آخر تحديث للموقع :

الجمعة 30 محرم 1442هـ الموافق:18 سبتمبر 2020م 10:09:00 بتوقيت مكة
   شارك برأيك ..   موقف الشيعة من المخالفين (مئات الوثائق) ..   من روايات الغلو في الأئمة ..   كتاب فصل الخطاب في إثبات تحريف كتاب رب الأرباب للنوري الطبرسي وأقوال بعض العلماء فيه ..   أبو طالب عند الشيعة من الأنبياء ..   على من يطلق الشيعة مصطلح النواصب؟ ..   الإباحية الجنسية عند الشيعة - نعمة الله الجزائري (أنموذجاً) ..   عند الشيعة عرش الرحمن نعال الأئمة ..   الله عزوجل يزور الحسين ويقعد معه على السرير ..   عند الشيعة الإمامة أفضل من النبوة وأشرف منها ..   وثائق مصورة عن الشيعة - عقائدهم - تناقضاتهم - غلوهم - مطاعنهم، وغيرها ..   جذور الإنحراف .. تعليم أطفال المدارس الشيعية لعن الصحابة رضي الله عنهم ..   أنديرا غاندي تستغيث بالحسين رضي الله عنه لإنقاذها من الإعدام ..   من صور إحتقار الفرس للشيعة العرب ..   أهل السنة في سجون العراق لا بواكي لهم ..   كمال الحيدري : اظهرت أقل من 1 % من فساد مذهبنا وانقلبت الدنيا ..   من أسباب الكراهية بين السنة والشيعة وسبب بث علماء الشيعة للكراهية عند اتباعهم تجاه أهل السنة ..   إعتراف الشيعة بأن علماؤهم هجروا الكتاب والعترة ..   بإعتراف علماء الشيعة أسانيد ولادة المهدي كلها ضعيفة ..   جذور الانحراف - تربية أطفال الشيعة على بغض الصحابة رضي الله عنهم ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   اعتراف الشيعة بأن اهل السنه اكثر حباً واحتراماً لأهل البيت من الشيعة ..   الحيدري يقسم بالله لو نقحنا أسانيد روايتنا لسقط ديننا ..   النبي الذي ليس علي خليفته ليس نبي للشيعة ..   من شعر ياسر الحبيب في الطعن في أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   الامام الحسن يحيي النبي محمد ليبرر مسالة صلحه مع معاويه ..   عند الشيعة كلمة الأمة في القرآن تعني الأئمة ..   بإعتراف الشيعة فضائل أهل البيت عند السنة اضعاف ما عند الشيعة ..   دراسة ايرانية : اولاد المتعة اذكى و اجمل و اقوى اطفال العالم ..   سبب ذكر القرآن ل 25 نبي فقط ..   ياسر عودة ينتفد شركيات الشيعة ..   الأحواز - مشانق إيران ..   شكوى نساء الشيعة من فرض ممارسة المتعة عليهم ..   الميت الموالي لعلي ينفع اربعين ميت في المقبرة اللي دفن فيها ..   أهل الجنة يتعجبون من نور أسنان فاطمة ويحسبون نور الله ..   البرفيسور الشيعي مكانه بالحسينية عند النعال ..   هتلر يأمر جيشة أن يتأسون بالحسين رضي الله عنه ..   ماذا قالوا في موقع فيصل نور؟ ..   طعن آية الله البغدادي في حوزة النجف ..   تفجيرات العراق من وراءها؟   دعوة الشيعة للالتحاق بالحسينيات لتلقي العلم الشيعي بدل التعليم الحكومي الذي يدرس مرويات أبي هريرة ..   عند الشيعة جميع الخلفاء من الصديق إلى آخر خلفاء العباسيين كانوا يحبون اللواط ..   إعتراف الشيعة بأن جميع روايات الإثني عشر أمام من طرقهم ضعيفة ..   علماء الشيعة والبحث عن مريدين ..   من تناقضات الشيعة في مسألة الشعائر الحسينية ..   "فاستخف قومه فاطاعوه ..." [الزخرف : 54] ..   من وسائل الشيعة في ترسيخ معتقداتهم عند الناشئة ..   من إحتفالات الشيعة بوفاة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   من مطاعن الشيعة في أم المؤمنين حفصة بنت عمر رضي الله عنهما ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   شكوى الشيعة من إنغلاق مدارسهم الدينية على نفسها والتي أدت إلى إنتشار الخرافات والبدع بين الشيعة ..

جديد الموقع

اعراض النبي عن ابي بكر وعمر يوم بدر ..
اعراض النبي عن ابي بكر وعمر يوم بدر
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا ومولانا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين. وبعد:
ورد في صحيح مسلم ما يلي:
"حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا عفان حدثنا حماد بن سلمة عن ثابت عن أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم شاور حين بلغه إقبال أبي سفيان قال فتكلم أبو بكر فأعرض عنه ثم تكلم عمر فأعرض عنه فقام سعد ابن عبادة فقال إيانا تريد؟ يا رسول الله والذي نفسي بيده لو أمرتنا أن نخيضها البحر لأخضناها ولو أمرتنا أن نضرب أكبادها إلى برك الغماد لفعلنا ..................
انظر
صحيح مسلم - الجهاد والسير - غزوة بدر - الجزء 3 صفحة
والحديث نفسه ورد بصيغ اخرى في كل من
مسند أحمد بن حنبل الجزء 3 صفحة 257 والجزء 3 صفحة 219
المستدرك الجزء 3 صفحة 283
صحيح ابن حبان الجزء 11 صفحة 24
وغيرهم
فقال الروافض: لماذا اعرض الرسول عن الشيخين ان لم يسيئا القول ولم يشعر بنيتهما!
بل واتهموا اهل السنة بالتحريف والتمويه والبتر في كلامهما حتى لا تزعزع صورتهما امام العامة (يقصدوننا معشر اهل السنة!)
ذكره الرافضي مرتضى العسكري في كتابه: (معالم المدرستين) ج 1 - ص 246
مستشهدا بما قاله كل من الواقدي في كتابه المغازي ج 1 ص 48 و 49. والمقريزي في كتابه امتاع الاسماع ج 1 ص 74 و 75. ونقله ايضا ابن ابي الحديد في شرحه نهج البلاغة
" مضى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم حتى إذا كان دوين بدر أتاه الخبر بمسير قريش، فاستشار الناس، فقام أبو بكر رضي الله عنه فقال فأحسن، ثم قام عمر فقال فأحسن، ثم قال: يا رسول الله، إنها والله قريش وعزها، والله ما ذلت منذ عزت، والله ما آمنت منذ كفرت، والله لا تسلم عزها أبدا ولتقاتلنك، فاتهب لذلك أهبته، وأعدّ لذلك عدته .... "
يقصد ان كلام عمر هنا هو الكلام الذي حذفه علماء السيرة كابن هشام والطبري تنقية لوجه الصحابيين في اعين العامة!
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
للجواب عن هذه الشبهة اقول مستعينة بالله تعالى بالتدريج:
1 - لماذا أعرض الرسول عن ابي بكر وعمر؟
الجواب:
نعود للحديث الاصلي عند مسلم السابق ذكره نجد
عن أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم شاور حين بلغه إقبال أبي سفيان قال فتكلم أبو بكر فأعرض عنه ثم تكلم عمر فأعرض عنه فقام سعد ابن عبادة فقال إيانا تريد
باكمال قراءة الحديث نجد ان رسول الله انما كان يريد مشورة الانصار! وعمر وابو بكر من المهاجرين. لهذا نجد سعد بن عبادة زعيم الانصار قد فطن لغرض رسول الله فقام مخاطبا له " ايانا تريد" يعني تقصدنا نحن معشر الأنصار.
فالمقصود بالمشورة هنا ليس المهاجرين بل الأنصار. فالرسول اراد نصرة الانصار لأنه كان يظن أن الأنصار لا تنصره إلا في المدينة، وذلك أنهم شرطوا له أن يمنعوه مما يمنعون منه أنفسهم وأولادهم.
وهذا لا يعني زهد النبي في نصرة الشيخين وباقي المهاجرين. فالامر تعلق بالمشورة فقط!
ونجد عند احمد في مسنده حديث صحيح يصرح بذلك. انظر الحديث رقم 12883
الأن نأتي الى المسألة التانية ألا وهي
هل فعلا قال عمر أو أبوبكر أو هما معا (رضي الله عنهما) ما ذكره الواقدي والمقريزي في كتابيهما؟
" ثم قال: يا رسول الله، إنها والله قريش وعزها، والله ما ذلت منذ عزت، والله ما آمنت منذ كفرت، والله لا تسلم عزها أبدا ولتقاتلنك، فاتهب لذلك أهبته، وأعدّ لذلك عدته .... "
الجواب يأتي كالتالي:
من هو الواقدي ومن هو المقريزي؟ وهل هما حجة علينا؟
الجواب كالتالي:
من هو الواقدي:
هو محمد بن عمر بن واقد الواقدى الأسلمى، أبو عبد الله المدنى القاضى، مولى عبد الله بن بريدة الأسلمى (نزيل بغداد)
المولد: 130 هـ
الطبقة: 9: من صغار أتباع التابعين
الوفاة: 207 هـ بـ بغداد
روى له: ابن ماجة (حديث واحد فقط!)
لا شيء للواقدي في الكتب الستة إلا حديث واحد وهو الذي عند ابن ماجة
مرتبته عند ابن حجر: متروك مع سعة علمه
مرتبته عند الذهبي: قال البخارى و غيره: متروك
ضعفه الكثير من كبار العلماء كـ: النووي - الدارقطني - ابن الجوزي - شعيب الأرؤوط - ابن كثير - النسائي - أبو داود - يحيا بن معين - ... وغيرهم
انظر:
الضعفاء الصغير للبخاري ص 215
الضعفاءالكبير للعقيلي 4/ 107 - 109
الكامل لابن عدي 6/ 241 - 243
اذن اتفق أئمة النقد على أنه متروك.
ويظهر من صنيع هؤلاء الأئمة أن الواقدي يؤخذ عنه ما عرف اختصاصه به وهو المغازي والسير والأخبار، ولكن يحتاط فيما إذا تضمنت المرويات عنه أشياء في العقائد أو الأحكام والشريعة، وكذلك عند الاختلاف يرجح مرويات من كان أوثق منه، والله أعلم.
إذن فكلامه في مثل هذه الأمور لا يعتد به ولا يؤخذ منه.
هناك مسألة أخرى: هناك من اتهمه بالتشيع كالشيعي ابن النديم - صاحب الفهرست - الذي فضح تشيعه بل واتهمه باستعمال التقية. فقال عنه" أخبار الواقدي أبو عبد الله محمد بن عمر الواقدي مولى الاسلميين من سهم بن أسلم وكان يتشيع حسن المذهب يلزم التقية وهو الذي روى ان عليا عليه السلام كان من معجزات النبي صلى الله عليه وسلم كالعصا لموسى عليه السلام واحياء الموتى لعيسى بن مريم عليه السلام وغير ذلك من الأخبار"
والكام يطول فيه لكني فضلت الاختصار
وشهد شاهد من اهله!
الآن نعود إلى المقريزي؟
من هو المقريزي؟
هو تقي الدين أحمد بن علي بن عبد القادر المقريزي الحنفي المذهب ثم الشافعي. اشتهِر بلقب: "تقي الدين المقريزي". ولد سنة 766 هـ.
يرجع نسبه للحسين بن علي من جهة العبيدية القرامطة كما هو واضح من عمود نسبه وكما ذكره السخاوي في كتابه ا لضوء اللامع. ومعروف ان القرامطة هم من غلاة الروافض
وكدا فعل محمد مرتضى الزبيدي المتوفى سنة 1205 في "المشجر الكشاف"
وقال الشوكاني في: "البدر الطالع" عن كتاب: "الخطط والاثار للمقريزي": وهو من أحسن الكتب وأنفعها، وفيه عجائب ومواعظ وكان فيه ينشر محاسن العبيدية، ويفخم شأنهم، ويشيد بذكر مناقبهم وكنت قبل أن أعرف انتسابه إليهم أعجب من ذلك، كونه على غير مذهبهم، فلما وقفت على نسبه علمتُ أنه استروح إلى ذكر مناقب سلفه". أهـ. (1/ 80).
فعلى الرغم بان المقريزي لم يتبع مذهب العبيدية القرامطة الذين ينتسب اليهم. ورغم انه تمذهب بالمذهب الحنفي ثم الشافعي ورُمي بالظاهرية إلا أن الشيخ ناصر بن محمد الأحمد قال انه كان يدور بين الماتريدية والأشاعرة. واورد قولة له في بعض رسائله المطبوعة " وقال أصحابنا الأشعرية" (انظر رسائل المقريزي)
ومما يؤخذ على المقريزي نقله لأي كلام إذا خدم موضوعه ورأيه كابن عربي الصوفي الشهير وقد أتى بطوام ومعضلات من كفريات وبدع ابن عربي!
وقد نقل الحافظ السخاوي في "الضوء" (7/ 70) أن المقريزي ممن ينقل غالب تاريخه عن رجل يكذبه الحافظ ابن حجر، ثم يصفه المقريزي بـ: "الحافظ".!
فالمقريزي اذن له سقطات خطيرة قد تجعل من قرأ كتبه يعيد النظر فيها!
ثم من من العلماء صحح هذه الرواية؟
لم اجد احدا صححها!!!
الخلاصة
لم يعرض الرسول صى الله عليه وسلم عن ابي بكر وعمر لأنهما منافقان كما يدعي الغوغائيون من الرفضة على رأسهم مرتضى العسكري ومن حذا حذوه. بل لأنه صلى الله عليه وسلم إنما كان يريد مشورة الانصار لا المهاجرين والدليل في نص الحديث ذاته.
أما عن العبارة التثبيطية المفتراة على الفاروق عمر وابي بكر شيخا الأمة الاسلامية جمعاء فقد عرفنا مصدرها
والحمد لله رب العالمين.
عدد مرات القراءة:
307
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :