاسب سوق بغداد فقط . ..   جذور الإنحراف .. تعليم أطفال المدارس الشيعية لعن الصحابة رضي الله عنهم ..   أنديرا غاندي تستغيث بالحسين رضي الله عنه لإنقاذها من الإعدام ..   من صور إحتقار الفرس للشيعة العرب ..   أهل السنة في سجون العراق لا بواكي لهم ..   كمال الحيدري : اظهرت أقل من 1 % من فساد مذهبنا وانقلبت الدنيا ..   ماذا كان يفعل الحمار قبل سفينة نوح؟ ..   عراق ما بعد صدام المجاهرة بلعن الفاروق عمر رضي الله عنه في شوارع بغداد وكربلاء ..   الخمينى عند بعض علماء الشيعة أفضل من بعض أنبياء الله بنى اسرائيل ..   الشعب يريد ظهور الإمام ..   حسن الله ياري - لعن الله كما الحيدري نعلي خير منه ..   بإعتراف الشيعة المرجعية الدينية العربية فقدت إستقلاليتها لصالح إيران ..   من أسباب الكراهية بين السنة والشيعة وسبب بث علماء الشيعة للكراهية عند اتباعهم تجاه أهل السنة ..   إعتراف الشيعة بأن علماؤهم هجروا الكتاب والعترة ..   بإعتراف علماء الشيعة أسانيد ولادة المهدي كلها ضعيفة ..   كمال الحيدري النبي أخفى آية التطهير حتى لايحرفها الصحابة ..   عند الشيعة قول السلام عليك يا أبا عبدالله تعدل 90 حجة من حج الرسول ..   عند الشيعة سفك الدماء في الكعبة من اسباب خروج المهدي ..   من مطاعن الشيعة في السيستاني ..   من مطاعن الشيعة في محمد حسين فضل الله ..   من مطاعن الشيعة في الخامنئي ..   من الأسباب الحقيقة لكراهية الفرس لعمر رضي الله عنه ..   جذور الانحراف - تربية أطفال الشيعة على بغض الصحابة رضي الله عنهم ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   إياد علاوي علماء شيعة طلبوا مني قصف مرقد علي بن أبي طالب بـالنجف أثناء التنازع مع مقتدى الصدر ..   اعتراف الشيعة بأن اهل السنه اكثر حباً واحتراماً لأهل البيت من الشيعة ..   قائد الحشد الشعبي يهدد الخليج ..   الحيدري يقسم بالله لو نقحنا أسانيد روايتنا لسقط ديننا ..   النبي الذي ليس علي خليفته ليس نبي للشيعة ..   من شعر ياسر الحبيب في الطعن في أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   الامام الحسن يحيي النبي محمد ليبرر مسالة صلحه مع معاويه ..   عند الشيعة كلمة الأمة في القرآن تعني الأئمة ..   بإعتراف الشيعة فضائل أهل البيت عند السنة اضعاف ما عند الشيعة ..   دراسة ايرانية : اولاد المتعة اذكى و اجمل و اقوى اطفال العالم ..   سبب ذكر القرآن ل 25 نبي فقط ..   ياسر عودة ينتفد شركيات الشيعة ..   الأحواز - مشانق إيران ..   شكوى نساء الشيعة من فرض ممارسة المتعة عليهم ..   الميت الموالي لعلي ينفع اربعين ميت في المقبرة اللي دفن فيها ..   أهل الجنة يتعجبون من نور أسنان فاطمة ويحسبون نور الله ..   البرفيسور الشيعي مكانه بالحسينية عند النعال ..   هتلر يأمر جيشة أن يتأسون بالحسين رضي الله عنه ..   إعلانات مجانية ..   طعن آية الله البغدادي في حوزة النجف ..   تفجيرات العراق من وراءها؟   دعوة الشيعة للالتحاق بالحسينيات لتلقي العلم الشيعي بدل التعليم الحكومي الذي يدرس مرويات أبي هريرة ..   عند الشيعة جميع الخلفاء من الصديق إلى آخر خلفاء العباسيين كانوا يحبون اللواط ..   إعتراف الشيعة بأن جميع روايات الإثني عشر أمام من طرقهم ضعيفة ..   علماء الشيعة والبحث عن مريدين ..   من تناقضات الشيعة في مسألة الشعائر الحسينية ..   إذا كنت كذوبا فكن ذكورا ..   "فاستخف قومه فاطاعوه ..." [الزخرف : 54] ..   من وسائل الشيعة في ترسيخ معتقداتهم عند الناشئة ..   من له حيلة فليحتال والغاية تبرر الوسيلة ..   مخرجات الحسينيات ..   من إحتفالات الشيعة بوفاة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   من مطاعن الشيعة في أم المؤمنين حفصة بنت عمر رضي الله عنهما ..   إعتراف الشيعة بضعف أهم وأشمل رواية في الإمامة وسائر ما يتعلق بها ..   إعتراف الشيعة بعدم وجود نص يوجب إتباع الأعلم وإختلافهم في تحديد مفهوم الأعلمية ..   بإعتراف الشيعة أكثر مراجع الشيعة ضد الحكومة الدينية في إيران ..   إعتراف الشيعة بان علمائهم يقولون بكفر وزنا عائشة وتكفير الصحابة رضي الله عنهم ولكنهم لا يصرحون بها تقيةً ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   محاربة الشيعة لكل من أراد تنقية مذهبهم من الروايات المكذوبة على الأئمة ..   إعتراف الشيعة بأن سبب تاخر الفكر الشيعي هو محاربتهم للدعوات التصحيحية داخل المذهب ..   تكذيب علماء الشيعة لمن يدعي مشاهدة مهديهم المنتظر ..   من مطاعن الشيعة في آلية إختيار المراجع ..   إعتراف الشيعة بأن أكثر الكتب الموجودة بين أيديهم من وضع المتأخرين ونسبت للمتقدمين ..   إعتراف الشيعة أن الروايات الصحيحة عندهم لا تتجاوز العشرة في المائة من مجموع رواياتهم ..   كمال الحيدري يمهّد لإنكار المهدي !   شكوى الشيعة من إنغلاق مدارسهم الدينية على نفسها والتي أدت إلى إنتشار الخرافات والبدع بين الشيعة ..

جديد الموقع..

تحقيق قصة أبي موسى والصيام فى الصيف ..
تحقيق قصة أبي موسى والصيام فى الصيف
قصة أبي موسى والصيام فى الصيف
نواصل في هذا التحذير تقديم البحوث العلمية الحديثية حتى يقف القارئ الكريم على حقيقة هذه القصة التي اشتهرت على ألسنة القصاص والوعاظ، خاصة عندما يأتي شهر رمضان في الصيف ويشتد الحر، هذا وقد سبق أن بيَّنا في هذا الباب من القصص الواهية: قصة صيام المرأتين، وقصة الرجل الذي صام سنة ليتحمل قصة الحديث الذي جمع فأوعى، وقصة الترخيص في السحور حتى مطلع الشمس، وقصة الملائكة في شهر رمضان مع أمة محمد، وقصة حفل استقبال رمضان.
وإن تعجب فعجب أن هذه القصص الواهية تنتشر على ألسنة القصاص والوعاظ في الخطب والمحاضرات والفضائيات والصحف في شهر رمضان.
وإلى القارئ الكريم تخريج وتحقيق هذه القصة الواهية:
قصة أبي موسى والصيام في الصيف
أولاً: متن القصة
رُوِيَ عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث أبا موسى في سرية في البحر،
فبينما هم كذلك قد رفعوا الشراع في ليلة مظلمة، إذا هاتف من فوقهم يهتف: يا أهل السفينة، قفوا أخبركم بقضاء قضاه الله على نفسه. قال أبو موسى: أخبرنا إن كنت مخبرًا، قال: إن الله تبارك وتعالى قضى على نفسه أنه من أعطش نفسه له في يوم صائف، سقاه الله يوم العطش.
ثانيًا: التخريج
هذا الخبر الذي جاءت به القصة أخرجه البزار في «مسنده» (1/ 488/1039 - موارد) قال: حدثنا أحمد بن إسحاق الأهوازي،
حدثنا موسى بن داود داود، حدثنا عبد الله بن المؤمل عن عطاء عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث أبا موسى في سرية في البحر ... القصة.
وأخرجه ابن حبان في «المجروحين» (2/ 28) أخبرناه معاوية بن العباس في حمص قال: حدثنا علي بن زيد قال حدثنا موسى بن داود قال عبد الله بن المؤمل.
ثالثًا: التحقيق
1 - قال البزار في مسنده (1/ 488/1093 - موارد): «لا نعلمه عن ابن عباس إلا من هذا الوجه، وروي عن أبي موسى قوله وفيه زيادة كلام من قول أبي موسى». اهـ.
قلت: والخبر باطل حتى ولو بالزيادة، وعلته: عبد الله بن المؤمَّل.
2 - قال الإمام المزي في «تهذيب الكمال» (10/ 570/3582): عبد الله بن المؤمل بن وهب الله القرشي المخزومي العائدي: روى عن عطاء بن أبي رباح .. ، وروى عنه موسى بن داود الضبي، ثم نقل عن عبد الله بن أحمد بن حنبل عن أبيه قال: أحاديثه مناكير، وقال أبو داود: منكر الحديث.
3 - قلت: وأقر هذه الأقوال الحافظ ابن حجر في «تهذيب التهذيب» (6/ 42).
قال الإمام الذهبي في «الميزان» (2/ 510/4637): عبد الله بن المؤمل المخزومي المكي عن عطاء وغيره، ضعفوه، فمن طريقين عن يحيى بن معين ضعيف، وقال أحمد بن أبي مريم عن يحيى: عامة حديثه منكر.
5 - في «سؤالات الدارمي» (476) قال عثمان بن سعيد الدارمي: سألت أبا زكريا يحيى بن معين عن عبد الله بن المؤمَّل؟ فقال: «ضعيف».
6 - وقال العقيلي في «الضعفاء الكبير» (2/ 302/879): «عبد الله بن المؤمل المخزومي مكي لا يُتابع على كثير من حديثه».
وقال: حدثنا عبد الله بن أحمد، قال: سمعت أبي يقول: أحاديث عبد الله بن المؤمل مناكير.
7 - وقال النسائي في «الضعفاء والمتروكين» (331): «عبد الله بن المؤمل المكي: ضعيف».
8 - قال ابن حبان في «المجروحين» (2/ 27): عبد الله بن المؤمل المخزومي شيخ من أهل مكة، كان قليل الحديث منكر الرواية، وأخرج هذه القصة وجعلها من مناكيره.
9 - وأورده الإمام ابن عدي في «الكامل في ضعفاء الرجال» (4/ 135) (7/ 974) قال: «عبد الله بن المؤمل مكي مخزومي»،
وأخرج قول الإمام أحمد بن حنبل فيه قال: حدثنا ابن حماد، حدثنا عبد الله بن أحمد عن أبيه قال: «أحاديث عبد الله بن المؤمل مناكير». اهـ.
قلت: وتخريج قول علماء الجرح والتعديل يحسبه من لا دراية له بالصناعة الحديثية أمرًا هينًا، ولكنه عند علماء الفن عظيم،
وحتى لا يتقول علينا متقول ويقول: أين قال هذا أحمد أو غيره من أئمة الجرح والتعديل؟
ثم أخرج الإمام ابن عدي عددًا من الأحاديث المنكرة لعبد الله بن المؤمل، هذا ليعلم الطاعنون من المستشرقين وغيرهم أنهم يجهلون مناهج المحدثين من علماء الجرح والتعديل التي تناولت المتن قبل السند، ولذلك قال الإمام ابن عدي بعد تخريج هذه المناكير لابن المؤمل قال: «هذا مع ما بليت من أحاديث ابن المؤمل فكلها غير محفوظة». اهـ.
ثم أورد قصة صفية بنت شيبة في سعي الرسول صلى الله عليه وسلم بين الصفا والمروة ومئزره يدور بين شدة السعي».
ثم قال: «وهذا يرويه عبد الله بن المؤمل وبه يُعرف، ولابن المؤمل هذا غير ما ذكرت من الحديث وعامة ما يرويه الضعف عليه بيِّن». اهـ.
رابعًا: تراجع الألباني بعد تقليده للمنذري، رحمهما الله:
1 - هذا الخبر الذي جاءت به هذه القصة «قصة أبي موسى والصيام في الصيف» أوردها الحافظ المنذري في «الترغيب والترهيب» (2/ 484) وقال في نهايتها: «رواه البزار بإسناد حسن إن شاء الله».
2 - قال الشيخ الألباني رحمه في «ضعيف الترغيب والترهيب» (ح 577): فيه (عبد الله بن المؤمل) وهو ضعيف الحديث كما قال الحافظ ابن حجر، وضعفه جدًا في «زوائد البزار»، وهو مخرج في «الضعيفة» (6748)،
ثم يقول الألباني: «وقد كنت حسنته تبعًا للمؤلف في الطبعة السابقة، فلما طبع «كشف الأستار» ووقفت على إسناده، تراجعت عنه، وأما الجهلة فظلوا على تقليده». اهـ.
قلت: وتراجع الشيخ الألباني رحمه الله، وبُعده عن التقليد لم ينقص من مكانته في هذه الصنعة، بل رفعه بالإجماع الذي أورده الإمام ابن القيم في «إعلام الموقعين»
(1/ 6) قال: «قال أبو عمر وغيره من العلماء: أجمع الناس على أن المقلد ليس معدودًا من أهل العلم، وأن العلم معرفة الحق بدليله». اهـ.
قال الإمام ابن القيم: «وهذا كما قال أبو عمر رحمه الله تعالى، فإن الناس لا يختلفون أن العلم هو المعرفة الحاصلة عن الدليل، وأما بدون الدليل فإنما هو التقليد». اهـ.
قلت: ولقد بينا أن القصة واهية منكرة بالدليل الذي ذكرناه آنفًا في تحقيق الخبر وبيان علته.
خامسًا: طريق آخر للقصة
يظن من لا دراية له بأصول الصناعة الحديثية أن الخبر إذا جاء من طريق آخر عضَّد بعضه بعضًا وصار حسنًا، وأكثر القصاص والوعاظ يبررون بهذا الظن الحكايات التي يستميلون بها العوام.
وهناك قاعدة نذكر بها القراء الكرام عامة، وطالب هذا الفن خاصة، نقلها الحافظ ابن كثير في «اختصار علوم الحديث» (ص 23).
قال الشيخ أبو عمرو:
«لا يلزم من ورود الحديث من طرق متعددة أن يكون حسنًا؛ لأن الضعف يتفاوت، فمنه ما لا يزول بالمتابعات، يعني لا يؤثر كونه تابعًا أو متبوعًا كرواية الكذابين والمتروكين». اهـ.
قلت: لذلك قال الإمام ابن الصلاح في «علوم الحديث» (ص 107 - ط. دار الكتب):
«ومن ذلك ضعفٌ لا يزول لقوة الضعف، وتقاعد هذا الجابر عن جبره ومقاومته، وذلك كالضعف الذي ينشأ من كون الراوي متهمًا بالكذب أو كون الحديث شاذًا، وهذه جملة تفاصيلها تدرك بالمباشرة والبحث، فاعلم ذلك فإنه من النفائس العزيزة». اهـ.
قلت:
إي والله هذا هو الحق، فهذه الصنعة لا تُدرك بمجرد حفظ الطالب لنَظْم أو مختصر، ولكن تُدرك بالمباشرة والبحث، وهو ما يسمى بعلم الحديث التطبيقي،
وإلى القارئ الكريم التطبيق بتحقيق هذا الطريق:
سادسًا: متن الطريق الآخر
يُرْوى عن أبي موسى رضي الله عنه قال: خرجنا غازين في البحر، بينما نحن والريح لنا طيبة والشراع لنا مرفوع، فسمعنا مناديًا ينادي: يا أهل السفينة قفوا أخبركم - حتى والى بين سبعة أصوات - قال أبو موسى: فقمت على صدر السفينة فقلت: من أنت؟ ومن أين أنت؟
أو ما ترى أين نحن؟ وهل نستطيع وقوفًا؟
قال: فأجابني الصوت: ألا أخبركم بقضاءٍ قضاه الله عز وجل على نفسه؟
قال: قلت: بلى، أخبرنا.
قال: فإن الله تعالى قضى على نفسه أنه من عطش نفسه لله عز وجل في يوم حار كان حقًّا على الله أن يُرْوِيه يوم القيامة.
قال: فكان أبو موسى يتوخى ذلك اليوم الشديد الحر الذي يكاد ينسلخ فيه الإنسان فيصومه». اهـ.
سابعًا: تخريج الطريق
القصة من هذا الطريق أخرجها أبو نعيم في «الحلية» (1/ 260) قال:
حدثنا حبيب بن الحسن، حدثنا عمر بن حفص السدوسي، حدثنا عاصم بن علي، حدثنا مهدي بن ميمون، عن واصل مولى أبي عيينة عن لقيط عن أبي بردة عن أبي موسى رضي الله عنه قال: «خرجنا غازين في البحر». القصة.
وكذلك أخرج هذا الطريق البيهقي في «الشعب» (6/ 412/3636) قال: أخبرنا أبو محمد عبد الرحمن بن أبي حامد المقرئ، حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب، حدثنا بكار بن قتيبة، حدثنا روح بن عبادة، حدثنا هشام عن واصل مولى أبي عيينة عن لقيط به.
ثامنًا: التحقيق لهذا الطريق
هذا الطريق الذي جاءت به القصة تالف علته (لقيط).
1 - قال الإمام البخاري في «التاريخ الكبير» (4/ 1/248) (ت 1060):
«لقيط أبو المغيرة عن أبي بردة بن أبي موسى، روى عنه واصل مولى أبي عيينة». اهـ.
2 - قال الإمام أبو محمد عبد الرحمن ابن الإمام الكبير أبي حاتم في «الجرح والتعديل» (3/ 2/177) (ت 1013): «لقيطا أبو المغيرة روى عن أبي بردة بن أبي موسى روى عنه واصل مولى أبي عيينة سمعت أبي يقول ذلك». اهـ.
قلت: من قول جبل الحفظ الإمام البخاري، وقول الإمام أبي حاتم يتبين أن (لقيط أبا المغيرة) لم يرو عنه إلا راوٍ واحد هو واصل مولى أبي عيينة.
وبهذا يكون لقيط أبو المغيرة (مجهول العين).
3 - قال الحافظ ابن حجر في «شرح النخبة» (ص 135): «فإن سُمِّي الراوي وانفرد راوٍ واحد بالرواية عنه فهو مجهول العين». اهـ.
قلت: وحكم رواية مجهول العين: «عدم القبول إلا إذا وُثِّق».
وكيفية التوثيق أنه يوثق بأحد أمرين:
أ- إما أن يوثقه غير من روى عنه.
ب- وإما أن يوثقه من روى عنه بشرط أن يكون من أهل الجرح والتعديل.
4 - قال الحافظ في «شرح النخبة» (ص 135): «مجهول العين لا يُقبل حديثه إلا أَنْ يوثقه غير من ينفرد عنه على الأصح، وكذا
من ينفرد عنه إذا كان متأهلاً لذلك». اهـ.
قلت: ولقد تبين من جهابذة هذه الصنعة أن لقيطًا أبا المغيرة لم يروِ عنه إلا راوٍ واحد ولم يوثقه، فروايته مردودة غير مقبولة.
كذلك لا يصلح مجهول العين للمتابعات والشواهد، فهو في مراتب الرد والترك، وروايته تزيد القصة وهنًا على وهن، ومجهول العين لا يُعتبر به كما بيّن ذلك الحافظ في «شرح النخبة» (ص 139).
قال الحافظ في «لسان الميزان» (4/ 583) (6/ 6773): «لقيط عن أبي بردة في صوم الصيف ذكره الأزدي في الضعفاء وقال: لا يصح حديثه».
قلت: من تحقيق الطريقين للقصة يتبين:
1 - أن الطريق الأول للقصة:
يُرْوَى عن ابن عباس، وعلته عبد الله بن المؤمل، وهو منكر الحديث، أحاديثه غير محفوظة لا يُتابع عليها، فهي لا تصلح للمتابعات أو الشواهد؛ لذلك قال الحافظ ابن حجر في «مختصر الزوائد» (1/ 404): عبد الله بن المؤمل ضعيف جدًّا.
2 - الطريق الثاني للقصة: يُرْوى عن أبي موسى وعلته لقيط أبو المغيرة مجهول العين لا يصلح للمتابعات أو الشواهد، بل يزيد القصة وهنًا على وهن كما بيَّنا آنفًا.
وبهذا تصبح القصة واهية منكرة.
تاسعًا: بدائل صحيحة
هناك بدائل صحيحة في أعلى درجات الصحة تغني عن هذه القصة الواهية التي اشتهرت على ألسنة القصاص والوعاظ لاستمالة العوام ولم يخافوا من الوعيد الشديد،
فقد أخرج الإمام البخاري في «صحيحه» (ح 109)
قال: حدثنا مكي بن إبراهيم قال: حدثنا يزيد بن أبي عبيد عن سلمة قال:
سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: «من يقل عليَّ ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار».
قلت: ألم يغْن عن هذه القصة الواهية الحديث المتفق عليه من حديث سهل بن سعد عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من صام يومًا في سبيل الله، بعّد الله وجهه عن النار سبعين خريفًا».
قلت: ولقد خرجناه في سلسلة «درر البحار من صحيح الأحاديث القصار» (ح 253).
وهناك العديد من الأحاديث الصحيحة في باب الصيام في هذه السلسلة المباركة على سبيل المثال لا الحصر من (ح 237) حتى (ح 255)، ومن (ح 503) حتى (ح 595)، ومن (ح 942) حتى (ح 947).
هذا فقط بالنسبة للألف الأولى من درر البحار، ونحن الآن بفضل الله وحده في الألف الثالثة مرتبة على درجات الصحة، وإن شاء الله سنقوم بترتيب هذه السلسلة على الأبواب الفقهية، بذكر أرقام الأحاديث لتعم الفائدة من علم الحديث دراية وعلم الحديث رواية.
هذا ما وفقني الله إليه وهو وحده من وراء القصد.
مجلة التوحيد
««توقيع حفيدة الحميراء»»

انظر أيضاً :
  1. الرد على شبهة أنه لم يكن للنبي صلى الله عليه وسلم بنات غير الزهراء من كتب الشيعة ..
  2. شبهة حول الصحابي "سمرة بن جندب" رضي الله عنه ..
  3. ابوسفيان رضي الله عنه وصفة البخل ..
  4. تصحيح خطأ شائع صهيب الرومي رضي الله عنه ليس روميّاً ..
  5. تحقيق قصة أبي موسى والصيام فى الصيف ..
  6. إدراك الفطن في حق الإمام الحسن - رضي الله عنه - (أحاديث مكذوبة وغير صحيحة) ..
  7. إشتاقت الجنة الى ثلاثة: علي وعمار وسلمان ..
  8. هل القعقاع بن عمروالتميمي صحابي ام هو وهم مختلق؟ ..
  9. هل من فضائل عن أبي سفيان رضي الله عنه؟ ..
  10. كيف يصح حديث العشرة المبشرة وهو يضم الأضداد؟ ..
  11. حديث العشرة المبشرة من الموضوعات ..
  12. قول أنس بن مالك : أصابتني دعوة العبد الصالح ..
  13. طعن الشيخ محمد حسان في عمروبن الحمق رضي الله عنه ..
  14. شبهة تمتع أسماء بنت أبي بكر متعة النساء ..
  15. حقُ اليقين بتنقيح مقال الشيخ " الامين " مروان بن الحكم المفترى عليه ..
  16. العبَّاس بن عبد المطلب وابنه عبد الله رضي الله عنهما ليسَا من الصحابة ..
  17. هل كان الحسن بن علي رضي الله عنهما مزواجا؟ ..
  18. أبوسفيان بخيل لا يمتثل لما فرضه الله عليه ..
  19. هل ثبت أن بني أمية كانوا إذا سمعوا بمولود اسمه علي قتلوه؟ ..
  20. أن بنات الرسول صلى الله عليه وسلم لسن بناته إنما ربيباته ..
  21. أول من يغير سنتي رجل من بني أمية ..
  22. قصة مارية القبطية ..
  23. كشف شبه المفتريّ ,,الزاعم قتل الأربعة للنبيّ "صلى الله عليه وسلم" ..
  24. بُلوغُ القِمَة فيِّ الذَبِ عِنْ بَنْي أُمَيةَ ..
  25. أول من يغير سنتي رجل من بني أمية ..
  26. خالد بن الوليد ومن كان على شاكلته ليسوا صحابة ..
  27. الحـق النقي في الذب عن أبي محجن الثقفيّ ..
  28. بنوا أمية (المفترى عليهم) في ميزان التاريخ ..
  29. شبهة شرب [الوليد بن عقبة] للخمر عرض ونقد ..
  30. علي آل محسن "والراجح عندي جهالة بلال بن رباح" ..
  31. شبهة حول زواج النبي صلى اللـه عليه وسلم من زينب بنت جحش والرد عليها ..
  32. هند بنت عتبة ..
  33. افترائات حول الصحابي الجليل ثعلبه بن حاطب ... رضي الله عنه ..
  34. صلاة مروان يوم العيد قبل الخطبة ..
  35. معاوية يصف عبد الله بن عمرو بن العاص بالمجنون ..
  36. قاتل عمار يقول إنه حقد عليه لأنه سمعه يقع [أي يسبُّ] في عثمان ..
  37. ويح عمار تقتله الفئة الباغية يدعوهم إلى الجنة ويدعونه إلى النار ..
  38. دفع العادية في قصة أبي الغادية ..
  39. سيف الله المسلول ..
  40. شبهة لعن النبي للحكم ابن أبي العاص ..
  41. قضية التحكيم بين علي ومعاوية رضي الله عنهما ..
  42. تحقيق القول بصحبة "بسر بن أبي أرطأة" ووقعة الحرة ..
  43. تبرئة هند بنت عتبة من دم حمزة رضي الله عنه ..
    للمزيد ..
عدد مرات القراءة:
107
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :