آخر تحديث للموقع :

الأثنين 15 ذو القعدة 1441هـ الموافق:6 يوليو 2020م 01:07:51 بتوقيت مكة
   شارك برأيك ..   موقف الشيعة من المخالفين (مئات الوثائق) ..   من روايات الغلو في الأئمة عند الشيعة ..   كتاب فصل الخطاب في إثبات تحريف كتاب رب الأرباب للنوري الطبرسي وأقوال بعض العلماء فيه ..   أبو طالب عند الشيعة من الأنبياء ..   مصطلح النواصب عند الشيعة يطلق على أهل السنة ..   الإباحية الجنسية عند الشيعة - نعمة الله الجزائري (أنموذجاً) ..   عند الشيعة عرش الرحمن نعال الأئمة ..   عند الشيعة الله عزوجل يزرو الحسين ويقعد معه على السرير ..   عند الشيعة الإمامة أفضل من النبوة وأشرف منها ..   وثائق مصورة عن الشيعة - عقائدهم - تناقضاتهم - غلوهم - مطاعنهم، وغيرها ..   جذور الإنحراف .. تعليم أطفال المدارس الشيعية لعن الصحابة رضي الله عنهم ..   أنديرا غاندي تستغيث بالحسين رضي الله عنه لإنقاذها من الإعدام ..   من صور إحتقار الفرس للشيعة العرب ..   أهل السنة في سجون العراق لا بواكي لهم ..   كمال الحيدري : اظهرت أقل من 1 % من فساد مذهبنا وانقلبت الدنيا ..   من أسباب الكراهية بين السنة والشيعة وسبب بث علماء الشيعة للكراهية عند اتباعهم تجاه أهل السنة ..   إعتراف الشيعة بأن علماؤهم هجروا الكتاب والعترة ..   بإعتراف علماء الشيعة أسانيد ولادة المهدي كلها ضعيفة ..   جذور الانحراف - تربية أطفال الشيعة على بغض الصحابة رضي الله عنهم ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   اعتراف الشيعة بأن اهل السنه اكثر حباً واحتراماً لأهل البيت من الشيعة ..   الحيدري يقسم بالله لو نقحنا أسانيد روايتنا لسقط ديننا ..   النبي الذي ليس علي خليفته ليس نبي للشيعة ..   من شعر ياسر الحبيب في الطعن في أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   الامام الحسن يحيي النبي محمد ليبرر مسالة صلحه مع معاويه ..   عند الشيعة كلمة الأمة في القرآن تعني الأئمة ..   بإعتراف الشيعة فضائل أهل البيت عند السنة اضعاف ما عند الشيعة ..   دراسة ايرانية : اولاد المتعة اذكى و اجمل و اقوى اطفال العالم ..   سبب ذكر القرآن ل 25 نبي فقط ..   ياسر عودة ينتفد شركيات الشيعة ..   الأحواز - مشانق إيران ..   شكوى نساء الشيعة من فرض ممارسة المتعة عليهم ..   الميت الموالي لعلي ينفع اربعين ميت في المقبرة اللي دفن فيها ..   أهل الجنة يتعجبون من نور أسنان فاطمة ويحسبون نور الله ..   البرفيسور الشيعي مكانه بالحسينية عند النعال ..   هتلر يأمر جيشة أن يتأسون بالحسين رضي الله عنه ..   ماذا قالوا في موقع فيصل نور؟ ..   طعن آية الله البغدادي في حوزة النجف ..   تفجيرات العراق من وراءها؟   دعوة الشيعة للالتحاق بالحسينيات لتلقي العلم الشيعي بدل التعليم الحكومي الذي يدرس مرويات أبي هريرة ..   عند الشيعة جميع الخلفاء من الصديق إلى آخر خلفاء العباسيين كانوا يحبون اللواط ..   إعتراف الشيعة بأن جميع روايات الإثني عشر أمام من طرقهم ضعيفة ..   علماء الشيعة والبحث عن مريدين ..   من تناقضات الشيعة في مسألة الشعائر الحسينية ..   "فاستخف قومه فاطاعوه ..." [الزخرف : 54] ..   من وسائل الشيعة في ترسيخ معتقداتهم عند الناشئة ..   من إحتفالات الشيعة بوفاة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   من مطاعن الشيعة في أم المؤمنين حفصة بنت عمر رضي الله عنهما ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   شكوى الشيعة من إنغلاق مدارسهم الدينية على نفسها والتي أدت إلى إنتشار الخرافات والبدع بين الشيعة ..

جديد الموقع

مسرحية تصحيح ما يصح عن أصحاب الإجماع للكشي التي لم يعمل بها أحد بحث ..

هناك ثمانية عشر راوي (18) إذا كان السند صحيح إليهم [إذن الرواية صحيحة] ، و لا تنظر إلى من بعدهم حتى لو كان كذاب كافر ضعيف مجهول مرسل مضمر.

مثال على السند :

روى الكليني عن زيد 
(ثقة) عن عبيد (ثقة) عن راوي (من أصحاب الإجماع) عن كذاب عن أو ضعيف عن أو مجهول - أو مرسل - أو مضمر عن الامام قال : ..... الخ

إذن الرواية بحسب هذه المسرحية صـحـيـحـة .

وهذه المسرحية كما يقول عنها البهبهاني و الخميني(لم يعمل بها أحد لا الكشي الذي نقلها ولا الطوسي و النجاشي و الغضائري ولا المفيد ولا حجة في نقلها).
الوحيد البهبهاني في رسائل فقهية ص190 ؛ الخميني في كتاب الطهارة 3/ 347

وفي الشيخ محمد كاظم رحمن ستايش في الإمام الخميني وعلوم الحديث ترجمة الشيخ خالد الغفوري ص22 (1) :

(-1- والمشهور أخيراً أنّهم اختاروا توثيق الشخص نفسه ويرون أن لا دلالة للاجماع على أكثر من ذلك).

أخذنا قديماً (لم يعمل بهذه المسرحية أحد)
أخذنا المشهور أخيراً (وهو أنها تدل على توثيق الراوي فقط وليس توثيق أو تصحيح من جاء بعد الراوي من رجال السند).

وأقصى ما تدل عليه هو كما في المستند في شرح العروة الوثقى "الخوئي - البروجردي" 10/ 171 و 172
(ودعوى أنّه من أصحاب الإجماع الذين أجمعت العصابة على تصحيح ما يصحّ عنهم قد تقدّم الجواب عنها مراراً ، وقلنا إنّه ليس المراد من معقد هذا الإجماع الذي ادّعاه الكشي عدم النظر إلى مَن بعد هؤلاء ممّن وقع في السند بحيث يعامل معه معاملة الصحيح وإن كان الراوي مجهولاً أو كذاباً ، فانّ هذا غير مراد جزماً. بل المراد اتفاق الكلّ على جلالة هؤلاء ووثاقتهم ، بحيث لم يختلف في ذلك اثنان ، وبذلك يمتازون عن غير أصحاب الإجماع ، فلا يتأمل في الرواية من ناحيتهم ، لا أنّه يعمل بالرواية ويحكم بصحّتها على الإطلاق ، كيف وقد ظفرنا على رواية هؤلاء عمّن هو مشهور بالكذب والضعف كما أشرنا إلى جملة من ذلك في كتابنا معجم الرجال فراجع إن شئت).

وأقول أنا : حتى هذا لا يتم فقد أختلف في وثاقة أصحاب الإجماع بل أن الطوسي أتهم أحدهم بالكذب.
_________

مثال لأحد الرواة الثمانية عشر (18) : وهو أول راوي [ زرارة ] وكل من قبل زرارة من الرواة ثقات ؛ و لكن من جاء بعد زرارة (ضعيف أو مجهول).

الكافي 6/ 249 و تهذيب الاحكام 9/ 15

عن زرارة عن أبي الخطاب
(ضعيف) مرآة العقول للمجلسي 22/ 39 و ملاذ الاخيار للمجلسي 14/ 143 

الكافي 1/ 145

عن زرارة عن الحسن البزاز
(مجهول) مرآة العقول للمجلسي 8/ 344

الكافي 1/ 145

عن زرارة عن الحسن البزاز
(مجهول) مرآة العقول للمجلسي 8/ 344

الكافي 4/ 74 و تهذيب الاحكام 4/ 110

عن زرارة عن سالم بن أبي حفصة
(ضعيف) مرآة العقول للمجلسي 16/ 177 و ملاذ الاخيار 6/ 287

تهذيب الاحكام 3/ 245 و الاستبصار 1/ 413

عن زرارة عن عمر بن حنظلة
رجال السند كلهم وثقهم الخوئي وعندما جاء لعمر بن حنظلة قال(مجهول). كما في المفيد من معجم رجال الحديث للجواهري و معجم الخوئي وضعف رواياته في كما هو مشهور عنه في كتاب الاجتهاد والتقليد. وفي التنقيح في شرح العروة الوثقى وقال(أن الرواية ضعيفة السند بعمر بن حنظلة). وقال محمد بن الحسن في إستقصاء الاعتبار 7/ 17 في عمر بن حنظلة(غير معلوم المدح فضلاً عن التوثيق). والمروجي في تمهيد في الوسائل 12/ 58 (لم يوثق وليست بمقبولة).

الكافي 6/ 62 و تهذيب الاحكام 8/ 51 

عن زرارة عن اليسع
(مجهول) مرآة العقول 21/ 105 و ملاذ الاخيار 13/ 107
واليسع 
(مجهول). كما في معجم رجال الحديث للجواهري ص672

وورى زرارة عن 
حمران بن أعين : (لم يوثق - وقال الشهيد الثاني كل الروايات المادحة ضعيفة السند أو شهادة لنفسه). رسائل الشهيد الثاني 2/ 962 - 963و قال العاملي في منهاج الأخبار 3/ 533(لم ينص الاصحاب بتوثيق و لا مدح يعتد به).

وروى زرارة عن 
بكير بن أعين : (لم يوثق ولا يمكن الحكم بوثاقته). مباني منهاج الصالحين – الطبطبائي 1/ 75

وروى زرارة عن 
عبد الواحد بن المختار الانصاري : (مجهول). المفيد من معجم رجال الحديث ص359

إضمار الراوي

كأن يقول الراوي -ويكون هذا الراوي أحد المذكورين في مسرحية أصحاب الإجماع- : (سألته) !! ولا يذكر إسم [الإمام] المسؤول 

لأحاديث المضمرة : أحدهما في الأحاديث المضمرة. قد اختلف الفقهاء فيها على أقوال ثلاثة.

الأول : عدم حجيتها مطلقاً ، سواء كان الراوي المضمر من وجوه الراواة وفقهائهم كزرارة ، أو من غيرهم من الثقات ، لاحتمال عود الضمير فيها الى غير المعصوم (ع) ، وهو يكفي في عدم الحجية

قواعد الحديث - الغريفي ص 217 

إرسال الراوي

وهو أن يكون المرسل (الراوي) أحد المذكورين في مسرحية أصحاب الإجماع.

لما ذكرنا مراراً من عدم إمكان الاعتماد على المراسيل مطلقاً ، سواء كان المرسل من أصحاب الإجماع أم غيرهم ، إذ لم يثبت عدم ارسالهم إلا عن الثقة بل ثبت خلافه ، مضافاً إلى عدم حجية الإجماع المنقول‌ عن الكشي ، أو غيره ، على العمل بمراسيلهم كمسانيدهم ).

فقه الشيعة - الموسوي الخلخالي 2/ 142 و 143

الثاني : من مسرحية أصحاب الإجماع ( معروف بن خربوذ ).

1- معروف بن خربوذ : (لم يوثقه النجاشي ولا الطوسي وقال العلامة الحلي فيه روايات مادحة و قادحة وكلها ضعيف ؛ وثقه بن داود الحلي ولكن توثيق بن داود ظاهر أو مشعر بوجود الخلاف فيه).
كتاب الطهارة - الخميني 3/ 349
.

2- الروايات : والسند إلى معروف بن خربوذ صحيح كما قلنا في بداية هذا البحث

الكافي 8/ 83
عـن
معروف بن خربوذ عـــــــن الحكم بن المستورد عن الامــام قال :......).
.
(هذا الخبر مـــجـــهـــول بحكم بن المستورد). الكافي 8/ 83 هامش (1) شرح أصول الكافي هامش المحقق الشعراني 11/ 462 (1)

(
مـجـهـول). مرآة العقول للمجلسي 25/ 189

وقد أختلف في إسم الراوي [المستورد -أو- المستنير] ولكنه مجهول كما قال المجلسي في الوجيزة ص177 و ص178 و قال المامقاني في تنقيح المقال 23/ 407 : (وعلى كل حال مستنير مستور مستورد فهو 
مهمل).

الثالث : من مسرحية أصحاب الإجماع ( بريد بن معاوية العجلي ).

وهذا لم يروي إلا عن الأئمة و محمد بن مسلم فقط

ولهذا لا حاجة لنا في دراسة "حال رواياته" في هذا البحث إلا ما جاء في أعيان الشيعة للأمين 7/ 50


(قال ابو عبد الله (ع) : لعن الله بريدا ولعن الله زرارة) ؛ السند صحيح.

.أمـــا تضعيف رواياته بسبب (جهالة أو ضعف) الرواة الــواقـــعــيــن قبل (بريد بن معاوية) فهي كثيرة نذكر منها :

الكافي 4/ 101 و تهذيب الاحكام 2/ 29
(مـجـهـول)مرآة العقول للمجلسي 16/ 270 و ملاذ الاخيار للمجلسي 3/ 399
(رواية بريد العجلي الضعيفة بالحارث بن الاحول الذي لم يوثق). الشهادات والحدود للجواهري 2/ 195

الرابع : من مسرحية أصحاب الإجماع ( أبي بصيـر ).

وهذا الرواي هو مسرحية بحد ذاتها
.
1- (إذا أرادوا العمل بخبر أبي بصير يقولون: وفي الصحيح عن أبي بصير ، ولو أرادوا أن لا يعملوا يقولون: انه واقفي أو مشترك أو ضعيف).
خاتمة المستدرك للطبرسي 5/ 280
.
2- الطعن في روايات أبي بصير بسبب أنه (مشترك) :

إستقصاء الإعتبار لمحمد بن الحسن بن الشهيد الثاني 1/130
كتاب الصوم للخميني ص 338
المسح في وضوء الرسول ص لمحمد الحسن الآمدي ص 125
مساواة الدية بين الرجل والمرأة والمسلم والكافر للسيد الصنعاني ص26
مجمع الفائدة للأردبيلي 2/ 358
تتمة الحدائق الناضرة لآل عصفور 2 / 315
نهاية المرام للسيد محمد العاملي 1/266
ذكرى الشيعه في احكام الشريعه للشهيد الاول ص 239
الشهادات للسيد الكلبيكاني ص 107 (1)
كتاب المناهل تأليف السيد الطباطبائي 1/ 70
كشف اللثام للمحقق الأصفهاني 7/ 329
الموسوعة الفقهية تأليف دائرة معارف الفقه - قم 12/ 411
نهاية المرام في تتميم مجمع الفائدة والبرهان للعاملي 1/ 295
مرآة العقول للمجلسي 21/ 322
التعليقات على الروضة البهية للخوانساري - ص266
معتصم الشيعة في أحكام الشريعة للفيض الكاشاني 3/ 162


3- مضمرات أبي بصير :

* عن ابي بصير قالسألته .... الخ

(مضمر و ضعيف). كشف اللثام للفاضل الهندي 10/ 645
(إلا أنه ضعيف ومضمر). جواهر الكلام النجفي 39/ 274 41/ 594 
(والتحقيق أن الروایة معلقة و مضمرة و هذا التعلیق یخرجها عن الصحیح و یلحقها بالإرسال). مفتاح الكرامة في شرح قواعد العلامة للعاملي 8/ 211

* قـــــــــال أبي بصير : دية الرجل ... الخ

(لم يتضح صدور هذا الحديث عن الامام المعصوم ؛ ذلك أن أبي بصير لم ينقله عن شخص آخر حتى نتأكد أنه الامام أو غيره).
مساواة الدية بين الرجل والمرأة والمسلم والكافر السيد الصنعاني ص25

4- روايات أبي بصير (ضعيفة) :
.
.
تهذيب الاحكام 1/ 333
عن أبي بصير عــــــــن أيوب بن محمد الرقي عن عمرو بن أيوب الموصلي عن إسرائيل بن يونس عن أبي إسحاق السبيعي عن عمرو بن خالد عن زيد بن علي.
(ضعيف). ذخيرة المعاد للسبزوري 1/ 84 و المستند في شرح العروة الوثقى "الخوئي – البروجردي" 9/ 33 و ملاذ الأخيار للمجلسي 2/ 576 و مدارك الأحكام للموسوي 2/ 85
.
تهذيب الاحكام 7/ 162
عن أبى بصير عــــــــن أبى الحسن الصباح الزعفراني عن حماد بن خالد عن عبد الكريم عن ابى اسحاق عن الحارث.
(مجهول). ملاذ الأخيار للمجلسي 11/ 272

الكافي 6/ 57
عن أبي بصير عــــــــن عمرو بن رياح.
(ضعيف). مرآة العقول للمجلسي 21/ 98

تهذيب الاحكام 6/ 395
عن أبي بصير عــــــــن علي بن ابي حمزة.
(ضعيف على المشهور). ملاذ الاخيار للمجلسي 10/ 440 و مباني منهاج الصالحين للقمي 9/ 56 و رياض المسائل للطبطبائي 14/ 169 و ذخيرة المعاد للسبزواري 3/ 704

.الخامس : من مسرحية أصحاب الإجماع ( الفضيل بن يسار ).

الكافي 8/ 286
عن الفضيل بن يسار عـــــــــن زكريا النقاض .. الخ
(مرسلمـجـهـول). مرآة العقول للمجلسي 26/ 347
(مـجـهـول). البضاعة المزجاة للقارياغندي 4/ 7

الكافي 2/ 245
الفضيل بن يسار عـــــــــــن عبد الواحد بن المختار الانصاري ... الخ
(مـجـهـول). مرآة العقول للمجلسي 9/ 292

السادس : من مسرحية أصحاب الإجماع ( محمد بن مسلم ).

.
تهذيب الأحكام 2/ 334
عن محمد بن مسلم عــــــن كامل ... الخ
(مـجـهـول). ملاذ الأخيار للمجلسي 4/ 517

قــال محمد بن مسلم : ... الخ
(قصور الرواية بالإضمار). جواهر الكلام 3/ 333 كتاب الطهارة للكلبايكاني ص325

عن محمد بن مسلم قال : سألته ... الخ – سمعته ... الخ
(وقد ذكرنا أنها لا اعتبار لها بسبب الإضمار). ملكية الأرض – القسم الثاني الأراضي العامرة بالأصل للموسوي ص5
(قاصرة سنداً بالإضمار). مدارك الأحكام للموسوي 2/ 210
(ورواية محمد بن مسلم فمرسلة ؛ لأنه قال سمعته و المسموع منه مجهول). المعتبر للحلي 1/ 384

.السابع : من مسرحية أصحاب الإجماع ( جميل بن دارج ).

الكافي : عن جميل بن دراج عـــــــــن إسماعيل الشعيري عن الحكم بن عتيبة ... الخ
(ضعيف). مرآة العقول للمجلسي 16/ 102

الكافي : عن جميل بن دراج 
عــــــن زكريا بن يحيى الشعيري عن الحكم بن عتيبة ... الخ
(ضعيف). مرآة العقول للمجلسي 23/ 93 و 252

.الكافي : جميل بن دارج عـــــــــــن سلمة بن محرز
(مجهول). مرآة العقول للمجلسي 23/ 132

# سلمة بن محرز
(مجهول).

الوجيزة للمجلسي ص88
المفيد من معجم رجال الحديث للجواهري ص261
مباني منهاج الصالحين لتقي الطبطبائي 1/ 412
التنقيح في شرح العروة الوثقى لعلي الغروي 5/ 205


.عن جميل بن دراج عن بعض أصحابه - عن بعض من رواه ... الخ 
(الرواية ضعيفة وسبب الضعف الارسال). شرائع الاسلام للحلي 4/ 164 و جواهر الكلام 29/ 384
(ضعيف بالارسال لا يعتمد عليها حتى وإن كان المرسل جميل بن دراج). الشهادات والحدود للجواهري 2/ 142 

الثامـن : من مسرحية أصحاب الإجماع ( عبد الله بن مسكان ).
..
الكافي : عن عبد الله بن مسكان عـــــــــن علي بن عبد العزيز
(مـجـهـول). مرآة العقول للمجلسي 17/ 255

.تهذيب الاحكام : عبد الله بن مسكان عـــــــــن الحسن السري
(مـجـهـول). ملاذ الاخيار للمجلسي 8/ 144

.تهذيب الاحكام : عبد الله بن مسكان عــــــــن حسين بن حماد
(غير معتبر ؛ فإن حسين بن حماد لم يوثق)مباني منهاج الصالحين للقمي 4/ 542 (مجهول). ملاذ الأخيار للمجلسي 4/ 463

.الكافي : عن عبد الله بن مسكان عـــــــــن إسحاق الفزاري
(مـجـهـول). مرآة العقول للمجلسي 23/ 237

الكافي : عبد الله بن مسكان عـــــــــن ابراهيم بن شعيب
(مـجـهـول). مرآة العقول للمجلسي 8/ 426

المصدر : منتديات الدفاع عن الصحابة ..


عدد مرات القراءة:
388
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :