آخر تحديث للموقع :

السبت 13 ذو القعدة 1441هـ الموافق:4 يوليو 2020م 03:07:40 بتوقيت مكة
   شارك برأيك ..   موقف الشيعة من المخالفين (مئات الوثائق) ..   من روايات الغلو في الأئمة عند الشيعة ..   كتاب فصل الخطاب في إثبات تحريف كتاب رب الأرباب للنوري الطبرسي وأقوال بعض العلماء فيه (أكثر من 560 وثيقة) ..   أبو طالب عند الشيعة من الأنبياء ..   مصطلح النواصب عند الشيعة يطلق على أهل السنة ..   الإباحية الجنسية عند الشيعة - نعمة الله الجزائري (أنموذجاً) ..   عند الشيعة عرش الرحمن نعال الأئمة ..   عند الشيعة الله عزوجل يزرو الحسين ويقعد معه على السرير ..   عند الشيعة الإمامة أفضل من النبوة وأشرف منها ..   وثائق مصورة عن الشيعة - عقائدهم - تناقضاتهم - غلوهم - مطاعنهم، وغيرها ..   جذور الإنحراف .. تعليم أطفال المدارس الشيعية لعن الصحابة رضي الله عنهم ..   أنديرا غاندي تستغيث بالحسين رضي الله عنه لإنقاذها من الإعدام ..   من صور إحتقار الفرس للشيعة العرب ..   أهل السنة في سجون العراق لا بواكي لهم ..   كمال الحيدري : اظهرت أقل من 1 % من فساد مذهبنا وانقلبت الدنيا ..   من أسباب الكراهية بين السنة والشيعة وسبب بث علماء الشيعة للكراهية عند اتباعهم تجاه أهل السنة ..   إعتراف الشيعة بأن علماؤهم هجروا الكتاب والعترة ..   بإعتراف علماء الشيعة أسانيد ولادة المهدي كلها ضعيفة ..   جذور الانحراف - تربية أطفال الشيعة على بغض الصحابة رضي الله عنهم ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   اعتراف الشيعة بأن اهل السنه اكثر حباً واحتراماً لأهل البيت من الشيعة ..   الحيدري يقسم بالله لو نقحنا أسانيد روايتنا لسقط ديننا ..   النبي الذي ليس علي خليفته ليس نبي للشيعة ..   من شعر ياسر الحبيب في الطعن في أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   الامام الحسن يحيي النبي محمد ليبرر مسالة صلحه مع معاويه ..   عند الشيعة كلمة الأمة في القرآن تعني الأئمة ..   بإعتراف الشيعة فضائل أهل البيت عند السنة اضعاف ما عند الشيعة ..   دراسة ايرانية : اولاد المتعة اذكى و اجمل و اقوى اطفال العالم ..   سبب ذكر القرآن ل 25 نبي فقط ..   ياسر عودة ينتفد شركيات الشيعة ..   الأحواز - مشانق إيران ..   شكوى نساء الشيعة من فرض ممارسة المتعة عليهم ..   الميت الموالي لعلي ينفع اربعين ميت في المقبرة اللي دفن فيها ..   أهل الجنة يتعجبون من نور أسنان فاطمة ويحسبون نور الله ..   البرفيسور الشيعي مكانه بالحسينية عند النعال ..   هتلر يأمر جيشة أن يتأسون بالحسين رضي الله عنه ..   ماذا قالوا في موقع فيصل نور؟ ..   طعن آية الله البغدادي في حوزة النجف ..   تفجيرات العراق من وراءها؟   دعوة الشيعة للالتحاق بالحسينيات لتلقي العلم الشيعي بدل التعليم الحكومي الذي يدرس مرويات أبي هريرة ..   عند الشيعة جميع الخلفاء من الصديق إلى آخر خلفاء العباسيين كانوا يحبون اللواط ..   إعتراف الشيعة بأن جميع روايات الإثني عشر أمام من طرقهم ضعيفة ..   علماء الشيعة والبحث عن مريدين ..   من تناقضات الشيعة في مسألة الشعائر الحسينية ..   "فاستخف قومه فاطاعوه ..." [الزخرف : 54] ..   من وسائل الشيعة في ترسيخ معتقداتهم عند الناشئة ..   من إحتفالات الشيعة بوفاة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   من مطاعن الشيعة في أم المؤمنين حفصة بنت عمر رضي الله عنهما ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   شكوى الشيعة من إنغلاق مدارسهم الدينية على نفسها والتي أدت إلى إنتشار الخرافات والبدع بين الشيعة ..

جديد الموقع

شبهة فخزم كلاهما بخزام ..
شبهة فخزم كلاهما بخزام
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على
رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه، اما بعد:
السلام عليكم ورحمة اللهوبركاته.
كعادة الامامية المتجعفرة يحاولون الطعن في اهل السنة من خلال الطعن في رموزهم ولكن الى اين ايها الرافضة فنحن ورائكم ولننترككم الى ان تتركوا شرككم وكفركم وطعنكم وتتوبوا الى الله وحده لا شريك له:
شبهة جاؤوا بها وقلبوا مفهومها والله المستعان كالآتي: 
حدثناالحسن بن عفان قثنا أبو أسامة قثنا مالك بن مغول عن طلحة بن مصرف اليامي قالسألت عبد الله بن أبي أوفى الأسلمي قلت هل أوصى رسول الله صلى الله عليهوسلم قال لا قلت فكيف أمر المسلمين 
بالوصية قال أوصى بكتاب الله قال قال هزيل أبو بكر كان يتأمر على وصي رسول الله صلى الله عليه وسلم لود أبو بكرأنه وجد عهداً من رسول الله صلى الله عليه وسلم فخزم كلاهما بخزام .. مسندابي عوانة 3\ 475.
باب من لم يوص:
حدثنا محمد بن يوسف عن مالك بنمغول عن طلحة بن مصرف اليامي قال سألت عبد الله بن أبي أوفى ثم أوصى رسولالله صلى الله عليه وسلم قال لا قلت فكيف كتب على الناس الوصية أو أمروابالوصية فقال أوصى بكتاب الله وقال هزيل بن شرحبيل أبو بكر كان يتأمر على وصي رسول الله صلى الله عليه وسلم ود أبو بكر انه وجد من رسول صلىالله عليه وسلم عهدا فخزم كلاهما بخزامة ذلك. سنن الدارمي 2\ 496.
أخبرناه الوليد بن عمرو قال أخبرنا يعقوب قال أخبرنا مالك ابن مغول عن طلحة بن مصرف عن ابن أبي أوفى رضي الله عنه قال سألته هل أوصى النبيقال لا قال قلت كيف كتب على الناس الوصية وأمروا بها ولم يوص قال أوصى بكتاب الله وقال هزيل بن شرحبيل كان أبو بكر يتامر على وصي رسول الله ودأبو بكر لو وجد من رسول الله في ذلك عهدا فخزم كلاهما بخزامة .. مسندالبزار 8\ 297 ــ 298.
حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا وكيع ثنا مالك بن مغول عنطلحة بن مصرف قال قلت لعبد الله بن أبي أوفى ثم أوصى النبي صلى الله عليهوسلم بشيء قال لا قلت فكيف أمر المسلمين بالوصية قال أوصى بكتاب الله عزوجل قال مالك بن مغول قال طلحة وقال الهذيل بن شرحبيل أبو بكر رضي الله عنه كان يتأمر على وصى رسول الله صلى الله عليه وسلم ود أبو بكر رضي الله عنه انه وجد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم عهدا فخزم كلاهما بخزام ... مسند احمد 4\ 381.
حدثنا الحميدي قال ثنا سفيان قال ثنامالك بن مغول عن طلحة بن مصرف قال سألت عبد الله بن أبي أوفى ثم هل أوصىرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لم يترك رسول الله صلى الله عليه وسلمشيئا يوصي فيه قلت وكيف أمر الناس بالوصية ولم يوص قال أوصى بكتاب الله قالطلحة قال الهزيل بن شرحبيل أبو بكر يتقدم على وصى رسول الله صلى الله عليهوسلم ود أبو بكر أنه وجد من رسول الله عهدا فخزم به كلاهما ... مسند الحميدي 2\ 315.
كتاب الوصايا:
2696 حدثنا علي بن محمد ثنا وكيع عن مالك بنمغول عن طلحة بن مصرف قال ثم قلت لعبد الله بن أبي أوفي أوصى رسول الله صلىالله عليه وسلم بشيء قال لا قلت فكيف أمر المسلمين بالوصية قال أوصى بكتاب الله قال مالك وقال طلحة بن مصرف قال الهزيل بن شرحبيل أبو بكر كان يتأمر على وصى رسول الله صلى الله عليه وسلم ود أبو بكر أنه وجد من رسول الله صلى الله عليه وسلم عهدا فخزم كلاهما بخزام ... سنن ابن ماجه 2\ 900.
الرد
أقول وبالله التوفيق:
الكلام لهزيل بن شرحبيل وليس نصا عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، واعلم ان هزيل تابعي ثقه والاثر يصح، لكن السؤال ماذا قصد هزيل؟ من تأمل في المصادر السابقة وجد انها تتكلم في الوصية، ويدل على ذلك اسمالباب او الكتاب الذي ذُكِرَ فيه الاثر.
واعلم ان طريقة اهل العلم في السردالعلمي مهمة جدا ومسألتنا  دليل واضح على ذلك فكون هذا الاثر يُسْتَدَلُ بهعلى ان الرسول صلى الله عليه وآله وسلم قد اوصى بالخلافة اوالامامة
او حتى الوصاية لأحدٍ استدلال ضعيف جدا لامور منها:
1 ــ انالاثر نفسه مذكور في كتب او ابواب في من لم يوص وغيره من العناوين الدالةعلى ذلك فكيف يُسْتَدَلُ به
على الوصاية؟!.
2 ــ ان الحديث قد شرحه بعض اهلالعلم وبينوا ان المراد من كلام هزيل بن شرحبيل انه استفهام انكاري:
2696 أبو بكر كان يتأمر الخ الظاهر ان هذا الكلام من الهذيل بن شرحبيل على سبيل الاستفهام للانكار وحرف الاستفهام مقدر يريد إنكار ان يكون من جانبه صلى الله عليه وسلم وصيا بالخلافة أحدا بعده ويكون أبو بكر رضي الله عنه بذاته أميرا ويتركه أي ليس شأن أبي بكر ان يصير أميرا على من كان وصيا بالخلافة لأنه رضي الله عنه ما كان محبا للخلافة وحريصا على الامارة بل كان متنفرا عنها وكارها لها و يرد ان يثبت أمر الخلافة لغيره فيتبعه هو بنفسه ولذا رد الأمر يوم السقيفة على عمربن الخطاب وأبي عبيدة بن الجراح وقال بايعوا أيهما شئتم فلما لم يجد بدا منالخلافة تأمر بالثقالة والكلفة لأن عمر رضي لم يرض وأخذ بيده للبيعة. 1\ 193 للسيوطي وعبد الغني وفخر الحسن الدهلوي.
قوله فخزم كلاهما بخزام قال فيالنهاية معناه لو كان على معهودا عليه بالخلافة لكان في أبي بكر من الطاعةوالانقياد اليه ما يكون في الجمل الذليل المنقاد بحزامته وهي بمعجمتين حبلفي انف البعير ..
شرح سنن ابن ماجه 1\ 193 للسيوطي وعبد الغني وفخر الحسن الدهلوي.
والاستفهام الانكاري قد يكون مقدرا وهو الذي معنا الان والتقديرظاهر لوجود القرائن ومنها عنونة الكتاب او الباب، ومنها) من القرائن) معنى خزم ولمن تطلق وماذا اراد بها العرب ومتى يطلقونها؟
1 ــ مختار الصحاح:
خ ز م
خَزَم البعيربالخِزّامةِ وهي حلقة من شعر تُجعل في وترة أنفه يُشد فيها الزمام ويقال لكلمثقوب مَخْزُومٌ والطير كلها مخزومة لأن وترات أنوفها مثقوبة و الخُزَامَى خيري البر.1\ 73.
2 ــ لسان العرب:
خزم
خزم: خَزَمَ الشيءَيَخْزِمُهُ خَزْماً: شَكَّهُ. و الخِزامةُ: بُرَةٌ، حَلَقَةٌ تجعل فيأَحد جانِبَيْ مَنْخِرَي البعير، وقيل: هي حَلقةٌ من شَعَرٍ تجعل في وَتَرَةِ أَنفه يُشَدُّ بها الزِّمامُ.12\ 174.
* فالكلمة معناهاواضح وهي تفيد الانقياد أي يخزم انفه فينقاد كما ينقاد الجمل، وفي ذلكبيان ان الامر (الخلافة والامامة) لم يوجد فيها وصية ابدا ولو وجد لخزمابوبكرانفه فيها أي لزم نفسه فيها فينقاد لمن 
وصى له الرسول صلى الله عليهوآله وسلم.
* ولو أمعنا النظر في كلمة وَدَّ (فتح الواو، وتشديد الدال معفتحها (لوجدنا ان ابا بكر كان كارها للمسالة ولم يتمناها ابدا ويدل على ذلك ايضا انه لم يطلبها (الخلافة )
واخيرا هناك بعض الروايات التي تبين نصا لا تقديرا ان كلام الهزيل بن شرحبيل انما كان استفهاميا انكارياواليك تلك الروايات:
1 ــ أخبرنا وكيع بن الجراح وشعيب بن حرب عن مالك بن مغول عن طلحة بن مصرف قال قلت لعبد الله بن أبي أوفى آوصى النبي صلى الله عليه وسلم المسلمين بالوصية قال أوصى بكتاب الله قال مالك وقال طلحة قال هزيل بن شرحبيل أأبو بكر كان يتأمر على وصي رسول الله صلى الله عليه وسلم ود أبو بكر أنه وجد من رسول الله صلى الله عليه وسلم عهدا فخزمكلاهما بخزامة. طبقات ابن سعد 2\ 260.
2 ــ قال أخبرنا الفضل بندكين وشعيب بن حرب قالا أخبرنا مالك بن مغول عن طلحة بن مصرف قال سألت عبدالله بن أبي أوفى أوصى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا قلت فكيف كتب 
على الناس الوصية وأمروا بها قال أوصى بكتاب الله قال وقال هذيل أكان أبو بكر يتأمر على وصي رسول الله لود أبو بكر أنه وجد من رسولالله صلى الله عليه وسلم عقدا فخزم كلاهما بخزامة ... طبقات ابن سعد 3\ 183.
(ملاحظة مهمة: الرواية الاولى فيها أأبو بكر .... الخ، اما الثانية ففيها أكان ..... الخ )
فالمعنى هو لو كان عليٌ معهودا اليه بالامامة اوالخلافة او الوصاية لكان في ابي بكر من الانقياد والطاعة اليه ما يكون فيالجمل الذليل المنقاد بخزامته فكيف لا وهو الصديق رضي الله عنهوارضاه؟!!. 
هؤلاء هم صحب الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وقافون عند النصوص ان وجدت وعند عدمها لهم اجتهاداتهم رضي الله عنهم وهم اخوة شاء من شاء وابى من ابى.
هذا والله اعلم واحكم
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن تعبد.
عدد مرات القراءة:
243
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :