آخر تحديث للموقع :

الأربعاء 24 ذو القعدة 1441هـ الموافق:15 يوليو 2020م 12:07:25 بتوقيت مكة
   شارك برأيك ..   موقف الشيعة من المخالفين (مئات الوثائق) ..   من روايات الغلو في الأئمة عند الشيعة ..   كتاب فصل الخطاب في إثبات تحريف كتاب رب الأرباب للنوري الطبرسي وأقوال بعض العلماء فيه ..   أبو طالب عند الشيعة من الأنبياء ..   مصطلح النواصب عند الشيعة يطلق على أهل السنة ..   الإباحية الجنسية عند الشيعة - نعمة الله الجزائري (أنموذجاً) ..   عند الشيعة عرش الرحمن نعال الأئمة ..   عند الشيعة الله عزوجل يزرو الحسين ويقعد معه على السرير ..   عند الشيعة الإمامة أفضل من النبوة وأشرف منها ..   وثائق مصورة عن الشيعة - عقائدهم - تناقضاتهم - غلوهم - مطاعنهم، وغيرها ..   جذور الإنحراف .. تعليم أطفال المدارس الشيعية لعن الصحابة رضي الله عنهم ..   أنديرا غاندي تستغيث بالحسين رضي الله عنه لإنقاذها من الإعدام ..   من صور إحتقار الفرس للشيعة العرب ..   أهل السنة في سجون العراق لا بواكي لهم ..   كمال الحيدري : اظهرت أقل من 1 % من فساد مذهبنا وانقلبت الدنيا ..   من أسباب الكراهية بين السنة والشيعة وسبب بث علماء الشيعة للكراهية عند اتباعهم تجاه أهل السنة ..   إعتراف الشيعة بأن علماؤهم هجروا الكتاب والعترة ..   بإعتراف علماء الشيعة أسانيد ولادة المهدي كلها ضعيفة ..   جذور الانحراف - تربية أطفال الشيعة على بغض الصحابة رضي الله عنهم ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   اعتراف الشيعة بأن اهل السنه اكثر حباً واحتراماً لأهل البيت من الشيعة ..   الحيدري يقسم بالله لو نقحنا أسانيد روايتنا لسقط ديننا ..   النبي الذي ليس علي خليفته ليس نبي للشيعة ..   من شعر ياسر الحبيب في الطعن في أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   الامام الحسن يحيي النبي محمد ليبرر مسالة صلحه مع معاويه ..   عند الشيعة كلمة الأمة في القرآن تعني الأئمة ..   بإعتراف الشيعة فضائل أهل البيت عند السنة اضعاف ما عند الشيعة ..   دراسة ايرانية : اولاد المتعة اذكى و اجمل و اقوى اطفال العالم ..   سبب ذكر القرآن ل 25 نبي فقط ..   ياسر عودة ينتفد شركيات الشيعة ..   الأحواز - مشانق إيران ..   شكوى نساء الشيعة من فرض ممارسة المتعة عليهم ..   الميت الموالي لعلي ينفع اربعين ميت في المقبرة اللي دفن فيها ..   أهل الجنة يتعجبون من نور أسنان فاطمة ويحسبون نور الله ..   البرفيسور الشيعي مكانه بالحسينية عند النعال ..   هتلر يأمر جيشة أن يتأسون بالحسين رضي الله عنه ..   ماذا قالوا في موقع فيصل نور؟ ..   طعن آية الله البغدادي في حوزة النجف ..   تفجيرات العراق من وراءها؟   دعوة الشيعة للالتحاق بالحسينيات لتلقي العلم الشيعي بدل التعليم الحكومي الذي يدرس مرويات أبي هريرة ..   عند الشيعة جميع الخلفاء من الصديق إلى آخر خلفاء العباسيين كانوا يحبون اللواط ..   إعتراف الشيعة بأن جميع روايات الإثني عشر أمام من طرقهم ضعيفة ..   علماء الشيعة والبحث عن مريدين ..   من تناقضات الشيعة في مسألة الشعائر الحسينية ..   "فاستخف قومه فاطاعوه ..." [الزخرف : 54] ..   من وسائل الشيعة في ترسيخ معتقداتهم عند الناشئة ..   من إحتفالات الشيعة بوفاة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   من مطاعن الشيعة في أم المؤمنين حفصة بنت عمر رضي الله عنهما ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   شكوى الشيعة من إنغلاق مدارسهم الدينية على نفسها والتي أدت إلى إنتشار الخرافات والبدع بين الشيعة ..

جديد الموقع

النيابة العامة ..
     النيابة العامة مقام عند الإمامية بمعنى استخلاف علماء الدين والمحدثين أوالفقهاء، إمامَهم المنتظر بعد غيبته التي امتنع فيها عن تنصيب نائب آخر له وذلك بوفاة الرابع والأخير من نوّابه الخاصين سنة 329 هـ، فانقطعت العلاقات المباشرة بين الناس والإمام فانتهى عصر الوكالة والنيابة الخاصة (أي المباشرة) عنه.
     إن الروايات المنقولة حول عصر الغيبة عند الشيعة وفي ضمنها رواية مروية عن مهديهم المنتظر، تصرح بنيابة العلماء وبالتحديد رواة الحديث، حيث يوصي شيعته بالرجوع إليهم في أمورهم والحوادث الواقعة. وقَيدُ العام في النيابة العامة هو في مقابل الخاص، وبمعنى أنه بعد السفارة أو النيابة الخاصة للنواب الأربعة لن يكون لأحد أن ينوب عن الإمام بوجه خاص، بل أن المحدث والفقيه الجامع لشرائط معينة ومواصفات للنيابة العامة، هو من يأخذ أمر الإمام الحجة على عاتقه بوجه عام.
 
النيابة الخاصة والعامة :
     لغة؛ عندما نقول نابَ عني فلان ينوب نوْباً ومناباً أَي قام مقامي؛ وناب عني في هذا الأمر نيابة إِذا قام مقامي. وناب الوكيل عني في كذا ينوب نيابةً فهو نائب.
     إصطلاحاً؛ إن النيابة الخاصة في المقام هي استنابة الإمام شخصاً لإيصال أقواله وأوامره لأتباعه وأخذ الحقوق الشرعية كالخمس والزكاة. وبهذا المعنى ترادفها السفارة، كما وقد يكون إطلاق لفظ السفير على النواب الأربعة بهذا الإعتبار.
     وأما النيابة العامة فهي استنابة كلُ من وجدت فيه صفات لمنصب القضاء والإفتاء ونحو ذلك، الإمامَ الغائب بالأخذ والاستنباط من كتاب الله والروايات المأثورة عن الأئمّة الإثني عشر وذلك بالأخذ الغير المباشر منه لوقوع الغيبة الكبرى.
 
الولاية والنيابة :
     هناك من يفرّق بين الولاية والنيابة بمتعلقهما؛ إذ فيما يتعلق بالنيابة يرى المورد محدوداً ومقيّداً، أي إن النائب ينوب عن المنوب عنه في متعلق محدود معيّن، لكن فيما يتعلق بالولاية يعتبر المورد غير محدود وذا شؤون عديدة، وإذا اتّسعت الدائرة أكثر من ذلك فيقال: استخلف وقد جعل خليفة. ولو أن فريقاً من المفكرين اعتبر دائرة الولاية بأوسع ما يكون، ففسّرها بأنها عبارة عن الرئاسة على الناس في أمور دينهم ودنياهم ومعاشهم ومعادهم.
 
من هو النائب :
     هناك أربعة أشخاص تقول الإمامية بإدراجهم ضمن النواب الخاصين للإمام طيلة الغيبة الصغرى، وكانت مدّة هذه الغيبة أربعاً وسبعين سنة، وهم :
  1. أبو عمر عثمان بن سعيد العمري الذي كان باب للعسكريَين من قبل.
  2. أبو جعفر محمد بن عثمان قام مقام أبيه بنصّ الإمام عليه.
  3. أبو القاسم الحسين بن روح النوبختي قام مقام أبي جعفر محمد بن عثمان بنصّه عليه.
  4. أبو الحسن علي بن محمد السمري قام مقام ابن روح بنصّه عليه.
 
     فإنما يطلق هذا العنوان - بالإضافة إلى هؤلاء الأربعة - على العلماء، على حد تعبيرهم ممن تفقهوا في الدين وتعلموا علومها واجتمعت فيهم شرائط معينة، كالعلم بالأحكام الشرعية من الكتاب والسُنّة وهي الروايات المعتبرة المأثورة عن الأئمة، والعدالة، والتقوى، وغيرها من الشروط والذي يعبّر عنه بالفقيه والمجتهد.
 
الأدلة الروائية للنيابة العامة :
     أما الدليل الروائي للنيابة العامة هو أحاديث نقلتها المصادر الروائية من الأئمة حسب إعتقاد الشيعة.
     في رواية منقولة عن الإمام الصادق صرّح : عندما لستم بحضورنا فراجعوا إلى رواة حديثنا لحل الخلافات الموجودة بينكم، والرواة هم الذين يعرفون حلالنا وحرامنا وأحكامنا بصورة عامة، وإذا راجعتم إلى أحد غيرهم ولو يحكم ذاك الشخص بحق، فليس هذا الحكم نافذاً.
     وعن الإمام الصادق: "من كان منكم ممن قد روى حديثنا ونظر في حلالنا وحرامنا وعرف أحكامنا فليرضوا به حكماً فإنّي قد جعلته عليكم حاكماً" .
     وعنه أيضاً: "من كان منكم ممن قد روى حديثنا ونظر في حلالنا وحرامنا وعرف أحكامنا فليرضوا به حكماً فإني قد جعلته عليكم حاكماً، فإذا حكم بحكمنا فلم يقبل منه فإنما استخف بحكم الله وعلينا ردَّ، والراد علينا كالراد على الله، وهو على حدّ الشرك بالله" .
     حسب رواية درجت في نص إحدى التوقيعات عن الإمام المهدي عندهم، فيما يخصّ الحوادث الواقعة على المؤمنين، الرجوع إلى رواة أحاديث أهل البيت. إذ أكد الإمام : "بأنّهم (أي رواة الحديث) وحجج من جانبي عليكم وأنا حجة الله عليهم.
     كذلك وردنا حديث من الإمام العاشر علي بن محمد النقي بأنه: "يدعوا فريق من العلماء بعد غيبة القائم، الناس إلى إمامته ويدافعون عن دينه بالحجج الربّانية ... فهم كالقباطين، يأخذون دِفّة السفينة .. "
وقول مهديهم: "فأما من كان من الفقهاء صائناً لنفسه، حافظاً لدينه، مخالفاً على هواه، مطيعاً لأمر مولاه، فللعوام أن يقلّدوه، وذلك لا يكون إلّا بعض فقهاء الشيعة لا كلّهم، فإن من ركب من القبائح والفواحش مراكب علماء العامة فلا تقبلوا منهم عنّا شيئاً، ولا كرامة".
عدد مرات القراءة:
552
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :