آخر تحديث للموقع :

الأثنين 13 ذو الحجة 1441هـ الموافق:3 أغسطس 2020م 06:08:43 بتوقيت مكة
   شارك برأيك ..   موقف الشيعة من المخالفين (مئات الوثائق) ..   من روايات الغلو في الأئمة ..   كتاب فصل الخطاب في إثبات تحريف كتاب رب الأرباب للنوري الطبرسي وأقوال بعض العلماء فيه ..   أبو طالب عند الشيعة من الأنبياء ..   على من يطلق الشيعة مصطلح النواصب؟ ..   الإباحية الجنسية عند الشيعة - نعمة الله الجزائري (أنموذجاً) ..   عند الشيعة عرش الرحمن نعال الأئمة ..   الله عزوجل يزور الحسين ويقعد معه على السرير ..   عند الشيعة الإمامة أفضل من النبوة وأشرف منها ..   وثائق مصورة عن الشيعة - عقائدهم - تناقضاتهم - غلوهم - مطاعنهم، وغيرها ..   جذور الإنحراف .. تعليم أطفال المدارس الشيعية لعن الصحابة رضي الله عنهم ..   أنديرا غاندي تستغيث بالحسين رضي الله عنه لإنقاذها من الإعدام ..   من صور إحتقار الفرس للشيعة العرب ..   أهل السنة في سجون العراق لا بواكي لهم ..   كمال الحيدري : اظهرت أقل من 1 % من فساد مذهبنا وانقلبت الدنيا ..   من أسباب الكراهية بين السنة والشيعة وسبب بث علماء الشيعة للكراهية عند اتباعهم تجاه أهل السنة ..   إعتراف الشيعة بأن علماؤهم هجروا الكتاب والعترة ..   بإعتراف علماء الشيعة أسانيد ولادة المهدي كلها ضعيفة ..   جذور الانحراف - تربية أطفال الشيعة على بغض الصحابة رضي الله عنهم ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   اعتراف الشيعة بأن اهل السنه اكثر حباً واحتراماً لأهل البيت من الشيعة ..   الحيدري يقسم بالله لو نقحنا أسانيد روايتنا لسقط ديننا ..   النبي الذي ليس علي خليفته ليس نبي للشيعة ..   من شعر ياسر الحبيب في الطعن في أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   الامام الحسن يحيي النبي محمد ليبرر مسالة صلحه مع معاويه ..   عند الشيعة كلمة الأمة في القرآن تعني الأئمة ..   بإعتراف الشيعة فضائل أهل البيت عند السنة اضعاف ما عند الشيعة ..   دراسة ايرانية : اولاد المتعة اذكى و اجمل و اقوى اطفال العالم ..   سبب ذكر القرآن ل 25 نبي فقط ..   ياسر عودة ينتفد شركيات الشيعة ..   الأحواز - مشانق إيران ..   شكوى نساء الشيعة من فرض ممارسة المتعة عليهم ..   الميت الموالي لعلي ينفع اربعين ميت في المقبرة اللي دفن فيها ..   أهل الجنة يتعجبون من نور أسنان فاطمة ويحسبون نور الله ..   البرفيسور الشيعي مكانه بالحسينية عند النعال ..   هتلر يأمر جيشة أن يتأسون بالحسين رضي الله عنه ..   ماذا قالوا في موقع فيصل نور؟ ..   طعن آية الله البغدادي في حوزة النجف ..   تفجيرات العراق من وراءها؟   دعوة الشيعة للالتحاق بالحسينيات لتلقي العلم الشيعي بدل التعليم الحكومي الذي يدرس مرويات أبي هريرة ..   عند الشيعة جميع الخلفاء من الصديق إلى آخر خلفاء العباسيين كانوا يحبون اللواط ..   إعتراف الشيعة بأن جميع روايات الإثني عشر أمام من طرقهم ضعيفة ..   علماء الشيعة والبحث عن مريدين ..   من تناقضات الشيعة في مسألة الشعائر الحسينية ..   "فاستخف قومه فاطاعوه ..." [الزخرف : 54] ..   من وسائل الشيعة في ترسيخ معتقداتهم عند الناشئة ..   من إحتفالات الشيعة بوفاة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   من مطاعن الشيعة في أم المؤمنين حفصة بنت عمر رضي الله عنهما ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   شكوى الشيعة من إنغلاق مدارسهم الدينية على نفسها والتي أدت إلى إنتشار الخرافات والبدع بين الشيعة ..

جديد الموقع

عسكر بن هو سر ..
     إسم جمل أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها في معركة الجمل. وإليك بعضاً مما جاء في ذلك من روايات وأقوال من طرق الفريقين :
     من طرق الشيعة :
     روي العياشي (ت : 320 ه) : عن أبي بصير عن جعفر بن محمد عليه السلام قال : يؤتى بجهنم لها سبعة أبواب ، بابها الأول للظالم وهو زريق وبابها الثاني لحبتر ، والباب الثالث للثالث ، والرابع لمعاوية ، والباب الخامس لعبد الملك والباب السادس لعسكر بن هو سر ، والباب السابع لأبي سلامة فهم أبواب لمن اتبعهم[1].
     ويقول المجلسي (ت : 1111 ه) في تعليقه على الرواية السابقة : الرزيق كناية عن أبي بكر لان العرب يتشأم بزرقة العين . والحبتر هو عمر ، والحبتر هو الثعلب ، ولعله إنما كني عنه لحيلته ومكره ، وفي غيره من الاخبار وقع بالعكس وهو أظهر إذا الحبتر بالأول أنسب ، ويمكن أن يكون هنا أيضا المراد ذلك ، وإنما قدم الثاني لأنه أشقى وأفظ وأغلظ . وعسكر بن هو سر كناية عن بعض خلفاء بني أمية أو بني العباس ، وكذا أبي سلامة ، ولا يبعد أن يكون أبو سلامة كناية عن أبي جعفر الدوانيقي ، ويحتمل أن يكون عسكر كناية عن عائشة وسائر أهل الجمل إذ كان اسم جمل عائشة عسكرا ، وروي أنه كان شيطانا[2].
     وذكر الكثير من الشيعة أن "عسكر" هو جمل عائشة رضي الله عنه في معركة الجمل[3].
     ومن طرق أهل السنة :
     ذكر ابن قتيبة (ت : 276 ه) : قدم يعلى في خلافة عثمان ، وأتاه أبو سفيان بن حرب فأعطاه عشرة آلاف درهم . ولما كان يوم الجمل حمل يعلى عائشة على جمل ، يقال له : عسكر ، فهو جمل عائشة[4].
ذكر البلاذري (ت : 279ه) : قدم طلحة والزبير على عائشة فأجمعوا على الخروج إلى البصرة للطلب بدم عثمان ، وكان يعلى بن منية قد قدم من اليمن فحملهم على أربعمائة بعير ، فيها عسكر جمل عائشة الذي ركبته[5].
     وذكر ابن عبد البر (ت : 463 ه) : ذكر عن مسلمة عن عوف ، قال : أعان يعلى بن أمية الزبير بأربعمائة ألف ، وحمل سبعين رجلا من قريش ، وحمل عائشة على جمل يقال له عسكر ، كان اشتراه بمائتي دينار .قال أبو عمر : كان يعلى بن أمية سخيا معروفا بالسخاء . وقتل يعلى بن أمية سنة ثمان وثلاثين بصفّين مع علي بعد أن شهد الجمل مع عائشة ، وهو صاحب الجمل ، أعطاه عائشة ، وكان الجمل يسمّى عسكرا[6].
     وذكر إبن الأثير (ت : 630 ه) : يعلى بن أمية بن أبي عبيدة بن همام ... فأعان الزبير بأربعمائة ألف وحمل سبعين رجلا من قريش وحمل عائشة على الجمل الذي شهدت القتال عليه واسم الجمل عسكر وكان يعلى جوادا معروفا بالكرم وشهد الجمل مع عائشة ثم صار من أصحاب على وقتل معه بصفين[7].
 
 

[1] تفسير العياشي، لمحمد بن مسعود العياشي، 2/243
[2] بحار الأنوار، للمجلسي، 8/301 ، 30/232 ، انظر أيضاً : منهاج البراعة في شرح نهج البلاغة - حبيب الله الهاشمي الخوئي - ج 13 /31  ، تفسير كنز الدقائق وبحر الغرائب - الشيخ محمد بن محمد رضا القمي المشهدي - ج 7 /136 (الحاشية)  ، الأنوار الساطعة في شرح زيارة الجامعة - الشيخ جواد بن عباس الكربلائي - ج 4 /230  ، نفس الرحمن في فضائل سلمان - ميرزا حسين النوري الطبرسي /250(ه‍)
[3] أحاديث أم المؤمنين عائشة - السيد مرتضى العسكري - ج 1 /182  ،  وقعة الجمل - ضامن بن شدقم الحسيني المدني 47  ، تفسير كنز الدقائق وبحر الغرائب - الشيخ محمد بن محمد رضا القمي المشهدي - ج 7 / 136(ه) ، اختيار معرفة الرجال ( رجال الكشي ) - الشيخ الطوسي - ج 1 / 58(ش) ، موسوعة عبد الله بن عباس - السيد محمد مهدي الخرسان - ج 4 /37  ، استخراج المرام من استقصاء الإفحام - السيد علي الحسيني الميلاني - ج 2 /116 
[4] المعارف، لابن قتيبة الدينوري، 276
[5] أنساب الأشراف، لأحمد بن يحيى البلاذري، 2 /222
[6] الاستيعاب، لابن عبد البر، 4/1587
[7] أسد الغابة، لابن الأثير، 5/128
عدد مرات القراءة:
737
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :