من الذي يدعم الإرهابيين في العراق؟ ..   عند الشيعة عرش الرحمن نعال الأئمة ..   عند الشيعة يجب قتل العصافير لأنها تحب أبي بكر وعمر رضي الله عنهما (انظر أيضاً التحريف في بعض الطبعات) ..   عند الشيعة الله عزوجل يزرو الحسين ويقعد معه على السرير ..   عند الشيعة الإمامة أفضل من النبوة وأشرف منها ..   ذم الأئمة لشيعتهم ..   الشيعة والمسجد الأقصى ..   أنظر كيف يبرر علماء الشيعة الشرك والبدع؟ ..   من الروايات الشيعة التي تهدم مسألة القول بالنص على الأئمة بأسمائهم ..   من الأحاديث التي يستنكرها الشيعة على أبي هريرة رضي الله عنه وهي مروية في كتبهم وعن الأئمة رحمهم الله ..   دعاء صنمي قريش وبعض مصادره ..   عبدالله بن سبأ في مصادر الشيعة ..   من أسماء علماء الشيعة ..   سلسلة تدليسات وفضائح واكاذيب علي الكوراني العاملي (وثائق - متجدد) ..   من تدليسات واكاذيب كمال الحيدري ..   حصاد السنين في تبيان ضلال المتقدمين والمتأخرين ..   وثائق مدمرة تبين اكاذيب ودجل وخرافات وتدليسات الروافض ..   وثائق مصورة عن الشيعة - عقائدهم - تناقضاتهم - غلوهم - مطاعنهم، وغيرها ..   الفيض الكاشاني وتحريف القرآن ..   الشعائر الحسينية وسائر ما يتعلق بها ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الخوئي ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الصدر ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الروحاني ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الخامنئي ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - السيستاني ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الشيرازي ..   من أقوال وفتاوى الشيعة ..   بإعتراف الشيعة الأخبار الدالة على تحريف القرآن عندهم تزيد على 2000 رواية ..   يعتقد الشيعة أن القرآن محي منه 70 من قريش بأسمائهم وأسماء آبائهم وما ترك "أبولهب" إلا إزراء على النبي لأنه عمه ..   يقول الخميني : إن فقراء السادة في العالم يمكن إشباع حوائجهم بخمس مكاسب سوق بغداد فقط . ..   جذور الإنحراف .. تعليم أطفال المدارس الشيعية لعن الصحابة رضي الله عنهم ..   أنديرا غاندي تستغيث بالحسين رضي الله عنه لإنقاذها من الإعدام ..   من صور إحتقار الفرس للشيعة العرب ..   أهل السنة في سجون العراق لا بواكي لهم ..   كمال الحيدري : اظهرت أقل من 1 % من فساد مذهبنا وانقلبت الدنيا ..   ماذا كان يفعل الحمار قبل سفينة نوح؟ ..   عراق ما بعد صدام المجاهرة بلعن الفاروق عمر رضي الله عنه في شوارع بغداد وكربلاء ..   الخمينى عند بعض علماء الشيعة أفضل من بعض أنبياء الله بنى اسرائيل ..   الشعب يريد ظهور الإمام ..   حسن الله ياري - لعن الله كما الحيدري نعلي خير منه ..   بإعتراف الشيعة المرجعية الدينية العربية فقدت إستقلاليتها لصالح إيران ..   من أسباب الكراهية بين السنة والشيعة وسبب بث علماء الشيعة للكراهية عند اتباعهم تجاه أهل السنة ..   إعتراف الشيعة بأن علماؤهم هجروا الكتاب والعترة ..   بإعتراف علماء الشيعة أسانيد ولادة المهدي كلها ضعيفة ..   كمال الحيدري النبي أخفى آية التطهير حتى لايحرفها الصحابة ..   عند الشيعة قول السلام عليك يا أبا عبدالله تعدل 90 حجة من حج الرسول ..   عند الشيعة سفك الدماء في الكعبة من اسباب خروج المهدي ..   من مطاعن الشيعة في السيستاني ..   من مطاعن الشيعة في محمد حسين فضل الله ..   من مطاعن الشيعة في الخامنئي ..   من الأسباب الحقيقة لكراهية الفرس لعمر رضي الله عنه ..   جذور الانحراف - تربية أطفال الشيعة على بغض الصحابة رضي الله عنهم ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   إياد علاوي علماء شيعة طلبوا مني قصف مرقد علي بن أبي طالب بـالنجف أثناء التنازع مع مقتدى الصدر ..   اعتراف الشيعة بأن اهل السنه اكثر حباً واحتراماً لأهل البيت من الشيعة ..   قائد الحشد الشعبي يهدد الخليج ..   الحيدري يقسم بالله لو نقحنا أسانيد روايتنا لسقط ديننا ..   النبي الذي ليس علي خليفته ليس نبي للشيعة ..   من شعر ياسر الحبيب في الطعن في أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   الامام الحسن يحيي النبي محمد ليبرر مسالة صلحه مع معاويه ..   عند الشيعة كلمة الأمة في القرآن تعني الأئمة ..   بإعتراف الشيعة فضائل أهل البيت عند السنة اضعاف ما عند الشيعة ..   دراسة ايرانية : اولاد المتعة اذكى و اجمل و اقوى اطفال العالم ..   سبب ذكر القرآن ل 25 نبي فقط ..   ياسر عودة ينتفد شركيات الشيعة ..   الأحواز - مشانق إيران ..   شكوى نساء الشيعة من فرض ممارسة المتعة عليهم ..   الميت الموالي لعلي ينفع اربعين ميت في المقبرة اللي دفن فيها ..   أهل الجنة يتعجبون من نور أسنان فاطمة ويحسبون نور الله ..   البرفيسور الشيعي مكانه بالحسينية عند النعال ..   هتلر يأمر جيشة أن يتأسون بالحسين رضي الله عنه ..   إعلانات مجانية ..   طعن آية الله البغدادي في حوزة النجف ..   تفجيرات العراق من وراءها؟   دعوة الشيعة للالتحاق بالحسينيات لتلقي العلم الشيعي بدل التعليم الحكومي الذي يدرس مرويات أبي هريرة ..   عند الشيعة جميع الخلفاء من الصديق إلى آخر خلفاء العباسيين كانوا يحبون اللواط ..   إعتراف الشيعة بأن جميع روايات الإثني عشر أمام من طرقهم ضعيفة ..   علماء الشيعة والبحث عن مريدين ..   من تناقضات الشيعة في مسألة الشعائر الحسينية ..   إذا كنت كذوبا فكن ذكورا ..   "فاستخف قومه فاطاعوه ..." [الزخرف : 54] ..   من وسائل الشيعة في ترسيخ معتقداتهم عند الناشئة ..   من له حيلة فليحتال والغاية تبرر الوسيلة ..   مخرجات الحسينيات ..   من إحتفالات الشيعة بوفاة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   من مطاعن الشيعة في أم المؤمنين حفصة بنت عمر رضي الله عنهما ..   إعتراف الشيعة بضعف أهم وأشمل رواية في الإمامة وسائر ما يتعلق بها ..   إعتراف الشيعة بعدم وجود نص يوجب إتباع الأعلم وإختلافهم في تحديد مفهوم الأعلمية ..   بإعتراف الشيعة أكثر مراجع الشيعة ضد الحكومة الدينية في إيران ..   إعتراف الشيعة بان علمائهم يقولون بكفر وزنا عائشة وتكفير الصحابة رضي الله عنهم ولكنهم لا يصرحون بها تقيةً ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   محاربة الشيعة لكل من أراد تنقية مذهبهم من الروايات المكذوبة على الأئمة ..   إعتراف الشيعة بأن سبب تاخر الفكر الشيعي هو محاربتهم للدعوات التصحيحية داخل المذهب ..   تكذيب علماء الشيعة لمن يدعي مشاهدة مهديهم المنتظر ..   من مطاعن الشيعة في آلية إختيار المراجع ..   إعتراف الشيعة بأن أكثر الكتب الموجودة بين أيديهم من وضع المتأخرين ونسبت للمتقدمين ..   إعتراف الشيعة أن الروايات الصحيحة عندهم لا تتجاوز العشرة في المائة من مجموع رواياتهم ..   كمال الحيدري يمهّد لإنكار المهدي !   شكوى الشيعة من إنغلاق مدارسهم الدينية على نفسها والتي أدت إلى إنتشار الخرافات والبدع بين الشيعة ..

جديد الموقع..

طعون وشبهات بحق الصحابي الجليل أبي هريرة والرد عليها ..
طعون وشبهات بحق الصحابي الجليل أبي هريرة والرد عليها
لم تمنع أوامر الله تعالى و رسوله الكريم - صلى الله عليه وسلم - بعدم سب أصحابه، أو اتخاذهم - رضوان الله عليهم - غرضاً للطعن بهم وبعلمهم. بل تمادوا في ذلك بأن جعلوا ذلك ديناً لهم يتقربون به - بحسب زعمهم - إلى الله تعالى، و الله تعالى منهم، ومن أقوالهم، و دياناتهم براء.
قال تعالى: {وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ المُهَاجِرِينَ وَالأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الفَوْزُ العَظِيمُ (100)} [سورة التوبة: 100].
وقال تبارك وتعالى: {لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنْزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا (18)} [سورة الفتح: 18].
وعن عمران بن الحصين - رضي الله عنهما - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: (خيركم قرني، ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ثم يكون بعدهم قوم يشهدون ولا يستشهدون ويخونون ولا يؤتمنون وينذرون ولا يوفون و تظهر فيهم السمن). [1]
وعن جابر بن سمرة قال: خطبنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه بالجابية، فقال: (إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قام فينا مثل مقامي فيكم، فقال احفظني في أصحابي ثم الذين يلوني ثم يفشو الكذب حتى يشهد الرجل وما يستشهد و يحلف وما يستحلف.) [2].
لذلك كان واجباً على أهل العلم، و طلابه الدفاع عن خير أمة أخرجت للناس الذي - رضي الله عنهم، ورضوا عنه - فحملوا لنا هذا الدين نقياً طرياً مباركاً طيباً كما أنزل.
و عليه سأحاول في الصفحات التالية إيراد أهم تلك الشبهات التي أثيرت حول خادم، وصاحب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - و حامل كثير من علمه وحكمته إلينا ألا وهو: أبو هريرة الدوسي - رضي الله تعالى عنه - محاولا الرد على تلك الطعون و الشبهات، لتفنيدها بما ييسر الله لي من الفقه، والعلم، و الله المستعان.
و لعل أهم تلك الشبه والطعون التي سوف أعرج عليها ما يلي:
الشبهة الأولى - الطعن باسمه و نسبه.
الشبهة الثانية - الطعن بغاية صحبته لرسول الله - صلى الله عليه وسلم.
الشبهة الثالثة - كتمانه لبعض العلم النبوي الشريف.
الشبهة الرابعة - الطعن بأمانته في ولايته على البحرين.
الشبهة الخامسة - الطعن في محبته لعلي وأهل بيته رضي الله عنهم.
و أبدأ - متوكلاً على الله الحي القيوم الذي لا تأخذه سنة و لا نوم - بالرد على هذه الشبهات واحدة تلوى الأخرى وفق التنظيم التالي بما يوافق المقام، و المقال:
الشبهة الأولى - الطعن باسمه و نسبه [3]:
لقد سعى أصحاب الفكر الدخيل النيل من إحدى أهم خزائن العلم النبوي الشريف، فأثاروا حوله الشبهات بما استطاعوا فبدؤا باسمه ونسبه - رضي الله تعالى عنه -.
فقالوا: أنه غامض الحسب، مغمور النسب، اُختلف في اسمه، و اسم أبيه اختلافاً كبيراً. و كان يعرف بكنيته، و نسبه إلى دوس، لذلك لا يصح أخذ العلم النبوي عن مغمور [4].
و الحقيقة أن أصحاب الفكر الدخيل أرادوا بهذا القول، أن يحطوا من قدر علم هذا الصحابي الجليل بالغمز في اسمه، و الطعن بحسبه، و نسبه بحجة جهالته قبل الإسلام، و اختلاف الناس في اسمه بعده.
فأقول لهؤلاء ومن يأخذ بيدهم أو يقلدهم أو من يأخذ من حوضهم: متى كان الاختلاف في اسم إنسان عيب يسقط عدالته و علمه، و مروياته؟. و خصوصاً أن هذا الصحابي الجليل قد عرف بكنيته التي اكتسبها من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فكانت تاج على رأسه غلبت كل حسب أو نسب أو أي جهالة.
ألا يرى هؤلاء أننا قد عرفنا كثيرا من عظماء الأمة بكناهم، بعد أن غابت عنا أسماؤهم بل و حسبهم و نسبهم، فما ضرنا ذلك أو ضر تاريخهم، و ما نقل عنهم من علم أو عمل.
و من هؤلاء العظماء (أبو بكر الصديق - أبو دجانة الأنصاري، و أبو الدرداء) و غيرهم كثير من سلف هذه الأمة المباركة.
ثم متى كان للحسب، و النسب وزن في المفاضلة العلمية، والصحبة المباركة لرسول الله - صلى الله عليه وسلم -، ثم أن هذا الصحابي الجليل اشتهر بكنيته منذ أن عرفه الناس، فما يضيره أو يضيرنا الجهالة في غير ذلك من أوصافه ما دامت كنيته كانت الضابط لكل علمه، ونقولاته العلمية، و الحديثية - رضي الله تعالى عنه -.
فحقيق علينا أن نقول أن هذه الشبهة واهية بالية ليس لها قيمة، أو وزن لتنال من علم، و عمل هذا الصحابي الجليل.
لذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الله لا ينظر إلى صوركم، و لا أموالكم، و لكن ينظر إلى قلوبكم و أعمالكم) [5].
الشبهة الثانية - الطعن بغاية صحبته لرسول الله صلى الله عليه وسلم:
لقد حار أصحاب الفكر الدخيل، فذهبوا يميناً، وشمالاً من أجل جلب أي شكل من أشكال الطعون ضد صاحب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وخازن سنته أبو هريرة - رضي الله تعالى - حتى قالوا عنه - أخزاهم الله -: أنه ما صحب رسول الله - صلى الله عليه و سلم - إلا من أجل إشباع بطنه فقط [6].
و يرد على هذه الشبهة بما يلي:
أنه بعد جهد جهيد من أصحاب الفكر الدخيل وجدوا في قول أبو هريرة - رضي الله عنه - (كنت أصحب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على ملء بطني) [7] بيد أنهم من شدة زيغهم، و حقدهم على كل ما هو مسلم لم يفقهوا قول هذا الصحابي الجليل أو فهموه، بيد أنهم أرادوا الصيد في الماء العكر كعادتهم. ذلك أن معنى قوله هذا، و الذي يكرره - رضي الله عنه - أكثر من مرة، و مناسبة: تفرغه التام - رضي الله عنه - للعلم فقط دون طلب أي مال أو غير ذلك من متاع الدنيا. لهذا نرى أن أبا هريرة - رضي الله عنه - يحج ابن عمر، و عائشة - رضي الله عنهم - عندما استدركاه على بعض الأحاديث بقوله: (يا أبا هريرة: انظر ما تحدث عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقام إليه أبو هريرة حتى انطلق إلى عائشة - رضي الله تعالى عنها -، فقال لها: يا أم المؤمنين أنشدك الله أسمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: من تبع جنازة، فصلى عليها فله قيراط، و إن شهد دفنها فله قيراطان؟. فقالت: اللهم نعم. فقال أبو هريرة: إنه لم يكن يشغلنا عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - غرس، و لا صفق بالأسواق، إنما كنت اطلب من رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمة يعلمنيها، أو أكلة يطعمنيها، فقال ابن عمر: يا أبا هريرة كنت ألزمنا لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - و أعلمنا بحديثه). [8]
الشبهة الثالثة - كتمانه لبعض العلم النبوي الشريف:
ومن الشبه التي أثارها أصحاب الفكر الدخيل أن أبا هريرة - رضي الله تعالى عنه - كتم بعض ما علم من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مستندين في هذه الفرية إلى ما أورده البخاري في صحيحه عن أبي هريرة - رضي الله تعالى عنه - قال: (حفظت من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - و عاءين: فأما أحدهما فبثثته في الناس، و أما الآخر، فلو بثثته لقطع هذا البلعوم). [9]
ويجاب عن هذه الشبهة بالفهم الصحيح لهذا الحديث، و أمثاله: ذلك أن الأحاديث التي يعلمها هذا الصحابي الجليل يمكن تقسيمها إلى قسمين:
الأولى تتعلق بالحلال والحرام، و هذه لا يجوز كتمانها بل كان أبو هريرة - رضي الله عنه - يحدث بها، و يفتي بما علمه و فقهه.
أما النوع الثاني من الأحاديث و التي كتمها أبو هريرة - رضي الله عنه - فهي أحاديث الفتن و أمثالها، و هذا اجتهاد منه - رضي الله عنه - إذ وجد أن كتمانها أنسب لحال الأمة، و أفرادها بسبب العواصف التي عصفت بأمة منذ مقتل عثمان بن عفان - رضي الله عنه - و حتى عصرنا هذا، و بهذا قال ابن كثير - عليه رحمة الله - في البداية والنهاية بقوله: (و هذا الوعاء الذي لا يظهره هو الفتن و الملاحم، و ما وقع بين الناس من الحروب و القتال، و ما سيقع. وهذه لو أخبر بها قبل كونها، لبادر كثير من الناس إلى تكذيبه). [10]
الشبهة الرابعة - الطعن بأمانته في ولايته على البحرين:
و السهام التي حاول أصحاب الفكر الدخيل توجيهها إلى هذا الصحابة الجليل قصة عزل الفاروق عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - عن ولاية البحرين لإثارة الشك في أمانته - رضي الله تعالى عنه.
و للرد على هذه الشبهة أقول، و بالله ثقتي: كان من سياسة الفاروق عمر بن الخطاب - رضي الله تعالى عنه - متابعة حال ولاته، و مساءلتهم عن كل صغيرة وكبيرة، و كل ما يثار حولهم من أفعال، و أقاويل بغض النظر عن مكانتهم، و منازلهم في السبق والفضل و مكانة الوظيفية أو العلمية.
وعلى هذا النهج عزل عمر - رضي الله عنه - هذا الصحابي الجليل عن الإمارة لقدوم أبو هريرة من البحرين، و معه عشرة آلاف دينار، فأمره بأخذ رأس ماله ورد الباقي لبيت مال المسلمين، و هذا اجتهاد من الفاروق - رضي الله عنه - حتى لا يستغل أي والي سلطانه لمكسب شخصي، و لو كان في الأمر ريبة أو شك لأخذ جميع ماله و ليس رأس مال فقط. ثم أن الفاروق أراد أن يستعمله مرة أخرى و لو كان هناك ريبة أو شك في أمانته رضي الله عنه ما طلب منه ذلك [11].
الشبهة الخامسة - الطعن في محبته لعلي و آل بيته رضوان الله عليهم.
و هذه الشبة الأخيرة التي سوف أوردها في هذا المقال المتواضع، و هي أن أبا هريرة - رضي الله عنه - كان يعادي أهل البيت، و يضع الأحاديث في ذم علي بن أبي طالب و آل بيته -رضي الله تعالى عنهم أجمعين - و يحابي في جهة أخرى معاوية بن أبي سفيان - رضي الله تعالى عنهما.
بداية إن رجع أي باحث، أو طالب علم إلى أي كتاب من كتب أهل السنة، و الجماعة المعتمدة، فلا يمكن أن يرى أي رواية صحيحة من أبي هريرة رضي الله عنه أو من أي إمام من أئمة المسلمين يطعن أو يذم علي بن أبي طالب أو أي من آل البيت رضي الله تعالى عنهم، بل على العكس من هذا سيرى القارئ الكريم عشرات الأحاديث، و الروايات الصحيحة عن أبي هريرة - رضي الله تعالى عنه - و غيره في فضائل آل البيت رضي الله تعالى عنهم.
و الجدير ذكره في ختام هذا المقال أن أبا هريرة - رضي الله تعالى عنه - اعتزل الفتنة التي نشبت بمقتل عثمان بن عفان - رضي الله على عنه - و سكن المدينة المنورة، و بقي فيها حتى توفاه الله تعالى، و مع هذا لم يسلم من افتراء المفترين، و تزوير المبطلين، و حقد الحاقدين على صاحب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - و خازن علمه - رضي الله تعالى عنه و أرضاه.
بعد هذا العرض السريع لأهم الطعون و الشبهات التي أثارها أصحاب الفكر الدخيل أذكر أهم النتائج التي حققها هذا المبحث، و التي تتمثل في الآتي:
أولاً: لقد كان أبا هريرة رضي الله صاحب علم غزير قد لا يماثله أحد من الصحابة الكرام - رضوان الله عليه لهذا كان غرضا لأصحاب الفكر الدخيل للنيل من الإسلام و أئمتهم الكرام.
ثانيا - أن جميع الشبه التي أثيرت حول علم هذا الصحابي الجليل هي شبه من اليسير جدا الرد عليها دون أي تكلف أو صعوبة فقط على طالب العلم أن يوقن أن مثيري مثل هذه الشبهات أصحاب برامج ممنهجة غايتهم النيل من ديننا الحنيف، لإطفاء نور الله، والنيل من الصحابة الكرام هو النيل من هذا الدين الحنيف، لأن ديننا قد نقل إلينا عبرهم - رضي الله تعالى عنهم أجمعين.
فأصحاب الفكر الدخيل يعتقدون أن أحد لن يراجع شبهاتهم التي يبثونها هنا، و هناك و التي يراجعها يرى أنها أوهن من بيت العنكبوت، و أدلتها باطلة بطلانا مطلقة.
ثالثا - إنني أطالب البلاد الإسلامية و حكامها و أهل الحل والعقد فيها: بسن قانون وفق أحكام الشريعة الإسلامية لتجريم من يتعرض لكتاب الله أو صحابة رسول الله -صلى الله عليه وسلم - وأزواجه الطاهرات، و آل بيته الكرام.
رابعا - يجب على الدول الإسلامية و منظماتها الحكومية والأهلية ملاحقة أصحاب الفكر الدخيل بكل السبل والتي منها:
1 - إنشاء أو دعم القنوات الفضائية التي تدافع عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - و أزواجه الطاهرات و أصحابه الكرم، و آل بيته رضي الله عنهم أجمعين.
2 - إنشاء أقسام خاصة في الجامعات الإسلامية لتخريج متخصصين لمقاومة أفكار أصحاب الفكر الدخيل.
3 - إنشاء و دعم العلى الشبكة العنكبوتية التي تقاوم، و تفضح أصحاب الفكر الدخيل.
4 - إنشاء ودعم المراكز البحثية التي تفرغ و تتعاون مع بحاثة لمقاومة الفكر الدخيل.
5 - نشر أبحاث هؤلاء البحاثة و ترجمتها إلى جميع اللغات الحية و لغات العالم الإسلامي.
هذه أهم النقاط، و النتائج التي توصلت إليها، و التي أتمنى من أهل العلم و الحكم أن يأخذوا بها، و الله ولي التوفيق.
و الحمد لله رب العالمين
-------------------------------------
[1]- رواه الشيخان، صحيح مسلم، لمسلم بن الحجاج، أبو الحسين القشيري النيسابوري، دار إحياء التراث العربي، بيروت، تحقيق محمد فؤاد عبد الباقي، ج 4/ 1963 برقم 2533. صحيح البخاري لمحمد بن إسماعيل، أبو عبد الله البخاري الجعفي، دار ابن كثير، بيروت 1987 م ط 3، تحقيق د. مصطفى ديب البغا، ج 2/ 938. برقم 2509.
[2]- سنن ابن ماجة، ج 3/ 791. وقال الشيخ ناصر الدين الألباني: حديث صحيح برقم 2363.
[3]- هو الصحابي الجليل أبو هريرة عبد الرحمن بن صخر الدوسي اليماني من عشيرة أزد إحدى قبائل العرب في اليمن الجنوبية. اختلف في اسمه واسم أبيه، و اجتمع فيهما أقوال كثيرة و رُجح ما روى عن نفسه أنه قال: (كان اسمي في الجاهلية عبد شمس، فسميت في الإسلام عبد الرحمن .. ). وقيل في اسم أمه إنها: ميمونة بنت صخر، وقيل أميمة بنت صفيح الحارث الدوسي، أسلمت معه رضي الله عنهما. انظر الموسوعة الإسلامية الميسرة، الدكتور مسلم اليوسف، دار الصحارى حلب ج 1/ 203.
[4]- لم أحب أن أذكر مراجع هؤلاء القوم حتى لا تشتهر كتبهم و سمومهم بين الناس لذلك سميتهم بأصحاب الفكر الدخيل.
[5]- رواه مسلم في صحيحه، ج 4/ 1986.
[6]- لم أحب أن أذكر مراجع هؤلاء القوم حتى لا تشتهر كتبهم و سمومهم بين الناس.
[7]- عن سعيد بن المسيب و أبو سلمة بن عبد الرحمن أن أبا هريرة - رضي الله عنه - قال: إنكم تقولون أن أبا هريرة يكثر الحديث عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم. و تقولون ما بال المهاجرين و الأنصار لا يحدثون عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بمثل حديث أبي هريرة، وإن إخوتي من المهاجرين كان يشغلهم صفق بالأسواق، وكنت ألزم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على ملء بطني فأشهد إذا غابوا و احفظ إذا نسوا، وكان يشغل إخوتي من الأنصار عمل أموالهم، وكنت امرأ مسكيناً من مساكين الصفة أعي حين تنسون، وقد قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في حديث يحدثه " إنه لن يبسط أحد ثوبه حتى أقضي مقالتي بهذه، ثم يجمع إليه ثوبه إلا وعى ما أقول " فبسطت نمرة عليّ، حتى إذا قضى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مقالته جمعتها إلى صدري، فما نسيت من مقالة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - تلك من شيء). صحيح البخاري، ج 1/ 382. رقم 2086.
[8]- رواه الحاكم في المستدرك، ج 3/ 510 - 511.
[9]- رواه البخاري في صحيحه، ج 1/ 192 - 193.
[10]- البداية و النهاية لأبن كثير، ج 8/ 109.
[11]- انظر البداية والنهاية لأبن كثير، ج 8/ 79.و الإصابة في معرفة الصحابة، ج 2/ 33.
««توقيع ابو غسان»»

انظر أيضاً :
  1. التشكيك في أحاديث أبي هريرة ..
  2. أبو هريرة يشد رحله إلى الطور ..
  3. ما معنى أن أبا هريرة كان يدلس؟ ..
  4. كتاب "شيخ المضيرة أبو هريرة" ..
  5. البَاعِثْ الحَثيِثْ فِي الدِفَاعِ عَن حَافُظ الحَدِيثْ ..
  6. طعون وشبهات بحق الصحابي الجليل أبي هريرة والرد عليها ..
  7. أبو هريرة رضي الله عنه .. الصحابي المفترى عليه ..
  8. فِرْية ضرب عمر بن الخطاب رضي الله عنه لأبي هريرة بالدُّرَّة والرد عليها ..
  9. مكانة أبي هريرة رضي الله عنه ..
  10. صدق رسول الله وكذب ابو هريرة ..
  11. ما اشبه اليتيه باليتي هند ..
  12. ما هذه الاحاديث التي تبلغنا انك تحدث بها عن النبي صلى الله عليه واله وسلم هل سمعت الا ما سمعنا وهل رايت الا ما راينا ..
  13. من اصبح جنبا فلا صوم عليه ..
  14. صدق كذب صدق كذب ..
  15. على ملءِ بطني ..
  16. بعض ما يتعلق بأبي هريرة رضي الله عنه ..
  17. عدم صحة اثر شعبة : ان ابا هريرة رضي الله عنه مدلس ..
  18. رواية ابي هريرة عن كعب الاحبار – خلط الرواة بين اقوال رسول الله واقوال كعب ..
  19. عن أبي هريرة: ما كنا نستطيع أن نقول: قال رسول الله حتى قبض عمر ..
  20. عثمان ومعاويه وابوهريره ..
  21. حية ابوهريرة ..
  22. إن أبا هريرة كان سارقا ..
  23. الطعن بمرويات أبوهريرة ..
  24. شبهات أبورية حول أبي هريرة ..
  25. حديث تخفيف خمسين صلاة إلى خمس صلوات ..
  26. حديث من أحب لقاء الله أحب الله لقاءه ..
  27. حديث من اتبع جنازة فله من الأجر قيراط ..
  28. حديث من صاحب الكلب انتقص أجره كل يوم قيراط ..
  29. حديث إذا استيقظ أحد من النوم فليغسل يده ..
  30. حديث إنما الطيرة في المرأة والدابّة ..
  31. حديث النهي عن المشي بالخف الواحد ..
  32. حديث احتجاج آدم وموسى ..
  33. شبهة حديث سهو النبي صلى الله عليه وآله وسلم ..
  34. شبهة حديث أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يجلد ويغضب ..
  35. شبهة حديث عروض الشيطان لرسول الله وهو في الصلاة ..
  36. شبهة حديث أن بقرة وذئباً يتكلمان بلسان عربي مبين ..
  37. شبهة حديث كون أبي طالب مات مشركاً ..
  38. شبهة حديث أمة مسخت فأراً ..
  39. شبهة حديث من أدركه الفجر جنباً فلا يصُم ..
  40. شبهة حديث لا عدوى ولا صفر ولا هامة ..
  41. حديث توكيل أبي هريرة بحفظ زكاة الفطرة ومجيء الشيطان ليسرق منها ..
  42. حديث نوم النبي صلى الله عليه وآله وسلم عن صلاة الصبح ..
  43. شبهة حديث تركة النبي صلى الله عليه وآله وسلم صدقة ..
  44. حديث امرأة دخلت النار في هرّة ..
  45. حديث غفرت لامرأة سقت لكلب ..
  46. شبهة حديث خلق الله آدم على صورته ..
  47. شبهة حديث رؤية الله يوم القيامة ..
  48. حديث لا تملأ النار حتى يضع الله رجله فيها ..
  49. حديث نزول الربّ كل ليلة إلى سماء الدنيا ..
  50. حديث طواف نبي الله سليمان بمائة امرأة في ليلة ..
  51. حديث لطم نبي الله موسى عين ملك الموت ..
  52. حديث فرار الحجر بثياب موسى عليه السلام ..
  53. حديث طلب الشفاعة من الأنبياء يوم القيامة ..
  54. حديث تساقط جراد الذهب على نبي الله أيوب ..
  55. حديث التنديد بموسى إذ قرصته نملة فأحرق قريتها ..
  56. حديث مولودان يتكلّمان بالغيبيّات ..
  57. حديث مسرف كافر غُفِر له ..
  58. حديث صلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم جنباً ..
  59. حديث أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان راعي الغنم ..
  60. حديث ختن نبي إبراهيم عليه السلام بالقدوم بعد الثمانين ..
  61. حديث عُمْر آدم عليه السلام ..
  62. قول علي وعائشة: إن أكذب الناس على رسول الله لأبوهريرة ..
  63. هل كان عقل أبي هريرة أكبر من عقل علي بن أبي طالب إذ كان يحفظ عن رسول الله مائة ألف؟ ..
  64. كذب أبو هريرة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم ..
  65. لم يطعن في أبي هريرة من الشيعة الأوائل أحد ..
  66. من قال إن رسول الله خير من يونس بن متى فقط كذب ..
  67. وإني كنت امرءاً مسكيناً ألزم رسول الله على ملء بطني ..
  68. يا عدوالله وعدوكتابه سرقت مال الله؟ (قول عمر لأبي هريرة) ..
  69. ترجمة أبي هريرة رضي الله عنه ..
  70. شبهة كيس أبي هريرة ..
  71. سيرة أبي هريرة رضي الله عنه ..
  72. بعض روايات أبي هريرة رضي الله عنه من طرق الشيعة ..
  73. معلومة هامة عن مرويات أبي هريرة رضي الله عنه ..
  74. بعض مرويات أبو هريرة رضي الله عنه في آل البيت رضي الله عنهم ..
  75. كثرة مرويات أبو هريرة رضي الله عنه ..
  76. شبهة أنه يروي عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أحاديث موضوعة ..
  77. حديث مشي العلاء الحضرمي على البحر مع جنوده ..
  78. فرية "تدليس أبي هريرة" رضي الله عنهُ ..
    للمزيد ..
عدد مرات القراءة:
143
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :