آخر تحديث للموقع :

الأثنين 17 محرم 1441هـ الموافق:16 سبتمبر 2019م 01:09:15 بتوقيت مكة
   ذم الأئمة لشيعتهم ..   الشيعة والمسجد الأقصى ..   أنظر كيف يبرر علماء الشيعة الشرك والبدع؟ ..   من الروايات الشيعة التي تهدم مسألة القول بالنص على الأئمة بأسمائهم ..   من الأحاديث التي يستنكرها الشيعة على أبي هريرة رضي الله عنه وهي مروية في كتبهم وعن الأئمة رحمهم الله ..   دعاء صنمي قريش وبعض مصادره ..   عبدالله بن سبأ في مصادر الشيعة ..   من أسماء علماء الشيعة ..   سلسلة تدليسات وفضائح واكاذيب علي الكوراني العاملي (وثائق - متجدد) ..   من تدليسات واكاذيب كمال الحيدري ..   حصاد السنين في تبيان ضلال المتقدمين والمتأخرين ..   وثائق مدمرة تبين اكاذيب ودجل وخرافات وتدليسات الروافض ..   وثائق مصورة عن الشيعة - عقائدهم - تناقضاتهم - غلوهم - مطاعنهم، وغيرها ..   الفيض الكاشاني وتحريف القرآن ..   الشعائر الحسينية وسائر ما يتعلق بها ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الخوئي ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الصدر ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الروحاني ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الخامنئي ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - السيستاني ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الشيرازي ..   من أقوال وفتاوى الشيعة ..   بإعتراف الشيعة الأخبار الدالة على تحريف القرآن عندهم تزيد على 2000 رواية ..   يعتقد الشيعة أن القرآن محي منه 70 من قريش بأسمائهم وأسماء آبائهم وما ترك "أبولهب" إلا إزراء على النبي لأنه عمه ..   يقول الخميني : إن فقراء السادة في العالم يمكن إشباع حوائجهم بخمس مكاسب سوق بغداد فقط . ..   جذور الإنحراف .. تعليم أطفال المدارس الشيعية لعن الصحابة رضي الله عنهم ..   أنديرا غاندي تستغيث بالحسين رضي الله عنه لإنقاذها من الإعدام ..   من صور إحتقار الفرس للشيعة العرب ..   أهل السنة في سجون العراق لا بواكي لهم ..   كمال الحيدري : اظهرت أقل من 1 % من فساد مذهبنا وانقلبت الدنيا ..   ماذا كان يفعل الحمار قبل سفينة نوح؟ ..   عراق ما بعد صدام المجاهرة بلعن الفاروق عمر رضي الله عنه في شوارع بغداد وكربلاء ..   الخمينى عند بعض علماء الشيعة أفضل من بعض أنبياء الله بنى اسرائيل ..   الشعب يريد ظهور الإمام ..   حسن الله ياري - لعن الله كما الحيدري نعلي خير منه ..   بإعتراف الشيعة المرجعية الدينية العربية فقدت إستقلاليتها لصالح إيران ..   من أسباب الكراهية بين السنة والشيعة وسبب بث علماء الشيعة للكراهية عند اتباعهم تجاه أهل السنة ..   إعتراف الشيعة بأن علماؤهم هجروا الكتاب والعترة ..   بإعتراف علماء الشيعة أسانيد ولادة المهدي كلها ضعيفة ..   كمال الحيدري النبي أخفى آية التطهير حتى لايحرفها الصحابة ..   عند الشيعة قول السلام عليك يا أبا عبدالله تعدل 90 حجة من حج الرسول ..   عند الشيعة سفك الدماء في الكعبة من اسباب خروج المهدي ..   من مطاعن الشيعة في السيستاني ..   من مطاعن الشيعة في محمد حسين فضل الله ..   من مطاعن الشيعة في الخامنئي ..   من الأسباب الحقيقة لكراهية الفرس لعمر رضي الله عنه ..   جذور الانحراف - تربية أطفال الشيعة على بغض الصحابة رضي الله عنهم ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   إياد علاوي علماء شيعة طلبوا مني قصف مرقد علي بن أبي طالب بـالنجف أثناء التنازع مع مقتدى الصدر ..   اعتراف الشيعة بأن اهل السنه اكثر حباً واحتراماً لأهل البيت من الشيعة ..   قائد الحشد الشعبي يهدد الخليج ..   الحيدري يقسم بالله لو نقحنا أسانيد روايتنا لسقط ديننا ..   النبي الذي ليس علي خليفته ليس نبي للشيعة ..   من شعر ياسر الحبيب في الطعن في أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   الامام الحسن يحيي النبي محمد ليبرر مسالة صلحه مع معاويه ..   عند الشيعة كلمة الأمة في القرآن تعني الأئمة ..   بإعتراف الشيعة فضائل أهل البيت عند السنة اضعاف ما عند الشيعة ..   دراسة ايرانية : اولاد المتعة اذكى و اجمل و اقوى اطفال العالم ..   سبب ذكر القرآن ل 25 نبي فقط ..   ياسر عودة ينتفد شركيات الشيعة ..   الأحواز - مشانق إيران ..   شكوى نساء الشيعة من فرض ممارسة المتعة عليهم ..   الميت الموالي لعلي ينفع اربعين ميت في المقبرة اللي دفن فيها ..   أهل الجنة يتعجبون من نور أسنان فاطمة ويحسبون نور الله ..   البرفيسور الشيعي مكانه بالحسينية عند النعال ..   هتلر يأمر جيشة أن يتأسون بالحسين رضي الله عنه ..   إعلانات مجانية ..   طعن آية الله البغدادي في حوزة النجف ..   تفجيرات العراق من وراءها؟   دعوة الشيعة للالتحاق بالحسينيات لتلقي العلم الشيعي بدل التعليم الحكومي الذي يدرس مرويات أبي هريرة ..   عند الشيعة جميع الخلفاء من الصديق إلى آخر خلفاء العباسيين كانوا يحبون اللواط ..   إعتراف الشيعة بأن جميع روايات الإثني عشر أمام من طرقهم ضعيفة ..   علماء الشيعة والبحث عن مريدين ..   من تناقضات الشيعة في مسألة الشعائر الحسينية ..   إذا كنت كذوبا فكن ذكورا ..   "فاستخف قومه فاطاعوه ..." [الزخرف : 54] ..   من وسائل الشيعة في ترسيخ معتقداتهم عند الناشئة ..   من له حيلة فليحتال والغاية تبرر الوسيلة ..   مخرجات الحسينيات ..   من إحتفالات الشيعة بوفاة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   من مطاعن الشيعة في أم المؤمنين حفصة بنت عمر رضي الله عنهما ..   إعتراف الشيعة بضعف أهم وأشمل رواية في الإمامة وسائر ما يتعلق بها ..   إعتراف الشيعة بعدم وجود نص يوجب إتباع الأعلم وإختلافهم في تحديد مفهوم الأعلمية ..   بإعتراف الشيعة أكثر مراجع الشيعة ضد الحكومة الدينية في إيران ..   إعتراف الشيعة بان علمائهم يقولون بكفر وزنا عائشة وتكفير الصحابة رضي الله عنهم ولكنهم لا يصرحون بها تقيةً ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   محاربة الشيعة لكل من أراد تنقية مذهبهم من الروايات المكذوبة على الأئمة ..   إعتراف الشيعة بأن سبب تاخر الفكر الشيعي هو محاربتهم للدعوات التصحيحية داخل المذهب ..   تكذيب علماء الشيعة لمن يدعي مشاهدة مهديهم المنتظر ..   من مطاعن الشيعة في آلية إختيار المراجع ..   إعتراف الشيعة بأن أكثر الكتب الموجودة بين أيديهم من وضع المتأخرين ونسبت للمتقدمين ..   إعتراف الشيعة أن الروايات الصحيحة عندهم لا تتجاوز العشرة في المائة من مجموع رواياتهم ..   كمال الحيدري يمهّد لإنكار المهدي !   شكوى الشيعة من إنغلاق مدارسهم الدينية على نفسها والتي أدت إلى إنتشار الخرافات والبدع بين الشيعة ..

جديد الموقع..

القزلباش ..
     قْزْل باش كلمة تركية تعني "ذو الرؤوس الحمراء". وتطلق على جماعات عسكرية شيعية ازدهرت في الأناضول وكردستان، وأسهم بعضهم في تأسيس الدولة الصفوية في إيران. وقد سُموا بذلك نسبة إلى القبعات أو القلنسوات الحمر التي كانوا يلفونها على رؤوسهم، وتحتوي على 12 طيّة أو لفّة، إشارة للأئمة الإثنى عشر.
     وكان الأتراك يطلقون هذا الاسم على عموم الفرس الشيعة.
     ويُعتبر القزلباش من الصوفية ذات المذهب الشيعي الإثنى عشري، وكان زعيمهم الروحي حيدر أول من نظّم جيش القزل باش، وبعد وفاته استمر ولده إسماعيل شاه الصفوي في الإعتماد عليهم. بل ادّعى أن عليّاً رضي الله عنه هو الذي أوصاه بالاستعانة بهم لتأسيس الدولة الصفوية.
     يقول سيوري أن الشاه إسماعيل رأى علي بن أبي طالب رضي الله عنه في المنام وقال له: ابني لا تدَع القلق يشوش أفكارك أحضِر القزلباشية مع أسلحتهم الكاملة إلى المسجد وأؤمرهم أن يحاصروا الناس، وإذا أبدى هؤلاء أية معارضة أثناء الخطبة باسم أهل البيت فإن الجنود ينهون الأمر[1]. وفعل الشاه إسماعيل ما طلب منه في الجمعة مع أتباعه القزلباشية، وحاصر جامع تبريز وأعلن سيادة المذهب الإمامي الأثني عشري بقيادة الدولة الصفوية.
     ويقول المؤرخ الإيراني أمير حسين خنجي : كان اهتمام السلاطين العثمانيين كله موجها إلى أوروبا، إلى ما قبل حرب تشالديران" جالديران"، وكانوا يواصلون فتوحاتهم في أوروبا الشرقية. ولم يبد السلطان العثماني بايزيد الثاني، رد فعل تجاه الدولة الصفوية عندما نشأت هذه الدولة في إيران، على الرغم من أن كثيرا من كبار إيران وعظمائها كانوا قد فروا من البلاد بسبب مظالم القزلباش ولجأوا إلى الدولة العثمانية وطلبوا منه التدخل.
     ولكن التحريضات التي كان القزلباش يقومون بها في أراضي تلك البلاد، أدت إلى حرب تشالديران وضم الأراضي الإيرانية في أرزنجان وديار بكر وجزء من كردستان إلى الأراضي العثمانية في أعقاب ذلك.
     لقد حول السلطان سليم اهتمامه إلى أوروبا بعد ذلك أيضا، وكانت خطة السلطان سليم هي أن يستولي على فينسيا - " هي التي يسميها العرب البندقية"، وجنوا، ليجرد الجيش من هناك إلى الأندلس " أسبانيا "- " قلت: ولم يكن ذلك مستحيلا على هذا السلطان لأنه كان أحد كبار عباقرة الحرب في تاريخ البشرية ".
     كان الحكم الإسلامي لغرناطة في الأندلس قد انقرض قبل 22 سنة من حرب تشالديران على أيدي النصارى الأسبان، وانطوت سلطة مسلمي الأندلس، ولقي مسلمو الأندلس جميعا مصرعهم أو شردوا في شمال أفريقية، وأغرق سقوط الأندلس كل مسلمي العالم في مأتمٍ وحداد. وكان سليم يفكر منذ بداية حكمه في استعادة الأندلس من أيدي نصارى أوربا وتكوين دولة إسلامية في الأندلس مرة ثانية.
     وسعيا وراء هذا الهدف أصدر أوامره للقوات البحرية العثمانية، بأن تصنع مائة سفينة حربية، وأن تجهزها بأحدث العتاد والمعدات العسكرية، وأكثرها كفاءة، وحدث في هذه الأثناء موضوع تجريد السلطان جيوشه إلى إيران.
     لقد ظهرت أحداث معقدة وغامضة أيضا في الشرق الأوسط بعد حرب تشالديران مباشرة، وصرفت هذه الأحداث اهتمام السلطان عن خطة فتح أوروبا، ووجهته إلى البلاد العربية.
     إن الربط بين تواجد الأوروبيين وسط القزلباش الصفويين كتجار وظهور الأمور التي حولت اهتمام السلطان سليم إلى إيران والبلاد العربية أمر صعب وعسير بالنسبة لكاتب التاريخ، ولا يمكن في غياب الوثائق التاريخية أبداء رأي قاطع في مثل هذا الشأن، ولكن بعض الإشارات تؤيد هذا الظن، فنصوص الرسائل المتبادلة على سبيل المثال بين شارل الخامس إمبراطور إسبانيا وألمانيا وهو لندا وبعض إيطاليا، والشاه إسماعيل - الذي اقترح كل واحد فيهما على الآخر أن يتحدا ويهاجما الدولة العثمانية من الشرق والغرب- تدل على التواجد الفعال للجواسيس الأوروبيين في صفوف القزلباش.
     وقد ذكر الشاه إسماعيل في رسالته إلى شارل أنه أرسل رسالة إلى ملك البرتغال كذلك، وأنه ينتظر منه الرد، وأرسل رسالة أخرى إلى ملك المجر.
     ويؤكد الشاه إسماعيل في رده على رسالة لشارل الخامس على الاتحاد بينهما، ويقول له: " وكما تقول فإنني أريد أن يكون كل منا حليفا للآخر في السراء والضراء، وإذا ما تخلى أحدنا عن الآخر فإنه يستحق عقاب الله القهار، وعليك بناء على هذا أن تُقدم على إعداد الجيش بأقصى سرعة".
     إن هذا الأمر يقوي ظننا في الوجود الفعال للجواسيس الأوروبيين في بلاط الشاه إسماعيل. وكما ورد في رسالة الملك شارل فإن حامل رسالة الشاه إسماعيل كان " قسيسا مارونيا " من أهل جبل عامل بلبنان، وكان يدعى بطرس.
     يهتم بعض المؤرخين بالربط بين حرب تشالديران التي كانت فاتحة الحرب الطويلة الأمد بين الدولة العثمانية وإيران وانصراف العثمانيين عن فتح أوروبا من ناحية والتحركات السرية للجواسيس الأوروبيين في الدولتين من ناحية أخرى.
     وما يمكن قوله وهو صحيح أيضا أن منازعات الدولة العثمانية وإيران صرفت أنظار تلك الدولة تماما عن أوروبا التي كانت لديها خطط طويلة وبعيدة المدى بالنسبة لها، وأنقذت أوروبا من خطر محتم.
     وقد أعطى المؤرخون الغربيون كل هذه الأهمية لظهور القزلباش في إيران بسبب أنهم اشعلوا النزاعات الطويلة الأمد بين العثمانيين والإيرانيين مع توليهم زمام الأمور في إيران وقيامهم بتحريض أنصارهم في الأناضول، وأبعدوا أنظار العثمانيين عن أوروبا، وخلصوا الأوروبيين من الخطر المؤكد.
 
لقد كان القزلباش بمثابة هدية سماوية تسببت في نجاة أوروبا من السقوط في يد العثمانيين " المسلمين".
     إن كلمة "لو" لا مجال لها في الأبحاث التاريخية، ولكن لو لم يظهر القزلباش في إيران، ولو لم تبدأ الحروب بين إيران والدولة العثمانية، لأمكننا بالمعرفة التي لدينا عن وضع أوروبا في ذلك الوقت ووضع الجيش العثماني الإدعاء بأن مسيرة التاريخ في أوروبا كانت ستأخذ طريقا آخر بالتأكيد، وكان التاريخ سيتغير بالتبعية.
     ويمكن بالتأكيد الإدعاء بأن ظهور القزلباش في إيران وخلقهم للأخطار في الدولة العثمانية كان العامل الوحيد الذي أبعد اهتمام العثمانيين عن أوروبا وحوله إلى الشرق.
     وبعبارة أخرى فإن ظهور القزلباش الصفويين كان العامل الأهم الذي منع استمرار انتشار الإسلام في الغرب، وحول أنظار العثمانيين عن أوروبا إلى بلاد الشرق مما نتج عنه نجاة الحضارة الغربية ووصول البشرية إلى وضعها الحالي.
     لقد تسببت تحريضات الأوروبيين كذلك في الحروب الطويلة الأمد بين إيران والدولة العثمانية بعد ذلك، وشغلت الدولة العثمانية بالشرق لقرنين قادمين[2].

[1] إيران في العصر الصفوي ، لراجر سيوري، 64
[2] أنظر : إيران الصفوية كيف صار الإيرانيون شيعة صفويين؟، لأمير حسين خنجي، ترجمة الدكتور أحمد حسين بكر، 245


انظرأيضاً:

  1. رزية الخميس ..
    الخطبة التطنجية ..
    الخطبة القاصعة ..
    الخطة الخمسينية ..
    الخُمُس ..
    الخوارج ..
    الرافضة ..
    الرجعة ..
    الرسالة العملية ..
    الركن الرابع ..
    الزّنْجِيرُ ..
    الزيدية ..
    السبعية ..
    السُطُوح ..
    السفراء الأربعة ..
    السفياني ..
    الشَّبلنْجيِّ (صاحب نور الأبصار) ..
    الشعائر الحسينية ..
    الخطبة الشِقشِقية ..
    الشهادة الثالثة ..
    الشيخية ..
    الصحابة رضي الله عنهم ..
    الصحيفة السجادية ..
    الصفويون ..
    الطبري ..
    الطّف ..
    الطينة ..
    الظهور ..
    العُبَيدِيُون (الفاطميون) ..
    العَبِيطة ..
    العصمة الإلهية والعصمة المكتسبة ..
    العِصْمة ..
    العمامة ..
    الفَطَحِيّة ..
    القزلباش ..
    القصيدة الأُزُرية ..
    القطعية ..
    القُندوزي الحنفي صاحب (ينابيع المودة) ..
    الكاملية ..
    الكشفية ..
    الگنجي الشافعي ..
    الكيسانية ..
    الّلطف ..
    المتعة ..
    المجتهد ..
    المدرسة التفكيكية ..
    المراجعات ..
    المرِجع والمرجعية ..
    المسْعُودي ..
    المعاد الجسماني ..
    المفوّضة ..
    الناحية المقدسة ..
    النّواصِب ..
    النيابة العامة ..
    النوْرُوز (النَّيْرُوز) ..
    الهلال الشيعي ..
    الولاية التكوينية ..
    اليعقُوبي ..
    أمر بين الأمرين ..
    بحار الأنوار ..
    بيت الأحزان ..
    تاريخ المسعودي ..
    تاريخ اليعقُوبي ..
    تفسير القُمّي ..
    تقليد الميت ..
    حديث الثقلين ..
    حديث الكساء ..
    حديث المَنْزِلَة ..
    حديث من مات ولم يعرف إمام زمانه ..
    الحُميراء ..
    دعاء صنَمَي قريش ..
    ذم الشيعة ..
    ذوالفقار ..
    رأس الحسين ..
    ركضة طوريج ..
    زفر وزريق ورمع ..
    زيارة الناحية المقدسة ..
    شورى الفقهاء ..
    صاحب الزّمان ..
    صُهاك ..
    ضرورات المذهب ..
    ضلع الزهراء ..
    عبدالله بن سبأ ..
    عسكر بن هو سر ..
    عصر الحَيْرة ..
    عقدة المظلومية ..
    غَدِير خُم ..
    فدَك ..
    فرحة الزهراء ..
    فصل الخطاب في إثبات تحريف كتاب رب الأرباب ..
    مسجد جَمْكَران ..
    مؤمن الطاق ..
    مؤمن قريش ..
    نظرية أم القرى ..
    نَّعْثَل ..
    نهج البلاغة ..
    ولاية الفقيه ..
    ولدي أبي بكر مرتين ..
    وليد الكعبة ..
    يا لثارات الحسين ..
    الخطابية ..
    الخَشبية ..
    الخرساني ..
    الحوزة ..
    الحَمُّوْئي الجُوَيني صاحب (فرائد السمطين) ..
    الحشاشون ..
    الحسينيات ..
    الحروفية ..
    الحركة الرسالية ..
    الحُجتية ..
    الحاكم الحَسْكاني صاحب (شواهد التنزيل) ..
    الجفر ..
    الجسم الهورقليائي ..
    الجبت والطاغوت ..
    الجارودية ..
    الثورة الدستورية ..
    الثلاث عشرية ..
    التقليد ..
    التطبير ..
    التسنن الأموي والتسنن العلوي ..
    التربة الحسينية ..
    البداء ..
    البتول ..
    البترية ..
    الأنزع البطين ..
    الإمامة والسياسة لإبن قتيبة ..
    الأصول الأربعمائة ..
    الإجماع عند الشيعة ..
    الإحتهاد عند الشيعة ..
    أصالة البراءة والأحوط لزوماً ..
    أربعينية الحسين ..
    ابو لؤلؤة المجوسي ..
    أبو طالب عم النبي صلى الله عليه وآله وسلم ..
    هل ابن بطه شيعي؟
    مذهب ابن النديم ..
    إبن أروى ..
    كتاب "مدينة العلم" للصدوق ..
    زواج الحسين رضي الله عنه من شهربانو ..
    سؤال في الخلاف بين الصحابة وآخر في إيمان إبي طالب ..
    الكلام في قول بعض المحدثين: رجاله رجال الصحيح أو رجاله ثقات ..
    حضور مجالس عاشوراء ..
    سؤال في مشاهدة علماء الشيعة لمهديهم المنتظر وآخر في رد الطوسي لروايات صحيحة ..
    عائشة رضي الله عنها وموقعة الجمل ..
    الكلام في صحة الروايات الضعيفة إذا جاءت من طرق متعددة ..
    حكم الدخول إلى منتديات الشيعة والقول بتفوقهم ورقي مجتمعاتهم ..
    رواة الشيعة بين ذم الأئمة وتعديل علماء الرجال ..
    القول في الروايات التي في ظاهرها الذم للصحابة رضي الله عنهم ..
    علم الجرح والتعديل عند الشيعة ..
    شبهات زيدية جارودية حول عدالة الصحابة ..
    الشيعة وعلم الرجال ..
    التنافس بين بني هاشم وبني أمية ..
    هل هناك من سمى الصدوق بـ(الكذوب) من الشيعة ؟ ..
    مذهب إبن أبي الحديد ..
    سؤال حول علي بن أبي طالب رضي الله عنه ..
    الحق المسطور في الرد على أباطيل فيصل نور ..
    أسماء الله وصفاته ..
    عوام الشيعة والعقائد الفاسدة ..
    تزوجت شيعياً فهل اطلب الطلاق منه؟ ..
    حديث الثقلين ..
    دراسة عن كتاب الكافي للكليني ..
    ضوابط و شروط المباهلة ..
    حكم معاشرة الشيعة والتعامل معهم ..
    روايات مدح الصحابة رضي الله عنهم في كتب الشيعة ..
عدد مرات القراءة:
260
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :