من الذي يدعم الإرهابيين في العراق؟ ..   عند الشيعة عرش الرحمن نعال الأئمة ..   عند الشيعة يجب قتل العصافير لأنها تحب أبي بكر وعمر رضي الله عنهما (انظر أيضاً التحريف في بعض الطبعات) ..   عند الشيعة الله عزوجل يزرو الحسين ويقعد معه على السرير ..   عند الشيعة الإمامة أفضل من النبوة وأشرف منها ..   ذم الأئمة لشيعتهم ..   الشيعة والمسجد الأقصى ..   أنظر كيف يبرر علماء الشيعة الشرك والبدع؟ ..   من الروايات الشيعة التي تهدم مسألة القول بالنص على الأئمة بأسمائهم ..   من الأحاديث التي يستنكرها الشيعة على أبي هريرة رضي الله عنه وهي مروية في كتبهم وعن الأئمة رحمهم الله ..   دعاء صنمي قريش وبعض مصادره ..   عبدالله بن سبأ في مصادر الشيعة ..   من أسماء علماء الشيعة ..   سلسلة تدليسات وفضائح واكاذيب علي الكوراني العاملي (وثائق - متجدد) ..   من تدليسات واكاذيب كمال الحيدري ..   حصاد السنين في تبيان ضلال المتقدمين والمتأخرين ..   وثائق مدمرة تبين اكاذيب ودجل وخرافات وتدليسات الروافض ..   وثائق مصورة عن الشيعة - عقائدهم - تناقضاتهم - غلوهم - مطاعنهم، وغيرها ..   الفيض الكاشاني وتحريف القرآن ..   الشعائر الحسينية وسائر ما يتعلق بها ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الخوئي ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الصدر ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الروحاني ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الخامنئي ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - السيستاني ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الشيرازي ..   من أقوال وفتاوى الشيعة ..   بإعتراف الشيعة الأخبار الدالة على تحريف القرآن عندهم تزيد على 2000 رواية ..   يعتقد الشيعة أن القرآن محي منه 70 من قريش بأسمائهم وأسماء آبائهم وما ترك "أبولهب" إلا إزراء على النبي لأنه عمه ..   يقول الخميني : إن فقراء السادة في العالم يمكن إشباع حوائجهم بخمس مكاسب سوق بغداد فقط . ..   جذور الإنحراف .. تعليم أطفال المدارس الشيعية لعن الصحابة رضي الله عنهم ..   أنديرا غاندي تستغيث بالحسين رضي الله عنه لإنقاذها من الإعدام ..   من صور إحتقار الفرس للشيعة العرب ..   أهل السنة في سجون العراق لا بواكي لهم ..   كمال الحيدري : اظهرت أقل من 1 % من فساد مذهبنا وانقلبت الدنيا ..   ماذا كان يفعل الحمار قبل سفينة نوح؟ ..   عراق ما بعد صدام المجاهرة بلعن الفاروق عمر رضي الله عنه في شوارع بغداد وكربلاء ..   الخمينى عند بعض علماء الشيعة أفضل من بعض أنبياء الله بنى اسرائيل ..   الشعب يريد ظهور الإمام ..   حسن الله ياري - لعن الله كما الحيدري نعلي خير منه ..   بإعتراف الشيعة المرجعية الدينية العربية فقدت إستقلاليتها لصالح إيران ..   من أسباب الكراهية بين السنة والشيعة وسبب بث علماء الشيعة للكراهية عند اتباعهم تجاه أهل السنة ..   إعتراف الشيعة بأن علماؤهم هجروا الكتاب والعترة ..   بإعتراف علماء الشيعة أسانيد ولادة المهدي كلها ضعيفة ..   كمال الحيدري النبي أخفى آية التطهير حتى لايحرفها الصحابة ..   عند الشيعة قول السلام عليك يا أبا عبدالله تعدل 90 حجة من حج الرسول ..   عند الشيعة سفك الدماء في الكعبة من اسباب خروج المهدي ..   من مطاعن الشيعة في السيستاني ..   من مطاعن الشيعة في محمد حسين فضل الله ..   من مطاعن الشيعة في الخامنئي ..   من الأسباب الحقيقة لكراهية الفرس لعمر رضي الله عنه ..   جذور الانحراف - تربية أطفال الشيعة على بغض الصحابة رضي الله عنهم ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   إياد علاوي علماء شيعة طلبوا مني قصف مرقد علي بن أبي طالب بـالنجف أثناء التنازع مع مقتدى الصدر ..   اعتراف الشيعة بأن اهل السنه اكثر حباً واحتراماً لأهل البيت من الشيعة ..   قائد الحشد الشعبي يهدد الخليج ..   الحيدري يقسم بالله لو نقحنا أسانيد روايتنا لسقط ديننا ..   النبي الذي ليس علي خليفته ليس نبي للشيعة ..   من شعر ياسر الحبيب في الطعن في أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   الامام الحسن يحيي النبي محمد ليبرر مسالة صلحه مع معاويه ..   عند الشيعة كلمة الأمة في القرآن تعني الأئمة ..   بإعتراف الشيعة فضائل أهل البيت عند السنة اضعاف ما عند الشيعة ..   دراسة ايرانية : اولاد المتعة اذكى و اجمل و اقوى اطفال العالم ..   سبب ذكر القرآن ل 25 نبي فقط ..   ياسر عودة ينتفد شركيات الشيعة ..   الأحواز - مشانق إيران ..   شكوى نساء الشيعة من فرض ممارسة المتعة عليهم ..   الميت الموالي لعلي ينفع اربعين ميت في المقبرة اللي دفن فيها ..   أهل الجنة يتعجبون من نور أسنان فاطمة ويحسبون نور الله ..   البرفيسور الشيعي مكانه بالحسينية عند النعال ..   هتلر يأمر جيشة أن يتأسون بالحسين رضي الله عنه ..   إعلانات مجانية ..   طعن آية الله البغدادي في حوزة النجف ..   تفجيرات العراق من وراءها؟   دعوة الشيعة للالتحاق بالحسينيات لتلقي العلم الشيعي بدل التعليم الحكومي الذي يدرس مرويات أبي هريرة ..   عند الشيعة جميع الخلفاء من الصديق إلى آخر خلفاء العباسيين كانوا يحبون اللواط ..   إعتراف الشيعة بأن جميع روايات الإثني عشر أمام من طرقهم ضعيفة ..   علماء الشيعة والبحث عن مريدين ..   من تناقضات الشيعة في مسألة الشعائر الحسينية ..   إذا كنت كذوبا فكن ذكورا ..   "فاستخف قومه فاطاعوه ..." [الزخرف : 54] ..   من وسائل الشيعة في ترسيخ معتقداتهم عند الناشئة ..   من له حيلة فليحتال والغاية تبرر الوسيلة ..   مخرجات الحسينيات ..   من إحتفالات الشيعة بوفاة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   من مطاعن الشيعة في أم المؤمنين حفصة بنت عمر رضي الله عنهما ..   إعتراف الشيعة بضعف أهم وأشمل رواية في الإمامة وسائر ما يتعلق بها ..   إعتراف الشيعة بعدم وجود نص يوجب إتباع الأعلم وإختلافهم في تحديد مفهوم الأعلمية ..   بإعتراف الشيعة أكثر مراجع الشيعة ضد الحكومة الدينية في إيران ..   إعتراف الشيعة بان علمائهم يقولون بكفر وزنا عائشة وتكفير الصحابة رضي الله عنهم ولكنهم لا يصرحون بها تقيةً ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   محاربة الشيعة لكل من أراد تنقية مذهبهم من الروايات المكذوبة على الأئمة ..   إعتراف الشيعة بأن سبب تاخر الفكر الشيعي هو محاربتهم للدعوات التصحيحية داخل المذهب ..   تكذيب علماء الشيعة لمن يدعي مشاهدة مهديهم المنتظر ..   من مطاعن الشيعة في آلية إختيار المراجع ..   إعتراف الشيعة بأن أكثر الكتب الموجودة بين أيديهم من وضع المتأخرين ونسبت للمتقدمين ..   إعتراف الشيعة أن الروايات الصحيحة عندهم لا تتجاوز العشرة في المائة من مجموع رواياتهم ..   كمال الحيدري يمهّد لإنكار المهدي !   شكوى الشيعة من إنغلاق مدارسهم الدينية على نفسها والتي أدت إلى إنتشار الخرافات والبدع بين الشيعة ..

جديد الموقع..

الشيخية ..
     طائفة من الشيعة الإمامية الاثني عشرية، ولقّبوا بهذا الاسم نسبة إلى شيخهم ومعلمهم أحمد بن زين الدين الأحسائي، وهم لا يختلفون في أُصول الدين وأُمهات المسائل الشرعية عن سائر الشيعة الإمامية. لكن أخذت عليهم بعض المسائل وهي محل خلاف. منها:
  • إنكار المعاد الجسماني وللاحسائي في (شرح الزيارة الجامعة) أقوال صريحة في ذلك، وكلها تشير إلى روحانية المعاد، وتنفي أن يكون المعاد هو الجسم المادي المحسوس.
  • إنكار المعراج الجسماني أي أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لم يعرج بجسمه المادي المحسوس إلى السماء، وإنما عرج بروحه.
  • إنكاره شق القمر المرئي الحقيقي معجزة النبي صلى الله عليه وآله وسلم المتّفق عليها بين المسلمين، ودعوى انّ الّذي انشق انّما هو صورة القمر المنتزعة منه.
  • الغلو في شأن أهل البيت وإعطاؤهم بعض المقامات الّتي لا تصحّ إلاّ لله تعالى، مثل القول بأنّ الله تعالى فوض كلّ ما في الكون إليهم من الخلق والرزق والحياة والممات وما إلى ذلك، والقول بأنّ علمهم حضوري وليس حصولي يعني انّهم يعلمون بكلّ ما كان وجميع ما يأتي على نحو يكون ذلك كلّه حاضراً في ذهنهم وذاكرتهم في كلّ حين كما يرون العين.
  • الركن الرابع، وهو أهم المسائل الخلافية بينهم ويعني الاعتقاد بوجود نائب خاص للمهدي المنتظر عند الشيعة في عصر الغيبة الكبرى، وهذه العقيدة مما اختصت بها شيخية كرمان وينفيها الاحقاقيون وإن كانوا كما يرى البعض يميلون إليها ويعتقدون بها وجداناً تجاه مراجعهم، بمعنى أن كل إحقاقي يشعر في وجدانه أن مراجع الإحقاقية على إتصال مباشر مع مهديهم المنتظر.
     والشيخية ينكرون هذه المسائل ربما تقية كشأن الشيعة عندما يُحاصرون، حتى قال قائلهم : إن الشيخ أحمد وجميع تلامذته حتى السيد كاظم الرشتي لا توجد عندهم طريقة خاصة ولا مذهب مخصوص، وطريقتهم ليست إلا طريقة الإمامية الإثني عشرية لا غير، وكلهم منزهون عن العقائد الباطلة[1].
    وأنتشر الشيخية في إيران والعراق والكويت والأحساء مع إزدياد أتباع ومؤيدوا المؤسس احمد الأحسائي بعد وفاته والذي خلفه كاظم الرشتي الّذي كان يتخذ من كربلاء مقراً لزعامته حتّى توفّي فيها سنة 1259 هــ وانقسمت الشيخية إلى فرقتين، فرقة تبعت محمد كريم خان الكرماني (ت : 1288 هـ ) وعرفوا فيما بعد بالركنية، وفرقة تبعت الميرزا حسن گوهر الحائري ثم آل الاسكوئي من بعده فعرفوا بالكشفية.
 
من آراء علماء الشيعة في الشيخية :
  •      يقول محمد سعيد الحكيم : عامتهم لا يعرفون شيئاً عن عقائدهم، وخاصتهم لا يجهرون بما عندهم لنعرف جلية الحال، غير إن هذا التكتم من الخاصة وتميز جماعة الشيخية عن بقية فرقة الإمامية وانعزالهم مثير للريب فيهم إذ لو لم يكن بيننا وبينهم فرق كما يقولون فلم هذا الانعزال والانشقاق عن الفرقة الحقة حتى صاروا فرقة داخل فرقة وما الفائدة فيه غير إضعاف أهل الحق وشق كلمتهم، ومن ثم يصعب علينا الجزم بمطابقة عقائدهم لعقائد الفرقة الحقة غير انه لا يتيسر لنا تحديد معالم عقيدتهم مع هذا الصمت والانكماش والانعزال. وهم بذلك يتحملون مسؤولية الانشقاق والفرقة.
  •      فاضل اللنكراني : هم يختلفون عن عقائد الفرقة المحقة، وتقليدهم غير جائز وغير مبرئ للذمة، ولا يجوز الصلاة خلفهم ولا تقبل شهادتهم، وتعد هذه الفرقة فرقة ضالة يجب الاجتناب عنها وتحذير الناس والمؤمنين منها.
  • مصباح اليزدي : إن فرقة الشيخية كفرق الصوفية لا تخلو عن الشذوذ الانحرافات.
  • علي الكوراني : لايصح التعبير بالمذهب الإحقاقي، حيث لم يدع الشيخ الإحقاقي قدس سره أنه صاحب مذهب ولاأجداده ولا أتباعه، بل مذهبهم التشيع لأهل البيت الطاهرين، وهم إمامية إثنا عشرية، يسمونهم الشيخية أي أتباع مدرسة المرحوم الشيخ أحمد الاحسائي قدس سره، وفرقهم عن غيرهم من الإمامية أنهم يقولون بمقامات لأهل البيت المعصومين صلوات الله عليهم، ويناقشهم في بعضها بقية العلماء، ويتهمهم بعضهم بالغلو. ولا خلاف بين الشيعة في ثبوت المقامات للأئمة عليهم السلام، فالخلاف بين الشيخيين وغيرهم صغروي، والأمر تابع لدليله وما يثبته لهم الكتاب والسنة. كما يوجد لبعض علمائنا إشكالات على المرحوم الشيخ أحمد الأحسائي وعلى الإحقاقيين، ويرون أن لهم شطحات تضر بعقيدة التوحيد. والموقف الصحيح أنه يجب أن تبقى هذا المباحث العلمية بين العلماء، وأن لا يخوض المؤمن فيما لايعلم، ولا يرتكب تكفير أحد بما لايعرف، ويحرص على وحدة المؤمنين وترسيخ الأخوة بينهم، خاصة في وقتنا الذي وقعت فيه مشكلات بعد وفاة المرحوم الشيخ عبد الرسول الإحقاقي قدس الله نفسه.
  • حسن الجواهري : إن الشيخية فرقة من الشيعة حصلت في الازمنة المتأخرة، وأهم عقائدهم إنهم يقولون بأن الائمة سلام الله عليهم هم العلل الأربع (الصورية والفاعلية والمادية والغائية). كما إنهم يقولون بالمعاد قولاً يخالف ظواهر النصوص الصحيحة والصريحة بل ويخالف ظاهر الآيات القرآنية التي يفيد ظاهرها المعاد الجسماني، ومن عقائدهم: إنهم يقولون بالركن الرابع وأن شيخهم هو الركن الرابع، وعندهم من الغلو في الأئمة الشيء الكثير وعلى كل حال فإنها فرقة منحرفة عن الإمامية، عصمنا الله وإياكم من الزلل والضلال.
  • جعفر مرتضى العاملي : إن كلمة «الشيخية» تطلق على الذين تابعوا الشيخ أحمد بن زين الدين بن إبراهيم الأحسائي. وقد كان الخلاف في أمر الشيخ أحمد الأحسائي قد ظهر في أيامه، بسبب جملة من الآراء ظهرت في كتبه، وبالأخص في شرحه للزيارة الجامعة. حيث فهم العلماء منها أموراً أخذوها عليه، مثل:
  1. تجريحه بالعلماء، وإبطاله لمدارسهم الفقهية الأصولية منذ عهد الشيخ المفيد قدس سره.
  2. عبادة الإمام علي عليه السلام، وأنه هو الرازق والخالق، والمحيي والمميت من دون الله.
  3. عروج النبي صلى الله عليه وآله بروحه دون جسده.
  4. إنكاره للمعاد الجسماني، وأن الجسم دنيوي لا يعود.
  5. إن الله تعالى لا يعلم الجزئيات.
  6. إن علمه تعالى حادث، وله علم آخر قديم.
  7. إن الإمام الحسين عليه السلام لم يقتل في كربلاء، وإنما شبه للناس.
 
     وقد دافع هو عن نفسه، ثم دافع عنه أولاده وتلاميذه، وأنكروا نسبة ذلك إليه، ومنهم تلميذه السيد كاظم ابن السيد قاسم الرشتي، المتوفى سنة 1259هـ. وذلك في كتابه دليل المتحيرين.
 
     وعلى ضوء هذه الإختلافات والغموض بشأن الشيخية نجد أن خلاصة ما ينتهي إليه الباحثين في شأنهم تتمثل بأموره منها:
  1. إن مؤسس (الشيخية) أحمد الاحسائي من أبرز فقهاء الإمامية في القرن الثالث عشر الهجري، وقد كادت أن تغطي شهرته جميع علماء عصره حتى لقب بـ (الأوحد)، ولم تكن هذه الشهرة الواسعة نابعة من غزارة علمه وتبحره في المعقول والمنقول فحسب، وإنما للسمو المعنوي الذي كان يتصف به، واللياقة الروحية التي كان يتمتع بها.
  2. أما الشيخية فهي اسم يطلق على أتباع ومريدي االشيخ (الأوحد) وقد كانت الشيخية في بداياتها ليست أكثر من قراءة تأويلية تجديدية في مذهب أهل البيت، ثم تحولت بالتدريج ولظروف وأجواء خاصة إلى طائفة مستقله وفرقة معروفة، ومع ذلك فهي ليست فرقة في قبال الإمامية، وإنما هي فرقة داخل فرقة.
  3. ونتيجة لانزواء الشيخيين وانكفائهم على أنفسهم وتكتمهم على عقائدهم، فقد اختلف فقهائنا في الشيخية وهو اختلاف راجع إلى الموضوع لا إلى الحكم.
  4. ليس للاحسائي وتلامذته فكراً متميزاً كما يشاع، ولا مدرسة خاصة كما نسمع، وإنما هم جزء من الاتجاه العرفاني الذي يعتمد في مقام الثبوت على الكشف الباطني القلبي كمصدر أوحد للمعرفة الدينية[2].
  5. أن الشيخية تمثل الأساس التي انبثق منه عدة فرق ، منها على سبيل المثال البابية والبهائية؛ إذ إن هاتين الفرقتين تعد انقساماً على الشيخية. وفي العصر الحاضر تبرز المدرسة الحجتية، التي تُعد امتداداً للفكر الشيخي.
  6. وجود عدد كبير من الوعاظ والمراجع المؤثرين في الصفوف الشيعية اليوم من الشيخية أو المتتلمذين على يد أعلامها ، والذين كان لهم دور في تثبيت وزيادة الغلو بين الشيعة في العصر الحديث.
  7. غزارة نتاجهم الفكري والثقافي، فيرى البعض أن مؤلفات الأحسائي وتلميذه كاظم الرشتي تجاوزت الثلاثمائة مؤلفاً [3].

[1] عقيدة الشيعة، للميرزا علي الإحقاقي، 89
[2] http://www.alnoor.se/article.asp?id=112620
[3] أنظر : فِرقةُ الشيخية (نشأتها وعقائدها) في ضوء عقيدة أهل السنة والجماعة، لعادل صمهود

عدد مرات القراءة:
531
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :