آخر تحديث للموقع :

الخميس 11 ذو القعدة 1441هـ الموافق:2 يوليو 2020م 12:07:51 بتوقيت مكة
   شارك برأيك ..   موقف الشيعة من المخالفين (مئات الوثائق) ..   من روايات الغلو في الأئمة عند الشيعة ..   كتاب فصل الخطاب في إثبات تحريف كتاب رب الأرباب للنوري الطبرسي وأقوال بعض العلماء فيه (أكثر من 560 وثيقة) ..   أبو طالب عند الشيعة من الأنبياء ..   مصطلح النواصب عند الشيعة يطلق على أهل السنة ..   الإباحية الجنسية عند الشيعة - نعمة الله الجزائري (أنموذجاً) ..   عند الشيعة عرش الرحمن نعال الأئمة ..   عند الشيعة الله عزوجل يزرو الحسين ويقعد معه على السرير ..   عند الشيعة الإمامة أفضل من النبوة وأشرف منها ..   وثائق مصورة عن الشيعة - عقائدهم - تناقضاتهم - غلوهم - مطاعنهم، وغيرها ..   جذور الإنحراف .. تعليم أطفال المدارس الشيعية لعن الصحابة رضي الله عنهم ..   أنديرا غاندي تستغيث بالحسين رضي الله عنه لإنقاذها من الإعدام ..   من صور إحتقار الفرس للشيعة العرب ..   أهل السنة في سجون العراق لا بواكي لهم ..   كمال الحيدري : اظهرت أقل من 1 % من فساد مذهبنا وانقلبت الدنيا ..   من أسباب الكراهية بين السنة والشيعة وسبب بث علماء الشيعة للكراهية عند اتباعهم تجاه أهل السنة ..   إعتراف الشيعة بأن علماؤهم هجروا الكتاب والعترة ..   بإعتراف علماء الشيعة أسانيد ولادة المهدي كلها ضعيفة ..   جذور الانحراف - تربية أطفال الشيعة على بغض الصحابة رضي الله عنهم ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   اعتراف الشيعة بأن اهل السنه اكثر حباً واحتراماً لأهل البيت من الشيعة ..   الحيدري يقسم بالله لو نقحنا أسانيد روايتنا لسقط ديننا ..   النبي الذي ليس علي خليفته ليس نبي للشيعة ..   من شعر ياسر الحبيب في الطعن في أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   الامام الحسن يحيي النبي محمد ليبرر مسالة صلحه مع معاويه ..   عند الشيعة كلمة الأمة في القرآن تعني الأئمة ..   بإعتراف الشيعة فضائل أهل البيت عند السنة اضعاف ما عند الشيعة ..   دراسة ايرانية : اولاد المتعة اذكى و اجمل و اقوى اطفال العالم ..   سبب ذكر القرآن ل 25 نبي فقط ..   ياسر عودة ينتفد شركيات الشيعة ..   الأحواز - مشانق إيران ..   شكوى نساء الشيعة من فرض ممارسة المتعة عليهم ..   الميت الموالي لعلي ينفع اربعين ميت في المقبرة اللي دفن فيها ..   أهل الجنة يتعجبون من نور أسنان فاطمة ويحسبون نور الله ..   البرفيسور الشيعي مكانه بالحسينية عند النعال ..   هتلر يأمر جيشة أن يتأسون بالحسين رضي الله عنه ..   ماذا قالوا في موقع فيصل نور؟ ..   طعن آية الله البغدادي في حوزة النجف ..   تفجيرات العراق من وراءها؟   دعوة الشيعة للالتحاق بالحسينيات لتلقي العلم الشيعي بدل التعليم الحكومي الذي يدرس مرويات أبي هريرة ..   عند الشيعة جميع الخلفاء من الصديق إلى آخر خلفاء العباسيين كانوا يحبون اللواط ..   إعتراف الشيعة بأن جميع روايات الإثني عشر أمام من طرقهم ضعيفة ..   علماء الشيعة والبحث عن مريدين ..   من تناقضات الشيعة في مسألة الشعائر الحسينية ..   "فاستخف قومه فاطاعوه ..." [الزخرف : 54] ..   من وسائل الشيعة في ترسيخ معتقداتهم عند الناشئة ..   من إحتفالات الشيعة بوفاة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   من مطاعن الشيعة في أم المؤمنين حفصة بنت عمر رضي الله عنهما ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   شكوى الشيعة من إنغلاق مدارسهم الدينية على نفسها والتي أدت إلى إنتشار الخرافات والبدع بين الشيعة ..

جديد الموقع

القصيدة الأُزُرية ..

تاريخ الإضافة 2018/10/14م

القصيدة الأُزُرية


     وتُعرف أيضاً بــ "الهائية". لكاظم بن محمد بن مهدي الوائلي البغدادي الشهير بالأُزُري لأنه كان يتعاطى بيع الأُزُر المنسوجة من القطن والصوف. (ت : 1211 هـ، وقيل 1201 هـ). وهي في مدح النبي صلى الله عليه وآله وسلم وآل بيته رضي الله عنهم بالمفهوم الشيعي، وتبلغ القصيدة ألف بيت أكلت الأرضة منها اكثر من اربعمائة بيت بعد أن احتفظ بها صاحبها في طومار و لم يبق منها الا 578 بيتاً.

     وللقصيدة منزلة عظيمة عند الشيعة، حتى أسموها بــ (قرآن الشعر الأكبر وفرقان الفضل الأزهر[1]). وذكروا أن صاحب الجواهر محمد حسن النجفي (ت: 1266 هـ) وهو معاصر للأزري قال: لو أن الله تعالى يكتب ثواب تأليف (الجواهر) إلى الشيخ الأُزُري، ويكتب ثواب قصيدة الأزري إليَّ فسأقبل بذلك وأرضى به.
 
     وللقصيده شروح منها:

  • شرح القصيدة الأزرية لميرزا إسماعيل ابن عم محمد حسن الشيرازي.

  • شرح القصيدة الأزرية لفيض الله الدربندي الطهراني المسكن ، يدعي فيه انه عثر على أبيات منها ليست فيما بأيدي الناس .

  • الأنوار المضية في شرح القصيدة الأزرية لهادي بن حسين الصائغ الموسوي البحراني[2].

     ومن الردود على هذه القصيدة كتاب "الرزية في القصيدة الأزرية" لمحمود بن عبد الله الملاح (ت : 1969م).

     وفي القصيدة أبيات شركية وغلو ومطاعن في الصحابة رضي الله عنهم، منها:

     قوله في علي رضي الله عنهّ:
وهو سر السجود في الملأ  * الأعلى ولولاه لم تعفر جباها
وهو الآية المحيطة في الكون * ففي عين كل شيء تراها
الفريد الذي مفاتيح علم الواحد * الفرد غيره ما حواها
يابن عم النبي أنت يد الله * التي عم كل شئ نداها
أنت قرآنه القديم وأوصا * فك آياته التي أوحاها
كل ما في القضاء من كائنات * أنت مولى بقائها وفناها
يا أخاه المصطفى لدي ذنوب * هي عين القذى وأنت جلاها
يا غياث الصريخ دعوة عاف * ليس إلاك سامع نجواها
 
     ومن ذلك غلوه في علي رضي الله عنه وزعمه أنه ذهب من المدينة إلى المدائن في ليلة لغسل لسلمان الفارسي رضي الله عنه عند وفاته ، كما هو اعتقاد الشيعة
من تولى تغسيل (سلمان) إلا * ذات قدس تقدست أسماها
ليلة قد طوى بها الارض طيا * إذ نأت داره وشط مداها
 
     وفي ذم الصحابة رضي الله عنهم قوله:
أهم خير أمة أُخرجت للناس؟ * هيهات ذاك بل أشقاها 
لا تلمني يا سعد في مقت قوم * ما وفت حق أحمد إذ وفاها
أو ما قال عترتي أهل بيتي * احفظوني في برها وولاها؟
نازعوه حيا، وخانوه ميتا * يا لتلك الحظوظ ما أشقاها!
أمة لم تؤم أمر سفير الله * ضلت وضل من يهواها
كيف أقصت أخا نزار وآوت * من أعادي محمد أعداها
تعست جبهة الجبان تنافي * كل خير، لا خير فيمن رجاها
أحديث القيان يكرهه الرجس * وللمصطفى يلذ غناها؟؟!
ليته حين قال: لولا علي * وبدت آية الهدى فاقتفاها
لكن الجهل لم يدعه بصيرا * أي عين رأت عقيب عماها
اي وحق الاسلام لولا علي * ما قضاها فتى ولا أفتاها
قد أطلت على العوالم منه * حكمة الله لم يسعها فضاها
تتجلي به منيرات فضل * كالدراري سيارة في سماها
لم يذوقوا الهدى ولو طعموه * عرفوا للنبي قدرا وجاها
صاحبوه ونافقوا في هواه * فهووا في جحيمها ولظاها
تدعون الاسلام إفكا وزروا * كذبت أمهاتكم بادعاها
أي شئ عبدتم إذ عبدتم * أن يولى تيم على آل طه
هذه البردة التي غضب الله * على كل من سوانا ارتداها
فخذوها مقرونة بشنار * غير محمودة لكم عقباها
والبسوها لباس عار ونار * قد حشوتم بالمخزيات وعاها
 
     وفي أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها:
يوم جاءت تقود (بالجمل) العس‍ * - كر لا تتقي ركوب خطاها
فألحت (كلاب حوأب) نبحا * فاستدلت به على حوباها
يا ترى أي أمة لنبي * جاز في شرعه قتال نساها
أي ام للمؤمنين أساءت * ببنيها ففرقتهم سواها
شتتتهم في كل شعب وواد * بئس أم عتت على أبناها
نسيت آية التبرج أم لم * تدر أن الرحمن عنه نهاها
حفظت أربعين ألف حديث * ومن الذكر آية تنساها
ذكرتنا بفعلها زوج موسى * إذ سعت بعد فقده مسعاها
قاتلت يوشعا كما قاتلته * لم تخالف حمراؤها صفراها
واستمرت تجر أردية اللهو * الذي عن إلهها ألهاها
فباحراق مالك سوف تجزى * من لظى مالك أشر جزاها
 
     وفي ذم الصديق والفاروق رضي الله عنهما قال :
نقضوا عهد أحمد في أخيه * وأذاقوا البتول ما أشجاها
وهي العروة التي ليس ينجو * غير مستعصم بحبل ولاها
لم ير الله للنبوة أجرا * غير حفظ الوداد في قرباها
لست أدري إذ روعت وهي حسرى * عاند القوم بعلها وأباها
يوم جاءت إلى عدي وتيم * ومن الوجد ما أطال بكاها
فدعت واشتكت إلى الله شجوا * والرواسي تهمز من شكواها
 
     ومن المطاعن في عثمان رضي الله عنه:
و(ابن عفان) حوله لم يجهز * ه ولا كف عنه كف أذاها
لست أدري أكان ذلك مقتا * من علي أم عفة ونزاها


[1] أنظر : الذريعة - آقا بزرگ الطهراني - ج 17 /58 ، مجلة تراثنا - مؤسسة آل البيت - ج 4 / 115

[2] أنظر الذريعة، لآقا بزرگ الطهراني، 14/4 ، 26/ 62

عدد مرات القراءة:
1064
إرسال لصديق طباعة
الجمعة 29 رمضان 1441هـ الموافق:22 مايو 2020م 01:05:12 بتوقيت مكة
كرار حسن 
سلام عليكم اخي الكريم، الابيات التي كتبتها و زعمت انها في ذم الصحابة رضي الله عنهم اجمعين انما هي كذب في كذب فالشاعر انما اراد هذه الابيات الذين ظلموا ال بيت رسول الله من ال امية و غيرهم من بعده و ليس للصحابة اية صلة بما ظلم به اهل البيت عليهم السلام.
الجمعة 29 رمضان 1441هـ الموافق:22 مايو 2020م 01:05:06 بتوقيت مكة
كرار حسن 
سلام عليكم اخي الكريم، الابيات التي كتبتها و زعمت انها في ذم الصحابة رضي الله عنهم اجمعين انما هي كذب في كذب فالشاعر انما اراد هذه الابيات الذين ظلموا ال بيت رسول الله من ال امية و غيرهم من بعده و ليس للصحابة اية صلة بما ظلم به اهل البيت عليهم السلام.
 
اسمك :  
نص التعليق :