آخر تحديث للموقع :

السبت 7 شوال 1441هـ الموافق:30 مايو 2020م 03:05:21 بتوقيت مكة
   الإباحية الجنسية عند الشيعة - نعمة الله الجزائري (أنموذجاً) ..   من الذي يدعم الإرهابيين في العراق؟ ..   عند الشيعة عرش الرحمن نعال الأئمة ..   عند الشيعة يجب قتل العصافير لأنها تحب أبي بكر وعمر رضي الله عنهما (انظر أيضاً التحريف في بعض الطبعات) ..   عند الشيعة الله عزوجل يزرو الحسين ويقعد معه على السرير ..   عند الشيعة الإمامة أفضل من النبوة وأشرف منها ..   ذم الأئمة لشيعتهم ..   الشيعة والمسجد الأقصى ..   أنظر كيف يبرر علماء الشيعة الشرك والبدع؟ ..   من الروايات الشيعة التي تهدم مسألة القول بالنص على الأئمة بأسمائهم ..   أحاديث يستنكرها الشيعة على أبي هريرة رضي الله عنه وهي مروية في كتبهم وعن الأئمة رحمهم الله ..   دعاء صنمي قريش وبعض مصادره ..   عبدالله بن سبأ في مصادر الشيعة ..   من أسماء علماء الشيعة ..   من تدليسات واكاذيب كمال الحيدري ..   حصاد السنين في تبيان ضلال المتقدمين والمتأخرين ..   وثائق مدمرة تبين اكاذيب ودجل وخرافات وتدليسات الروافض ..   وثائق مصورة عن الشيعة - عقائدهم - تناقضاتهم - غلوهم - مطاعنهم، وغيرها ..   الفيض الكاشاني وتحريف القرآن ..   الشعائر الحسينية - ( بين المؤيدين والمعارضين ) ..   بإعتراف الشيعة الأخبار الدالة على تحريف القرآن عندهم تزيد على 2000 رواية ..   يعتقد الشيعة أن القرآن محي منه 70 من قريش بأسمائهم وأسماء آبائهم وما ترك "أبولهب" إلا إزراء على النبي لأنه عمه ..   يقول الخميني : إن فقراء السادة في العالم يمكن إشباع حوائجهم بخمس مكاسب سوق بغداد فقط . ..   جذور الإنحراف .. تعليم أطفال المدارس الشيعية لعن الصحابة رضي الله عنهم ..   أنديرا غاندي تستغيث بالحسين رضي الله عنه لإنقاذها من الإعدام ..   من صور إحتقار الفرس للشيعة العرب ..   أهل السنة في سجون العراق لا بواكي لهم ..   كمال الحيدري : اظهرت أقل من 1 % من فساد مذهبنا وانقلبت الدنيا ..   ماذا كان يفعل الحمار قبل سفينة نوح؟ ..   عراق ما بعد صدام المجاهرة بلعن الفاروق عمر رضي الله عنه في شوارع بغداد وكربلاء ..   الخمينى عند بعض علماء الشيعة أفضل من بعض أنبياء الله بنى اسرائيل ..   الشعب يريد ظهور الإمام ..   حسن الله ياري - لعن الله كما الحيدري نعلي خير منه ..   بإعتراف الشيعة المرجعية الدينية العربية فقدت إستقلاليتها لصالح إيران ..   من أسباب الكراهية بين السنة والشيعة وسبب بث علماء الشيعة للكراهية عند اتباعهم تجاه أهل السنة ..   إعتراف الشيعة بأن علماؤهم هجروا الكتاب والعترة ..   بإعتراف علماء الشيعة أسانيد ولادة المهدي كلها ضعيفة ..   كمال الحيدري النبي أخفى آية التطهير حتى لايحرفها الصحابة ..   عند الشيعة قول السلام عليك يا أبا عبدالله تعدل 90 حجة من حج الرسول ..   عند الشيعة سفك الدماء في الكعبة من اسباب خروج المهدي ..   من مطاعن الشيعة في السيستاني ..   من مطاعن الشيعة في محمد حسين فضل الله ..   من مطاعن الشيعة في الخامنئي ..   من الأسباب الحقيقة لكراهية الفرس لعمر رضي الله عنه ..   جذور الانحراف - تربية أطفال الشيعة على بغض الصحابة رضي الله عنهم ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   إياد علاوي علماء شيعة طلبوا مني قصف مرقد علي بن أبي طالب بـالنجف أثناء التنازع مع مقتدى الصدر ..   اعتراف الشيعة بأن اهل السنه اكثر حباً واحتراماً لأهل البيت من الشيعة ..   قائد الحشد الشعبي يهدد الخليج ..   الحيدري يقسم بالله لو نقحنا أسانيد روايتنا لسقط ديننا ..   النبي الذي ليس علي خليفته ليس نبي للشيعة ..   من شعر ياسر الحبيب في الطعن في أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   الامام الحسن يحيي النبي محمد ليبرر مسالة صلحه مع معاويه ..   عند الشيعة كلمة الأمة في القرآن تعني الأئمة ..   بإعتراف الشيعة فضائل أهل البيت عند السنة اضعاف ما عند الشيعة ..   دراسة ايرانية : اولاد المتعة اذكى و اجمل و اقوى اطفال العالم ..   سبب ذكر القرآن ل 25 نبي فقط ..   ياسر عودة ينتفد شركيات الشيعة ..   الأحواز - مشانق إيران ..   شكوى نساء الشيعة من فرض ممارسة المتعة عليهم ..   الميت الموالي لعلي ينفع اربعين ميت في المقبرة اللي دفن فيها ..   أهل الجنة يتعجبون من نور أسنان فاطمة ويحسبون نور الله ..   البرفيسور الشيعي مكانه بالحسينية عند النعال ..   هتلر يأمر جيشة أن يتأسون بالحسين رضي الله عنه ..   إعلانات مجانية ..   طعن آية الله البغدادي في حوزة النجف ..   تفجيرات العراق من وراءها؟   دعوة الشيعة للالتحاق بالحسينيات لتلقي العلم الشيعي بدل التعليم الحكومي الذي يدرس مرويات أبي هريرة ..   عند الشيعة جميع الخلفاء من الصديق إلى آخر خلفاء العباسيين كانوا يحبون اللواط ..   إعتراف الشيعة بأن جميع روايات الإثني عشر أمام من طرقهم ضعيفة ..   علماء الشيعة والبحث عن مريدين ..   من تناقضات الشيعة في مسألة الشعائر الحسينية ..   إذا كنت كذوبا فكن ذكورا ..   "فاستخف قومه فاطاعوه ..." [الزخرف : 54] ..   من وسائل الشيعة في ترسيخ معتقداتهم عند الناشئة ..   من له حيلة فليحتال والغاية تبرر الوسيلة ..   مخرجات الحسينيات ..   من إحتفالات الشيعة بوفاة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   من مطاعن الشيعة في أم المؤمنين حفصة بنت عمر رضي الله عنهما ..   إعتراف الشيعة بضعف أهم وأشمل رواية في الإمامة وسائر ما يتعلق بها ..   إعتراف الشيعة بعدم وجود نص يوجب إتباع الأعلم وإختلافهم في تحديد مفهوم الأعلمية ..   بإعتراف الشيعة أكثر مراجع الشيعة ضد الحكومة الدينية في إيران ..   إعتراف الشيعة بان علمائهم يقولون بكفر وزنا عائشة وتكفير الصحابة رضي الله عنهم ولكنهم لا يصرحون بها تقيةً ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   محاربة الشيعة لكل من أراد تنقية مذهبهم من الروايات المكذوبة على الأئمة ..   إعتراف الشيعة بأن سبب تاخر الفكر الشيعي هو محاربتهم للدعوات التصحيحية داخل المذهب ..   تكذيب علماء الشيعة لمن يدعي مشاهدة مهديهم المنتظر ..   من مطاعن الشيعة في آلية إختيار المراجع ..   إعتراف الشيعة بأن أكثر الكتب الموجودة بين أيديهم من وضع المتأخرين ونسبت للمتقدمين ..   إعتراف الشيعة أن الروايات الصحيحة عندهم لا تتجاوز العشرة في المائة من مجموع رواياتهم ..   كمال الحيدري يمهّد لإنكار المهدي !   شكوى الشيعة من إنغلاق مدارسهم الدينية على نفسها والتي أدت إلى إنتشار الخرافات والبدع بين الشيعة ..

جديد الموقع..

أليس الله قد نهاك الله عن الصلاة على المنافقين (ابن سلول)؟ ..
تاريخ الإضافة 7/13/2019 4:13:32 PM
أليس الله قد نهاك الله عن الصلاة على المنافقين؟
عن عبد الله بن عمر أن رسول الله جاء ليصلي على عبد الله بن أبي فجذبه عمر فقال أليس قد نهاك الله أن تصلي على المنافقين فقال (إستغفر لهم أو لا تستغفر لهم إن تستغفر لهم سبعين مرة فلن يغفر الله لهم) فنزلت وَلا تُصَلِّ عَلَى أَحَدٍ مِنْهُمْ مَاتَ أَبَداً وَلا تَقُمْ عَلَى قَبْرِهِ فترك الصلاة عليهم» (رواه البخاري 5460).
قال الرافضة هل عمر أعلم من رسول الله؟
الجواب:
أن هذه الحادثة جاءت بروايتين لا يجوز فصل إحداهما عن الأخرى. فإن عمر أراد تذكيره بالآية التي تنهى عن الصلاة على المنافقين. وكان رسول الله يظن أن النهي على التخيير. كما في الحديث الآخر وفيه قال رسول الله «إنما خيرني الله أو أخبرني فقال استغفر لهم أو لا تستغفر لهم إن تستغفر لهم سبعين مرة فلن يغفر الله لهم فقال سأزيده على سبعين قال فصلى عليه رسول الله وصلينا معه. ثم أنزل (وَلا تُصَلِّ عَلَى أَحَدٍ مِنْهُمْ مَاتَ أَبَداً وَلا تَقُمْ عَلَى قَبْرِهِ إِنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَمَاتُوا وَهُمْ فَاسِقُونَ).
كون عمر يسأله لا يعني أنه أعلم منه. فقد نسي رسول الله في صلاته فذكره ذو اليدين ولا يقال إن ذا اليدين يدعي أنه أعلم من رسول الله. والنسيان يجوز عندنا على الأنبياء خلافا لمن كابر وخالف القرآن.
وهذا السؤال ليس محرما كما أن الملائكة قالت لرب عمر (أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ)
إن كان الرافضة ينكرون على عمر ذلك مما قد يفهم منه غيرتهم على رسول الله: فلماذا لم ينكروا على الخميني الذي وصف رسول الله بأنه قد فشل في تربية أصحابه؟
ولماذا لم ينكروا على المجلسي وغيره قولهم أن رسول الله كان يترك عليا وعائشة ينامان تحت لحاف واحد.
هنا تعرف أن إنكار الرافضة على عمر مجرد الجري على سنن الرفض التي سنها لهم عبد الله بن سبأ اليهودي في سب الصحابة والطعن فيهم.
الجبذ هو التحويل عن الموضع كما نقله ابن منظور في لسان العرب عن سيبويه (5/ 190). واحتج بقول مطرف «وجدتُ الإِنسان مُلْقىً بين اللّهِ وبين الشيطانِ، فإِن لم يَجْتَذِبْهُ إِلَيْه جَذَبَه الشيطانُ». فإن الجبذ بقوة فهو النتر. وقد يقال جذب بقوة لتبيين نوع الجذب. كما روى الرافضة قصة الأعرابي الذي «جذب النبي جذبة شديدة» (بحار الأنوار 108/ 223).
أن الجبذ الذي في الرواية هو ميل بالنبي عن الصلاة كما حكى الرافضة أنفسهم في كتب الفقه أن يأتي أحد من خلف الصلاة ويجذب واحدا من مقدم الصف ليقيم به صفا ثانيا (الخلاف 1/ 555). ولا يجوز فهمه على طريقة أحفاد عبد الله بن سبأ الذين تلقوا عنه سب الصحابة وتحميل أفعالهم فوق ما تحتمل.
كان هذا موقفا غيورا من عمر على رسول الله. كيف لا وقد كان ناله من عبد الله بن أبي بن سلول السباب والشتم والطعن كما هو حال أبنائه أبناء الفرقة السبئية السلولية أحفاد ذاك الذي كره عمر أن يصلي عليه النبي. وهو موقف شبيه بموقف علي رضي الله عنه حين أمره النبي أن يمحو كلمة (رسول الله) يوم المعاهدة مع قريش.
ولو كان السبب الباعث على الاستنكار هو الغيرة لطعنوا في الخميني بل وكفروه لاتهامه رسولنا صلى الله عليه وسلم بالفشل وهو بل وكل الأنبياء، وتفضيل المهدي عليه وادعاؤه أنه هو الذي سوف ينجح إذا خرج.
أن الرافضة يحكون أن رسول الله جذب عليا جذبة حتى أدخله تحت ثوبه (بحار الأنوار 22/ 511 و 39/ 128 الأمالي ص 736 للصدوق والأنوار البهية ص 41 لعباس القمي) وكذلك أتى علي قريبا من النبي فجذبه وأجلسه إلى جانبه (مدينة المعاجز 1/ 393 لهاشم البحراني.
فإذا كانت كل جذبة تنافي الأدب فقولوا ذلك في رسول الله. وهذا ما كان يفعله جعفر الصادق في الناس كما في الخرائج والجرائح 2/ 743 لقطب الدين الراوندي.
والجذب في الصلاة وارد في كتب الرافضة ولم يقولوا أن مثل هذا الفعل مناف للأدب.
من الأمور التي ذكر الشيعة أن عمر رضي الله عنه آذى بها رسول الله صلى الله عليه وسلم: نهيه له عن الصلاة على رأس المنافقين عبد الله بن أبي ابن سلول:
فقد قال القمي عند تفسيره لقوله تعالى:
 ((اسْتَغْفِرْ لَهُمْ أَوْ لا تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ إِنْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ سَبْعِينَ مَرَّةً فَلَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ)) [التوبة:80] إنها نزلت لما رجع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة، ومرض عبد الله بن أبي، وكان ابنه عبد الله مؤمناً، فجاء إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وأبوه يجود بنفسه، فقال: يا رسول الله بأبي أنت وأمي إنك إن لم تأت أبي كان ذلك عاراً علينا، فدخل إليه رسول الله صلى الله عليه وآله والمنافقون عنده، فقال له ابنه عبد الله: يا رسول الله استغفر له، فاستغفر له، فقال له عمر([182]): ألم ينهك الله يا رسول الله أن تصلي عليهم أو تستغفر لهم؟ فأعرض عنه رسول الله صلى الله عليه وآله.
فأعاد عليه، فقال له: ويلك إني خيرت فاخترت؛ إن الله يقول:
 ((اسْتَغْفِرْ لَهُمْ أَوْ لا تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ إِنْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ سَبْعِينَ مَرَّةً فَلَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ)) [التوبة:80]([183]). فلما مات عبد الله بن أبي جاء ابنه إلى رسول الله، فقال: بأبي أنت وأمي يا رسول الله! إن رأيت أن تحضر جنازته، فحضره رسول الله صلى الله عليه وآله وقام على قبره، فقال له عمر([184]): ألم ينهك الله أن تصلي على أحد منهم مات أبداً، وأن تقوم على قبره؟ فقال له رسول الله صلى الله عليه وآله: ويلك وهل تدري ما قلت؟ إنما قلت: اللهم احش قبره ناراً، وجوفه ناراً، وأصلِه النار، فبدا من رسول الله صلى الله عليه وآله ما لم يكن يحب]([185]).
وأسند العياشي إلى أبي جعفر الباقر نحو هذه القصة(
[186]).
وقد عد الشيعة هذه القصة من الأدلة على إيذاء عمر رضي الله عنه لرسول الله صلى الله عليه وسلم في حياته؛ قال مقاتل بن عطية معدداً مخالفات عمر لرسول الله صلى الله عليه وسلم: [ومنها: حين أراد النبيّ أن يصلي على عبد الله بن أبي رد عمر على رسول الله رداً نابياً وقاسياً، حتى تأذى منه رسول الله، والله يقول:
 ((وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ رَسُولَ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ)) [التوبة:61].([187]). وبنحو قوله قال التستري([188]).
المناقشة:
هذه القصة من الأدلة على عظيم فضل عمر رضي الله عنه، وشدته في دين الله عز وجل، وهي حجة على الشيعة الذين يقولون بنفاقه وكفره.
والقصة لم ترد كما أوردها الشيعة 
؛ فإنهم قد حرفوا فيها تحريفاً كبيراً، وأما أصلها فثابت في الصحيح وغيره؛ فقد روى البخاري بسنده عن ابن عباس رضي الله عنهما عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه: «أنه لما مات عبد الله بن أبي ابن سلول دُعيَ له رسول الله صلى الله عليه وسلم ليصلي عليه، فلما قام رسول الله صلى الله عليه وسلم وثبت إليه فقلت: يا رسول الله! أتصلي على ابن أبي وقد قال يوم كذا كذا وكذا؛ أعدد عليه قوله، فتبسّم رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقال: أخـّر عني يا عمر، فلما أكثرت عليه، قال: إني خيرت فاخترت، لو أعلم أني زدت على السبعين فغفر له لزدت عليها، قال: فصلى عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم انصرف فلم يمكث إلا يسيراً حتى نزلت الآيتان من براءة: ((وَلا تُصَلِّ عَلَى أَحَدٍ مِنْهُمْ مَاتَ أَبَداً وَلا تَقُمْ عَلَى قَبْرِهِ إِنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَمَاتُوا وَهُمْ فَاسِقُونَ)) [التوبة:84]»([189]).
إن هذا الذي صدر من عمر رضي الله عنه من الأدلة على صلابته في الدين، وشدة بغضه للكفار والمنافقين، فهو رضي الله عنه نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الصلاة على عبد الله بن أبي لعلمه أن المقصود الأعظم من الصلاة على الميت هو طلب المغفرة له، وقد تقدم النهي عن الاستغفار للمشركين حين قال النبي صلى الله عليه وسلم لما مات عمه أبو طالب: «لأستغفرن لك ما لم أنه عنك، فنزلت: ((مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُوْلِي قُرْبَى مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ)) [التوبة:113]»(
[190]).
و أبو طالب مات قبل ابن أبي بزمن
 -باتفاق السنة والشيعة - فالنهي عن الاستغفار للمشركين متقدم.
و عمر رضي الله عنه فهم أن المشركين والمنافقين متشابهون في الخاتمة وسوء العاقبة، بل:
 ((إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الأَسْفَلِ مِنْ النَّارِ)) [النساء:145]، والمشركون نهي المؤمنون عن الاستغفار لهم بعد ما تبين لهم أنهم أصحاب الجحيم، وكذلك المنافقون من أصحاب الجحيم.
فكان قول عمر الذي قاله لرسول الله صلى الله عليه وسلم إنما قاله حرصاً على النبي ومشورة لا إلزاماً، وله عوائد بذلك، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يتقبل منه النصح في أكثر الأحيان ويعمل بمشورته، ولكنه هذه المرة لم يأخذ بقوله، فأراد أن يطيب له خاطره، فتبسّم في وجهه
 -مع أنه لم يكن يصنع ذلك عند شهود الجنائز- وقد برر العلماء ذلك بقولهم: [إنه عبّر عن طلاقة وجهه بذلك تأنيساً لـ عمر، وتطييباً لقلبه، كالمعتذر عن ترك قبول كلامه ومشورته]([191]).
أما صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم على ابن أبي رغم نهي عمر له؛ فلأنه لم ينه صلى الله عليه وسلم عن الصلاة عليه من قبل ربه تبارك وتعالى، فصلى عليه إجراء له على ظاهر حكم الإسلام، والله أعلم.
فلما نهي لم يصل على أحد من المنافقين بعده أبداً؛ قال الحافظ ابن كثير: [ولهذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد نزول هذه الآية الكريمة لا يصلي على أحد من المنافقين ولا يقوم على قبره](
[192]).
وقد نسب الشيعة إلى أبي الحسن الرضا 
؛ إمامهم الثامن أنه قال عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد نزول آية النهي عن الصلاة على المنافقين: (فلم يستغفر لهم بعد ذلك، ولم يقم على قبر أحد منهم)([193]).
وهذه القصة من فضائل عمر رضي الله عنه، وليس فيها ما يدل على أنه آذى رسول الله صلى الله عليه وسلم كما زعم الشيعة، وإنما غاية ما يقال عنها أنها من الأدلة على موافقاته رضي الله عنه، ومن الأدلة على صلابة دينه، وقوة عقيدته.

عبدالقادر صوفي ..

 ([182]) في الطبعة الحديثة وضعوا (الثاني) موضع (عمر).
([183]) أسند العياشي إلى أبي الحسن الرضا قوله: [إن الله تعالى قال لمحمد صلى الله عليه وآله: (إن تستغفر لهم سبعين مرة فلن يغفر الله لهم)، فاستغفر لهم مائة مرة ليغفر لهم] تفسير العياشي (2/100)، وانظر: تفسير الصافي للكاشاني (1/716)، والبرهان للبحراني (2/146)، وبحار الأنوار للمجلسي (9/211)، وإثبات الهداة للحر العاملي (3/547).
([184]) في الطبعة الحديثة وضعوا (الثاني) موضع (عمر).
([185]) تفسير القمي ط.حجرية (ص:165)، ط.حديثة (1/302)، وانظر: تفسير الصافي للكاشاني (1/719-720)، والبرهان للبحراني (2/148-149).
([186]) تفسير العياشي (2/100). وانظر الصافي للكاشاني (1/720)، والبرهان للبحراني (2/148)، وإحقاق الحق للتستري (ص:285).
([187]) مؤتمر علماء بغداد لمقاتل بن عطية (ص:48-49).
([188]) إحقاق الحق للتستري (ص:285).
([189]) صحيح البخاري (2/202)، ك. الجنائز، باب ما يكره من الصلاة على المنافقين، و(6/129-131)، ك.التفسير، باب قوله تعالى: (استغفر لهم أو لا تستغفر لهم)، وباب قوله تعالى: (ولا تصل على أحد منهم مات أبداً).
([190]) صحيح البخاري (6/132-133)، ك. التفسير، باب قوله تعالى: (ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين).
([191]) فتح الباري لابن حجر (8/337).
([192]) تفسير ابن كثير (2/379).
([193]) تفسير العياشي (2/100-101). وانظر: تفسير الصافي للكاشاني (1/718)، والبرهان للبحراني (2/148
)
عدد مرات القراءة:
227
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :