آخر تحديث للموقع :

الخميس 11 ذو القعدة 1441هـ الموافق:2 يوليو 2020م 09:07:10 بتوقيت مكة
   شارك برأيك ..   موقف الشيعة من المخالفين (مئات الوثائق) ..   من روايات الغلو في الأئمة عند الشيعة ..   كتاب فصل الخطاب في إثبات تحريف كتاب رب الأرباب للنوري الطبرسي وأقوال بعض العلماء فيه (أكثر من 560 وثيقة) ..   أبو طالب عند الشيعة من الأنبياء ..   مصطلح النواصب عند الشيعة يطلق على أهل السنة ..   الإباحية الجنسية عند الشيعة - نعمة الله الجزائري (أنموذجاً) ..   عند الشيعة عرش الرحمن نعال الأئمة ..   عند الشيعة الله عزوجل يزرو الحسين ويقعد معه على السرير ..   عند الشيعة الإمامة أفضل من النبوة وأشرف منها ..   وثائق مصورة عن الشيعة - عقائدهم - تناقضاتهم - غلوهم - مطاعنهم، وغيرها ..   جذور الإنحراف .. تعليم أطفال المدارس الشيعية لعن الصحابة رضي الله عنهم ..   أنديرا غاندي تستغيث بالحسين رضي الله عنه لإنقاذها من الإعدام ..   من صور إحتقار الفرس للشيعة العرب ..   أهل السنة في سجون العراق لا بواكي لهم ..   كمال الحيدري : اظهرت أقل من 1 % من فساد مذهبنا وانقلبت الدنيا ..   من أسباب الكراهية بين السنة والشيعة وسبب بث علماء الشيعة للكراهية عند اتباعهم تجاه أهل السنة ..   إعتراف الشيعة بأن علماؤهم هجروا الكتاب والعترة ..   بإعتراف علماء الشيعة أسانيد ولادة المهدي كلها ضعيفة ..   جذور الانحراف - تربية أطفال الشيعة على بغض الصحابة رضي الله عنهم ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   اعتراف الشيعة بأن اهل السنه اكثر حباً واحتراماً لأهل البيت من الشيعة ..   الحيدري يقسم بالله لو نقحنا أسانيد روايتنا لسقط ديننا ..   النبي الذي ليس علي خليفته ليس نبي للشيعة ..   من شعر ياسر الحبيب في الطعن في أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   الامام الحسن يحيي النبي محمد ليبرر مسالة صلحه مع معاويه ..   عند الشيعة كلمة الأمة في القرآن تعني الأئمة ..   بإعتراف الشيعة فضائل أهل البيت عند السنة اضعاف ما عند الشيعة ..   دراسة ايرانية : اولاد المتعة اذكى و اجمل و اقوى اطفال العالم ..   سبب ذكر القرآن ل 25 نبي فقط ..   ياسر عودة ينتفد شركيات الشيعة ..   الأحواز - مشانق إيران ..   شكوى نساء الشيعة من فرض ممارسة المتعة عليهم ..   الميت الموالي لعلي ينفع اربعين ميت في المقبرة اللي دفن فيها ..   أهل الجنة يتعجبون من نور أسنان فاطمة ويحسبون نور الله ..   البرفيسور الشيعي مكانه بالحسينية عند النعال ..   هتلر يأمر جيشة أن يتأسون بالحسين رضي الله عنه ..   ماذا قالوا في موقع فيصل نور؟ ..   طعن آية الله البغدادي في حوزة النجف ..   تفجيرات العراق من وراءها؟   دعوة الشيعة للالتحاق بالحسينيات لتلقي العلم الشيعي بدل التعليم الحكومي الذي يدرس مرويات أبي هريرة ..   عند الشيعة جميع الخلفاء من الصديق إلى آخر خلفاء العباسيين كانوا يحبون اللواط ..   إعتراف الشيعة بأن جميع روايات الإثني عشر أمام من طرقهم ضعيفة ..   علماء الشيعة والبحث عن مريدين ..   من تناقضات الشيعة في مسألة الشعائر الحسينية ..   "فاستخف قومه فاطاعوه ..." [الزخرف : 54] ..   من وسائل الشيعة في ترسيخ معتقداتهم عند الناشئة ..   من إحتفالات الشيعة بوفاة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   من مطاعن الشيعة في أم المؤمنين حفصة بنت عمر رضي الله عنهما ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   شكوى الشيعة من إنغلاق مدارسهم الدينية على نفسها والتي أدت إلى إنتشار الخرافات والبدع بين الشيعة ..

جديد الموقع

الزيدية ..

تاريخ الإضافة 2018/10/14م

     فرقة شيعية تنسب إلى الإمام زيد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب رحمه الله (79 - 122هـ / 698 - 740م).
     تتفق الزيدية مع الشيعة الإمامية الاثني عشرية في ترتيب الأئمة حتى الإمام علي زين العابدين، ولكنها تقول بإمامة زيد بدلاً من محمد الباقر رحمه الله. كما تختلف معها حول مفهوم الإمام ووظيفته.
     وتعتبر الزيدية أقلية بين فرق الشيعة، ومعظمهم في اليمن اليوم، وتواجدوا سابقاً في نجد وشمال أفريقيا وحول بحر قزوين، وتسمى أحيانا بالهادوية ولكنها تسمية خاصة بفرع فقهي داخل الزيدية نسبة للإمام الهادي إلى الحق يحيى بن الحسين الذي حارب القرامطة وعقدت له الإمامة باليمن.
     إنقسمت الزيدية عبر التاريخ إلى عدة مذاهب، لم يبقى منها سوى اربعة مذاهب وهي: الهادوية، والسالمية، والصالحية، والجارودية.
     قامت للزيدية دولة أسسها الحسن بن زيد سنة 250هـ في أرض الديلم وطبرستان.
     كما ظهر في اليمن يحيى بن الحسين بن القاسم الرّسي، الذي قدم إليها من الحجاز سنة (284هـ /  897م) فدعا إلى نفسه بالإمامة، وتلقب بالهادي.
     وانتشرت الزيدية في سواحل بلاد الخزر وبلاد الديلم وطبرستان وجيلان شرقاً، وامتدت إلى الحجاز ومصر غرباً وتركزت في أرض اليمن.
     من عقائدهم:
  • يرون الإمامة في كل أولاد فاطمة رضي الله عنها. أي في البطنين كما يعبروا بذلك أي في ذرية الامام الحسن او الامام الحسين رضي الله عنها.
  • الإمامة لديهم ليست بالنص.
  • يجوزن وجود أكثر من إمام واحد في وقت واحد في قطرين مختلفين.
  • يجوزن إمامة المفضول مع وجود الأفضل، لذا يعترفون بخلافة أبي بكر رضي الله عنه.
  • يميلون إلى الاعتزال فيما يتعلق بذات الله، والاختيار في الأعمال. ومرتكب الكبيرة يعتبرونه في منزلة بين المنزلتين كما تقول المعتزلة.
  • يخالفون الشيعة في زواج المتعة ويستنكرونه، ويتفقون معهم في زكاة الخمس وفي جواز التقية إذا لزم الأمر.
  • يتفقون مع أهل السنة في كثر من العبادات والفرائض سوى اختلافات قليلة في الفروع مثل: ـ قولهم "حي على خير العمل" في الأذان، والتكبيرات الخمس في صلاة الجنازة، وإسدال اليدين في الصلاة، والقول ببدعية صلاة التروايح جماعة، والصلاة خلف الفاجر.
  • يرون الخروج على الإمام الظالم الجائر ولا تجب طاعته.
  • لا يقول أكثرهم بعصمة الأئمة، ولا يغالون فيهم كشأن الشيعة الإمامية الإثني عشرية.
  • لا يوجد عندهم مهدي منتظر.
     وكثير من المسائل التي مرت فيها كلام وتحتاج إلى مزيد من البحث. ولعل هذا الأمر هو الذي جعل البعض يقول أن الزيدية هي أقرب الفرق الشيعية لأهل السنة، ظناً منهم أن المذهب الزيدي الحالي في اليمن هو ذات مذهب الإمام زيد رحمه الله الذي استشهد عام 122 هــ، ولم يكن مذهبه قد تبلور بعد. وليس الأمر كذلك. وليس هذا مكان بيان تفصيله[1].
     ويرى البعض أن من الزيدية من لا يستطيع اعطاء تعريف صحيح وكامل عن الزيدية , وترى بعضهم يغضبون اذا سمعوا احداً ينسب الزيدية إلى ابي الجارود مؤسس فرقة الجارودية احدى الفرق الزيدية القديمة , او إلى كثير النوا مؤسس البترية، او إلى الحسن بن صالح مؤسس الصالحية, او إلى سليمان بن حريز مؤسس السليمانية، بل لايرضى علماء الزيدية ان ينسبوا الى الامام زيد رحمه الله بمعنى النسبة المذهبية المعروفة بل يقولون ان انتمائهم اليه انتماء واعتزاء وهذه العبارة تكاد تكون لغزاً لايفهمه الا قائله، بل الاشد من ذلك أن علماء الزيدية لايرضون بان ينسبوا الى الامام الهادي يحيى بن الحسين بالمعنى المعروف للنسبة المذهبية مع العلم انه مؤسس الزيدية في اليمن , من هنا اصبح الطالب الزيدي حائرا لايعرف تعريفا واقعيا كاملا للزيدية الموجودة في اليمن , فكيف بغيره؟[2]

[1] راجع على الشبكة العنكبوتية " تبصير المسلمين الغافلين بالزحف الرافضي لتوابع إيران"
[2] أنظر التعرف على زيدية اليمن، ليحيى طالب مشاري الشريف
عدد مرات القراءة:
655
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :